هذه قواعد ريتشارد رودس في التداول ... فماهي قواعدك انت؟ | المؤشرنت
   

هذه قواعد ريتشارد رودس في التداول ... فماهي قواعدك انت؟

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
الشامري قال:
* بداية احب أن أنوه على أن ما سأذكره من معلومات قمت بترجمته (على حسب فهمي) وليست ترجمه معتمدة من قبل هيئات متخصصه .
* القواعد المذكورة تمثل رأي رجل صاحب خبرة طويله في مجال الأسهم ... قد نتفق معه في كل ما قال وقد نختلف معه في كل ما قال وقد نؤيد بعض الجزئيات بينما نعارض جزئيات أخرى.
* النقاش مستحب حول قواعد التداول حتى نثري بعضنا البعض.
* الغرض الأساسي من طرح الموضوع هو الاستفادة العامه.

وفقكم الله ...


rodhs.PNG
رتشارد رودس محلل اقتصادي ومتداول بالأسواق الامريكيه للأوراق الماليه منذ عام 1983 , عمل في مناصب اداريه في عدة شركات داخل وخارج الولايات المتحدة ... له تقارير منتظمه لتحليل اسواق المال الأمريكيه , وهو واحد من مجموعة محللين في موقع CBS MARKET WATCH
www.marketwatch.com
وأيضا هو واحد من ابرز المحللين في موقع ستوك شارتس
www.stockcharts.com
كما أن له موقع خاص به يقدم من خلاله خدمة التقارير والتحليل الفني والأساسي للأسواق الماليه والأسهم
www.therhodesreport.com

كأي متداول محترف .... لرتشارد رودس عدة قواعد للتداول يلتزم بها وهي تخدم اهدافه المراد تحقيقها من قبله .

يقول رتشارد رودس :
أعترف بأنني لست ذكيا بما فيه الكفاية لأستخلص هذه القواعد البسيطه الى درجة السذاجه والفعالة جدا في الوقت ذاته, منذ 15 عاما قام متداول مخضرم باعطائي هذه القواعد , وأنا بدوري اقول لكم بأنها فعاله طالما التزمت بها بقدر الإمكان , سوف تجني من ورائها الأرباح سنه بعد سنه ....... بعض السنين ستكون جيدة وبعضها ستكون أسوأ من مثيلاتها ... لكنك ستجني المال في النهايه ..... إن القواعد بسيطه ... لكن الالتزام بها هو الأمر الصعب .

قواعد قديمه ولكنها قواعد جيدة :

إن كنت قد تعلمت شيئا من خلال تداولي خلال ال 17 سنه الماضيه ... فقد تعلمت أن أبسط الطرق في التداول هي الأكثر فعاليه . إن من يعتمد على الطرق المعقدة كمؤشرات فنيه كثير ونماذج معقده ومتداخلة وكذلك على الكثير من المتوسطات , سيجد بأنه في حيرة من أمره ....... فهذا المؤشر يقول له قم بالبيع وذاك يقول له قم بالشراء بينما يقر آخر بإمساك السهم و و و و ..... لذلك فإن أبسط الطرق هي الأكثر فعاليه .




إليكم قواعد رتشارد رودس :

1. القاعدة الأولى والمهمه جدا هي أنه في حالة الأداء الإيجابي للسوق (السوق الأخضر) عليك بشراء الأسهم لونق (long position ) (وهو عكس الشورت أو البيع المسبق) ... قد تقول بأ هذا الأمر واضح جدا ولا يحتاج الى تنبيه ولكن ... كم شخص منا قام ببيع أسهمه مع أول ارتفاع أو أول حركه إيجابيه للسهم ظنا بأن السوق قد ارتفع بشكل كبير وسريع ... أنا شخصيا قمت بذلك ولا أستبعد ان اقع في هذا الخطأ مستقبلا . في حالة ارتفاع الأسواق إما ان تشتري لونق او ان تركن على جنب .... تذكر ان عدم الشراء يكون شراءً بحد ذاته .


2. اشتر الأسهم التي اظهرت قوة في أدائها و قم ببيع الأسهم التي أظهرت ضعفا في الأداء , إن العوام هم من يقومون بشراء الأسهم عند انخفاضها أو انهيارها والمحترفين يقومون بشراء الأسهم عند انفجارها .... عند مقارنة مجموعه من الأسهم اشتر الأقوى وقم ببيع الأضعف من بينها .


