معلومات تجب معرفتها عن المحفظة المليارية

الفهلوي

عضو مميز
تشكر اخي الفاضل على موضوعك الجيد

بصراحة من المواضيع القلة التي تطرح الطرح العقلاني

كل الشكر اخي الكريم

نعم يابوعبدالله

المشاركة جميله ومنطقية جدا وقد وكانت السبب الذي جعلني افصلها في موضوع منفصل

حتى تأخذ حقها من النقاش وتصبح معلومه لجميع الاعضاء .

وشكرا للأخ TheDon على هذه المشاركة الطيبه

ونسأل الله العلي القدير ان يقدرهم على انقاذ الوضع وان يوفقهم

لما فيه مصلحة العباد والبلاد .

الفهلوي​

الفهلوي

عضو مميز
الشمالي..هيئة الاستثمار تحول نسبة مشاركتها في المحفظة الى الشركة الكويتية للاستثمار

للاستثمار الكويت - 22 - 12 (كونا) -- اعلن وزير المالية مصطفى الشمالي اليوم ان الهيئة العامة للاستثمار قامت بتحويل نسبة مشاركتها في المحفظة الاستثمارية طويلة الاجل للاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية الى الشركة الكويتية للاستثمار. وقال الوزير الشمالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الشركة ستبدأ فعليا في ادارة المحفظة يوم الاربعاء المقبل. واضاف ان تحويل الهيئة لنسبة مشاركتها الى الشركة الكويتية للاستثمار يأتي حرصا منها على عامل الوقت واهميته في دعم واستقرار السوق وتعزيز اجواء الثقة.

RICARDO-KAKA

عضو نشط
الأخ ريكاردو

أرجو انك تكون حليم معاي و تتقبل ردّي بصدر رحب, الله يوسع صدرك و صدر القراء دنيا و اخرة,الشركات التابعة للهيئه لم تضخ المبالغ التي تفضلت بها, و مثل ما قلت, 800 مليون يحذفونها بهالطريقة كلام لا يدخل العقل. المشكلة أخي الكريم نحن نحب ما يسمى بال(conspiracy theory) أو (نظرية المؤامرة).. حسب معلوماتي, ما حدث هو كآلاتي: في عقر الارتباك و التخبط الذي كان يحصل في بداية الأمور, قامت الهيئة العامة بإعطاء مبالغ ليست بالضخمة بمئات الملايين من الدنانير مثل ما تفضلت, (و يأسفني أنّ لا يحضرني الرقم) لبعض الشركات التابعة لها لاستثمار محافظها الموجودة عند هذه الشركات. مثل المبالغ التي باستطاعتها أن تستثمرها بالخارج, قامت بضخ بعض منها بمحافظها. و استجاب السوق معها, دخل المستثمرون بأوامر الشراء, فارتفعت كلها, و الكل يذكر كم كان السوق متذبذبا ذاك الوقت.هذه المحافظ قديمة و ليست إجراء جديد. المبلغ المعطى, مبلغ تملكه الهيئه بالكامل و ليس مثل ما يحدث الآن في المحفظة, من جهات حكومية متعددة. و لكن سيدي الكريم التصحيح العالمي كان أكبر من الكم مليون للأسف. أرجو أن الآن الموضع صار أوضح و أقرب الى الواقع, و ليس أقرب لنظريات المؤامرة التي نعشقها

لكم كل تقديري و احترامي.

تسلم على الرد الراقي حبيبي :)
الله يعزك و يرفع قدرك و يرزقك من الحلال الطيب
ولك كل تقديري و احترامي

wzer

موقوف
للأسف, أعتقد سعادة الوزير كان يحاول أن يهدي النفوس, و صار ما هو ليس بالحسبان, صدقوني, الخطأ الذي حصل أنه أخذ كلمة من شخص مسؤول عن قضية المحفظة و راهن انه تكون خالصة, و من ثم المشاكل بدأت تتوالى عليه, و الأسئلة عن المحفظة بدأت تتهافت عليه, إذا جاوب مشكلة, و إذا ما جاوب هم ما يصير وزير ما يدري عن المحفظة. مو عارف شيسوي.. للأسف الناس ما ترحم, هو في وضع لا يحسد عليه..

