الشركة التجارية العقارية ش.م.ك مقفلة ( التجارية ) ...2

دايما خسرانة

عضو نشط
التسجيل
28 نوفمبر 2006
المشاركات
98
يا شباب ليش كاتبين توزيع 14% نقدي و10% منحة بموقع البورصة؟ هل هذا الخبر صحيح؟ وهل أقرو التوزيعة؟
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
نعم هذا الخبر تم نشره والموافقه عليه فى الاجتماع العادى
وبعد ما يتعمد فى الجمعية العموميه انشاء الله
يعنى هذه التوزيعه شبه معتمده انشاء الله
 

ولد الدسمة

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
80
الإقامة
الدسمة .. و ما أدراك ما الدسمة
بسم الله الرحمن الرحيم

أما آن لليل أن ينجلي .. و أن يتحرك هالسهم فوق الـ 300 فلس ؟ :confused:
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
يا جماعه هذي الشركه مو لها النصيب الأكبر من محفظة الباب ؟
السهم حتى ما تلحلح بعد الخبر !
هل هو ضغط وتجميع ؟
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
انا ملاحظ كل ما حاول السهم يصعد اشوف العروض بالملايين يحطونها ، ويخلون الى يبى يشترى يخاف ..........
من له مصلحه فى عدم ارتفاع السهم ,,,
الشركه او المحافظ ,,, فى احد منهم ما يبى السهم يصعد !!!!!!
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
انا ملاحظ كل ما حاول السهم يصعد اشوف العروض بالملايين يحطونها ، ويخلون الى يبى يشترى يخاف ..........
من له مصلحه فى عدم ارتفاع السهم ,,,
الشركه او المحافظ ,,, فى احد منهم ما يبى السهم يصعد !!!!!!

على حسب علمي محافظ التجاريه

ليش ؟ الله اعلم
 

ولد الدسمة

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
80
الإقامة
الدسمة .. و ما أدراك ما الدسمة
بسم الله الرحمن الرحيم


يا جماعة .. شالسالفة ؟

الجمعية العمومية للشركة في 7/4/2008 .. و للحين السهم مكانك راوح ( 275 - 285 )

:confused: :( :confused: :mad: :( :confused:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 08/04/2008

معرفي: «التجارية» دخلت في تحالف مع خليجيين لتطوير مدن
كتب أحمد سليم

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان الشركة دخلت مؤخراً في تحالف مع كونستيريوم خليجي جديد وذلك بهدف الدخول في مشروع لإنشاء وتطوير مدن بالكامل في احدى دول مجلس التعاون الخليجي، بقيمة تفوق المليار دولار وهذا نتاج جهد وعمل عامين كاملين، ولكن لا نستطيع الافصاح عن تفاصيل هذا المشروع أو عن الاطراف المشاركة في التحالف وذلك لاسباب فنية متعلقة بالمشروع وايضاً احتراماً لرغبة جميع الاطراف. واضاف معرفي في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 94.08% ان الشركة ستنتهي من مشروعين قبل نهاية عام 2008، تصل قيمتها الدفترية تصل إلى حدود 80 مليون دينار مما سينعكس على حقوق المساهمين في نهاية العام، حيث إن المشاريع المنتهية في 2008 قيمتها في الدفاتر منخفضة لان قيمة الأرض التي نأخذها ونحولها مشاريع قيد الانشاء تحسب بالتكلفة وليس بالقيمة السوقية، ولكن عند الانتهاء من المشروعين في نهاية العام فان القيمة السوقية لهما تبلغ في حدود 160 مليون دينار بأقل تقدير، احدهما مشروع الكويت تريد سنتر وهو عبارة عن مركز تجاري ويشمل المشروع على مجمع تجاري ومطاعم ومواقع ترفيهية ونادي صحي وحمام سباحة بالاضافة إلى برج مكاتب بارتفاع 37 طابق، اما المشروع الآخر فهو مشروع سيمفوني والذي يجمع في طياته ثلاثة ابراج تحتوي على برجي مكاتب بارتفاع 12 دور بالاضافة إلى برج فندق بارتفاع 15 دور الذي يعد ابرز مكونات المشروع حيث إن فندق «الميسوني» هو أول فندق لهم خارج الحدود الايطالية في العالم، كما يضم المشروع مجمع تجاري مكون من اربع أدوار وتصل المساحة الإجمالية للمشروع بما يفوق 90 الف متر مربع، مشيراً إلى ان العائد المتوقع من المشروعين يصل إلى 11 مليون دينار سنوياً تقريباً وحول مساهمة الشركة في محفظة الباب، اوضح معرفي ان «التجارية» لديها مساهمة في محفظة الباب بحدود 23% وقد تم الانتهاء من توقيع عقد تصفية المحفظة مع جميع المساهمين بالمحفظة، حيث بلغنا المراحل النهائية من التصفية ونسعى إلى تصفيتها في النصف الأول من عام 2008، مشيراً إلى ان حصة الشركة في المحفظة في حدود 17 مليون دينار تقريباً واي رقم سيأتي منها سيذهب اما إلى حقوق المساهمين كأصول أو إلى حساب الارباح والخسائر كنقد.

