الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( أوريدوو ) ... 2

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
حاضرين بوعزوز وتستاهل من يتعب علشانك الربع الاول 19 مليون 640 الف والربع الثاني 23 مليون 340 الف والربع الثالث 15 مليون 480 الف وتبيني اجمعهم لك هم حاضرين يالغالي المجموع 58 مليون 28 الف بالتمام والكمال والكمال لله وحده سبحانه .

حقيقه اسم على مسما وحيد الاخلاق وفريد :) مشكور ورايتك بيضه وبميزان اعمالك ؟ عناها فيه انخفاض عن ارباح العام الماضي من الكويت ومعناها ان شركة فيفا :) تقـــــــــــــدر وستحوذت على حصه من الوطنيه وزيـــــــــــــــن - وهاذا مانتمناه لفيفا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 23/11/2011

سكوت جيجنهايمر: 40% حصة «الوطنية للاتصالات» من السوق المحلي




للحوار مع الرئيس التنفيذي في شركة الوطنية للاتصالات طعم مختلف وفريد، فسكوت جيجنهايمر يتحدث بالوقائع والأرقام. متفائل بطبعه، لا يمنح رأيه إلا في الإطار الفني البحت. يدير شركة قديمة متجددة في قطاع اتصالات قديم متجدد. لا يخشى الصعوبات والتحديات، بل يفضل وجودها، لأنها تحفزه على الاجتهاد أكثر فأكثر، والعمل مع فريق «الوطنية» المتناغم والمحترف.

لا يتردد في الإجابة عن جميع الأسئلة التي طرحتها القبس، كاشفا أن حصة «الوطنية للاتصالات» في السوق المحلي وصلت %40، وهي في تقدم مستمر. لا يخفي قوة المنافسة المستشرية، على اعتبار أن نسبة اختراق الموبايل في السوق تخطت %130، على حد قوله. يتحدث عن الخدمات الجديدة وعن هيئة الاتصالات المزمع إنشاؤها في الكويت وعن مبيعات الهواتف وقروض الشركة ونتائجها المتوقعة. وفيما يلي تفاصيل الحوار:


*كيف تنظر شركة الوطنية للاتصالات إلى مستوى المنافسة في السوق الكويتي؟ وأين تصبّ تركيزها في السوق؟

تشغل الوطنية للاتصالات في سوق ترتفع فيه حدة المنافسة، بمعدل اختراق يتجاوز %130، وبالتالي يجب أن تكون عروضنا تنافسية في السوق وتفرض نفسها. وبالتالي فإن تركيز الشركة يصبّ على تقديم الباقات القيّمة وليس الأسعار التنافسية فقط. لذا نسعى نحو طرح باقات تناسب احتياجات المشتركين وأسلوب حياتهم، كي نجنبهم دفع الأموال على خدمات قد لا يستخدمونها على الإطلاق. ومن هذه الباقات هناك خدمة ماكسبرس الخاصة بعملاء الدفع المسبق، التي تكافئ العميل برصيد إضافي من دقائق الاتصال، بناء على حجم استخدامه، أي كلما تحدث العميل بشكل اكبر حصل على رصيد إضافي.

وتعتبر خدمات المعلومات حجر الأساس لتحقيق النمو في إيرادات الشركة، وبالتالي تصب الشركة تركيزها في المرحلة المقبلة على ابتكار كل ما هو جديد في هذا الجانب، من خلال خلق الباقات المتميزة للعملاء في هذا الجانب، لتلاقي احتياجاتهم بأسعار تنافسية في السوق.

*ما السبب الرئيسي وراء تراجع الأرباح المعلنة أخيرا؟

بالنسبة لتراجع الأرباح، هي ناجمة عن خسارة في سعر الصرف في الربع الثالث، لكن يمكننا النظر في الجانب الآخر إلى النمو الذي حققته «الوطنية للاتصالات» في عدد المشتركين، إلى جانب النمو في إيرادات الشركة، وهي ايجابية وواعدة بالنسبة للشركة والمساهمين، كما أن إيرادات «الوطنية» من الأعلى بالنسبة لشركة كيوتل. وبالنسبة لمسألة الخسارة في سعر الصرف، تأتي نتيجة لبعض القروض التي اتخذتها الشركة بالدولار الأميركي. وبناء على هذه الخسارة اتخذت الشركة قرارا بأن قروضها ستكون بالدينار الكويتي من الآن فصاعدا.


