شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية (القرين) ...5

الحالة
موضوع مغلق

maktob

موقوف
التسجيل
7 يوليو 2007
المشاركات
117
اخوى عقاب المجلس التاسيسى انشى فى مارس 2005 وصلاحية

مجلس الاداره ثلاث سنوات يعنى شهر مارس 2008

وبعض الاخوان حاطين 2009 ليش ممكن اتوضحون لنا اذا عندكم المعلومه

ولابس سامعين انها 2009

وجزاكم الله خير
;مبارك عليك باقي الشهر بوفواز المعروف مثل ماانت ماذكرت ثلاث سنوات شهر مارس ان شاء الله قرار الاربع سنوات خاص بالبنوك فقط اكيد 2009مجرد كلام 0000الهم انك اعطيتني خير صحبه فالدنيا دون ان اسألك 000فلا تحرمني من صحبتها فالجنه وانا اسألك
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
حبيبي فيتو:)

تصدق انا علبالي ان المشاريع اللي ذكرتهم راح تبدا التشغيل بالربع الاول من 2009 ولكن بالصدفة دشيت موقع القرين الالكتروني واكتشفت هالمعلومات وفعلا اخبار حلوه :)

انا اشوف ليش م.ح. مستذبح اثاري في ارباح تشغيلية ب2008، صج الذيب ما يهرول عبث:d

اسهم ب2008 متعدي سعره الدينار اذا فيها ارباح تشغيلية

أخ جمال : دوم مشاركاتك فيها أخبار حلوه
جهد تشكر عليه
والله يرزقك ويرزق ملاك السهم​
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
يااااااااااااااااااااااااااارب أخضر اليوم
وتصبحون على ألف خير
الله يرزقكم ويرزقنا برزقه
أميـــــــــــــــــــــــن يااارب
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
شباب هالمعلومات خوش معلومات للأستفادة، والحلو بالمعلومات ان بداية الانتاج للمشاريع المذكور راح تبدأ بشهر 1\2008 يعني بعد جم شهر. وانا ذاكر نسبة مساهمة القرين في كل مشروع:


The Styrene project is expected to commence production in January 2008 (11.5%).


The Aromatics complex is expected to commence production in January 2008 (20%).


The Olefins II project is expected to commence production in January 2008 (6%)
.


حبيبي فيتو:)

تصدق انا علبالي ان المشاريع اللي ذكرتهم راح تبدا التشغيل بالربع الاول من 2009 ولكن بالصدفة دشيت موقع القرين الالكتروني واكتشفت هالمعلومات وفعلا اخبار حلوه :)

انا اشوف ليش م.ح. مستذبح اثاري في ارباح تشغيلية ب2008، صج الذيب ما يهرول عبث:d

اسهم ب2008 متعدي سعره الدينار اذا فيها ارباح تشغيلية


للآسف معلوماتك القديمة هي الأصح ومعلومات موقع القرين خطأ وتحتاج إلى تعديل لأنها مأخوذة من نشرة الأكتتاب وإلي حصل عليها تعديل بأسباب راح اذكرها لك بعد توفر المصدر. المهم أقرأ هذا التصريح علشان تتأكد.

المصدر
وزير المالية يفتتح مؤتمر فرص الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية اللاحقة

طاقة/كويت/مؤتمر/بتروكيماوية
وزير المالية يفتتح مؤتمر فرص الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية اللاحقة

الكويت - 12 - 12 (كونا) -- قدر وزير المالية بدر الحميضي حجم الاستثمارات في صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي بحوالي 88 مليار دولار حتى عام 2011 مشيرا الى ان انتاج الخليج سيمثل 25 في المئة من الانتاج العالمي عام 2015.

وقال الحميضي في كلمة افتتح بها مؤتمر فرص الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية اللاحقة الذي يرعاه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ان دولة الكويت ايقنت منذ البداية الاهميةالحيوية للصناعات البتروكيماوية.

واضاف ان الكويت وعت أيضا الدور الذي تلعبه تلك الصناعة في الحاضر والمستقبل في تنويع هيكل الصناعة النفطية وتنويع الهيكل الصناعي ككل مشيرا الى ان هذه الصناعة تؤثر في مختلف مناحي الحياة اليومية للمواطن.

واشار الى ان حكومة دولة الكويت وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي رأت ان هذه الصناعة تلعب دورا هاما في زيادة القيمة المضافة المتولدة من انتاج برميل النفط الخام والغاز الطبيعي وانها تمثل عنصرا مهما من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتوقع الحميضي ان تباشر الشركة الكويتية للاولفينات انتاجها في الربع الثالث من عام 2008 مشيرا الى ان الحكومة قررت انشاء مجمع العطريات بتأسيس الشركة الكويتية للعطريات التي بدورها اسست الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين متوقعا ان يبدأ الانتاج في مطلع عام 2009.

واوضح الحميضي ان هذه المجمعات البتروكيماوية تعتبر في نطاق المرحلة الاولى وهي مرحلة البتروكيماويات الاساسية التي تفتح ابواب الاستثمار على مصاريعها لاستخدام منتجاتها في مراحل الانتاج اللاحقة.

واكد اهمية المؤتمر لانه يتصدى لمناقشة فرص الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية اللاحقة مشيرا الى انه ورغم كل هذا التقدم في مجال الاستثمار في صناعة البتروكيماويات الاساسية والوسيطة مازالت هناك امكانيات كامنة للتوسع والاستثمار في هذا المجال الرحب.

وقال ان مستقبل هذه الصناعة واعد الا ان الامر يتطلب التنسيق والتكامل بين دول مجلس التعاون حتى يمكن مواجهة التكتلات الاقتصادية العالمية.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام الرزوقي في كلمة القاها نيابة عن المؤسسات المنظمة للمؤتمر ان الكويت تتمتع بموارد ضخمة من النفط والغاز وهو ما يجعل صناعتي تكرير النفط والبتروكيماويات تتمتعان بميزات نسبية واضحة اذ تتوافر هذه الخامات بكميات كبيرة وبتكلفة منخفضة نسبيا.

واشار الى انه وفي ظل هذه الاوضاع من الطبيعي ان تستفيد الصناعات الاخرى الوسيطة والمشتقة من المجمعات البتروكيماوية وصناعة تكرير النفط من هذه الميزة.

وأكد الرزوقي ان صناعة البتروكيماويات الاساسية والصناعات اللاحقة لها تشكل المرتكزات الاساسية للنهضة الصناعية في الكويت علاوة على اسهامها في دعم الصادرات الوطنية.

واوضح ان القطاع الخاص تقع عليه مسؤولية تطوير الصناعات المكملة والمساندة للصناعات البتروكيماوية الاساسية والمستندة الى الميزات النسبية المتوفرة في هذا المجال وسوف يؤدي الاستثمار فيها الى رفع مستوى الترابط بين تلك الصناعات وقطاعات اخرى مستفيدة بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وتنظم المؤتمر الذي يستمر يومين ثلاث مؤسسات هي بنك الكويت الصناعي ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة صناعة الكيماويات البترولية حيث سيتم خلاله عرض فرصا استثمارية في المشاريع الصناعية التحويلية القائمة على البتروكيماويات.

ويستعرض المؤتمر عددا من اوراق العمل حول الصناعات البتروكيماوية اللاحقة من كبرى المؤسسات المتخصصة وبيوت الخبرة الاستشارية في هذا المجال كما يهيئ المؤتمر للشركات الصناعية المحلية فرصة لعرض منتجاتها.

