SWeeeT_LaiLa ---- (((( تزود من المعلومات ))))

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
malyonera


بارك الله فيج
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
قال الله تعالى ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا".
وفي الصحيح (" مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمهمْ وَتَوَاصُلهمْ كَمَثَلِ الْجَسَد الْوَاحِد إِذَا اِشْتَكَى مِنْهُ عُضْو تَدَاعَى لَهُ سَائِر الْجَسَد بِالْحُمَّى وَالسَّهَر".وفي الصحيح أيضا"الْمُؤْمِن لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا " وَشَبَّكَ بَيْن أَصَابِعه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


ويقول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَاَللَّه فِي عَوْن الْعَبْد مَا كَانَ الْعَبْد فِي عَوْن أَخِيهِ ".
مقصود المنقول قال إبن القيم في "إعلام الموقعين".(وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك وحدوده تضاع ودينه يترك وسنة رسول الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرغب عنها وهو بارد القلب,ساكت اللسان?شيطان أخرص ! كماأن المتكلم بالباطل شيطان ناطق, وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذاسلمت مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بماجرى على الدين? وخيارهم المتحزن المتلمظ,ولو نزع في بعض مافيه عضاضة عليه في جاهه أو ماله ,بذل وتبذل وجد واجتهد ,واستعمل مراتب الأنكار الثلاثة بحسب وسعه , وهؤلاء ـ مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم ـ قد بلوافي الدنيابأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون,وهو موت القلوب ,فإن القلب كلماكانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى,وانتصاره للدينه أكمل .وقد ذكرالأمام أحمد وغيره ثرا:أن الله أوحى إلى ملك من الملائكة أن اخسف بقرية كذاوكذا فقال:يارب كيف وفيهم فلان العابد فقال: به فابدأ فإنه لم يتمعر وجهه في يوما قط.
وذكر أبوعمرو في "كتاب التمهيد" أن الله سبحانه أوحى إلى نبي من أنبيائه أن قل لفلان الزاهد : أمازهدك في الدنيا فقد تعجلت به الراحة,وأماإنقطاعك إلي فقد إكتسبت به العز,ولكن ماذاعملت فيمالي عليك فقال: وأي شيء لك علي قال : هل واليت في ولياأوعاديت في عدوا.)


أسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .

 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811


بارك الله فيج يا اخت ليلى

والله ياجرج ويثبتج دنيا وآخره


 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
***بومحمد***

عسى الله يغفرلك

وبارك الله فيك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
malyonera


شكرا على المرور
 

Master-Leo

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2006
المشاركات
10,159
الإقامة
الكويت
يعطيج العافيه زميلتنا العزيزه ليلى على الموضوع الأكثر من رائع :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
Master-Leo


بارك الله فيك وفرحني مرورك :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
ثماني تذاكر مجانية الى طريق ....

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذا المشروع مقترح كحد أدنى لكل مسلم و مسلمة ، يتضمن ثماني

مهمات محددة الوقت ، معلومة الثواب ، محققة الفائدة بإذن

الله تعالى ، من ذلك :

مغفرة الذنوب ، الأمان من فتنة القبر ، بناء بيت في الجنة

استجابة الدعاء ، الأمان من الفقر ، قضاء الحوائج ، تفريج الهم ..

وكل ذلك لا يستغرق أكثر من دقائق ..

1- التذكرة الأولى :

أداء اثني عشرة ركعةً نافلة " السنن الراتبة " ، وهي :

اثنتان قبل الفجر + أربعٌ قبل الظهر واثنتان بعده + اثنتان بعد المغرب

+ اثنتان بعد العشاء ..


الفائدة المرجوة : يبني الله للمداوم بيتا في الجنة ..


الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " من صلى في يوم اثنتي عشرة سجدة

تطوعا ، بني له بيت في الجنة " رواه مسلم ..


2- التذكرة الثانية :
صلاة ركعتين في الليل ..


الفائدة المرجوة : يستجاب الدعاء + يغفر الذنب + تقضى الحاجة ..


الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل

ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول :

من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له "

رواه البخاري ..


3- التذكرة الثالثة :


أداء صلاة الضحى ركعتين ، أو أربعا ، أو ثماني ركعات ..


الفائدة المرجوة : تؤدي صدقة عن كل مفصل من مفاصل العظام ..


الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " يصبح على كلِّ سُلامى من أحدكم

صدقة فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة

وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة

ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى "

رواه مسلم ، وروى البخاري جزءا منه ..


4- التذكرة الرابعة :

قراءة سورة الملك ..


الفائدة المرجوة : تنجي من عذاب القبر ..



الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " إن سورة من القرآن ثلاثون آية

شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي " تبارك الذي بيده الملك "

رواه الترمذي وأحمد -


5- التذكرة الخامسة :

قول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد

وهو على كل شيء قدير" ..


الفائدة المرجوة : تعدل فك عشر رقاب ، وتكتب مائة حسنة ، وتمحو


مائة سيئة ، وتكون حرزا من الشيطان ..

الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله

وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير

في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة

ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي

ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك "

رواه مسلم ..


6- التذكرة السادسة :

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مائة مرة ..


الفائدة المرجوة : براءة من البخل ، وصلاة من الله ..


الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " فإنه من صلى علي صلاة

صلى الله عليه بها عشرا " رواه مسلم ..

وقوله : " البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي "

رواه الترمذي -

7- التذكرة السابعة :

قول : " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم " مائة مرة ..


الفائدة المرجوة : تغرس له في الجنة مائة نخلة ..



الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده

غرست له نخلة في الجنة "

رواه الترمذي -

8- التذكرة الثامنة :

قول : " أستغفر الله " مائة مرة ..


الفائدة المرجوة : يفرج الله كربه ، ويوسع رزقه ..


الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له

من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب "

رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم بسند صحيح -

أختم بالإشارة إلى موضوع في مقام زيادة الإيمان ، ودعني أسميه

" التذكرة التاسعة " وهو أن الإيمان في ديننا ليس صلاة وقراءة قرآن فقط

بل هو ممارسة وفعل ومعاملة كذلك ، فعندما يقول صلى الله عليه وسلم

مثلا في الحديث الرائع حقا :

"تبسمك في وجه أخيك صدقة لك ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر

صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلالة لك صدقة

وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم

عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة "

رواه الترمذي ، وقال : حسن غريب ، ورواه ابن حبان في صحيحه -

هل هذه الأوامر والفضائل لمجرد العلم ، أم هي للممارسة أيضا ؟

وهل لها - إذا ما طبقناها - علاقة بزيادة الإيمان في قلوبنا ؟

ولو كانت ليست لها علاقة بالإيمان ، فمعذرة ، فما فائدتها ؟

ولماذا وردت ؟ ولماذا حث ديننا عليها وأمر بها ؟

لقد أخبرنا رسولنا صلى لله عليه وسلم بعظم أجر هذه المعاملات حين قال :

"بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك ، فرفعه عن الطريق

فشكر الله له فغفر له "

رواه أحمد والبخاريّ ومسلم وأبو داود والترمذي -

علينا إذن أن نتقرب إلى الله بالمعاملة كما تقربنا إليه بالطاعة ..

بالإتقان والالتزام في كل شيء في حياتنا صغر أم كبر ، يبدأ من التزام

الكلمة وصولا إلى التزام العمل والطاعة والحياة ، لنجعل حياتنا قربة

إلى الله تعالى في الطاعة وفي المعاملة ، وعندئذ لن نحس بقسوة القلب

أو بالتراجع الإيماني
 

سيده اعمال 2008

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2007
المشاركات
2,794
الإقامة
امريكا
مشكووووووووووووووره يالغاليه :)

من جد صفحات قيمه جدا :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
سيده اعمال 2008


بارك الله فيج :)

فرحني مرورج :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
سيده اعمال 2008


:)

ameeeeen
 
التسجيل
13 أبريل 2006
المشاركات
1,138
شكرا :p
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
(واحد من الناس)



العفو وحياك الله

:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
وسع صدرك


بارك الله فيك وشكرا على المرور

:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,668
الإقامة
DaMBy
الصداقة
======

ينجح المرء عادة في الشفاء من الحزن الناتج عن خسارة حبيب بفضل مساعدة الأصدقاء والأهل المحيطين به.

ليست خسارة الصديق أقلّ وطأة على القلب لا سيما أن الاعتقاد السائد في المجتمع هو وجوب دوام الصداقة طول العمر، بالتالي ان انتهاء مثل هذه العلاقة يكون له وقع الصدمة على صاحب العلاقة. إليكم بعض النصائح والايضاحات في حال تعرّض أي شخص من محيطكم لمشكلة من هذا النوع.

