الشركة الدولية للإجارة والاستثمار ش.م.ك.م ( د للإجارة ) ... 3

الحالة
موضوع مغلق

الديك

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
667
الإقامة
درة الخليج
خلنا نحاسب من اخطاء وايدي بايدك ولكن لاتقول صوت لم اساء الينا واذا انت من رجال الاعمال في اخي انا مساهم بسيط كما ذكرت لك انت تتكلم انهم هم العصى السحريه اليس من هم كانوا
بيدهم الادارة لماذا لم ينقذونا على كلامك مدام افترضنا انه لديه اموال وسيوله لماذا لم يتحرك ساكنا هذا الكلام ماخوذ خيره
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
مشعل النمش: حصلنا على دعم أغلبية الدائنين لإنقاذ الشركة من التعثر

الوطن-قائمة جديدة بدعم الدائنين والمساهمين تعتزم تغيير مجلس إدارة «الدولية للإجارة» اليوم


قال المحامي مشعل النمش وكيل مجموعة من المساهمين في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ان موكليه عقدوا العزم على تغيير مجلس الادارة وانتخاب مجلس ادارة جديد يتطلع لتحقيق هيكلة حقيقية لشركتهم بعد ان اصبحت الادارة الحالية عبئا مشيرا الى ان الدائنين عبروا عن هذه الحقيقة عبر الصحف او من خلال اللقاء المباشر معهم ضمن جولتنا لانقاذ الشركة من مصيرها المجهول في ظل استمرار الادارة الحالية.
واضاف النمش ان جهودهم اثمرت بالحصول على دعم اغلبية الدائنين والمساهمين في تغيير تركيبة مجلس الادارة تمهيدا الى الانتقال للعمل المشترك لانقاذ الشركة من عثرتها وكبوتها ومحاولة الادارة الحالية الاخلال بحقوقهم واموالهم، مشيرا الى ان اجتماع الجمعية العمومية اليوم سيكون عاملا حاسما في هذا التوجه خاصة بعد بروز مخالفات عديدة وتجاوزات في ادارة الشركة والشركات التابعة الامر الذي لا يمكن تجاهله والسكوت عنه وهو ما سنقوم به في حال حصولنا على مجلس الادارة.
واشار النمش الى ان قائمة مجلس الادارة الجديدة تشكلت لتضم الدائنين والمساهمين ذوي الملاءة الفنية والمالية وذلك لوضع خطة عملية قابلة للتنفيذ في اقرب وقت وكذلك قبل ان تحل المهلة النهائية التي ابلغها بنك الكويت المركزي لمجلس الادارة الحالي والتي تنتهي في مايو المقبل والذي سيفرض على الشركة فيما لو لم نقم بجهد كفيل لتتلاقى جهودها مع متطلبات البنك المركزي وتحقيق اعتبارات الدائنين وتوفير السبل لهيكلة حقيقية للشركة قائمة على ضخ مال جديد في رأس مال الشركة وادخال الدائنين وتطوير اصول الشركة وتعزيزها حتى لتذوب في مقترحات مجهوله كتلك المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية اليوم والتي تشمل انشاء شركة spv لتحويل بعض اصول الشركة اليها وبالتالي حماية اطراف على حساب اطراف اخرى.
وطالب النمش المساهمين بالتفاعل مع مطالبهم ودعم توجهاتهم التي تحظى بدعم اغلبية المساهمين والتي ستنقل الشركة الى واقع افضل وبادارة فنية متمكنة قادرة على تحقيق متطلبات المرحلة المقبلة والتي تتطلب جهودا كبيرة ومضنية من الجميع مشيرا الى ان الدولية للاجارة تستطيع النهوض بما لديها من ثلاثي يتكون من اصول ومساهمين مليئين ودائنين متفهمين ومتعاونين.
واشار النمش الى ان تصريح بنك المؤسسة العربية المصرفية قبل يومين فضح كذب وافتراء الادارة الحالية للشركة والذي تكرر في كل مناسبة من ان هناك تعاونا وتلاقيا مع الدائنين وهو ما اثبتته تحركاتنا معهم من ان الاتصالات شبه مقطوعة لا من حيث التصورات ولا من حيث المبادرات.
واختتم النمش تصريحه بالدعوة الى المساهمين بحضور الجمعية العمومية اليوم ودعم جهودهم لانقاذ الشركة والحصول على مجلس الادارة لمواصلة جهود الهيكلة التي توقفت بعد دخول الادارة الحالية واستقالة ممثلي البنك الاسلامي للتنمية من مجلس الادارة.