ونوه معرفي ان قصة نجاح التجارية العقارية وما حققته في عام 2007 هو نتاج واستكمال لسلسلة النجاحات والتطور المستمر لخطة الارتقاء بصرح التجارية العقارية على المستويين المحلي والاقليمي وبالتالي تسويق الشركة عالمياً الذي هو هدف بدأنا في وضع حجر الأساس له منذ أعوام ونسعى قدماً لتحقيقه.

وبين معرفي ان وفقاً لقواعد وأسس البناء الفعال والتطوير المنظم والعمل على اقتناص الفرص العقارية والاستثمار قامت إدارة الشركة بوضع استراتيجية ترتكز بشكل اساسي على مبدأ التحفظ وقياس المخاطر وذلك لتحقيق اقصى درجات النمو والمحافظة على تنويع مصادر الايرادات، ووفقاً لهذا النهج المتحفظ فقد بدا جليا لنا ولكن انعكاسات ذلك خلال العام المنصرم 2006 واستمرت تلك الانعكاسات بنمو وازدهار ملحوظين خلال العام 2007 حيث بلغ صافي الارباح 44.6 مليون د.ك في عام 2007 بالمقارنة مع 35.6 مليون د. ك في عام 2006 أي بزيادة 25.2% اما صافي حقوق المساهمين فقد بلغ 225.5 مليون د. ك في عام 2007 مقابل 198.5 مليون د. ك في عام 2006 بزيادة 13.6% كذلك بلغ إجمالي أصول الشركة 337.5 مليون د. ك في عام 2007 مقارنة بـ 311.1 مليون د.ك في عام 2007 أي بزيادة بلغت 8.5%.

كما بلغ العائد على حقوق المساهمين 19.80% في عام 2007 بينما في عام 2006 بلغ 17.93% هذا وقد بلغ العائد على رأس المال 30.83% في عام 2007 مقارنة بعام 2006 حيث بلغ 26.55%.


معرفي: نسير بخطى مدروسة للمطالبة بتعويض جراء الضرر الذي وقع علينا

فيما تسأل مساهم آخر حول آخر تطورات مسألة مشروع المساكن منخفضة التكاليف.

فأجاب معرفي انه للاسف في الكويت المؤسسات الحكومية تدعو الشركات للدخول في مناقصات ومشاريع BOT وعندما يدخل القطاع الخاص إلى تلك المشاريع تتدخل السلطات وتعيق تلك المشروعات، حيث انه طوال سنة واربعة أشهر نعمل على مشروع المساكن منخفضة التكاليف وقد تشاركت معنا شركات عالمية من اوروبا والخليج وقامت شركات عالمية بعمل دراسات متكاملة لبناء 9 آلاف منزل تقريباً حسب المواصفات وترسل الينا مؤسسة الرعاية السكنية جواب شكر للجهود المبذولة لانجاز المشروع ثم نفاجئ باثارة الموضوع في مجلس الأمة ثم صدور قرار بوقف مشاريع BOT.

واضاف معرفي ان هناك شركات خالفت عقود BOT ولكننا نسير وفق القوانين وبعد ان قمنا بتجديد الكفالة البنكية ثلاث مرات نفاجئ بالغاء المشروع.

واوضح معرفي ان التجارية لا تترك حقها واذا كانت «التجارية» لها فلس عند عبدالفتاح معرفي راح تأخذه حيث ان المصاريف التي صرفت على المشروع لا قيمة والوقت الذي خصص للمشروع له قيمة، مؤكداً على ان «التجارية» تسير بخطى مدروسة للمطالبة بالتعويض من الضرر الذي اصابها جراء الغاء المشروع والذي بلغت مراحله النهائية.

واشار معرفي إلى ان «الإسكان» عندما طرحت المشروع لم تكن تملك الأرض حيث إن هناك خلاف قائم بين البلدية ووزارة النفط على أرض المشروع.

