الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته



قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...


وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!

لا تعليق على ذلك الرد ...

ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...

يكون السؤال على النحو التالي ...



هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟

أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ...

جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...

مذهب الحنفية:


قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.

ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

مذهب المالكية:

جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).

مذهب الشافعية:

جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

مذهب الحنابلة:

قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).






يعني احترم نفسك وحطلها بدل الخدامة 10


والله اعلم

من امييلي

:)
 

malek

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2006
المشاركات
2,422
الإقامة
FREE KUWAIT
أسمح لي أقول القانون يقف مع المرأة سواء طابخة ولا موطابخة لو شنو ماتسوي القانون بصفها للأسف .
المحاكم الكويتية تطبق القانون المصري بالطبع ، والقانون فيه تعسف شيئا ما بحق الرجل .
و للأسف روح وشوف القضايا المدنية التي تجري في المحاكم ............. مصيبة كبيرة .......... الأن نحن في مشكلة كبيرة بسبب سوء التفاهم بين البنت وزرجها مايتحمل الواحد فيهم كلمة من الزوج والزوج كذلك والأهل في 90 % هم سبب في مساعدة البنت على الطلاق ، ولا بعد تلاقي الأخوان والأب والأم في بعض الحالات يطقون الرجل طق سنة بساعه وعقبها البنت تطلق وتقعد تحت أمرتهم وفي بيتهم .
ياأخوان ويا أخوات الفاضلات الصبر .... الصبر .... الصبر .... والزواج هذا أكبر أستقرار وسكينه وهدوء وتهذيب للنفس .
وعودوا أنفسكم على أن تسمعوا لبعظكم وتطولوا بالكم والدنيا ماتسوي واللي يصبر على الأخر له ان شاء الله الجنة .
وأيضا عندي كلام كثير الكثير ، لكن للحديث بقية .
 

رذاذ المطر

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2008
المشاركات
398
عدل يا ليلى
وأنا أذكر كلام شيخ وهو دكتور في الجامعة
يقول اذا الرجل تزوج امرأة غنية
عليه أن يوفر لها نفس مستوى معيشتها في بيت أهلها والا فلا يتقدم لفتاة أعلى من مستواه
إلا إذا تنازلت هي عن حقوقها


عموما في النهاية
الزوج إذا حبته الزوجة >>> تتنازل عن كل شي وتعطيه الاولي والتالي.
أما إذا كرهته >>> رح توريه نيوم الليل الضحى، والله يكون بعونه.

وسلامتكم
 

المحبوب2

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2004
المشاركات
565
علي الزوجه خدمه زوجها ولنا فيه ال الرسول اسوة حسنه فقد طبخت وعجنت حتي كلت وتعبت سيدتنا فاطمه الزهراء ولمن اتت النبي تساذنه ان ياتيها بخادم قال لها اصبري وعلمها تسبيح تسبح الله:d
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الحمدلله ... :D
 
التسجيل
22 أكتوبر 2005
المشاركات
1,168
شكرا sweet_laila

الاسلام دائما يرفع قدر المرأه ويعلي شأنها وينصفها والحمد على نعمة الاسلام
 

malek

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2006
المشاركات
2,422
الإقامة
FREE KUWAIT
مع كل أحترامي الى حواء

علي الزوجه خدمه زوجها ولنا فيه ال الرسول اسوة حسنه فقد طبخت وعجنت حتي كلت وتعبت سيدتنا فاطمه الزهراء ولمن اتت النبي تساذنه ان ياتيها بخادم قال لها اصبري وعلمها تسبيح تسبح الله:d

كان وكنا والحين الحرمه تبي اللي يشيلها ويوصلها المطبخ ويرد يشيلها ويوصلها غرفة النوم وأيضا الى السيارة ومن ثم السوق ومن ثم يشيلها ويردها البيت .
للعلم أنا عندي من البنات وأنا دائما أشد عليهم وأنبهم وأركز على أشياء اللي تفيدهم بحياتهم المستقبلية أن شاء الله ولا للأتكال على الخدم .
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
malak


الحمدالله انه ويانا :)

اشكرك على االانسياق بالكلام :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
رذاذ المطر


بارك الله فيك :)

كلامك منمق :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بواحمد

اشكرك على مرورك وابداء رأيك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
zoya_y


فرحااااانه ) عسى دوووم
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
الفايدة للجميع


صح كلامك :)
 

malek

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2006
المشاركات
2,422
الإقامة
FREE KUWAIT
للأسف هذا اللي حاصل

malak


الحمدالله انه ويانا :)

اشكرك على االانسياق بالكلام :)

للأسف هذا اللي حاصل
والشكر لك موصوووول على الموضوع الطيب
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
malak


:) /*)


بارك الله فيك
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,740
الإقامة
الكويت
رقـم الفتوى : 1780
عنوان الفتوى : طاعة الزوجة لزوجها في الحق واجب شرعي
تاريخ الفتوى : 09 ذو الحجة 1421 / 05-03-2001
السؤال
هل تأثم الزوجة إذا لم تطع زوجها؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإنها تأثم إثما كبيراً لمخالفتها لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المرأة على طاعة زوجها ورغبها في ذلك أعظم ترغيب. وذلك في أحاديث كثيرة صحيحة. منها ما في الترمذي من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" [صححه السيوطي]. ومنها ما في المسند وغيره من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لغير الله تعالى لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه" [قال الشوكاني إسناده صالح]. ومنها: ما في المسند أيضا من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" [ورواه أيضاً البخاري ومسلم]. إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في هذا الباب.
ولا يخفى أن على الرجل أن يراعي حقوق زوجته ويتقي الله تعالى فيها فالله سبحانه وتعالى يقول: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) [البقرة: 228]. وإذا قام كل من الزوجين بحق الآخر وامتثل أمر الله فيه عاشا حياة طيبة. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
 

فوركسي

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
734
لاحول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون
 

يا باغي الخير

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2006
المشاركات
494
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك اخي ابو عايض على نقل الفتوى

ما اعرفه ان الواجب على المرأه اطاعة زوجها بالمعروف

فلو امرها بالطبخ وليس هناك طباخه او خادمه قامت وطبخت له

اما اذا امرها بشي حرام او يضرها فلايجب طاعة الزوج

كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

فيجب على الزوجه طاعة زوجها في ما اباح الله
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ابوعايض
فوركسي
يا باغي الخير

اشكركم على ابداء رايكم والمشاركه في الموضوع
 

Shima

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2007
المشاركات
1,116
متاع الدنيا زائل وماهم افضل من فاطمة ابنت رسول الله (صلوات الله عليه )


علي وزوجه فاطمة في مواجهة شظف العيش



وهاهي زوجه فاطمة -رضي الله عنها- ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أخرج الإمام البخاري : أنها شكت ما تلقى من أثر الرحى، فقد جرت بها حتى أثرت في يدها، واستقت بالقربة حتى أثرت في نحرها، وقمت البيت حتى أثرت في هيئتها، اشتكت يوم أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بسبي؛ علها تعطى منهم من يخدمها، بلا هلعٍ ولا طمعٍ ولا جزعٍ ولا جشع، عجباً لأمرها بل لأمر المؤمن! {إن أمره كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك إلا له }^ إنها ابنت المجد!

المجد يشرق من ثلاث مطالع في مهد فاطمةٍ فما أعلاها


هي بنت من؟ هي أم من؟ هي زوج من؟ من ذا يداني في الفخار أباها


أما أبوها فهو أكرم مرسلٍ حادي النفوس إذا تروم هداها


و علي زوجٌ لا تسل عنه فما أزكى شمائله وما أنداها


دايونه كوخٌ وكنز ثرائه سيفٌ غدا بيمينه تياها


انطلقت رضي الله عنها إلى أبيها صلى الله عليه وسلم، فلم تجده، فأخبرت عائشة رضي الله عنها بما أرادت، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته عائشة بمجيء فاطمة وبطلبها، فجاء في بعض الروايات أنه قال: {لا والذي نفسي بيده ما دام في الصفة فقير }^ لا يحابي أقاربه صلوات الله وسلامه عليه حتى ولو كانت ريحانته، على حساب من هم أشد حاجةً وفقراً ممن لا مال له ولا أهل، حاشاه صلوات الله وسلامه عليه..

تقول فاطمة : {فجاء إلينا النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا لنقوم، فقال: على مكانكما! فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري، ثم قال: ألا أدلكما على خيرٍ مما سألتماني؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: إذا أخذتما مضجعكما؛ فكبرا أربعاً وثلاثين، وسبحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين، فهو خيرٌ لكما من خادم } فما تركاها بعد رضي الله عنهما وأرضاهما.

معشر المسلمين! إن القلوب إذا عمرت بذكر الله، هانت عليها المصائب، وسمت في أفكارها المطالب، وأصبح أصحابها يستعذبون الشدائد في سبيل الله، ويرون أنها أبواب خير لرفع رصيدهم من الحسنات، وخفض رصيدهم من السيئات كما يقول صاحب التاريخ الإسلامي مواقف وعبر .

يا لله! عليٌّ يؤجر نفسه لامرأة على تمرات، و فاطمة تطحن بالرحى وهي من سيدات الأمهات، إنه شظف العيش في هذه الأسرة الكريمة، يصحبه الرضا والتسليم، والصبر الجميل، وما ضرهم يزول ويزولون:

قد تجوع الأسد في آجامها والذئاب الغبس تعتام القتب


والنعيم لا يدرك بالنعيم.

فليفهم يا أبناء الجيل! ويا فتاة الإسلام! هذه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فرعٌ طاب أصله، وزكى غرسه

هي أسوة للأمهات وقدوةٌ يترسم الركب المنير خطاها


جعلت من الصبر الجميل غذائها ورأت رضا الزوج الكريم رضاها


فمها يرتل آي ربك بينما يدها تدير على الشعير رحاها


بلت وسادتها لآلئ دمعها من طول خشيتها ومن تقواها


في روض فاطمةٍ نما غصنان لم ينجبهما في الكائنات سواها


فأين من كانت الزهراء أسوتها ممن تقفت خطى حمالة الحطب ؟


هل يستوي من رسول الله قائده دوماً وآخر هاديه أبو لهب ؟


كلا، يا بنت الإسلام!

فلتحذري من دعاة لا ضمير لهم من كل مستغربٍ في فكره خرب


أسموا دعارتهم حريةً كذباً باعوا الخلاعة باسم الفن والطرب


هم الذئاب وأنت الطعم فاحترسي من كل مفترسٍ للعرض مستلب


أختاه! لست بنبتٍ لا جذور له ولست مقطوعةً مجهولة النسب


أنت ابنة الطهر والإسلام عشت به في حضن أطهر أمٍ من أعز أب
 
أعلى