مقتطفات من أخبار الاقتصاد العالمي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حقائق, بتاريخ ‏27 فبراير 2009.

  1. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    نزيف خسائر الشركات العالمية يتواصل وإلغاء مزيد من الوظائف

    أعلنت شركات عالمية ناشطة في القطاع المالي والإلكترونيات والاتصالات اليوم الجمعة أنها تكبدت خسائر بمليارات الدولارات بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت أكبر اقتصادات العالم وتسببت في أسوأ ركود منذ عقود.

    فقد أعلنت مجموعة "لويدز" المصرفية البريطانية اليوم الجمعة أن خسائرها عام 2008 بلغت 9.9 مليارات جنيه إسترليني (14 مليار دولار) بعد أن أصبحت من المصارف الكبرى من خلال عملية الاستحواذ الطارئة لمصرف "هاليفاكس بنك أوف سكوتلاند" في أيلول/سبتمبر الماضي.

    ومن المتوقع أن تعلن المجموعة عن عملية شطب ضخمة في الوظائف لقوتها العاملة البالغة 145 ألف موظف حول العالم. يذكر أن الحكومة تمتلك حصة نسبتها 43% في الشركة الجديدة.

    وتأتي نتائج "لويدز" بعد يوم واحد من إعلان مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" عن خسائر سنوية قياسية بلغت قيمتها 24.1 مليار جنيه إسترليني للعام الماضي. وهذه أكبر خسارة يشهدها قطاع الشركات ببريطانيا في تاريخه.

    ونقلت صحيفة التلغراف البريطانية اليوم عن محافظ بنك إنجلترا ميرفين كينغ قوله أمام لجنة الميزانية في مجلس العموم إن بنك سكوتلندا الملكي ولويدز أصبحا عمليا مؤممين وتحت سيطرة الدولة, ولم يبق إلا إعلان القرار رسميا.
    وفي سياق البيانات المتواترة عن خسائر مالية كبيرة بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة, أعلنت شركة "سوني كورب" اليابانية العملاقة للإلكترونيات اليوم الجمعة أنه من المقرر أن يستقيل رئيسها في أبريل/نيسان, حيث إنها تتوقع تكبد خسائر قياسية خلال العام المالي الجاري نظرا لقوة الين الياباني وتراجع المبيعات.
    وأعلنت الشركة أن "ريوجي تشوباتشي" سوف يتقاعد من منصبه وأن رئيس مجلس الإدارة هووارد سترينغر سيجمع بين المنصبين حيث تسعى الشركة إلى تحقيق انتعاش في قطاعها الأساسي للإلكترونيات.

    ومن المتوقع أن تتكبد "سوني" خسائر صافية بقيمة 150 مليار ين (1.53 مليار دولار) وخسائر تشغيل بقيمة 260 مليار ين خلال العام المالي المنتهي في 31 آذار/مارس القادم.

    وكانت شركات يابانية أخرى منها "تويوتا موتور كورب" و"هوندا موتور" قد أعلنت أيضا عن خطط لتعيين رؤساء جدد الصيف المقبل بهدف إنعاشها.

    وارتفع اليوم سهم "دويتشه تليكوم" الألمانية بعد أن أعلنت أكبر شركة للاتصالات في أوروبا أن خسائرها في الربع الأخير من العام بلغت 730 مليون يورو (930 مليون دولار) وكشفت عن خطة إصلاح كبيرة لهيكل نشاطها.
     
  2. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    أكبر انكماش للاقتصاد الأمريكي منذ 28 عاما



    واشنطن - محيط:

    انكمش الاقتصاد الأمريكي, أكبر اقتصاد في العالم, بنسبة 6.2 % في الربع الأخير من العام الماضي بما يمثل أكبر معدل تراجع له منذ عام 1982.

    وقال تقرير صادر عن وزارة التجارة الأمريكية أن ذلك الانكماش في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي مني به الاقتصاد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي تجاوز التوقعات التي رجحت حدوث انكماش بنسبة 3.8 % على أساس فصلي و 5.4 % على أساس سنوي.

    وأضاف التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية أن الانكماش الجديد "عكس انخفاضات متباينة في الواردات والصادرات والانفاق الاستهلاكي ومعدلات الاستثمار من جانب المواطنين الأمريكيين".

    وأشار إلى أن معدل الانفاق الاستهلاكي المسئول عن ثلثي نشاط الاقتصاد المحلي تراجع بنسبة 4.3 % خلال تلك الفترة بما يمثل أكبر انخفاض له منذ الربع الثاني من عام 1980.

    وأوضح التقرير أن تأثير هذه الانخفاضات تقلص بفضل زيادة الانفاق الفيدرالي خلال تلك الفترة على نحو كبير إلا أن تراجع الانفاق الاستهلاكي أصاب هذه الجهود في مقتل.

    يذكر أن الشركات الأمريكية عمدت في الأشهر الماضية إلي تقليص العمالة لديها في أطار جهود خفض التكاليف تمشيا مع انخفاض الطلب في السوق المحلي وهو ما 9اثر بدوره على معدلات الانفاق الاستهلاكي اثر استمرار فقدان الوظائف وإحجام الأسر عن الانفاق.

