صيد من البورصة - القبس

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
يبقى 15 يوما من العام لحسم صراع بين آثار أزمات وطموح شركات
هل شربت البورصة مروقها وهضمت ما أصابها بعسر الهضم؟


16/12/2006 إعداد: محمد الإتربي ومحمد البغلي

ماذا بعد؟ هل ستهب على السوق في الايام القليلة المقبلة عواصف أسوأ من التي واجهها في الربع الأخير من 2006 فقط؟
أم ، كما يقول المثل الكويتي 'شربت مروقها' وانكشفت الصورة وحدد الجميع اتجاهاته.
قوى مالية من محافظ وصناديق وكبار مستثمرين يرون ان اجتماع لجنة السوق الاخيرة كشف كثيرا من المستور وما كان يشغل أغلبية مطلقة من السوق، حول ما يتعلق بعدد الشركات، ونسب الاسهم المحيدة منها، اذا جاءت محدودة نسبيا على عكس ما كان متوقعا.
واستقرت مسألة فسخ العقود الى حد كبير، اذ يبدو ان موجة الفسخ توقفت، بل ستعطى فرصة لمن لديه مخالفات قابلة للتعديل لاصلاحها، حتى ان العقود المفسوخة، 'تطبخ' بشأنها 'تخريجة'، بدت ملامحها في التوجهات الاخيرة، التي أعطت الأولوية في اعادة طرح المشاريع للشركات التي كانت تديرها بأسعار وعقود جديدة.

ظروف مشجعة

في هذا الاطار، تجتمع عوامل عدة لتبدد الخوف والقلق وتشجع المحافظ والصناديق والمستثمرين على الاستفادة من الشكل والوضع الجديد للسوق. فتقول مصادر مالية ان جملة اتجاهات متفاوتة في حسابات المستثمرين قد تدفع بالسوق لتحقيق اداء ايجابي:
ثمة اطراف تسعى الى الدخول الى هذا السهم أو ذاك، خصوصا التي حيدت منها حصص، لمواكبة صعود تلك الاسهم والاستفادة من الطفرة التي تنتظرها، على قاعدة 'خلنا نستفيد من الموجة ونساوم على ما ستملكه من كميات، على اعتبار ان الملاك الذين جمدت ملكياتهم، سيعاودون الشراء مرة اخرى للمحافظة على بقائهم في الشركات، أو على الاقل تملك نسب تحقق التوازن والثقة لحلفائهم، ومن يتجهون لدعمهم.
محاولة الشراء خلال الفرصة الأخيرة في السنة لإظهار اداء جيد للشركة من جهة، وارضاء الحلفاء باعادة اسعار الاسهم الى مستوياتها العادلة من جهة اخرى.
ويسعى البعض لاستغلال الفرصة في البداية خصوصا ان باب المفاجآت مفتوح، ومن يرد البقاء والاحتفاظ بملكيته وحكمه للشركة فلن يلقي بالا للكلفة مهما كانت.
خطط آخرون ل 'قلب الطاولة' والوصول الى امتلاك زمام الأمور في شركات وكيانات مغرية، تمت المحاولات فيها سابقا ولم يكتب لها النجاح. واليوم تسنح الفرصة من جديد، وقد يكون الطريق أسهل من قبل، اذ ان من سيسعى ليسلك هذا الطريق كان يتوقع مسبقا تحييد حصص ستعطيه القوة.
اسهم بعينها ستشهد ارتفاعات قياسية، خصوصا التي في دائرة الخلاف، وغالبا ستكون البنوك اذ ستشهد سباقا محموما لحماية الملكيات من جهة، واخرى بهدف الاستفادة من حرب المنافسة. وستفكر اطراف اخرى بالدخول اليها لمآرب واهداف خاصة، وان كان بالفعل مجموعات تحركت وعرضت اسعارا خيالية على ملاك يملكون 'بلوكات' ال 5 و10% حيث ستختصر الطريق كثيرا.
قناعة الاغلبية الاستشارية برخص سعر السوق لدرجة مغرية للشراء الاستثماري، او حتى المضاربي قصير الأمل، خصوصا القاعدة الكبيرة من الشركات التي حققت نموا في ارباحها ومضمون توزيعاتها آخر العام.
الفرصة الأخيرة من ،2006 لتقليص الخسائر قدر الامكان، واقفال العام إما بربح قليل او بأقل خسارة ممكنة. وهذا مبرر آخر لتحقيق ما امكن من دعم للسوق.
خصوصا ان ابرز ما كان يشكل عامل ضغط ويوقف كثيرا من القرارات هو الضبابية والغيوم التي تلف السوق، حيث لا معلومات متاحة من الشركات محل الفحص والتدقيق، المتعلق بالافصاح، اضافة الى انتشار الاشاعات يوميا عن هذه المجموعة او تلك.
تضررت الصناديق بشكل لافت لأول مرة فما شهده السوق من تراجعات اختلف عن كل الفترات السابقة التي كانت تسمى بالتصحيح، وتتحملها الصناديق والمحافظ بكل أريحية. ولكن ضغوط الفترة الاخيرة، المت بجميع المحافظ والصناديق والمستثمرين، وبالتالي ليس من مصلحة احد ان يضغط على السوق من دون مبرر.
صراع بين اتجاهين
الخلاصة، يدخل السوق ابتداء من اليوم في صراع بين اتجاهين: الاول متعلق بآثار ازمة الافصاحات وعقود ال B.o.t، واغلاقات آخر العام واقفال البيانات المالية، والثاني متعلق بالتطلع الى بناء مراكز واقتناص فرص في الشركات التي ستكون لها الكلمة العليا في التوزيعات. فلمن سيكون النصر في ذاك الصراع؟