قلّما تتناول الأحاديث هذا الموضوع لأنّ استمرارية الصداقات تعتبر تحصيلاً حاصلاً، رغم ذلك تتفشى ظاهرة انفصال الأصدقاء في المجتمع بقدر ظاهرة انفصال الأحباء.

يعتبر التغيير عدو الصداقة اللدود، فالانتقال من الدراسة الجامعية إلى الحياة المهنية ومن حياة العزوبية إلى الحياة الزوجية بالإضافة إلى استبدال الوظيفة كلها من التغيرات التي تهدّد الصداقة المبنية عادة على التشابه.

منافسة وخيانة

تنشأ الصداقة بين شخصين متشابهين يتقاسمان النشاطات والأهواء نفسها، من هنا يمكن أن تزعزع التغيرات الجذرية الطارئة على الحياة اليومية الأسس التي تقوم عليها هذه العلاقة لاسيما عندما تكون هذه الصداقة المتينة مدعّمة بعناصر مهمة أخرى كالتعاون وتبادل الأسرار والمرور بتجارب مشتركة.

إنطلاقاً من هذا الكلام تعدّ الصداقات المقاومة للانقلابات الجذرية كتبديل المنزل أو الوظيفة على أصابع اليد.

يشكل التنافس عدواً لدوداً للصداقة التي يفترض أن تؤسس منذ البداية على المحبة والتعاون وتمني الأفضل للآخر، فيتضح مع الوقت أن هذه العلاقة غير مثالية بقدر ما كانت تبدو عليه في البداية بل تشوبها بعض الشوائب، لا سيما في الحالات التي يسعى فيها الصديقان إلى بلوغ الهدف نفسه كمنصب أو زوج أو مكانة في القلوب. تماماً كما يحصل بين الأشقاء، يأتي يوم يواجه فيه الأصدقاء مشكلة تنافسية لا يخرج منها سليماً إلا من يتحلى بثقة كبيرة في النفس ولا تتآكله الغيرة تجاه صديقه.

يبقى العدو الأكبر للصداقة متمثلاً بالخيانة التي تأتي غالباً نتيجة تنافس أو خيار استراتيجي اتخذه أحدهما بعد التساؤل: «ما الأهم بالنسبة إليّ هل هو المحافظة على هذه الصداقة أم تبوؤ هذا المنصب أو التقرّب من هذا الرجل أو بلوغ لحظة المجد التي باتت في متناول يدي؟».

قبول الواقع

انتهت العلاقة بالفعل وآل الأمر إلى الانفصال. هنا ينبغي مواجهة الأمور على حقيقتها، ذلك أن التنكر للواقع والتوهم بأن الآخر مخطئ في حقك ولا بدّ من أن يعود عن خطئه وبأنّ حل المسألة يحتاج إلى بعض الوقت، كلّها مسائل تزيد «الطين بلة» وتؤدي إلى تعميق الجرح وتأخير عملية الشفاء.

إذا كنت تجد في الأمر صعوبة امنح نفسك بعض الوقت لتقبّل الوضع الجديد وحاول إعادة الاتصال بالصديق عبر الهاتف أو أية وسيلة أخرى للحصول على شرح منه.

لا ضرر في أن تبذل قصارى جهدك لاستعادة هذا الصديق كي لا يتآكلك الندم في ما بعد. فامنح نفسك مهلةً لا تتخطى الأسبوع أو الشهر متعهدًا أنّ بعد انقضائها ستتقبل بكل طيبة خاطر الانتقال إلى مرحلة أخرى وترضخ إلى الأمر الواقع.

تعبير عن الغضب

لا تستسلم لرغبة تحقير صديقك السابق وذمّه أمام الآخرين، لن يؤدي هذا التصرف إلا إلى ايقاع الحيرة في نفوس أهلك وأصحابك الشهود على العلاقة المتينة التي كانت تربطك به، فهم يعلمون أنك كنت دائماً في موقع المدافع عنه وسيشعرون بالانزعاج أو يشككون في صدقك أمام هذا التحوّل الجذري في الموقف. من غير المناسب أيضاً أن تصبّ جام غضبك على الآخرين إذ لا دخل لهم في انتهاء هذه العلاقة. حاول بدلاً من ذلك توجيه طاقتك نحو نشاطات مفيدة والتنفيس عن غضبك من خلال ممارسة نشاط رياضي أو ترفيهي وحوّله إلى طاقة ابداعية كالرسم أو النحت أو صناعة الفخار.