    وكان عدد الحاصلين علي اعانات بطالة في الولايات المتحدة قد ارتفع الي مستوى قياسي غير مسبوق بلغ 5.112 مليون شخص في الاسبوع الثالث من شهر فبراير الحالي.

    وقال تقرير صادر عن وزارة العمل الأمريكية أن عدد الذين تقدموا للحصول علي اعانات بطالة ارتفع الي 667 ألف شخص في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي بالمقارنة مع 631 ألفا في الاسبوع السابق عليه وذلك في اعلي مستوى له منذ عام 1982.

    وأضاف التقرير الذي اوردته وكالة الانباء الكويتية "كونا" ان عدد الذين يحصلون علي اعانات بطالة مستمر في الارتفاع حيث بلغ علي اساس تراكمي حتي الان نحو 5.112 مليون شخص بزيادة قدرها 114 ألف شخص عن الاسبوع الثاني من الشهر الحالي بما يشكل اعلي مستوى منذ بدء تسجيل هذه الارقام عام 1967.

    يذكر ان سوق العمل الأمريكي شهد تدهورا ملحوظا وسريعا علي مدار عام كامل بسبب الركود الاقتصادي الذي اصاب الولايات المتحدة ودفع الكثير من الشركات الي الاستغناء عن اعداد غير مسبوقة من العمالة بلغ اجماليها في شهر يناير الماضي 600 ألف شخص علي نحو رفع معدل البطالة إلي 7.6% في ظل توقعات بامكانية وصوله إلي 9% بنهاية العام الحالي.
     
  3. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    ثاني أكبر خسارة لـ"جنرال موتورز" منذ 100 عام


    واشنطن ـ محيط

    تكبدت شركة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات ثاني أكبر خسارة سنوية في تاريخ الشركة الممتدة لأكثر من 100 عام حيث سجلت خسائر بلغت 30.9 مليار دولار خلال عام 2008 كان نصيب الربع الأخير من خسائر نفس العام 9.6 مليار دولار.

    وتأتي تلك التراجعات في الوقت الذي رجح فيه المراقبون ضرورة اهمية حصول جنرال موتورز على دعم حكومي اضافي لتجاوز ازماتها، ويتزامن اعلان جنرال موتورز عن خسائرها مع اجتماع بين مسؤوليها التنفيذيين ووزير الخزانة تيموثي غايتنر لمناقشة حصول الشركة على قرض فيدرالي بقيمة 16.6 مليار دولار تعتبره ضروريا لتجنب اشهار افلاسها.

    وقالت الشركة في بيان لها أنها قامت بانفاق 6.2 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي بالرغم من لجوءها الى تقليص الانتاج والبدء في مشروعات لاعادة الهيكلة لمواءمة التراجع الراهن في الطلب العالمي.

    وتسعى جنرال موتورز الى الحصول على تنازلات من اتحادات العاملين فيها والمستثمرين ضمن مجموعة من الجهود التي تبذلها لتصبح مؤهلة للحصول على تمويل حكومي بالاضافة الى 6 مليارات دولار اخرى من دول غير الولايات المتحدة.

    وقال كبير المسؤوليين الماليين في الشركة راى يانغ في مؤتمر صحافي عبر الهاتف ورد في وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن "التأثير الناجم عن ازمة الائتمان بدأ في الانتشار في الاسواق الناشئة" معتبرا ان الشركة مرت بظروف صعبة للغاية خلال الربع الاخير من العام الماضي.

    واضاف ان خسائر التشغيل ازدادت سوءا في امريكا الشمالية واوروبا كما تعرضت الشركة لخسائر في امريكا اللاتينية واسيا مشيرا الى ان جنرال موتورز تعاني نقصا في السيولة خلال العام الحالي بعد خسارتها 30.9 مليار دولار على مدار العام الماضي بأكمله.

    وكانت الشركة قد حذرت الاسبوع الماضي من امكانية نفاذ الاموال النقدية التي بحوذتها خلال شهر مارس القادم في حال عدم حصولها على قروض حكومية تضاف إلى 13.4 مليار دولار حصلت عليها الشركة من الحكومة حتى الأن.
     
  4. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    دعوات للصناديق السيادية إلى الاستثمار المحلي في الخليج


    دبي: اكد الشيخ عبد الله بن فهيد الشكرة رئيس مجلس إدارة شركة الحنو القابضة وشركة الإمارات للمدن الصناعية تصاعد المطالب المحلية والخليجية الداعية الى ضرورة تدخل الصناديق السيادية لإنقاذ اقتصادات المنطقة من حال الكساد والتعثر في الأداء الاقتصادي بعد الأزمة المالية، ورفع نسبة الاستثمارات في السوق من 5% حاليا الى ما بين 20-30% لاسيما بعد تعرضها لخسائر بنحو 450 مليار دولار قد تزيد إذا حاولت الصناديق تسييل الاصول السامة التي استثمرت فيها خارجيا الى 600 مليار دولار.