'المركزي' يدرس الأسهم المحيدة.. والبنوك مطمئنة

أكدت مصادر مصرفية ل'القبس' ان مسألة تحييد الاسهم لن توثر في مركز اي عميل، كان حصل على تسهيلات مقابل اي من الاسهم المحيدة.
وقال المصدر ان البنوك تغطي القروض بمعدلات كافية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الاسهم لا تزال تحتفظ بقيمة عادلة وما فقدته فقط هو خاصية التصويت في الجمعية العمومية.
ولفتت المصادر الى انه لا توجد اي مخاطر على القطاع المصرفي من تلك المسألة.
على صعيد آخر، كشفت المصادر ان المركزي 'اخذ في تقييم تلك العملية ودرسها للتعرف على ابعادها وحجم التمويلات المقابلة لها واجمالي الرهونات المقدمة معها.
من جهة اخرى، قال المصدر ان اغلبية الملاك، من كبار المستثمرين ورجال الاعمال، وبالتالي، لا يوجد ما يشكل أي قلق للمصارف في ذلك الامر.

بقيمة 10 ملايين دينار

هيئة الاستثمار تكلف 'كامكو' إدارة محفظة الاستثمار الوطني

كلفت الهيئة العامة للاستثمار شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول 'كامكو' إدارة محفظة الاستثمار الوطني، المشروعات الصغيرة والحرفية.
وبحسب مصدر، حصلت 'كامكو' على نحو 10 ملايين دينار من المحفظة، خصوصا بعد ان اثبت صندوق الاستثمار المباشر لدى 'كامكو' اداء متميزا في إدارة سيولته في انتقاء الفرص الاستثمارية المناسبة، التي تحقق عائدا مجديا.
وكانت 'كامكو' اطلقت قبل فترة صندوق الاستثمار المباشر، وحقق اداء باهرا واستثنائيا.
يذكر ان محفظة المشروعات الصغيرة كانت تمثل عبئا على شركة المشروعات، حيث تعثرت أكثر من مرة، ونحت اكثر من إدارة مرت على الشركة.
من جهة أخرى، لفتت مصادر الى ان شركة الاستثمارات الصناعية احدى الشركات التي حصلت أخيرا على حصة من المحفظة لإدارتها.


