Cfa

*بو عبدالله*

عضو محترف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شباب ممكن اعرف من وين ممكن احصل على هذه الشهادة وما هي الجهات التي تقدم دورات للتاهيل لهذا الاختبار

وهل في احد من الشباب حصل على هذه الشهاده

وما مدى صعوبة هذه الشهادة

وهل تعتمد على اللغه الانجليزية بشكل كبير

وما مستوى الرياضيات الي موجود فيها؟؟

اتمنى منكم الافادة

اخوكم

بو عبدالله

alsnafi

عضو نشط
يالغالي في الكويت الي اعرفه في جهتين يقدمون هل شهادة الاولى الجمعية الاقتصادية الكويتية وانصح فيها والثانية على مااعتقد انفوسنتر (صعبة عندهم الدراسة) طبعا الامتحان يعقد كل ستة اشهر (يونيو+ديسمبر) وانا ما درستها لكن الي سمعته انها موسهلة وطبعا شهادة (سي أف إيه) تاخذها على ثلاثة سنوات (المستوى الاول +الثاني+الثالث) والتكلفه تقريبا 750 من انفوسنتر لكن الجمعية الاقتصادية تقريبا نصف القيمة (بس لازم تكون عضو في الجمعية)

BOoMBaSTiC

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم ..

أنا شخصيا نجحت في Level 1 CFAفي شهر يونيو الماضي..

و ناوي عالثاني بشهر يونيو 2008..

المحتوى العلمي للمادة جدا مفيد و ملموم ، و سمعتها محترمة في القطاع الخاص بل تكاد تكون الشهادة الأكثر احتراما في مجال الاستثمار والتحليل المالي عالميا ..

مستوى الرياضيات فيها طفيف ( احصاء + احتمالات) و لكن مستوى الحساب فيها كثير (تحليل قوائم مالية + تقييم اصول + باقي المواضيع)

و يجب أن تكون ملم في المصطلحات المالية باللغة الانجليزية و اللغة الانجليزية بشكل عام ..

بالنسبة للدورات .. هناك دورات تقام عن طريق اتحاد الشركات الاستثمارية يقدمها دكاترة من لبنان من جمعية المحللين الماليين ( وما انصحك فيها).

وهناك دورة انفو سنتر و دورة يقيمها دكاترة في جامعة الكويت وكنت مسجل فيها شخصيا..

و لكن بشكل عام .. الدورة لا تفيدك كثر القراءة و محاولة حل المسائل و المراجعة أول بأول ..

وشكرا .

*بو عبدالله*

عضو محترف
وهناك دورة انفو سنتر و دورة يقيمها دكاترة في جامعة الكويت وكنت مسجل فيها شخصيا..

مشكورين يا اخوان على النصايح

طيب اخوي ممكن اعرف المكان الي خذيت فيه الدورة ؟؟؟ هل انفو سنتر والا جامعة الكويت ووين المكان بالضبط لاني حبيت اسال؟؟؟

و لكن بشكل عام .. الدورة لا تفيدك كثر القراءة و محاولة حل المسائل و المراجعة أول بأول ..

ما فهمتك اخوي ممكن توضح يعني هل في فايدة من الدورة ؟؟؟ وشنو الصعوبه في ال Cfa؟؟؟

مشكووور

BOoMBaSTiC

عضو نشط
الدورة الي خذتها تم تنظيمها من مجموعة دكاترة من جامعة الكويت ( و لكن ليس عن طريق جامعة الكويت) .. بل اتفقوا مع معهد (لا اذكر اسمه) ونظموا الدورة عن طريقه .. وكان مكان الدورة "نادي الكورنيش" ..

و سجلت في الدورة عن طريق علاقتي الشخصية بدكتور في الجامعة و لكن عندما استفسرت منه عن دورة السنة القادمة (اختبار يونيو 2008) قال انه ربما لا تقام الدورة..

بصراحة .. الدورة عامل مساعد (ليس أساسي) يسهل عليك المادة و يجعلك ملتزم بالدراسة فقط..إذا كنت جيد باللغة الانجليزية و حديث تخرج كلية العلوم الادارية (تخصص:محاسبة أو تمويل) فأعتقد من الأفضل أن تشتري الكتب التي تغطي مواد الـ Cfa وتدرسهم بنفسك .. و مثل ما قلت لك الدورة تساهم بجزء بسيط في نجاحك .. أهم شي قراءة الكتب و حل المساءل و التعود على السرعة في الحل..

الصعوبة في الـ Cfa هو غزارة المواد فيها و أن الاختبار في يوم واحد يغطي كل هذه المواد الغزيرة مدته (ست ساعات) ..

و راح استفسرلك اكثر من الدكتور و اذا تبين انه راح يقيم الدورة راح ابعثلك رقمه رسالة خاصة :)

و شد حيلك :)

*بو عبدالله*

عضو محترف
تسلم يالحبيب يزاك الله خير

انا بصراحة مهندس وحاب اغير مجال عملي الى الاستثمار فقلت ودي اخذ هالشهادة من باب ان الشركات يكون عندها دافع انها تاخذني :)

موفق خير وما قصرت

اخوك

بو عبدالله

BOoMBaSTiC

عضو نشط
و انا انصحك و بكل شدة أن تدخل مجال الاستثمار خاصة أنه واعد في الكويت..

و المهندسين عادة يبدعون في مجال الاستثمار ..

