اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة: بداية تصحيح في السوق عدد القراء: 429/04/2007 اعداد تامر حماد ومحمد شعبان
بدت قناعات لدى اوساط المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة دخلت مرحلة تصحيح، مدفوعة بحجة التطورات الامنية في المنطقة.
وتشير مصادر مالية الى ان هناك فرصة امام السوق لمراجعة بيانات الربع الاول وقراءتها جيدا، واعادة بناء مراكز استثمارية جديدة على ضوئها، حيث ان الربع الاول سيكون مقياسا نسبيا لباقي العام او مؤشرا يمكن الاعتماد عليه. روكان لافتا في تعاملات السوق امس، استمرار حالة الزخم على سهم mtc، حيث استأثر السهم ب50% من اجمالي تعاملات السوق، وبلغت قمية تعاملاته 117،8 مليون دينار من اجمالي 230.1 مليون دينار قيمة تعاملات السوق ككل. وسجل سعر سهم الهواتف تراجعا بمقدار 100 فلس معروضا من دون طلبات شراء.
وعكس المؤشر الوزني للسوق امس حالة التصحيح خصوصا على عدد من الاسهم القيادية وابرزها قطاع البنوك، حيث تراجع المؤشر نحو 1%، بمقدار 5 نقاط واقفل عند 613.69 نقطة.
فيما سجل المؤشر السعري تراجعا بمقدار 60 نقطة أي 5% واقفل عند 10649 نقطة.

'التجارة ' توجه لإلغاء 46 قرارا.. عليها ملاحظات
كتب حسن ملاك:
ابلغ مصدر مطلع 'القبس' ان هناك توجها لدى وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري لالغاء 46 قرارا وزاريا اتخذها منذ توليه الوزارة ولغاية الان.
وقال المصدر نفسه ان هذا التوجه جاء بعد ان سجل ديوان الخدمة المدنية ملاحظات على هذه القرارات تضمن بعضها مخالفات حسب رأي الديوان والبعض الآخر يمكن اصلاحه.
ويذكر ان القرارات السالفة الذكر شملت مديرين ومراقبين ورؤساء اقسام. ويتوقع ان تتم عملية الالغاء نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.

عمومية المقاصة: المرزوق رئيسا وتوزيع 200% أرباحا نقدية
عقدت الشركة الكويتية للمقاصة عموميتها امس، وانتخبت مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة.
وضم كلا من: صلاح فهد المرزوق رئيسا لمجلس الادارة، وطارق محمد عبدالسلام نائبا للرئيس، وعضوية كل من: صالح السلمي، وصلاح السرحان، وصادق معرفي، وعماد بو خمسين، واحمد الشايع، وفالح الرقبة وصلاح السرحان.
واوصت الجمعية بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي بواقع 200% نقدا.

'الأولى للاستثمار' تطلب شراء حصة 'الخليجي' في أركان
أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الاولى للاستثمار عرضت على شركة بيت الاستثمار الخليجي شراء حصتها البالغة 20.7% في شركة اركان الكويت العقارية بسعر جيد واشارت الى ان المفاوضات مازالت اولية، علما بأن الاولى للاستثمار تتملك حصة في اركان الكويت العقارية تصل الى 12.7%. وترغب في شراء حصة اضافية تطبيقا لاستراتيجية اعتمدتها للعام 2007 من ضمنها الاستحواذ على شركات مدرجة وتملك حصص مؤثرة في شركات عقارية لتكون ذراعها في المجال العقاري محليا وخليجيا.

'كفيك' توسع أعمال الأهلية للوساطة إقليميا
قال مصدر ان 'كفيك' لديها توجهات لتوسيع تواجد الشركة الأهلية للوساطة المالية لتشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي.
اضافة الى عدد من الاسواق العربية ابرزها السوقان المصري والاردني.

'نور' و'غلوبل' بين المتقدمين لشراء حصة في التجاري
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) وشركة نور للاستثمار المالي قد يكونان بين المتقدمين لشراء حصة في البنك التجاري تراوح بين 20 و25%. وقالت مصادر ان اللجنة التي شكلها البنك لتلقي الورق ودرسها تتوقع تلقي كتب رسمية أخرى من جهات محلية قد خاطبتها شفهيا، متوقعة ان يتم الانتهاء من ارسال الكتب الرسمية الاسبوع الجاري، حيث من المزمع دراسة جميع العروض منتصف الاسبوع المقبل.

'مدينة الأعمال' تربح 7 ملايين من صفقة بيع عقار مساحته 2000م2
علمت 'القبس' ان شركة مدنية الاعمال التي تتملك فيها غلوبل ومزايا والامتيازات وعراق القابضة حصصا مؤثرة قامت الاسبوع الماضي باتمام صفقة عقارية عبارة عن بيع قطعة ارض مساحتها 2000 متر ب 14 مليون دينار بسعر 7 آلاف دينار للمتر الواحد محققة بذلك ربحية تصل الى 7 ملايين دينار حيث انها كانت قد اشترت المتر الواحد بسعر 2800 دينار.

انتقال 'يوباك' إلى 'الوطنية للطيران'
اعلن مدير ادارة التداول بالانابة ومدير ادارة الوسطاء في سوق الكويت للاوراق المالية عبدالعزيز المرزوق عن اتمام صفقة بيع 60% من رأسمال المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) لمصلحة شركة الخطوط الوطنية الكويتية.
وقال المرزوق لم يتقدم اي طرف آخر للمزايدة، وبالتالي تلقائيا رست الكمية على الخطوط الوطنية الكويتية، بسعر 730 فلسا للسهم الواحد اي بإجمالي 36.1 مليون دينار كويتي.
وكان قد تم ايداع شيك مصرفي ب 3.610 ملايين دينار، وسيتم ايداع 32.525 مليون دينار صباح اليوم.
ومثل الوطنية للطيران عبدالعزيز الراشد وطلال النفيسي، ومثل يوباك صلاح الوهيب، حيث تم التوقيع رسميا بحضور الوسيط الوحيد الذي تمت الصفقة عبر شركة الشرق للوساطة المالية.
وقال المرزوق: ان السوق انجز خلال الفترة القليلة الماضية العديد من صفقات الاستحواذ بسهولة ومرونة عالية.
والادارة تقدم كل التسهيلات للبائع والشاري. ومستعدون لتقديم اي تسهيلات او دعم لكل ما يصب في مصلحة الاقتصاد الكويتي ولخدمة مؤسسات القطاع الخاص.

شركة استثمارية غير مدرجة تتملك 6.5 في 'إسكان'
أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان احدى الشركات الاستثمارية غير المدرجة والتي تدير محافظ وصناديق للعملاء بأكثر من مليار وربع المليار دينار، وتملكت حتى الآن حصة تصل الى 6.5% من شركة تمويل الاسكان (اسكان) والحبل على الجرار، وستظهر هذه الملكية بالإفصاح خلال الاسبوع الجاري، كما ان الشركة تسعى الى تملك 5% اضافية لعملائها في الشركة عينها اي اسكان، واضافت المصادر ان مستثمرا خليجيا يسعى الى شراء حصة تصل الى 10% من 'اسكان' من خارج السوق، وليس من خلال التداولات على سعر 230 فلسا للسهم الواحد، ويجري محادثات شفهية حاليا مع هذه الشركة التي تدير اكثر من المليار دينار لتوفير هذه الكمية له، ولكن المصادر المقربة من الشركة غير المدرجة تؤكد انها لا تمانع في توفير هذه الكمية ولكن على سعر 250 فلسا للسهم الواحد.
وافادت المصادر ذاتها ان شركة اسكان تستعد لتغيير نشاطها من التمويل والاقتراض الى المتاجرة، وقد بدا ذلك واضحا عندما قامت الشركة منذ خمسة اشهر بشراء بلوك كبير في منطقة المسيلة على سعر يتراوح ما بين 10 الى 15 مليون دينار، وكان سعر المتر الواحد 300 دينار، وتقوم حاليا ببيع هذا البلوك على نظام قسائم بسعر 450 دينارا للمتر الواحد، وبذلك ستحقق 'اسكان' من هذا البلوك ربحية تصل الى 75%.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
أصول تدرج في الربع الأول 3.5 ملايين دينار أرباح صفقة عدد القراء: 029/04/2007 أعلن سوق الكويت للاوراق المالية، عطفا عن اعلانه في 2006/12/25 والخاص ببيع عقار محلي تمتلكه اصول للاجارة والتمويل، بمبلغ 4.5 ملايين دينار محققةبذلك ربحا قدره 3.5 ملايين دينار، افادت الشركة بأن هذه الارباح لم تدرج ضمن ميزانية 2006/12/31 لعدم اكتمال اجراءات نقل الملكية، وسيتم ادراج هذه الارباح ضمن نتائج الربع الاول المنتهي في 2007/3/31 .



نور' تفوز ضمن ائتلاف بعقد إنشاء مبنى في مطار الملكة علياء عدد القراء: 029/04/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة نور للاستثمار المالي (نور) فازت ضمن ائتلاف يضم شركات دولية وعربية بعطاء مشروع انشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار الملكة علياء الدولي بتكلفة تفوق ال 500 مليون دولار اميركي، علما بأن حصة شركة نور للاستثمار المالي 25% .

ربحية السهم نحو 370 فلسا مشاريع الكويت تزيد أرباحها 2444% إلى 381.5 مليون دينار في الربع الأول عدد القراء: 129/04/2007 العيار: نتائج استثنائية بفعل بيع أصول واستثمارات .. علاوة على الأداء التشغيلي المتنامي
اعلنت شركة مشاريع الكويت عن تحقيق صافي ربح قياسي بلغ 381.55 مليون دينار، لتبلغ بذلك ربحية السهم الواحد 369.78 فلسا للاشهر الثلاثة من عام ،2007 اي بزيادة قياسية نسبتها 2444% بالمقارنة مع 15 مليون دينار او 14.54 فلسا للسهم الواحد للفترة المقابلة من العام السابق.
وارتفعت الايرادات الاجمالية للاشهر الثلاثة الاولى من عام 2007 ايضا بنسبة 1142% لتصل الى 466.9 مليون دينار من مستواها البالغ 37.6 مليون دينار للربع الاول من عام 2006.
وبناء على ما تقدم فقد ارتفع اجمالي اصول الشركة بنسبة 24% الى 1.68 مليار دينار من 1.35 مليار دينار. وقد ارتفع خلال الأشهر الثلاثة الاولى من عام 2007 اجمالي حقوق المساهمين بنسبة 136% الى 546.8 مليون دينار من 231.9 مليون دينار.
وقالت الشركة: هذه الزيادة الكبيرة في الارباح نتيجة للتأثير المادي البالغ لبيع حصة مجموعة شركة مشاريع الكويت في 'الوطنية للاتصالات'، والى استمرار الاداء القوي للشركات الرئيسية العاملة في محفظة المجموعة، ومن ضمن ذلك اداء بنك الخليج المتحد الذي حقق ارتفاعا بمقدار خمسة أضعاف في ارباح الربع الاول لعام ،2007 وكذلك ضاعف بنك برقان ارباحه في الربع الاول من العام الحالي. وقد حققت شركة الخليج للتأمين ارتفاعا بمقدار عشرة اضعاف في ارباحها خلال الفترة نفسها.
وفي معرض الاعلان عن هذه النتائج الاستثنائية، قال فيصل العيار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت: 'جاءت هذه النتائج الهائلة للربع الاول من العام استثنائية بكل معنى الكلمة، لانها تتضمن التأثير البالغ لبيع حصصنا في الوطنية للاتصالات وبيع استثمارات اخرى. لكن هذه النتائج تعكس ايضا الاداء القوي المستمر لشركاتنا العاملة في قطاع الخدمات المالية والتي تواصل مسيرة النمو والازدهار. ومع هذه النتائج الاستثنائية للربع الاول، فإنني اتوقع وبشكل جازم لعام 2007 ان يكون ايضا عاما قياسيا آخر في تاريخ هذه الشركة'.
 

BINDLBAH

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2006
المشاركات
133
شكرا على هذا المجهود
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عموميتها وافقت على توزيع %20 نقداً و%15 منحة وانتخبت مجلس الإدارة
»المدينة للتمويل« تعلن تضاعف أرباح مساهميها 4 مرات خلال عامين وتجدد التزامها بمواصلة استراتيجية الاستحواذات
أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المدينة للتمويل والاستثمار د. علي درويش الشمالي على نجاح النهج الاستراتيجي الذي اتبعته ادارة الشركة في ادارة استثماراتها منذ انطلاقها حتى الآن، معربا عن فخره واعتزازه بالنتائج المالية التي حققتها الشركة رغم ان عمرها لم يتجاوز العامين.
وأوضح الشمالي في بيان صحافي صادر عن الشركة على هامش فعاليات الجمعية العمومية التي عقدت صباح أمس انه من بين أهم النتائج التي تؤكد على نجاح الخطط الاستراتيجية التي اتبعتها الشركة هو أن أرباح المساهمين الذين يحملون سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار تضاعفت خلال عامين وبالتحديد منذ شهر ابريل من العام 2005 بمعدل أربع مرات بينما بلغت معدلات الربحية للمساهمين في المنتجات الاستثمارية التي قدمتها الشركة نحو %28 حتى نهاية العام الماضي 2006 في حين فاق معدل العائد على سهم الشركة نحو %17 وفقا لآخر اقفال.

النتائج المالية 2006

واستعرض د. الشمالي اهم النتائج المالية التي حققتها شركة المدينة للتمويل والاستثمار خلال العام 2006 مؤكدا على نجاح الشركة في تحقيق عوائد قياسية مسجلة ربحا صافيا بلغ نحو 7.5 ملايين دينار بنسبة زيادة %119 مقارنة بنحو 3.4 ملايين دينار خلال العام 2005 بينما ارتفعت ربحية سهم الشركة من 28.61 فلسا خلال العام 2005 الى 50.14 فلسا خلال العام 2006 بزيادة بلغت نحو %75 حيث بلغت نحو 64.100.472 دينارا كما سجلت القيمة الدفترية للسهم نموا بلغ 345 حيث وصل الى 166 فلسا مع نهاية العام الماضي 2006 مقارنة بنحو 124 فلسا في العام السابق 2005.