 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
شكل قائمة بدعم من الدائنين و«غالبية المساهمين»
تحالف يضم «البنك الإسلامي» يفوز بمجلس «الدولية للإجارة» اليوم


| كتب رضا السناري |

حسم البنك الإسلامي للتنمية مبكراً التنافس على مجلس إدارة الشركة الدولية للإجارة في الجمعية العمومية غير العادية التي ستنعقد اليوم في وزارة التجارة.
وسيكون «البنك الإسلامي» في عداد تحالف يملك أقل بقليل من نصف أسهم الشركة، ما يجعل منافستها صعباً. وينتظر أن يدعم تشكيل مجلس إدارة تم التوافق عليه بين أطراف التحالف من جهة ودائني الشركة من جهة أخرى.
وتضم القائمة التي يطلق عليها اسم «قائمة الاصلاح» كلاً من أحمد منذر النعمة ومشعل النمش وصلاح العسعوسي واحمد العبد الجليل وعبد المحسن العتيقي والبنك الاسلامي للتنمية. وأكدت مصادر من التحالف أن هذه القائمة التقت مع كبار الدائنين، وحصلت على دعمهم في شأن الدعوة خلال الجميعة العمومية لتشكيل مجلس إدارة للشركة يقودها خلال الفترة المقبلة لتجاوز ازمتها.
وأصدر المحامي مشعل النمش تصريحاً باسم هذا التحالف أمس، أشار فيه إلى أن «مجموعة من المساهمين في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار عقدوا العزم على تغير مجلس الادارة وانتخاب مجلس جديد يتطلع لتحقيق هيكلة حقيقية لشركتهم بعد ان اصبحت الادارة الحالية عبئا على هذا الهدف»، مشيرا الى ان «الدائنين عبروا عن هذه الحقيقة سواء بالنشر الصحافي او من خلال لقاءاتنا معهم ضمن جولتنا لانقاذ الشركة من مصيرها المجهول في ظل استمرار الادارة الحالية».
واكمل النمش أنه الوكيل القانوني عن هذه المجموعة من المساهمين، التي «أثمرت جهودها في الحصول على دعم غالبية الدائنين والمساهمين في تغيير تركيبة مجلس الادارة تمهيدا الى الانتقال للعمل المشترك لإنقاذ الشركة من عثرتها وكبوتها ومحاولة الادارة الحالية من الاخلال بحقوقهم واموالهم». واشار النمش ان «اجتماع الجمعية العمومية اليوم سيكون عاملا حاسما في هذا التوجه خصوصاً بعد بروز مخالفات عديدة وتجاوزات في ادارة الشركة والشركات التابعة الامر الذي لا يمكن تجاهله والسكوت عليه وهو ما سنقوم به في حال حصولنا على مجلس الادارة».
واشار النمش الى ان «قائمة مجلس الادارة الجديدة تشكلت لتضم الدائنين والمساهمين ذوي الملاءة الفنية والمالية وذلك لوضع خطة عملية قابلة للتنفيذ في اقرب وقت وكذلك قبل ان تحل المهلة النهائية التي ابلغها بنك الكويت المركزي لمجلس الادارة الحالي والتي تنتهي في مايو المقبل والذي سيفرض على الشركة إذا لم نقم بجهد كفيل بملاقاة متطلبات البنك المركزي وتحقيق اعتبارات الدائنين وتوفير السبل لهيكلة حقيقية للشركة قائمة على ضخ مال جديد في رأسمال الشركة وادخال الدائنين وتطوير اصول الشركة وتعزيزها حتى لتذوب في مقترحات مجهولة كتلك المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية غدا والتي تشمل انشاء شركة spv لتحويل بعض اصول الشركة اليها وبالتالي حماية اطراف على حساب اطراف اخرى».
وطالب النمش المساهمين «بالتفاعل مع مطالبنا ودعم توجهاتنا التي تحظى بدعم اغلبية المساهمين والتي ستنقل الشركة الى واقع افضل وبادارة فنية متمكنة قادرة على تحقيق متطلبات المرحلة المقبلة والتي تتطلب جهودا كبيرة ومضنية من الجميع، مشيرا الى ان الدولية للاجارة تستطيع النهوض لما لديها من ثلاثي يتكون من اصول ومساهمين مليئين ودائنين متفهمين ومتعاونين».



 

الديك

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
667
الإقامة
درة الخليج
انعم هي محسومه وانا اطمنك وطمن كل الاخوان الذين يريدون الحفاظ على اموالهم ان الامر محسوم بنسبة لصغار المساهمين الذين يريدون محاسبة كل مخطء في حق المساهمين من قبل ادارة الشركة السابقة وتصويت على ادارة الحاليه
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
نطالب المساهمين بحضور الجمعية العمومية غدا الخميس الساعة 10.30 صباحا بمجمع الوزارات - وزارة التجارة لوضع حد للممارسات الغير مسئولة والمخالفات الجسيمة و العبث بأموال وأصول الشركة بالتصويت لصالح إقاله مجلس الادارة الحالي وتشكيل مجلس جديد بقيادة بنك التنمية لانقاذ الشركة ومحاسبة كل من ارتكب تجاوزات ومخالفات بحق الشركة والمساهمين وتقديمهم للعداله.​

نظرا للاهمية للاخوة المساهمين
(للرفع)
 

بنك التنمية

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2011
المشاركات
68
تحالف بنك الإسلامي للتنمية يرجوا من جميع الأخوة المساهمين (سواءا من استلم بطاقة الدعوة أم لم يستلمها) حضور الجمعية غدا لإستلام بطاقات الدعوة للتصويت على مستقبل الشركة. ويرجوا كذلك من الإخوة المساهميين الذين لم يحسموا أمرهم لأي جهة سيصوتون، بأن يبحثوا عن المفوضيين بالتصويت عن الجهات الحكومية (التأمينات، القصر، الأوقاف) ويستفسروا منهم عن القائمة التي سيساندونها خلال عملية التصويت.
 