الإدراج في الدوحة

*لماذا لم تدرج الشركة في سوق الدوحة حتى اليوم؟

بالنسبة لإدراجنا في سوق قطر، نحن لانزال بانتظار الموافقة النهائية من هيئة أسواق المال في الكويت، ونأمل أن نحصل على الموافقة قبل نهاية العام، لكن لا يوجد موعد محدد من قبلهم حتى اليوم للموافقة. ويمكن القول إن الإدراج قد تأخر لأن الشركة حين قررت الإدراج في سوق الدوحة، لم تكن هناك هيئة أسواق للمال في الكويت، وبعد إطلاق الهيئة أصبحنا مجبرين لاتخاذ موافقتها للإدراج في سوق الدوحة.

*هل ستطلق الشركة شبكة LTE قريبا؟

سنبدأ في العمل على تطوير شبكة تقنية المدى الطويل LTE في العام 2012، لنقدم لعملائنا تجربة جديدة في خدمات المعلومات السريعة، وقمنا في الفترة الأخيرة بتشغيل الشبكة بشكل تجريبي للاختبار فقط بحضور أعضاء من وزارة المواصلات، في الوقت الذي أتحنا الفرصة أمام العملاء لاختبار سرعة الشبكة خلال معرض انفوكونكت الماضي.


أجهزة «أبل»

*هل يعرّضكم شراء أجهزة أبل من السوق إلى أي مساءلة قانونية من قبل الشركة؟

لا يوجد أي اتفاق قانوني يجمعنا مع شركة «أبل»، لكن قانونيا إذا قمت بشراء جهاز أبل من السوق فلك الحق في إعادة بيعه دون الحاجة لأخذ موافقة شركة أبل حيال ذلك، لكن بهذه الحالة لا تلقى دعما من قبل شركة أبل، لأنه ليس هناك أي علاقة مع الشركة المذكورة. وقد حققنا من خلال طرح جهاز «آيفون 4 إس» أولا في السوق نتائج جيدة كسبنا فيها رضا العملاء. وسنستمر في سياسة الشراء من السوق الرمادي (Gray Market)، ولسنا مهتمين بإبرام اتفاقية مع «أبل» لأننا على قناعة تامة بأن بيع الهواتف الذكية بالنسبة للشركة لن يحقق الكثير من الأموال، الاشتراكات والخدمات هي الأهم.

*هل من أسواق جديدة تتطلع إليها الشركة؟

تتخذ عمليات الاندماج والاستحواذ على مستوى المجموعة ومن قبل شركة كيوتل، التي تضع ضمن أهدافها الأولية التوسع في الأسواق واقتناص الفرص المجدية، وهي اليوم تبحث عن فرص للاستحواذ على حصة في إحدى الأسواق التي تعيد بالنفع على مجموعتها.


توقعات مستقبلية

*ما توقعاتك بالنسبة لمستقبل سوق الاتصالات؟

يبدو مستقبل شركات الاتصالات مشرقا على الصعيد العالمي، وفي الكويت، فنحن للتو دخلنا في عصر المعلومات، وستكون هناك فرص اكبر للنمو في المنطقة مع اتجاه المشتركين بشكل أكبر نحو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة النقالة. كما سنطلق ابتكارات جديدة في السوق تسمح لكل شركة اتصالات بإطلاق خدمات مختلفة ومتنوعة عن غيرها، لتتلاقى مع احتياجات مشتركيها، وبالتالي سنسعى في الفترة المقبلة لابتكار خدمات جديدة في السوق تتماشى مع أسلوب حياة المشتركين، بهدف خلق فرص جديدة في الخدمات المتنوعة.