تنويع الاستثمار وتقليل المخاطر

وأكد د.الشمالي ان الانجازات التي حققتها شركة المدينة للتمويل والاستثمار جاءت ترجمة للاستراتيجيات والسياسات المتمثلة بتنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر، مشيرا الى ان الشركة بدأت بتحقيق أهدافها وخططها الاستراتيجية وفق رؤى واضحة ومدروسة وبمهنية عالية من خلال التنفيذ والدخول في عدد من العمليات الاستثمارية والتحالفات الاستراتيجية اضافة الى الدخول في عدد من العمليات الاستثمارية والتحالفات الاستراتيجية اضافة الى الدخول في أسواق جديدة بعد ان تمت دراستها بصورة شاملة ومستفيضة.

مشاريع وانجازات

واستعرض د. الشمالي حجم وقوة المشاريع التي تمتلكها الشركة والشركات المملوكة والتابعة لها والتي يأتي من بينها شركة صرح المدينة العقارية التي يبلغ رأس مالها نحو 50 مليون دينار وتمتلك عددا من المشاريع والاراضي العقارية الاستثمارية والصناعية الكبرى في السعودية اضافة الى عدد من المشاريع العقارية الضخمة في سورية وسعيها للتوسع واكتشاف فرص استثمارية جديدة في الاردن وبعض دول مجلس التعاون الخليجي.

المدينة للتطوير العقاري

وانتقل د. الشمالي الى شركة المدينة للتطوير العقاري المملوكة بالكامل لشركة المدينة للتمويل والاستثمار والتي يبلغ رأس مالها 15 مليون دينار والتي تعد الزراع العقارية لشركة المدينة الام والتي نجحت في تنفيذ العديد من المشاريع العقارية والفرص الاستثمارية غير التقليدية في القطاع العقاري خاصة السكني منه والذي ظهر جليا من خلال نجاحها في تنفيذ وتسويق معظم مشاريعها والتي تمثلت في ابراج المدينة في المهبولة والتي اشتملت على شقق سكنية للتملك وكذلك فلل المدينة البحرية في خيران واخيرا نجاحها المتميز في تسويق ابراج المدينة في كل من منطقتي السالمية وميدان حولي اضافة الى ذلك شركة مدينة الكويت القابضة والذي تمت زيادة رأس مالها الى 15 مليون دينار وكذلك شركة ديفيلوب للمقاولات التي تقوم على تنفيذ عدد من المشاريع الانشائية ومنها أبراج المدينة الثمانية في منطقة المهبولة ومشروع فلل سكن خاص في الخيران اضافة الى نجاحها في تنفيذ تشطيبات سلسلة محلات (تويني فور سفن) التي تمثل احدى الشركات التابعة للمدينة للتمويل والاستثمار الشركة الام اضافة الى عكوفها الان على دراسة القيام بتنفيذ مشاريع شركة صرح المدينة العقارية في السعودية اضافة الى ذلك تأتي شركة المدينة التعليمية والتي نجحت منذ تأسيسها في الاهتمام بشريحة خاصة من ابناء الوطن والمقيمين على ارضها من ذوي الاحتياجات الخاصة لتقدم لهم خدمات تعليمية متميزة علاوة على قيامها بدراسة انشاء جامعة خاصة.

صندوقا الهند والمدينة

واكد الشمالي على نجاح الشركة في تطوير ادائها ومنتجاتها وطرح صناديق استثمارية غير تقليدية ومبتكرة مشيرا الى صندوقي الهند والمدينة حيث يعتبر صندوق الهند هو الصندوق الاول الاسلامي في الكويت الذي يستثمر في الاسواق الهندية والذي نجح في تحقيق نتائج مالية متميزة فاقت التوقعات في العديد من مراحل استثماراته وكذلك صندوق المدينة والذي يهدف الى الاستثمار في الشركات المساهمة الاسلامية غير المدرجة المحلية والعالمية.
واضاف د. الشمالي ان اهم ما تميزت به شركة المدينة للتمويل والاستثمار خلال العام 2006 هو قيامها بإعادة هيكلة وتطوير وانشاء شركات تابعة لها ليس على المستوى المحلي بل تعدى ذلك الى المستوى الاقليمي مشيراً الى شركة رحاب المدينة العقارية في البحرين الشقيقة والتي تأسست حديثا لتختص في الاستثمار العقاري اضافة لذلك نجاح الشركة ومن خلال تحالفاتها مع مجموعات استثمارية ومالية من تأسيس بنك تجاري اسلامي في كينيا بالقارة السمراء.

الأفق الخليجي

واشار د. الشمالي الى الخطط التوسعية التي بدأتها الشركة الام والتي اعتمدت على الاستحواذ والمساهمة الاستراتيجية في بعض الشركات التي تتمتع بمركز وملاءة مالية متميزة والتي كان آخرها شركة الافق الخليجي القابضة مشيراً الى ان كافة هذه الامور والخطوات تأتي بهدف دعم وتعزيز استراتيجية الشركة وتمكينها من تغطية كافة المجالات والقطاعات الاستثمارية وبهدف تعزيز قدرتها على استيعاب قطاعات العمل في المجالات العقارية وادارة المشاريع سواء ان كان على المستوى المحلي او الاقليمي مؤكدا ان الهدف الاسمى هو تعزيز ثقة العملاء والمساهمين في شركتهم ومما يعود في النهاية الى زيادة القيمة السوقية للشركة وتنمية حقوق المساهمين.
ومن جهة اخرى وافقت الجمعية العمومية للشركة امس على توزيع %20 نقدا و%15 منحة وانتخبت اعضاء مجلس الادارة الجدد للثلاث سنوات المقبلة وهم علي الشمالي والشيخ حمود الصباح ود. نوري النصيب وعماد عبدالرحمن والدكتور حامد سليمان الفريح.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007



اقتصــــــــــــاد


عمومية »الأهلية« وافقت على تحولها من شركة استثمارية إلى »قابضة« ووزعت %5 منحة عن 2006
عبدالله العوضي: القبول أو الرفض واردان في عرض شراء ملكية »الأهلية« في »جلف انفست«
كتب الأمير يسري:
اوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الاهلية للاستثمار عبدالله العوضي ان عرض شراء ملكية »الاهلية« في الشركة الخليجية الدولية للاستثمار »جلف انفست« البالغة »%40.13« على اساس سعر 445 فلسا للسهم لا زال قائما مشيرا الى ان قبول أو رفض العرض يعود لمجلس ادارة الشركة مشددا على انه لم يتم ترجيح أي احتمالية عن الاخرى حتى الآن.
واشار العوضي في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة التي انعقدت امس الى ان ملكية جلف انفست في الاهلية للاستثمار البالغة »%30.15« ستبحث من قبل مجلس ادارة الاهلية مؤكدا على هذا المعنى بقوله ملكية جلف انفست في الاهلية ستكون تحت نظر مجلس الادارة في حال اتخاذ قرار بالتعاطي الايجابي مع العرض.

عمومية الشركة

من جهة اخرى، وافقت عمومية الشركة على زيادة رأس مال الشركة من 75.116.408 دينار الى 78.872.228 دينارا عن طريق توزيع اسهم منحة بنسبة %5 أي ما يعادل 5 اسهم لكل مائة سهم بقيمة 3.755.820 دينارا وتغيير وضعية الشركة من استثمارية الى قابضة.
ووافقت عمومية الشركة كذلك على تعديل المادة الرابعة من عقد التأسيس والنظام الاساسي بما يخص اغراض الشركة لتصبح كالتالي:
ـ1 تملّك اسهم شركات مساهمة كويتية أو اجنبية وكذلك تملّك اسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو اجنبية أو الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.
ـ2 اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين ألا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأس مال الشركة المقترضة عن %20 على الاقل.
ـ3 تملّك حقوق للملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية أو رسوم صناعية أو اية حقوق اخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء في داخل الكويت أو خارجها.
ـ4 تملّك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح لها وفقا للقانون.
ـ5 استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
¼ يكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في دولة الكويت وفي الخارج بصفة اصلية أو بالوكالة.
¼ ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة أو تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت أو في الخارج ولها ان تنشئ أو تشارك أو تشتري هذه الهيئات أو تلحقها بها.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007



اقتصــــــــــــاد


مفاوضات متقدمة لشراء حصة استراتيجية في »برقان جروب«
كتب الامير يسري:

افاد مصدر مطلع ان مفاوضات بلغت مراحل متقدمة للغاية تجري حاليا لشراء حصة ملكية استراتيجية في شركة مجموعة برقان القابضة متوقعا ان تتكشف نتائج هذه المفاوضات قريبا.
واوضح المصدر ان هذه المفاوضات تتسم بالجدية اكثر من ذي قبل لافتا الى ان البائع المحتمل لا يمثل طرفا واحدا ولكنه يضم عدة اطراق يملكون ملكيات بنسب متفاوتة.
واشار المصدر الى ان تجميع نسب ملكية الاطراف المعنية تؤدي في المحصلة لحصة استراتيجية ومؤثرة للتجارة على اكثر من مستوى.
ولم يشأ المصدر التطرق الى ماهية الطرف المشتري مبديا رغبة لعدم التطرق الى هذا الامر مكتفيا بقوله المشتري المرجح ابدى رغبة جادة في الشراء.
يذكر انه وفقا لافصاحات ملكيات الشركة المعلنة على موقع سوق الكويت للاوراق المالية فان ملكية مجموعة برقان جروب القابضة تعود لـ»عبد الله عبدالصمد معرفي وآخرين« بنسبة %29.06 وقيس حبيب المزيدي بنسبة %5.64 ومريم عبد الحميد غريب بنسبة %7.49 وشركة بيت الاستثمار العالمي بنسبة %43.33.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»مزايا القابضة« تتلقى عرضاً لشراء »سكاي جاردن« في دبي بـ 2 مليار درهم
كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر موثوقة لـ »الوطن« عن تلقي شركة المزايا القابضة عرضين من قبل اطراف استثمارية اماراتية بهدف شراء مشروع سكاي جاردن في مركز دبي المالي بقيمة 2 مليار درهم.
واكدت المصادر ان الشركة تفاضل بين العرضين المقدمين بما يحقق افضل العوائد للشركة والمساهمين على حد سواء.
واوضحت المصادر ان مشروع سكاي جاردن وهو مبنى سكني بمواصفات وهو اول مبنى سيتم انجازه في مركز دبي المالي ومتوقع الانتهاء منه في نوفمبر 2007 بلغت تكاليفه 500 مليون درهم، وانجز منه حتى الآن نحو %80 وقدرت تكاليف ايجار القدم المربع سنة بنحو 350 درهما.
وكانت »الوطن« قد نشرت في الاسبوع الماضي ان شركة مزايا القابضة كانت تلقت تقييما لاحد عقاراتها في دبي بقيمة 2 مليار درهم.


تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007

اقتصــــــــــــاد


تلقت أصداء جيدة من الشركات حول أدائها المالي
»كامكو« تستعد لإدراج »حيات للاتصالات« 7 مايو
اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول ش.م.ك (مقفلة) "كامكو" حالياً، بصفتها مستشار الإدراج لشركة حيات للاتصالات ش.م.ك (مقفلة)، أنها تقوم بعدة زيارات لعدد من مديري المحافظ الاستثمارية في الشركات الاستثمارية وكبار المستثمرين في الكويت وذلك بغرض التعريف بشركة حيات واستعراض نشاطها التشغيلي وأدائها المالي قبل إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية يوم الاثنين الموافق 7 مايو 2007.
وقد تلقت كامكو أصداء جيدة من الشركات الاستثمارية حول أداء الشركة المالي وإستراتيجيتها الناجحة في إدارة مشاريعها الحالية والمستقبلية. حيث أن الأداء المالي للشركة كان جيداً، فقد نمت إيرادات الشركة من 6.2 ملايين دينار. في عام 2004 إلى 13.9 مليون دينار. في العام 2006. أما صافي الأرباح فقد نما من 1.4 مليون د.ك. في العام 2004 إلى 2.75 مليون دينار. في العام 2006 (91 فلسا للسهم الواحد). وقامت الشركة بتوزيع أسهم منحة بنسبة %100 عن العام 2006 وبالإضافة إلى ذلك قامت بتوزيع 30 فلسا للسهم الواحد كتوزيعات نقدية.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


وقعت اتفاقية مع »ويبرو« لاعتماد أنظمة تكنولوجية متقدمة
»احمادة« تنتظر الإدراج وتخطط لاستكمال استراتيجية التوسع إقليميا
كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة احمادة الدولية للخدمات اللوجستية سعود سليمان احمادة، ان الشركة تنتظر حاليا موافقة سوق الكويت للأوراق المالية على الادراج، حيث انها مستوفية لجميع شروط الادراج القديمة.
وكان احمادة يتحدث في كلمته امام المؤتمر الصحافي الذي عقد أول أمس بمناسبة توقيع الشركة لاتفاقية مع شركة »ويبرو« Wipro والتي تعد من الشركات المتخصصة في خدمات التقنية والبرمجيات.
وأوضح احمادة ان الاتفاقية تشتمل على ادارة واسعة للنطاق المرتكز Oracle Ebu siness والذي يشمل على نظام أوراكل للادارة المالية والمشتريات والمخازن وقوائم الجرد ونظم الادارة ونظام HRMS وجداول الرواتب.