(النهاية)
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
الخبر ادناه اسباب تأخير تنفيذ مصنع العطريات موضح باللون الأحمر

المصدر


في تقرير بشأن فحص ومراجعة ميزانيات 2006/2005 «القطاع النفطي» (24)
ديوان المحاسبة: عدم دقة شركة صناعة الكيماويات البترولية في تقدير الجدوى الاقتصادية لشركة العطريات زاد التكلفة بمقدار %70
كتب محمد السلمان:
أشار ديوان المحاسبة الى ضعف انظمة الضبط والرقابة الداخلية على تسجيل الاستثمارات في شركة صناعة الكيماويات البترولية، وغياب البيانات المدققة لشركة كندية مستمرة منذ بدء تأسيسها، وتأخر شركة صناعة الكيماويات في سداد الضريبة على الدخل للحكومة الكندية، اضافة الى عدم الدقة في اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المتعلقة بشركة العطريات ما تسبب في فارق بلغ 823 مليون دولار بين تكلفة المشروع المقدرة والحقيقية، وعدم حصول الشركة على الموافقات اللازمة قبل البدء بانشاء محطة ضخ المياه من البحر للتبريد لمشروعي العطريات والاوليفيات، وتأخر تنفيذ مشروع التحكم في مصانع الامونيا واليوريا، وفيما يلي التفاصيل:



شركة صناعة الكيماويات البترولية:


تأسست شركة صناعة الكيماويات البترولية في يوليو عام 1963 طبقا لاحكام قانون الشركات التجارية والنظام الاساسي للشركة، وبصدور المرسوم بقانون رقم 6 لسنة 1980 اصبحت الشركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية ومملوكة بالكامل لها، ومن الاغراض التي أسست من اجلها الشركة انتاج وتسويق الاسمدة الكيماوية بكافة انواعها والبتروكيماويات ومشتقاتها.
يبلغ رأس مال الشركة المصرح به والمدفوع 600 مليون دينار في 2006/3/31 .
وقد اسفرت نتيجة النشاط عن السنة المالية المنتهية في 2006/3/31 عن تحقيق صافي ربح بلغ 146.269.496 دينارا مقابل صافي ربح عن السنة المالية المنتهية في 2005/3/31 بلغ 173.540.266 دينارا (تم تعديل صافي الربح العام المالي 2005/2004 نتيجة تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (31) بأثر رجعي) بنقص قدره 27.270.770 دينارا بنسبة %15.7 .
ونورد فيما يلي اهم الملاحظات التي اسفر عنها فحص مراجعة الديوان لحسابات وسجلات الشركة:
1 ـ الملاحظات التي شابت الاستثمارات والمشاركات الخارجية:
أ ـ الملاحظات التي شابت الاستثمارات في شركة PICـCanafa:
قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية في 14 يونيو 2004 بتأسيس شركة (PISـCANADA) والمملوكة لها بالكامل وذلك بغرض تملك استثماراتها والتي تمثل ما نسبته %50 في شركة (MEGLOBALـCANADA)، وتبين من المراجعة الملاحظات التالية:
- ضعف انظمة الضبط والرقابة الداخلية على تسجيل الاستثمارات في شركة صناعة الكيماويات البترولية بالاضافة الى عدم وجود تنسيق بين ادارة المشاركات والادارة المالية بخصوص تأسيس شركة (PICـCanada) الامر الذي ادى الى تسجيل الاستثمارات في الشركة المذكورة باعتبارها شركة تابعة مباشرة لشركة صناعة الكيماويات البترولية وانما ظهرت تحت مسمى الاستثمار في شركة MEGlobal والبالغ صافي حقوق ملكيتها بها في 2004/12/31 نحو 630.4 مليون دولار امريكي، ولم يتم تدارك ذلك الا عند ورود المطالبات الضريبية المتعلقة بها.
- عدم وجود بيانات مالية مدققة لشركة (PICـCanada) عن الفترة منذ بدء تأسيسها في يونيو 2004 وحتى 2005/12/31، حيث تم تضمين البيانات المالية المجمعة لشركة صناعة الكيماويات البترولية في 2006/3/31 لها من خلال بيانات مالية غير مدققة.
- تأخر شركة (PICـCanada) في سداد الضريبة على الدخل للحكومة الكندية للسنة المالية 2004 في مواعيدها القانونية مما ترتب عليه قيام شركة صناعة الكيماويات البترولية بسدادها لاحقا في 2005/7/25 بنحو 491 الف دولار كندي بما يعادل نحو 115 الف دينار بعد تحملها لغرامة تأخير بلغت نحو 26 الف دولار كندي تعادل نحو 6 آلاف دينار تم سدادها في 2005/7/6.
- مخالفة الشركة للمادة (6) من القانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الاموال العامة حيث لم يتم اخطار ديوان المحاسبة بتأسيسها لشركة (PICـCanada) في حينه، ولم يتم تدارك ذلك الا في الاخطار عن اوضاع الاموال المستثمرة في اكتوبر 2005 الوارد لديوان المحاسبة بتاريخ 2005/11/20.
وطلب الديوان ضرورة وضع الآلية اللازمة لايجاد التنسيق الكافي بين ادارة المشاركات والادارة المالية حتى تظهر الاستثمارات الخارجية بالسجلات المالية على حقيقتها، مع اتخاذ ما يلزم من اجراءات نحو حصول الشركة على بيانات مالية مدققة لشركة (PICـCanada) والالتزام بتطبيق احكام القانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الاموال العامة.
وافادت الشركة ان ملاحظة الديوان محل اهتمام الادارة بالفعل وتم الاستعانة بمستشار عالمي يتضمن نطاق عمله وضع آلية للتنسيق بين ادارة المشاركات والادارة المالية بشأن المشاركات الخارجية منذ التأسيس حتى تجميع حساباتها مع حسابات الشركة الام وجار تفعيل هذه الآلية الآن.
وفيما يخص ضعف انظمة الضبط والرقابة الداخلية فإن شركة (PICـCanada) شركة قابضة مسجلة في كندا والغرض الرئيسي منها هو تملك ما نسبته %50 من اسهم شركة (ME GlobalـCanada) حسب ما تمليه القوانين الكندية بهذا الشأن، وتجدر الاشارة الى ان البيانات المجمعة لشركة صناعة الكيماويات البترولية للسنتين الماليتين 2005/2004، 2006/2005 والتي قد تم تدقيقهما من قبل مكتب التدقيق العالمي المعتمد للشركة كانت تتضمن الاستثمارات في شركة (ME GlobalـCanada) بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وقد تم التنويه لذلك بمذكرة نائب العضو المنتدب للشؤون الادارية والمالية بتاريخ 2006/10/24 المسلمة الى الديوان بخصوص تعديل الاستثمار في شركة (ME GlobalـCanada).
- هذا بالاضافة الى ان الشركة بصدد التحول الى هيكل تنظيمي جديد يتناسب مع طبيعة العمل الاستراتيجية لها بما يتماشى مع المتطلبات الحالية والمستقبلية وجار البدء في التطبيق، وعليه فإنه تم فعلا تسجيل الاستثمارات ولم يتم اغفال تسجيلها في العام المالي 2005/2004 وتم تصحيح تصنيفها في العام اللاحق 2006/2005.
- اما فيما يخص البيانات المالية المدققة لشركة (PICـCanada) فقد اصدرت ادارة الشركة تكليفا بتعيين مدقق حسابات لشركة (PICـCanada)، مع العلم بأن الشركة قامت بإعداد تقرير مالي وفق اجراءات قام بمراجعتها احد مكاتب التدقيق عند تجميع حساباتها للسنة المالية 2006/2005.
- وفيما يتعلق بتأخر شركة (PICـCamada) في سداد الضريبة أفادت الشركة بحداثتها في موضوع الاستثمار بكندا وما يترتب عليها من التعرض لضريبة (Withholding Tax) وقد اتخذت الشركة الإجراءات اللازمة فور علمها باستحقاق الضريبة وذلك بدفعها والفوائد المستحقة عليها.
- أما ما ورد بملاحظة الديوان بشأن تطبيق أحكام القانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة فقد أفادت الشركة بحرصها التام علي عدم مخالفة أحكام القانون، وأن ما تم من تأخير كان بغغرض تطابق البيانات التي يتم تقديمها للديوان مع البيانات المحاسبية ولتحرى الدقة ومطابقة البيانات الواردة فيه مع البيانات المحاسبية طبقا لسجلات الشركة.
وعقب الديوان مؤكدا على طلبه بسرعة تفعيل آلية التنسيق بين إدارة المشاركات والإدارة المالية، وإحكام الرقابة وتدعيم أنظمة الضبط الداخلي علي استثمارات الشركة على أن تكون من واقع بيانات مالية مدققة حتى تعبر الدفاتر والسجلات والبيانات المالية عن الاستثمارات بصورة صحيحة، مع الالتزام بتطبيق احكام القانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة.
ب - تحقق خسائر من المشاركة في شركة Equipolymers:
تبين من المراجعة أن شركة «Equipolymers» وهي إحدى المشاريع المشتركة
بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة «داو» والتي تساهم فيها الشركة بنسبة %50 منذ يونيو 2004 وبلغ صافي الأموال المستثمرة فيها في 2006/3/31 ما قيمته 56.6 مليون دينار قد حققت خسائر عن السنة المالية المنتهية في 2005/3/31 بلغ نصيب الشركة منها نحو 17.2 مليون دولار (تعادل نو 5.44 مليون دينار) علي الرغم من أن دراسات الجدوى لها أظهرت وجود عائد متوقع على الاستثمار يتراوح بين %16 إلى %18 وهو الأمر الذي لم يتحقق.
وطلب الديوان دراسة أسباب الخسارة في تلك المشاركة بالتنسيق مع الشريك الأجنبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو سرعة تلافيها مع مراعاة الدقة في إعداد دراسات الجدوى عند الدخول في أية مشاركات جديدة بما يكفل للشركة الدخول في مشاريع ناجحة تدر عليها عائدا جيدا.
وأفادت الشركة أن أداء شركة «Equipolymers» يرجع إلى ارتفاع الآسعار المستمر للمواد الخام لتصنيع (PTA/PET) من الايثلين جلايكول (MEG) والبارازيلين (Paraxylene) تدني وثبات أسعار الـPET في الأسواق الأوروبية، ارتفاع تكلفة التصنيع لأصول الشركة في إيطاليا، بالإضافة إلى أن أسواق المنتجات البتروكيماوية دورية بطبيعتها وتختلف من منتج لآخر بحيث تكون الأسعار إيجابية فترة ومتدنية في فترات أخرى، ونظرا لارتفاع أسعار الايثيلين جلايكول فإن تكلفة إنتاج الـPET ترتفع مما يؤدي إلى تدني هامش الربحية من الصناعات اللاحقة، وعليه فإن إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية بدأت بالتنسيق مع الشريك الأجنبي باتخاذ خطوات تهدف إلى تعزيز موقف شركة «Equipolymers» والتي تقوم بالتنسيق مع الشركاء على إعداد إستراتيجيتها التي تهدف إلى تقليل تكلفة التصنيع ورفع كفاءة الإنتاجية، ومن بينها على الأخص تنفيذ مشروع لتقليل تكلفة الإنتاج في مصانع إيطاليا والمتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2007.
وعقب الديوان بضرورة التنسيق مع الشريك الأجنبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو سرعة تلافي تلك الخسائر ورفع الكفاءة الإنتاجية وإعداد الدراسات اللازمة لتخفيض مصروفات الإنتاج وبصفة خاصة في مصانع إيطاليا، ومراعاة الدقة في إعداد دراسات الجدوى عند الدخول في أية مشاركات جديدة بما يضمن الحصول على عوائد لتلك الاستثمارات.
-2 الملاحظات الخاصة بالاستثمارات في الشركات التابعة والشركات الزميلة:
-أ عدم الدقة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المتعلقة بشركة العطريات:
قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية بتأسيس الشركة الكويتية للعطريات في يونيو 2004 كشركة مساهمة مقفلة تابعة لها بنسبة مساهمة %80 هذا وقد بلغ نصيبها
في هذا الاستثمار ما قيمته 60 مليون دينار في 2006/3/31، وذلك بعد اعداد دراسة الجدوى للمشروع في أغسطس 2003 والتي أظهرت أن التكلفة التقديرية له تبلغ 1.169 مليار دولار والعائد الاقتصادي هو %13.6.
وقد تبين عند طرح المناقصة الرئيسية للمشروع في أغسطس 2005 واستلام عروض الهندسة والتوريد والتركيب زيادة تكلفة المشروع الاجمالية الى 1.992 مليار دولار بفرق يبلغ نحو 823 مليون دولار بنسبة زيادة اجمالية تبلغ نحو %70 عن التكلفة المقدرة، مما يتضح معه عدم دقة دراسة الجدوى الاقتصادية المعدة والتي تم على اساسها انشاء وتأسيس شركة العطريات وانعكاس ذلك على الهيكل التمويلي للمشروع.
ونتيجة لذلك تمت إعادة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في أكتوبر 2005 حيث تبين انخفاض العائد الاقتصادي المتوقع الى %5.3 وكذا عدم تحقيق المشروع للعائد الاقتصادي المطلوب لمشاريع البتروكيماويات والمحدد من قبل مؤسسة البترول الكويتية بنسبة %8.5 (حيث قرر مجلس ادارة المؤسسة في 9 نوفمبر 2005 الموافقة على المشروع مع مفاوضة المناقصين للحصول على أفضل سعر يحقق تقريبا العائد الداخلي).
وبناء على المتغيرات السابقة قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية بإعادة دراسة الهيكل التمويلي المقترح للمشروع في أبريل 2006 واختيار البديل الذي يحقق عائدا اقتصاديا متوقعا نحو %8.8 والذي يتوافق مع توجهات المؤسسة، وصدر قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول رقم (2006/22) في 18 أبريل 2006 بالموافقة على هذا البديل وهو تمويل %60 من تكلفة المشروع من خلال قروض بنكية وتأجيل سداد %50 من قيمة امدادات النافثا المشتراة من مؤسسة البترول لأول سنتي تشغيل ويتم تسديدها على شكل دفعات تستحق بعد 3 سنوات وتستمر لمدة 9 سنوات مع فوائدها بشرط تعهد شركة العطريات بعدم توزيع أرباح على المساهمين خلال تلك الفترة.