بنك التنمية

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2011
المشاركات
68
صدر يوم أمس من خلال قرار اتخذته وزارة التجارة يقضي ببطلان عضوية أسامة المطوع (عضو في مجلس إدارة الدولية للإجارة وشركة الأبراج القابضة) لمخالفته شروط العضوية في الشركات المساهمة.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
صدر يوم أمس من خلال قرار اتخذته وزارة التجارة يقضي ببطلان عضوية أسامة المطوع (عضو في مجلس إدارة الدولية للإجارة وشركة الأبراج القابضة) لمخالفته شروط العضوية في الشركات المساهمة.
ممكن تفيد و تنور اخوانك عن وضع الشركه التعيسه ابراج ومجلس ادارتها بما انك قريب منهم وهل اعضاء مجلس ادارة ابراج يستلمون رواتب كل شهر ويداومون في برج نصار بارك الله فيك
 

الديك

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
667
الإقامة
درة الخليج
نعم هي محسومه وانا اطمنك وطمن كل الاخوان الذين يريدون الحفاظ على اموالهم ان الامر محسوم بنسبة لصغار المساهمين الذين يريدون محاسبة كل مخطء في حق المساهمين من قبل ادارة الشركة السابقة وتصويت على ادارة الحاليه

للرفع
 

بنك التنمية

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2011
المشاركات
68
البنك الإسلامي للتنمية + صغار المساهمين + الجهات الحكومية + المحافظ والصناديق الإستثمارية + دعم الدائنين= قائمة التغيير
 

الصـــــالح

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
616
الإقامة
الكويت
السلام عليكم .....شصار بأجتماع اليوم؟؟؟
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
[13:59:39] ِ.اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة الدولية للاجارة والاستمثار
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الجمعية العمومية العادية (المؤجلة)‏
للشركة الدولية للاجارة والاستثمار قد انعقدت يوم الخميس الموافق3-2-2011‏
وأقرت الجمعية العمومية الموافقة على مناقشة بيانات السنة المالية
المنتهية في 31-12-2008
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
مجلس إدارة «الدولية للإجارة» يصمد أمام الضربة الأولى


--------------------------------------------------------------------------------

بوخضور رفض تسلّم طلب المساهمين إقالته رغم اعتراض «التجارة» على تصرفه

مجلس إدارة «الدولية للإجارة» يصمد أمام الضربة الأولى

بو خضور مترئساً الجمعية العمومية (تصوير مرهف حورية)