    وقال الشكرة إن الصناديق السيادية ليست ظاهرة جديدة، وقد تشكلت بوادرها عام 1953 واخذت بالتوسع بعد الكوارث المتلاحقة التي حلت بالاقتصادات العالمية نتيجة الحروب والمجاعة وتصاعد اسعار الوقود، حيث يقدر حجم الثروة التي جمعتها دول الخليج خلال السنوات الثلاثة الماضية بنحو 3 تريليونات و770 مليار دولار، استثمرت جزءا منها في عمليات شراء، وتملك حصصا في شركات وادوات مالية نقدية، وودائع، وسندات خزينة، ومؤسسات مالية اقليمية وعالمية.

    واضاف الشكرة الذي تطور شركته مشروعي جزر النجوم ومدينة الإمارات الصناعية في إمارة الشارقة: يحاول اقتصاديون عالميون طمأنة الخليجيين ان ازمة الاقتصاد لن تطول، في محاولة منهم لثنيها عن التوجه نحو الاسواق الآسيوية ذات الفرص الأكبر، وانها مازالت موضع ترحيب في السوق الغربية، لكن هذا لا يستقيم في الوقت الحاضر لا أوروبياً ولا آسيوياً، لاسيما ان الصناديق قد دعمت الاقتصاديات الأوروبية أكثر من مرة، وحان دورها الحقيقي لدعم الاقتصاد المحلي، وبث الحياة من جديد في مرافقها المختلفة.

    واضاف في كلمته التي اوردتها صحيفة "البيان" الإماراتية: تشير مصادر ذات صلة بالقطاع الاستثماري أن القيمة المقاربة للصندوق السيادي لحكومة ابوظبي يبلغ نحو 875 مليار دولار، في حين يبلغ في الكويت بنحو 215 مليار دولار، وقطر بنحو 60 مليارا، وقد اثبتت الصناديق الخليجية قدرتها على ضخ اكثر من 50 مليار دولار في مؤسسات وشركات مالية اميركية تاثرت بازمة الرهن العقاري قبل الأزمة المالية التي حدثت منتصف العام 2008.

    وقال الشكرة ان عدة دول حول العالم تمتلك صناديق سيادية مماثلة، حيث ان هذا ليس ظاهرة حصرية للعائلات المالكة في دول الخليج العربية، فهناك النرويج التي تمتلك أحد أكبر الصناديق حول العالم، وتقدر موجوداته بأكثر من 322 مليار دولار.

    واشار الى أن كلا من سنغافورة والصين وروسيا تدير صناديق مماثلة ذات وزن كبير، تقدرها بنوك كبرى بنحو 100 مليار دولار، وكذلك أسست كل من تشيلي وفنزويلا صناديق من هذا النوع في خطوة تشير الى اهمية الدور الذي تلعبه هذه الصناديق في دعم وتشكيل ملامح جديدة للاقتصادات المحلية، ومن ثم رسم خارطة جديدة للاقتصادات العالمية.
     
  5. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    الدين العام الأمريكي يرتفع 3.5 مليار دولار يوميا


    لندن - محيط:

    كشف الرئيس الأمريكي باراك أوباما موازنته الأولى، التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من أول أكتوبر المقبل وبحجم انفاق قارب 3.55 تريليون دولار في الوقت الذي ارتفع فيه حجم الدين العام إلى نحو 11 تريليون دولار، وهو يزيد يومياً بنحو 3.56 مليار دولار, وهو ما يعني أن كل مواطن أمريكي، من اصل 305 ملايين، يتحمل 35.5 ألف دولار.

    وقال في بيان تفصيلي من 140 صفحة أرسله إلى الكونجرس أن نسبة العجز في موازنة العام 2009، التي يقارب الانفاق فيها 3.94 تريليون دولار تصل إلى 12.3 % من إجمالي الناتج، وهو "غير مسبوق" منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويرفع الدين العام بنحو 1.75 تريليون دولار. ووعد بخفض العجز في موازنة 2010 إلى 1.17 تريليون دولار.

    وأوضح البيان الذي أوردته صحيفة الحياة اللندنية أن الموازنة خصصت نحو 750 مليار دولار مساعدات لإنقاذ القطاع المالي, في حين ارتفعت نفقات "الحرب" بنسبة 1.5 % إلى 663.5 مليار دولار بما فيها تكلفة الحملتين العسكريتين في أفغانستان والعراق اللتين نالتا مخصصات أضافية بنحو 130 مليار دولار.

    وخفض الرئيس الأمريكي الضرائب على العائلات التي يقل دخلها عن ربع مليون دولار وزادها على الذين تتجاوز مرتباتهم هذا المستوى كما ألغى السماح الضريبي الذي منحه الرئيس السابق جورج بوش للأثرياء.

    وتوقع البيت الأبيض أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.2 % السنة الجارية لكنه قد يرتفع بنسبة 3.2 % السنة المقبلة, وأن تصل نسبة البطالة قبل نهاية السنة إلى 8.1 % على أن تعاود الانخفاض في 2010 إلى 7.9 %.