*كيف ستنعكس ولادة هيئة مستقلة للاتصالات على السوق؟

باتت هيئة الاتصالات اليوم مطلبا أساسيا في السوق، ليس فقط بغرض الإشراف ومراقبة السوق، بل لتنظيم عملية إطلاق خدمات جديدة ومنها خصخصة جوانب عدة في وزارة المواصلات أبرزها بوابة الاتصالات الدولية لكل من الاتصال الصوتي والمعلومات، إلى جانب ضمان حقوق التزويد للخدمات الثابتة والمتعددة الوسائط. ونحن نتوقع أن تدخل الهيئة لاعبين جددا إلى السوق بغرض تقديم محافظ أوسع من الخدمات، مما سيخلق بيئة صحية للتنافس، يستفيد منها المشتركون بالدرجة الأولى، حيث ستقدم لهم خدمات وأسعارا جديدة أكثر تنافسية في السوق.


حصة الشركة

*كم تبلغ حصة الشركة السوقية من العملاء؟

يتمتع سوق الاتصالات في الكويت بمستويات تنافسية صحية في ظل تواجد ثلاثة مشغلين، كما أن السوق قد وصل إلى مرحلة التشبع، بحصة سوقية للوطنية للاتصالات تصل إلى %40، حيث ستنتقل المنافسة في السوق من الاستحواذ على المشتركين إلى التنافس في الحفاظ عليهم من خلال العروض والخدمات الجديدة.

*ما الغرض من شراء تونزيانا بالكامل في ظل الظروف الأمنية التي تشهدها تونس؟

شراؤنا لشركة تونزيانا مبني على الرؤية المستقبلية الايجابية للسوق، ونحن فخورون بما حققه الفريق الإداري في ذلك، وبالتوجه الذي تسير عليه الشركة على أكمل وجه. ونحن بطبيعة الحال كنا ندير شركة تونزيانا، واستحواذنا على الشركة يدعم قابلية النمو للشركة في السوق.

*هل من جديد حيال تطبيق عملية نقل الأرقام؟

نحن ندعم تطبيق خدمة نقل الأرقام في الكويت، إذ من خلال تنفيذ هذا الحق للمشتركين سنزيل عائقا أساسيا يستطيع أن يحقق تغيير كبير في شركات الاتصالات، والسوق اليوم بات بحاجة لتنفيذ هذا المطلب، لأنه سيرفع من حدة التنافس بين الشركات بشكل جوهري، ونحن نعلم أن الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا قد أنهت الإعداد لذلك، لكن تنتظر بعض الموافقات الوزارية لتطبيق العملية. ونحن على قناعة تامة بأن عملية نقل الأرقام لن تبصر النور قبل ولادة هيئة مستقلة للاتصالات.


هيئة الاتصالات

*ما المواصفات التي يجب أن يتمتع بها من يرأس هيئة الاتصالات؟

بالنسبة لهيئة الاتصالات نأمل أن من يرأسها أو يكون عضوا فيها أن يكون مستقلا كليا عن أي جهة أخرى، ونأمل بألا يكون موظفا سابقا في أي من شركات الاتصالات أو حتى الإنترنت، كما أن يكون مستقلا بشكل كامل عن الوزارة كي تكون قرارات الهيئة منصفة وعادلة تجاه جميع الشركات، وان تكون مرجعا لهم.

