تقرير مهم عن البنوك الاسلاميه وخصوصا بنك بيت التمويل الكويتي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بسام باسم بوباس, بتاريخ ‏20 مايو 2008.

  1. بسام باسم بوباس

    بسام باسم بوباس موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    المصدر

    http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=61333


    الجريدة تنشر تقرير مورغان ستانلي عن البنوك الإسلامية الخليجية:



    أشار تقرير لـ«مورغان ستانلي» إلى أن البنوك الإسلامية تفتقر إلى وجود جهة تنظيمية واحدة للاشراف على انشطتها، وتقنينها، وهناك قدر ملموس من الاختلاف في الاجتهاد، مما يجعل كل أداة من أدوات النشاط المصرفي الإسلامي مختلفة عن مثيلتها في البنوك الإسلامية الأخرى، مضيفاً أن درجة المخاطرة أعلى في البنوك الإسلامية.

    قالت وحدة الأبحاث الاوروبية في «مورغان ستانلي»: إن سعر سهم بيت التمويل الكويتي في سوق الاوراق المالية في الكويت عند مستواه الحالي اعلى من القيمة الحقيقية التي يستحقها.

    وأضاف ان السعر المتداول يمثل 4.5 اضعاف القيمة الدفترية المقدرة لبيت التمويل في العام الحالي، وان مضاعف السعر إلى القيمة الدفترية هذا يزيد بنمو 96% عن متوسط مضاعف السعر إلى القيمة الدفترية لمصارف ابوظبي، كما ان سعر سهم «بيتك» الذي يعادل 18.3 ضعف العائد المحقق للسهم هو اعلى بكثير من متوسط السعر إلى العائد بالنسبة إلى مصارف ابوظبي والبالغ 12.2 ضعفا فقط.

    واضافت الوحدة في تقريرها الخاص بالمصارف الاسلامية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا انها ترى من خلال هذه المؤشرات مع الاخذ في الاعتبار سلامة المركز المالي لبيت التمويل وجودة اصوله وابتكار منتجاته وقدراته الادارية فرصة لتراجع سعر السهم بنسبة 31%.

    بيانات تقديرية

    وقال التقرير ان بيت التمويل يتمتع بنصيب رئيسي من السوق المصرفي في الكويت، حيث يستحوذ على 20% من اجمالي الاصول والودائع في هذا السوق. كما يستحوذ على 30% من النشاط المصرفي للافراد، وقد بدأ في التركيز والتوسع في تسهيلاته الائتمانية لقطاع الاعمال منذ الربع الثالث من عام 2006، عندما قرر بنك الكويت المركزي فرض قيود على حركة النمو المطرد في قطاع القروض الاستهلاكية.

    وأضاف ان بيت التمويل يحقق عوائد مجزية من كل انشطته المصرفية، سواء منها الرئيسية او الفرعية. وكانت حصة كبيرة من ارباحه تتحقق من متاجرته في الاراضي والعقارات ومن محافظه في اسواق الاوراق المالية في المنطقة وفي العالم.

    وتوقع التقرير ان يتراجع العائد على رأس المال في المصرف من معدل 32% عام 2007 إلى 26% عام 2008، وهو متوسط المعدل التاريخي لهذا العائد في السنوات السابقة. كما توقع التقرير تراجع الارباح التي يحققها بيت التمويل من مبيعات الشركاء والفروع التابعة له.

    ولم يركز التقرير الذي لم يتناول اثر قرار منع الشركات المساهمة الكويتية من المتاجرة بالعقار السكني، في التراجع المتوقع في عوائد بيت التمويل نتيجة لذلك القرار، الذي كان من ابرز مشروعات القوانين التي اصدرها مجلس الامة السابق قبل حله حلا دستوريا بفترة وجيزة.

    ويفترض تحليل الوحدة نموا اضعف في جانب تمويل الاصول في بيت التمويل بنسبة 15% خلال الفترة ما بين عامي 2007 و2012، نتيجة لتزايد حدة المنافسة، وانخفاض عائد السهم الواحد بنسبة 30% خلال فترة التوقع هذه.