    ووعد أوباما بخفض العجز بنحو تريليوني دولار خلال 10 سنوات يأتي ثلاثة أرباعها من خفض الانفاق على حربي العراق وأفغانستان.

    ولم يتأثر سعر صرف الدولار بارتفاع العجز، بل حسن موقعه تجاه الين الياباني وبقي مستقراً مقابل اليورو والاسترليني على رغم ارتفاع عدد العاطلين عن العمل الذين يحصلون على إعانات التأمين إلى 5.1 مليون شخص من 2.8 مليون في فبراير 2008.

    وبلغ عدد العاطلين عن العمل في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، ومن ضمنهم 1.4 مليون شخص يحصلون على إعانات استثنائية، 6.5 مليون شخص.

    وكان الدين العام قد سجل مستوى 10 تريليونات دولار في 30 سبتمبر الماضي بعدما تضاعف تقريباً في 8 سنوات من عهد الرئيس السابق جورج بوش من 5.7 تريليون دولار عندما تسلم ولايته. وعادة ما تتم تغطية العجز عبر سندات الخزينة وتدفق الاستثمارات الخارجية التي لا تزال تعتبر الأصول المقومة بالدولار أكثر أماناً من غيرها المقومة بعملات أخرى.
     
  6. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    34 مليار دولار خسائر ثاني أكبر البنوك البريطانية في 2008



    لندن ـ محيط

    اعلن بنك "رويال بنك أوف سكوتلاند" البريطاني عن تحقيقه خسارة مالية بلغت 34 مليار دولار خلال عام 2008 في ظل استمرار الانهيار المالي الخطير الذي وصف بأنه الأكبر في تاريخ البنوك والشركات البريطانية.

    وأوضح البنك الذي يعد ثاني أكبر البنوك البريطانية من حيث الحجم، أن سيضع مبلغ 462 مليار دولار من الديون المعدومة والمشكوك في تحصيلها في صندوق خاص تضمنه الحكومة البريطانية.

    وقالت الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن البنّك حذر العاملين فيه من امكانية الاستغناء عن عدد كبير من الوظائف، مشيراً إلى أنه سيقلص انشطته التي تمتد إلى 35 دولة لتتركز اساسا على السوق المحلي.

    وكان بنّك "رويال بنك اوف اسكوتلاند" على وشك الإنهيار خلال عام 2008، ما حدا بالحكومة البريطانية التدخل لإنقاذه وقامت بشراء نحو 70 في المئة من اسهمه.. بيد أن البنك ـ طبقاً للإذاعة ـ عانى من نتائج قرار ادارته الخاطئ بشراء البنك الهولندي "أيه بي ان آمرو" عام 2007م والذي تسبب في خسارة 16 مليار جنيه استرليني.

    ونقلت البي بي سي عن المدير التنفيذ الجديد ستيفن هستر القول " سنسعى إلى توفير 2.5 مليار من النفقات بمجموعة اجراءات، من بينها إلغاء الكثير من الوظائف.. فيما افادت تقارير اعلامية بريطانية بان نحو 20 ألف وظيفة في البنك قد يتم الاستغناء عنها.

    وذكرت كما ورد في وكالة الأنباء السعودية "واس" أن رئيس مجلس إدارة البنك فيليب هامتون ألقى باللائمة في هذه الخسائر على الاضطرابات غير المسبوقة في الاسواق المالية العالمية.

    وفي ذات السياق وجهت صحف بريطانية انتقادات حادة إلى المدير التنفيذي السابق للبنك فريد جودوين، الذي اعتبرته مسؤولا عن الكثير من القرارات الخاطئة التي تسببت في هذه الخسائر الهائلة.. علاوة على عدم تعرضه إلى أي تحقيق حكومي فيما قام به حتى الآن.

    كما انتقد وزير المالية البريطاني الستر دارلينج المزايا المالية التي حصل عليها جودين عند ترك الخدمة والتي بلغت 16 مليون جنيه استرليني من بينها راتب تقاعد ضخم مدى الحياة يقدر بنحو 650 ألف جنيه استرليني سنوياً في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها البنك.
     
  7. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    25.6 مليون دولار أرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامية



    المنامة - محيط:

    حقق بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي أرباح صافية خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بلغت قيمتها 25.6 مليون دولار مقارنة بـ50.9 مليون دولار خلال العام 2007.

    وقال بيان أصدره البنك أن الدخل التشغيلي بلغ 33.8 مليون دولار, بزيادة نسبتها 34 % عن مستواه في العام السابق مع استبعاد أرباح رأسمالية استثنائية بقيمة 32.8 مليون دولار تحققت في العام 2007 ناتجة عن التخلص الجزئي من استثمار في الصكوك.

    وأوضح البيان الذي أوردته وكالة الأنباء البحرينية أن خفض مصاريف التشغيل أدى إلى تحقيق صافى دخل تشغيلي بقيمة 28.84 مليون دولار.