*هل باتت تقنية VOIP مستباحة للاتصال الدولي في الشركات؟

في الوطنية للاتصالات لا نستخدم تقنية الاتصال عبر نظام البروتوكول VOIP لإجراء الاتصالات الدولية، لكن نعلم أن نسبة كبيرة من الاتصالات التي تخرج من وزارة المواصلات هي بهذا النظام، وبالتالي في الكثير من الأحيان يظهر رقم المتصل الدولي على أنه رقم داخلي، على الوزارة أن تحد من هذه المسألة. نحن كشركة اتصالات لا يمكننا القيام بذلك لأن بوابة الاتصال الدولية تملكها الوزارة وحدها، لكن في حال تمت خصخصة بوابة الاتصال الدولية، فإن كل هذه المسائل ستتوقف بالتأكيد.
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
للرفع بمناسبه التصعيد اليومي الخفي من قبل صناع السوق
شياطين والله
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
إنخفض ربح "اتصالات" للربع الأول 2012 بمعدل 90.07% إلى 28.3 مليون دك من 285.1 مليون دك
للربع الأول 2011 كما إنخفضت ربحية السهم من 569.0 الى 56.5 فلوس
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صدر بتاريخ 25/04/2012 تحليل موجز وعرض مختصر للمعلومات والبيانات المالية لسهم"اتصالات"متوفر على
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
«سيكو»: 3.06 دنانير السعر العادل لسهم «الوطنية»
رزان عدنان
أوصت شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، التي تتخذ من البحرين مقراً، لها بشراء سهم شركة الوطنية للاتصالات في أحدث تقاريرها الصادرة. وقالت «سيكو» ان السعر المستهدف لسهم «الوطنية» يبلغ 3.06 دنانير، على اعتبار ان العمليات التشغيلية لشركة الاتصالات في الجزائر وتونس ستعزز نموها بشكل عام. وتتوقع «سيكو» ان تساهم هاتان الوحدتان بنحو 76 في المائة من نمو الإيرادات المتزايدة في 2012 و2014.
وكانت الوحدة الجزائرية التابعة لشركة الوطنية للاتصالات طرحت عروضاً مغرية أدت إلى ارتفاع متوسط العائد لكل مستخدم، وبالتالي استفادت إيرادات وهوامش أرباح الشركة. وتتوقع «سيكو» استمرار هذا الاتجاه.
علاوة على ذلك، يرى التقرير الأخير ان الوحدة الجزائرية ستستفيد من استثمارات «الوطنية» الكبيرة في البنية التحتية لشبكة العمل، مما سيساعدها في الاستحواذ والمحافظة على عملاء وشركات ذوي قيمة عالية.
إلى هذا، من المتوقع ان تضاعف «الوطنية» ربحية سهمها في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة بفضل ارتفاع نمو أرباحها والعائد على تدفقات النقد الحرة.
 

azzd

عضو نشط
التسجيل
30 أكتوبر 2005
المشاركات
1,062
للرفع ولا خلاص ما منها فايدة ؟؟؟
 

bsm123

عضو جديد
التسجيل
27 أغسطس 2012
المشاركات
1
السلام عليكم
هل عرض الشركة القطرية ملزم ؟؟؟؟
يعني إذا ما بعت لهم نصيبي من الأسهم شنو راح يصير
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