كتب محمد الجاموس |
لم يتمكن البنك الاسلامي وحلفاؤه من تغيير مجلس ادارة الشركة الدولية للاجارة في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد أمس رغم امتلاكهم الغالبية، بسبب رفض رئيس مجلس الادارة حجاج بوخضور تسلّم طلب تقدم به حملة 25 في المئة من الأسهم باقالة مجلس الادارة الحالي، متسلحاً بأن هذا البند ليس مدرجاً على جدول الأعمال.
وظل بوخضور مصراً على رأيه على الرغم من اعتراض ممثل وزارة التجارة بدر الشمري، واعتباره أن رفض تسلم طلب الاقالة مخالفاً للقانون.
ورد محامي الشركة بأن دور وزارة التجارة في الجمعية العمومية رقابي فقط، وليس من صلاحيتها الزام رئيس مجلس الادارة بقبول طلب الاقالة، حتى ولو كان موقعاً من حملة 25 في المئة من الأسهم.
وأثار هذا الرد استغراب الشمري الذي سجل في المحضر تصرف بوخضور وتحفظ وزارة التجارة عليه، وقال أمام الحاضرين انه «في حال تقدم صاحب طلب اقالة المجلس الى الشركة ورفضت تسلمه يحق لهذا المساهم التقدم الى الوزارة بهذا الطلب، على ان تقوم الوزارة بعدها بدورها وتدعو الى عقد جمعية عمومية في هذا الشأن».
وعندما حاول أحد المساهمين الاشارة الى أن بوخضور أعلن استقالته ومن حق الجمعية العمومية التصويت على قبولها رد بوخضور بأنه لم يتقدم باستقالة مكتوبة، الا ان المساهم مقدم اقتراح الاقالة اصر على ان بوخضور اعترف انه تقدم باستقالته، وبالتالي لابد من التصويت خلال الاجتماع بالموافقة على هذه الاستقالة وكذلك الاستقالة التي كان تقدم بها عضو مجلس الادارة فؤاد الحمود.
وعلى الرغم من رفض بوخضور للاقالة أو لقبول استقالته الشفوية التي تراجع عنها، فانه أعلن أن لديه شروطاً ثلاثة للاستمرار في عمله على رأس مجلس الادارة في الشركة والقيام بما هو مطلوب لإنقاذ الشركة من عثرتها، وتتمثل تلك الشروط بان يكون بنك التنمية الاسلامي جزءا من مجلس الادارة ليتم اتخاذ القرارات بالتوافق، وان يكون للدائنين (عددهم 14 جهة) دور في حل مشاكل الشركة من خلال وجودهم في عضوية مجلس الادارة، وان يمثل مجلس الادارة جميع الاطراف دون استثناء، مؤكدا انه بتوافر هذه الاسباب فقط يمكنه الاستمرار في رئاسة مجلس الادارة.
وبعيداً عن الجدل حول اقالة مجلس الادارة، انعقدت الجمعية العمومية غير العادية بنصاب بلغت نسبته 88.1 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال، بما فيها ملكية بنك التنمية الاسلامي، ووسط صمت مطبق من ممثل هذا الاخير خلال الاجتماع.
وبعد اخذ ورد وطرح شروط وشروط مضادة واقتراحات انتهت الجمعية العمومية الى اقرار جميع بنود جدول الاعمال، بما فيها بند عدم ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة السابق.
وكان بوخضور استعرض امام المساهمين فواصل مختلفة من تاريخ تعثر الشركة محملا مجلس الادارة السابق الذي تسلم زمام الامور فيها منذ تاريخ 8 /6 / 2008 المسؤولية الكاملة عما وصلت اليه الحال في الشركة.
وبين ان الشركة حققت نجاحات جيدة قبل ان يتسلم المجلس المشار اليه مسؤولياته في الشركة، مشيرا الى اصول جيدة تملكها الشركة حاليا يمكن لها لو تم تطويرها ان ترتفع قيمتها الى اكثر من مديونية الشركة البالغة حاليا نحو 600 مليون دولار.
ومن البنود التي حصل جدال بين المساهمين حيالها انشاء شركة مستقلة وفق نظام (s.p.v) لتطوير عقارات الشركة بدخول مستثمرين جدد، حيث رأى بعض المساهمين ان الموافقة على انشاء تلك الشركة يتطلب عقد جمعية عمومية غير عادية، وهنا قدم محامي الشركة توضيحا لهذا الامر مبينا ان الاصول المعنية بتأسيس تلك الشركة تعود الى شركة مملوكة بالكامل للشركة الدولية وهي شركة الجون العقارية، وبالتالي القرار النهائي لتأسيس الشركة يعود لهذه الاخيرة، لكن من باب شفافية مجلس ادارة الشركة الدولية يريد هذا المجلس اخذا موافقة على المبدأ فقط وليس على تأسيس الشركة ونقل الاصول المعني اليها، غير ان بعض المساهمين لم يقتنعوا بهذا التوضيح واشاروا الى مخالفة للقانون في هذا الشأن حذروا رئيس مجلس الادارة من تبعاته.
واوضح بوخضور انه سيتم نقل اصول هي عبارة عن اراض في مصر وسورية والفجيرة، منوها بان تلك الاصول كادت ان تفقدها الشركة لولا قيام مجلس الادارة الحالي بمتابعتها والعمل على تثبيت ملكية الشركة لها.
واضاف ان مجلس الادارة الحالي وضع ثلاثة محاور للتعامل مع هذه الاصول المملوكة لشركة تابعة هي شركة الجون العقارية بينها عقارات تقع في تركيا وماليزيا، مشيرا الى ان قيمتها الحالية تبلغ نحو 360 مليون دولار، (وفق تقييم جهة دولية محايدة في دبي) بحيث يتم نقل هذه الاصول الى الشركة الجديدة لتقوم بتطويرها ووضعها في شركات جديدة متخصصة عبر عملية دمج تشمل 14 شركة تابعة او زميلة للشركة الدولية بينها شركات تقدم خدمات متكررة بينها انشطة تمويلية وعقارية ولوجيستية وخدمات، على ان يكون في النهاية لدى الشركة الام ثلاث شركات متخصصة تكون بمثابة أذرع لها في تلك التخصصات.
ولفت بوخضور الى انه في حال نفذت هذه المحاور سيكون امام الشركة فرصة جيدة بعد تطوير الاصول المشار اليها لسداد مديونية الشركة وتحقيق عوائد من شأنها خدمة تلك المديونية، منوها بان قيمة الاصول بعد تطويرها ستتجاوز تلك المديونية البالغة نحو 600 مليون دولار.
وقبل الشروع في الانتقال الى بند ما يستجد من امور أعلن محامي الشركة ان وزارة التجارة والصناعة ابطلت عضوية اسامة المطوع في مجلس ادارة الشركة لارتباطه بعمل حكومي (وظيفة حكومية)، واعترض مساهمون على هذا الامر معتبرين ان هذا الامر مخالفاً وبالتالي كل اجراءات مجلس الادارة الحالي مخالفة بوجود عضو مخالف، ما يعني ان هذا المجلس يتحمل مسؤولية كل ما تم في الشركة بوجود هذا العضو المخالف لانه لم يصلح وضعه خلال الفترة القانونية ومدتها شهر، ما يعني ان وجوده في مجلس الادارة الحالي مخالف وبالتالي كل ما اتخذ من قرارات تعتبر مخالفة، وحملوا مجلس الادارة تبعات هذا الامر.
وفي تقريره الى الجمعية العمومية عرض حجاج بو خضور بعد ان شرح مراحل تعثر الشركة الدولية للاجارة والاستثمار والجهود التي بذلها مجلس الادارة الحالي خصوصا ما يتعلق بتثبيت اصول الشركة التي قال انها كادت ان تفقدها الشركة، نتائج الشركة المالية كما في 31 ديسمبر 2008 حيث حققت الشركة خسائر بلغت 120 مليون دولار اميركي مقارنة مع 73 مليون دولار ارباحاً في العام 2007، وبلغت الايرادات 94.8 مليون دولار مقارنة مع 130.5 في 2007، وبلغت المصروفات 178.6 مليون دولار، مقارنة مع 58.3 مليون دولار، وبلغ اجمالي الاصول 1.198 مليار دولار، مقارنة مع 769 مليون دولار في العام السابق، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 105 ملايين دولار في 2008 مقارنة 244 مليونا في العام السابق، وبلغ العائد على الاصول (-10.02 في المئة) مقارنة مع 9.5 في العام السابق، وبلغ العائد على حقوق المساهمين (-114.3 في المئة) مقارنة مع 29.9 في المئة في العام السابق، وبلغت خسارة السهم (38.9) فلس للسهم مقارنة مع 23.4 فلس للسهم صافي ربح في 2007.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
رهن عدوله عن استقالته بتلبية شروطه الثلاثة
بوخضور: سعر سهم «الدولية للإجارة» 200 فلس حال إعادة الهيكلة
فريال العطار