الخدمات اللوجستية
وأكد احمادة ان الاستثمار في قطاع خدمات النقل والخدمات اللوجستية أصبح من أكثر القطاعات حيوية ونجاحا على المستوى العربي والعالمي بحيث أصبح هناك سباق محموم للاستحواذ على أكبر الشركات التي تعمل في هذا المجال محليا واقليميا، مبينا ان انشاء شركة احمادة ينبع من نظرة استراتيجية في هذا القطاع الحيوي الذي انتعش في السنوات الخمس الأخيرة خاصة بعد تحرير العراق، حيث كانت المنطقة الخليجية فقيرة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية والتخزين، حيث لعبت الشركة دورا رئيسا في هذا القطاع محتلة مكانة بارزة بين الشركات الأخرى.

استراتيجية الشركة

وبدوره قال عضو مجلس الادارة في شركة احمادة الدولية الشيخ علي عبدالعزيز الصباح ان الشركة تتبع استراتيجية تعتمد على الشفافية والخطط المدروسة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء.
وذكر ان الشركة قامت برأسمال يبلغ 25 مليون دينار مدفوع بالكامل، ومن أبرز ملاكها الشركة الدولية للاجارة والاستثمار والشيخ علي عبدالعزيز الصباح وسعود سلمان احمادة، ومجموعة عارف الاستثمارية وشركة منشآت العقارية.

التوسع الإقليمي

ونوه الى ان الشركة تسعى لتعزيز توسعاتها الاقليمية بعد تعزيز حضورها في كل من مصر ورأس الخيمة بالامارات والسودان والأردن، في ظل الخبرة الكافية لديها في مجال تخصصها اضافة الى تملكها لأسطول ضخم من السيارات العملاقة.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007







اقتصاد

اقتصــــــــــــاد


بعد موافقة عموميتها أمس التي انتخبت مجلس إدارة جديدا
»الصفاة العقارية« تبدأ إجراءات الإدراج وفقاً للشروط الجديدة
كتب الأمير يسري:

اوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الصفاة العقارية مشاري زيد الخالد ان الشركة ستبدأ في مباشرة اجراءات ادراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية وفقا لشروط الادراج الجديدة بعد ان وافقت عمومية الشركة على ادراج الشركة متوقعا ان يتم انجاز الادراج في العام المقبل.
وقال الخالد في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة التي انعقدت امس ان الشركة تلقت عرضا لشراء ارض مبنى غرفة التجارة القديم »تمتلكها الشركة حاليا« مقابل ما يفوق الـ 12 مليون دينار معتبرا ان السعر المقدم غير مرضي بالنسبة لادارة الشركة.

مجمع مطاعم

وذكر الخالد ان الشركة تتجه لانشاء مجمع المطاعم على الخليج العربي الذي سيقام على مساحة تبلغ نحو 3700 متر اضافة الى انجاز برج الصفاة في العاصمة المكون من 34 دورا بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 10 ملايين دينار شاملة كلفة شراء الارض المقام عليها.

تسويق محفظة

واوضح الخالد ان الشركة تستعد لتسويق محفظة عقارية تتراوح قيمتها نحو 5 الى 10 ملايين دينار على مجموعة من المساهمين المحتملين شركات وافراد: موضحا ان هذه المحفظة جاءت لتحقيق استراتيجيتها في شراء العقارات بمدد قصيرة ومتوسطة الاجل لتحقيق عائد سنوي يتراوح بين 18 الى %10 وعائد داخلي مركب يصل الى %12 في نهاية فترة المحفظة.
وذكر الخالد ان الشركة ساهمت في صناديق عقارية خليجية واوروبية متوسطة الى طويلة الاجل ذات عوائد جيدة مع بيت التمويل الكويتي والبنك الوطني بمبلغ يبلغ نحو 342 الف دينار لتتوسع استثمارات الشركة اقليميا ودوليا.

أرباح 2006

وقال الخالد ان الشركة حققت خلال عام 2006 ارباحا صافية بلغت نحو 2.6 مليون دينار بربحية 11.2 فلسا للسهم بزيادة قدرها %21 من ارباح الشركة في 2005 موضحا ان صافي ربح التشغيل بلغ نحو 3.4 ملايين دينار مقارنة بنحو 373.2 الف دينار في 2005 .
وانتخبت عمومية الشركة مجلس ادارة جديدا مكونا من شركة الصفاة للاستثمار وشركة جيزان العقارية وشركة دار الاستثمار ومجموعة الراشد للمشاريع القابضة وقيس عبد الرزاق سلطان امان وشركة جراند للانماء العقاري السياحي وعبد العزيز سليمان العثمان ومشاري زيد حمد الخالد.
يذكر ان ملكية الصفاة العقارية تتوزع بواقع %24.5 لشركة الصفاة للاستثمار %109 لجراند %10 لجيزان و%10 لمجموعة شركات دار الاستثمار %50 لمجموعة الراشد والبقية لمجموعة من المستثمرين.

تاريخ النشر: الاثنين 30/4/2007


 

ابو الملايين

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2006
المشاركات
163
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
فنية البورصة تعتمد صفقة استحواذ كفيك على الأهلية للوساطة عدد القراء: 002/05/2007 كتب محمد شعبان:
علمت 'القبس' ان اللجنة الفنية في سوق الكويت للاوراق المالية اعتمدت صفقة شراء الكويتية للتمويل والاستثمار حصة الاغلبية في رأسمال الاهلية للوساطة المالية.
وعمليا تم الانتهاء من كل اجراءات الصفقة، وستقوم 'كفيك' خلال الفترة المقبلة بتنفيذ خطة تطوير المكتب، واشراكه في عمليات التداول الالكتروني وتوسيع نشاطه اقليميا وخليجيا.


إيضاح من 'الأهلية للاستثمار' بخصوص اجتماع مجلس الإدارة عدد القراء: 102/05/2007 افادت الشركة الاهلية للاستمثار بأن مجلس ادارة الشركة اجتمع يوم الاثنين الموافق ،2007/4/30 وناقش العرض المقدم لها بخصوص بيع حصتها في الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) والبالغة 40% (180 مليون سهم) على سعر 445 فلسا للسهم الواحد.
ونظرا لاهمية الشركة في منظومة باقي شركات المجموعة وما تمثله من ذراع استثمارية في ضوء خططها المستقبلية القصيرة والمتوسطة الاجل والتي متوقع ان تعود على الشركة الاهلية بالربح والمنفعة، واقتناعا من مجلس الادارة بان السعر العادل لسهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار يفوق السعر المذكور في العرض المقدم لهم لذا ارتأى مجلس ادارة الشركة الاهلية للاستثمار عدم قبول العرض المقدم والاحتفاظ بحصته في الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست).


فلوس للسهم في الربع الأول الكويتية للإسكان والتعمير: استيفاء شروط الإدراج عدد القراء: 1فايز بودي

02/05/2007 نوه رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاسكان والتعمير القابضة فايز احمد حمد بودي بالنتاج المتميزة التي حققتها الشركة في غضون الشهور السبعة الاخيرة من عام 2006 واصفا اياها بالنتائج الاستثنائية وبأنها 'انجاز غير مسبوق' لأي من الشركات المحلية الاخرى، وذلك بعد ان ارتفعت ربحية السهم في تلك الفترة 22 فلسا، تم على اثرها توزيع ارباح بواقع 10% منهم 5% نقدا و5% اسهم منحة مجانية.
وتوقع بودي مواصلة الشركة لانجازاتها ونتائجها الباهرة تلك خلال عام 2007 الجاري وذلك على ضوء الانجازات الاستثنائية الاخرى التي حققتها في الربع الاول من هذا العام وارتفعت معها ربحية السهم الى 6 فلوس مما يؤشر الى امكان تحقيقها 'منفردة' لقرابة 8 ملايين دينار كويتي كأرباح عن هذا العام اذا ما اخذ بعين الاعتبار عدم وجود اي نتائج تذكر بعد لشركاتها الاخرى التابعة لها محليا واقليميا، التي من شأنها ان تؤثر بصورة ايجابية على نتائجها تلك باعتبارها الشركة 'الام' التي تندرج تحت مظلتها تلك الشركات، وهي كل من شركتيها التابعتين في الكويت وهما 'دار الضاحية العقارية' و'دار الضاحية للتشييد والبناء' اللتان قد بدأتا نشاطهما مؤخرا وتحديدا في مستهل شهر ابريل الماضي.. وشركتها التابعة لها اقليميا ومقرها البحرين وهي شركة البحرين والكويت للاسكان والتعمير التي سيتم افتتاحها صباح يوم السبت المقبل 2007/5/5 ايذانا ببدء مزاولتها لاعمالها ونشاطها.
الإدراج في البورصة
وفي حين اكد بودي على الاستراتيجية المدروسة التي تنتهجها الشركة لضمان توسعها محليا واقليميا في فترة قصيرة نسبيا مقارنة مع المدة التي تحتاجها الشركات الاخرى لتحقيق مثل هذه الانطلاقة التوسعية، كشف عن عزمهم على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية نظرا لاستيفائهم كل الشروط والضوابط التي تتطلبها عملية الادراج، مشيرا الى ان الشركة كانت قد تقدمت الاسبوع الماضي بطلب الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية لادراجها في البورصة.. وانها حاليا بانتظار ردها معربا عن امله بموافقتها على طلبهم هذا ليتسنى للقائمين على الشركة التوسع في انشطتها ومشاريعها لتشمل مناطق اقليمية اخرى جديدة ايذانا ببدء انطلاقة مهنية واعدة ومميزة تحفظ لها موقع الريادة الذي تستحقه في مجال العقار والخدمات والصناعات الاخرى المكملة داخل دولة الكويت وخارجها.

اقتصــــــــــــاد
الإيرادات فاقت 1.3 مليار دولار وربحية السهم 38 فلسا
mtc تحقق 71.4 مليون دينار في الربع الأول وترفع قاعدة عملائها لتتجاوز 29.7 مليونا

أعلنت مجموعــة الاتصالات المتنقلة mtc عن تحقيقها أرباحا ممتازة بقيمـة 71.4 مليون دينـار كويتي (246.6 مليون دولار) وبربحية للسهم بلغت 38 فلسا ( 13 سنتا للسهم) وذلك عن فترة الربع الأول من العام الحالي 2007.
وذكرت مجموعة mtc في بيان صحافي أنها حققت اجمالي ايرادات عن نفس الفترة بقيمة 392.5 مليون دينار (1.35مليار دولار) بنسبة زيادة بلغت %64 عن الفترة المشابهة من العام الماضي، مشيرة الى أن شركاتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا باتت تقدم خدماتها لما يزيد عن 29.7 مليون عميل فعال بزيادة بلغت %95 عن الفترة المشابهة من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة mtc أسعد البنوان »ان الشركة حققت نسب نمو عالية على مختلف المؤشرات سواء الخاصة بالناحية التشغيلية أو الخاصة بحجم الايرادات و قاعدة العملاء«، مبينا أن هذا الأداء عكس استمرار سياسة المجموعة في تطبيق استراتيجية التوسع والرؤية الواضحة للادارة العليا التي ترمي الى تحقيق أفضل النتائج لمساهمي mtc«.
وأضاف »أن هذه المؤشرات تؤكد أن مجموعة ام تي سي نجحت في اقتناء الفرص الاستثمارية الجيدة التي أتيحت لها في عملياتها التوسعية والمستمرة فيها الى الآن«، موضحا أن الشركة ستواصل سعيها في البحث عن الفرص الاستثمارية التي ستحقق قيمة مضافة وأعلى العوائد للمساهمين.

أرباح تشغيلية

وأوضح البنوان أن الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) بلغت 162.8 مليون دينار ( 562.6 مليون دولار)، مشيرا الى أن نسبة الربح التشغيلي تمثل نسبة عالية من صافي أرباح المجموعة وهذا يعكس بكل تأكيد سلوك الادارة في حسن استثمار الأموال بقصد تعظيم العائد على حقوق المساهمين وربحية السهم بالاضافة الى العائد على اجمالي الأصول.
وأفاد البنوان أن مجموعة mtc حققت ربحية قدرها 38 فلسا للسهم عن فترة الربع الأول مقارنة بـ 29 فلسا للسهم الواحد عن الفترة المشابهة من العام الماضي، وارتفعت حقوق المساهمين من 1.17 مليار دينار الى 1.42 مليار دينار.


شركة عالمية

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة mtc الدكتور سعد البراك »لقد أخذنا خطوات متقدمة وقطعنا مسافة كبيرة نحو تحقيق طموحنا الكبير المتمثل في أن تصبح مجموعة mtc شركة عالمية سواء كان ذلك على مستوى الخدمات المتطورة أو المبتكرة منها«.
واذ أكد البراك أن mtc تهدف الى تخطي توقعات عملائها وتحفيز موظفيها وتحقيق أعلى عائد لحملة الأسهم وزيادة حقوق المساهمين، بين في ذات الوقت أن مجلس ادارة المجموعة يحرص على ايجاد مكان لها في قلب مجتمع الاتصالات المتنقلة في العالم يليق بحجم أعمالها وانجازاتها مشيرا الى أن ذلك لن يتحقق ان لم نكن بالسرعة الكافية خلال تنفيذ مبادراتنا، فلن نحقق شيئا ولن نصبح من الرواد في هذه الصناعة.
وأشار الى أن مجموعة mtc شقت لنفسها طريقا وجد الآخرون من المستحيل عبوره، ولكن الاصرار والطموح وحب النجاح كانت كلمات السر التي عبرت بها مجموعة mtc لتكون رابع شركة على مستوى العالم من ناحية التغطية الجغرافية لشبكاتها بمساحة تتجاوز 13 مليون كيلو متر مربع.

