بنك برقان ( برقان ) .

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
تحليلات الجُمان الخاصة بخدمة " جُمان إكسبرس " بتاريخ 28/05/2012
تحليل (برقان) للاطلاع على التحليل يرجى الضغط هنـــــــــا

اخو
اخاف غلطان السهم يتداول عند ٤٨٠ وهذا موسعره ولا حقه اتوقع في شي غلط بالجمان او عندك انا اشوف السهم بيوصل الي ٦٠٠ وفوق


هذا تحليل الجمان اللي ذاكرين فيه ان يتوقعون نزوله الى 405 .. لله الحمد ما سمعت كلامهم ;) الجمان احياناً يفرطون في التشائم!
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
22/08/2012

عرض موجز لمقارنة القروض والسلفيات إلى الودائع
للبنوك الكويتية نهاية الربع الأول 2012
إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
من المؤشرات المهمة لسعة أو طاقة الائتمان المتوفرة لدى البنوك هي نسبة القروض إلى الودائع ، حيث يعتبر ذلك المؤشر معياراً من جانب البنوك المركزية لمراقبة النشاط الائتماني للبنوك التجارية وحركتها ، وتبلغ تلك النسبة للبنوك الكويتية المدرجة 66% كما في نهاية الربع الأول 2012 ، وذلك على أساس صافي القروض والسلفيات البالغ 27.7 مليار دك ( 98 مليار دولار أمريكي ) والودائع 42.1 مليار دك ( 148.8 مليار دولار أمريكي ) ، وذلك كما في 31/3/2012 .
وتبلغ نسبة القروض إلى الودائع أقصاها كل من " أهلي " و " بنك بوبيان " بنسبة 81% لكل منهما ، تليها في " الدولي " بنسبة 77% ، ثم في " خليج ب " بمعدل 76% ، في حين تبلغ تلك النسبة أدناها في حالة " بيتك " بمعدل 53% ، ثم " برقان " بمعدل 59% ، يليه " تجاري " بنسبة 68% ، ثم كل من " وطني " و " المتحد " بنسبة 69% لكل منهما .
وتجدر الإشارة إلى أن النسبة القصوى المسموح بها من جانب بنك الكويت المركزي تبلغ 85% كنسبة القروض إلى الودائع ، وعليه ،فإنه يتوفر للقطاع المصرفي الكويتي سعة إفتراضية غير مستغلة – مبدأياً - بمقدار 14.5مليار دك ، والتي تعادل 34% من إجمالي قيمة الودائع البالغة 42.1 مليار دك كما أسلفنا ، وتبلغ سعة الإقراض المتاحة – كنسبة مئوية – أقصاها في " بيتك " بمقدار 5.3 مليار دك بما يعادل 47% من ودائعه ، يليه " برقان " بنسبة 41% بما يعادل 1.7 مليار دك ، ثم في " تجاري " بمقدار 1.0 مليار دك بما يعادل 32% من ودائعه ، أما الاقل في هذا المضمار فكان من نصيب " أهلي " و " بنك بوبيان " بمقدار 477و 249 مليون دك على التوالي بما يعادل 19% من ودائعهما ، تلاهما " الدولي " بمقدار 218 مليون دك بما يعادل 23% من ودائعه .
أما توزيع حصص السعة الإقراضية أو الطاقة التشغيلية غير المستغلة ما بين البنوك كما في نهاية الربع الأول 2012 والبالغة 14.5 مليار دك ، فيتصدرها " بيتك " بحصة تبلغ 37% ، يليه " وطني " بحصة 25% من الإجمالي ، ثم " برقان " بحصة تبلغ 11 % من الإجمالي ، أما الأقل في هذا المضمار ، فكان من نصيب كل من " الدولي " و" بنك بوبيان " بحصة تبلغ 2% لكل منهما ، يليهم " أهلي " بحصة 3% ، ثم " المتحد " بحصة تبلغ 5% من الإجمالي البالغ 14.5 مليار دك كما أسلفنا .
ونود أن نوضح في هذا المقام ، أن أرصدة الودائع المذكورة في هذا التقرير تشمل ودائع العملاء بالإضافة إلى أرصدة مستحقة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى ، حيث أنها تدخل في حساب أرصدة الودائع عند احتساب نسب القروض إلى الودائع وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي في هذا الصدد ، كما تم إضافة بند قروض مسانده في " خليج ب " وبند قروض أخرى في " برقان " إلى بند الودائع لغرض احتساب نسبة القروض إلى الودائع .
وتعطي نسبة القروض إلى الودائع مؤشرات مهمة ، حيث تمثل تلك النسبة مدى استنفاذ البنوك لطاقتها التمويلية من جهة ، ومن جهة أخرى ، مدى كفاءة التشغيل للودائع المتاحة ، فعلى سبيل المثال ، عندما تكون القروض بحجم 3.0 مليار دك مقابل ودائع بمقدار 4.0 مليار دك تكون نسبة القروض إلى الودائع 75% ، مما يعني أن لدى البنك الطاقة لمنح قروض إضافية بمقدار 1.0 مليار دك ، والذي سيدعم ربحيته بالتبعية مستقبلاً ، علماً بإنه يتوفر تفسير سلبي مضاد متمثل بعدم استغلال ذلك البنك لكامل طاقته الائتمانية المتاحة أو وجود طاقة تشغيلية معطلة ، وذلك لعدة أسباب منها : ضعف إدارة البنك في تسويق التسهيلات الائتمانية ، كما يجب أن لا نغفل في هذه المناسبة سبب مهم لتعطل الطاقة التشغيلية في البنوك الكويتية وهو جمود الوضع الاقتصادي العام ، ناهيك عن المخاطر المرتفعة لجانب كبير من الفرص التمويلية المتاحة .
وفي الختام ، فإنه تجدر الإشارة أن التقرير الموجز أعلاه لايشمل بنك كويتي عاشر وهو " بنك وربة " ، حيث لا يشمل التقرير بياناته المالية نظراً لكونه غير مدرج لحداثة تأسيسه ، وبالتالي ، عدم توفر بياناته المالية للعامة ، من ناحية أخرى ، فإن النسب المستخلصة في هذا التقرير ليست دقيقة بالضرورة ، حيث أنها مبدأيه لاحتمال وجود عناصر أخرى تفصيلية ضمن البيانات المالية للبنوك لم يتم إدراجها ضمن القروض والسلفيات وأيضاً الودائع ، وذلك لمحدودية البيانات المالية المتاحة ، خاصة المرتبطة بالربع الأول كونها مرحلية وغير مدققة ، علما بإن آخر بيانات مالية كاملة متوافرة لجميع البنوك المدرجة حتى تاريخه هي حتى نهاية الربع الأول 2012.
algrod%202012.JPG


algrod%202012%201.JPG

algrod%202012%202.JPG

algrod%202012%203.JPG
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حلّ في المرتبة السادسة بين بنوك المنطقة للنصف الأول 2012
أرباح «برقان» بين الأكثر نمواً في الخليج

نمو كبير لأرباح بنك برقان تصوير حسن يونس
رزان عدنان
حل بنك برقان في المرتبة السادسة على مستوى منطقة الشرق الأوسط في نمو الأرباح خلال النصف الأول من 2012، مقابل الفترة ذاتها من 2011، في أحدث تقرير أعدته مجلة غلف بزنس المتخصصة. وبلغت نسبة نمو أرباح بنك برقان 23 في المائة للنصف الأول من هذا العام، بينما بلغ صافي أرباحه 110.3 ملايين دولار.
وحل بنك بوبيان في المركز التاسع على مستوى المنطقة، إذ بلغت أرباحه في الأشهر الستة الأولى 18.4 مليون دولار، أي بزيادة وقدرها 18 في المائة عن العام الماضي.
بينما جاء في المركز الأول بنك البلاد السعودي، وهو ثاني أصغر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية، وبلغت نسبة نمو صافي أرباحه في تصنيف هذا التقرير 385 في المائة، ووصلت أرباحه خلال النصف الأول من العام 177.3 مليون دولار، أي أعلى من العام الماضي حين بلغت 36.5 مليون دولار.
وجاء بنك ظفار العُماني في المركز الثاني بنسبة 324 في المائة، وهو ثالث أكبر بنوك السلطة من حيث القيمة السوقية. وبلغ صافي أرباحه عن النصف الأول 50.6 مليون دولار.
وحل بنك الجزيرة السعودي في المركز الثالث، ويعد أصغر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية، وبلغ صافي أرباحه 87.8 مليون دولار، بينما بلغت نسبة نموه 115 في المائة.
تلاه بنك الإنماء بنسبة نمو 91 في المائة، إذ وصل صافي الأرباح إلى 87.8 مليون دولار، ثم البنك السعودي الهولندي خامسا بنسبة نمو 24.1 في المائة، إذ بلغ صافي الأرباح 165.9 مليون دولار مقارنة مع الفصل الأول من 2011 حين بلغ الصافي 133.6 مليون دولار.
هذا واحتل بنك الشارقة الإسلامي المركز السابع بنسبة نمو 21 في المائة، تلاه بنك مسقط ثامنا بنسبة 19.6 في المائة، والعاشر بنك قطر الوطني بنسبة نمو 17.1 في المائة، وبلغ صافي أرباحه عن الأشهر الستة الأولى 1.1 مليار دولار مقارنة مع 961.3 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2011.
من جانب آخر، أظهر التقرير أن القطاع المصرفي في المنطقة أفضل حالا من بنوك كثيرة في بلدان عالمية، بفضل الرسملة العالية والسياسات الحكومية المناسبة، وتبدو النظرة المستقبلية جيدة للفترات اللاحقة هذا العام.
 