    ويشمل هذا الأداء القوى في الربحية الأساسية جزءا كبيرا من الدخل من الرسوم سمح بإبقاء معدل النمو في الميزانية العمومية عند مستوى 7.1 % خلال العام. ومع ذلك كان من الضروري أفراد مخصصات في الربع الأخير من العام كنتيجة مباشرة لتأثير التباطؤ الاقتصادي على المنطقة.

    وفى أعقاب التوقيع على حسابات نهاية العام قال عبد المجيد بريش رئيس مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي ونائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية المصرفية: " أن الأداء في مجالات الأعمال الأساسية خلال عام 2008 كان مرضيا لكن المزيد من الجهود ما تزال لتبذل للارتقاء بالمنتجات النهائية والمهيكلة للبنك فى العام 2009".
     
  8. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    بوتين يقر بالأبعاد الكبيرة للأزمة المالية العالمية



    أقر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بالأبعاد الكبيرة للأزمة المالية العالمية مشيرا إلى أنها لم تصل بعد إلى ذروتها وأنها قد تستمر لفترة طويلة.

    ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن بوتين قوله أثناء لقاء في موسكو مع قيادة حزب روسيا الموحدة "إننا مضطرون للإشارة إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية ليست على وشك الانتهاء ولم تصل إلى ذروتها".

    وأضاف أن "الإجراءات التي تتخذها البلدان المتطورة لم تتمخض عن نتائج ملموسة، وبالتالي فإن هذه الحالة قد تستمر لفترة طويلة جدا".

    وأعرب بوتين عن ثقته في قدرة الحكومة على السيطرة على الوضع الذي نشأ في الاقتصاد الروسي نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

    وقال إن "الوضع معقد وستكون السنة الحالية صعبة، لكن لن تحدث أي كارثة " مضيفا "إننا قادرون على السيطرة على الوضع، وسنسيطر عليه حتما".

    وأعربت روسيا عن قلقها بشأن اضطراب متزايد مع توقف الإنتاج في حوالي خمسمائة بلدة صناعية تعتمد بشكل كبير على أصحاب المشاريع الخاصة.

    وقام الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الشهر الجاري بتغيير حكام أربع مناطق سجلت فيها أكبر معدلات للبطالة.

    وبلغ معدل البطالة في روسيا نسبة 7.7% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
     
  9. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    أسعار الفضة تخطف بريق المعدن الأصفر


    محيط ـ لندن

    من الواضح أن تحركات سعر المعدن الأصفر قد حظيت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة باهتمام المستثمرين وذلك إلى الحد الذي تم فيه بعض الشيء إغفال تطورات أداء سعر الفضة.

    وتأتي تلك الحقيقة على الرغم من أن أداء الفضة قد تفوق على تحركات سعر المعدن الأصفر حيث تقدر نسبة ارتفاع سعر الفضية بحوالي 29% منذ بداية العام الحالي ليسجل أعلى مستوياته ببلوغه 14.6 دولار للأونصة بينما قدرت نسبة ارتفاع سعر الذهب بنحو 14.5% أعلى مستوياته حتى الآن للعام الحالي ببلوغه 1005.4 دولار للأونصة.

    ويشير تقرير أوردته صحيفة الـ "فاينانشال تايمز" عبر موقعها الاليكتروني إلى أن تفوق أداء الفضة من حيث المكاسب السعرية المحققة هذا العام على المعدن الأصفر وذلك على الرغم من أن هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي أن كافة العوامل الأساسية المؤثرة في اتجاهات الفضية تصب حاليا نحو دفع سعر المعدن للتراجع.

    ويرى أحد الخبراء أن الارتفاعات المحققة لسعر الفضة هذا العام لم تقف وراءها تلك العوامل المحددة لاتجاه المعدن والتي كان من المفترض أن تقوده للتراجع.

    فمن الملاحظ أن الاتجاه الصعودي لسعر الفضة مثل الذهب كان ورائه بشكل أساسي ذلك الاندفاع الملحوظ نحو شراء المعادن النفيسة بغرض الاستثمار كملاذ آمن خلال المرحلة الراهنة للأموال بعيدا عن مخاطر تقلبات أسواق المال والعملات والتي ما زالت تعاني من نزيف الخسائر رغم خطط وإجراءات تحفيز النمو الاقتصادي في مواجهة الكساد العالمي الراهن.

    وتشير الأرقام إلى أن حجم تدفق الموجودات من الفضة إلى صناديق الاستثمار في المعدن بالبورصات عالميا قد بلغ منذ بداية العام الحالي حوالي 1676 طن ليصل إجمالي حجم المعدن المستثمر في تلك الصناديق إلى نحو 9929 طن.

    وتتجاوز بذلك تدفقات الفضة المستثمرة في تلك الصناديق حجم تدفقات المعدن الأصفر التي قدرت منذ بداية العام الحالي بحوالي 322 طن.