رخصة السعودية

وأكد أن حصول التحالف الذي تقوده مجموعة mtc على أعلى عرض مالي (6.1 مليار دولار) في العطاء الذي تقدمت به الى المزايدة التي طرحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لتشغيل وتركيب الرخصة الثالثة للنقال جاء ليؤكد أن mtc كانت جادة وتعرف أهمية الدخول الى السوق السعودي الذي يعتبر أقوى اقتصاد على الاطلاق في المنطقة.
وبيّن البراك أن سياسة التوسع الناجحة التي نفذتها المجموعة قبل ثلاث سنوات انعكست على قاعدة عملاء الشركة والتي شهدت نموا كبيرا مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي اذ بلغت أكثر من 29.7 مليون عميل فعال وبلغت نسبة الزيادة في عدد العملاء %95 ، متوقعا أن تشهد قاعدة عملاء الشركة عمليات نمو هائلة خلال الفترة المقبلة نظرا لتمتع الأسواق التي تخدم فيها الشركة بنسب منخفضة في انتشار النقال والتي تصل الى %16.
وبيّن أن mtc تتطلع الآن لمزيد من التوسعات في الأسواق الأفريقية و ستعمل المجموعة من خلال هذه الاستراتيجية على تطوير حجم عملياتها في الأسواق الأفريقية التي ستشهد الجزء الأكبر من تنفيذ استراتيجية الـ " "ACEالجديدة، وذلك بالعمل على تنفيذ مشاريع توسعة وتطوير للشبكات وتوحيد المعايير التي تطبقها mtc في هذه الأسواق والتي تنعكس على نوعية وجودة الخدمات والمنتجات، معتمدة في ذلك على نقل وتبادل الخبرات التي تمتلكها لتحقيق مزيدا من التفاعل.
وأكد البراك أن mtc تسير بخطى ثابتة وواعية ومدروسة قبل اتخاذ أي قرار، وأنها لا تخاطر في قراراتها في استراتيجيتها التوسعية انما تستحوذ على الفرص الاستثمارية التي تخدم طموحاتها وتنمي من حقوق المساهمين.

تاريخ النشر: الاربعاء 2/5/2007


اقتصــــــــــــاد
قال لـ »الصحافيين« إن المالك الرئيسي الحالي لـ »الحاسبات« رأى عدم توزيع أرباح لصالح المالك الجديد
حامد البسام: »عربي« تتفاوض للاستحواذ على شركات مقفلة غير مدرجة.. والتمويل من بيع »الحاسبات«

كتب الأمير يسري:
كشف نائب الرئيس في شركة مجموعة »عربي« القابضة حامد البسام عن مفاوضات تجريها الشركة للاستحواذ على شركات مقفلة غير مدرجة »بواقع شركتين أو ثلاث شركات«، وبرؤوس أموال صغيرة ومن ثم العمل على تطويرها وإعادة هيكلتها موضحا ان تمويل هذه الاستحواذات في حال إتمام المفاوضات سيكون عبر ارباح المجموعة من بيع ملكيتها في شركة »الحاسبات« القابضة البالغة نحو %52 على أساس 280 فلسا، مشيرا الى ان أموال الصفقة ستذهب الى سداد قرض حصلت عليه الشركة من بنك برقان في 2001 لشراء أسهم »الحاسبات« آنذاك بقيمة تبلغ نحو 6 ملايين دينار، اضافة الى أرباح الشركة من الصفقة البالغة نحو 2.8 مليون دينار.

شهادة الملكية

وأوضح البسام الذي كان يتحدث للصحافيين على هامش عمومية »الحاسبات« القابضة التي يتولى رئاسة مجلس ادارتها ان مجموعة »عربي« سلمت الى ادارة البورصة شهادة ملكيتها لأسهمها في »الحاسبات« منذ 3 أيام متوقعا ان يتم البدء في عرض الصفقة الخاصة ببيع حصة مجموعة »عربي« في »الحاسبات« خلال الأيام المقبلة.

احتمالات المزاد

وعن احتمالات وجود اطراف اخرى قد تدخل على خط بيع »الحاسبات« لصالح شركة الصفاة للاستثمار قال البسام لم نسمع هذا الكلام لكننا لم نفاتح كشركة مجموعة »عربي« في الأمر، مشيرا في هذا الخصوص الى ان اجراءات البيع لملكية »عربي« في »الحاسبات« التي تتم وفقا لنظام البيع لأكثر من %5 تتيح لأي طرف الدخول على المزاد بعد 5 أيام من عرض الصفقة ليضيف تلقينا في السابق عروضا شفهية لشراء الملكية في »الحاسبات« من أكثر من شركة بعضها مدرج وبعضها غير مدرج، موضحا ان هذه العروض أفضت الى جلسات تباحث غير رسمية موضحا انه تم رفض هذه العروض لعدم ملاءمتها لتوجهات »عربي« على المستوى السعري.
وأوضح البسام ان مجموعة »عربي« بصفتها المالك الرئيسشي الحالي لـ »الحاسبات« رأت عدم توزيع أرباح عن السنة المالية 2006 لاتاحة المجال امام المالك الجديد في حال اتمام البيع للاستفادة من هذه الأرباح مضيفا بقوله ذهبنا الى عدم توزيع أرباح حتى لا يفهم ان مجموعة »عربي« أخذت كافة ارباح الشركة، معتبرا ان تغيير مراقبي حسابات شركة »الحاسبات« جاء ضمن صفقة البيع المحتملة.

تقرير مجلس الإدارة

من جهة أخرى، وضمن تقرير مجلس ادارة شركة القابضة قال رئيس مجلس الادارة حامد البسام ان ارباح الشركة في عام 2006 البالغة نحو 363.4 الف دينار بربحية 6.16 فلسا للسهم جاءت نتيجة مشاريع الشركة التشغيلية مرجعا انخفاض ربحية السهم عن مستوى 2005 الى الخسائر غير المحققة في بعض الصناديق الاستثمارية التي توقع تبدل ادارتها الى الأفضل.

عمومية الشركة

يذكر ان الجمعية العمومية العادية لشركة »الحاسبات« انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت نحو %550.62 قد وافقت على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية 2006 بعد ان اعتمدت بياناتها المالية وصادقت على تقرير مجلس الادارة.
وفوضت عمومية الشركة مجلس ادارتها بالتعامل مع أطراف ذات صلة وتفويض مجلس الادارة لشراء %10 من أسهم الشركة.



تاريخ النشر: الاربعاء 2/5/2007


اقتصاد
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
توقيع اتفاقية تصميم مول العبدلي في عمان عدد القراء: 002/05/2007 تم في الكويت الاحد توقيع اتفاقية خدمات التصميم واعداد وثائق عطاءات التنفيذ لمشروع مول العبدلي Abdali Center ALMarket Place Project بين شركة مول العبدلي (شركة مساهمة اردنية خاصة) ممثلة في رئيس مجلس ادارتها طارق محمد عبدالسلام، وشركة لاسيكو للدراسات الهندسية ممثلة برئيس مجلس ادارتها طارق محمد عبدالسلام وشركة لاسيكو للدراسات الهندسية ممثلة برئيس مجلس ادارتها الدكتور بلال العلايلي، بحضور مدير الانشاء شركة اتحاد المقاولين CCC، حيث من المتوقع ان تبلغ قيمة تنفيذ المشروع حوالي 200 مليون دولار اميركي، وتبلغ مساحة المشروع حوالي 270 الف متر مربع، مقامة على قطعة ارض مساحتها حوالي 32 الف متر مربع في منطقة العبدلي في قلب العاصمة الاردنية عمان، حيث يتكون المشروع من مركز تجاري، ومبنى مكاتب وبرج سكني مكون من 35 طابقا اضافة الى مساحات عامة ومساحات خضراء.
وتملك شركة العقارات المتحدة حصة تمثل 60 في المائة من رأسمال شركة مول العبدلي، مشاركة مع شركة العبدلي للاستثمار والتطوير التي تتملك حصة تعادل 40 في المائة من رأسمال شركة مول العبدلي.

عدم توزيع أرباح وتأجيل العمومية غير العادية البسام: ننتظر تحديد موعد المزاد لبيع 'الحسابات' ل'الصفاة عدد القراء: 1جانب من الجمعية العمومية

02/05/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة حامد البسام ان الشركة لم توزع ارباحا على مساهميها بهدف الاحتفاظ بفوائض مالية من اجل الدخول في مشاريع متنوعة خلال العام الجاري والاعوام المقبلة، مشيرا الى ان تغيير مراقبي الحاسبات جاء بناء على تغيير مجلس الادارة الحالي وتشكيل مجلس ادارة جديد في الفترة المقبلة.
واضاف البسام في تصريحاته للصحافيين، عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية والتي بلغت نسبة الحضور فيها 55.6% وتم تأجيل غير العادية لعدم اكتمال النصاب، ان عربي القابضة تلقت عدة عروض لشراء حصتها البالغة 52% في الحاسبات ولكنها كانت عروضا شفهية ولم ترتق الى الكتب الرسمية، غير ان شركة الصفاة للاستثمار تقدمت بعرض رسمي لشراء الحصة، وبدوره وافق مجلس ادارة عربي على بيع الحصة على سعر 280 فلسا للسهم الواحد، مشيرا الى ان عربي قامت بتسليم الاسهم الى الوسيط الذي من المفروض ان يعلن لمدة 5 ايام عن الصفقة والكمية وتحديد موعد للمزاد لاعطاء فرصة لراغبين آخرين في الشراء.
أرباح الصفقة
وأفاد البسام ان عربي ستربح من هذه الصفقة 2.8 مليون دينار كأرباح صافية وستقوم بتوظيفها في مشروعات عديدة تكون ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الشركة خلال العام الحالي والاعوام المقبلة، مشيرا الى ان هناك مبلغا يقدر ب 6 ملايين دينار ستقوم عربي بتسديده كاملا لبنك برقان الذي قامت عربي القابضة باقتراضه من البنك في عام 2001 وكانت تقوم سنويا بدفع نصف مليون دينار كفوائد بنكية له على هذا القرض، وبذلك ستكون استفادت عربي من بيع اسهم الحاسبات ب 2.8 مليون دينار وتسديد القرض البنكي الذي كانت ملتزمة به لبنك برقان.
وذكر البسام ان عربي القابضة تدرس حاليا شراء 3 شركات غير مدرجة لتنضم الى قافلة شركاتها التابعة بعد ان تقوم باعادة هيكلتها.

الجمعية العمومية
هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31 والموافقة على اعادة احتساب احتياطي الاختياري بنسبة 10% من صافي الارباح وتجديد تفويض مجلس الادارة لشراء 10% من اسهم الشركة وذلك وفقا لما ينص عليه القانون رقم 1986/132 والقرارات التنفيذية للقانون المذكور والموافقة على ترشيح مجلس الادارة بخصوص تعيين هيئة للفتوى والرقابة الشرعية وهم شركة الراية ممثلة في د. عبدالعزيز الجسار ود. عيسى زكي ووليد الراشد.



الأبراج: 1.9 مليون دينار ربحية بيع حصص في شركات تابعة عدد القراء: 102/05/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الابراج القابضة قد تعاقدت على بيع نسبة من الحصص المملوكة لها في بعض الشركات ذات المسؤولية المحدودة التابعة لها بمبلغ اجمالي 4 ملايين وبربح يبلغ مليون د.ك سوف يدرج ضمن ارباح الشركة في الربع الثاني المنتهي في 2007/4/30.
علما بأن الحصص التي تم بيعها من الشركات التابعة لشركة الابراج القابضة هي كالتالي:
شركة الابراج لمقاولات تنظيف المباني والمدن 35%
شركة المسيلة لمقاولات تنظيف المباني والمدن 35%
شركة الابراج للخدمات اللوجستية 35%
شركة الابراج لنقل المواد الثمينة وحراسة المنشآت 35%.


نابيسكو: تقدم المفاوضات مع العمليات المشتركة عدد القراء: 002/05/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) وصلت لمراحل متقدمة من التفاوض مع شركة العمليات المشتركة بالوفرة للحصول على عقدين الاول تقديم خدمات صيانة آبار نفطية بمبلغ 7 ملايين دولار، والعقد الثاني عمليات تدعيم اسمنتية (عمليات تسميت) بمبلغ 7 ملايين د.ك وما زال التفاوض مستمرا وسوف تقوم الشركة باعلام ادارة السوق فور التوقيع النهائي للعقدين.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار يوم الخميس 3/5/2007


زيادة رأس المال من 54 مليون دينار إلى 72.8 مليونا عبدالسلام لمساهمي 'العقارات المتحدة': اصبروا.. فالنتائج طويلة المدى عدد القراء: 0طارق عبدالسلام

