صيغة عقد ابتدائي

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة fayoona74, بتاريخ ‏17 مارس 2009.

  1. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مسا الخير بناء على رغبة احد الاعضاء اتشرف بعرض صيغة عقد بيع ابتدائي مع العلم ان هذا النموذج مقترح غير رسمي واجتهاد شخصي وهذا النوع من العقود تخضع لاحكام القانون المدني
    مادة 70 : اذا كان من مقتضى العقد ان يبرم مرة ثانية ، او في صورة اخرى ، وجب على كل من طرفيه ابرامه في وضعه النهائي ، وذلك في الميعاد الذي يحدده العقد الابتدائي ، والا ففي مدة معقولة.
    - ويبرم العقد النهائي بنفس شروط العقد الابتدائي. ما لم يتفق على اجراء تعديل فيها ، او كان هذا التعديل مما تستوجبه طبية المعاملة او ظروف الحال.
    مادة 71
    1 - اذا اخل احد طرفي العقد الابتدائي بالتزامه بابرام العقد النهائي ، كان للطرف الآخر ، اذا لم يكن مخلا بالتزاماته ، ان يطلب الحكم ، في مواجهته ، بصحة العقد الابتدائي ونفاذه.
    - ويقوم الحكم بصحة ونفاذ العقد الابتدائي مقام العقد النهائي ، وذلك دون اخلال بما قد يتطلبه القانون لشهر العقد ان كان لشهره مقتض.



    صيغة العقد

    انه في يوم ........... الموافق ........... من سنة ........... تم ابرام هذا العقد بين كل من :
    1. السيد.................. ويحمل بطاقة مدنية رقم ....... وعنوانه ......(طرف أول بائع)
    2. السيد.................ويحمل بطاقة مدنية رقم ....... وعنوانه ......(طرف ثاني مشتري)
    التمهيد
    لما كان الطرف الأول يمتلك ....... (وصف العقار) بموجب وثيقة ملكية مسجلة بادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل برقم ... بتاريخ... وحيث أنه يرغب في بيعه للطرف الثاني فقد اتفق الطرفان وهما في كامل اهليتهما وارادتهما على الآتي:

    1. يعتبر التمهيد السابق جزء لايتجزء من هذا العقد كما تعتبر كافة المراسلات والاخطارات والاعلانات القضائية على العناوين المبينة اعلاه صحيحة ونافذة وبمثابة اعلان قانوني سليم وفي حالة رغبة اي من الطرفين تغيير عنوانه ابلاغ الطرف الآخر كتابيا بخطاب مسجل بعلم الوصول والا تعتبر كافة المراسلات والاخطارات على العنوان المبين منتجة لآثارها القانونية.
    2. باع الطرف الأول وأسقط وتنازل بكافة الضمانات القانونية والفعلية الى الطرف الثاني القابل لذلك ال..... الكائن ....... وذلك بعد ان قام بمعاينته معاينة نافية للجهالة والاطلاع على كافة البيانات والمستندات والوثائق المتعلقة فيه وقبل بالشراء على هذا الأساس.
    3. تبلغ القيمة الاجمالية للبيع مبلغ وقدره ....د.ك ( فقط .....لاغير) تم دفع مبلغ وقدره .....د.ك (فقط .....لاغير) عند التعاقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة اقرار ومخالصة منه باستلامه هذا المبلغ على أن يتم سداد ماتبقى من القيمة الاجمالية أعلاه على النحو التالي ...........
    4. اذا تخلف الطرف الثاني عن سداد أي قسط من الاقساط المتفق عليها في المواعيد المحددة بالبند رقم 3 فان كافةالاقساط المتبقية تكون مستحقة الاداء كاملة واذا عدل عن البيع او امتنع او توقف عن سداد المبالغ المستحقة او اخل باي شرط من شروط العقد يكون مبلغ .....د.ك مما دفعه الطرف الثاني حقا خالصا للطرف الأول ويعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بعد اعذار الطرف المخل وذلك دون الحاجة الى تنبيه او انذار او اتخاذ اي اجراء قضائي ويكون للطرف الأول حق التصرف بالعقار محل العقد دون الرجوع للطرف الثاني.
    5. يقر الطرف الأول بخلو العقار محل العقد من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية ايا كان نوعها ومن اية رهون او حقوق امتياز سواء للبنوك او المقاولين او الغير.
    6.يلتزم الطرف الأول بتسليم العقار محل العقد الى الطرف الثاني في موعد غايته ............كما يلتزم بتسليم الطرف الثاني كافة المستندات والوثائق اللازمة لتسجيل العقار محل العقد بادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل .
    7. يتعهد الطرف الثاني بسداد كافة المبالغ والرسوم والمصاريف المستحقة على العقار محل العقد من تاريخ التسليم .
    8. يخضع هذا العقد لقواين دولة الكويت أخصها المرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 باصدار القانون المدني الذي يعتبر متمما ومكملا لشروطه.
    9. في حالة نشوء خلاف بين الطرفين تختص بالفصل فيه محاكم دولة الكويت على اختلاف درجاتها .
    10. حرر هذا العقد من ....نسخ لكل طرف نسخة للعمل بموجبها .