استفسر احد المساهمين عن بند الاستثمارات المتاحة للبيع وعدم وضوحه في الميزانية.

فرد معرفي قائلاً: إن هذا البند يحتوي على أربع أنواع من الاستثمارات وهي:

1ـ استثمارات في أسهم مسعرة والتي بلغت قيمتها 5.12 مليون دينار.

2ـ واستثمارات في أسهم غير مسعرة وزادت بواقع 100% في 2007 مقارنة بعام 2006 قيمتها 26.7 مليون دينار وهي عبارة عن مجموعة من الشركات مقسمة حسب القطاعات بعضها في قطاع الخدمات وبعضها في شركات قابضة، منها الشركة الكويتية الاردنية و«الأسواق» وشركة اعمار للاجارة ومشروع منتزه عين عذاري في البحرين بمساحة 170 الف م2 وسيتم فتح المشروع في نهاية الشهر الحالي، بالاضافة إلى شركة مبروح للاستثمار وشركة مشاعر التي انتقلت إلى الاسهم المسعرة وتملك 3.5% وشركة فانشر العقارية رأسمالها 20 مليون ريال سعودي هدفها الاستثمار العقاري في المنطقة الشرقية حصتنا تبلغ 20%، كما ان عندنا محفظة عقارية مع بيت أبوظبي للاستثمار بقيمة 500 مليون دولار وكذلك مشروع دار المدينة العقاري الذي يقع في المدينة المنورة ونملك فيه 15%.

3ـ استثمارات في صناديق مسعرة قيمتها 7.28 مليون دينار حيث ان «التجارية» تملك حصة تبلغ نسبتها 24.3% من صندوق المركز العقاري أول صندوق عقاري مطابق للشريعة الإسلامية.

4ـ استثمارات في صناديق غير مسعرة، تبلغ قيمتها 2.19 مليون دينار حيث إن الشركة تتملك في صندوق البنك التجاري الإسلامي ما نسبته 20% وايضاً تتملك في صندوق المينا في حدود 11% والتي تحقق عوائد جيدة للشركة.
 

C-oNtROoL

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2005
المشاركات
1,130
الإقامة
الكويت
246
 

الملفات المرفقه:

  • تجارية.PNG
    تجارية.PNG
    الحجم: 20.2 KB   المشاهدات: 304

AL_RAGI

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
1,375
تدرس فرصاً استثمارية في دول المغرب العربي عبر شركة »المزن« والشركات الزميلة
»التجارية« تتخارج من حصتها والشركات التابعة البالغة 60 مليون دولار في محفظة »الترفيهية العقارية« في قطر نهاية 2008
كتب سالم عبد الغفور:
كشف الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية والعقارية في الشركة التجارية العقارية المهندس وليد الجري ان الشركة تعتزم التخارج من محفظة »الترفيهية العقارية« في قطر على مساحة مليون متر مربع والبالغ قيمتها نصف مليار دولار والتي تقدر حصة »التجارية« والشركات التابعة فيها بقيمة 60 مليون دولار.
وأوضح الجري في تصريح صحافي لـ »الوطن« ان التخارج قد يكون خلال 2008 او بداية 2009 على الأكثر متوقعا أن تكون العوائد جيدة.
وحول مشاريع الشركة قال الجري لدينا مشاريع محلية واقليمية متنوعة كاشفا عن ان التجارية تدرس بعض المشاريع والمبادرات حاليا في المغرب من خلال شركة »المزن« التي تم تأسيسها بالتعاون مع مجموعة شركات كويتية وتتملك فيها حصة تبلغ %20 مشيرا الى أن هناك عدداً من المشاريع الأخرى بالتعاون مع شركات زميلة في باقي دول المغرب العربي.
وحول عدم لجوء الشركة الى البنوك المحلية لترتيب قرض بقيمة 400 مليون دينار الذي اعلنت عنه الشركة مؤخرا قال الجري ان البنوك المحلية لا تستطيع أن توفي هذا المبلغ نظرا لاشتراطات بنك الكويت المركزي الذي يضع لها حداً معيناً لا تستطيع تجاوزه في القروض وخاصة ان كان القرض لصالح شركة واحدة.
وأشار الجري الى ان اجمالي القروض على الشركة مازالت في حدود أمنه مؤكدا انها لا تستغل في المضاربة في أسواق الأوراق المالية وانما تستخدم بشكل جيد لتطوير الشركة ومشاريعها الجديدة داخل وخارج الكويت منوها الى ان تلك المشاريع لا تتضمن تأسيس شركات وانما الدخول مع شركاء استراتيجيين في الدول التي تستثمر فيها.
ولفت الى مشاريع الشركة الكبيرة وخاصة في مجال تطوير المدن بالكامل حيث تقوم بتطوير عدة مدن في السعودية في جدة وأبها والتي تستغرق عملية تطويرها سنوات مشيرا الى ان مشروع مدينة جدة في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة.
وقال عرضنا بعض المشاريع على شركائنا في السعودية وجار مناقشتها مرجحا ان ينتهي مشروع تطوير مدينة جدة خلال 2008 منوها الى انه قد يكون قبل ذلك ولكن نظرا لان المشروع له علاقة بالجهات الحكومية فقد يحدث بعض التأخير.
واضاف »ليس لدينا مشكلة في دراسة أي مشروع جيد يكون له عائد على الشركة والمساهمين فيها ولكن تركيزنا على منطقة الخليج والمغرب العربي« منوها الى ان الشركة دخلت السوق المصري والسوري بالفعل بشكل غير مباشر من خلال شركات زميلة.

مجمع سكني

وعن المشروعات المحلية كشف الجري ان الشركة تعتزم انشاء مجمع سكني في منطقة المهبولة على مساحة 18 ألف متر مربع بتكلفة تزيد عن 35 مليون مملوك بالكامل للشركة منوها الى أن الشركة تدرس حاليا امكانية البيع لبعض الوحدات وخاصة ان الفكرة في الأساس كانت التأجير مشيرا الى أن المشروع حاليا في مرحلة التصميم حيث يبدأ تنفيذه في 2009 وينتهي 2011.
وعن اسباب عدم تقدم الشركة بمبادرة لتطوير مدينة الكويت نظرا لخبرتها في هذا المجال وخاصة في السعودية قال الجري الروتين وتقلب الأوضاع بين لحظة واخرى في الكويت لا يشجع على التقدم بمثل هذه المبادرات.
وأضاف »البيت الحكومي غير مرتب وغير واضح ولا يصلح لتنفيذ المشاريع فمثلا مشروع البيوت المنخفضة التكاليف عندما طرحته الهيئة العامة للاسكان وبعد فور التجارية به اتضح أن الجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة ترفض المشروع من الأساس كما ان الأرض التي من المفترض اقامة المشروع عليها مازالت ملك لوزارة النفط وتم الغاء المناقصة دون النظر الى خسائر الشركة وهو الأمر الذي افقد الحكومة مصداقيتها لدى القطاع الخاص«.
وقال »المشاريع العملاقة التي أعلنوا عنها منذ سنوات ما زالت على الورق والحكومة لم تحرك ساكنا.. لو ذهبت الى البلدية ستجد مشاريع ودراسات طموحة موجودة منذ عشرات السنين وحتى الآن لم تنفذ وفي منطقة شرق القرين مشروع سكني لحل مشاكل الاسكان يصل عدد الوحدات السكنية الى قرابة 10 آلاف وحدة وحتى الان لم يتم تنفيذ البنية التحتية لها رغم الفوائض المالية الكبيرة في الدولة«.

مشروع السيمفوني

واضاف »الأمور في الكويت غير واضحة ولا يوجد جدية منوها الى الشركة خلال تنفيذ مشروع« السيمفوني في السالمية »لا تستطيع انهاء المشروع بسبب عدم وجود الكهرباء ولا يوجد تاريخ او وعد حكومي تستطيع الحصول عليه لموعد وصول الكهرباء الى المشروع«.
ونوه الى ان ذلك هو ما دفع الأموال الكويتية الى الهروب الى الدول الاخرى ومنها دول مجلس التعاون التي تتشابه معنا في كل الظروف والتي استطاعت توفير المناخ الملائم للاستثمار وتمكنت من الاستفادة من الأموال الكويتية في تنمية بلدانها وتوفير فرص عمل جديدة لابنائها.
واكد ان القطاع الخاص قادر على حل كل مشاكل الكويت خلال عامين لو تركت له الحكومة الفرصة للقيام بذلك ولكن دخول السياسة في الاقتصاد والتطوير أفسد كل الامور.ور.
 

C-oNtROoL

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2005
المشاركات
1,130
الإقامة
الكويت
أتمنى من الأخ الفاضل التأكد من الشارت لأن الأسعار فيها أخطاء

طبعا لانه معدل بعد التوزيعة
تفضل من غير تعديل البيانات
 

الملفات المرفقه:

  • تجارية.PNG
    تجارية.PNG
    الحجم: 18.5 KB   المشاهدات: 271
أعلى