بالتوفيق ..:)

Oussama.D

عضو نشط
السلام عليكم
أخوي BOoMBaSTiC
و النتيجة شلون تنحسب؟ يعني النجاح لازم 60 من 100 او 50 ؟؟ و هل كل الامتحان اختر اجابة؟

جزاك الله خير

BOoMBaSTiC

عضو نشط
و عليكم السلام ..

الامتحان اختر الاجابة ( أربع اختيارات لكل سؤال) ..

و النتيجة تحسب كالآتي :
- ينقسم الاختبار إلى مجموعة من المواضيع مثل (تحليل مالي ، تقييم أصول ، إقتصاد ، موازنة رأسمالية،إدارة المحافظ، أخلاقيات مهنة ...الخ)

- يتم إعطاء كل موضوع من هذه المواضيع وزن معين و يتم حساب الدرجة النهائية بناءا على هذه الاوزان. بحيث يصبح المجموع 100%

- بالنسبة لأوزان كل موضوع لكل مستوى تستطيع أن تعرف عن طريق زيارة هذا الرابط:

http://www.cfainstitute.org/cfaprog/courseofstudy/topicareaweights.html

و درجة النجاح هي أن تكون درجتك النهائية فوق المتوسط (average) في الاختبار .. فلا يوجد درجة محدده للنجاح ..

و لكن إذا حققت 70% وما فوق تستطيع اعتبار نفسك ناجح..

Capi of Arthas

عضو جديد
مشكور اخوي على الموضوع

بصراحة انا قاعدة افكر جدياً بتغيير مجال تخصصي من شئون الموظفين إلى الاستثمار وناوية على دراسة الـ Cfa واقوم بعمليات بحث عن هذا الموضوع.
سؤالي شنو المطلوب علشان اقدم على امتحان الـ Cfa انا خريجة جديدة بكالوريوس نظم ادارية ولغتي الانجليزية ممتازة ولكن ما عندي خبرة في مجال التمويل أو الاستثمار أو أي مجال محاسبي اللهم إلا مواد المحاسبة اللي درسناها بالجامعة،، يا تري اقدر اقدم على الامتحان؟؟

ومشكور مقدماً على الافادة

Capi of Arthas

عضو جديد
شكراً اخي الفاضل

يا ريت اللي عنده خبرات عن دراسة الـ Cfa يشاركنا خبراته

شكراً

Oussama.D

عضو نشط
اختي دراسة الCfa ليست بالامر الهين كما تتصورين
Cfa اصعب اختبارات مجال المالية بشكل عام
و انتي نظم ادارية .. يعني معلوماتك المالية شبه محدودة و Cfa تحتاج لكم من المعلومات و الدراسة المكثفة و التحاليل الشيء الكثير .. فهي عبارة عن 3 اختبارات
كما يفضل ان يكون لديك خبرة عملية في مجال المالية لفهم الاسئلة بشكل افضل
اذا كان كانت لديك القدرة للبدء من الصفر في المجال المالي و دراسة كتب ال Cfa بشكل مكثف فتوكلي على الله .. و ان شاء الله تصلين الى ما تطمحين

بالتوفيق

UNIX

موقوف
مشكور اخوي على الموضوع

بصراحة انا قاعدة افكر جدياً بتغيير مجال تخصصي من شئون الموظفين إلى الاستثمار وناوية على دراسة الـ Cfa واقوم بعمليات بحث عن هذا الموضوع.
سؤالي شنو المطلوب علشان اقدم على امتحان الـ Cfa انا خريجة جديدة بكالوريوس نظم ادارية ولغتي الانجليزية ممتازة ولكن ما عندي خبرة في مجال التمويل أو الاستثمار أو أي مجال محاسبي اللهم إلا مواد المحاسبة اللي درسناها بالجامعة،، يا تري اقدر اقدم على الامتحان؟؟

ومشكور مقدماً على الافادة

قعدي بدارج و قفلي عليج الباب و اكلي الكتب أكال، و بإذن الله راح تنجحين بإختبار شهر 6 القادم.

Senator

عضو نشط
انا سمعت ان المركز المالي هم يطرحون الدورة هذي و دورتهم جدا قوية

اما الباجي انفو سنتر و مستشارون عالميون هم زينين و لكن المركز اقوى

طبعا مستشارون عالميون 850 دينار و من غير الإختبار
بس انفو سنتر مادري جم

الشامري

عضو محترف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الأفاضل

إللي عنده خبرة بتحليل القوائم المالية يقدر ياخذ الكتب ويسجل للاختبار بدون دورة

بس الحق ينقال ... المحتوى دسم

والله يوفقكم جميعا

أنا ودي أقدم عليها بس شهادتي دبلوم وحسب ما سمعت وقريت بموقعهم إنهم يشترطون أن تكون جامعي أو في السنة النهائية في دراستك الجامعية

هذا والله تعالى أعلى وأعلم

Senator

عضو نشط
و يا جماعه اذا احد عنده خبر عن الجهة اللي تقدم الدورة لا يبخل علينا

مع ملاخظة اني ادور على الدورة اللي يدرسون منهج Schwezer مو Stalla

UNDER_0

عضو نشط
يريت لو أحد يفيدنا شنو أقرب دوره ممكن الواحد يسجل فيها ؟ عند أي جهه

الشامري

عضو محترف
و يا جماعه اذا احد عنده خبر عن الجهة اللي تقدم الدورة لا يبخل علينا

مع ملاخظة اني ادور على الدورة اللي يدرسون منهج Schwezer مو Stalla