لكم كل تقديري و احترامي.

ارجع لتاريخ اول تصريح للشمالى واقراه وشوف مؤشر السوق وين كان وبعدين تعال وقول منو اللى ما يرحم الناس ولا الوزير
ولك كل التقدير والاحترام

المؤشراتي2

عضو نشط
أنا من الناس القلّة في الكتابة, و من المتوقع أنّ مصداقيتي ما لها مكان في موقعكم الموقر, بس حبّيت أنوه تنويه بدون الدخول في مركزي و مكانتي, يا جماعة الخير, ترى في هناك حفنة من الناس يسهرون الليل و النهار, يداومون في عطل العيد و نهايات الأسبوع, دوامهم الين الست والسبع و الثمان بالليل لبلورة هذه المحفظة المليارية, والله يا جماعة, الموضوع مو بالسهولة اللي انتوا تتوقعونها, المحفظة لها هيكلة كاملة كااااااااااملة, يعني مو بس عطوهم فلوس و خلهم يدشون على كل شيء لين الحد الأعلى.. الموضوع مو بهالطريقة بالمرّة, هناك دراسة شاملة للسوق, و ما هي الأسعار التي سوف تشتري بها المحفظة, انتوا بنفسكم قلتوا المحفظة حق الهوامير, أوّل ما تدخل, الكبار بدكّونها لين اتخلص, هذه وحدة من الأمور المدروسة الحين, علشان ما يحصل هالشيء, اللّي راح يصير إن المحفظة تشتري بسعر معين, حسب الشركات, و دراستها و معرفة نقطة الشراء علشان ما يستفيدون الكبار من المحفظة و ينشفونهه بيومين. طبعا هذه بس مشكلة وحدة من عدة مشاكل, لستة مشاكل و سيناريوهات تم دراستها, من مدراء محافظ و محللين ماليّين ما في شيء في حياتهم غير هالمحفظة. طبعا في قسم ثاني يشتغل ليل نهار و هو القسم القانوني, يا جماعة هذه أموال عامة, مو بالسهوله الّي تتصورونها, ينقلون مليارين دينار بدون ما يتأكدون أن قانونيا كل شيء ماشي صح. ديوان المحاسبة ما يخلّيهم على كيفهم. أنا مو قانوني, بس اللي أعرفه ان المحامين قاعدين يمجعون بشعر راسهم من البيروقراطية الي قاعدة تطلع بوجهّم.. هذه المحفظة المليارية هي أكبر كابوس للذين يشتغلون بالكويتية للاستثمار صدقوني, لا ليلهم ليل و لا نهارهم نهار, الله يعطيهم العافية على الّي قاعدين يسوّنه, و الله باذلين قصارى جهدهم, معطين حتى وقت راحتهم, و وقت عيالهم.. إن شاء الله تعالى, الموضوع تبلور, و إن شاء الرحمن الانطلاقة قريبة, بس بالنهاية حبيت أنوه للّي يعتقد مع دخول المحفظة كل شيء حد أعلى شهر, هذا ليس الواقع, المحفظة ستحاول بمسك السوق من الانهيار, و ليس تصعيد السوق علشان الكبار يصرفون عليها لين تنشف, و من ثم ينزلون السوق مرّة أخرى. لكن هذا ما يمنع إن إذا دخلت المحفظة, سترجع الثقة للمستثمرين, و ترجع الناس تشتري و يرتفع السوق, و هذه هي الطريقة الصحية لتعديل الاقتصاد.. رجوع الثقة, مو المحفظة..