معركة الأقليات

ابلغت جهات استثمارية 'القبس' ان مجاميع من الاقليات في الشركات المحيدة اسهمها بدأت تستعد من الآن لما وصفته بالمعركة لازاحة البعض من اعضاء مجالس ادارة هذه الشركات خلال انعقاد الجمعيات العمومية وتحقيق نوع من الاعتبار لحقوق الاقلية التي تعتبر مغبونة ولا تؤخذ بالحسبان، وتقول هذه الجهات ان فرصة الاقلية اصبحت قريبة المنال لاثبات وجودها.
المستثمر الدولي: شركة سعودية برأسمال 400 مليون ريال

علمت 'القبس' ان شركة المستثمر الدولي تبحث مع شركاء في المملكة العربية السعودية تأسيس شركة استثمارية برأسمال يصل الى 400 مليون ريال سعودي.
وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة تستهدف الاستثمار في السوق السعودي من خلال قطاعات عقارية وصناعية وخدمية، فضلا عن تقديم خدمات مالية متنوعة، مشيرا الى ان هذه الشركة ستتقدم لمشاريع تطوير في البنية التحتية في المناطق والمحافظات السعودية، خصوصا البعيدة والنائية.


'الخليج للاستثمار': قريبا طرح مجموعة صناديق بآليات مبتكرة
كتب محسن السيد:

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام الرزوقي ل 'القبس' ان المؤسسة تعمل حاليا على تجهيز مجموعة من الصناديق الاستثمارية التي ستطرح تباعا للمستثمرين في اسواق دول مجلس التعاون خلال الفترة المقبلة.
واشار الرزوقي الى ان هذه الصناديق ستقدم للمستثمرين بآليات مبتكرة ومختلفة بشكل كلي عن الآليات الاعتيادية السابقة.
على صعيد متصل، ذكر الرزوقي ان استثمارات المؤسسة في سوق الكويت للأوراق المالية تأثرت بالفعل جراء التراجع الذي تعرض له السوق خلال الازمة الاخيرة، لكنه تأثر محدود نسبيا في ضوء محدودية استثمارات المؤسسة الموجهة للأسهم من اسواق دول مجلس التعاون بشكل عام وليس الكويت فقط.

تسليم المنطقة الحرة

من المقرر ان يتم اليوم تسليم المنطقة الحرة لوزارة التجارة والصناعة من قبل الشركة الوطنية العقارية المديرة.
ويذكر ان وزير التجارة والصناعة شكل لجنة برئاسة الوكيل المساعد لشؤون العلاقات الدولية حمد الغانم للقيام بعملية الاستلام للمنطقة المذكورة. حيث سبق للجنة ان اعطت الشركة المديرة مهلة 3 ايام للاخلاء والتسليم.

ارتباك في تعدد مشاريع هيئة سوق المال
كتب حسن ملاك:

انتقد مستثمرون في البورصة عملية التباطؤ في اعداد واقرار مشروع قانون هيئة سوق المال، وكذلك تعدد مشاريع القوانين الخاصة في هذا الشأن، مشروع القانون المعد من قبل ادارة البورصة، مشروع القانون المعد من قبل عضو مجلس الامة السابق عبدالوهاب الهارون، المشروع المعد من قبل وزارة التجارة والصناعة.
وذهب البعض الى القول ان قانون هيئة سوق مال دبي لم يستغرق اكثر من تسعة اشهر، وبمشاركة جهات كويتية.
وسجلت مصادر اخرى العديد من الملاحظات على مشروع القانون الذي اعدته وزارة التجارة والصناعة ابرزها وضع رقيب ثالث على شركات الاستثمار وهو هيئة سوق المال الى جانب رقابة بنك الكويت المركزي، ورقابة وزارة التجارة والصناعة، فضلا عن كثرة مواده البالغ عددها 118 مادة، ووجود تفاصيل في مشروع القانون لا داعي لها. بينما مواد مشروع البورصة لم يتجاوز عددها 40 مادة.
وأبدت المصادر ذاتها تخوفها من ان تأخذ مناقشته لدى مجلسي الوزراء والامة وقتا طويلا، ويصبح بحاجة الى تعديل جوهري قبل اقراره واعتماده بشكل نهائي.

'مشاعر' تسوق وتبيع 6 أدوار من برج هاجر بعضها ل 'المسعى'

ذكرت مصادر ان 'مشاعر' ستوقع اتفاقا غدا تتولى بموجبه عملية تسويق وبيع 6 ادوار في برج هاجر.
واكدت الاوساط ان اجمالي الصفقة يبلغ نحو 500 مليون ريال سعودي، اي ما يعادل تقريبا 39.5 مليون دينار.
وبحسب المصادر هناك ادوار سيتم بيعها لمصلحة شركة المسعى ويعود الى 'مشاعر' دور واحد.
ومن المنتظر ان تدخل ارباحهم ضمن بيانات السنة المالية الحالية.

الأهلية: تحويل الورقية الى صناعية قابضة

علمت 'القبس' ان الشركة الاهلية للاستثمار بصفتها المالك الأكبر في شركة الشعيبة للصناعات الورقية تنوي تحويل الشركة من متخصصة في الورق وانتاج الأكياس الى شركة صناعية قابضة.
وقال مصدر مطلع ان عملية التحول تخضع حاليا للدراسة بهدف اعادة هيكلة الشركة وتنويع الانشطة وزيادة رأس المال بهدف الدخول في مشاريع متنوعة من الخدمات النفطية الى الاصباغ والمواد الأولية والكيميائية وغيرها، فضلا عن احتفاظ الشركة بنشاطها الاساسي المتمثل بصناعة الورق والأكياس.

شكاوى إفصاح مضادة في معركة أحد البنوك

ذكرت مصادر مالية مصرفية ان احد كبار الملاك في احد البنوك المتضررة من تحييد الاسهم، والتي شهدت منافسة للسيطرة على مجلس الادارة اخيرا، تتجه الى تقديم شكوى مضادة تتعلق بعدم افصاح المجموعة المنافسة عن تحالف تم خلال العمومية.
لكن مصادر اوضحت ان 'الغروب' الذي كان ينافس لم يكن لديه اي تحالف، اذ دخل بملكيته المباشرة، وعمليات الدعم الاخرى حصل عليها من ملاك واطراف عاديين قاموا بالتصويت له.
واوضحت المصادر ان التحالف كان من الطرف الآخر ومثبت لدى وزارة التجارة واحدى البطاقات كان بها 318 مليون سهم.

مجموعة استثمارية نجحت في دفع عملائها إلى زيادة الكاش.. لاستثماره

اكدت مصادر مالية ان احدى المجموعات الاستثمارية الضخمة في السوق وعملاء لديها قاموا بزيادة حجم محافظهم المالية خلال المرحلة الحالية.
ونجحت الشركة في الحصول على مبالغ كبيرة، لا سيما ان اسعار السوق لعدد غير قليل من الشركات مغر قياسا الى مستويات الاسعار، وكذلك التوزيعات والعوائد المتوقعة.

المدينة: مشروع عقاري في قطر

علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار بصدد المساهمة في مشروع عقاري سياحي وسكني في دولة قطر تصل كلفته المبدئية الى نحو 200 مليون دولار أميركي.
وقال مصدر مطلع ان المشروع يحتوي على مجمعات سكنية فضلا عن فنادق وشاليهات وابراج مكاتب واندية صحية الى جانب قرى تراثية حسب الطراز الاسلامي والعربي والاندلسي، مشيرا الى ان الشركة بصدد الاتفاق مع عدد من المستثمرين في قطر والخليج على تحديد نسب المشاركة ووسائل التمويل المختلفة.

'مجموعة الأوراق' تستغل تراجع السوق لبناء مراكز استثمارية

علمت 'القبس' ان محافظ وصناديق تابعة لمجموعة الأوراق المالية قامت بعمليات شراء واسعة لعدد من الأسهم الثقيلة والقيادية في السوق خلال الأيام الماضية.
وبين مصدر مطلع ان الشركة تمكنت من بناء مراكز استثمارية جيدة، في عدد من الشركات أغلبها من قطاع البنوك، والخدمات، وشركات أخرى.

'مجموعة الأوراق' تؤسس شركة للصناعات الدوائية

علمت 'القبس' ان شركة مجموعة الأوراق المالية بصدد تأسيس شركة للصناعات الدوائية برأسمال يصل الى 10 ملايين دينار.
وأوضح مصدر مطلع ان هذه الشركة ستكون ذراعا للمجموعة في دخول سوق الأدوية والمستلزمات الطبية، وما تحتاجه المستشفيات الخاصة في الكويت، أو تلك التابعة لوزارة الصحة، فضلا عن توفير الاجهزة والمعدات والمستلزمات الدوائية والطبية وتجهيز المختبرات، خصوصا مع توقعات بنمو الانفاق على القطاع الصحي في الجانب الرسمي أو الاستثماري على حد سواء.
 
أعلى