    ورغم مؤشرات الطلب بغرض الاستثمار كدافع قوى لاستمرار ارتفاع سعر الفضة إلا أنه إذا تم الأخذ في الاعتبار العوامل الأساسية الأخرى المحددة لاتجاه المعدن فإن الصورة قد لا تبدو مشجعة حيث يتوقع مصرف باركليز انكماش الطلب على الفضة للأغراض الصناعية بحوالي 4.7% بينما قد يكون هناك انخفاض طفيف بالنسبة لاستخدامات المعدن في صناعة المجوهرات وذلك في حدود 0.4%.

    ويتوقع المصرف في المقابل لذلك ارتفاع المعروض العالمي للفضة من قبل المناجم خلال العام الحالي بحوالي 3.5% ليصل إلى نحو 22.9 ألف طن على أن يشهد حجم الفائض في الأسواق زيادة من 1014 طن المسجلة العام الماضي إلى حوالي 2500 طن العام الحالي.
     
  10. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    معظم الشركات السعودية ستجمد التوظيف حتى أكتوبر المقبل


    السوق السعودية لم تعد تواجه نقصا في اليد العاملة المدربة (رويترز-أرشيف)
    أكد تقرير للبنك السعودي البريطاني اليوم السبت أن زهاء ثلاثة أرباع الشركات السعودية تتوقع تجميد التوظيف في الفصلين القادمين بسبب التباطؤ الاقتصادي.

    وقال البنك إن نتائج مسح فصلي شمل 765 شركة في المملكة العربية السعودية أثبتت أن 74%من المشاركين يتوقعون تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين مضيفا أن السوق لم تعد تواجه نقصا في قوة العمل المدربة.

    وتراجعت نسبة الشركات التي تتوقع نمو أعمالها على مدى الفصلين القادمين إلى 42% من 54% في الربع الأخير من العام الماضي وذلك دون نصف مستواها في الربع الثالث من 2008 وأفاد ما لا يزيد على ربع الشركات المشاركة أنه يتوقع زيادة في الطاقة الإنتاجية.

    وحتى الآن جاءت معاناة السعودية من تداعيات الأزمة المالية العالمية أقل من بعض دول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت, لكن المملكة في مواجهة تحد أكبر من أجل توفير فرص العمل لمواطنيها.

    وتبلغ نسبة البطالة الرسمية في المملكة 9.8% من إجمالي 17 مليون مواطن, وتعتمد حظوظ القطاع الخاص السعودي على الإنفاق الحكومي المرتبط بدوره بالنفط الخام الذي انحدر سعره إلى أكثر من النصف
     
  11. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    ليش ولاخبر ايجابي
    شنو الهدف
    بربنانكي مدير الخزانه الامريكي وصانع القرار المالي الامريكي
    كان كلامه واضح انتهى الركود اخر2009
    وبداية الانتعاش 2010ولاحديقول مايعرف ولامايفهم
     
  12. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    شركات محلية تدفع بموظفيها الى الاستقالة وبنوك تنفي((الاردن))

    عمان 26 شباط (بترا)- من فايق حجازين- اجبرت شركات مساهمة عامة وخاصة محلية موظفيها على تقديم استقالاتهم بحجة اعادة الهيكلة وضبط النفقات فيما استخدمت شركات اخرى اساليب وصفها موظفون بـ "الحضارية" من خلال عرض راتب سنة او مكافأة مجزية لتحفيزهم على تقديم استقالاتهم بارادتهم .

    ومن بين الشركات التي قدمت عروضا لموظفيها بنك القاهرة عمان وبنك" اتش اس بي سي" وشركة الاتصالات الاردنية فيما عمدت بنوك اخرى الى وضع موظفيها في ظروف تجبرهم على الاستقالة مثل التهديد بالنقل او استخدام مواد قانون العمل التي تجيز للشركات تخفيف عدد موظفيها واعطائهم رواتب ثمانية اشهر مقدما.

    وقال موظفون وضعوا في اجواء صعبة دفعتهم الى تقديم الاستقالة في البنك العربي ان اختيار الموظفين لانهاء خدماتهم كانت عشوائية حيث ان عمليات تخفيض عدد الموظفين استهدفت حديثي الخدمة قبل ان تستهدف من امضوا فترة كافية للتقاعد بموجب قانون الضمان الاجتماعي.

    واكدت سيدة في اتصال مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) "اننا اصبحنا مهددين بلقمة العيش فالتهديد بالنقل لمواقع بعيدة عن منطقة سكني عمان ومدارس اولادي والتزاماتي الاسرية تعادل الطرد من العمل والاجبار على تقديم الاستقالة".

    وقال اخرون في البنك ذاته لم يفصحوا عن اسمائهم" اننا اصبحنا مهددين وكلما جاء استدعاء من الادارة لموظف يصاب بالخوف على مستقبله العملي والاسري.

    واكدوا ان العشوائية في معايير التخفيف من عدد الموظفين اضرت بمصالحهم خصوصا انهم مرتبطون بقروض وتسهيلات من البنك وملزمون بتسديدها متسائلين كيف يسددونها وهم عاطلون عن العمل.

    وانتقد مراقبون اجراءات الشركات الكبرى والبنوك التي رغم تحقيقها نتائج قياسية بالارباح الا انها بادرت الى الاعلان ان انهاء خدمات موظفين بالجملة.