اللهم اني بلّغت, اللهم فاشهد

افضل مشاركه قراتها منذ زمن طويل في المنتدى و تدل على رجاحة عقل مميزة ولكن ولكن سالفة الشمالي وتصريحاته ما تترقع اخي الكريم
تقبل مودتي واحترامي واتشرف في طرحك الراقي

q8aty

عضو نشط
احترم كلامك اخوي بس اتوقع الامر مايحتاج هذا كله وكل هالوقت ....يقدرون يصرفون وبعدين يدقق ديوان المحاسبه ,,,,واتوقع ان الاليات موجوده للصرف .....وهذي اليروقراطيه وما تسوي

TheDon

عضو نشط
وسّع سدرك أخوي وزر . الوقت حلّال كل المشاكل اذا الله أراد. لا تزعل و يضيق خلقك. كل شيء ينحل, و المفتاح هو الصبر و أن تكون حليم.

أخي الفاضل المؤشراتي2.. محاولة تهدئة النفوس باتت كابوس معاليه. أنا متأكد ان التخبيص بالتصاريح, و لو انني مستاء منها, لم تكن عمدا لتخسير الشعب بالشكل اللي نراه اليوم. خطأ معالجة التخبيص بتخبيص. و هذا الذي حصل. يسأل الوزير فيجاب عليه أن المحفظة جاهزة, بضعة أيام و تدخل, فيقوم معالية بالجري للاعلام لتبشير المستثمرين, و لا تجهز المحفظة, فعل ذلك عدّة مرّات و هنا يكمن استيائي, و الان المصداقية أصبحت معدومة, و من دون أن يقصدها و يتعمّدها كما يعتقد كثير من الناس المحبي لنظريات المؤامرة.

أشكر جميع المشاركين و القرّاء الذين شاركوني في أوّل مشاركة لي فعلية, والله يوفق الجميع :)

TheDon

عضو نشط
أنا من الناس القلّة في الكتابة, و من المتوقع أنّ مصداقيتي ما لها مكان في موقعكم الموقر, بس حبّيت أنوه تنويه بدون الدخول في مركزي و مكانتي, يا جماعة الخير, ترى في هناك حفنة من الناس يسهرون الليل و النهار, يداومون في عطل العيد و نهايات الأسبوع, دوامهم الين الست والسبع و الثمان بالليل لبلورة هذه المحفظة المليارية, والله يا جماعة, الموضوع مو بالسهولة اللي انتوا تتوقعونها, المحفظة لها هيكلة كاملة كااااااااااملة, يعني مو بس عطوهم فلوس و خلهم يدشون على كل شيء لين الحد الأعلى.. الموضوع مو بهالطريقة بالمرّة, هناك دراسة شاملة للسوق, و ما هي الأسعار التي سوف تشتري بها المحفظة, انتوا بنفسكم قلتوا المحفظة حق الهوامير, أوّل ما تدخل, الكبار بدكّونها لين اتخلص, هذه وحدة من الأمور المدروسة الحين, علشان ما يحصل هالشيء, اللّي راح يصير إن المحفظة تشتري بسعر معين, حسب الشركات, و دراستها و معرفة نقطة الشراء علشان ما يستفيدون الكبار من المحفظة و ينشفونهه بيومين. طبعا هذه بس مشكلة وحدة من عدة مشاكل, لستة مشاكل و سيناريوهات تم دراستها, من مدراء محافظ و محللين ماليّين ما في شيء في حياتهم غير هالمحفظة. طبعا في قسم ثاني يشتغل ليل نهار و هو القسم القانوني, يا جماعة هذه أموال عامة, مو بالسهوله الّي تتصورونها, ينقلون مليارين دينار بدون ما يتأكدون أن قانونيا كل شيء ماشي صح. ديوان المحاسبة ما يخلّيهم على كيفهم. أنا مو قانوني, بس اللي أعرفه ان المحامين قاعدين يمجعون بشعر راسهم من البيروقراطية الي قاعدة تطلع بوجهّم.. هذه المحفظة المليارية هي أكبر كابوس للذين يشتغلون بالكويتية للاستثمار صدقوني, لا ليلهم ليل و لا نهارهم نهار, الله يعطيهم العافية على الّي قاعدين يسوّنه, و الله باذلين قصارى جهدهم, معطين حتى وقت راحتهم, و وقت عيالهم.. إن شاء الله تعالى, الموضوع تبلور, و إن شاء الرحمن الانطلاقة قريبة, بس بالنهاية حبيت أنوه للّي يعتقد مع دخول المحفظة كل شيء حد أعلى شهر, هذا ليس الواقع, المحفظة ستحاول بمسك السوق من الانهيار, و ليس تصعيد السوق علشان الكبار يصرفون عليها لين تنشف, و من ثم ينزلون السوق مرّة أخرى. لكن هذا ما يمنع إن إذا دخلت المحفظة, سترجع الثقة للمستثمرين, و ترجع الناس تشتري و يرتفع السوق, و هذه هي الطريقة الصحية لتعديل الاقتصاد.. رجوع الثقة, مو المحفظة..