    وبرر التقرير سبب توقعاته السلبية بالنسبة إلى اداء سهم «بيتك» في الفترة المقبلة، بالارتفاع الحاد في مضاعف سعر السهم إلى العائد ومضاعف سعر السهم إلى القيمة الدفترية.

    وأضاف انه بينما يتم تداول السهم باعلى بنحو 100% من اسهم مصارف ابوظبي بالنسبة للسعر إلى القيمة الدفترية وبنحو 60% بالنسبة للسعر إلى العائد، فان العائد على رأس المال لا يزيد الا بنحو 20% عن معدلات مصارف ابوظبي، بينما يكاد معدل النمو في العائد على السهم يتساوى في تلك المصارف مع «بيتك».

    وفي تحليله لوضع المصارف الاسلامية عامة، أكَّد التقرير ان ولاء المودعين، ولاسيما من الافراد والقطاع العائلي تجاه المصارف الاسلامية يوفر اموالا ميسرة لا تتوفر للبنوك التقليدية، وهذا جانب ايجابي يعزز من وضع تلك المصارف.

    جهة تنظيمية

    ونوه التقرير إلى عدم وجود جهة تنظيمية واحدة للاشراف على انشطة المصارف الاسلامية أو تقنينها، واضاف انه باستثناء البحرين، لا توجد تنظيمات دقيقة تحكم عمل المصارف الاسلامية، وقد بذلت مؤسسة النقد البحريني جهوداً كبيرة من اجل اصدار قوانين وتشريعات منظمة ومحكمة في هذا المجال. اما المصارف الاسلامية في الكويت والسعودية والامارات فتخضع لاشراف مصارفها المركزية التي تخضع البنوك الاسلامية لقوانين وقرارات متشابهة مع تلك التي تخضع لها بنوكها التقليدية. كما اشار إلى ان رغم وجود هيئة شرعية تشرف على أعمال كل بنك اسلامي وتوجهها، فإن هناك قدرا ملموسا من الاختلاف في الاجتهاد مما يجعل كل اداة من ادوات النشاط المصرفي الاسلامي الخاصة ببنك اسلامي معين مختلفة عن مثيلتها من الادوات الخاصة ببنوك اسلامية اخرى.

    وأضاف أن هناك قدراً أكبر من المخاطرة التشغيلية في البنوك الاسلامية، لاسيما ان قدرتها على تحقيق السيولة وإدارة المخاطر، اقل من قدرة البنوك التقليدية على القيام بذلك، كما ان معظم اصول البنوك الاسلامية متركز في اصول عالية المخاطرة مثل الاوراق المالية، بعكس البنوك التقليدية التي لا تتاجر في انواع كثيرة من هذه الاوراق، ولاسيما العالية المخاطر منها.

    القيود الشرعية وتعقيد المعاملات

    وأشاد تقرير «مورغان ستانلي» بالتوسع الهائل الذي حققه نشاط المصارف الاسلامية في اوروبا والبلدان الآسيوية، ولكنه سجل عددا من المعوقات التي تحد من هذا النمو في المستقبل أبرزها:

    1- عدم افادة معظم البنوك الاسلامية من اقتصادات الحجم الكبير؛ إذ ان معظم هذه البنوك صغير الحجم، ويعتمد على اسواقها المحلية، ويشمل ذلك ايضا البنوك الاسلامية في ماليزيا التي تمثل مركزا رائدا لصناعة المصارف الاسلامية، حيث تلقى هذه المصارف دعما كبيرا وبنية تنظيمية من صانعي القرار، وليست هناك بنوك اسلامية كبيرة الحجم حاليا باستثناء مصرف الراجحي السعودي ومصرف ABC الاسلامي في البحرين، وبيت التمويل في الكويت ومصرف دبي الاسلامي في الامارات ومجموعة البركة في البحرين.

    2- القيود الشرعية التي تحد من نشاط البنوك الاسلامية وتمنعها الافادة من الاستثمار في الاوراق المالية ذات العوائد المحددة سلفا، او الادوات المصرفية البينية، مما يؤثر سلبا في البنوك الاسلامية على ادارة السيولة.

    كما ان البنوك الاسلامية لا تستطيع التحوط ضد مخاطر تقلبات الفوائد او العملات من خلال المتاجرة بأدوات التحوط التقليدية.

    3- التعقيد الشديد الذي تتسم به المعاملات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، وذلك بسبب عدم نمطيتها non - standard.

    جدير بالاشارة ان الاختلاف بين ما هو مباح شرعا وما هو محظور في عدد من الحالات انما يتوقف على طبيعة الصياغة الواردة في العقد الخاص بمعاملات البنك مع العملاء والاطراف الأخرى.

    البنوك الإسلامية... شفافية أقل

    قال تقرير «مورغان ستانلي» ان هناك قدرا أقل من الشفافية والوضوح في قيام البنوك الاسلامية بأعمالها مقارنة بشفافية ووضوح الاجراءات في البنوك التقليدية، وعلى سبيل المثال لا توفر التقارير السنوية للبنوك الاسلامية اي بيانات عن جودة الاصول، وكفاية رأس المال، او تفاصيل كافية عن مستويات وانواع الاصول والخصوم المتوافرة في موازناتها.

    المخاطرة أعلى في «الإسلامية»

    عرض التقرير مقارنة بين حجم المخاطرة في المصارف الاسلامية والبنوك التقليدية، وبيَّن ان درجة المخاطرة عموما اعلى في البنوك الاسلامية، ففي مجال القروض، من الانسب للمقترض ان يختار عدم الوفاء بقرضه إلى المصرف الاسلامي لان هذا المصرف لا يستطيع قانونا ان يفرض على المقترض المعسر عقوبات تقليدية مثل فرض سعر فائدة اعلى كما تفعل البنوك التقليدية، وعملياتقوم البنوك الاسلامية احيانا بهذا الاجراء، ولكنها تسمي فوائدها العالية «رسوم خدمات ثابتة»، ولكن لا تقر كل الهيئات الشرعية التي تنظم عمل البنوك الاسلامية مثل هذا الاجراء.
     
  2. المانع

    المانع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,991
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الكلام يخوف رحنا فيها :eek:
     
  3. رذاذ المطر

    رذاذ المطر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    398
    عدد الإعجابات:
    0
    بيت التمويل فيه تعقيد شديد وعدم شفافية....!!

    عيل البنوك الربوية اللي ودّرت العالم و تضاعف فوايدها صارت أحسن....؟!!!

    الله يهداهم ...
     
  4. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    ""و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"" صدق الله العظيم
    اضف الى ذالك المرجفون امثال جريده الجريده الى ما يكذبون خبر فى اى شىء يشوه سمعه الاسلام والمسلمين الا و يابوه بالبنط العريض
    ما اقول الا موتوا بغيضكم
     
  5. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    عيل أنا أنصحهم،،، لا يضغطون سهمنا و يلمونه من تحت.

    تقرير مدفوع الأجر :)

    ترى مورجان ستانلي داشين على بيت التمويل من خلال محافظ الوطني.
     
  6. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    المستثمر لا يخاف.
     
  7. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    قويه

    حتى هذيل
     
  8. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    ايييييييييييييييييي مبطي

    أصلاً سهم بيت التمويل مو هذا سعره، أغلب أصول بيت التمويل مسعرة على القيمة الاسمية :)

    بس هذول تيوس، يايين يقارنون سوق أبوظبي و بنوكها مع سوق الكويت و بنوكه،، مافي مقارنة أصلاً !

    المضارب يمشي على التحليل الفني.

    المستثمر ارقد و اّمن فلوسك بأيدي أمينة
     
  9. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الصراحة أنا مو مستغرب من التقرير لأسباب بسيطة:

    أولا أنا لا أدري عن البيانات الأصولية لبيت التمويل حتى أحكم على صحة التقرير، لكن لو فرضنا أنها صحيحة فهذا مرهون بظروف القطاع والسوق ككل

    ثانيا لو جاء شخص كافر يقيم أحكام شرعية إسلامية فلا تتوقعوا أن يسجد لله تبارك وتعالى تعظيما وخشوعا

    ...........................................