annahar@annaharkw.com
12




أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الدولية للاجارة والاستثمار حجاج بوخضور بأن هناك تعمداً مسبقاً في المجلس السابق لادارة الشركة وتحديداً المجلس الذي استلم زمام الأمور منذ 8-6-2008 لتعطيل ميزانية 2008 حتى لا تكشف الممارسات والتجاوزات غير القانونية التي ارتكبها، وبالتالي افلاس الشركة وطمس تلك المخالفات دون ان يعلم بها المساهمون، مشيراً الى ان الدليل على تقاعسها في عدم الانتهاء من تقديم بيانات الشركة المالية هو رفعها قضية على بنك الكويت المركزي، كما ان مدققي الحسابات الخارجيين انتهوا من المصادقة على هذه البيانات منذ فبراير من 2009، ولم يتم رفعها للمركزي.

وأشار بوخضور في معرض توضيحه للوضع الحالي للشركة أمام المساهمين في الجمعية العمومية المؤجلة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 88.1 في المئة من اجمالي المساهمين، والتي شهدت نقاشات حادة بين بعض المساهمين بأن الادارة السابقة للشركة والتي تسلمت زمام الأمور في 8-6-2008 تحديداً هي السبب الرئيسي وراء تدهور أوضاع الشركة، ومن ضمن ممارساتها السلبية مضاربتها على سهمين تابعين لها فقط لا غير، هما «الشبكة» و«الابراج» وابرام صفقات بينية بالاضافة الى عدم تثبيت الأصول التابعة للشركة، مضيفاً بأن تلك الأصول تم توقيع عقود تثبيتها مؤخراً بعد مفاوضات المجلس الحالي مع المطورين العقاريين والحصول على موافقات الجهات الرسمية من قبل الدول التي تقع بها تلك الاصول. مؤكدا ان الشركة لن تكتفي بالملاحقة والمحاسبة التقصيرية فقط على المجلس الذي تسبب في تدهورات الشركة بل سنذهب لأحكام جزائية وأخذ تعويضات ما تسمى بـ«جبر الضرر» قضائياً وهي التي تعني دفع كامل مبالغ الخسائر المترتبة على مخالفاتهم، مشيراً الى ان الادارة القانونية للشركة والمكتب القانوني المستشار لها يعملون على حصر المخالفات تمهيداً لرفعها للقضاء.

كتاب التجارة

ونوه بوخضور الى الكتاب الذي ارسلته وزارة التجارة والصناعة للشركة يفيد ببطلان عضوية اسامة المطوع بناء على المادة 26 من قانون الخدمة المدنية كونه موظفا حكوميا بعد ان وافقت الوزارة مسبقاً على ترشحه وانتخابه كعضو مجلس ادارة بناء على كتاب من جهة عمله وهي الادارة العامة للاطفاء تفيد من خلاله على موافقتها على ترشحها، وقابلت هذه عملية اعتراضات من قبل المحاميين مشعل النمش وفلاح الحجرف كون بطلان العضوية قد يسبب تبعات سلبية نتيجة له مثل بطلان جميع قرارات مجلس الادارة، وبالتالي اقتراح بوخضور على الدعوة لعمومية لشغل هذا المقعد وكذلك معالجة ما ترتب عليها من آثار سلبية ان وجدت.

