تقرير مهم عن البنوك الاسلاميه وخصوصا بنك بيت التمويل الكويتي

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
الحين اخلصت مشاكل البلد علشان ما نلقى الا ان نقول ان النقاب ممكن اساءه استغلاله من قبل قله
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
رد مختلف...!!!

شلي تغير يا ترى...!!!


http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=62136


62136_q4.jpg


مورغان ستانلي: شعبية متزايدة للصيرفة الإسلامية تدفعها نحو ازدهار غير مسبوق
ذكر تقرير لـ«مورغان ستانلي» أن صناعة الصيرفة الإسلامية مهيأة للنمو بسبب ارتفاع الناتج المحلي، والإنفاق العام، ومستوى الدخل، والتي من شأنها دفع صناعة البنوك الخليجية إلى النمو، وتزايد الطلب على الخدمات المالية الإسلامية، التي تحوز دعم الحكومات والتزامها، كما ان هناك اختراقاً لها خارج دول الخليج، ما يوفر فرصاً كبيرة للتوسع.

أشار تقرير صدر عن وحدة البحوث الأوروبية لمؤسسة مورغان ستانلي إلى أن صناعة الصيرفة الإسلامية في مرحلة ازدهار غير مسبوقة، وذلك نتيجة لعدة عوامل، والتي من أهمها الشعبية المتزايدة للصناعة لكونها تحوز قناعة 20 إلى 30% من قاعدة العملاء.

كما أن صناعة الصيرفة الاسلامية تحوز دعم الحكومات والتزامها، وهناك نسبة اختراق ضعيفة لصناعة الصيرفة الاسلامية خارج دول مجلس التعاون الخليجي، ما يوفر فرصا كبيرة للتوسع، إضافة إلى مستقبل الاقتصاد القوي خلال السنوات العشر المقبلة لدول مجلس التعاون الخليجي، والمشاريع الكبرى المتوقع تنفيذها بحدود 400 بليون دولار.

وأشار التقرير أيضا إلى أن صناعة الصيرفة الإسلامية مهيأة للنمو بسبب عوامل اقتصاديه عديدة مثل ارتفاع الناتج المحلي، والإنفاق العام، ومستوى الدخل، والتي من شأنها دفع صناعة البنوك الخليجية بصفة عامة إلى النمو بشكل عام، وتزايد الطلب على الخدمات المالية الاسلامية، ودعم الحكومات في البلاد الاسلامية للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية على وجه الخصوص. ومثال على ذلك دعم الحكومة الماليزية ممثلة ببنك نيجارا، وترخيص لبيت التمويل الكويتي لإنشاء بنك في ماليزيا، والمنافسة من البنوك التقليدية والتي قرر بعضها التحول إلى بنوك اسلامية، والعمل على تركيز متزايد على الهوية المصرفية الاسلامية.

بيتك... مكانة رائدة

يمتلك بيت التمويل الكويتي مكانة رائدة في السوق الكويتي ونشاطه قائم على أسس قوية متمثلة في جودة أصوله المرتفعة، ومحفظة منتجاته المتطورة والمتنوعة وإدارته المتمرسة في العمل المصرفي الإسلامي، ولبيت التمويل الكويتي نموذج عمل متميز وموضع قوي في السوق الكويتي، وذلك لان بيتك يمتلك 20% من الأصول والودائع في السوق، ويعتبر ثاني أكبر بنك إسلامي في المنطقة، وذلك من حيث القيمة الرأسمالية وإجمالي الأصول.

كما يعد بيتك البنك الثاني في الكويت بـ19% من الاصول و21% من الودائع و19% من القروض (التمويل)، ولديه حصة رئيسية تبلغ 30% من سوق التمويل الاستهلاكي، وتبلغ الحصة السوقية لبيتك 30% في سوق الخدمات المصرفية للافراد.

وحقق بيتك عائدا على متوسط حقوق الملكية يبلغ 32%، وهو المؤسسة الرئيسية في مجال تقدم الخدمات المصرفية الإسلامية. ومنذ إصدار البنك المركزي تعليماته للحد من نمو التمويل الاستهلاكي قام بيتك بالتركيز على تنمية تسهيلاته الائتمانية المقدمة للشركات، وذلك منذ الربع الثالث لعام 2006.

ولدى البنك 15% من شبكة الفروع في النظام المصرفي الكويتي، ويتميز إضافة الى ذلك بأنه بنك إسلامي يقدم كل الخدمات المصرفية للافراد بما في ذلك تداول الأسهم عن طريق الانترنت، وكذلك مكانته المعروفة في السوق العقاري وادارة العقار، وذلك نتيجة الخبرة الطويلة لبيتك في هذا النشاط.