    لكن إللي أستغرب منه، إن مورغن ستانلي يطلع منهم هالكلام!


    الاقتباس أعلاه يذكر العوامل التي تحد من نمو الصناعة المالية الإسلامية، المتابع لهذه الصناعة يعرف بأنه قبل 20 سنة قيل نفس الكلام المكتوب في النقطة رقم واحد، ومع ذلك تضاعف حجم هذه الصناعة أضعافا مضاعفة

    أما النقطة رقم 2 و 3 فهي عوامل ملازمة للصناعة المالية الإسلامية منذ نشأتها عام 1975 يعني من 33 سنة

    إذا ما أثرت هالعوامل من 33 سنة ما أدري متى راح تأثر؟

    عموما

    مورغن ستانلي مؤسسة محترمة ولا أظن أن التقرير كتب بهذه الطريقة (إن كان هنالك تقرير أصلا)

    ...............................................

    بقولكم سالفة أقولها لأول مرة في العلن ولا يهمني إن زعل صاحبها لأن الأدلة موجودة:

    في يوم من الأيام قرأت جريدة الوطن و وجدت مقالة مترجمة لأحد كتاب الفاينانشال تايمز

    المقالة تهاجم البنوك الإسلامية بحجج واهية وتصفها بالخداع ومن هالخرابيط

    فقمت بالرد على هذه المقالة بمقالة نشرتها في جريدة المؤشر، وهنالك نسخة منها في مدونتي بعنوان (ومن قال أنه لافرق بين المرابحة والفائدة؟)

    بعدها بكم يوم قام الكاتب أحمد الصراف من جريدة القبس (وأقول هذا الكلام على مسؤوليتي والله على ما أقول شهيد) بأخذ المقالة المترجمة وإعادة صياغتها على أنها تقرير رسمي من الفاينانشال تايمز!

    ليس هذا فحسب، بل أضاف إضفات خبيثة من عنده! وسوقها على أنها تقرير رسمي صادر عن الفاينانشال تايمز



    أتعلمون مالذي قاله حين راسله أحد الأشخاص وأعطاه نسخة من مقالتي التي ترد على مقالة الكاتب، ونبهه بأنه أضاف وغير؟

    قال، بالفعل هي مقالة وليست تقرير ولست أدري لماذا فعلت ذلك

    ثم عاد وأصر

    الكلام المذكور في المقالة (يقصد مقالتي) مردود عليه بدليل أن أحد أصدقائي يعمل في البنوك الإسلامية يقول أنها لاتفرق عن البنوك التقليدية.

    والله خوش

    هذولي كتابنا


    .......................................................

    الإخوة الأفاضل:

    أرجو ألا يضايق كلامي أي منكم، وأخص بالذكر قراء الكاتب أحمد الصراف، ولكن كلامي حقيقي والأدلة موجودة عندي ولا أتكلم من فراغ

    ولا أقصد أن أشوه سمعة الرجل، ولكنني أود أن أحذر من التلاعب الحاصل في الصحافة عموما كوني إعلامي متخصص في الشؤون الاقتصادية.
     
  10. رذاذ المطر

    رذاذ المطر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    398
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخ الكريم / الشامري
    أعجبتني كثيرا حميتك للبنوك الاسلامية ، ولفت انتباهي مدى اطلاعك ومعرفتك بكل ما يطرح بالساحة المحلية وقد تجلى ذلك في ردك المبهر في السطور السابقة...

    ولكن..

    ليتك لم تذكر الاسم في تعرضك لصاحب المقالة الذي أخبرت عنه ، فليس المقام مناسب لذلك ،كما أن ذكره لن يقدم في الأمر شيئا ولن يعالج القضية.