q66

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2010
المشاركات
603
لازم يربح لأنه من اكثر المنتفعين بس جيك على اسلوب تعامل موظفينه وقارنه .....:eek: فرق عن الجهات الاخرى لانه من التنفيع اكيد بيصير المرتبه السادسه عندي صوره للبرج اعلانه كان يتدلدل بغى يطيح كانوا مربطينه بأحبال والله
انا تركت البنك من واقع تجربه معاملة موظفينه تلش والبنك ماله فضل علي والعكس صحيح يعني حاط فيه فلوس والبنك مايطالبني شي . هذا من خلال واقع تجربتي ورأي شخصي وليس القصد لتشويه السمعه واتمنى ان يكون افضل بنك بالعالم لأنه بنك كويتي وشكرا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقع بنك «إتش إس بي سي» نمو أرباح بنك برقان بنسبة 24 في المئة في 2013 وبنسبة 33 في المئة في 2014، ورفع السعر المستهدف لسهم البنك إلى 600 فلس، من 470 فلساً سابقاً، ورفع توصيته للسهم من «محايد» إلى «زيادة الوزن» (Overweight).
وأوضح «إتش إس بي سي غلوبل ريسرش» في تقرير له ان «تحسن الربحية في الوحدة التركية والزخم القوي لنمو المحفظة الائتمانية في النصف الأول من 2012 يدفعنا إلى مراجعة نظرتنا الاستثمارية لبنك برقان»، مشيراً في هذا الصدد إلى تفوق «برقان» في المنافسة على النمو الائتماني، ما مكنه من زيادة حصته السوقية إلى 10.2 في المئة، من 8.9 في المئة في النصف الأول من 2011.
وعدد وحدة البحوث التابعة للبنك العالمي ستة أسباب تدفعها لاعتبار «برقان» أفضل سهم مصرفي بالنسبة إليها في الكويت هي:
(1) تنوع الإيرادات بعيداً عن الكويت؛ و(2) تحسن الربحية؛ و(3) سيولة الميزانية العمومية بما يسمح بالمزيد من الضخ الرأسمالي؛ و(4) الاستفادة من الحدود الرقابية الجديدة لنسب القروض إلى الودائع و(5) قوة نمو الائتمان والربحية في الكويت وتركيا؛ و(6) وجاذبية التقييم. وأضاف «كان رأينا في السابق أن تعافي الربحية في تركيا سيكون المحفز الأساسي للبنك، والآن بدأت بوادر ذلك تظهر، مع تحسن العائد على حقوق المساهمين فيه إلى 5.3 في المئة خلال النصف الأول، مقارنة بـ2.3 في المئة في الفترة المقارنة من العام السابق، ونمو محفظته الائتمانية بنسبة 50 في المئة على أساس سنوي».
وإذ أشار إلى أن سهم «برقان» شهد ارتفاعاً بنسبة 8 في المئة منذ بداية العام، أعرب عن اعتقاده أن السهم مرشح لمزيد من الارتفاع، لكونه «مازال رخيصاً بالمقارنة مع أسهم البنوك في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا».
ولفت التقرير إلى أن «الاستحواذ على (يوروبنك تكفن) في تركيا جعل أكثر من 50 في المئة من الدخل الصافي للبنك يأتي من العمليات الخارجية». وتوقع نمواً أسرع لأصول المجموعة في تركيا، منه في الكويت، وسيمتد ذلك مع الوقت ليشمل المكون الخارجي في ربحية (برقان). وهذا إيجابي بالنظر إلى أن القطاع المصرفي الكويتي ينمو ببطء».
ورأى التقرير أن «يوروبنك تكفن» أكثر أهمية لـ (برقان) نسبياً مما كان لمالكه السابق (يوروبنك إي إف جي) اليوناني، من حيث الأصول والمساهمة في صافي الدخل، ولذلك من المرجح أن يحظى باهتمام أكبر من مالكه الجديد»، متوقعاً «تحسناً في ربحية البنك التركي، نظراً إلى ضعف مستويات إنتاجيته حالياً. كما أن السيولة العالية في الميزانية العمومية لـ (برقان) تمكنه من ضخ المزيد من رأس المال في (يوروتكفن) عند الضرورة».
وقال التقرير إن القواعد الجديدة لمعدلات القروض إلى الودائع في الكويت ستكون لصالح البنوك الغنية بالودائع مثل «برقان»، وأضاف ان ذلك «سيساعد بنك برقان في زيادة حصته السوقية في السوق المحلي».
ولفت إلى أن «التعهدات بتوفير التمويل، التي تعد مؤشراً إلى النمو الائتماني في المدى القريب، تسجل نمواً أسرع منه لدى البنوك المنافسة. وهذا يشير أيضاً إلى أن الحصة السوقية للبنك ستنمو أكثر في المستقبل».
وتوقع التقرير أن تستمر البنوك الكويتية في تجنيب المخصصات العامة، أخذاً في الاعتبار «النظرة الضعيفة إلى الاقتصاد، وعدم الاستقرار الحكومي وعدم معالجة قروض شركات الاستثمار».
 

baaz

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2012
المشاركات
53
لازم يربح لأنه من اكثر المنتفعين بس جيك على (اسلوب تعامل موظفينه وقارنه) .....:eek: فرق عن الجهات الاخرى لانه من التنفيع اكيد بيصير المرتبه السادسه عندي صوره للبرج اعلانه كان يتدلدل بغى يطيح كانوا مربطينه بأحبال والله
انا تركت البنك من واقع تجربه معاملة موظفينه تلش والبنك ماله فضل علي والعكس صحيح يعني حاط فيه فلوس والبنك مايطالبني شي . هذا من خلال واقع تجربتي ورأي شخصي وليس القصد لتشويه السمعه واتمنى ان يكون افضل بنك بالعالم لأنه بنك كويتي وشكرا.

اكيد مافي مقارنه حتى انا صارلي اكثر من موقف مع موظفينهم ومدرائهم وخاصه فرع المطار وبيان والظاهر قريب ان شاء الله راح الغي جميع ارتباطاتي بالبنك لأن مايتحملهم الا الأسيوي:oops:
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
23/09/2012
127.3 مليون دينار الايرادات التشغيلية لبنك برقان خلال 6 أشهر

قال تقرير الشال عن نتائج بنك برقان 30 يونيو 2012, إعلن بنك برقان نتائج أعماله لفترة النصف الأول من العام الحالي 2012, والتي تشير إلى أن البنك, بعد خصم ضريبة دعم العمالة الوطنية, وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والزكاة, والضرائب على الشركات التابعة في الخارج, قد حقق أرباحاً بلغت نحو 33.8 مليون دينار كويتي, وبارتفاع, قارب 4 ملايين دينار كويتي, أو ما يعادل 13.5%, مقارنة بمستوى أرباح البنك, للفترة نفسها من عام 2011, والتي بلغت نحو 29.8 مليون دينار كويتي.
ويعود السبب الرئيسي في الارتفاع, إلى ارتفاع في صافي إيرادات الفوائد بنحو 3.7 مليون دينار كويتي, وصافي الربح من العملات الأجنبية بنحو 3.8 مليون دينار كويتي, مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011, ومعها ارتفع هامش صافي الربح وصولاً إلى 26.6% مقارنة بنحو 26.2%, للفترة نفسها من العام الماضي.
وبالتفصيل, فقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية للبنك إلى نحو 127.3 مليون دينار كويتي مقارنة بنحو 113.6 مليون دينار كويتي, للفترة نفسها من عام 2011, ارتفاعا قاربت نسبته 12.1%, وقد جاء معظمه من ارتفاع إيرادات الفوائد بنحو 8.3 مليون دينار كويتي, أي بنسبة 9.8%, وصولاً إلى نحو 93.2 مليون دينار كويتي, مقارنة بنحو 84.9 مليون دينار كويتي, للفترة نفسها من العام الفائت.
وارتفع بند صافي الربح من العملات الأجنبية بحدود 89.7% أو ما يعادل 3.8 مليون دينار كويتي, وصولاً إلى 8.1 مليون دينار كويتي, بعد أن كان عند نحو 4.3 مليون دينار كويتي, للفت¯رة نفسها من عام 2011, بينما انخفض بند إيرادات رسوم وعملات بحدود (سالب) 6.2% أو ما يعادل نحو 1.3 مليون دينار كويتي, وصولا إلى نحو 20.1 مليون دينار كويتي, مقارنة بنحو 21.4 مليون دينار كويتي, للفترة نفسها من العام الفائت.
وبلغ صافي هامش الفائدة (الفرق ما بين نسبة الفائدة المحصلة والفائدة المدفوعة) نحو 4.4%, مقارنة بنحو 4.5%, للفترة نفسها من عام 2011 .
وفي جانب المصروفات ارتفع إجمالي المصروفات (مصروفات الموظفين والمصروفات الأخرى) بنحو 11.2% عندما بلغ نحو 34.9 مليون دينار كويتي, مقارنة بنحو 31.4 مليون دينار كويتي, للفترة نفسها من العام الفائت.
وارتفعت قيمة مخصص انخفاض قيمة القروض والسلفيات, ومعها, أيضاً, قيمة استثمارات في أوراق مالية بنحو 1.8 مليون دينار كويتي أو بنحو 13.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.
وتظهر البيانات المالية ارتفاع إجمالي موجودات البنك بنحو 415.7 مليون دينار كويتي, أو ما نسبته 9.1%, لتبلغ نحو 4967.5 مليون دينار كويتي, مقابل نحو 4551.8 مليون دينار كويتي, في نهاية عام 2011, وهذا الارتفاع سيكون أكبر فيما لو قارنا إجمالي الموجودات بنظيره للنصف الأول من عام 2011, إذ سيقارب 815.6 مليون دينار كويتي, أي بنمو نسبته 19.6%, حين بلغ إجمالي الموجودات نحو 4152 مليون دينار كويتي.
وارتفعت الموجودات الحكومية (سندات وأذونات) لتصل إلى 457.6 مليون دينار كويتي (وتمثل 9.2% من إجمالي الموجودات), محققة نسبة ارتفاع بلغت 9.2%, أي ما قيمته 38.5 مليون دينار كويتي, مقارنة بإجمالي تلك الموجودات في نهاية عام 2011, عندما كانت نحو 419.1 مليون دينار كويتي (وتساوي 9.2% من إجمالي الموجودات), وسجلت الموجودات الحكومية ارتفاعاً, بلغت نسبته 7.1% أي ما قيمته 30.3 مليون دينار كويتي, عند مقارنتها بحجمها الذي كانت عليه في يونيو 2011, والبالغ 427.3 مليون دينار كويتي (وتعادل نحو 10.3% من إجمالي الموجودات).
وزاد حجم محفظة القروض والسلفيات بنسبة 15.1%, إذ ارتفع إلى نحو 2591.9 مليون دينار كويتي (52.2% من إجمالي الموجودات), بعد أن كان في نهاية عام 2011, نحو 2252.3 مليون دينار كويتي(49.5% من إجمالي الموجودات).
ولو قارنا حجم هذه المحفظة بنظيره الذي كان عليه, في الفترة نفسها من العام الماضي, سنرى أنها قد حققت ارتفاعاً, قاربت نسبته 20.4%, إذ كان حينها نحو 2152.3 مليون دينار كويتي (51.8% من إجمالي الموجودات).
وتشير نتائج تحليلاتنا للبيانات المالية إلى أن مؤشرات الربحية للبنك, معظمها, قد سجلت ارتفاعاً, إذ ارتفع مؤشر العائد على معدل حقوق المساهمين (ROE) من نحو 10.9%, في نهاية يونيو 2011, إلى نحو 12.1%, ولم يسجل مؤشر العائد على معدل أصول البنك (ROA) أي تغير, حيث استمر على ما هو عليه بنحو 1.4%. وارتفع, مؤشر العائد على رأسمال البنك (ROC) إلى نحو 43.8%, وهو أعلى من مستواه المحقق, للفترة نفسها من العام الماضي, بنحو 40.5%.
كذلك ارتفعت ربحية السهم (EPS) إلى 21.1 فلس مقابل ربحية بنحو 16.7 فلس, للفترة نفسها من عام 2011, فيما حقق مؤشر مضاعف السعر/ ربحية السهم الواحد (P/E) نحو 10.1 مرة مقارنة بنحو 14.5 مرة, للفترة نفسها من العام السابق, وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ القيمة الدفترية (P/B) نحو 1.1 مرة مقارنة بنحو 1.4 مرة, للفترة نفسها, من العام السابق.
ويبدو أن البنك يسير في الاتجاه الصحيح, فهو يمارس عمل البنوك بالتوسع في الإقراض ويحقق نمواً في ربحيته التشغيلية, وذلك هو الوضع الطبيعي.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " برقان " 315 فلس في 2012/6/30
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.62 مرة وفقا للسعر الحالي (510 فلس)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هيرميس" توصي بالحياد على أسهم "وطني" و"بيتك" و"برقان" وبالبيع لسهم "تجاري"


25 سبتمبر 2012 10:46 ص

2642746.jpg

قالت المجموعة المالية هيرميس في تقرير صدر عنها اليوم تناولت فيه أداء قطاع البنوك في منطقة الشرق الأوسط أن أداء البنوك الشرق أوسطية جاء مُخيباً للآمال، حيث ارتفع مؤشر القطاع منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة 2.4% فقط مقابل ارتفاعه بنحو 10.1% وفقاً لمؤشر MSCI لقطاع البنوك العالمي.

وأوضح التقرير أن أرباح بنوك المنطقة أظهرت علامات على الانتعاش، متوقعة أن يرتفع العائد على حقوق المساهمين إلى 16.5% في عام 2013 من 15.3% في عام 2011.

وبالنسبة للكويت، أشار التقرير أن القروض المتعثرة لدى القطاع المصرفي المحلي تراجعت من مستويات الذروة ما يُشير إلى تحسن قوي غير مرجح في الأداء خلال عامي 2012 و 2013، خاصة في ظل ضعف عمليات إعادة الهيكلة القائمة لشركات الاستثمار المحلية مع استثناء شركات قليلة جداً نالت المساعدات المالية من قبل بنك الكويت المركزي في عام 2009.

وتعرض تقرير هيرميس لأربع بنوك كويتية كبيرة وهي "وطني" و"بيتك" و"برقان" و"تجاري"، حيث أوصى بالحياد تجاه أسهم الثلاثة بنوك الأولى، بينما أوصى ببيع سهم "تجاري"، وذلك كما هو واضح بالجدول التالي:​

%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA.PNG

تجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية للأربعة بنوك الموضحة بالجدول عاليه بلغت حتى نهاية تعاملات الأحد الماضي الموافق 23 سبتمبر الجاري نحو 28.4 مليار دولار أمريكي أكثر من نصفها يحطى به بنك الكويت الوطني.​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ارتفعت أسهم الخزانة لـ " برقان " بمقدار 0.5 نقطة مئوية من 4.27 إلى 4.73% خلال النصف الأول 2012 وللتفاصيل على الرابـــط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إصدار مصرفي الأول من نوعه
«برقان»: تحضير إطلاق سندات بقيمة 200 مليون دينار


علي الخالدي
كشفت مصادر معنية ان بنك برقان بات قريباً من الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال لإطلاق سندات بالدينار الكويتي بقيمة 200 مليون دينار كويتي، سيتم تسويقها على عملاء البنك قبل نهاية العام الحالي.
وقالت لـ القبس ان مدد السندات ستكون ما بين 7 إلى 10 سنوات، إذ من المتوقع ان يحدد «برقان» وحدة التغطية من 50 ألفا إلى 100 ألف دينار.
وفي ما يخص العائد السنوي على السندات التي سيتم طرحها قالت المصادر ان العائد السنوي سيكون عالياً جداً بالمقاييس الحالية للعوائد، وقد يصل الى %6 و%6.25 سنوياً، على ان يكون توزيع الأرباح على العملاء المكتتبين كل 6 أشهر، كما ان للمكتتب حرية بيع سنداته في أي وقت دون قيود وقتية.
وأفادت مصادر ان «برقان» اختار شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) مديراً لإصدار هذه السندات الدينارية.
ولفتت الى ان البنك مطلق السندات بدأ بالفعل في التواصل مع عدد من عملائه بهذا الخصوص، ووجد تجاوباً وترحيباً كبيرين منهم للاكتتاب، خصوصا ان العائد على السندات مغر جداً في الوقت الراهن، بالإضافة الى ان من يقدم هذا العرض بنك بحجم «برقان» وسمعة ملاءته المالية المتينة.
وكان بنك برقان اعلن عن حصوله على موافقة البنك المركزي الكويتي على اتفاق البنك بشأن الاستحواذ على «يورو بنك تكفن» في تركيا. هذا، ولا يزال البنك ينتظر الموافقة النهائية من الهيئات الرقابية التركية لاتمام العملية.
وفي وقت سابق من العام الحالي (أبريل 2012)، أعلن بنك برقان عن توصله الىاتفاق مبدئي مع «يورو بنك إي. إف. جي» بشأن الاستحواذ على حصة تبلغ %99.26 من مصرف يورو بنك تكفن في تركيا.
وكان رئيس مجلس إدارة البنك ماجد العجيل قال الأسبوع الماضي «ان ميزانية بنك برقان القوية مع مستويات السيولة المرتفعة، ستتيح لنا تمويل هذه العملية ذاتياً فور موافقة الهيئات الرقابية التركية، مع تأثير محدود ومدروس على نسبة كفاية رأس المال التي ستبقى مستقرة عند مستوى مريح وأعلى من متطلبات البنك المركزي».
وعن بعض الأرقام يمكن ذكر الآتي:
• زاد «برقان» خلال 2011 أرباحه بشكل قياسي، اذ ضاعفها 10 مرات من نحو 5 ملايين في 2010 إلى أكثر من 50 مليوناً في 2011. وبلغت أرباح البنك في النصف الأول 2012 نحو 31 مليون دينار.
• يقلص البنك بشكل كبير نسبة القروض المتعثرة لديه، كما يزيد نسب تغطيتها بالمخصصات أو الضمانات.
• بلغت نسبة كفاية رأس المال في نهاية 2011 نحو %19.6.
• يذكر ان سوق السندات بدا ناشطاً خلال الفترة الماضية من عمر الأزمة التي أودت بخطوط ائتمان كثيرة، فلجأت شركات مليئة الى إصدار سندات قوبلت بطلب عليها، ومن تلك الشركات «الأرجان» والتسهيلات والمركز المالي وغيرها. ويقبل مستثمرون الآن على السندات بالنظر الى قلة الفرص الأخرى كما بالنظر الى ان مصدري تلك السندات هم من غير فئة المتعثرين، لأن سندات كثيرة وبمئات الملايين متعثرة السداد الآن، لأن الشركات التي طرحتها متعثرة وغير قادرة على السداد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"برقان" الكويتي يحضر سندات بـ715 مليون دولار
http://****/1uXvkoIt
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
«برقان» بصدد استيفاء موافقات إصدار سندات بـ 100 مليون دينار

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليه من بنك برقان كتاب يفيد بأنه وبناء على موافقة مجلس ادارة البنك بتاريخ 2012/10/17 فان بنك برقان بصدد اتخاذ الاجراءات المقررة لاسيتفاء الموافقات اللازمة على اصدار سندات بقيمة اجمالية لا تتعدى 100 مليون دينار.
 

FMD

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2008
المشاركات
83
بلغ ربح (برقان) 46.3 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012 ‏يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك برقان (برقان) قد اعتمد البيانات الماليه المرحلية للبنك للفترات المنتهيه في 30-09-2012 وفقا لما يلي :‏

ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-12 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-12
الربح(د.ك) 15.215.000 46.376.000‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 10.3 31.5‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 3.396.614.000
اجمالي الموجودات - 5.171.838.000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.975.490.000‏
اجمالي المطلوبات - 4.573.364.000
اجمالي حقوق المساهمين - 477.923.000

علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات المالية بتاريخ يوم الاربعاء الموافق 31-10-2012 .‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 15.596.000 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.380.000 د.ك

ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-11 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-11
الربح (د.ك) 16.112.000 41.389.000
ربحية السهم(فلس كويتي) 10.7 27.5
اجمالي الموجودات المتداولة - 2.976.374.000‏
اجمالي الموجودات - 4.289.626.000
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.484.220.000‏
اجمالي المطلوبات - 3.731.310.000
اجمالي حقوق المساهمين - 440.922.000

 
أعلى