30/08/2012

تحليل موجز ومختصر لنتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للنصف الأول 2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
لعله في الصدف النادرة أن تتطابق صافي نتائج النصف الأول 2012 للشركات المدرجة مع ذات الأرقام للنصف الأول 2011 إلى حد بعيداً جداً ، حيث بلغت صافي نتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للنصف الأول 2012 مبلغ 708 مليون دك بنقص مقداره 1 مليون دك عن تلك الأرقام للنصف الأول 2011 والتي بلغت 709 مليون دك ، حيث كانت نسبة النمو سلبية بشكل طفيف جداً ما بين الفترتين بمعدل 0.1% فقط .
ورغم التطابق في النتائج المجملة ، إلا أنه كان هناك تبايناً ملحوظاً ما بين أداء القطاعات ما بين النصف الأول 2011 والنصف الأول 2012 ، حيث تحسنت نتائج قطاع الاستثمار بمعدل 104% لتتحول الخسائر البالغة 64.3 مليون دك في النصف الأول 2011 إلى أرباح – ولو بشكل طفيف – بمقدار 2.6 مليون دك ، حيث كان التحول الإيجابي بمقدار 67.0 مليون دك ، كما تحسن أداء قطاع التأمين بمعدل 29% وبمقدار 3.6 مليون دك ليسجل أرباحاً بمقدار 16.1 مليون دك مقابل 12.5 مليون دك ، كما حقق أداء قطاع العقار نمواً بمقدار 4.1 مليون دك بما يعادل 9.4% ، حيث ارتفعت أرباحه من 44.1 إلى 48.3 مليون دك ، أما القطاعات المتراجعة على أساس المبالغ المطلقة ، فتصدرها قطاع البنوك بمقدار 34.4 مليون دك وبمعدل 11.7% من 294.6 إلى 260.3 مليون دك ، تلاه قطاع الخدمات بتراجع قدره 18.2 مليون دك بنسبة 7.4% من 245.2 إلى 227.0 مليون دك ، كما تراجع أداء قطاعا الأغذية والصناعة بمقدار 13.2 و 12.3 مليون دك وبمعدل 35.8 و 19.1%على التوالي .
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتماد القطاعات السابقة لسوق الكويت للإوراق المالية في هذا التحليل والبالغه 9 قطاعات وليس القطاعات الجديدة البالغ عددها 14 قطاعاً ، وذلك لعدم تأقلم معظم المهتمين في البورصة الكويتية بإعادة هيكلة قطاعات البورصة حتى الآن ، كما ننوه إلى أنه تم استبعاد الأرباح الاستثنائية لشركة " اتصالات " والبالغة 265.5 مليون دك خلال النصف الأول 2011 من المقارنات في هذا التقرير نظرا لكبر حجم تلك الأرباح وعدم تكرارها ، كما ننوه أيضا إلى أنه لم يتم التعرض الحديث في سياق هذا التقرير لتحليل أداء قطاع السوق الموازي رغم تضمينه في الجداول والإحصائيات المرتبطة بالتقرير ، وذلك لأهميته الثانوية جداً .
وقد تصدرت " جلوبل " قائمة أكثر الشركات تحسناً في النتائج ما بين النصف الأول 2011 و 2012 بمقدار 18.1 مليون دك رغم أنها ظلت خاسرة بمقدار 20.6 مليون دك ، وهي أعلى خسارة مسجلة ما بين باقي الشركات المدرجة في النصف الأول 2012 ، وجاءت " كفيك " في المرتبة الثانية من حيث تحسن النتائج بمقدار 14.6 مليون دك ، تلتها " متحدة " بمقدار 11.3 مليون دك ، وفي المقابل ، تصدر " وطني " قائمة أكثر الشركات تراجعاً في النتائج المطلقة ما بين الفترتين المذكورتين بمقدار 25.9 مليون دك ، تلته " كابلات " بمقدار 22.6 مليون دك ، ثم " مزايا " بمقدار 14.2 مليون دك .
وعلى صعيد ترتيب الأرباح والخسائر المطلقة في النصف الأول 2012 ، فقد سجلت " زين " أعلى الأرباح المطلقة بمقدار 141.9 مليون دك ، تلاها " وطني " بمقدار 120.8 مليون دك ، ثم " إتصالات " و " أهلي متحد " بمقدار 47.4 و 47.3 مليون دك على التوالي ، وفي المقابل ، سجلت " جلوبل " أعلى الخسائر المطلقة بمقدار 20.6 مليون دك كما أسلفنا ، تلتها " الصفوة " بمقدار 18.3 مليون دك ثم – بفارق واسع – " عارف طاقة "و " إيفا " بمقدار 9.0 مليون دك لكل منهما .
أما في مجال الأعلى ربحية وخسارة للسهم في النصف الأول 2012 ، فكانت " إتصالات " الأعلى في هذا المضمار بربحية للسهم بلغت 94.6 فلس ( بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية ) ، تلتها " الأنظمة " بمقدار 92.5 فلس ، ثم " أغذية " بمقدار 64.0 فلس ، أما بالاتجاه المعاكس ، فتكبدت " المدن " أعلى خسارة للسهم بمقدار 20.7 فلس ، تلتها " العقارية " بمقدار 20.3 فلس ، ثم " جلوبل " بمقدار 17.0 فلس .
وفي جانب النمو في الربحية المطلقة للسهم في النصف الأول 2012 بالمقارنة مع النصف الأول 2011 ، فتصدرت القائمة " كفيك " بنمو مقداره 88.6 فلس ، تلتها " الأنظمة " بمقدار 82.0 فلس ، ثم - بفارق واسع - " يوباك " و "بورتلاند " بمقدار 40.9 و 40.0 فلس على التوالي ، وفي المقابل ، كانت " كابلات " الأكثر انخفاضاً في ربحية السهم بمقداره 107.0 فلوس ، تلاها - بفارق واسع – " المدن " بمقدار 30.2 فلس ، ثم " مزايا " بمقدار 25.8 فلس .
وقد كانت محصلة مقارنة النتائج - مابين النصف الأول 2011 والنصف الأول 2012 - ارتفاع نتائج 115 شركة مقابل تراجع نتائج 69 شركة ، وذلك بحصة 62.5% للشركات المرتفعة مقابل 37.5% لحصة للشركات المنخفضة نتائجها من العدد الإجمالي للشركات محل التحليل والمقارنة ، ومن جانب آخر ، حققت 136 شركة أرباحاً مقابل تكبد 48 شركة لخسائر في النصف الأول 2012 ، وذلك بحصة 74% للشركات الرابحة مقابل 26% للخاسرة .
وفي الختام ، نود أن ننوه إلى أن التحليلات والمقارنات أعلاه هي خاصة بعدد 184 شركة مدرجة في سوق الكويت للإوارق المالية ، حيث تم استبعاد 17 شركة لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية ، وكذلك 10 شركات موقوفة عن التداول لعدم إعلانها البيانات المالية للنصف الأول 2012 ، علما بأن التحليلات أعلاه تشمل البيانات المالية لعدد 7 شركات موقوفة عن التداول حالياً ، نظراً لتوفر لبياناتها المالية للنصف الأول 2012 .