    وقال موظف انهيت خدماته في البنك العربي ان الادارة وجهت له كتابا يفيد بقرار قبول استقالته قبل ثلاثة ايام من تقديمه الاستقالة فعليا.
     
  13. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    تريشيه: سنرى تحسنا اقتصاديا في 2010
    Sat Feb 28, 2009 3:22pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
    1 / 1تكبير للحجم الكاملدبلن (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه في مقابلة ان العام القادم سيشهد تحسنا في الاقتصاد.

    ومن المتوقع أن يخفض البنك تقديراته للناتج المحلي الاجمالي عندما يحدث توقعات موظفيه خلال اجتماعه لتحديد سعر الفائدة في الخامس من مارس اذار.

    كان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي قال في وقت سابق هذا الأسبوع ان هناك فرصة "معقولة" لانتهاء الركود الامريكي في 2009 ليكون 2010 عام التعافي اذا نجحت جهود استعادة تدفق الائتمان.

    وأبلغ تريشيه اذاعة نيوزتوك الايرلندية ردا على سؤال بشأن ما اذا كان 2010 قد يشهد تعافيا أيضا لمنطقة اليورو "قلت بالفعل انني أعتقد أن العام القادم سيكون عاما سنلحظ خلاله جميعا التحسن."

    وقال في مقابلة جرت يوم الخميس وأذيعت يوم السبت "على الاقل أشرت الى أنه عمليا تفكير كل الاقتصاديين والمؤسسات."

    وبحسب مسح أجرته رويترز لاراء 37 خبيرا اقتصاديا من المرجح أن تؤكد التقديرات المعدلة للناتج المحلي الاجمالي انكماش اقتصاد منطقة اليورو 1.5 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008.

    وأبلغ تريشيه نيوزتوك خلال زيارة الى أيرلندا الاسبوع الماضي "سنرى بدقة ما سأعلنه نيابة عن مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي فيما يتعلق بتوقعات الموظفين. لذا فموعدنا الخميس القادم."

    وخفض البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة ما مجموعه 225 نقطة أساس منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي. ومن المتوقع أن يقلصها الى مستوى منخفض جديد عند 1.5 بالمئة في اجتماع الخميس.
    وهذا تريشيه ياكد كلام بن برنانكي
    بان 2010بداية الانتعاش العالمي
    ياخوان الشخصين هذولا مومحللين هذولي صناع القرار المالي لاقوي اقتصادين عالمين
    واقوى عملتين في العالم
    بعدين الناس هذي ماتقول كلام من فراغ لانهم اكيد احسو بحركه اجابيه في النظام المالي
    والنتائج الحاليه للتنظيف ميزانيات2008
     
  14. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    تدري اخوي بصرك ترددت اكتب بهذه الصفحة يومين ؟؟

    لان ادري راح يكون هذا الرد من البعض ... لكن المشكلة يااخي ان الاخبار سلبية .. شنو نسوي يعني ؟؟ هذا الموجود.

    وفي اخبار سلبيه كثيره لكن انا نقلت شي منها لان الموضوع ( مقتطفات )

    وبعدين خبر (تريشيه) اللي ناقله انت اشوف انه خبر سلبي لانه يعني ان عام 2009 عام سيء !

    وانا في رأيي ان لا تريشيه ولا غيره يقدر يعرف متى نهاية هذه الازمة .. الله وحده العالم.

    وبعدين يااخي مو كل الاخبار اللي نقلتها سلبيه خذ عندك ..

    (25.6 مليون دولار أرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامية )

    (أسعار الفضة تخطف بريق المعدن الأصفر ) تقرير ويمكن الاستفاده منه ايجابيا

    (دعوات للصناديق السيادية إلى الاستثمار المحلي في الخليج) تقرير ولو يطبق فيه خير كثير باذن الله.

    وسلامتك ..
     
  15. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    مو القصد طال عمرك تهبيط من عزيمتك
    بس الاسبوع هذا بزياده الاخبار السلبيه
    واناعندي احساس كل ماضاقت قرب الفرج
    كل شي بيد الله وهو العالم والقادر ولكن ماهؤلاء الاسبب
    وترشيه وبرنانكي ماحد يختلف انهم اهم اصحاب القرار في الازمه الماليه
    وكل العالم يعلم لاانفراج يلوح نهائيا في 2009الااحتمال بسيط في الربع الاخير من2009
    الازمه الحاليه هي شغله وحيده انشلت وهي الائتمان والاقراض
    وضربت معها جميع انواع الاقتصاد
    وتريشيه وبرناكي
    هم صناع وقانونيون الائتمان
    اذا ماتحرك الائتمان والاقراض ثق تمام بعد مشيئة الله سيتحرك الاقتصاد
    واتوقع انهم استشعرو بداية الائتمان لاول شهرين من2009
    وحلولو على اساسه
     
  16. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    الأخوة الكرام: جراح-بصرك- دوم خسران, شكرا على جهودكم في نقل أخبار أقتصادية عالمية هامه.