3. حين تقوم بشراء سهم ما , قم بالعمليه وكأنها أكبرصفقه ستعقدها .... أي لاتدخل بالسهم الا بعد تخطيط جيد , كما أن القرارت المستقبليه بزيادة كمية الشراء تكون بخطه واضحه مثلما يكون البيع بخطه أو الخروج من السهم بخطه واضحه .


4. في حالة التصحيح البسيط للسوق مقارنة باتجاهه العام على مدى أبعد , قم بتعزيز وضعك بالسهم وذلك بشراء كميات أكبر من الأسهم عند الارتداد من نقاط الدعم. قم بحساب نسب الفيبوناشي للحركه السابقه للسوق أو قم باختيار المتوسط المتحرك المناسب (moving average ) كنقطه مهمة للمؤشر .


5. كن صبورا ..... إذا فاتتك فرصه فلا تستعجل وانتظر التصحيح .


6. كن صبورا ..... إذا اشتريت السهم اعطه حقه من الوقت ليحقق لك الربح المتوقع أو الربح المستهدف .


7. كن صبورا ..... إن المثل القائل " لن تفلس أبدا بأخذك للربح " لهو من أسوأ ما قدم من نصائح إن أخذي للمكاسب الصغيرة لهي الطريقة التي ستقودني للخسائر المطلقه , وذلك للمكاسب الصغيرة التي لن تتطور لتصبح مكاسب كبيرة . إن النقود تصنع من الصفقه أو الصفقتان أو الثلاث صفقات التي تتطور الأرباح فيها في كل عام. يجب أن تطور القدرة على الصبر والبقاء مع الصفقات الرابحه مدة كافيه كي تسمح لها بالتطور لتحقق أرباحا مجزيه .


8. كن صبورا ..... عند شراؤك لسهم ما ... أعطه الوقت ليعمل وليتطور ... أعطه الوقت ليعزل نفسه عن التشويش العشوائي ... أعط الأخرين فرصة لرؤية مارأيت في السهم في وقت سابق .


9. لاتكن صبورا ..... (على خسائرك) حيث أن الخسائر البسيطه والخسائر السريعه هي أفضل الخسائر , ليست المشكله في خسارة المال ... إنما المشكله في استنفاذ رأس مالك الفكري عند ملازمة الصفقة الخاسرة .


10. لاتقم أبدا تحيت أي ظرف من الظروف بإضافة صفقه خاسرة على صفقتك الأساسيه ...بمعنى آخر لاتقم بالتبريد على السهم (أو بما يسمى بالهدج) . اذا كنت تشتري ... فكل عملية شراء يجب أن تكون بسعر أعلى من عملية الشراء السابقه , وإذا كنت تبيع ...فكل عملية بيع يجب أن تكون بسعر أقل من سعر البيع السابق . هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش .


11. قم بتعزيز وضعك مع اسهمك الأقوى . كل يوم قم بالاطلاع على محفظتك الشخصيه وحاول ان تعزز وضعك مع الأسهم الأقوى بأن تزيد الكميه , وحاول ايضا أن تقلل الكميه مع الاسهم الغير مربحه أو ذات الأرباح الضئليه وذلك ببيع كميات منها ... (هذا تطبيق للمقوله القديمة : دع الارباح تتدفق) .


12. لا تشتري حتى يتوافق التحليل الفني مع الأساسي , هذه القاعدة تجعل أصحاب التحليل الفني البحت يعترضون ... أنا لا أبالي لن أشترى حتى أتأكد بأن التحليل الفني البسيط الذي أتبعه يسير جنبا الى جنب مع التحليل الأساسي للسهم , بعد ذلك استطيع أن أشتري بثقه وبصبر .


13. اذا تعرضت لخسارة قويه خذ وقتا من الراحه وقم بإنهاء صفقاتك وتوقف عن التداول لعدة أيام , أنت معرض للتلاعب من قبل عقلك بعد الخسارات الكبيرة ... رغبتك بالتعويض والانتقام ستكون كبيرة ... لذلك يجب ألا تعطي الفرصه لعواطفك بقيادة أفعالك .


14. حين يكون السوق في حالة جيدة ... قم بالتداول بكميات كبيرة , الكل اختبر تلك الأوقات التي كانت فيها صفقاتنا مربحه في غالبها , اذا تكررت هذه الاوقات قم بالتداول بكميات كبيرة لتجني أرباح كبيرة .


15. حين تريد أن تزيد كمية الاسهم في صفقة ما ... يجب أن تكون الزيادة بمقدار نصف أو ربع الكميه الأوليه التي تداولت بها في الصفقه , هذا الشيء سيسمح لك بتصحيح وضعك الى 50% دون المساس بمتوسط السعر الذي تملكه في الصفقه .