03/05/2007 كتبت نهى فتحي:
اقرت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة لشركة العقارات المتحدة زيادة رأسمال الشركة من 54.191 مليون دينار الى 72.836 مليون دينار مقسمة على 728 مليون دينار مقسمة على 728 سهما قيمة كل سهم 100 فلس، وذلك من خلال توزيع اسهم منحة 10 في المائة من رأس المال، والاكتتاب في زيادة رأس المال للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بمقدار 13.226 مليونا، وكذلك علاوة اصدار باجمالي 10.580 ملايين دينار من رأسمال الشركة المدفوع بعد استبعاد اسهم الخزينة بسعر 180 فلسا للسهم وذلك على النحو التالي 100 فلس القيمة الاسمية للسهم و75 فلسا علاوة اصدار و5 فلوس علاوة اصدار.
عبدالسلام
واعلن الرئيس التنفيذي للشركة طارق عبدالسلام ان استراتيجية الشركة المستقبلية تتضمن التوسع اقليميا من خلال عدة اسواق ابرزها مصر والاردن وعمان والبحرين والسعودية.
ودعا عبدالسلام المساهمين في الشركة الى الصبر واستيعاب استراتيجية الشركة التي ستظهر نتائجها، ليس على المدى القصير بل على المدى البعيد، مطالبا المساهمين بعدم توقع اداء فوري للمشاريع العقارية التي تدخل فيها الشركة، منوها بانه ليس من العدالة مقارنة اداء الشركة مع شركات تعتمد على المضاربات سواء في قطاع الاسهم اوالعقار.
واوضح عبدالسلام ان زيادة رأسمال الشركة هدفها دعم توسعات الشركة وتمويل العمليات الاستثمارية في مجال العقار والتي تستعد الشركة لدخولها داخل الكويت وخارجها.
وقال ان مجلس الادارة بذل جهودا متعددة للوقوف على اسباب تواضع اداء السهم واتضح انها تتمثل في التزام الشركة في استغلال جزء كبير من استثماراتها في قطاع ال BOT، ولاسيما مع وجود تأخير كبير في التزام الجهات الحكومية في المشاريع التي تمت ترسيتها على الشركة ومنها مشروع العبدلي، الذي ننتظر البت فيه للسنة الثالثة على التوالي، حيث سخرت الشركة جزءا كبيرا من طاقاتها المالية لهذا المشروع.
واضاف قائلا ان انتظار هذا المشروع كان له اثر خسارة اخرى، حيث امتنعت الشركة خلال فترة الانتظار عن الدخول في مشاريع اخرى، الامر الذي اضاع عليها فرصا متعددة نتيجة لمماطلة الجهات الحكومية.
واكد عبدالسلام ان اهتمام الشركة بمشروع العبدلي كان كبيرا، ولاسيما ان حجم الاستثمار فيه يتراوح ما بين 200 الى 250 مليون دينار، حيث قامت الشركة بصرف ملايين الدنانير على الدراسات والمخططات والتصاميم.
وتطرق عبدالسلام الى المنافسة الشديدة التي يشهدها سوق العقار المحلي حاليا، ولاسيما في قطاعي المراكز التجارية والأبراج، مؤكدا ان الشركة تبحث حاليا عن فرص جديدة حتى لا تنحصر في قطاعات محددة.
عموميتها توافق على عدم توزيع أرباح وتنتخب مجلس إدارة جديدا الهاجري: 'التخصيص' تستعد لدخول 4 مشاريع عدد القراء: 0جانب من الجمعية العمومية

03/05/2007 كتب تامر حماد:
اعلن رئيس مجلس الادارة في الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة مناف الهاجري عن دخول الشركة في 4 مشاريع خلال العام الجاري لا تقل قيمتهم عن 500 مليون دولار مشيرا الى ان الدخول في هذه المشاريع سيكون من خلال كونسورتيوم يضم عدة شركات محلية وستكون حصة التخصيص فيها مؤثرة.
واوضح الهاجري في تصريحاته للصحافيين عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية والتي بلغت نسبة الحضور فيها 65.7 في المائة ان هذه المشاريع عبارة عن مشروعين للكهرباء ومشروع للماء ومشروع للطاقة وآخر للخدمات اللوجستية في آسيا وشمال أفريقيا وبعض الدول العربية مشيرا الى ان الشركة تستعد للمساهمة مع شركة المركز المالي الكويتي في تأسيس شركة للمعدات الثقيلة برأسمال يصل الى 15 مليون دينار تقريبا وستصل حصة التخصيص فيها 30 في المائة وسيتركز نشاطها في دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر ان 'التخصيص' بدأت بالفعل في التحضير لطرح العطاءات في عدد من اسواق شرق آسيا وافريقيا وسيتم تسليمها خلال الشهر الجاري مفيدا ان اول المشاريع التي تنوي الشركة البدء فيها هي مشاريع قطاع الكهرباء.
واستعرض الهاجري ما حققته الشركة خلال 2006 قائلا: لقد حققت الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة ارباحا صافية قدرها 358 الف دينار كويتي متضمنة خسائر غير محققة قدرها 652 الف دينار كويتي، وبلغت حقوق المساهمين 72.3 مليون دينار كويتي حتى نهاية عام 2006، اي بتراجع قدره 4 ملايين د.ك بعد استبعاد المنحة النقدية التي وزعت عن اداء عام 2005، الا ان حقوق المساهمين مازالت مسجلة ارتفاعا صافيا منذ ادراج الشركة في مارس 2005 بلغ 24 مليون د.ك على اثر الاداء الاستثنائي لمحفظة الشركة لعام 2005 .
وخلال عام 2006 ابرمت الشركة صفقتين رئيسيتين هما استكمال المساهمة في شركة كهرباء كراتشي والاستثمار في شركة ايكاروس للصناعات البتروكيماوية، وهما صفقتان تتماشيان مع اهدافها الرامية الى الاستثمار المباشر في القطاعات الواعدة كقطاع الخدمات، والنفط، ومشاريع البنية التحتية، والمشاريع الحكومية، ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل BOT، من اجل تحقيق قيمة مضافة على حقوق المساهمين مع التركيز على نمو الأرباح.
وقد كان مناخ عام 2006 حافلا بالتحديات الاقتصادية، فرغم المؤشرات الاقتصادية الايجابية التي حققتها دول الخليج خلال عام 2006 نتيجة الزيادة الملحوظة في اسعار النفط، فان هذه الطفرة لم تترجم الى استثمار حقيقي في مشاريع البنية التحتية، ففي حين اعلنت دول المنطقة عن برامج بنية تحتية ضخمة في محاولة منها لسد عجز البنية التحتية، لم تنجح دولة الكويت في الاستثمار في تلك المشاريع الحيوية ذات الصلة المباشرة باقتصاد الدولة الكفيلة باشراك القطاع الخاص مشاركة فاعلة لتنمية الاقتصاد الوطني. وتشير التقارير الدولية الى ان دولة الكويت مازالت تعاني الكثير من التأخير في الانفاق على مشاريع البنية التحتية رغم الفوائض المالية القياسية التي حققتها بفضل ارتفاع اسعار النفط في السنوات الأخيرة.
كما تأثرت بعض استثمارات الشركة بتراجع سوق الكويت للاوراق المالية والذي بلغ 13 في المائة نتيجة لتوالي الاحداث الداخلية السلبية على الساحة بداية من وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح طيب الله ثراه في بداية يناير، ثم التطورات التي شهدتها الساحة السياسية وحل مجلس الامة. والجدل المثار بشأن خلافات الافصاح واتخاذ لجنة السوق قرارها بتحييد ملكيات رئيسية لعدد من الشركات المدرجة، واخيرا القرارات الحكومية بشأن فسخ بعض عقود BOT مع عدد من الشركات المحلية.
ووافقت الجمعية العمومية العادية السادسة عشرة على جميع البنود في جدول الاعمال بما فيها توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح وتفويض مجلس الادارة لشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المائة من رأسمالها وانتخاب اعضاء مجلس الادارة للسنوات الثلاث المقبلة.
كما يلي:
- عضوان ممثلان لشركة الصناعات الوطنية.
- عضوان ممثلان لشركة المركز المالي الكويتي.
- مثقال محمد سرطاوي.
وبذلك يكون مجلس ادارة الشركة مكونا من 5 أعضاء.


'كيه سبان' تتراجع عن بيع 40% لـ 'الصفوة' عدد القراء: 003/05/2007 كتب تامر حماد:
قال نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الدولية للمشاريع الصناعية (كيه سبان) احمد عبدالسلام ان المفاوضات مع شركة الصفوة بخصوص بيع 40% من شركة كيه سبان لم تنجح، ما ادى الى تراجع كيه سبان عند البيع، مشيرا الى انه تم البدء في انشاء وانجاز مصنع الحديد الجديد على مساحة 6000م2 لمواكبة التطور في الكويت.
واضاف عبدالسلام في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة امس: تم تحقيق الخطة المستهدفة لعام 2006 في جميع القطاعات.
ووافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الاعمال بما فيها توزيع اسهم منحة بواقع 5% عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31. وانتخبت الجمعية العمومية مجلس ادارة جديدا يضم كلا من:
سميحة سعود الحميضي، احمد محمد عبدالسلام، طارق عيسى السلطان، يوسف عبدالرحمن الشايع عبداللطيف امان عبدالله.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
البورصة تضبط شبهة في تعاملات أسمنت الخليج تداولات 'الصناعات' صحيحة ولا إلغاء لأي صفقات عدد القراء: 003/05/2007 كتب محمد شعبان:
علمت 'القبس' ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اوقفت سهم شركة الصناعات الوطنية القابضة طيلة تداولات امس، على خلفية التعاملات النشطة التي شهدتها السهم، قبيل اعلان البيانات المالية، وذلك للتحقيق فيها.
واخضعت البورصة التداولات التي تمت على السهم للمراجعة، فتبين انها صحيحة وقانونية وخالية من اي شبهات.
وعن المعلومات التي ترددت حول الغاء للصفقات التي تمت على السهم، اوضحت مصادر انه لا الغاء لأي صفقات، وكل التعاملات صحيحة، وستتم اعادة سهم الصناعات الى التداول اعتبارا من السبت المقبل.
وكانت الشركة اعلنت عن صافي ارباحها لفترة الربع الاول من 2007بمقدار 59.788 مليون دينار كويتي، اي بواقع 54 فلسا للسهم الواحد مقارنة مع 28.560 مليون دينار كويتي، اي 33 فسا للسهم الواحد.
وبلغت نسبة النمو في ارباح الربع الاول من 2007 نحو 109 في المائة.
جدير بالذكر، ان بيانات الربع الاول في 2007 تضمنت ارباحا غير محققة بمقدار 32.3 مليون دينار كويتي.
اسمنت الخليج
على صعيد متصل، علمت 'القبس' ان التعاملات التي شهدها سهم اسمنت الخليج، خضعت لتدقيق ومراجعة من ادارة البورصة ايضا، بعد التداولات النشطة التي شهدها السهم.
وعلم ان البورصة لاحظت تعاملات على السهم لأعضاء مجلس ادارة في الشركة، ومن المرتقب ان تستكمل ادارة السوق التدقيق الاسبوع المقبل.
الجدير ذكره، ان البورصة ستعيد سهم اسمنت الخليج الى التداول اعتبارا من السبت المقبل.


إطفاء الخسائر وتحقيق 1.2 مليون دينار أرباحا في الربع الاول الرومي: الدولية للتمويل تنوي تأسيس شركة تابعة في الإمارات العربية عدد القراء: 0خليفة الرومي

03/05/2007 كتب حسن ملاك:
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الدولية للتمويل خليفة يوسف الرومي ان الشركة تمكنت من اطفاء الخسائر غير المحققة والناتجة عن الاستثمار في الاسهم وتحقيق ارباح بلغت 1.2 مليون دينار كويتي خلال الربع الاول من هذا العام.
وكشفت عن نية الشركة بتأسيس شركة تابعة في الامارات برأسمال 30 مليون دينار كحد ادنى لممارسة نشاط التمويل
وتوقع ان يتم الانتهاء من اجراءات تأسيس الشركة الجديدة قبل نهاية العام الحالي، لافتا الى ان الدولية للتمويل تستعد لفتح مشروع لها في كل من الجهراء والرقعي والمنطقة الصناعية - الري- الى جانب فرعيها في كل من حولي وابوحليفة.
ووصف ارباح الشركة التابعة في بيروت بانها مرضية وتراوحت ما بين 25 في المائة و30 في المائة خلال الاشهر الخمسة الماضية وان ارباحها تجاوزت تكاليف مصاريف التأسيس.
وقال الرومي ان ايرادات الشركة خلال عام 2006 بلغت 8.392 ملايين دينار وبزيادة 8 في المائة في صافي التسهيلات الائتمانية و21.8 في المائة ارباح التسهيلات نفسها عن عام 2005 .
واضاف: في تصريح صحفي على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة امس ان اداء سوق الكويت للاوراق المالية المتواضع والحركة التصحيحية التي شهدها انعكست على النتائج النهائية للشركة باتجاه تحقيق خسائر مقدارها 9.591 ملايين دينار.
الجمعية العمومية
ووافقت الجمعية العمومية على التعامل مع اطراف ذات صلة وتفويض مجلس الادارة بشراء 10 في المائة من اسهم الشركة وكذلك تفويض مجلس الادارة باصدار سندات على ان لا تتعدى قيمتها رأسمال الشركة واخلت الجمعية طرف اعضاء مجلس الادارة وبرأت ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم القانونية خلال السنة المالية المنتهية في 2006/12/31 وذلك بعد سماع تقريري مجلس الادارة ومراقب الحسابات والمصادقة على الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر.

المحافظ الشاملة
قدر خليفة الرومي قيمة المحافظ الاستثمارية والعقارية لدى الشركة بنحو 65 مليون دينار كويتي منها 47 مليون دينار قيمة المحفظة الاستثمارية.
 