نتائج قياسية

ويحقق بيت التمويل الكويتي حاليا إيرادات قياسية في مختلف أنشطته الأساسية والمتفرعة، وتعكس هذه الإيرادات المكاسب من المتاجرة بالعقار والأداء القوي لأسواق الأسهم الإقليمية والعالمية في 2007 والمكاسب المتحققة، لمرة واحدة، من بيع شركات الزميلة وتابعة. وفي نهاية 2007 بلغ إجمالي أصول بيت التمويل الكويتي 8.8 مليارات دينار، وصافي الربح 275 مليون دينار.

ويعمل بيت التمويل الكويتي تحت رقابة البنك المركزي منذ صدور قانون المصارف الإسلامية في 2003، وتسجل بيتك كبنك إسلامي لدى البنك المركزي في 2004. وفي الربع الأخير من 2007، قام البنك المركزي الكويتي بفرض غرامات على البنوك التي تخاف تعليماته في ما يتعلق بسقف القروض للأفراد ومدتها، ومطالبة البنوك بإعادة جدولة القروض المخالفة أو احتساب مخصصات لها.

وكان تأثير هذه الإجراءات بسيطا على بيت التمويل الكويتي مقارنة مع البنوك الأخرى، وانخفضت الإيرادات من تمويل الأصول بواقع 556 ألف دينار في الربع الأخير من 2007، مقارنة مع 20-30 مليون دينار للبنوك الأخرى.

سيناريوهات سعر سهم بيتك

السيناريو الأساسي: سيحافظ العائد على معدل حقوق الملكية عند مستوياته التاريخية في حدود 26% في 2008، وسيكون سعر السهم المستهدف 3.180 دنانير، ومن الممكن ان ينخفض بنسبة 11%.

السيناريو الإيجابي: ويفترض ان سعر سهم بيت التمويل الكويتي المستهدف هو 3.100 دنانير ويمكن ان يرتفع الى 3.810 دنانير بنسبة 9%. والسيناريو قائم على الفرضيات التالية: نمو كبير وبيئة تنافسية معتدلة، ونسبة النمو السنوية المتراكمة في تمويل الاصول 21%، ونسبة النمو السنوية المتراكمة في تمويل الأصول (متوقع ديسمبر 2008) 24%، وتوسع هامش الفروق في العمولات وعوائد مرتفعة على المرابحة والوكالة والإجارة.
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
في النهاية الصناعة المالية الإسلامية في تنامي مستمر ومطرد ولا عزاء للربا.

بالرغم من اختلافي مع توجهات جريدة القبس وجريدة الجريدة، إلا أن الأولى تمتلك أفضل صفحة اقتصادية بلامنازع ويمكن على مستوى الشرق الأوسط مو بس الكويت

أما جريدة الجريدة فأتوقع أن تكون من الصحف القلة التي ستستمر وجهدهم في الصفحة الاقتصادية واضح.

المهم في الموضوع أن المحرر الاقتصادي عليه أن يتحرى الدقة في كتاباته وحتى في نقله للمعلومة، وعليه ألا يصبغ التقارير أو المقالات المنقولة بتوجهه أيا كان، بل أن ينقلها كما هي، وإن كان هنالك أي إضافة فعليه أن يشير إلى ذلك.

...............................................

مثل ما قلت هنالك كتاب يصبغون أي شيء وفقا لأهوائهم

أحد الكتاب ضحكني لدرجة القهقهة بصوت عالي، لم أضحك على أثر نكتة كتبها، بل لطريقة إقحام الكاتب المرابحة الإسلامية في موضوع مال أمه شغل بالمرابحة :)

طبعا التوجه معروف مع احترامي لشريحة من معتنقي هذا التوجه

الكاتب كان يتكلم عن رحلته لأحد الدول الأوروبية، وإن الفندق إللي سكن فيه تغير بين يوم وليلة بعد ماسكن فيه، فوجد الزينة تغطي كامل الفندق والشارع الذي يقع فيه الفندق، ولما سأل، قالوا له أنهم يحتفلون بتغيير إسم الفندق إلى إسم نوع من أنواع الورود، فغطوا الشارع والفندق بهذه الورود المستأجرة

وأبدى الكاتب إعجابه بعقلية الأوربيين وكيف أنهم يستأجرون الورود بدلا من شرائها وإلقائها في المهملات بعد ذلك

ثم بدأ فجأة وبدون مقدمات بمهاجمة المرابحة الإسلامية والتي سماها في مقاله بالمذابحة في آخر سطر من المقال على ما أذكر

المشكلة إن الكاتب قد ذكر المرابحة في عنوان مقاله والسالفة مالها شغل ولا فيه ربط بين قصة الورود والمرابحة

بس الله يجزاه خير رسم البسمة على كثير من المسلمين
 
أعلى