    الطرف الأول الطرف ثاني



    انشالله الصيغة تعجبكم وتعجب مستشارنا المحامي عوض
     
  2. سوق خضرة

    سوق خضرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    اين ما يتواجد الهواء

    بارك الله فيج جهدج واضح وما قصرتي
     
  3. MFCO

    MFCO عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يناير 2008
    المشاركات:
    7,171
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


    ( سوف نرى المزيد ان شاءالله من مثل هذا الجهد الممتاز ).



    التوفيق للجميع.






























    شكرا.
     
  4. تفائلوا بالخير

    تفائلوا بالخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2008
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    سؤال

    اذا قام الطرف الاول بالعقد الابتدائي (البائع) ببيع العقار قبل تسجيل العقد النهائي لطرف ثالث بدون علم الطرف الثاني (المشتري) ماهي الظمانات لحفض حقوق الطرف الثاني خصوصا ان الطرف الثالث لديه وثيقة تملك صادرة من التسجيل العقاري وشكرا
     
  5. تفائلوا بالخير

    تفائلوا بالخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2008
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    ارجو الاجابة للضرورة لاني اواجة هذه المشكلة
     
  6. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    راح ابتدي بالنصوص القانونية واختم بالرأي
    مادة 70 من القانون المدني

    اذا كان من مقتضى العقد ان يبرم مرة ثانية ، او في صورة اخرى ، وجب على كل من طرفيه ابرامه في وضعه النهائي ، وذلك في الميعاد الذي يحدده العقد الابتدائي ، والا ففي مدة معقولة.
    - ويبرم العقد النهائي بنفس شروط العقد الابتدائي. ما لم يتفق على اجراء تعديل فيها ، او كان هذا التعديل مما تستوجبه طبية المعاملة او ظروف الحال.

    مادة 71
    اذا اخل احد طرفي العقد الابتدائي بالتزامه بابرام العقد النهائي ، كان للطرف الآخر ، اذا لم يكن مخلا بالتزاماته ، ان يطلب الحكم ، في مواجهته ، بصحة العقد الابتدائي ونفاذه.
    - ويقوم الحكم بصحة ونفاذ العقد الابتدائي مقام العقد النهائي ، وذلك دون اخلال بما قد يتطلبه القانون لشهر العقد ان كان لشهره مقتض.

    مادة 196
    1 - العقد شريعة المتعاقدين ، فلا يجوز لاحدهما ان يستقل بنقضه او تعديل احكامه ، الا في حدود ما يسمح به الاتفاق او يقضي به القانون.

    مادة 197
    يجب تنفيذ العقد طبقا لما يتضمنه من احكام ، وبطريقة تتفق مع ما يقتضيه حسن النية وشرف التعامل.

    مادة 209
    في العقود الملزمة للجانبين ، اذا لم يوف احد المتعاقدين بالتزامه عند حلول اجله ، وبعد اعذاره ، جاز للمتعاقد الآخر ، ان لم يفضل التمسك بالعقد ، ان يطلب من القاضي فسخه ، مع التعويض ان كان له مقتض ، وذلك ما لم يكن طالب الفسخ مقصرا بدوره في الوفاء بالتزاماته.
    - ويجوز للقاضي ، عند طلب الفسخ ، ان ينظر المدين الى اجل يحدده ، اذا اقتضته الظروف ، كما ان له ان يرفض الفسخ ، اذا كان ما لم يوف به المدين قليلا بالنسبة الى التزاماته في جملتها.

    مادة 211

    اذا فسخ العقد ، اعتبر كأن لم يكن ، واعيد المتعاقدان الى الحالة التي كانا عليها عند ابرامه ، وذلك مع مراعاة ما تقضي به المادتان التاليتان.
    - فإذا استحال على احد المتعاقدين ان يعيد المتعاقد الآخر الى الحالة التي كان عليها عند العقد ، جاز الحكم لعيه بأداء معادل.