    هل خلصت الأخبار المهمة (سواء ايجابية أو سلبية)؟



    مع خالص التقدير
     
  17. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    توقع إقرار خطة إنعاش لدعم القطاع العقاري ... سندات دبي تنعش أسواق المال والدين
    دبي - دلال ابو غزالة الحياة - 01/03/09//

    أكدت مؤسسات اقليمية وعالمية للبحوث ان برنامج سندات دبي واكتتاب المصرف المركزي الإماراتي بـ10 بلايين دولار من أصل 20 بليوناً، أديا إلى تبدل المزاج العام في الامارة، إذ شهدت أسواق السندات والدين قفزة كبيرة، وانخفضت معدلات التأمين على الديون بنسب كبيرة. ورجحت مؤسسات التقويم الائتماني العالمية ان تعزز السندات من تصنيف الشركات الائتمانية المدعومة من حكومة دبي ومنها «اعمار».
    وكانت معدلات التأمين على ديون شركات دبي تراجعت أكثر من 200 نقطة أساس لتصل إلى 720 نقطة أساس. كما تراجعت معدلات التأمين على ديون ابو ظبي إلى 400 نقطة أساس، وعلى ديون البحرين إلى 700 نقطة أساس. أما في السعودية فتراجعت إلى 285 نقطة أساس وفي قطر إلى 345 نقطة أساس. من جانب آخر، تراجعت كلفة تأمين سندات شركة «موانئ دبي العالمية» المملوكة لحكومة دبي من 1300 نقطة أساس في 20 شباط (فبراير) 2008 أعلى مستوى لها إلى 1020 نقطة أساس.
    ورحب التقرير الأسبوعي لشركة «المزايا القابضة» بقرب تبني إمارة دبي، خطة حفز للاقتصاد تشمل تأمين الدعم لشركات العقارات الكبرى، ما يؤمّن جانباً مهماً من الدعم للقطاع، الذي يساهم بنسبة كبيرة من الناتج المحلي في الإمارة، وشهد طفرة استمرت خمس سنوات. وشهدت الشركات الحكومية، مثل شركة «نخيل» هوامش تأمين على الديون الخاصة بها مرتفعة نتيجة لمخاوف من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها مع قلة توافر السيولة عالمياً. إذ تحتم على «نخيل» إعادة تمويل ديون بقيمة 3.5 بليون دولار في كانون الأول (ديسمبر) الماضي وهو تاريخ استحقاق صكوكها. لكن بعد اعلان برنامج السندات، قفزت أسعار سندات «نخيل» لأجل ثلاث سنوات بنسبة 35 في المئة، وانخفضت معدلات التأمين على ديون الامارة بواقع 200 نقطة أساس في يوم واحد.
    وأشار التقرير الى ان «حال الرشد المالي التي تمر فيها الإمارة حالياً، سمحت بتوفير مبلغ يصل إلى ثلاثة بلايين درهم (800 مليون دولار)، كفيلة بدعم الموازنة العامة لهذه السنة من دون الوقوع في عجز. ولفت التقرير إلى ان شركات البحوث والمؤسسات المالية تسابقت على الترحيب بإصدار سندات دبي، معتبرة أنها أزالت كثيراً من الشكوك حول قدرة الإمارة على تسديد ديونها، اذ اعتبر مصرف «اتش اس بي سي»، ان السندات تعبر عن دعم اتحادي قوي لإمارة دبي، ما يخفف من وطأة التباطؤ الاقتصادي، ويعزز قدرة الإمارة على ضبط العاصفة المالية العالمية، ويمنح دعماً لثقة المستثمرين المحليين والدوليين. واعتبرت «مورغان ستانلي» أنّ برنامج السندات «يمثِّل تطوراً إيجابياً، بما ان الأموال المرتقب ضخها كفيلة بتلطيف ما تتعرض له الهيئات العامة وشبه العامة في دبي من قيود لإعادة التمويل.
     
  18. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    27 مليون مؤسسة أميركية صغيرة تحقق نمواً رغم الأزمة

    واشنطن - يفيد محللون بأن ثمة مؤسسات أعمال أميركية تتخصص في سلع أو خدمات محددة، تسير أعمالها على ما يرام في المناخ الاقتصادي المكفهر. ولدى هذه الشركات قاسم مشترك، بحسب تقرير «نشرة واشنطن»...



    --------------------------------------------------------------------------------

    الاتحاد الأوروبي يعد بتذليل عقبات مفاوضات التبادل الحر مع دول الخليج

    بروكسيل - نور الدين الفريضي - دعا الاتحاد الأوروبي مجلس التعاون الخليجي إلى استئناف مفاوضات التبادل التجاري الحر. وأكد المدير العام للعلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية انيكو لاندابورو «استعداد المفوضية لبذل جهود إضافية لتجاوز العقبات التي تحول دون إنجاح مفاوضات التبادل التجاري الحر».
     
  19. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    مشكور علي النقل
     
  20. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    على راسي والله------ ونبقى تلاميذكم طال عمرك