alnasf%202012.JPG

alnasf%2020121.JPG


alnasf%2020122.JPG

alnasf%2020123.JPG

alnasf%2020124.JPG



alnasf%2020125.JPG

alnasf%2020126.JPG

alnasf%2020127.JPG

alnasf%2020128.JPG
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"تمويل خليج" الأكثر تداولاً بالمبالغ خلال الأسبوع الحالي بـ 11 مليون دك تلاه "اتصالات" 6 مليون دك ثم "الإثمار" 5 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"كيوتل": أصداء إيجابية لعرض الاستحواذ على الوطنية للاتصالات

نشر بتاريخ الأحد, 16 أيلول/سبتمبر 2012 18:55
كتب بواسطة: المحرر الاقتصادي

qtel250412.jpg
كيوتل​
أعربت شركة اتصالات قطر "كيوتل"عن سعادتها بالأصداء الايجابية التي حصل عليها عرضها لشراء كامل أسهم شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة التي لا تملكها كيوتل حاليا، كما تود تذكير السادة المساهمين بأنه بإمكانهم قبول العرض بسعر 2.600 دينار كويتي للسهم الواحد حتى تاريخ 4 أكتوبر 2012.
وتجدر الإشارة إلى أن كامل تفاصيل مستند العرض متاحة على المواقع الإلكترونية لكل من كيوتل و الوطنية للاتصالات.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " اتصالات " 1,551 فلس في 2012/6/30
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.66 مرة وفقا للسعر الحالي (2,580 فلس)
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«هيئة الاستثمار» تخرج من «الوطنية للاتصالات»



كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار وافقت على بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات والبالغة 117.9 مليون سهم (23.54 في المئة) لصالح شركة كيوتل، بقيمة تصل الى 306.7 مليون دينار، ضمن العرض الشامل الذي تقدمت به الشركة القطرية للشراء بسعر 2.6 دينار للسهم.

وأعلنت «هيئة الاستثمار» موافقتها على العرض في مخاطبات رسمية أجريت مع مستشار الصفقة أمس قبل انتهاء مهلة تجميع الاسهم في 4 اكتوبر الجاري، حسب الجدول الزمني الذي اعتمدته هيئة أسواق المال قبل فترة.
وقالت المصادر إن موافقة «هيئة الاستثمار» على بيع حصتها سيفتح الباب امام كيوتل لتملك نسبة ساحقة من أسهم الوطنية للاتصالات ربما تقارب كامل أسهم الشركة، من خلال العملية التي ينتظر أن تنتهي بعد ثلاثة أيام.