وطلب الديوان ضرورة مراعاة الدقة عند اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمثل تلك المشروعات الكبيرة للحد من هذا التفاوت الكبير في التكلفة لما لذلك من آثار على الهدف من الاستثمار بها، وكذا ضرورة قيام شركة صناعة الكيماويات البترولية بتحديد الآثار المترتبة على حجب توزيع الأرباح على استثماراتها في شركة العطريات والبالغة قيمتها حتى ابريل 2006 نحو 78 مليون دينار.
وأفادت الشركة بأنها تتفق مع ملاحظات الديوان بأهمية مراعاة الدقة عند اعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشاريع مع مراعاة التغيرات التي تطرأ في الأسواق العالمية، وانها قامت بتزويد الديوان بكافة التفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بمشروع العطريات، وقرارات مجلس ادارة الشركة ومجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية المرتبطة بالمشروع، كما قامت الشركة ببيان الأسباب التي أدت الى ارتفاع تكلفة المشروع، والتي كان من أهمها ارتفاع اسعار المواد الأولية للبناء والانشاء وخاصة الحديد، وكذلك المنافسة العالمية على مستوى مقاولي الهندسة والتوريد والانشاء.
أما بخصوص ضرورة قيام شركة صناعات الكيماويات البترولية بتحديد الآثار المترتبة على حجب توزيع الأرباح على استثماراتها في شركة العطريات والبالغة قيمتها حتى أبريل 2006 نحو 78 مليون دينار، فأفادت بأن حجب الأرباح المذكورة كان بناء على ما جاء بقرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم (2006/22).
وعقب الديوان بأن دراسات الجدوى الدقيقة يجب أن تراعي التطورات الفنية والتقنية المستقبلية والمتغيرات التي تطرأ على الأسعار، وان يكون الهيكل التمويلي لاستثمارات الشركة مرنا ويمكنها من تحقيق أفضل عائد في ضوء قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول بحجب توزيع الأرباح.
ب - تأسيس شركات لغرض نقل المخاطر:
تبين من المراجعة قيام شركة العطريات بتأسيس الشركة الكويتية للبارازيلين في نوفمبر 2005 وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة العطريات وقد تم تأسيسها ونقل نشاط شركة العطريات الانتاجي والتسويقي لها وذلك لغرض توفير الحماية للشركاء في شركة الستايرين التي تساهم فيها شركة العطريات من مخاطر عدم امكانية سداد القروض التي سيتم الحصول عليها من البنوك.
وطالب الديوان بضرورة قيام شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركاتها التابعة باتخاذ سياسات مالية واضحة في تأسيس شركاتها دون وجود تأثيرات خارجية بغرض نقل المخاطر، وذلك حماية لأموال المساهمين والمؤسسات المالية المقرضة.
وأفادت الشركة بأنه قد تمت مناقشة مستشار التمويل لمشروع العطريات بخصوص تأثير أي خلل في القدرات المالية لمشروع العطريات لتسديد الديون اثناء فترة التمويل على الوضع المالي للشركة الكويتية للعطريات في ظل امتلاكها لحصة في شركة الستايرين، وعليه تم اقتراح تشكيل شركة منفصلة تمتلك مصنع انتاج البارازيلين، وبما يضمن عدم التدخل أو المساس بحسابات الشركة الأم (الشركة الكويتية للعطريات).
وعقب الديوان مؤكدا ملاحظته بضرورة وجود سياسات مالية واضحة عند تأسيس الشركات منذ البداية، وعلى أهمية ان يكون تأسيس الشركات لغرض اقامة مشروعات ومزاولة نشاط.
ـ3 الملاحظات التي شابت تأسيس شركة جديدة قبل الاتفاق على تنفيذ اعمال البنية التحتية لها:
أ - عدم قيام الشركة بالحصول على الموافقات اللازمة قبل البدء بإنشاء محطة ضخ لمياه البحر للتبريد لمشروعي العطريات والأوليفينات:
تبين من المراجعة حصول الشركة على اعتماد رأسمالي اضافي من مؤسسة البترول للسنة المالية 2006/2005 لتمويل مشروع انشاء محطة الضخ لمياه البحر بالتبريد والخاصة بمشروعي الاوليفينات والعطريات بمبلغ 60 مليون دينار.
وبلغ المنصرف على المشروع حتى 2006/3/31 نحو 8.5 ملايين دولار (تعادل نحو 2.471 مليون دينار) بعد الحصول على الموافقة من قبل مؤسسة البترول على المشروع في اغسطس 2005 لسرعة انجازه، على ان يتم نقل ملكيته عند الانتهاء من تشييده للهيئة العامة للصناعة بعد قيام الهيئة المذكورة بسداد قيمته لشركة صناعة الكمياويات البترولية، وقد تم هذا الاجراء نتيجة عدم الاتفاق في بداية تأسيس تلك الشركات مع الجهات المعنية بالدولة على كيفية تنفيذ تلك المحطة واسترداد تكلفتها.
وطلب الديوان ضرورة التنسيق مع مؤسسة البترول واتخاذ الاجراءات نحو سرعة التوصل الى اتفاق مع الهيئة العامة للصناعة على كيفية التحاسب واسترداد تكاليف تلك المحطة اظهاراً لتكلفة المشروعات تحت التنفيذ على تحقيقها حيث ان تلك المحطة تخدم احتياجات شركتي العطريات والاوليفينات فقط، مع ضرورة مراعاة الاتفاق مع الجهات المعنية بالدولة على تنفيذ اعمال البنية التحتية قبل تأسيس الشركات الجديدة.
وافادت الشركة بأن توفير مياه البحر للتبريد للصناعات القائمة داخل منطقة الشعيبة الصناعية هو مسؤولية الهيئة العامة للصناعة وكان هذا هو التوجه المعمول به الا ان الهيئة العامة للصناعة افادت بأنه نظراً لعدم توفرميزانية لديها فسوف تقوم باعتماد نظام الـ (B.O.T) لإنشاء محطة الضخ المطلوبة لمياه التبريد، الا ان موعد انتهاء المحطة بواسطة الهيئة عن طريق نظام الـ (B.O.T) لم يكن متوافقاً مع الجدول الزمني للتشغيل التجريبي لوحدات المرافق الخاصة لمشروعي العطريات والاوليفينات، بل كان متأخراً عن ذلك الموعد.
لذا فقد تم تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة العامة للصناعة والشركة لدراسة الاسلوب الامثل لتنفيذ محطة التبريد الجديدة في الوقت المناسب، وقد انتهت هذه اللجنة بعد عدة اجتماعات تنسيقية الى التوصيات التالية:
- ان يتم تنفيذ محطة الضخ الجديدة عن طريق شركة ايكويت ممثلة بفريق مشروع الاوليفينات الثاني.
- ان تقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية بتمويل المشروع مالياً.
- ان تقوم الهيئة العامة للصناعة بتسديد ما تم صرفه على المحطة الجديدة لشركة صناعة الكيماويات البترولية.
هذا وتم التنسيق بذات الخصوص مع مؤسسة البترول حيث صدر قرار مجلس ادارتها رقم (2005/44) المؤرخ 23 اغسطس 2005 بناء على كتاب شركة صناعة الكيماويات البترولية المؤرخ 11 يوليو 2005 ويتضمن هذا القرار التوصيات السابقة، وقد تم توجيه كتاب من وزير الطاقة الى وزير التجارة والصناعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتعويض مؤسسة البترول عن تكلفة المشروع، وكذلك للموافقة على نقل الملكية للهيئة العامة للصناعة، على ان تقوم شركة ايكويت بتشغيل وادارة وصيانة المشروع.
وقد تمت عدة لقاءات بين المسؤولين في كل من الشركة والهيئة العامة للصناعة، ومازالت المفاوضات جارية بين الطرفين للوصول الى حل بشأن هذه المسألة، ومن ناحية اخرى تقوم الشركة بإجراءات مفاوضات مع الشريك الاجنبي للاتفاق على سعر البيع وكميات الاستهلاك في حالة عدم نجاح الشركة في اقناع الهيئة بالموافقة على ملكية المشروع بعد تنفيذه، واستمرار ملكية الشركة له.