16. فكر كالمرتزقة ... فنحن نريد أن نقاتل بجانب الطرف الأقوى للسوق ... لا أن نضيع وقتنا ومالنا في جهود مضنية لنكسب الشهرة بالشراء عند القيعان والبيع عند القمم لحركة السوق التي تعاكس اتجاهنا ... إن واجبنا هو جني الأرباح عن طريق القتال إلى جانب الطرف الأقوى ... إذا لم يكن هنالك طرف منتصر ... فإننا لا نحتاج لأن نقاتل أبداً .


17. الأسواق تشكل قممها بضجة وعنف .... وتشكل قيعانها بهدوء تام .


18. إن آخر 10% من وقت الصعود (في حالة سوق الثيران) تحتوي عادةً 50% أو كثر من حركة السعر ... مما يعني أن النصف الأول من حركة السعر سيتطلب 90% من الوقت ... حيث أنها ستتطلب تعزيز الصفقة والصبر كونها أصعب مرحلة في مراحل إتمام الصفقة.


لا توجد أي عبقرية في هذه القواعد ... فهي عبارة عن استنتاجات بديهية ... فالبديهة عامة عند سائر الناس ... والتداول هو عمل مبني على البديهية ... فحين نتداول بطريقة خلاف التفكير البديهي فسوف نخسر ... مما يؤدي إلى خسارتنا ... ليس دائماً ولكن بشكل كبير وكمحصلة نهائية ... تداول ببساطة وتجنب التعقيد في استراتيجياتك وتداول وفقاً لاتجاهات السوق الواضحة .
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
يعطيك العافية يا الشامري ...
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
الف شكر يالشامرى معلومات فعلا مفيده وقيمه
 

mish3al_99

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2006
المشاركات
1,154
يعطيك العافيه الشامري ,,

عجبني رأي اللى يقول ,,,
البيع يجب ان يكون بأقل من الصفقه اللى قبلها ,, و الشراء يجب أن يكون أعلى من الصفقه اللى قبلها ,,,

و الرأي اللي يقول ,,,

قمم السوق تتكون بالضجه و النزاعات ,,, و القيعان تتكون في أوقات الهدوء ..
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,717
الإقامة
Q8
السلام عليكم


كما عهدنا بالسابق بومطلق
مبدع :)

كن صبورا ..... إذا فاتتك فرصه فلا تستعجل وانتظر التصحيح

بالتوفيق
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
281
10. لاتقم أبدا تحيت أي ظرف من الظروف بإضافة صفقه خاسرة على صفقتك الأساسيه ...بمعنى آخر لاتقم بالتبريد على السهم (أو بما يسمى بالهدج) . اذا كنت تشتري ... فكل عملية شراء يجب أن تكون بسعر أعلى من عملية الشراء السابقه , وإذا كنت تبيع ...فكل عملية بيع يجب أن تكون بسعر أقل من سعر البيع السابق . هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش .

مشكور على هالموضوع يا أخوي الشامري.

ولكن إذا يسمحولي الجماعة أنا عندي تعليق
صج إني مو محلل ولا إقتصادي بس هالحجي ما يمشي علينا... يقولك لا تبرد .. شلون ما أبرد هذا أحنا بلشتا والسوق جذي شلون إذا ياك الواهي بشهر 7 ..لا أبرد وإذا في ثلج أكت على الأسهم ليما يبردون عدل

هذا يبا ريتشارد يطقطق ببورصات باردة ما عندهم قيظ مثلنا.

ولا ويقول "هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش" صج مو صاحي
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
الله يعطيكم العافية جميعا
:)

أخي الحبيب بو هادي ... لاحظ أن رقم 10 بعد 9

القاعدتين مرتبطين ببعض :)

ثم إن قيظ أسواقهم صدقني أقوى مما تتصور ... سوقهم ما فيه غشمرة :)

مثال بسيط في المرفقات
 

الملفات المرفقه:

  • sc.png
    sc.png
    الحجم: 21.8 KB   المشاهدات: 325

casablanca

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2007
المشاركات
521
الإقامة
وطن النهار
الف شكر على الموضوع
وراح نجرب و نشوف انا اصلا خسران يعني شبصير اكثر
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
281
الله يعطيكم العافية جميعا
:)

أخي الحبيب بو هادي ... لاحظ أن رقم 10 بعد 9

القاعدتين مرتبطين ببعض :)

ثم إن قيظ أسواقهم صدقني أقوى مما تتصور ... سوقهم ما فيه غشمرة :)