واتخذت الهيئة قرارها على أسس استثمارية بحتة، بعد أن تبين أن لا موانع سياسية تحول دون البيع. ويبدو أن الهيئة فضلت البيع على الاحتفاظ بحصة ستصبح أكثر خمولاً عند ارتفاع حصة «كيوتل» إلى ثلاثة أرباع رأس المال.
وكانت «الراي» قد ذكرت أن وجهة النظر الاستثمارية للهيئة تميل إلى البيع، لكنها سعت في الأسبوعين الماضيين إلى تحصيل سعر أعلى. إلا أن ذلك بدا متعذراً، فاقتنعت الهيئة بالسعر المعروض الذي يحقق عائداً ضخماً لها على أي حال، خصوصاً وأن الهيئة تحتفظ بالسهم بسعر التأسيس، ما يعني أنها تبيعه بـ26 ضعفاً، من دون احتساب ما جنته من توزيعات منذ تاريخ التأسيس حتى اليوم.

ومعلوم أن القيمة الإجمالية التي قدمتها الشركة القطرية وهي المالك الاكبر في «الوطنية» تصل الى نحو 620 مليون دينار للاستحواذ على بقية النسبة التي لا تملكها والبالغة (47.5 في المئة).

ومع موافقة «هيئة الاستثمار» على البيع، ربما تصبح الصفقة بالفعل الأكبر حتى الآن في منطقة الشرق الاوسط خلال 2012، وأكبر صفقة تجارية في قطاع الاتصالات بمنطقة الشرق الاوسط منذ سبتمبر 2009، ومن المرجح أن يكون لها أثرها الإيجابي على سوق الاوراق المالية خلال الفترة المقبلة وذلك لاعتبارات عدة، منها على سبيل المثال إمكانية إعادة استثمار الاموال التي ستنتج عنها من خلال اقتناص الفرص الجيدة المتاحة في الأسهم التشغيلية المدرجة.

وفي سياق متصل، أفادت معلومات حصلت عليها «الراي» ان هناك كثافة في طلبات المشاركة في الصفقة تقدمت بها شرائح المساهمين الذين يملكون كميات دون الخمسين ألف سهم عبر الشركة الكويتية للمقاصة الى جانب الكميات التي تفوق ذلك عبر شركة الوطني للاستثمار، الامر الذي قد يترتب عليه حسم عملية بيع غالبية أسهم رأس المال لصالح «كيوتل»
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
حَمَلة %38 من الأسهم انضموا إلى العرض الإلزامي
«كيوتل» تزيد حصتها في «الوطنية» إلى %90.5

اكثر من 90% من {الوطنية للاتصالات} ستعود ملكيتها لـ{كيوتل}
خالد كبي
انتهت أمس المهلة القانونية التي حددتها هيئة اسواق المال وشركة كيوتل لمن يرغب من حملة أسهم شركة الوطنية للاتصالات في الانضمام إلى العرض الإلزامي للاستحواذ على كامل أسهم «الوطنية»، وذلك بسعر 2.6 دينار للسهم الواحد.
وعلمت القبس أن حملة %38 من أسهم «الوطنية للاتصالات» انضموا إلى العرض، بما فيهم الهيئة العامة للاستثمار التي تملك %23.5. ويعني ذلك أن «كيوتل» ستتملك نحو %90.5 من الشركة عقب تنفيذ كل اجراءات الاستحواذ، بعد أن كانت حصتها تبلغ %52.5 حاليا.
وكشفت مصادر مطلعة أن هناك مساهمين لم يتقدموا للعرض لأسباب مختلفة، بينما بلغ عدد الأسهم التي انضمت إلى العرض الالزامي نحو 191.5 مليون سهم. وبذلك ستبلغ قيمة الصفقة نحو 497.9 مليون دينار، فيما ستبقى %9.5 من الأسهم حرة، منها أسهم الخزينة.
ووفق اجراءات هيئة أسواق المال، تعلن شركة كيوتل عن نتائج تجميع الحصص بشكل رسمي يوم الأحد المقبل، ويتم تحويل قيمة محصلات بيع الاسهم إلى الحساب المخصص لدى الشركة الكويتية للمقاصة خلال 7 ايام عمل من تاريخ الافصاح.
 
أعلى