استقالات المجلس

وأكد بوخضور ماتناقلته الصحف عن تقديمه لاستقالته من الشركة حيث اشار الى انه أعلن لمجلس الادارة نيته تقديم الاستقالة لكن المجلس فضل تأجيلها لما بعد الجمعية العمومية وبالتالي لم يتم تقديمها بكتاب رسمي حتى الآن، لكنه سيقوم بتقديمها رسمياً في أول اجتماع لمجلس الادارة بعد العمومية ومن المتوقع ان يكون ذلك في الاسبوع القادم الا اذا نفذت شروطه الثلاثة كي يبقى على رأس عمله، وهي ضرورة ان تكون جميع قرارات المجلس بالتوافق بين جميع الأعضاء، وأن يدخل في تركيبة المجلس ممثلين عن البنوك الدائنة وتثبيتهم به، واستمرار تواجد البنك الاسلامي للتنمية في تشكيلة مجلس الادارة. من جهة أخرى أفاد بوخضور بأن عضو مجلس الادارة فؤاد الحمود قدم بالفعل طلباً رسمياً للاستقالة لمجلس ادارة الشركة لكنه سحبها في وقت لاحق بعد ان أثنيناه عنها، كما ان البنك الاسلامي للتنمية أوضح لنا بعد زيارته في الرياض الى أنه سيغير رأيه بشأن استقالة ممثليه بعد ان تم حل سوء الفهم الذي حدث مسبقاً، علماً ان استقالة الحمود أثارت اعتراضاً من المحامي فلاح الحجرف بأن العمومية هي سيدة القرارات ومن حقها ان توافق أو تعترض على الاستقالة لكن رئيس قسم الجمعيات العمومية في وزارة التجارة والصناعة قال بأن آلية تقديم الاستقالة تنص على ان العضو يجب ان يقدمها رسمياً لمجلس الادارة وفي حالة الموافقة عليها تقدم الى الوزارة لتثبيتها وهذا مالم يحدث في الحالة السابقة. وأكد بوخضور على أنه أصر منذ دخوله للمجلس الحالي بأن يوقع جميع الأعضاء على وثيقة التزام بمبادئ الحوكمة منذ أول اجتماع له، مضيفاً بأنه لا يتوقع ان يكون قد قامت بهذه الخطوة أي شركة أخرى حسب علمه.

نتائج سلبية

وقال بوخضور خلال التقرير الموزع على المساهمين بأنه لا يخفى على أحد ما تعرضت له الشركة وهي تحت ادارة مجالس الادارة السابقة في تحقيق نتائج سلبية حيث جار البحث لتحديد المسؤولية من الممارسات التي تسببت في الانحراف بأعمال الشركة عن المسار الصحيح ووقوع اخطاء ادارية كثيرة وتعطيل جهود بعض العاملين المنتظمين في القيام بعملهم على أكمل وجه والتي كانت سببا في تكبيد الشركة خسائر كبيرة وتعطيل بياناتها المالية وايقافها عن التداول منذ ابريل 2009 الى تاريخه. وللاسف أتت الأزمة المالية العالمية في نهاية عام 2008 كغطاء لتعويم هذه الممارسات لتنساق هذه النتائج السلبية ضمن مبررات ما شهده العالم من عمليات الافلاس والتعثر في السداد لمؤسسات في قطاعي البنوك والاستثمار والتي كانت تعد رموزا في العمل المصرفي الاستثماري العالمي، الأمر الذي أدى الى تراجع النشاط الاقتصادي في هذين القطاعين بوجه خاص، وهو ما صرف نظر المساهمين والجهات الرقابية عن الوقوف في حينها على الأسباب الحقيقية التي أدت الى هذه الخسائر والتعثر وتعطيل اعتماد البيانات المالية ووقف التداول في سوق للأوراق المالية. وكنتيجة لما سبق أعلاه يصبح امام المساهمين والدائنين والجهات الرقابية وأي ادارة جديدة تأتي لتتحمل مسؤولية انقاذ الشركة من التعثر تحديا كبيرا يشترط تضافر جميع جهود هذه الأطراف خاصة مع تزامن استمرار أثار الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على الأداء الاقتصادي والمالي في منطقتنا الخليجية، والتي نتج عنها تعرض القطاع المصرفي والاستثماري الى خسائر كبيرة وانخفاض حاد في حجم التداول بالأسواق المالية المحلية والعالمية. وقد كان واضحا تأثر قطاع البنوك في الكويت جراء الأزمة المالية العالمية والذي تعرض الى الجانب الأكبر من الخسائر والتبعات الأمر الذي أثر كثيرا على رغبة البنوك في الاقراض وهو المحرك الرئيس للاقتصاد، وبالتالي فقد عانى القطاع الاستثماري الكويتي أشد المعاناة نتيجة انقطاع مصادر التمويل وتشدد البنوك في فتح خطوط ائتمان جديد الامر الذي أدى الى محدودية نشاط القطاع الاستثماري وتوقف دورة الأموال في القطاع الاستثماري ما نشأ عنه تعثر العديد من الشركات ومنها الشركة الدولية للاجارة عن سداد ديونها الحالية والآجلة.