    مادة 213
    لا يحتج بفسخ العقد في مواجهة الخلف الخاص لأي من المتعاقدين اذا كان هذا الخلف قد تلقى حقه معاوضة وبحسن نية.
    - ويعتبر الخلف الخاص حسن النية ، اذا كان عند التصرف له ، لا يعلم السبب الذي افضي الى الفسخ ، ولم يكن في مقدوره ان يعلم به ، لو انه بذل من الحرص ما تستوجبه الظروف من الشخص العادي.

    ومن المباديء القضائية التي استقرت عليها المحاكم
    (المفاضلة عند تزاحم المشترين لذات العقار المبيع بأسبقية التسجيل. شرطها. شراؤهم له من مالكه. اختلاف البائعين. أثره. الأفضلية للمشتري من المالك على المشتري من غير مالك ولو كان الأول لاحقاً في التسجيل أو لم يسجل عقده أصلاً.)

    (الملكية لا تنتقل من البائع إلى المشتري إلا بالتسجيل. تصرف البائع بالبيع إلى مشتر آخر بادر إلى تسجيل عقده. لا يمنع من انتقال الملكية إليه تدليسه أو تواطئه مع البائع.)

    (المشترين لعقار واحد بعقدي بيع ابتدائيين. تسلم أحدهما العقار من البائع تنفيذاً للعقد. أثره. عدم جواز نزع العين من تحت يده وتسليمها للمشتري الآخر إلا بعد تسجيل عقده وثبوت أفضلية له في ذلك.)

    (مناط المفاضلة بين المشترين في حالة تزاحمهم هو السبق في التسجيل. الأسبق تسجيلاً يفضل على سائر المشترين ولو كان متواطئاً مع البائع على الإضرار بحقوق الغير.)

    اخي العزيز انت سالفتك سالفة والله يعينك وموضوعك ماراح تقدر تباشره بنفسك يبيلك محامي
    الشق الجزائي اذا كان متحقق بحالتك اتركه للاعضاء من ذوي الاختصاص او من لهم سابق خبرة يردون عليه
    بالنسبة للشق المدني
    انصحك بالآتي
    1. توجه انذار رسمي على يد محضر للبائع بضرورة التزامه بالموعد المحدد لتوقيع العقد النهائي واذا مافي موعد تستند للاعراف التجارية في مواعيد ابرام العقد النهائي وتمهلة مدة معينة لتنفيذ التزامه
    طبعا ماراح ينفذ لان بايع حق واحد ثاني هني في حالتين
    الاولى
    اذا الطرف الثالث المشتري حسن نية وانت متأكد من هالشي ارفع دعوى فسخ عقد لاخلال البائع بالتزامه بابرام العقد النهائي واطلب تعويض جابر للضرر قوامه مافات من كسب ومالحق من خسارة مع مطالبته باسترداد المبالغ المسددة منك له ابتداء
    اذا كان البائع والطرف الثالث متواطئين مثلا كان شاهد بعقد البيع الابتدائي او ماتدري عن ملابسات البيعة اللي صارت ولانه مسجل عند العدل فهني ترفع دعوى ضد الاثنين تطلب فيه فسخ العقد مثل ماكتبتلك فوق بمواجهة البائع واسترداد المبالغ المدفوعه وتطلب تعويض جابر للضرر بمواجهة الاثنين

    وبس هذا رأيي المتواضع ويويلي من استاذنا الكبير رحالي اذا في شي غلط شيفكنا من لسانه :)
     
  7. qanon

    qanon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2009
    المشاركات:
    512
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيج العافية الاخت فيونة على صياغة العقد
     
  8. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لحظة .. لحظة .. لحظة ....

    الظاهر فايتني شئ :)

    كلام طويل ووااااايد ...

    عطوني الزبدة ...

    اللي اقدر افهمه ان في واحد بيبيع عقار لاخر .. صح ؟؟

    البيع هذه الايام لا يقبل الا بدفتر سمسار مسجل ..
    والا التسجيل العقاري ما يسجلك

    والدلال يطقك اذا قلتله اكتب كل هالكلام :)

    ومع تقديري لاختنا فيونة .. وعقدها الجميل

    بس الدلالين ما يمشي عندهم هالعقود .. عقودهم مختصرة ومطبوعة يحطون اهم بنود العقد باختصار ..


    واللي ما فهمته ...
    كيف يقوم المشتري قبل توثيق عقد البيع بالبيع مرة اخرى ويقول السائل ان الاخير لديه وثيقة ؟؟
    ما فهمت !!

    اللي يصير انك اذا بعت بعقد عرفي .. فلست مسئول عن بيع المشترى لمشتري اخر !!

    بس اشرحولي هالحالة شنو المقصود منها ... شلو نالثالث صار عنده وثيقة ..