وعقب الديوان مؤكداً على طلبه وضرورة الاتفاق المسبق مع الجهات المعنية بالدولة على تنفيذ اعمال البنية التحتية قبل تأسيس الشركات الجديدة، واستمرار المفاوضات مع الهيئة العامة للصناعة وبالتنسيق مع مؤسسة البترول لحسم الموضوع والوصول الى اتفاق نهائي بشأن تحمل الهيئة المذكورة لتكلفة المحطة، وضرورة موافاة الديوان بالنتائج التي سيتم التوصل اليها بهذا الخصوص.
ب - تحميل شركة العطريات مبالغ لا تخصها من تكاليف محطة الكهرباء الفرعية الخاصة بالشركة الجديدة:
قامت الشركة بالاتفاق مع الشريك الاجنبي والشركات المستفيدة الاخرى على تحمل شركة صناعة الكمياويات البترولية مبلغ 20 مليون دولار من تكلفة محطة الكهرباء الفرعية الخاصة بالشركات الجديدة والتي تبلغ تكلفتها التقديرية نحو 64 مليون دولار، وقد تبين قيام شركة صناعة الكيماويات البترولية بتحميل شركة العطريات التابعة لها والتي تمتلك %80 من اسهمها بمبلغ 729 الف دينار (يعادل نحو 2.495 مليون دولار) قيمة المنصرف على محطة الكهرباء الفرعية حتى 2006/3/31 وكان من الاجدى دراسة تحميل كافة الشركات المستفيدة منها خاصة شركة الاوليفينات والتي تستفيد بنحو %61 من المرافق وفقاً لاتفاق تكلفة المرافق والتسهيلات المبرمة مع الشركة المستفيدة.
وطلب الديوان دراسة امكانية تحميل كافة الشركات المستفيدة من محطة الكهرباء كل بنسبة استفادته بمبلغ الـ 20 مليون دولار بدلا من تحميلها بالكامل على شركة العطريات وبما يحقق العدالة في تحمل التكلفة.
وافادت الشركة بأن الشركات المالكة للمصانع التي يتكون منها مشروعا العطريات والاوليفينات قامت باجراء دراسة بشأن توحيد المرافق والخدمات اللازمة لتشغيل المصانع التي يتكون منها مشروعا العطريات والاوليفينات في وحدة واحدة بغرض توفير التكلفة، والذي كان من نتائجه المباشرة احداث توفير يقدر بنحو 156 مليون دولار لصالح شركة العطريات يفوق ما يتحقق للشركات الاخرى، ولما كان الشريك الاجنبي يساهم في الشركات الكائنة في الموقع ما عدا شركة العطريات، وبعد مفاوضات مطولة تم الاتفاق على ان تقوم شركة العطريات بالمساهمة في تكلفة انشاء محطة الكهرباء الفرعية بمبلغ 20 مليون دولار في مقابل ما تم لها من توفير بسبب توحيد وحدة المرافق والخدمات، علما بأن الشريك الاجنبي سيتحمل بنصيبه من تكلفة المحطة من خلال مشاركته في باقي الشركات الكائنة بالموقع المذكور (شركة الاوليفينات وشركة الستايرين).
وعقب الديوان مؤكدا على طلبه وضرورة ان تكون توزيع كافة التكاليف المشتركة الخاصة بالمرافق والخدمات على كافة الشركات المستفيدة كل بنسبة استفادته حفاظا على حقوق المساهمين بتلك الشركات.
ـ4 الملاحظات التي شابت الاصول الثابتة والمشروعات تحت التنفيذ:
أ - الملاحظات التي شابت تنفيذ مشروع تحديث انظمة التحكم للآلات الدقيقة في مصنعي اليوريا ومصنع الامونيا: بلغت تكلفة مشروع تحديث انظمة التحكم للآلات الدقيقة بمصانع الامونيا واليوريا نحو 13 مليون دينار وفقا لما اظهرته سجلات الشركة، وقد تبين من المراجعة وجود الكثير من المشاكل والمعوقات الفنية التي ادت الى التأخر في تنفيذ المشروع نحو 11 شهرا بسبب تقاعس المقاول في تنفيذ بعض التزاماته المتعاقد عليها والتعديلات الفنية التي قامت بها الشركة في السابق بالمصانع وغير المدونة بالمستندات الفنية المسلمة لمقاول المشروع عند بداية التنفيذ، ووجود نقص وقصور بالمستندات الفنية للهندسة الاساسية التي تم اعدادها من قبل مستشاري الهندسة، وقد اتضح ما يلي:
- نتيجة المشاكل السابقة تقدم مقاول المشروع للشركة بمطالبات عن اعمال اضافية بلغت قيمتها نحو 11.158 مليون دينار بنسبة %118 من التكلفة التعاقدية البالغ قيمتها نحو 9.44 ملايين دينار وقامت الشركة بمطالبة المقاول بمبلغ 6.8 ملايين دينار قيمة الاعمال غير المنفذة ولم يوافق المقاول سوى على تحمل ما قيمته 466 الف دينار من اجمالي تلك المطالبات بنسبة %6.85 فقط بفرق 6.334 ملايين دينار، بالاضافة الى مطالبته بغرامة التأخير البالغة نحو 944 الف دينار.
وبناء على ذلك قامت الشركة في 2005/9/17 بتوقيع اتفاقية تسوية ودية نهائية مع المقاول وذلك بالتنسيق مع المستشار القانوني للشركة ودون الدخول في اجراءات التحكيم المحلي وفقا للتعاقد وقد اسفرت الاتفاقية عن سداد الشركة للمقاول نحو 2 مليون دينار.
- عدم قيام الشركة بإصدار اوامر تغييرية بالزيادة للاعمال الاضافية والبالغة 3.420 ملايين دينار وكذا اوامر تغييرية بالنقص للاعمال غير المنفذة والبالغ قيمتها 466 الف دينار، كما لم يتم الحصول على موافقة لجنة المناقصات المركزية واللجنة العليا لمناقصات مؤسسة البترول على جملة تلك التعديلات.
- تتضمن شهادة التسليم المبدئي بعض البنود المعلقة مع المقاول لم يتم تسويتها بعد.
هذا وقد تبين لنا من الزيارة الميدانية لغرفة تحكم وتخزين وتبريد الامونيا (PLANTـB) عدم اظهار شاشات نظام التحكم الجديد لكمية المنتج بالخزانات ويتم الاعتماد على النظام القديم في هذا الشأن، بالاضافة الى اظهار تلك الشاشات لبيانات غير حقيقية عن وجود منتج بالبرج (Tـ6101B) بارتفاع %50.08 على الرغم من ان هذا البرج خارج الخدمة من سنوات طويلة سابقة ولا يوجد به منتج، مما يستلزم الرجوع على مقاول التنفيذ في هذا الشأن.
وطلب الديوان دراسة وتحليل اسباب القصور في الدراسات الفنية والهندسية الاولية من قبل الشركة، وكذلك موافاته بأسباب تنازل الشركة عن مستحقاتها في الاعمال غير المنفذة وضرورة اصدار كافة الاوامر التغييرية والحصول على الموافقات اللازمة من لجنة المناقصات المركزية، ومراعاة حقوق الشركة بشأن النقاط المعلقة مع المقاول.
وافادت الشركة بأنها قامت بإعداد وتسليم المقاول مطالبات مالية تمثل التكاليف المترتبة على قصور المقاول في تنفيذ بعض التزاماته المتعاقد عليها، وبعد الدراسة فقد لوحظ تكبد المقاول بعض التكاليف الناشئة عن التأخر في تسليم بعض المستندات والرسومات التي تشرح حالة المصنع قبل التحديث، وكذلك التأخير الناتج عن الحالة العراقية خلال عام 2003 وتوقف الاعمال وما نتج عنها من عدم القدرة على تحقيق الموعد التعاقدي، اضافة الى الارتفاع الشديد في سعر اليورو مقابل الدينار الكويتي، واخيرا تم التوصل الى نتيجة نهائية مقترحة بعد تقييم المطالبات من كلا الطرفين تقتضي دفع مبلغ وقدره 2 مليون دينار من هذه المطالبات المالية للمقاول الرئيسي وذلك بعد ان تم خصم مبلغ اجمالي قدره 1.409.950 دينارا نظير تكاليف قصوره في تنفيذ بعض التزاماته التعاقدية ونظير تطبيق غرامات التأخير التعاقدية.
وعقب الديوان مؤكدا بضرورة قيام الشركة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافي المشاكل الفنية التي ادت الى قصور الدراسات الفنية الاولية وتأخر تسليم المستندات والرسومات مما حملها تكاليف اضافية، وضرورة قيام الشركة بتطبيق احكام العقد على المقاول، وموافاته بأسباب تنازلها عن معظم مستحقاتها في الاعمال غير المنفذة من قبل المقاول وكذا اسباب عدم اصدار اوامر تغييرية والحصول على الموافقات اللازمة من لجنة المناقصات المركزية بشأن الاعمال الاضافية، ومؤكدا على ضرورة اجراء التسويات المالية الواجبة بشأن غرامات التأخير والاهلاك وموافاته بتلك التسويات اظهارا لحقيقة تكلفة المشروع ونتائج الاعمال، مع مراعاة حقوق الشركة بشأن النقاط المعلقة مع المقاول.