    وتقبل احترامي وتقديري،،،
     
  11. النــاقــد

    النــاقــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2006
    المشاركات:
    993
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله بك يا اخوي الكبير الشامري, وزادك الله من فضله وعلمه وتقواه

    اما بعد,,, فبالنسبة لجريدة القبس فحدث ولا حرج عن محاربتها لكل ما هو اسلامي او يمت للاسلام بصلة, والكفر البواح و الفواح (سمه ماشئت) متأصل في كتاباتهم وكتابهم وادعوك لقراءة هذا المقال الخبيث على هذا الرابط:

    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=394884

    لتعلم مدى الخبث في ذلك المقال اقرا فقط الفقرة الاخيرة وانا واثق من انك ستتعجب من حيلهم !

    المصيبة يدعون العلم و العلمانية و الديمقراطية و هم محرفون للمقالات كاذبون على الناس خادعون و مضللون لقرائهم !

    وشكرا
     
  12. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1

    أبدعت يا العم بو راكان،

    فعلاً هناك تحريف و قد قمت بمخاطبة ادارة التسويق لدينا في البنك و قد قالوا ان هذه المقالة ملفقة من بعض الكتاب، و ان لبيت التمويل شراكة عريقة مع مؤسسة مورجان ستانلي، و مورجان ستانلي تؤمن بالمصرف الاسلامي أكثر من أي مؤسسة أخرى و الدليل تملكها نسبة لا بأسها بها في بيت التمويل الخليجي.

    أكرر تحذيري للأخوة المساهمين بأن بيت التمويل الكويتي بإذن الله قوي و مبني أساسه على الشريعة الاسلامية الغراء، و ان بيت التمويل هو صانع سوق المؤسسات المالية الاسلامية.

    و بالتوفيق.
     
  13. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1

    كلامها في صدق ترى :) :) :)

    الله يحفظ بنات المسلمين.
     
  14. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    توقع المزيد والمزيد من الهجوم على كل ما هو إسلامي(اقتصاد - مظاهر اجتماعيه - منع الإختلاط - لباس....وغيرهم) وذلك بعد الإكتساح الإسلامي بالإنتخابات ولله الحمد وتفضل هذا المقال الصادر اليوم http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=630913&pageId=43
     
  15. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    اول شئ خل مورغان ستانلي يفك نفسه من ازمة الرهن العقاري الامريكي قبل لا يتكلم عن بيت التمويل. و صدق المثل
    اذا بيتك من جزاز لاتحذف بيوت الناس بالصخر.
     
  16. النوخذة الكويتي

    النوخذة الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    106
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد الاستفسار عن وديعة بيت التمويل اتضح إن رأس المال غير مضمون بالكامل, وانما المضمون هو 40% من رأس المال فقط.
     
  17. ابو حمزة

    ابو حمزة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    248
    عدد الإعجابات:
    0
    صح كلامك
    المهم الجريدة من حقته ;);)
    طبعا ما يحب شى اسلامى :rolleyes:
    روح حط 100 مليون وخل يعطونك 5 مليون
    و بيتك راح يعطيك 8.6 بس لان ما يحبهم يدور الشاره :D
     
  18. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت

    بارك الله فيك أخي الفاضل

    وجهة نظر أحترمها
     
  19. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا معاك أخوي بالنسبة لذكر أسماء على شاكلة هؤلاء

    الله يعطيك العافية والله يقويك وإن شاء الله ينفضح كل شخص على شاكلته

    مو مثل الجرايد يكتبون واحد ناصب ومسوي وشاري وبايع وناصب على الف شخص بالآخر تكتبلك ويدعى أ.م.ك

    بالله شالفايدة ؟؟

    ينصب على ناس ثانيين بعد ؟ ولا شنو يبون
     
  20. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي ترى هذا الواقع الي عايشينه وكلامهم صحيح

    بعدين مو معناها اذا شخص انتقد شي أو كتب عن الدين والإسلام خلاص الجريدة تصير كلها على شاكلته


    مشكلتنا مشكلة بهالسوالف ، الله يهديني ويهدي الجميع