    ( وهذي صورة نموذج من عقود الدلالين ينكتب فيها كلمتين حتى لو البيعة بالملايين :) )
     

    الملفات المرفقة:

    • 100.JPG
      100.JPG
      حجم الملف:
      71.3 KB
      المشاهدات:
      14,357
  9. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رحالي النموذج اللي حاطه يتداوله الألوف من الدلالين مو معناه ان صيغته اهي الصحيحة ولا معناه ان اصبح صيغة ثابته ومو غلط ان يبدأ التغيير للأصوب وهالصياغة اذكر حطيته بناء على رغبة احد الاعضاء يعني يمكن يكون دلال ويبي يبتدي بالصح ليش لا
    ثاني شي باختصار الريال شاري عقار بعقد ابتدائي واكتشف بعدها ان نفس العقار مبيوع لشخص آخر ومسجل عقده بادارة التسجيل العقاري والتوثيق يعني تمم عقده النهائي بالطرق المقررة قانونا
    ها شرايك رحالي
     
  10. qanon

    qanon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2009
    المشاركات:
    512
    عدد الإعجابات:
    0
    مع احترامى للاخ رحالى


    انا شريت بيت وكان بينى وبين الدلال عقد مكتوب وبالفعل تم وضع وصف للبيت بداخل العقد الابتدائي

    وبعدين تمت اجراءات البيع بالعدل
     
  11. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قانون ترا رحالي مو اعتراضه اذا العقد مكتوب او لا
    الاعتراض ان الدارج بالسوق المختصر واللي انا حاطته مفصل غير مستخدم بالسوق
    وبرأيي ان المختصر المخل يهدر بحقوق المتعاقدين لان يكون في ثغرات وايد خاصة ان العقد ماله شكل معين فلنبدأ بنشر الثقافة القانونية والتغيير التدريجي يعني اللي يطلب صياغة نحطله اللي المفروض يكون مو اللي دارج بالسوق
     
  12. qanon

    qanon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2009
    المشاركات:
    512
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخت فيونة

    مع احترامي للاخ رحالى

    وانا اعيد واقول صح كلام رحالى

    لان الدلال عنده عقد مكتوب ويتم كتابة العقد الابتدائي فيه

    بس ما اتصور ان الدلال يرفض اذا الشخص حاب يزيد فقرة على العقد

    وبعدين العملية ترجع لتراضى الطرفين
     
  13. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رحالي للتوضيح عشان تجاوب ترا البداية كان واحد طالب صياغة عقد ابتدائي وحطيته كموضوع منفصل بعدها واحد حط مشكلة اللي تحتها على طول الاجابة اللي انا حاطتها يعني الموضوعين منفصلين عن بعض يالله ناطرين رايك بالموضوع وقول ان صيغة العقد الابتدائي حلوة :)
     
  14. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ف انشغلت .. انا في المكتب في ناس بتدفع فلوس .. احسن من نجرة فيونة ببلاش :)




    الحين فهمت القصة ..

    الاخ يقصد ان البائع طمع بسعر اعلى مثلا ... ورجع باع العقار مرة اخرى لشخص اخر وقام بتسجيل البيع ..

    اخوي هذه حاله فيها عدة حالات ..

    اذا لم يقم بفسخ بيعك الاول ... هذه حاله

    واذا قام باخطارك بالفسخ .. هذه حالة اخرى
    واذا تاخرت انت عن السداد في الوقت المتفق عليه حاله اخرى
    واذا كان البيع عن طريق بنك التسليف .. فاما انكما اتفقتما على وقت .. او ان المتعارف عليه ان المهلة هي اربعة اشهر (تقريبا) لحصول الموافقة البدائية
    ...
    ............ لحظة لا تستانس :)


    اذا كان العقار تم تسجيلة للمشتري الاخير رسميا فلا تنسى ان عقده اقوى من عقدك واوقع حجة ..(تجاوزا)

    يبقى يجب ان تثبت ان هذا المشترى كان متواطئ مع البائع ..زهز سئ نية
    واذا لم تستطع ذلك .... ما في فايدة من قضيتك

    وانا اعتقد انا هذا صعب .. ليش ؟

    لان المشترى راح يثبت انه اشترى وسدد الثمن وانه لا يعلم عن البيع الاول .. (سهلة)

    لكن الصعوبة عندك ان تثبت علمه بالبيع الاول ...

    ** واذا اردت ان تدخل قضية صحة ونفاذ عقد بيع (وهي القضية التي يجب ان ترفعها) ..
    وتمحو تسجيل الشخص الاخر ..
    فيجب عليك اولا ... ان تعرض ثمن المبيع بالكاااااامل ... واذا رفض البائع الاستلام تودعه على ذمته في المحكمة .. ليبقى المبلغ طيلة مدة التقاضي !!!!