تقبل الوحدة

لا تحاول أن تثبت لنفسك أنه من السهل استبدال الصديق بسرعة، الوقت غير مناسب وما زلت غير مستعدّ للارتباط بصداقة جديدة، يجدر بك الإنتظار بعض الوقت ريثما تتخطى الحقد الذي يستأثر بك.

لا يعني هذا أنه عليك الانطواء على نفسك مسترسلاً في الكآبة والحزن بل أن تخرج وترى الناس وترفه عن نفسك. لذا حاول القيام ببعض المبادرات مثل تنظيم الحفلات والسهرات واخرج مع بعض الأصدقاء ضمن مجموعة. الأهم هو أن تلتهي من دون السعي إلى البحث عن صديق واحد يسدّ لك هذا النقص.

ذكريات جميلة

تفترض الصداقة تقاسم بعض الأوقات الثمينة والذكريات السارة والتعيسة في آن فلا تحاول طردها من ذهنك أو تجاهلها لأنها الرابط الوحيد الذي ما زال يجمعك بهذا الصديق. حاول الاحتفاظ بالذكريات التي تستحق هذا العناء أي الذكريات السعيدة في معظم الأحيان.

استعرض الأسباب التي أدت إلى وضع حد لهذه العلاقة وتساءل: هل كنت متمسكاً باستمرارها أو أن الانفصال كان لديه ما يبرره؟ تجمع الصداقة بين شخصين وليست بمنأى تماماً عن الانفصال. حاول التفكير ملياً بما حصل بعد استعادة هدوئك قبل الغوص في الأسباب الدفينة متخطياً الأسباب السطحية، عندما تدرك تمام الإدراك ما حصل يسهل عليك تقبّل النهاية التي آلت إليها العلاقة.

انطلاقة جديدة

من المستحب أن تعاود شحن طاقتك وتنجز الاستعدادات اللازمة لبناء صداقة جديدة تقوم على الثقة والمحبة، لا بدّ أن تكون أحرزت بعض التقدم في هذا المجال، فقد تعلّمت الاكتفاء الذاتي وأدركت أن النصف الآخر الذي يسعى المرء دوماً إلى إيجاده يكمن في داخلنا لأننا نشكل كياناً متكاملاً. يسمح لك إدراك هذه الحقيقة بالتعاطي مع الآخر ببعض التحفظ والاتجاه نحو بناء علاقات تتسم بنضوج أكبر وتكون أقلّ تماهياً بالآخر وأكثر حرية.

ألم الانفصال

يصبح الصديق مع الأيام جزءاً لا يتجزأ منا ويكون التخلي عنه شبيهاً بالتخلي عن جزء من ذاتنا. كيف يمكن أن يتقبّل أي منا تحول الشخص الذي كان يشكل امتداداً لنا إلى شخص مستقل؟ الأسوأ أن يدير هذا الشخص ظهره إليك ويتجاهلك كأن شيئاً لم يكن.

يحاكي هذا الانفصال العنيف في بعض جوانبه الألم الذي يشعر به الطفل عندما يدرك أن والدته ليست جزءاً منه. يشعر الانسان في هذه الحالة أنه مجرد ووحيد في هذا العالم الموحش والقاسي. ما يعزّز هذا الشعور هو أننا غالباً ما نعتبر الصداقة المتينة التي تربطنا بالآخر بمثابة الدرع الواقية ضد أي خطر يمكن أن يطرأ علينا، لا سيما خطر الحب. الصديق هو حليف أساسي وخسارته تحتّم علينا مواجهة المخاطر بمفردنا، بفقدانه سنخسر لا محال سنداً أكيداً يصعب استبداله في أيّ وقت من الأوقات.

يشبه الجرح الذي يحدثه فقدان الصديق الجرح الناتج عن فقدان الحبيب، فالشخص المعني قد جرح في الصميم ومن الصعب الشفاء منه، بالتالي يستحوذ الشعور بالوحدة عليه بعد تعرّضه للخيانة من الشخص الذي كان يحتل المكانة الأكبر في قلبه. يكمن الحل الوحيد في السير خطوة خطوة على طريق الشفاء واعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي.



 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

الله ياجرج

وبارك الله فيج


 
أعلى