التسجيل
5 أبريل 2007
المشاركات
1,017
احسنت بارك الله فيك واوا كويتي

كويت نيوز :

يوباك تحقق 6 مليون ربحا للربع الاول بما يعادل 73 فلس للسهم
موفقين ( بيض الخعفق مو نفس فرخ الخعنفق ))

احسنت واوا وزيد عليهم يوباك علما بان الوطنية للطيران تمتلك 60 بالميه من يوباك موفقين ملاك يوباك والوطنية للطيران (( بيض الخعفق مو نفس فرخ الخعنفق )):D :D :D :D :D :D :D
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
منافسة قطرية ـ قطرية على البنك التجاري عدد القراء: 005/05/2007 الباب مفتوح 'للصغار' لبيع ما لديهم بسعر الصفقة

كتب محمد الاتربي:
قال مصدر مصرفي مطلع ان ثمة منافسة قطرية ـ قطرية على شراء حصة أغلبية في البنك التجاري الكويتي.
وبحسب مصادر مطلعة، ان وفدا من بنك قطر الوطني يزور الكويت حاليا لإجراء مفاوضات مباشرة وجادة.
وهناك معلومات عن دخول البنك التجاري القطري، على خط المفاوضات بجدية وبأسعار تنافسية.
وذكرت المصادر ان السعر يقارب الدينارين، ويتوقع المصدر ان يتخطى سعر السهم في الصفقة هذا المستوى.
سيناريو الصفقة
على صعيد آخر، ذكرت مصادر ان ابرز ما سيميز صفقة الاستحواذ على البنك التجاري هي اتاحة الفرصة لصغار المستثمرين بالبيع، وهناك سيناريو مطروح يقوم على تجميع كميات أسهم صغار المستثمرين في محافظ مالية لدى مجموعة الأوراق، وبعدها يكمل المالك الرئيسي الحصة المتبقية، لاكمال حصة السيطرة، فإذا تجمع نحو 30 أو 40% من صغار المستثمرين، فإن المالك الرئيسي سيكمل الباقي المطلوب في الصفقة.
وتفيد مصادر ان بعض المستثمرين اخذوا خطوات جادة وفعلية ناحية تجميع ما لديهم من اسهم التجاري.
وكان سهم البنك شهد عمليات شراء واسعة خلال الأيام الماضية بكميات لافتة عند اسعار مرتفعة، لكن الفارق بين سعر السوق حاليا والبالغ 1.480 دينار للسهم، والسعر المرتقب ان تتم عنده الصفقة لا يزال كبيرا، حيث الهامش يزيد على 500 فلس تقريبا على افتراض ان السعر قد يتخطى الدينارين.
فيما تحدث مصدر آخر عن ان هناك سيناريو متوقعا وهو ان يبيع كل مستثمر نسبة من أسهمه بحسب حصة البيع، اي اذا تم بيع 51 أو 60% للقطريين يبيع كل مستثمر 51 أو 60% من ملكيته.
من جهة أخرى، اكدت المصادر ان الصفقة ستتم تقريبا لمصلحة مستثمرين خارجيين، غير محليين، حيث ان الاسعار التي تقدمت بها مؤسسات كويتية كانت في حدود 1.5 دينار للسهم الواحد وهو قريب من سعر السوق حاليا.
مؤسسة وعميل
وتشير مصادر أخرى الى ان احدى المؤسسات المالية تقدمت بسعر جيد، لكنها رفضت الكشف عن هوية العميل فتم رفض العرض، خصوصا ان المالك الرئيسي ستبقى لديه حصة، ومن الطبيعي ان يتم الكشف عن هوية العميل لمعرفة الشريك الاستراتيجي.
هل سيستفيد الصغار فعلا من صفقة التجاري؟


20 مليون سهم 'تجاري' لدى 'الأهلي' تسهم في صعود الأخير بالحد الأعلى عدد القراء: 005/05/2007 فسرت مصادر مالية حركة الصعود المفاجئة التي شهدها سهم البنك الاهلي نهاية الاسبوع الماضي، بان البنك يملك كمية اسهم في البنك التجاري تزيد على 20 مليون سهم تقريبا.
وكان سهم البنك اغلق في تعاملات الاربعاء الماضي مطلوبا بالحد الاعلى بسعر 850 فلسا من دون عروض.
الى ذلك رأت مصادر ان ثمة مقارنات بين سهم الاهلي وبرقان بعد ان ارتفع الاخير الى مستوى الدينار، وبالتالي يرى مراقبون ان الاهلي سيسلك الاتجاه نفسه.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


توقع عبر الوطن الإدراج في بورصة لندن خلال 2008
د.سعد البراك: سهم mtc مرغوب محلياً وخليجياً وقرار البيع أحسبه صعباً
على الملاك الحاليين
كتب الأمير يسري:
كشف نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة الاتصالات المتنقلة «mtc» الدكتور سعد البراك عن الموعد التقريبي لادراج اسهم الشركة في بورصة لندن حيث اوضح ان موعد الادراج سيكون خلال عام 2008 معتبرا في ذات الوقت ان كل ما يقال عن سعر الادراج في بورصة لندن هو ضرب من ضروب الاحتمالات والتخمينات ليس الا على اعتبار ان هذا الامر يحدده العرض والطلب.
وبوضوحه المعتاد وشفافيته المعهودة رد الدكتور سعد البراك على ما يشاع في السوق عن قرب اتمام صفقة لبيع حصة استراتيجية في ملكية الـ mtc حيث قال الكثير من المستثمرين المحليين والخليجيين يرغبون في الاستثمار بسهم الـ mtc مبديا اعتقاده بصعوبة الذهاب الى ان الملاك الاستراتيجيين للشركة قد يتجهون لبيع ملكيتهم مشددا على ان مثل هذه القرارات الاستثمارية تخضع لحسابات دقيقة ومعمقة لا تقوم على الامور الظاهرية ولا تخضع للشائعات.
وقال الدكتور سعد البراك «الادارة التنفيذية غير معنية البتة بكل ما يدار حول حركة انتقال السهم لأنها تضع نصب اعينها العمل التنفيذي الضامن لزيادة حقوق المساهمين وتوسعة نشاط الشركة، مشيرا الى ان الادارة التنفيذية لا يعنيها المساهم الا كمساهم دون النظر الى كون هذا المساهم أو ذلك مضيفا بقوله المساهم هو المساهم بغض النظر عمن هو.

mtc الدولية قائمة

وكشف الدكتور سعد البراك ان شركة mtc الدولية هي شركة قابضة وقائمة بالفعل منذ فترة ومملوكة بالكامل لمجموعة mtc موضحا ان تأسيس هذه الشركة يعود لفترة تملك مجموعة «سلتل» على اساس انها الكيان الذي تملك سلتل، موضحا ان مجموعة mtc تدرس اعادة هيكلة شركتها المملوكة بالكامل mtc الدولية عبر زيادة رأسمالها موضحا ان نسبة الزيادة أو رأس المال المحدد بعد الزيادة لشركة mtc الدولية لا يزال يخضع للدراسة ولم يكشف حتى الآن.
وشدد الدكتور سعد البراك على ان mtc مازالت مهتمة بالدخول الى السوق المصري، موضحا ان الشركة تترقب أي فرصة استثمارية تتاح في السوق المصري شريطة ان تكون مجدية استثماريا.
واكد الدكتور البراك سعي mtc للدخول الى اسواق جديدة في القارة الافريقية في مالي واثيوبيا والسنغال، مشيرا الى ان الشركة تسعى نحو اية فرصة استثمارية متاحة في كل بلاد الله لكن شرط توفر الجدوى الاستثمارية التي تضمن حقوق الشركة ومصالح مساهميها بعيدا عن المجازفات غير المسحوبة.

طموحات العالمية

واضاف الدكتور سعد البراك ان mtc اخذت خطوات متقدمة وقطعت شوطا كبيرا نحو تحقيق طموحاتها في ان تصبح شركة عالمية ضمن اهدافها في تخطي توقعات العملاء وتحقيق اعلى عائد لحملة الاسهم وزيادة حقوق المساهمين.
وذكر البراك ان mtc تحرص على ايجاد مكان رائد لها في قلب مجتمع الاتصالات المتنقلة في العالم، معتبرا ان ذلك لن يتحقق ان لم يتم بالسرعة الكافية لتنفيذ المبادرات معتبرا ان mtc شقت لنفسها طريقا استحال عبوره على الآخرين.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007



اقتصــــــــــــاد


توقعات بتوالي العروض الخليجية والعالمية
«دار الاستثمار» تلقت عرضاً لشراء حصة في «استون مارتن» بربحية تفوق الـ %20
كتب الأمير يسري:
ذكر مصدر مطلع ان شركة دار الاستثمار تلقت عرضا لشراء حصة من ملكيتها في شركة «استون مارتن» البريطانية البالغة %50 بعد ان انجزت الدار التي تقود تحالفا صفقة استحواذ على %78.5 بقيمة بلغت نحو 497 مليون جنيه استرليني.
واوضح المصدر ان العرض الذي تلقته الدار يتضمن تحقيق ربح لا يقل عن %20 الا ان المصدر لم يشر الى الحصة المطلوبة للشراء أو جهة العرض.
واعتبر المصدر ان العرض المقدم يثبت الرؤية الاستثمارية الثاقبة لـ «الدار» عندما قادت تحالفا للاستحواذ على شركة «استون مارتن» المرموقة في بريطانيا والعالم.

احتمالية الرفض

ولم يوضح المصدر مدى تجاوب «الدار» مع العرض المقدم مكتفيا بالتلميح الى احتمالية رفضه خصوصا في ظل معطيات استحواذ الدار وتحالفها على استون مارتن من حيث القدرة على التطور وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للشركة البريطانية.
وتوقع المصدر تلقي دار الاستثمار لمزيد من العروض لشراء حصص ملكية في شركة استون مارتن خلال الفترة المقبلة سواء من قبل اطراف خليجية أو عربية أو حتى عالمية.
يذكر ان سهم دار الاستثمار اقفل سعريا في تداولات نهاية الاسبوع الماضي عند مستوى 1.160 دينار بارتفاع قدره 40 فلسا بعد ان تم تداول نحو 7.5 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 8.6 ملايين دينار عبر 104 صفقات.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007


اقتصــــــــــــاد


تخطط لتوسعة استثماراتها في الخليج وآسيا
«الصفاة للاستثمار» بلغت مراحل متقدمة في مفاوضات للاستحواذ على واحدة من كبريات شركات الخدمات
كتب الأمير يسري:

ذكر مصدر موثوق أن شركة «الصفاة للاستثمار» بلغت مراحل متقدمة في مفاوضات للاستحواذ على واحدة من كبريات شركات الخدمة المحلية لكنه تحفظ عن ذكر اسم الشركة او نسبة الاستحواذ وقيمتها.
واوضح المصدر ان «الصفاة» تتعاطى مع هذا الاستحواذ على اساس استراتيجي كونه يخدم توجهات واهداف الشركة في التواجد الفاعل في كافة القطاعات والانشطة كمرحلة تمهيدية لتمدد هذه الانشطة جغرافياً.

الربع الثاني

واشار المصدر الى ان شركة الصفاة للاستثمار تترقب خلال الربع الثاني من العام الجاري حدوث تطورين استراتيجين هما:
- الحصول على موافقة مؤسسة نقد البحرين على تأسيس بنك «الصفاة الاستثماري» برأسمال يتجاوز 250 مليون دينار بحريني حيث يتوقع ان يتم هذا الامر خلال الايام القليلة المقبلة.
- تأسيس شركة «الصفاة السعودية» بشراكة مع مجموعة اكبر المستثمرين السعوديين بعد انجاز كافة الاجراءات المرتبطة من الامر حيث يتوقع انجاز هذا الامر قريباً.

خطط مستقبلية

ولفت المصدر الى ان الشركة تخطط لتوسعة نشاطاتها في السعودية ضمن استثمارات عقارية موضحاً ان الشركة تتجه كذلك للاستثمار في دول آسيويةكماليزيا والهند وباكتسان عبر انشاء شركة آسيا القابضة برأسمال قدره 30 مليون دينار.
يذكر ان سهم شركة الصفاة للاستثمار اقفل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي عن مستوى 405 فلوس، بعد ان تم تداول نحو 640 الف سهماً بقيمة نقدية بلغت نحو 259.1 الف دينار عبر 29 صفقة.



تاريخ النشر: السبت 5/5/2007



اقتصــــــــــــاد


لتقديم خدمات النقل وأعمال لوجستية في المنطقة
شركة خدمية مدرجة تفوز بعقد لشركة «كي بي آر» المملوكة لـ «هاليبرتون» مقابل 120 مليون دولار
كتب الأمير يسري:
افاد مصدر موثوق ان شركة خدمية مدرجة فازت بعقد خدمات من شركة «كي بي آر» المملوكة لشركة «هاليبرتون» الامريكية تبلغ قيمته نحو 120 مليون دولار.
واوضح المصدر ان العقد يتضمن قيام الطرف المحلي بتقديم خدمات النقل والخدمات اللوجستية لصالح الشركة الامريكية في المنطقة.
واشار المصدر الى ان الية استحقاق الطرق المحلي سيقوم على اساس خدمة مقابل اجر بمعنى ان الاستحقاقات المالية ستكون مرتبطة بتنفيذ اعمال النقل المطلوبة.
وتوقع المصدر ان تقوم الشركة المعنية بالاعلان عن تفاصيل العقد خلال الفترة القليلة المقبلة بعد ان يتم استكمال المتطلبات الاجرائية اللازمة بتنفيذ العقد.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


المقاصة أبلغت البورصة بحيازة الأسهم للبائع ودفع الـ %10 من المشتري الابتدائي
عرض صفقة بيع «الحاسبات» اليوم والترسية الأربعاء المقبل
كتب الأمير يسري:

ذكر مصدر مطلع ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ستعرض اليوم صفقة بيع ملكية مجموعة عربي القابضة في شركة الحاسبات القابضة البالغة %52 لصالح شركة الصفاة للاستثمار بسعر ابتدائي قدره 280 فلساً للسهم لمدة 5 ايام على ان تتم ترسية الصفقة يوم الاربعاء المقبل، اما عن طريق مزاد في حال دخول طرف آخر على خط الصفقة او من خلال الترسية على المشتري الابتدائي.
وذكر المصدر ان ادارة البورصة تلقت كتاباً من شركة المقاصة الكويتية يفيد بحيازة مجموعة عربي القابضة لكميات الاسهم محل الصفقة، موضحاً ان الكتاب تضمن كذلك رفع المشترى الابتدائي لقيمة الـ %10 من القيمة الاجمالية للصفقة وفقاً للسعر الابتدائي.
واوضح المصدر ان اتمام الصفقة وفقا لبيع الكميات التي تتجاوز %5 يتيح لاي طرف آخر الدخول على الصفقة شريطة دفع ما قيمته %10 من القيمة الاجمالية قياساً على السعر الابتدائي قبل الساعة العاشرة صباحاً من اليوم الخامس المخصص لعرض الصفقة على ان تتم الترسية في هذه الحالة وفقاً لمزاد يعتمد المزايدة السعرية وفقاً للوحدات السعرية.
ولفت المصدر الى ان القيمة الاجمالية لصفقة بيع %52 من الحاسبات وفقاً للسعر الابتدائي يحقق لمجموعة عربي ايرادات تبلغ نحو 8.7 ملايين دينار بربحية تبلغ نحو 2.8 مليون دينار.
يذكر ان سهم الحاسبات اقفل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 208 فلوس متراجعاً بنحو 6 فلوس بعد ان تم تداول نحو 80 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 16.7 الف دينار عبر 4 صفقات.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007

اقتصــــــــــــاد


المفاوضات مازالت في بدايتها ولم يتم تحديد الكمية أو السعر
«بيت الأوراق» يتفاوض مبدئيا لبيع حصة ملكية في شركة تابعة
كتب الأمير يسري:
أفاد مصدر مطلع ان بيت الاوراق المالية يتفاوض حول بيع حصة استراتيجية في شركة تابعة غير مدرجة يتوقع ان تعود بارباح متميزة.
واوضح المصدر ان مفاوضات البيع مازالت في بدايتها حتى الان لتحديد الكمية المتعلقة بالصفقة والسعر وهو الامر الذي يجعل تحديد الارباح بشكل محدد وتفصيلي غير متاح حاليا ريثما يتم الاتفاق على الكمية والسعر.
واشار المصدر إلى تملك البيت لحصص ملكية في العديد من الشركات غير المدرجة موضحا ان هذه الملكية تتراوح بين 20 إلى %100.
ورفض المصدر الافصاح عن اسم الشركة التابعة ولم يشأ التطرق كذلك إلى المعلومات المتعلقة بالمشتري المحتمل.