اللهم اني بلّغت, اللهم فاشهد

الى رواد المنتدى الموقّر, أسال الله التوفيق لكم و للموظفين المختصّين بإدارة المحفظة المليارية. ما وصلني اليوم هو كالاتي:

لقد قامت الكويتية للاستثمار باستقبال أول دفعة من الهيئة العامة. و اليوم أرسلت أول أمر تداول من المحفظة. في هذه الساعة, أود التأكيد أن المحفظة قد بدأت عملها الرسمي, و بالشكل المرسوم بالميكانيكية المخططة لها. هذا عن مصدر رفيع المستوى, أثق به.

و لكن كنت أريد أن أفتح عيون القرّاء مرّة أخرى وفقنا و ايّاكم رب العباد. هذه المحفظة ليست لرفع السوق للمستويات القديمة, هذه المحفظة ليست للدخول على كل الأسهم شهر حد أعلى, أرجوكم.. الطريقة ليست برفع الأسهم فحسب, تعزيز السوق هو الهدف, أنا لا أعرف الهيكلة الكاملة , لكن أعلم أنهم لن يدخلوا على كل الأسهم لرفع السوق. و أيضا مو معناتها المحفظة لن تدع السوق يلامس الخط الأحمر. من قراءاتي في المواضيع في اليومين الأخيرين, في ناس تعتقد أن ما في محفظة مجرد من رؤية السوق في اللون الأحمر المشؤوم, هذا ليس واقعي يا جماعة الخير. هناك جمع أخر يقول المحفظة بتنشف في أسبوع, هذا الموضوع تم دراسته لتفادي المعضلة.

و أخيرا و ليس آخرا, الثقة الثقة الثقة , هذا هو الحل الوحيد للانتهاء من الأزمة الحالية. رفع السوق لا يعني سوى جعل المحافظ الأخرى و الصناديق تدك هذه المحفظة حتى تنشف. و هذه ليست الوسيلة المراد اتباعها لتماسك السوق

و دمتم سالمين.

ميكانيكي

عضو مميز
الى رواد المنتدى الموقّر, أسال الله التوفيق لكم و للموظفين المختصّين بإدارة المحفظة المليارية. ما وصلني اليوم هو كالاتي:

لقد قامت الكويتية للاستثمار باستقبال أول دفعة من الهيئة العامة. و اليوم أرسلت أول أمر تداول من المحفظة. في هذه الساعة, أود التأكيد أن المحفظة قد بدأت عملها الرسمي, و بالشكل المرسوم بالميكانيكية المخططة لها. هذا عن مصدر رفيع المستوى, أثق به.

و لكن كنت أريد أن أفتح عيون القرّاء مرّة أخرى وفقنا و ايّاكم رب العباد. هذه المحفظة ليست لرفع السوق للمستويات القديمة, هذه المحفظة ليست للدخول على كل الأسهم شهر حد أعلى, أرجوكم.. الطريقة ليست برفع الأسهم فحسب, تعزيز السوق هو الهدف, أنا لا أعرف الهيكلة الكاملة , لكن أعلم أنهم لن يدخلوا على كل الأسهم لرفع السوق. و أيضا مو معناتها المحفظة لن تدع السوق يلامس الخط الأحمر. من قراءاتي في المواضيع في اليومين الأخيرين, في ناس تعتقد أن ما في محفظة مجرد من رؤية السوق في اللون الأحمر المشؤوم, هذا ليس واقعي يا جماعة الخير. هناك جمع أخر يقول المحفظة بتنشف في أسبوع, هذا الموضوع تم دراسته لتفادي المعضلة.

و أخيرا و ليس آخرا, الثقة الثقة الثقة , هذا هو الحل الوحيد للانتهاء من الأزمة الحالية. رفع السوق لا يعني سوى جعل المحافظ الأخرى و الصناديق تدك هذه المحفظة حتى تنشف. و هذه ليست الوسيلة المراد اتباعها لتماسك السوق

و دمتم سالمين.

يعطيك العافيه اخوي على التوضيح :)

مابي اتكلم بالسان الشباب

بس الي لاحظته ان اغلب الاعضاء معصب عقب تصريح الشمالي الي قال في السوق ماراح ينزل 200 نقطه ::verymad:: .. اتوقع هذا اكثر شي كان منرفزهم

وبعدين عندي لك سؤال بما انك مطلع وعندك مصادر :

هل تظن ان المحفظه لن تسمح للسوق بالنزول الي ارقام بالحضيض وليس نزول بسيط ؟

مثل
7500
7000
6500
6000
او تحت بعد ؟

وشكرا :)

hassanabass

عضو نشط
المحفظه اقرت يوم 23/12/2008 ووقع عليها وزير الماليه وهى محفظه استثماريه طويلة الاجل
اكثر من خمس سنوات تستفيد منها الحكومه من شراء الاسهم تحت سعر الاكتتاب وهى ليست
لرفع السوق ولكن لتوازن السوق وعدم نزوله دفعه واحده كما مضى فى الفتره السابقه.

TheDon

عضو نشط
يعطيك العافيه اخوي على التوضيح :)

مابي اتكلم بالسان الشباب

بس الي لاحظته ان اغلب الاعضاء معصب عقب تصريح الشمالي الي قال في السوق ماراح ينزل 200 نقطه ::verymad:: .. اتوقع هذا اكثر شي كان منرفزهم

وبعدين عندي لك سؤال بما انك مطلع وعندك مصادر :

هل تظن ان المحفظه لن تسمح للسوق بالنزول الي ارقام بالحضيض وليس نزول بسيط ؟

مثل
7500
7000
6500
6000
او تحت بعد ؟

وشكرا :)

أخي الكريم ميكانيكي, شكلك اعجبك الموضوع بعد ما قريت "بالشكل المرسوم بالميكانيكية المخططة لها" هاهاها ما عليه, حبيت أخليك تبتسم :)

حسب معلوماتي, ما تفضلت به هو سبب وجود المحفظة من أساس. و لكن الفرق هو أن الفريق الذي يعمل في المحفظة لا يراقب المؤشر السعري و يشتري عند نزوله, و انما عينهم على الأسهم التي لها ثقلها و أرباحها تشغيلية, عندما تلامس أسعار محسوبة من طرف المحللين, يبدؤون بشراءها. و هكذا, على سبيل المثال, اليوم نزل السوق نزلة تعتبر قوية, و لكن المؤشر الوزني كان متماسك. و السبب أن المحفظة كانت تشتري بالأسهم التي جعلت المؤشر الوزني يتماسك. و لكن للأسف أغلب المستثمرين لا يلتفتوا له, مع انه في هذه الأيام الأعين كلها لازم تكون عليه.

بالتوفيق ان شاء الله تعالى..

AWSAT

عضو نشط
انا اقول ياخوان
ان اغلب الناس شابين علا الاكباريه
او الهوامير ليش هم مو خسرانيين من هالهبوط
ليش عندهم بورصه ثانيه ايعوضون فيها وهمهم بس ايخسرون
البشر او عندهم غل علا الفقاره اللي ماعندهم ملايين
هذى الكلام غير صحيح بالعكس هم ودهم يصحصح السوق
وترجعلهم افلوسهم
وانا سامع كذى تاجر قاعد يقول ليش الخوف من المساهمين
بورصتنا من افضل البورصات والدليل اللقاء الصحفي برئيس
مجموعة الخرافي قاعد يتكلم وباين الكلام من قلبه وبزعل ايضن
وانا اقول ان كل مسؤل قال الاكبار يلعبون بالسوق
يعتبر هذى عذر ملوح
اللي حاصل ان المضاربين هالايام جبناء الا ابعد الحدود
والمستثمر الصغير اجبن منهم
ومثل ماقال واحد بالبورصه الخوف مشكله
يعني خل نحل مشكلت الخوف وبعدين نحل مشكلت البورصه
وشكرا

بـو بدر

عضو نشط
وددت أن أوضع بعض خطط عمل المحفظة والنهج المتوقع منها :

أولا : دراسه دقيقة للمؤشر لأيجاد قاع متين يعمل على وقف النزيف واسترجاع ثقة المتداولين وبالخصوص المستثمرين لعودة عمليات الشراء والبيع المتوازن.
تكون هذي الدراسه مبنية على قراءة دقيقة للاسهم القيادة ومعرفة أوضاعها المالية أي ان المحفظه سوف تعتمد دعم أسعار هذه الأسهم وفق التحليل الأساسي فقط .
على سبيل المثال عند دراسة سهم معين سهم a ويتبين ان السعر العادل لهاذا السهم وفق أخر بيانات ومن خلال معايير خاصه للتحليل الفني مثل معدل النمو وحجم الدين والعائد على حقوق المساهمين .... الخ
نجد أن السهم A يستحق سعر 500 فلس ويتم تداوله حاليا عند 320 بمعدل دوران متوسط الى صغير
تتدخل المحفضة لوقف نزيف هذا السهم من خلال دعم أوامر الشراء عند مستواه الحالي و ليس شراء هذا السهم والوصول به الى سعره العادل.
وذلك لتشجيع المتداول على الدخول ورفع الزخم بشكل تلقائي .

المحفظه سوف تقول بدعم للأسهم القيادية ( الممتازة )
مثال وليس للحصر
قطاع البنوك :
وطني
بيتك
قطاع الصناعة :
صناعات
قطاع الخدمات :
زين
أسواق
أتصالات الوطنية

طبعا من خلال بعض التصاريح المتضاربة كالعادة انه المحفظة سوف تستهدف ما يقارب ال 95 سهم ... وهذا الكلام غير منطقي

ثانيا : أحد أهم الأهذاف من المحفظه انه هذه الأموال لن يتم السماح بخسارتها لذا يجب ان تكون نقطة دخولها على أسعار رخيصة قادره على بيعها لمستثمرين أستراتيجيين في المستقبل بعد تجاوز هذه الأزمة

ثالثا : يجب على المحفظة ان تستكمل عملها بالقيمة المحدده لها وهي 1.5 مليار و لا تتجاوزها .. بمعنى يجب على هذا المبلغ ان يكون كافي و لا يتم أستعمال أي أموال أضافية.

للتنبيه ::::::::: بعض الأعتقادات الخاطئة ::::::::::

1. سوف تعود الأسهم الى أسعارها السابقة . أعتقاد خاطئ.
2. سوف تزول هذة الأزمة مباشرة بعد دخول المحفظة للسوق . أعتقاد خاطئ.

عودة الأسعار الى السابق هذي شي متروك للمستقبل البعيد .. تبعات هذه الأزمة سوف تستمر خلال 2009
لذا يجب البدأ بالتفكير كمستثمرين طويلين الأجل و تغيير القناعات السعرية للأسهم

أتمنى ان أكون أوجزت بشكل بسيط وواضح عمل المحفظة والأهداف المرجوه منها
وشكرا

ميكانيكي

عضو مميز
أخي الكريم ميكانيكي, شكلك اعجبك الموضوع بعد ما قريت "بالشكل المرسوم بالميكانيكية المخططة لها" هاهاها ما عليه, حبيت أخليك تبتسم :)

حسب معلوماتي, ما تفضلت به هو سبب وجود المحفظة من أساس. و لكن الفرق هو أن الفريق الذي يعمل في المحفظة لا يراقب المؤشر السعري و يشتري عند نزوله, و انما عينهم على الأسهم التي لها ثقلها و أرباحها تشغيلية, عندما تلامس أسعار محسوبة من طرف المحللين, يبدؤون بشراءها. و هكذا, على سبيل المثال, اليوم نزل السوق نزلة تعتبر قوية, و لكن المؤشر الوزني كان متماسك. و السبب أن المحفظة كانت تشتري بالأسهم التي جعلت المؤشر الوزني يتماسك. و لكن للأسف أغلب المستثمرين لا يلتفتوا له, مع انه في هذه الأيام الأعين كلها لازم تكون عليه.

بالتوفيق ان شاء الله تعالى..
بارك الله فيك على الشرح الوافي
وحلوه منك صراحه ضحكت بعد مو بس ابتسمت :)
انا اقول ياخوان
ان اغلب الناس شابين علا الاكباريه
او الهوامير ليش هم مو خسرانيين من هالهبوط
ليش عندهم بورصه ثانيه ايعوضون فيها وهمهم بس ايخسرون
البشر او عندهم غل علا الفقاره اللي ماعندهم ملايين
هذى الكلام غير صحيح بالعكس هم ودهم يصحصح السوق
وترجعلهم افلوسهم
وانا سامع كذى تاجر قاعد يقول ليش الخوف من المساهمين
بورصتنا من افضل البورصات والدليل اللقاء الصحفي برئيس
مجموعة الخرافي قاعد يتكلم وباين الكلام من قلبه وبزعل ايضن
وانا اقول ان كل مسؤل قال الاكبار يلعبون بالسوق
يعتبر هذى عذر ملوح
اللي حاصل ان المضاربين هالايام جبناء الا ابعد الحدود
والمستثمر الصغير اجبن منهم
ومثل ماقال واحد بالبورصه الخوف مشكله
يعني خل نحل مشكلت الخوف وبعدين نحل مشكلت البورصه
وشكرا
بالفعل كان معصب الخرافي

والسبب على حسب ما وصلني .. ان طلب من التجار التعاون معاه لوقف النزيف

بس طلعو جبناء ::verymad::

الي نبي الثقه :eek:

أولا : دراسه دقيقة للمؤشر لأيجاد قاع متين يعمل على وقف النزيف واسترجاع ثقة المتداولين وبالخصوص المستثمرين لعودة عمليات الشراء والبيع المتوازن.
تكون هذي الدراسه مبنية على قراءة دقيقة للاسهم القيادة ومعرفة أوضاعها المالية أي ان المحفظه سوف تعتمد دعم أسعار هذه الأسهم وفق التحليل الأساسي فقط .
على سبيل المثال عند دراسة سهم معين سهم a ويتبين ان السعر العادل لهاذا السهم وفق أخر بيانات ومن خلال معايير خاصه للتحليل الفني مثل معدل النمو وحجم الدين والعائد على حقوق المساهمين .... الخ
نجد أن السهم A يستحق سعر 500 فلس ويتم تداوله حاليا عند 320 بمعدل دوران متوسط الى صغير
تتدخل المحفضة لوقف نزيف هذا السهم من خلال دعم أوامر الشراء عند مستواه الحالي و ليس شراء هذا السهم والوصول به الى سعره العادل.

مثال وليس للحصر
قطاع البنوك :
وطني
بيتك
قطاع الصناعة :
صناعات
قطاع الخدمات :
زين
أسواق
أتصالات الوطنية

طبعا من خلال بعض التصاريح المتضاربة كالعادة انه المحفظة سوف تستهدف ما يقارب ال 95 سهم ... وهذا الكلام غير منطقي

ثانيا : أحد أهم الأهذاف من المحفظه انه هذه الأموال لن يتم السماح بخسارتها لذا يجب ان تكون نقطة دخولها على أسعار رخيصة قادره على بيعها لمستثمرين أستراتيجيين في المستقبل بعد تجاوز هذه الأزمة

ثالثا : يجب على المحفظة ان تستكمل عملها بالقيمة المحدده لها وهي 1.5 مليار و لا تتجاوزها .. بمعنى يجب على هذا المبلغ ان يكون كافي و لا يتم أستعمال أي أموال أضافية.