ظروف صعبة

وأضاف : لقد تسلم مجلس الادارة الحالي زمام الامور بالشركة في ظروف اقل ما يمكن ان توصف به انها ظروف صعبة للغاية عانت فيها الشركة من مشكلات عديدة بدءا من عدم القدرة على عقد جمعية عمومية لعام 2008 لمعالجة الخسائر المتراكمة بسبب تأخر البيانات المالية مرورا بالعديد من المخالفات التي وردت في تقرير التفتيش الدوري لبنك الكويت المركزي والغرامات الموقعة على الشركة، ثم النزاعات مع أطراف خارجية والتي تهدد ملكية الشركة لأهم أصولها، وانتهاء بالمفاوضات الجادة مع دائني الشركة ومحاولة اعادة هيكلة الديون حتى تتمكن الشركة من العودة الى نشاطها العادي والعودة الى تحقيق أرباح.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
التغيير حق لمن يملكون %25 وما فوق
وزارة التجارة تعترض على محاولة إجهاض تغيير مجلس إدارة «الدولية للإجارة»





جانب من «العمومية»
أكد رئيس قسم الجمعيات العمومية في وزارة التجارة والصناعة بدر الشمري في تصريح لــ القبس أن وزارة التجارة معترضة على الإجراء الذي قام به رئيس مجلس ادارة شركة الدولية للإجارة حجاج بوخضور، بشأن عدم إعطاء الحق القانوني لمجموعة من المساهمين تتجاوز نسبتهم %25 في تفعيل مقترح تقدموا به لإقالة مجلس الإدارة الحالي للشركة، استناداً للمادة 152 من قانون الشركات، في الوقت الذي أكد فيه محامي الشركة أحمد الرشيد اعتراضه على ذلك، استناداً إلى نص المادة نفسه، والذي أيده فيه في ذلك رئيس الجلسة حجاج بوخضور.
وعقدت الجمعية العمومية أمس في جو صاخب وركز معارضون لمجلس الإدارة الحالي على تحايل حصل استناداً الى مواد في قانون الشركات، إذ أكد معارضون أنها تعدلت، وبات بإمكان %25 من المساهمين طلب تغيير مجلس الادارة. كما انهم نددوا بما وصفوه تحايلاً آخر متعلقا باستقالات أعلن عنها سابقاً وتم التراجع عنها. وقال مساهم: ما مصير الاستقالات التي أعلن عنها حجاج بوخضور وفؤاد الحمود؟ وهل كانت استقالات اعلامية فقط أم حقيقية وقانونية نافذة؟ ومتى؟ وهل كانت لكسب الوقت أم ماذا؟ وقال بوخضور انه قد يبقى بشروط وان استقالة الحمود أجلت لما بعد العمومية.
واعترض مساهمون على مقترحات يتحدث عنها المجلس الحالي تتعلق بنقل أصول الى شركة جديدة (SPV) وتساءلوا عما اذا كانت تجري لتغليب مصالح معينة على أخرى؟ واشاروا الى انهم سيتابعون الأمر لمنع أي تلاعب يعتقدون انه سيرافق هذه العملية.
وبشأن ما أشير في الصحافة عن عمليات سحوبات حصلت في شركات تابعة مثل المدى (اللوجستية) وعد بوخضور بكشف التلاعبات اذا وجدت، وهو وجه كتابا بهذا الخصوص الى المعنيين الذين استفادوا من هذه السحوبات.
ويذكر ان وزارة التجارة اقالت عضو مجلس الادارة اسامة المطوع لانه يشغل وظيفة حكومية، لأنه إطفائي ولا يحق له ان يكون عضوا في مجالس ادارات شركات خاصة.
وأكد بوخضور امام الجمعية العمومية للشركة، والتي عقدت لاعتماد البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 2008/12/31، وعدم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة باستثناء البنك الإسلامي للتنمية، كما طرحت الجمعية انشاء شركة مستقلة SPV لتطوير عقارات الشركة مع شرط عدم تعارض إنشاء الشركة مع القانون، كما أن الشركة باشرت اتخاذ اجراءات قانونية جزائية ضد المتسببين في الحاق الخسائر الكبيرة بالشركة بلغت خلال عام 2008 نحو 120 مليون دينار.
ولفت إلى ان هناك جهات رقابية لم تتحرك أمام المخالفات التي ارتكبت وجاءت الأزمة المالية لتكون الشماعة التي يعلق عليها ذلك، ولكن ليس من الطبيعي عدم ملاحقة هذه المخالفات.
وعرض مجلس الإدارة خطة تنمية الشركة وتطويرها خلال الفترة المقبلة، فقال انها تتركز في ثلاثة محاور أساسية هي:
التفاوض مع الدائنين على شطب %50 من الديون، ويتم تحويل نسبة %30 من إجمالي الدين الى مساهمة في رأسمال الشركة، على أن تظل نسبة من الدين تعادل %20 كدين طويل المدى.
تطوير عقارات مملوكة لشركة الجون العقارية بنسبة %99 وتلك العقارات تتركز في كل من مصر وسوريا والفجيرة، بعد نقلها إلى شركة spv.
القيام باستدعاء متخصصين في مجال دراسات تطوير العقارات والبدء في اخذ التراخيص اللازمة للتطوير في غضون 6 أشهر.
الاصول الاخرى تتركز في اللوجستك والعقار خارج الشرق الأوسط وخدمات التمويل على ان يتم تفعيل تلك الانشطة مجددا.