ياكو الطبية

ولفت المصدر إلى ان البيت حقق منتصف الشهر الماضي ارباحا بلغت نحو 2.4 مليون دينار من بيع %25 من ملكيته في شركة «ياكو» الطبية بمبلغ 7.5 ملايين دينار.
يذكر ان سعر سهم بيت الاوراق المالية اقفل في تداولات نهاية الاسبوع الماضي عند مستوى 610 فلوس بعد ان تم تداول نحو 165 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 99.1 ألف دينار عبر 12 صفقة.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007



اقتصــــــــــــاد


مقارنة بخسارة بلغت 19 فلسا للفترة المقارنة
توقعات بتحقيق سهم «الساحل» لأكثر من 10 فلوس في الربع الأول
كتب الأمير يسري:
أفاد مصدر مطلع ان تقديرات ربحية سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار عن فترة الـ 3 أشهر الأولى من العام الجاري تفوق مستوى الـ 10 فلوس.
ولفت المصدر الى ان هذه الربحية المتوقعة لسهم الساحل تأتي مقارنة بخسارة بلغت نحو 19 فلسا عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغ اجمالي خسائر الفترة نحو 8.9 ملايين دينار.
وأشار المصدر الى ان الأداء الايجابي لسوق الكويت للأوراق المالية انعكس على اداء شركات الاستثمار حيث ان اسعار الاسهم المدرجة بصفة عامة سجلت نموا في اسعارها منذ بداية العام الجاري.
ولفت المصدر انه يتوقع ان تقوم شركة الساحل بإعلان نتائج الربع الأول عبر إخطار ادارة البورصة بمضمونها خلال الاسبوع الجاري بعد ان حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على البيانات المالية.
يذكر ان سعر سهم الساحل أقفل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 224 فلسا «دون تغيير» بعد ان تم تداول 60 الف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 13.4 الف دينار عبر 3 صفقات.

تاريخ النشر: السبت 5/5/2007

اقتصــــــــــــاد


المدينة تبدأ في توزيع الأرباح على مساهميها اليوم
أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار انها ستقوم بدء من اليوم السبت بتوزيع الأرباح التي اقرها مجلس الإدارة ووافقت عليها الجمعية العمومية للشركة المنعقدة بتاريخ 2007/4/29 والتي تضمنت توزيع %20 نقداً و %15 اسهم منحة ودعت الشركة المساهمين لمراجعتها ومعهم شهادات الملكية للاسهم وذلك في مقر الشركة الكويتية للمقاصة.


تاريخ النشر: السبت 5/5/2007
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
قواك الله
ومشكور

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخبار الاحد6/5/2007



أرباح الشركات في الربع الأول
عدد القراء: 2


06/05/2007 الاستثمارات الوطنية: 11 فلسا للسهم حققت شركة الاستثمارات الوطنية في الربع الاول من 2007 ربحية بلغت 6.6 ملايين دينار ما يعادل 11 فلسا للسهم الواحد مقارنة ب12 مليون دينار، ما يعادل 19 فلسا للسهم في الفترة المقامة من عام 2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 311.2 الف دينار.

العقاري: 792.2 الف دينار
حقق البنك العقاري ربحية بلغت 792.2 الف دينار ما يعادل فلسا للسهم في الربع الاول من 2007 مقارنة ب3.6 ملايين دينار ما يعادل 4.4 فلوس للسهم الواحد في الفترة نفسها من عام ،2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 1.7 مليون دينار.

'وطنية م ب' 2.3 مليون دينار
حققت شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء 'وطنية م ب' ربحية بلغت 2.3 مليون دينار ما يعادل 7 فلوس للسهم مقارنة بمليوني دينار ما يعادل 9 فلوس في الفترة نفسها من عام ،2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 465.5 الف دينار.

المركز المالي: 7.6 ملايين دينار
حققت شركة المركز المالي الكويتي ربحية بلغت 7.6 ملايين دينار ما يعادل 18 فلسا للسهم في الربع الاول من عام 2007 مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة المقابلة من 2006 بلغت 4.3 ملايين دينار ما يعادل 10 فلوس للسهم علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 3.2 ملايين دينار.

صندوق المركز العقاري: 2.4 مليون
حقق صندوق المركز العقاري ربحية بلغت 2.4 مليون دينار ما يعادل 111 فلسا للوحدة في الربع الاول من 2007 مقارنة ب420.9 الف دينار ما يعادل 19 فلسا في الفترة المقابلة من عام ،2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن نتيجة لتطبيق معيار المحاسبة الدولية رقم ،32 ربحا قدره 2.6 مليون دينار.

نور: 29 فلسا للسهم حققت شركة نور للاستثمار المالي ربحية بلغت 7.3 ملايين دينار ما يعادل 29 فلسا للسهم في الربع الاول من 2007 مقارنة ب 6.2 ملايين دينار ما يعادل 25 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 4.6 ملايين دينار.

العقارات المتحدة: 1.5 مليون دينار
حققت شركة العقارات المتحدة ربحية بلغت 1.5 مليون دينار ما يعادل 2.7 فلس للسهم في الربع الاول من عام 2007 مقارنة ب4 ملايين دينار ما يعادل 7.6 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

العقارية: 2.3 فلس للسهم
حققت الشركة الكويتية العقارية ربحية بلغت 695.7 الف دينار ما يعادل 2.3 فلس للسهم في الربع الاول من 2007 مقارنة ب1.1 مليون دينار ما يعادل 4 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام ،2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 732.5 الف دينار.

'الصناعات ب': 59.7 مليون دينار
حققت شركة الصناعات الوطنية القابضة ربحية بلغت 59.7 مليون دينار ما يعادل 54 فلسا للسهم في الربع الاول من 2007 مقارنة ب28.5 مليون دينار ما يعادل 33 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 32.3 مليون دينار.

سينما: 914.8 ألف دينار
حققت شركة السينما الكويتية ربحية بلغت 914.8 الف دينار ما يعادل 11.3 فلس للسهم مقارنة ب802.9 الف دينار ما يعادل 9.9 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام 2006 علما بان صافي الربح في 2007 يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 16.7 الف دينار.





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
يضم فندقا وسوقا تجاريا وشققا فندقية
العجلان: 'اللؤلؤة' نالت الموافقة على مشروع عقاري في المغرب
عدد القراء: 1

أحمد العجلان

06/05/2007 كتبت نهى فتحي:
قال مدير عام شركة لؤلؤة الكويت العقارية، احمد العجلان، ان الشركة حصلت أخيرا على الموافقات من الجهات الحكومية المغربية لاقامة مشروع عقاري في الدار البيضاء بكلفة تتراوح بين 50 مليونا و60 مليون دينار، يقام على مساحة ارض تبلغ 7 آلاف متر مربع.
واوضح العجلان في تصريحات صحفية على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي اجتمعت امس بنسبة حضور بلغت 65% ان الشركة تعد حاليا مخططات المشروع الذي يتكون من فندق وشقق فندقية وسوق تجاري ومكاتب ومعارض خارجية وصالات العاب.
واشار الى ان الشركة وقعت مع شركة 'انشآت وارة' عقد انشاء مشروع مجمع التنس الذي تمتلك فيه 'اللؤلؤة' ما نسبته 25% وتتراوح كلفته ما بين 40 و45 مليون دينار، مشيرا الى ان قيمة الانشاءات في المشروع تبلغ بحدود 33 مليونا وان تجهيز المشروع سيحتاج الى ما يقارب 7 ملايين دينار، حيث سيتم البدء في المشروع خلال الاسبوعين المقبلين وسينتهي تنفيذه في مدة 30 شهرا.
الاستحواذ على 'سي فيو'
واضاف العجلان قائلا: انه بناء على توجيهات الادارة ونتائج الدراسة التي اعدتها حول مستقبل اسواق التجزئة في الكويت، فقد ابرمت الشركة صفقة استحوذت بها على شركة سي فيو العقارية بنسبة ملكية بلغت 60% وذلك مقابل مبلغ 8.1 مليون دينار كويتي، وتمتلك شركة 'سي فيو' مجمع 'دريم مول' في منطقة الري على الدائري الرابع ويتكون من سوق مركزي كبير ومحلات تجارية وقد تم تأجير المجمع بالكامل.
حيث تضمن هذه الصفقة تدفقات نقدية مجزية من شأنها زيادة ايرادات الشركة وتعاظم ارباحها السنوية حيث انه من المتوقع ان يكون العائد السنوي بنسبة 14% وهي نسبة جيدة مقارنة بالنسب السائدة بالسوق، وتدرس الادارة حاليا سبلا جديدة لتزيد هذه النسبة عن طريق استحداث افكار جديدة عقارية وادارية على مستوى تشغيل هذا المجمع.
برج اللؤلؤة
وتطرق العجلان الى مشروع برج اللؤلؤة الذي يقع في وسط العاصمة الكويت بتكلفة تقديرية 10 ملايين دينار كويتي، وهو عبارة عن برج مؤلف من 26 دورا ذي تصميم حديث وسوف ينتهي العمل به في ابريل عام 2008 حيث تتوقع الشركة ان يكون العائد السنوي مرتفعا مما يحقق عوائد تشغيلية مجزية للشركة.
وحول مشروع نادي القادسية الرياضي، قال انه يقع في محافظة حولي بتكلفة تقديرية 5.5 مليون دينار كويتي، وهو مشروع BOT عبارة عن بناء مؤلف من ثلاثة ابراج سكنية متعددة الادوار والعمل جار به حيث من المقرر اتمامه في شهر مارس عام 2008 ومن المتوقع عند انتهائه ان يحقق عوائد تساهم برفع الارقام والعوائد التشغيلية.
واشار الى مشاريع الشركة في ولاية كاليفورنيا وهي عبارة عن مزرعتين Pearl Farm تمتلكها الشركة بالكامل وHabara Farm وتمتلك الشركة ما نسبته 66.7% منها وقد تم بيع المزرعتين خلال عام 2006 وتحقيق ارباح بما يعادل 1.3 مليون دينار كويتي.
اما بالنسبة للارض التي تمتلكها الشركة Chula Vista فهناك اتفاقية وعد بالبيع بمبلغ 30 مليون دولار، وما زالت الاتفاقية تحت التنفيذ، ومن المتوقع الانتهاء من عملية البيع وتحويل الملكية بنهاية عام 2008.
الجمعية العمومية
وقد اوصت الجمعية العمومية للشركة بعدم توزيع اية ارباح سواء نقدية او منحة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ،2006 وتم تأجيل اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة لعدم اكتمال نصاب الحضور التي كان مقررا لها ان تنظر في الغاء زيادة رأس المال التي تم اقرارها في الجمعية المنعقدة بتاريخ 12 ابريل 2006.

مشاريع قيد التطوير
اعلن احمد العجلان ان لدى الشركة العديد من المشاريع قيد التطوير منها:
مشروع ألمانيا- برايدن باخرهوف- وهو عبارة عن فندق قديم في قلب مدينة دوسلدوف الألمانية، وقد قامت الشركة بالاتفاق مع الشركاء بهدم البناء القديم للفندق وجار العمل حاليا في بناء مبنى جديد بتصميم يتناسب مع متطلبات العصر بتكلفة تقديرية تبلغ 80 مليون يورو، ومن المتوقع ان يصبح في مرحلة الخدمة في الربع الأول من 2008
مشروع المغرب العربي- فقد قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة السياحة المغربية للاستثمار بمبلغ 250 مليون دولار في مشاريع متعددة ذات طابع سياحي في المملكة المغربية وذلك من أجل تقديم التسهيلات والمساعدة للشركة لإنشاء هذه المشاريع خلال السنوات الخمس القادمة.
مشروع السوليدير في لبنان- وهو عبارة عن مبنى يقع في وسط العاصمة بيروت وهو الآن في مرحلة بناء الهيكل، وسوف يتم الانتهاء منه في نهاية عام 2008.
مشروع منطقة العرين - البحرين.


'الشركة تركز على الأصول والاستثمارات ذات الجودة'
السهلي: أعدنا تقييم الخطط والاستراتيجيات الاستثمارية في 'الساحل'
عدد القراء: 1


السهلي متحدثا خلال عمومية الشركة


06/05/2007 كتب محمد الإتربي:
قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الساحل للاستثمار سليمان خالد السهلي ان 2006 كانت نقطة تحول استراتيجية في مسار الشركة، اذ قامت الادارة بإجراء تقييم شامل للاستراتيجيات والخطط والسياسات الاستثمارية والائتمانية المتبعة.
واعتبر السهلي بمناسبة اجتماع الجمعية العمومية للشركة امس ان خسارة 'الساحل' في 2006 ليست مقياسا، مؤكدا ان استثمارات واصول الشركة الداخلية والخارجية ذات جودة عالية، مشيرا الى ان ظروف 2006 كانت بسبب تراجعات السوق، وهي في النهاية خسارة غير محققة.
وقال: 'نحرص على عدم تضخيم الاصول واظهارها بشكل متحفظ'، مشيرا الى ان اوضاع 'الساحل' متينة وان لدى الشركة ارباحا مرحلة واستثمارات جيدة.
صندوقان
وكشف السهلي ان الشركة تحضر لطرح صندوق رأسمالي للمتاجرة بشكل عام في الاسهم، وصندوق خليجي آخر للأسواق الخليجية للاستفادة من الفرص المتاحة فيها.
وذكر ان 'الساحل' تمضي بسياسة متحفظة وتركز على الاصول ذات الجودة المدرة للدخل، لأنها تعطي مصداقية اكثر للشركة وتحقق التحوط المطلوب ضد اي تقلبات.
التوريق
واعلن السهلي ان الساحل ستقدم خدمات مالية جديدة تتعلق بعمليات التوريق، مشيرا الى انه تم اخذ موافقة الجمعية العمومية لاضافة بند ضمن النظام الاساسي، يسمح للشركة القيام باعمال الهيكلة والاستفسارات وشراء وبيع الاصول، التي تتعلق بعمليات التوريق لحساب الشركة او لحساب الغير، على أن تكون ممارسة الشركة لذلك النشاط بعد الحصول على الموافقة المسبقة من البنك المركزي لعمليات التوريق.
أداء الشركة
وعلى صعيد اداء الشركة، قال السهلي: لقد حققت الشركة عدة نجاحات خلال العام، والتي كان من ابرزها تقديم خدمة البيوع المستقبلية في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث حققت الساحل المركز الاول في شهر يونيو من حيث كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات، كما قامت الشركة باستحداث ادارة تمويل الشركات والخدمات الاستثمارية، والتي انضم اليها عدة عناصر من الكفاءات والتي تعمل بدرجة عالية من المهنية في اعداد ومتابعة محافظ العملاء، وتقديم الخدمات الاستشارية واصدار التقارير الدورية، وذلك باستخدام أحدث البرامج الآلية في توزيع الأصول. كذلك قامت الشركة خلال العام بإعادة هيكلة صندوق الساحل الاستثماري من خلال تشكيل لجنة للاشراف على نشاط الصندوق، والتي قامت برسم سياسة جديدة تم على اثرها اعادة توزيع اصول الصندوق، وذلك بهدف تحقيق نمو مستمر بأقل درجة من المخاطرة، مما جعل ترتيب صندوق الساحل من بين أفضل ثلاثة صناديق لسنة 2006 في السوق الكويتي.
كما شهد عام 2006 تأسيس الشركة الكويتية الألمانية القابضة من قبل شركة الساحل، والتي يتم في الوقت الحاضر زيادة رأسمالها عن طريق الاكتتاب الخاص من مليون دينار إلى 100 مليون دينار، بغرض زيادة النشاط الاستثماري في السوق الالماني استنادا على تجربة الشركة الطويلة، والناجحة في ألمانيا. كما قامت الشركة بزيادة استثماراتهات الخارجية وخصوصا في مجال حقوق الملكية الخاصة من خلال المشاركة في افضل الصناديق العالمية والاقليمية والمساهمة في رأسمال عدة شركات موزعة على الاسواق المحلية والعالمية.
واضاف السهلي انه على الرغم من التحديات التي شهدتها الشركة خلال العام المنصرم، فإننا اكثر ثقة بقدرة الشركة على تحقيق نتائج جيدة، حيث اصبحت اهدافنا اكثر وضوحا وخططنا المستقبلية قيد التنفيذ لتحقيق أفضل النتائج خلال الاعوام المقبلة.
خدمات البيوع
ولفت السهلي الى ان خدمة البيوع التي تقدمها الساحل تعتبر من اكبر المحافظ في السوق، حيث تبلغ قيمتها نحو 35 مليون دينار، مشيرا الى ان الشركة تسعى لتعزيزها خلال الفترة المقبلة.

'مجموعة الخرافي' أبرز وأهم حلفاء 'الساحل'
قال السهلي ان مجموعة الخرافي اكبر مالك في رأسمال شركة الساحل، وكذلك شركة mtc، و'الغروب' تعتبر من اهم وابرز حلفاء 'الساحل'، لكن في الوقت نفسه لم نغلق الابواب، حيث نؤمن بالتحالفات الصحية التي تعطي قيمة مضافة.
واضاف: تطرح علينا مشاريع ضخمة محلية وخليجية، وندرسها، ولدينا توجهات لطرح منتجات جديدة تتواكب مع السوق وطاقته الاستيعابية نقوم بدراستها حاليا.

8.2 ملايين دينار أرباح الربع الأول
حققت شركة الساحل للتنمية والاستثمار ربحية بلغت 8.2 ملايين دينار، ما يعادل 17 فلسا للسهم الواحد في الربع الاول من 2007 مقارنة بخسائر تكبدتها الشركة في الفترة نفسها من عام 2006 بلغت 9.5 ملايين دينار ما يعادل 20 فلسا للسهم، علما بأن صافي الربح في الربع الاول من عام 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 3.2 ملايين دينار.

نطمح إلى سوق يعكس قوة الاقتصاد .. لا بورصة للربح فقط!
دعا سليمان السهلي الى الاسراع في تحديث التشريعات التجارية لسد الثغرات في السوق الرأسمالي.
وقال ان وجود هيئة لسوق المال بات ضروريا لسد الثغرات والفجوات الموجودة، مضيفا انه يجب وضع آليات جديدة وحديثة لعمليات الاستحواذات، والتحييد والشفافية والادراجات، معتبرا ان وجود هيئة سوق المال سيسد الكثير من الثغرات.
وقال السهلي: لا نحتاج الى سوق مالي يربح فيه المستثمرون فقط، بل نحتاج الى تأسيس سوق رأسمالي قوي يعكس اقتصاد الدولة ويكون مرآة حقيقية، قليل المخاطر، نتيجة الترتيب والتنظيم، وهذه الطفرة او الامنية لن تحدث الا بتنظيم السوق وسد كل الفجوات والثغرات القانونية المطلوبة. وفي ما يتعلق بعمليات الاستحواذ، قال السهلي: هناك اسس واطر عالمية والاحرى ان تكن موجودة في سوق الكويت لتتماشى مع المعايير والانظمة العالمية، ونضمن كل الحقوق بالعدالة، سواء الاقلية او الاكثرية.

مجلس ادارة الساحل
سليمان خالد السهلي رئيس مجلس الادارة
ناصر سعد المنيفي نائب رئيس مجلس الادارة
خالد عبدالعزيز العصيمي العضو المنتدب
انور جاسم الخرافي عضوا
عبدالهادي احمد الدوسري عضوا
حمد احمد العميري عضوا
شركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات (ذ.م.م) عضوا
احتياط الأول: براك عبدالمحسن السهلي




مستثمرون عرب يسعون لشراء شركات محلية وتحويلها إقليمية
عدد القراء: 1

06/05/2007 بيروت ـ رويترز ـ انشأ مستثمرون خليجيون ولبنانيون شركة برأسمال قدره 300 مليون دولار بهدف شراء شركات محلية في الدول العربية ودمجها وتحويلها الى كيانات اقليمية.
وقال كريم سويد أحد مؤسسي الشركة لرويترز ان الشركة واسمها 'جروث جيت كابيتال' ومقرها البحرين قامت بأول عملية استحواذ الشهر الماضي بشراء حصة قدرها 49 في المائة في اي ـ فريت، وهي شركة لخدمات الشحن مقرها دبي.
واضاف قائلا على هامش المنتدى الاقتصادي العربي، وهو مؤتمر للأعمال منعقد في العاصمة اللبنانية 'اليوم لا يمكنك الذهاب بشركة الى البورصة لمجرد انها ناجحة في سلطنة عمان أو الإمارات العربية المتحدة'.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


أحمد عبد السلام: مجلس إدارة «كيه سبان» يوافق على تحولها الى «قابضة»
كتب جمال رمضان:
ذكر نائب رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية (كيه سبان) احمد عبد السلام بان مجلس ادارة الشركة وافق امس على تحويل كيان الشركة الى شركة قابضة.
وقال عبد السلام في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الشركة ستتقدم بطلب انعقاد جمعية عمومية غير عادية بغرض الحصول على موافقتها علىپالتحويل الى شركة قابضة بعد ان تقوم وزارة التجارة والصناعة بتحديد موعد لانعقاد الجمعية.
ورفض عبد السلام الدخول في اية تفاصيل تتعلق بنشاط الشركة المستقبلي بعد تحولها الى قابضة مشددا على سعي الشركة الدائم عبر ادارتها بالتعامل بشفافية وافصاح دائمين وان اية مستجدات اخرى سيعلن عنها في حينها.


تاريخ النشر: الاحد 6/5/2007


اقتصــــــــــــاد


تضمنت ثلاثة إعلانات على مدى 40 دقيقة
استياء عام من ادارة البورصة لخطئها في إعلان أرباح مجموعة الصناعات الوطنية

كتبت نورة العلبان:

اعرب عدد من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية امس عن استيائهم ودهشتهم من الاخطاء والمغالطات التي تم بثها امس على شاشة اعلانات البورصة والخاصة بالاعلان عن ارباح الربع الاول لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة.
وذكر متداولون في اتصالات هاتفية مع «الوطن» انه في غضون 40 دقيقة صدرت ثلاثة اعلانات متضاربة تتعلق بالارباح المذكورة، حيث تضمن الاعلان الاول والذي تم بثه في الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة ان ارباح المجموعة بلغت 2.3 مليون دينار وان ربحية السهم بلغت 7 فلوس، واوضح الاعلان ان صافي الربح تضمن ارباحاً غير محققة بمبلغ بلغ حوالي 465 الف دينار.
وفي الساعة الثامنة والدقيقة الثالثة والعشرون تم رفع الاعلان، حيث اتضح ان خاص بالشركة الوطنية لمواد البناء وليس مجموعة الصناعات الوطنية.
وفي الساعة الثامنة واحدى واربعين دقيقة تم وضع اعلان ثالث تضمن الارباح الحقيقة والصحيحة لمجموعة الصناعات والبالغة نحو 59.8 مليون دينار في الربع الاول من 2007 وبربحية للسهم بلغت 54 فلساً.
ويبقى السؤال الى متى تكرار الاخطاء في اعلانات البورصة والتي عادة ماتكون مؤشراً لتحركات المستثمرين والمتداولين، ومن المسؤول عن هذه الاخطاء؟!
ان نشر اعلانات غير دقيقة عن ارباح الشركات المدرجة من شأنه احداث بلبلة في صفوف المتداولين فترى من المسؤول عن ذلك؟ ومن يحاسب ادارة البورصة عن اخطائها؟!!



اقتصــــــــــــاد


لأنها قانونية ولم تشبها شائبة تؤثر على صحتها
تحقيقات البورصة عن تداولات mtc في طريقها إلى الحفظ

كتب الأمير يسري:
أوضح مصدر مطلع ان التدقيق «التحقيق» الذي تجريه ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بشأن التداولات القياسية التي تمت على سهم الاتصالات المتنقلة "mct" الشهر الماضي شارف على الانتهاء.
وكشف المصدر عن أهم النتائج التي خلص اليها التدقيق حيث أوضح انه أكد على صحة كافة التداولات التي تمت على سهم الـ mct معتبرا ان هذه التداولات جاءت قانونية بصفة جامعة.
ولفت المصدر الى انه وفقا لهذه النتيجة فإن تدقيق البورصة أو تحقيقها الداخلي بشأن هذه التداولات سيأخذ طريقه الى الحفظ على اعتبار ان ما تم قانوني ولا تشوبه شائبة.
يذكر ان تداولات قياسية غير مسبوقة قد تمت على سهم الـ mtc الشهر الماضي حيث بلغت الكمية المتداولة في يوم واحد نحو 795.6 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 1.7 مليار دينار عبر 16346 صفقة حيث اخضعت ادارة البورصة تداولات هذا اليوم والأيام التالية الى تحقيق داخلي من قبلها.
يشار الى ان ادارة السوق قد ابلغت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها الأخير باستمرارها في عمليات التدقيق الذي تجريه على هذه التداولات موضحة ان هذه التداولات اقتربت من مراحلها الأخيرة.



تاريخ النشر: الاحد 6/5/2007


اقتصــــــــــــاد


«عربي» تخطط لفتح مكتب تمثيل في السعودية
كتب الامير يسري:


افاد مصدر مطلع بأن شركة مجموعة عربي القابضة ستتخذ خطوات ملموسة خلال الفترة المقبلة لدخول السوق السعودي بفتح مكتب تمثيل لها يتولى استثمارات المجموعة المحتملة في السوق السعودي.
واوضح المصدر ان قرار التوجه للسوق السعودي تم اتخاذه فعليا من قبل ادارة الشركة معتبرا ان التنفيذ متوقف على عدة عوامل محل دراسة من بينها كيفية الدخول «بشكل انفرادي او بالشراكة مع جهات سعودية».
واعتبر المصدر ان توجهات مجموعة عربي نحو السوق السعودي تأتي منسجمة مع سياسة التوسع التي تنتهجها الشركة حيث تتواجد حالياً في عمان وقطر ودبي. من جهة اخرى اوضح المصدر ان الشركة تقوم حاليا بدارسة اوضاع شركتين مقفلتين بعد ان طلبت الاستحواذ عليهما للوقوف على اوضاع الشركة لبلوغ التقييم المستحق معتبراً ان هذا الامر مازال تحت الدراسة والبحث ولم يتخذ قراراً بشأنهما سواء باستكمال اجراءات الاستحواذ او انهاء الامر.

تاريخ النشر: الاحد 6/5/2007


 
أعلى