تاريخ النشر: الثلاثاء 6/2/2007
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
ترا مو كل الأخبار سيئة على القرين :rolleyes:

لو نظرنا إلى مصادر دخل القرين وعدلوا علي أذا أخطأت

1- مصنع الأوليفيات 1 (إيكويت) - مشروع قائم
نسبة الملكية 6%


2- مصنع الأوليفيات 2 - مشروع تحت التنفيذ وراح يبدأ الأنتاج في الربع الثالث 2008
نسبة الملكية 6%


3- مصنع العطريات (البارازيلين) -مشروع تحت التنفيذ وراح يبدأ الأنتاج مطلع 2009
نسبة الملكية 20%

4- مصنع الستايرين* -مشروع تحت التنفيذ وراح يبدأ الأنتاج مطلع 2009

*نسبة الملكية 57.5% للشركة الكويتية للعطريات
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
1- مصنع الأوليفيات 1 (إيكويت) - مشروع قائم
نسبة الملكية 6%
نمو صافي أرباح إيكويت في السبع سنوات الماضية
55.5 مليون دولار في عام 2000
32.7 مليون دولار في عام 2001
32.1 مليون دولار في عام 2002
82.9 مليون دولار في عام 2003

620 مليون دولار في عام 2004
588 مليون دولار في عام 2005
565 مليون دولار في عام 2006


المصدر
اللون الأزرق راجعوا نشرة الأكتتاب

مصدر اللون الأحمر

الشركة تتنافس للفوز بمشروع استثماري في الجزائر نتيجته في الربع الثاني
الصباح: 'القرين' إلى البورصة في سبتمبر
عدد القراء: 1162

مبارك الصباح مترئسا العمومية أمس


24/04/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الادارة في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك العبدالله الصباح ان الشركة استوفت جميع شروط الادراج ولا يوجد اي عائق امام ادراجها في السوق، مشيرا الى ان الشركة تسعى جاهدة وبكل السبل لتقديم موعد دمج الأسهم الذي سيتم البدء فيه في الأول من يوليو 2007، الموعد الذي حددته المقاصة الكويتية والتي بدورها عللت ان لديها ضغوطا حاليا ولا تستطيع ان تعجل بموعد آخر قبل يوليو نظرا لكبر عملية دمج الشركة التي يصل مساهموها الى 470 الف مساهم. واضاف الصباح انه في حال تم البدء في عمليات الدمج في يوليو فإن ادراج الشركة المتوقع سيكون في شهر سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان مجلس الادارة طالب بمقابلة وزير التجارة للضغط على المقاصة ووضع 3 حلول امامها وهي القيام بعمليات الدمج والادراج معا او الدمج ومن ثم الادراج ولكن قبل الموعد الذي حددته المقاصة الكويتية او قيام الشركة نفسها بهذه العمليات.
من جهة ثانية ذكر الصباح ان الشركة تدرس حاليا اكثر من فرصة في الأسواق الكويتي والخليجي والهندي لما تتمتع به هذه الاسواق من اسباب جاذبة لهذا النوع من الاستثمار، مشيرا الى ان الشركة قامت بالبحث عن فرص استثمارية تتناسب مع تطلعات المساهمين وتحقيق أهدافهم.
واضاف الصباح في كلمته أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس ان القرين مازالت تواجه الكثير من الصعوبات لشح مثل هذه الفرص وندرتها لأسباب كثيرة اما فنية تكنولوجية واما لندرة القيمة الأساسية او لعدم تناسب هذه الفرص مع اغراض الشركة وتوجهاتها الاستراتيجية، مشيرا الى ان هذا لا يعني ان الشركة لم تبادر بالدخول كمنافس مع مجموعة عالمية من الشركاء في فرصة استثمارية جيدة في الجزائر وبالمشاركة مع شركة سونوتراك الحكومية لانتاج مليون طن من مادة الميثانول التي تعتبر مادة اساسية ومهمة لانتاج الكثير من المواد الكيميائية والبتروكيماوية اللاحقة، لافتا الى ان الانتهاء من المنافسة سيتم في الربع الثاني لسنة 2007. وذكر ان شركة القرين قامت كما هو مخطط لها بالدخول في مشاريع قائمة ومشاريع تحت الانشاء وبذلك فقد حازت محفظة مشاريع مختلفة المراحل والمنتجات، مما يسمح لها بالحصول على التدفقات النقدية المناسبة للتوسع والاستثمار وادارة عملياتها الداخلية، ولذلك فقد قامت بشراء ما نسبته 6% من شركة ايكويت للبتروكيماويات وبقيمة صفقة اجمالية بلغ مقدارها 252 مليون دولار وهي الشركة التي تساهم بها كل من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة بوبيان للبتروكيماويات بالاضافة الى شركة 'داو' الاميركية - يونيون كاربايد سابقا، علما بأن ايكويت للبتروكيماويات شركة تنتج ما يقارب مليون طن من المواد المشتقة من مادة الاثيلين بعد تكسير غاز الاثيلين الذي تقوم شركة البترول الوطنية بتزويد الشركة به.
وأوضح ان ايكويت للبتروكيماويات حققت نتائج مالية غير مسبوقة خلال السنوات الثلاث الماضية فقد حققت صافي ارباح مقدارها 620 مليون دولار في 2004 و588 مليون دولار في 2005 و565 مليون دولار في 2006 وهذا راجع لاسباب كثيرة منها امتياز الادارة وارتفاع اسعار المنتجات البتروكيميائية في الأسواق العالمية بسبب زيادة الطلب عليها وخصوصا من قبل الصين.
وافاد الصباح ان شركة القرين قامت اخيرا بالمساهمة في الشركة الكويتية للأولفينات بنسبة 6% ومع الشركاء أنفسهم وذلك لانتاج 650 ألف طن من مادة الاثيلين جلايكون المستخدم في انتاج البوليستر والبلاستيك وغيرهما من الاستخدامات المختلفة وهي شركة تحت الانشاء وسيتم الانتهاء من اعمال التشييد والبناء ثم التشغيل في أوائل الربع الثالث من عام 2008 وستقوم الشركة بتزويد شركة ايكويت بمادة الاثيلين لانتاج ما يقارب 300 الف طن اخرى من مادة البولي اثيلين. واستعرض الصباح التقرير السنوي الاول حول اداء شركة القرين ومشاريعها قائلا: 'ان شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تأسست بسبب رئيسي وهو اشراك القطاع الخاص في تنمية وتطوير قطاع الكيماويات والبتروكيماويات والخدمات المرافقة له ولعب دورا مهما وبارزا في الكويت وتحقيق قيم مضافة لاقتصاد الكويت وتمخض هذا التوجه بقيام شركة صناعة البتروكيماويات البترولية الحكومية بتأسيس شركة القرين بمرسوم اميري برأسمال 110 ملايين دينار بقيمة اسمية 100 فلس وعدد اسهم مليار ومائة مليون سهم وكذلك مساهمة شركة صناعة الكيماويات البترولية في الشركة بنسبة تبلغ عشرة في المائة اي بعدد اسهم يبلغ مائة وعشرة ملايين سهم وطرح تسعمائة وتسعين مليون سهم للاكتتاب العام بتاريخ ،2004/11/29 مما يعد اكبر عملية اكتتاب عام تشهدها دولة الكويت على الاطلاق وبنجاح غير مسبوق فقد تم تغطية الاسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 2،4 مرة وهو دليل على ثقة المكتتبين بأغراض الشركة وتوجهاتها الاستثمارية في القطاعين الكيميائي والبتروكيميائي والصناعي بشكل عام.
واخذ مجلس ادارة الشركة على عاتقه منذ انتخابه من قبل الجمعية التأسيسية للشركة في 2005/3/2 بالمضي قدما في تحقيق الاغراض التي من اجلها تم تأسيس الشركة وكان للانتهاء من عملية شراء حصة الشركة في شركة ايكويت للبتروكيماويات في زمن قياسي الاثر الكبير على حسابات الشركة المالية وارباحها السنوية وكذلك الانتهاء من المساهمة في الشركة الكويتية للاولفينات والشركة الكويتية للعطريات والشركة الكويتية للستايرين وهي الشركة التابعة لها وهي شركات تحت الانشاء وذلك بما يحفظ حقوق الشركة ومساهميها بالدرجة الاولى.
ويسرني كذلك ان اتقدم للسادة مساهمي الشركة بالتهنئة على هذه الانجازات الكبيرة والتي بلا ادنى شك ستضيف نتائجها الايجابية المتوقعة على المديين المتوسط والبعيد الكثير من الارباح لشركتكم مما يقوي من متانتها وملاءتها المالية وقدرتها التنافسية في الاسواق الاقليمية والعالمية.
ولقد انعكس ارتفاع الاسعار العالمية للمواد البتروكيماوية المنتجة من قبل شركة ايكويت ايجابيا على نتائج ايكويت للسنوات 2004 و2005 و2006 وحققت الشركة ارباحا غير مسبوقة نتيجة لاسباب عديدة مما اثر ايجابا على ارباح الشركة من هذا الاستثمار ويعتقد المحللون الماليون والمتابعون الاقتصاديون بأن هذا الارتفاع سيستمر الى نهاية الربع الثاني لسنة 2008.
ولقد حققت الشركة ارباحا صافية بلغت 21،60 مليون دينار كويتي وبربحية 21،93 فلسا للسهم الواحد عن الفترة المالية من 2005/3/2 الى 2006/12/31 وارتفعت حقوق المساهمين من 110 الى 41،24 مليون دينار كويتي اي بنسبة 28،41 في المائة وبقيمة دفترية تعادل 128 فلسا تقريبا للسهم الواحد.

مساهمات
ذكر مبارك الصباح ان الشركة ساهمت في الشركة الكويتية للعطريات وهي شركة مشتركة بين كل من شركة القرين بنسبة 20% وشركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 40% وشركة البترول الوطنية بنسبة 40% وهي الشركة المزودة للمادة اللقيمة الأساسية للمشروع مما يخلق تجانسا وانسجاما اقتصاديا ممتازا، وتمتلك الشركة الكويتية للعطريات شركتين هما الشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين بطاقة 820 ألف طن متري سنويا و380 ألف طن من مادة البنزين العطري المادة اللقيمة لمشروع الستايرين، والشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين هي شركة مملوكة بالكامل للعطريات، والثانية هي الشركة الكويتية للستايرين بطاقة إنتاجية 500 ألف طن متري سنويا وتملك ما نسبته 57.5% منها والباقي تملكه شركة داو كيميكال الأميركية وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروعين 2.6 مليار دولار أميركي، وذلك بسبب زيادة تكلفة البناء والتشييد عالميا لأسباب كثيرة منها التنافس الشديد على إقامة مثل هذه المشاريع العملاقة وقلة الشركات المنفذة وارتفاع المواد الخام المستخدمة للإنشاء.
وهاتان الشركتان ستنتجان مادتي البرازيلين والستايرين المهمتين لإنتاج الكثير من المنتجات الكيميائية والبتروكيميائية الأخرى التي تدخل في صناعة كثير من المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليومية. ويتوقع أن تستمر دورة ارتفاع أسعار هذه المنتجات والمنتجات الأخرى في هذه الصناعة إلى الربع الأول من عام ،2008 ومن ثم ستنخفض إلى مستويات أعلى مما كانت عليه في أعوام الانخفاض السابقة لأسباب منها خروج الكثير من المصنعين ذوي التكلفة العالية أولا بسبب عدم تمكنهم من الاستمرار في الإنتاج والتشغيل بسبب هذه الخسائر التي سيتكبدونها لو انخفضت الأسعار. فالوضع التنافسي الفريد من نوعه الذي تتمتع به دول الخليج العربي سيجعلها في مأمن أكبر من التعرض لمثل هذه التقلبات لو حدثت، ولا شك ان أسعار هذه المنتجات مرتبطة ارتباطا وثيقا بأسعار النفط والغاز الطبيعي العالمية فهما المادتان الأساسيتان لهذه الصناعة ويتوقع المحللون أن دورة الأسعار ستتجه للارتفاع بعد نهاية عام 2009 وذلك بسبب نمو الطلب المستمر والاستخدامات اللامحدودة لهذه المواد الأساسية التي ألغت استخدام كثير من المواد الأساسية الخام السابقة كالحديد والخشب والقطن والحرير والحجر وغيرها وأصبح التحول لاستخدام هذه المواد الرخيصة الثمن والقابلة للتخلص منها أكثر جاذبية وأفضل اقتصاديا وبيئيا.
ولقد وضعت هذه المساهمات في هذه المشاريع شركة القرين على خارطة هذه الصناعة والشركات العاملة فيها ولاتزال تتحين الفرص المناسبة للاستثمار والتوسع الأفقي والرأسي في هذه الصناعات التي يبلغ إجمال تداولاتها أكثر من 500 مليار دولار أميركي سنويا، ولذلك فقد قامت شركة القرين بالدخول مع تحالف من الشركات العالمية مثل شركة لورجي التكنولوجية والهندسية وشركة ميستوي التسويقية وشركات أخرى من الجزائر وترينيداد بالدخول في منافسة على الفوز، بإنشاء مشروع لإنتاج مليون طن سنويا من مادة الميثانول الأساسية، وذلك بالمشاركة مع شركة سونوتراك الجزائرية الحكومية العملاقة ولقد قدم التحالف الدراسات الفنية وستتقدم بالعرض التجاري النهائي في القريب العاجل بإذن الله تعالى.
ولاتزال شركة القرين تدرس وتبحث في كثير من الفرص الاستثمارية الصناعية سواء في الكويت أو خارجها التي ستضيف إلى نجاحاتها السابقة .
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
;مبارك عليك باقي الشهر بوفواز المعروف مثل ماانت ماذكرت ثلاث سنوات شهر مارس ان شاء الله قرار الاربع سنوات خاص بالبنوك فقط اكيد 2009مجرد كلام 0000الهم انك اعطيتني خير صحبه فالدنيا دون ان اسألك 000فلا تحرمني من صحبتها فالجنه وانا اسألك

