ليش الكسور وليش الموازي؟ موضوع لتعليق

دوى كحه

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2006
المشاركات
593
الإقامة
الكويت
لدينا في الكويت ما يسمى بسوق الكسور، يتمتع بقوانين السوق الرسمي نفسها، عدا وحدات الكمية، اذ لا توجد في هذا السوق اي عوائق امام من يريد شراء او بيع اي عدد من الاسهم، طالما تقل عن وحدة واحدة من الكميات المعروضة في السوق الرسمي، لكنني ارى أن هذا النظام اصبح باليا وقديما وعديم المنفعة، فلا يوجد الآن في العالم كله شيء اسمه كسور.
وراعينا وقتها ظروف نشأته وحجم السوق ومستوى المتعاملين لكن اليوم اصبح لزاما علينا الغاؤه، وجعل السوق الرسمي مفتوحا لجميع الكميات بدءا من سهم واحد حتى لو كان سعره خمسين فلسا، ولنجعل الجميع يشارك في العملية الاستثمارية خصوصا الطلاب ومحدودي الدخل، فيكون لديهم الحرية بشراء الكمية التي يرغبون بها بأسعار السوق الجارية وبيعها كذلك دون الانتظار لعرض احد كميته في سوق الكسور وتحويل المبالغ كافة الى البنوك دون الحاجة الى اصدار شيكات بذلك.
اما السوق الموازي، فأرى ان يتم تسهيل اجراءات الادراج فيه اكثر واكثر، خصوصا للشركات التي تأسست وفق نظام الاكتتاب العام، اذ اقترح ادراجها فور تخصيص الاسهم وتوزيع شهادات الاسهم وبحد اقصى شهر من تاريخ تخصيص الاسهم على ان تنتقل الى السوق الرسمي بعد استيفائها لشروطه، اما الشركات المساهمة الاخرى فيتم ادراجها بعد سنة مالية شرط تحقيق عوائد تفوق 7.5 في المائة. وبهذه الحالة ستخلق سيولة دائمة وستزيد من حجم المتعاملين كما اننا بهذا الاتجاه نجد السوق يتحول الى وعاء ادخار واستثمار في آن واحد.
للكاتب علي عبدالعزيز النمش جريدة القبس السبت, 23 ديسمبر, 2006

شنو الفايد من وضع سوق موازي وسوق الكسور ؟؟
 

دخيل الله

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2006
المشاركات
450
السلام عليكم

لا اعرف عن السوق الموازي

لكن الكسور... لا فائدة غير ان حسبة الربح اسهل عند تغير السعر .

غيره.... لا فائدة... كله مضار لصغار المستثمرين.

حالته كسيفه المستثمر الصغيرون اذا انكسرت الوحدة...كانه يقول تكفون

اشترو كسري...

اذا الغو سوق الكسور،، السوق راح ينعفس فوق تحت... المستثمر الصغير
راح يصير له كلمه وتاثير مرعب بالسوق...

تخيل كل اهل الكويت يقدرون يشترون بالسوق متى ما بغوا...

تخيل ان الوساطه تصير عبر البنوك... من حسابك مباشره تشتري متى
ما بغيت...

تخيل اذا نزلت المعاشات شنو يكون تاثيرها على السوق...

تخيل انك تقدر تحط استراتيجيه بس ب2000 دينار ..تقيم سعر للسهم تعتبره حقيقي... واذا وصله تشتريه...اذا ارتفع تصرف بنسب معينه على اسعار معينه.. ونفس الشي اذا نزل...سوينق متواصل

مستثمر صغير يصرّف على محافظ
:d

و عدد كبير من الناس يتبعون نفس الاسلوب....
 
أعلى