عودة الأسعار الى السابق هذي شي متروك للمستقبل البعيد .. تبعات هذه الأزمة سوف تستمر خلال 2009

وشكرا

افتكر انك عسكتها اذا ماني غلطان :)

وبالاخير مشكورين جميعا على التوضيح

بالفعل احنه محتاجين مثل هالمواضيع بالمنتدى لتتضح لنا الصوره :)

بارك الله فيكم

بـو بدر

عضو نشط
اشكرك أخي ميكانيكي على التنبيه

فعلا
ماقصدته هو معايير خاصه بالتحليل الأساسي وليس التحيل الفني

فوريو

عضو نشط

نجد أن السهم a يستحق سعر 500 فلس ويتم تداوله حاليا عند 320 بمعدل دوران متوسط الى صغير

مثال وليس للحصر
قطاع البنوك :
وطني
بيتك
قطاع الصناعة :
صناعات
قطاع الخدمات :
زين
أسواق
أتصالات الوطنية

وشكرا

شرح بسيط وواضح يابوبدر
كل الشكر على المشاركه القيمه​

ميكانيكي

عضو مميز

و دمتم سالمين.

اخي الكريم

شرايك بكلام الشباب والجرايد ان المحفظه لحد الان لم تدخل السوق ؟ :)

Mr. Eng.

عضو مميز
الكلام عن المحفظه هو بنج مؤقت منتهيه مدة صلاحيته أدت إلى دخول المريض في غيبوبه
دعم السوق بالفتره السابقه و هالفتره كلام فاضي و هي ردة فعل غير مدروسه لكن كانت لإحتواء الوضع السياسي المتأزم لا أكثر و لا أقل
إحنا قاعدين نتكلم عن المال العام يعني مو لعب خذ بيزات و تخبط فيها خصوصا إن في نواب ناطرين زلات على الحكومه
لن يكون هناك دخول فعلي للمحفظه قبل إعلان أرباح سنة 2008 حتى تبين أثر الأزمه العالميه على كل الشركات لغاية الحين و بالتالي ما يكون السوق محرقة للمال العام لكن دعم للشركات اللي قدرت بسياساتها تخطي الأزمات
تصريحات البنوك بعدم دعم شركات الإستثمار دليل ملموس على حجم خطورة الدعم لأنه لو كانت في فرص حقيقية لها ما راح تفوتها و أعتقد راح تزيد الإستحواذات بالفتره القادمه من قبل البنوك على الشركات اللي تتعامل بالمرابحات الشرعية الغير ربويه و هذا حاليا مستقبل واعد للشركات اللي تعمل بهذا النظام في أمريكا
بإختصار دغدغة المشاعر و التصريحات الغير محسوبة وقود السوق لسحب سيولة من يتعامل مع سوق الأوراق المالية بعاطفته و ليس بعقله
الله المستعان

Cha3bar

عضو متميز
السلام عليكم

أول شي أحب أشكر أخونا TheDon على الموضوع وعلى المتابعة

لي تعقيب بسيط على مشاركة أحوي Mr.Eng. ، ترى مو دائما أحتاج معرفة نتائج سنة 2008 عشان أحدد أدخل ولا لأ، النتائج السابقة ونشاط الشركة يعطيني تصور أقرب لما قد ينتج في المستقبل للشركة

في موضوع سابق ذكرت أنني لا أتوقع دخول أكثر من 600 مليون من المحفظة خلال الأشهر الثلاثة القادمة والسبب هو إنتظار إعلان توزيعاتها.. المحفظة لم يتم تأسيسها لتكسيب جهات معينه أو المضاربة وإنما للدخول كإستثمار إستراتيجي طويل بناء على معطيات وأسعار حاليه

أعلى