علينا وعليك وعساك من عواده الحبيب مكتوب فاقدين مشاركاتك فى القرين

وبنسبه الفتره مجالس اداره الشركات هذى الى نعرفه ثلاث سنوات

بس مدرى الاخوان يمكن عندهم معلومه ثانيه نتمنى يعطونا اياها

الاخ احمد18 نتمنى اتنورنا ليش موعد الانتخاب

سنه 2009

وشاكرين لك
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
يا جماعة الخير هذه صافي ارباح بس مصنع أولفينات 1 (إيكويت)
من 82.9 مليون دولار في عام 2003 إلى 620 مليون دولار :eek: في عام 2004 وللعلم عام 2004 هو بداية مشاركة القرين بالأرباح :rolleyes:
مصنع رقم أثنين للحين ما أشتغل. وراح يشتغل في الربع الثالث من عام 2008 حسب تصريح الحميضي أعلاه وطاقته الأنتاجية أكبر من المصنع الأول راجعوا نشرة الأكتتاب للمصدر

1- شركة إيكويت للبتروكيماويات
القدرة الانتاجية:
أ- 600 ألف طن سنويا من البولي إيثيلين
ب- 400 ألف طن سنوياً من الإيثيلين جلايكول
ج- 800 ألف طن سنويا من الإيثيلين

2-الشركة الكويتية للأولفينات
القدرة الانتاجية:
أ-مصنع لتكسير الإيثان بقدرة إنتاجية 850 ألف طن سنويا
ب-مصنع للإيثيلين جلاكول بقدرة إنتاجية 650 ألف طن سنويا
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
طبعاً تكلفة بناء مصنع العطريات زادة بنسبة 70% لكن مو هذا الشيء المحزن بالموضوع المحزن هو التأخير بتنفيذ المشروع بسبب خطأ بتكلفة انشأ المصنع التي وردت في دراسة الجدوى الأولى. أما التكلفة فهي تتعوض بسبب ارتفاع اسعار Paraxylene عالمياً وإللي راح تعوض خسارة تكلفة أنشاء المصنع
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
أخ Bubyan
جزاك الله ألف خير
ومجهود تشكر عليه
الله يرزقك ويرزق الجميع
وكل يوم أدخل الموقع أشوف مشاركات الواحد يستفيد منها
والشباب مجهودهم واضح ويشكرون عليه
الله يوفقكم
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
أخ Bubyan
جزاك الله ألف خير
ومجهود تشكر عليه
الله يرزقك ويرزق الجميع
وكل يوم أدخل الموقع أشوف مشاركات الواحد يستفيد منها
والشباب مجهودهم واضح ويشكرون عليه
الله يوفقكم

تسلم اخوي دولار$
والله يجزاك خير
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
وعلشان ما تتضارب الأفكار ويتوه القارئ بأحاول ارتب قدر المستطاع الافكار واسمحوا لي لأني اعتمد على ذاكرتي بالدرجة الاولى وبعض الاوراق والاخبار الموجودة عندي. وممكن نتشارك بالتالي لتلخيص كل ما يتعلق بموضوع القرين.
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
2- الشركة الكويتية للأولفينات (الإنتاج بالربع الثالث2008 تصريح وزير المالية)

أ*-مصنع لتكسير الإيثان بقدرة إنتاجية 850 ألف طن سنويا
ب*-مصنع للإيثيلين جلاكول بقدرة إنتاجية 650 ألف طن سنويا

السؤال: كم صافي الارباح السنوية المتوقع للمصنع؟

حسب دراسة الجدوى بنشرة الأكتتاب (في عام 2004)
الأدنى 18.435
المتوسط 53.892
الأقصى 82.473

أما الآن فأتوقع أن الارباح راح تكون بالعلالي وأكبر دليل ارباح المصنع الاول (إيكويت)

1- وحيث أن الشركة المسوقة وحدة وهي إيكويت - يعني موجودة بالسوق وما راح تتعب في التسويق ولديها القدر للتغلب على اي مصاعب تواجها.
2- الطلب العالمي مستمر وبنموا
3- اسعار المنتجات تضاعفة وممكن أي واحد يبحث بالانترنت وراح يعرف سعر الطن في 2003 على كم والآن على كم - يعني حسبت بدو - ويعرف كم الايراد السنوي المتوقع بضرب السعر على حجم الانتاج. أما لمعرفة صافي الارباح لازم نعرف تكلفة انتاج الطن الواحد وهي:-
(التكلفة النقدية لإنتاج الإيثيلين تبلغ 80$ للطن في السعودية مقارنة مع 294$ للإيثيلين المصنع من الغاز الطبيعي في أمريكيا وحوالي 215$ للطن المصنع من النفط الذي تنتجه الصين.- راجع نشرة الاكتتاب ص 27) أما الآن لا أعرف كم التكلفة وممكن أي أحد يعمل بـ إيكويت يفيدنا.

والله الموفق
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
وعلشان ما تتضارب الأفكار ويتوه القارئ بأحاول ارتب قدر المستطاع الافكار واسمحوا لي لأني اعتمد على ذاكرتي بالدرجة الاولى وبعض الاوراق والاخبار الموجودة عندي. وممكن نتشارك بالتالي لتلخيص كل ما يتعلق بموضوع القرين.


كلام جميل ومنطقي
وأتمنى منك اخوي Bubyan توقعك الشخصي للسهم
اذا مافي أي ازعاج لك .. ومجهود تشكر عليه
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
3- الشركة الكويتية للعطريات (الإنتاج بمطلع 2009 تصريح وزير المالية)
هو عبارة عن مشروع متكامل للعطريات والبارازيلينParaxylene تنتجه الشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين المملوك للشركة الكويتية للعطريات بنسبة 100% وأما الستايرين فينتج عن طريق الشركة الكويتية للستايرين والتي تملك الشركة الكويتية للعطريات 57.5% من رأس مالها و42.5% لشركة داو كيميكال.
- 774 ألف طن سنوياً من الباراكسيلين
- 374 ألف طن سنوياً من البنزين
وتتكون المواد الخام الرئيسية من النافثا (FRN) من شركة البترول الوطنية بسعر السوق العالمية و(Pygas) من شركة ايكويت والشركة الكويتية للأوليفينات. وستكون المنتجات النهائية للشركة الكويتية للعطريات البارازيلين والبنزين إلى جانب منتجات جانبية تتضمن النافثا الخفيفة والغاز المسال والهيدروجين ومنتجات نهائية خفيفة. وسيتم بيع البنزين إلى الشركة الكويتية للستايرين لإنتاج الستايرين.
معلومات:-
(في 2001 تم استهلاك حوالي 17.5 مليون طن من البارازيلين عالمياً ومتوقع يزداد الطلب إلى 42 مليون طن سنوياً في عام 2020.)
وصل سعر Paraxylene في عام 2004 إلى 1000$ أمريكي للطن الواحد في تايلاند

وعليكم حساب المردود المالي للقرين في 2009
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
4- الشركة الكويتية للستايرين (الإنتاج متوقع مطلع 2009)

-470 ألف طن سنوياً من الستايرين. (990 $ للطن في عام 2005)
ويشكل البنزين والإيثيلين المواد الخام الرئيسية التي تحتاجها الشركة. وسيتم التزود بالبنزين من الشركة الكويتية للعطريات وبالإيثيلين من الشركة الكويتية للأولفينات.
-الشركة الكويتية للعطريات 57.5%
-شركة داو كيميكال 42.5%
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى