استفسار بخصوص الزواج على المذهب الجعفري

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة شيل و مشي, بتاريخ ‏12 ابريل 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    اخواني انا تطلقت وطليقتي بهذلتني بالقضايا من نفقة متأخره ومتعه وعدة شقتني شق حتى كرهتني بحياتي وللحيني ادفع ثمن طلاقي

    مع اني من المذهب السني هل استطيع تصديق عقد الزواج على المذهب الجعفري عشان احمي نفسي لحد ما يتم تعديل شامل لقوانين الاحوال الشخصية السنية!
     
  2. الـمـحـامـي

    الـمـحـامـي مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    290
    عدد الإعجابات:
    1
    اخي الكريم
    مافي فرق بين السني والشيعي بالنسبة للنفقة العدة والمتعه
    الفرق هو في الطلاق للضرر
    شروط الحضانة الابناء فقط

    اذا كان احد الاطراف شيعي يجوز والعكس صحيح بالاتفاق الطرفين
    وانا بعتقادي ان ستسلك المحكمة الجعفرية مسلك المحكمة السنية بالنسبة للطلاق
    وعندي حالات شيعية حصلت على الطلاق للضرر مثلها مثل المحكمة السنية المذهب المالكي

    ملاحظه
    نعتذر عن الخطأ بالنسبة للمتعه
     
  3. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    مرحبا اخوي المحامي
    حسب علمي لاتوجد نفقة المتعة في المذهب الجعفري فقط العدة
    يعني المطلقة تاخذ نفقه 3 شهور فقط من نفقه عدتها
    والحضانة تكون للاب بعد بلوغ الخامسة للبنت والسابعة من العمر للابن او (العكس) لا ادري بالضبط
    وانذار الطاعة تقرر بشكل فوري مو مثل المحاكم السنية اكثر من 5 جلسات
     
  4. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    راح احط لك حكم عن قريب يتضمن رفض طلب تحويل العقد من مذهب الى مذهب اخر بس اصبر علي يومين اييبه لك واحطه بالمنتدى

    المذهب الشيعي صح كلامك مافي نفقة متعه في عدة بس والحضانة بالمذهب الجعفري بالنسبة للولد تنتهي بسن 7 سنوات والبنت بسن 9 سنوات وتنتقل للاب

    وبالنسبة للنفقة فهي تقديرية للقاضي بحسب يسار او اعسار الزوج
     
  5. dcnaq

    dcnaq عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2006
    المشاركات:
    882
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعينك والله من الحريم !!
     
  6. gulf40

    gulf40 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2009
    المشاركات:
    18
    عدد الإعجابات:
    0
    المذهب الجعفري لم ينفي المتعه
    ولكنه لم يذكر حسب علمي
    هو ذكر فقط العده يعني لم ينفي المتعه
    واذا موجود زودونا به الله يجزيكم خير
     
  7. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    – نفقة المتعة ..
    وهي نفقة تستحقها الزوجة بعد الدخول بها وتفرض للزوجة على مطلقها بعد انتهاء العدة من الطلاق الأول والثاني ويجوز المطالبة بها بعد الطلاق الثالث مباشرة . وهي تفرض على الزوج لمطلقته بما لا يتجاوز نفقة سنة تعويضاً لها عن الطلاق ، أما فى المذهب الجعفري فلا تستحق الزوجة نفقة متعة .

    على فكرة اللي كتبته قص ولزق ( بدون تحريف) من الموقع الرسمي لوزارة العدل :)
    http://www.moj.gov.kw/FamilyAdvices/Family/page11.htm
     
  8. حبيب قلبي

    حبيب قلبي موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2009
    المشاركات:
    51
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اوجه كلامي للشباب الكويتي الابتعاد عن الكويتيات في حالات الزواج وادعوهم للزواج من بنات مسلمات بشرق اسيا او اوروبا جمال وتواضع واحترام ماعندهم لسان نفس الكويتيات وغرور واهياط على الفاضي واذا طلقتها بس سفرها ديرتها ويادار مادخلت شر لا نفقه ولا بطيخ صكر حلجها ب 40 دينار وتبوس ايدها وريلها .. اما الكويتيات الله يعينكم منهم وحوش بشريه
     
  9. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إِذا نطقَ السفيهُ فلا تجبْهُ ... فخيرٌ من إِجابتِه السكوتُ
    سكتُ عن السفيهِ فظنَّ أني ... عييت الجوابِ وما عييتُ
    فإِن كَلَّمْتهُ فَرَّجْتَ عنه ... وإِن خليته كمداً يموتُ
    شرارُ الناسِ لو كانوا جميعاً ... قذىً في جَوْفِ عيني ماقديتُ
    فلستُ مجاوباً أبداً سَفيهاً ... خزيتُ لمن يجافيه خزيتُ
     
  10. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    اخت فيونكة انا ناطر اثبات رفض طلب تحويل العقد من مذهب الى مذهب اخر حيث ان العديد من اصدقاء من المذهب السني تزوجوا على مأذونين سنة ووايد منهم صدقوا العقد بالمحكمة الجعفرية بالرقعي باليوم التالي

    سبحان الله هالشي انتشر بالفترة الاخيرة لان وايد نسرات فتحوا عيونهم على المحاكم وعرفوا ان الحق وياهم للاسف وخصوصا بالحضانة والنفقة حيث ان الرجل يحس انه متزوج بيت التمويل مو ادمية كل شهر يدفعلها نفقة حتى واهي في بيت ابوها واذا ما دفع ضبط واحضار ومنع سفر وحجز عالراتب وما الى ذلك
     
  11. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله اخوي طالبته ومو ناسيتك بس ناطره اييبونه لي
     
  12. خدمة الشعب

    خدمة الشعب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2008
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    أسمحوا لي برأي المتواضع

    المسأله ما هي ( عناد أو لوي ذراع ) المسأله حق .. نعم حق

    يعني شلون نبي نطلق ونهد عيالنا ولا نحترم العشره ؟!

    يا أخوان القانون يهتم بعيالنا مو مسألة لوي ذراع ..

    واللي يستسهل كلمة ( طلاق وتشتيت أسره وعيال ) يتحمل

    مو بعد ما تروح السكره تجي الفكره ونقول آخ و أيخ


    الله المستعان​
     
  13. محمد 525

    محمد 525 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 أغسطس 2008
    المشاركات:
    58
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المحكمة الجعفرية لاتصدق عقود الزواج السنية وكذالك المحكمة السنية
    لا تصدق عقود الزواج الشيعية لان صيغة عقد الزواج السنى تخالف المذهب الشيعى وصيغة عقد الزواج الشيعى تخالف المذهب السنى
     
  14. الـمـحـامـي

    الـمـحـامـي مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    290
    عدد الإعجابات:
    1
    اخي الكريم يجوز اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ومتفقين ان يذهب الى اي محكمة
     
  15. الشرقاوي

    الشرقاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    660
    عدد الإعجابات:
    19
    الاخ الاستاذ المحامي المحترم عندي استفسار الله لا يهينك
    اذا الرجل شيعي ومتزوج سنيه وعقد الزواج سني يعني تزوجها على المذهب السني حسب طلب البنت واهلها
    سؤالي اذا تم الطلاق بينهم ماذا يحدث للابناء ؟ هل يستطيع الاب ان يطلب حضانتهم حسب المذهب الجعفري ام تطبق عليه احكام المذهب السني لانه عقد زواجه سني والا يقدر يقول انا جعفري واطالب بحضانة اولادي وما الفرق بين المذهبين بالنسبه لحضانة الاولاد الذكور
    او يقدر يصدق عقد الزواج بالمحكمه الجعفريه ومن ثم تنطبق عليه احكام المذهب الجعفري

    وشكرا
     
  16. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
     
  17. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    اخت فيونه انا تزوجت ومادري عن هالموضوع الا عقب ما طلقت نصحوني بعض الاصدقاء باتباع هذه الطريقة بالمستقبل والمسألة ليس لوي ذراع او ما شابه ذلك المسألة اني اريد ان احفظ حقوقي كزوج ولو اني اختلف مع المذهب الجعفري حيث ان حقوق الزوج ضايعة في المحكمة السنية

    بعض الحريم استغلوا وضعهم وحبوا انهم ينتقموا من ازواجهم عن طريق المحاكم حيث اذا طلق ثلث راتبه يطير عليها ولا يستطيع الزواج مرة اخرى لانه مديون لبيت التمويل اقصد طليقته
     
  18. محمد 525

    محمد 525 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 أغسطس 2008
    المشاركات:
    58
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اللى فهمنا من الاخ اللى طالب استفسار بخصوص الزواج على المذهب الجعفرى انه سنى وزوجتة سنية
    تحياتى للاستاذ المحامى
     
  19. الـمـحـامـي

    الـمـحـامـي مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    290
    عدد الإعجابات:
    1


    انا اقصد اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ويبون يتزوجون ويوثقون عقد الزواج وموافقين على ذلك يجوز ان يصدر عقد زواج سواء جعفري او سنية
    اما اذا الاثنين بالمذهب السني لايجوز اصدار عقد زواج شيعي والعكس ايضا
    هذا مااقصد اخي العزيز
     
  20. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي المحامي هل يوجد اثبات بشهادة الميلاد بخصوص المذهب؟
    اللي اعرفه بس الديانة
    يعني اذا تزوجت من نفس مذهبي ورحت المحاكم وقلت بصدق عقد الزواج بالمحكمة الجعفرية يقولون نبي اثبات من السيد او المرجع مالي عشان ابرهن اني شيعي وليس سني؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق