يا جماعة الخير, شركة التخصيص شرعية والا ربوية ؟

النــاقــد

عضو نشط

السلام عليكم جميعا

انا يا جماعة شريت هالشركة و ربحت فيها بعد خسارة جايدة في مركز سلطان وربحي عوضني ثلث تلك الخسارة التعيسة, المهم ان احد الاشخاص قال لي انها ربوية و لازم تترك اللي ربحته !

انا ما عندي مشكلة لكن لقيت في متنداكم انها من الشركات اللي يجوز التداول فيها و لقيت في موقع الجمان انها غير موجودة من ضمن قائمة الشركات الاسلامية ... يعني انها حرام !

اي شنو اسوي ؟!

Master-Leo

عضو مميز
ياخوي اقترح عليك تسأل أهل العلم والاختصاص من أهل الدين

ترى اللي يصدرون النشرات مو كلهم اختصاصيين للعلم بس

ومن خبرتي البسيطه كنت سامع ان رأس المال اذا غلب عليه

الحرام تصير الشركه غير شرعيه فتحرى عن هالشغله بالنسبه

للتخصيص وموفق يارب

بو سليمان

عضو مميز

السلام عليكم جميعا

انا يا جماعة شريت هالشركة و ربحت فيها بعد خسارة جايدة في مركز سلطان وربحي عوضني ثلث تلك الخسارة التعيسة, المهم ان احد الاشخاص قال لي انها ربوية و لازم تترك اللي ربحته !

انا ما عندي مشكلة لكن لقيت في متنداكم انها من الشركات اللي يجوز التداول فيها و لقيت في موقع الجمان انها غير موجودة من ضمن قائمة الشركات الاسلامية ... يعني انها حرام !

اي شنو اسوي ؟!

يا عزيزي بامكانك اخذ الربح بسبب انك وقت الشراء كانت اسلامية و يجب البيع حالا اذا كنت رابح او الانتظار لاسترداد راس المال في حالة الخسارة

بو سليمان

عضو مميز
يا عزيزي بامكانك اخذ الربح بسبب انك وقت الشراء كانت اسلامية و يجب البيع حالا اذا كنت رابح او الانتظار لاسترداد راس المال في حالة الخسارة

تعاملت في شركة نقية، ثم أصبحت غير نقية. فما الحكم، وهل علي تطهير؟

االشيخ:
د. محمد بن سعود العصيمي التاريخ :
7/30/2005

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد:

فمن تعامل في شركة جائزة ثم تحولت إلى شركة غير جائزة، أو اشتراها ولم يعلم أنها محرمة ثم علم بذلك، أو اشتراها بناء على فتوى المجيزين للشركات المختلطة ثم تبين له أنها لا تجوز فحكمه كالآتي:

يجب عليه بيع ما يملك من أسهم تلك الشركة ولا يجب عليه تطهير شيء، وإن كان بيعه يسبب خسارة فله الانتظار إلى أن يحصل رأسماله. والله أعلم.

http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=15

أعلى