    او اذا عندك موافقة بنك التسليف ...
    تقدمها وتودع له الفرق الباقي له من قيمة البيع


    ..... هذا كله
    وانت غير ضامن القضية .. لان هناك بيع اخر تم منجزا وموثقا ....


    تبقى احتمالية اخرى ...

    انه اذا كنت مسدد عربون ونكل هو بالبيع فتسرجع عربونك ويسدد لك كثره كتعويض ... وتطالب باي تعويض ان كان له مقتضى


    ....
    وهناك جولة اخرى في الرد على فيونه ... ونصوصها القانونية :)
     
  15. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت



    بارك الله فيك يا قانوني ...

    .......... فيونة ..

    انا لم انتقد عقدك .. بالعكس عقد جيد وممتاز وقانوني ..
    .... وكلام جميل وكلام معقول وماقدرش اقول حاجة عنه :)


    ................... لكن

    المحامي (اي محامي ) ... يعمل وفقا لما هو جاري في الحياة العملية والواقعة .. ويضيف لذلك معرفته القانونية


    يعني ... انا الان اعمل في قضية بيع عقار ... لو تعرفين قيمته .. يتسكر المنتدى :)
    كاتبين عقد عند دلال مثل اللي انا حاطة ... والله لا يراويج العبارات والالفاظ وطريقة الاتفاق ..
    حتى قلت لموكلي .. يا اخي ليش ما خلتيني اروح معاك ؟

    ( لاحظي .. اروح معاك .. مو اكتبلك عقد )

    فاذا علمنا ان العقد (((( يجب ))) ان يكون في دفتر سمسار مسجل في التجارة (متطلبات التسجيل العقاري) ... والتجار والناس اعتادوا على هذا الوضع

    شلون بتغيرين عجلة الاقتصاد ورأي الناس .. وعرفهم في السوق ؟؟؟؟
    ويكتبون عقود قانونية ؟؟؟

    على فكره ..

    انا اول المستفيدين لو تم تطبيق ذلك

    ............. لكنه لم ولن يحدث
    والا صار المحامين دلالين :)


    هذا مالزم بيانه

    ردا على كلامكم اعلاه
     
  16. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ليش رحالي اليأس بالعكس انا اقول لو تم نشر الثقافة القانونية صح ليش مايتغير العرف شاللي يمنع خو عادي يسوون دفتر سمسار مسجل بعقد صح مو هذا اللي حطيته جدا ضعيف واكيد انت توافقني الراي
    لايأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس بعدين اي قانوني معني بالصياغة الصحيحة ولا صارت العقود تخضع لقانون زينب
    بعدين ماقلت رايك برأيي بخصوص المشكلة لاتعقد الامور افترض ان الوضع طبيعي وان البياع قص عالمشتري مثل مالريال كاتب
     
  17. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا يأس مع الحياة ؟؟؟

    اول ما اشتغلت ... كنت كل يوم رافس الباب عند وكيل وزارة الداخلية وقايله
    " هذا ظلم "

    وكل ما قمت ادخل عليه قال " شعندك يا رحالي؟؟" والله بالاسم :)

    اليوم قمت اعرف المعقول من الغير معقول ..

    فخليج بالمعقول يا فيونه ... ما تقدرين تغيرين الكويت

    والناس تبي تفهم التزاماتها وفقا للجاري عمليا ... مو وفقا للقوانين النظرية ;)


    وانا جاوبت فوق ... شنو باقي ؟؟
     
  18. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    امريكا طول عمرها ماتقبل الا برئيس ابيض احمر شوف اوباما شلون غير المفاهيم اظن وصلت الرسالة يعني واحد يحاول ويحاول ويقول الصح لين يصير قناعة وعرف شوي شوي

    بعدين انت جاوبت بمنظورك ماقلت رايك بوجهة نظري بحل القضية
     
  19. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بعدين اللي جاري بالواقع عقد ماعتبره عقد نهائيا ومااوقعه لو شنو ماصار واذا بشتري عقار راح اغير المفاهيم راح اذكرك انشالله بس قول يارب الاسعار تنزل
    هذا العقد مثل ساندويشة شيل ومشي بعد قول ماتعرفها اللي يبيعونها بالسالمية عند جاد ستيك
     
  20. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وين تنزل ؟؟؟
    شنو ما تدرين ان التمويل كسب القضية اليوم ؟؟

    يعني الاراضي السكنية طارت من اليوم :)