مثال بسيط في المرفقات

الأخ الشامري كلامك صحيح إذا طبقت 9 ما راح يكون عندك أسهم تحتاج تبريد
حتى تعم الفايدة
في قاعدة وايد إعجبتني أحد الأخوان في المنتدى ما يذكرني إسمه حاطها توقيع كثر ما إهيا ممتازة تقول:

" إلي تكسب به إلعب به"
 

ChanZeeN

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2006
المشاركات
243
السلام عليكم


و الله انه كلام جميل وعن خبره بس هالفقره مو فاهمها عدل اذا كنت تشتري ... فكل عملية شراء يجب أن تكون بسعر أعلى من عملية الشراء السابقه , وإذا كنت تبيع ...فكل عملية بيع يجب أن تكون بسعر أقل من سعر البيع السابق . هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش .


موفقين خير
 

c200

موقوف
التسجيل
9 فبراير 2006
المشاركات
1,187
10. لاتقم أبدا تحيت أي ظرف من الظروف بإضافة صفقه خاسرة على صفقتك الأساسيه ...بمعنى آخر لاتقم بالتبريد على السهم (أو بما يسمى بالهدج) . اذا كنت تشتري ... فكل عملية شراء يجب أن تكون بسعر أعلى من عملية الشراء السابقه , وإذا كنت تبيع ...فكل عملية بيع يجب أن تكون بسعر أقل من سعر البيع السابق . هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش .

مشكور على هالموضوع يا أخوي الشامري.

ولكن إذا يسمحولي الجماعة أنا عندي تعليق
صج إني مو محلل ولا إقتصادي بس هالحجي ما يمشي علينا... يقولك لا تبرد .. شلون ما أبرد هذا أحنا بلشتا والسوق جذي شلون إذا ياك الواهي بشهر 7 ..لا أبرد وإذا في ثلج أكت على الأسهم ليما يبردون عدل

هذا يبا ريتشارد يطقطق ببورصات باردة ما عندهم قيظ مثلنا.

ولا ويقول "هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش" صج مو صاحي
دير بالك تبرد علي سهمك شوف الشباب الي شرو اسهم البحر وصارو يبردون علي اسهمهم شوف البحر شسوي فيهم خلااااهم غوالب ثلجد جمدهم عدل
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم


و الله انه كلام جميل وعن خبره بس هالفقره مو فاهمها عدل اذا كنت تشتري ... فكل عملية شراء يجب أن تكون بسعر أعلى من عملية الشراء السابقه , وإذا كنت تبيع ...فكل عملية بيع يجب أن تكون بسعر أقل من سعر البيع السابق . هذه القاعدة يجب أن تطبق بدون نقاش .


موفقين خير

حياك الله أخي الحبيب

المقصود هو أن تحتفظ بالصفقات الرابحة وتعززها

وأن تتخلص من الصفقات الخاسرة

طبعاً هذه القاعدة لايجب أن تطبق إلا بعد أن تعرف النقاط الحرجة للسهم

فنقاط الشراء والبيع على حد السواء مهمة جداً ... ولن تعرف هذه النقاط
إلا بالتحليل الفني أو التحليل الأساسي إذا كان هدفك أن تستثمر

فوارن بفت مثلاً ... ينتهز فرصة تصحيح سهمه الرابح ليعزز صفقته بكميات أكبر ... رغم أن هذا التصحيح لا يجعله خاسراً

والسبب لأنه يعرف أن سهمه لم يصل لسعره العادل ... وأن الشركة لها مستقبل قوي.
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

الشامري بيض الله وجهك على هذى المواضيع القيمه

وكثر منها الله يحييك
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك

القاعدة رقم 16 أنا شخصياً عندي اعتراض على جزء منها

هذا الاعتراض بسبب أنه لايجوز التداول بالبيع المكشوف (وهو غير موجود بالسوق الكويتي أصلاً)

إلا أن معرفة اتجاه السوق وبناء الاستراتيجيات على هذا الأساس أمر مهم
 

ChanZeeN

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2006
المشاركات
243
قواك الله اخوي الشامري ويزاك الله خير وعلي فكره دزيت هالقواعد ايميل حق مدير محافظ وصناديق عزيز علي لتعم الفائده



موفقين خير
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بيض الله وجهك يابومحمد

من اجمل ما قرأت
 

بوحمد2

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
768
هذي المواضيع الصح يعطيك العافيه يالشامري
ولاهنت على التجديد ياقاروه
 
أعلى