اتفاق مبدئي
كشف رئيس مجلس الإدارة حجاج بوخضور للصحافيين ان مجلس إدارة شركة الأبراج القابضة أوشك على الاتفاق مع بنك بوبيان على ايقاف قضية الافلاس المرفوعة ضد الشركة لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى المضي قدما في عملية إعادة الجدولة وتعديل أوضاع الشركة.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
إحدى الوثائق التي تؤكد حصول سحوبات في شركة المدى




1e7d8e5d-f4d6-4f7c-9012-857700f7c1c1.jpg
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
لم تقدم إثباتات تؤكد ضياعها وفق الطرق القانونية
شركات سرقت أصولها وأودعتها في* ‬الخارج تحت أنظار التجارة والمركزي
Friday, 04 February 2011
أكدت مصادر مطلعة لـ »‬الشاهد« ‬ان عدداً ‬من مجالس ادارات الشركات التي* ‬تواجه مشكلات مالية كبيرة قامت بنهب وسرقة عدد ‬غير قليل من أصول هذه الشركات وتحويلها لحسابات خاصة بهم في* ‬بنوك خارجية،* ‬وادعوا أمام المساهمين ان تلك المساهمات تمت خسارتها في* ‬استثمارات متنوعة بالبورصة والعقار*.‬
وأوضحت المصادر ان ما كشف زيف ادعاءات هذه المجالس هو عدم تقديم أي* ‬سندات تفيد بتكبد خسائر نتيجة مضاربات* ‬غير محسوبة بالعقار أو الاسهم*.‬
ودعت المصادر المساهمين في* ‬تلك الشركات إلى محاسبة تلك الادارات واقامة دعاوى قضائىة ضدها واتخاذ اجراءات مكثفة للحيلولة دون تكرار تلك الممارسات*.‬
وبينت ان شركات منهارة عدة لا تستطيع حتى الوفاء بفوائد القروض لا أصل القروض،* ‬وهي* ‬تتحمل مصروفات إدارية وعمومية* ‬غير مبررة،* ‬من جملتها المكاتب الفارهة والتضخم الوظيفي،* ‬والرواتب الكبيرة لقياداتها الفاسدة،* ‬والتي* ‬تزيد أحياناً* ‬على* ‬15* ‬ألف دينار شهرياً* ‬للمسؤول الفاسد الواحد،* ‬مؤكداً* ‬ان وزارة التجارة والبنك المركزي* ‬انصرف عن الشركات وممارساتها المشبوهة*.‬
وأشارت إلى أنه نظراً* ‬لعدم محاسبة المسؤولين عن الشركات المنهارة واستمرارهم في* ‬عملهم كالمعتاد،* ‬وأيضاً* ‬نظراً* ‬لاحتمال حسم موضوع تلك الشركات،* ‬سواء بالتصفية أو الدمج أو حتى التبخر بأي* ‬طريقة كانت،* ‬فان بعض هؤلاء المسؤولين بدأوا باجراءات تصفية استباقية قبل التصفية الرسمية،* ‬وتتمثل عملية التصفية الاستباقية في* ‬نقل أو نهب،* ‬وبمعنى أدق ما تبقى من أصول بعض الشركات،* ‬وذلك بتحويلها إلى اسمائهم أو شركاتهم،* ‬أو لأطراف ذات صلة بهم بشكل أو بآخر،* ‬سواء دون مقابل،* ‬أو بمقابل بخس لتغليف سرقة الشركات بصفقات صورية وشكلية*.‬
وبينت ضرورة تفعيل المحاكم المختصة بهيئة أسواق المال بكامل طاقاتها بأسرع وقت ممكن،* ‬وذلك للبت في* ‬سيل القضايا الحالية والمحتملة مستقبلاً* ‬جراء حالة الفلتان والفوضى السائدة*.‬
 

بنك التنمية

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2011
المشاركات
68
تحالف البنك الإسلامي للتنمية سيتقدم بشكوى رسمية ضد رئيس مجلس إدارة الدولية للإجارة لمخالفته للإجراءات القانونية لمناقشة طلب إقالة مجلس الإدارة الحالي أثناء انعقاد الجمعية العمومية التي انعقدت يوم أمس وقفل باب النقاش دون أخذ موافقة الجمعية.
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
بالتوفيق لكتلة بنك التنمية الإسلامي.

شركة - غارقه في الديون ‎- يمسكها بنك، هذا هو الحلم، اللي ما تحلم به أيا شركة متعثرة!!
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
والله الشرهة مو على بوخضور الشرهة على وزارة التجارة الي موقاعدة تطبق القانون بالجمعيات العمومية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى