مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
جلسة استجواب الخالد تحدد مسار "الحل"... واحالة اهم محور للنيابة يفقده الدستورية


185138201-08_06_2009014044PM_5236514901.jpg



في اول جلسة مواجهة بين الحكومة ومجلس 2009 يتأهب الطرفان لدخول قاعة عبد الله السالم صباح غداً لمناقشة الاستجواب المقدم من النائب مسلم البراك الى وزير الداخلية والذي يعود بالذاكرة الى استجواب وزير النفط الاسبق الشيخ علي الجراح حيث تؤكد المؤشرات ان استجواب الخالد سيكون صورة كربونية من الجراح.
وتواكباً مع الحدث يستضيف برنامج "اللوبي" على قناة العدالة (1) في العاشرة مساءاً رئيس تحرير جريدتي "الراي" و "الرؤية" الاستاذ يوسف الجلاهمة والمحامي سعود السبيعي وحديث عن الاستجواب وتداعياته اعلامياً.
فمنذ الاعلان عن استجواب البراك للخالد قفزت الى سطح الاحداث العديد من المشاهد المكررة منها ارتفاع سخونة التصريحات النيابية للمستوى الذي دفع الى بروز سجالات نيابية نيابية بين مؤيدي ومعارضي الاستجواب كان اكثرها التهاباً ما دار بين النائبين مبارك الوعلان والسيد القلاف والذي شهد نهج انماط جديدة لم تألفها الساحة النيابية من قبل واسفرت عن رفع دعاوى قضائية من قبلهما.
وبالرغم من ان الاغلبية النيابية اعلنت عن وقوفها على مسافة واحدة من مقدم الاستجواب والمستجوب مؤجلين حسم مواقفهم الى ما بعد الاستماع الى ردود وزير الداخلية على محاور الاستجواب، وبالتوازي مع هذا الموقف رفضت الاغلبية النيابية احالتها للسرية كما اعترضوا على تأجيل مناقشة الاستجواب بسبب الضغوط وقرب فض دور الانعقاد الحالي.
وفي اطار افرازات هذا الاستجواب الجدلي تسربت الى اروقة الساحة السياسية انباء مفادها ان هناك ضغوط تمارس على بعض النواب للاتفاق على طرح الثقة في وزير الداخلية كخطوة استباقية تخلو من العدل والكياسة وتخالف القسم الدستوري ورقي الاداء البرلماني.
ودفعت هذه التسريبات الى اتهامات متبادلة بين مقدم الاستجواب النائب مسلم البراك وزميله السيد عدنان عبد الصمد "العضو السابق بكتلة العمل الشعبي".
وعلى الرغم من قيام الوزير الخالدباحالة المحور الاول من الاستجواب الى النيابة العامة والذي يفقد الاستجواب دستوريته ، الا ان الساعات المقبلة تحدد ما ستؤول اليه الاوضاع.
ولمزيد من الدعم النيابي المستتر للاستجواب بادر النائب خالد الطاحوس بتوجيه 35 سؤالاً لوزير الداخلية معظمها ينطلق من محاور البراك الذي كثف من تصريحاته النارية، مؤكداً انه سيفجر العديد من المفاجآت اثناء مناقشة الاستجواب.
ليفرض سيناريو اهم بند على جدول اعمال جلسة الغد "الاستجواب" نفسه على الساحة السياسية ويكون الشغل الشاغل للسياسيين ، حيث سيرسم "الحل" في مسار العلاقة بين السلطتين.
وقد اتشحت قاعة عبد الله السالم اليوم بلباس امني في اشارة الى استعداد وزير الداخلية لصعود المنصة نافياً كل ما تردد من اطروحات تمثلت في طلب التأجيل او احالة الاستجواب الى الدستورية او تحويل الجلسة الى سرية.
لتطلق جلسة الغد مرحلة جديدة من موقف الحكومة من الاستجواب وتحدد ملامح ما هو آت.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تحديث ..مجلس الوزراء وافق علي مرسوم تعيين مدير عام للبيئة وناقش جهود الصحة لمواجهة انفلونزا الخنازير

وتطوير عمل البورصة

وتسريب الامتحانات



174742665-%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%20%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3%20%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%a1%e2%80%8f%2013-5-2009%206_med_thumb.jpg


عقد مجلس الوزراء اجتماعه صباح اليوم في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان المجلس وافق علي مرسوم تعيين د صلاح المضحي مديرا عاما للهيئة العامة للبيئة
رحب في مستهل اجتماعه بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد فخامة الدكتور بوني يايي رئيس جمهورية بنين والسيدة حرمه يوم الخميس المقبل والتي تأتي في إطار تنمية العلاقات ودعم التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات تحقيقا للمصالح المشتركة متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق له طيب الاقامة في البلاد.
واضاف ان المجلس استمع الى شرح مفصل قدمه وزير الصحة الدكتور هلال مساعد الساير حول آخر التطورات لمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد وذلك بعد الإعلان عن إصابات جديدة في البلاد تم الإعلان عنها مؤخرا حيث أوضح للمجلس بأن جميع الاحتياطات والإجراءات الوقائية اللازمة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية وكذلك متابعة وزارة الصحة للإجراءات العلاجية للمصابين والمخالطين إتباعا للتوصيات الدولية كما أوضح للمجلس كذلك ما قامت به الوزارة في مجال تدعيم الاحتياجات لمختبرات وزارة الصحة واختبار العينات والكشف عن المرض والتي تعمل على مدار الساعة إضافة إلى غرفة العمليات الخاصة للرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بهذا المرض والتنسيق الكامل بين مستشفى الأمراض السارية وإدارة الطوارئ الطبية والمستشفيات العامة بشأن كيفية التعامل مع المرضى واستقبال ونقل الحالات لها.
وقال الروضان ان المجلس أشاد بالإجراءات والجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الصحة لمواجهة هذا المرض وتأمين كافة الاحتياطات والاستعدادات اللازمة لمكافحة هذا المرض على أسس مهنية مدروسة بالتنسيق مع المنظمات الدولية والدول الأخرى من أجل ضمان سلامة المواطنين.
وذكر ان المجلس استمع الى تقرير من وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتورة موضي لحمود حول ما أثير بشأن تسرب أسئلة الامتحانات النهائية في المرحلة الثانوية حيث شرحت للمجلس تفاصيل وحيثيات هذا الموضوع موضحة النظام المعمول به في إعداد أسئلة الامتحانات وأسلوب توزيعها والإجراءات المتبعة لضمان سريتها حتى موعد إجراء الامتحانات كما أحاطت الوزيرة المجلس بالإجراءات التي قامت بها وزارة التربية للتحقيق في كافة ملابسات هذه الواقعة تمهيدا لاتخاذ الخطوات المناسبة بشأنها ومحاسبة المتسببين في وقوعها إذا ثبتت مسئوليتهم عنها.
وضمن إطار الجهود المبذولة لتطوير عمل سوق الكويت للأوراق المالية وفي ضوء المراجعات التي تمت بشأن تقييم الإجراءات المتبعة في التداول والتسويات وتعديل الصفقات فقد أحاط وزير التجارة والصناعة أحمد راشد الهارون المجلس بالقرارات التي تم اتخاذها مؤخرا في لجنة السوق بهدف معالجة الثغرات التي يترتب عليها بعض الأخطاء ومظاهر الخلل وتجنب أي سلبيات كما أطلع المجلس على جهود تطوير أنظمة السوق الخاصة بالتداول النقدي والمشتقات والأنظمة التابعة لها بالإضافة إلى إدخال نظام الرقابة المالية حسب المعايير العالمية وذلك بالتعاون مع بورصة ناسداك (دحظ) حيث تم التعاقد معها لهذه المهمة وقد أعرب الوزير عن ثقته في أن يشكل هذا المشروع اضافة طيبة تسهم في تطوير العمل في السوق والارتقاء به.
كما بحث المجلس شئون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض الأعضاء وكذلك الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.
ثم بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل متراجعا 174 نقطة مع نهاية تداولات اليوم


92952676-Recovered_JPEG%20Digital%20Camera_3688_med_thumb.jpg



أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 174 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 8054.8 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 432 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 140 مليون دينار كويتي موزعة على 9239 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية اذ سجل قطاع الخدمات اعلى تراجع من بين القطاعات بـ 261.3نقطة تلاه قطاع البنوك ب 248.8 نقطة ثم جاء قطاع الاستثمار بتراجع 241.7 نقطة.
وحقق سهم شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم) أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 8.9 في المئة بينما سجل سهم شركة الصلبوخ التجارية اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 8.1 في المئة.
وسجل سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 48.1 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي الاتصالات المتنقلة (زين) ومجموعة الصفوة القابضة
ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة وابيار للتطوير العقاري ومجموعة المستثمرون القابضة على 33.7 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 145.7
مليون سهم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عودة السجال النيابي وتبادل الاتهامات بين القلاف والوعلان عبر الاثير

122526685-155013140-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86%20%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%82%d9%84%d8%a7%d9%81_med_thumb.JPG


يبدو ان السجال النيابي النيابي وتبادل الاتهامات لم ينتهيان بعد بين النائبين حسين القلاف ومبارك الوعلان واستهله الاول قائلا في تصريح لـ "برلماني" أنه سبق وحذرت الداخلية بقضية السيد الفالي، وقلت آنذاك ان جهاز أمن الدولة "مخترق"، واليوم اجدد التحذير واطالب رئيس الجهاز بالتحقيق في القضية التي اثارها النائب مبارك الوعلان بما أسماه "الجاسوس الايراني"، محاولاً المساس في وطنيتي ، ولكن الله كشف زيفه وافتراءه وأعاد كيده في نحره.
في المقابل رد الوعلان على تصريح السيد القلاف قائلاً: أنصحه بدل الهذر والجدل ان يوقع على صحيفة الاستجواب ليعرف الشعب الكويتي من فينا الكذاب.
القلاف: لقد عرف الشعب الكويتي من الكذاب بعد البيان الذي نشره الاخ تراحيب المطيري في قضية السلاح الذي يطارد عضويتك، اما الهذر فمسخرة الاستجوابين المزعومين وطلب امضائي كفيل عليهما ليعرف شعبنا من الهذار الجدلي.
الوعلان: دورك مكشوف يالقلاف يا محامي الحكومة وانصحك ان تقدم اسئلة لجميع ابناء فريجنا لاني اعد اسئلة عن دور احد النواب بالمخابرات الايرانية، واستجوابي المشروط اداة دستورية راقية انت لا تحترمها فأنت من طالب بوأد الدستور.
وكانا القلاف والوعلان سلكا درب الاسئلة البرلمانية والقضايا في سجال نيابي من قبل
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ضباط 'الداخلية' جهزوا منصة 'وزيرهم'

22_06_2009125841PM_9302681881.jpg


قام فريق مكون من بعض الضباط والمسؤولين في وزارة الداخلية صباح اليوم بزيارة إلى مجلس الامة.
وتأتي هذه الزيارة لتجهيز قاعة عبدالله السالم في مجلس الأمة للاستجواب المقدم من قبل النائب مسلم البراك لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد والذي خصص يوم غد الثلاثاء موعدا لمناقشته.
وقام الفريق المكلف من قبل وزارة الداخلية بتجهيز منصة الاستجواب لوزير الداخلية والتي ستكون على يسار منصة رئيس المجلس جاسم الخرافي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
اللميع يطالب بزيادة 'بدل العدوى' للعاملين في 'الأمراض السارية'

22_06_2009030116PM_9302760321.JPG



طالب النائب غانم الميع بزيادة صرف بدل العدوى للعاملين في مستشفى الأمراض السارية سواء من الكوادر الطبية أو الكوادر الإدارية نظرا لموقع عملهم الخطر والذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية مضيفا أن مستشفى الأمراض السارية من المستشفيات المهمة في الكويت والتي تباشر معالجة ومتابعة الحالات المعدية أولا بأول.
وتمنى الميع في اقتراح برغبة قدمه أمس على وزير الصحة رفع بدل العدوى إلى قيمة مناسبة تلاءم طبيعة عمل الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية في مستشفى الأمراض السارية مؤكدا أن هذه العلاوة لن تحمي من الإصابة بالعدوى ولكنها تمثل تشجيع مادي نظير الأعمال التي تقوم بها هذه الكوادر.
وقال الميع من العدل والإنصاف أن تعمل وزارة الصحة على زيادة بدل العدوى فورا على اعتبار أن معاناة كوادر مستشفى الأمراض السارية ليست فقط من طول ساعات العمل ولا المناوبات الليلية بل تكمن في زيادة بدل العدوى فهذه الكوادر على احتكاك دائمً بأصحاب الأمراض الفيروسية والبكتيرية كالإيدز والالتهاب الكبدي والحصبة والدرن وأنفلونزا الخنازير وغيرها من الأمراض المعدية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الفهد يعلن ارسال مرسوم الخطة التنموية الخمسية الى مجلس الامة

22_06_2009071022PM_10225306391.jpg



أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة للتنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح اليوم عن ارسال مرسوم الخطة التنموية الخمسية (2009-2010 - 2013-2014) الى مجلس الامة بعد ان تمت المصادقة عليه أمس من قبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وقال الشيخ احمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء انه 'بعد استلام مجلس الامة لهذه الخطة فان بامكانه النظر ومناقشة هذه الخطة وفقا للائحة الداخلية لمجلس الامة لكي يتم الاتفاق عليها واقراها كقانون'.
واوضح ان للخطة رؤية ترتكز على تنفيذ رغبة سمو أمير البلاد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اضافة الى محاور عدة تتعلق باستعادة الكويت لموقعها ودورها التاريخي في المجال التجاري.
وأعرب عن أمله بأن تكون هذه الخطة الخمسية محورا للتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وان تتم مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالخطة داخل مجلس الامة من اجل التوصل الى اتفاق عام حولها واقرار القانون الخاص بشأنها.
وعبر الشيخ احمد عن خالص شكره وعظيم امتنانه لكل من ساهم في اعداد الخطة وعلى رأسهم وزيرة التنمية ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان السابقة ووزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الحالية الدكتورة موضي الحمود واعضاء المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والامانة العامة للتخطيط على الجهد الكبير الذي بذلوه من اجل الانتهاء من اعداد هذه الخطة.
وحول برنامج عمل الحكومة قال الشيخ احمد انه بناء على توجيهات سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء باحالة برنامج عمل الحكومة الى مجلس الامة قبل بداية دور انعقاد مجلس الامة المقبل فان الامانة العامة للتخطيط وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بصدد البدء فورا باعداد برنامج عمل الحكومة ليكون جاهزا لتقديمه الى مجلس الامة بعد اقراره من مجلس الوزراء.
واكد حرص الحكومة على تنفيذ توصية اعضاء مجلس الامة باحالة برنامج عمل الحكومة للمجلس بوقت مناسب حتى يتسنى للنواب مناقشته واقراره مع بداية دور الانعقاد المقبل موضحا ان جميع الجهات الحكومية المعنية ببرنامج عمل الحكومة ستكون مشغولة خلال موسم الصيف الحالي باعداد البرنامج حتى يكون جاهزا لاحالته الى مجلس الامة قبل بدء دور الانعقاد المقبل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ادارة البورصة تقف عاجزة امام حل المشكلة ونواب يطالبون بإقالة الفلاح وفي صدي توجيه اسئلة نيابية لوزير التجارة

تسويات البورصة خلال شهرين 560 مليون دينار نتيجة التلاعب في عمليات البيع والشراء !

fn18-040109.pc.jpg


تورط ادارة البورصة في عدم جدية حل التسويات زاد من حجم الكارثة بل وأصبحت تتحكم بلون السوق فتارة يخضر المؤشر وتارة اخري يحمر بسبب عدم قدرة مدير السوق ومستشارينه علي ايقاف التلاعب المكشوف في سوق الكويت للأوراق المالية.
أن الامر الخطير لا يتقف علي هذا الحد بل أن ما كشفه مصدر مطلع لـ " الوهج " أن التسويات التي قامت بها البورصة تجاوزت خلال الشهرين الماضيين 560 مليون دينار كويتي نتيجة اناس يتلاعبون بعمليات الشراء و البيع إذ يقومون بالشراء ولا توجد عدنهم ارصدة كافية ويبيعون متي ما ربح السهم ومن ثم يغطوا قيمة الشراء التي قانوا بها !!
اكد ان هناك توجه من قبل بعض النواب بتوجيه حزمة أسئلة برلمانية ربما تتحول لمادة استجواب لوزير التجارة والصناعة علي خلفية هذا الموضوع والتلاعب الواقع في البورصة والذي يؤكد احد النواب مفضلا عدم ذكر اسمه في الوقت الحالي أنه مثل هذه الامــور لا تتم إلا بمعرفة إدارة البورصة !

فإذا كان هذا الحديث صحيح فتلك هي الكارثة التي يجب أن يحاسب عليها وزير التجارة ومدير البورصة ومساعديه إن صح الحديث .

وأضاف المصدر أنه في السابق كان البعض من النواب يطالب بإقالة مدير البورصة خصوصا حينما كان يتجمهر العديد من المتداولين في السوق أمام البورصة , مشيرا إلي أن هناك نوابا أيضا بدؤوا يتبنون هذا الفكر بعد فضيحة قضية التسويات التي تعجز ادارة البورصة عن حلها او ايقاف التلاعب بعمليات البيع والشراء .

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
منها 34 مليار استثمارات بينية عربية ل 13 دولة فقط بزيادة 64% عن العام 2007

"ضمان الاستثمار": الدول العربية استقطبت 89 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2008 رغم الأزمة العالمية


MRFDZWUGIEFDKBJLGIKCIJSFEL.jpg


فهد الإبراهيم: حصة الدول العربية من التدفقات العالمية زادت من 3.9% عام 2007 إلى 5.3% عام 2008
السعودية والسودان ولبنان ومصر الأكثر استفادة من الاستثمارات العربية البينية بقيمة 95 مليار دولار وبنسبة 70 % من الإجمالي منذ 1995
تقرير مناخ الاستثمار2008 : البيئة الاستثمارية تحسنت في معظم دول المنطقة و لديها رصيد متراكم من المحفزات

أوضح مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات السيد / فهد الإبراهيم أن قدرة مجموعة الدول العربية على اجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة لم تتأثر بعد بتداعيات الأزمة المالية التي بدأت في عام 2007 واشتدت وطأتها في أغسطس 2008 .
وأضاف الإبراهيم في كلمته في الجلسة الافتتاحية للملتقي الأول للاستثمار في الدول العربية المنعقد في بيروت والذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال عن أن تقرير مناخ الاستثمار لعام 2008 الذي تعده المؤسسة كشف عن ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية خلال العام 2008 إلى 89 مليار دولار مقارنة مع تدفقات بلغت 74 مليار دولار لكافة الدول العربية في عام 2007، وذلك من واقع البيانات التي توفرت عن سبعة عشر دولة عربية، إضافة إلى ارتفاع حصة الدول العربية من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم من 3.9% عام 2007 إلى 5.3% عام 2008، وذلك مقارنة مع 0.4% فقط في عام 2000.

وأشار الإبراهيم إلى أن ارتفاع التدفقات الإجمالية، إلى الدول العربية ساهم في زيادة إجمالي تدفقات الاستثمارات المباشرة البينية العربية خلال عام 2008 بمعدل نمو بلغ 64% لتصل إلى 34 مليار دولار مقابل 21 مليار دولار في عام 2007، وذلك وفقا لبيانات توفرت لدي المؤسسة عن 13 دولة عربية فقط.

وأوضح أن أهمية هذا الملتقى تأتي من تزامنه مع الأزمة المالية العالمية الراهنة وانعكاساتها وتداعياتها السلبية على اقتصادات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، ومنها الدول العربية التي وجدت نفسها في وضع تحد كبير لمواجهة آثار هذه الأزمة والخروج منها بأقل الأضرار الممكنة من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتفادي أزمات مشابهة مستقبلا خاصة وأن العالم لم يتجاوز بعد أسوأ فترات الأزمة الحالية.

ونبه الإبراهيم إلى أن التقرير رصد مجموعة من المؤشرات اللافتة والايجابية الأخرى منها: استمرار دول الخليج كمصدر رئيسي للاستثمارات العربية البينية مع ظهور لاعبين جدد مثل مصر ولبنان كدول مصدرة للاستثمارات المباشرة العربية البينية، بروز دور صناديق الثروة السيادية، وخاصة الخليجية منها كجهات مصدرة للاستثمار الأجنبي المباشر مع تركزها بنسبة 75% في الدول المتقدمة وخاصة في قطاع الخدمات، ظهور القطاع الخدمي كقطاع جاذب للاستثمار المباشر منذ العام 2000 ليستحوذ على 60% من إجمالي التدفقات العربية البينية خلال العام 2008، مع تضاعف قيمة الاستثمارات العربية البينية في قطاع الزراعة من 0.4 مليار دولار عام 2007 إلى 0.8 مليار عام 2008 إدراكا من الدول العربية لأهمية ردم فجوة الغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المدى الطويل.

وذكر أنه خلال الفترة من 1995 وحتى نهاية عام 2008، تصدرت كل من السعودية، السودان، لبنان، ومصر قائمة الدول الأكثر استفادة من الاستثمارات العربية البينية بقيمة 95 مليار دولار وبنسبة 70 % من الإجمالي البالغ قدره 135 مليار دولار.

وشدد الإبراهيم على أهمية الاستثمار في الاقتصاد كونه المسئول الوحيد عن معدل تراكم رأس المال، وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة على المدى الطويل. مشيرا إلى انه وفى ظل مشكلة محدودية الموارد المالية في بعض دول المنطقة التي زادت حدتها خلال الوضع الراهن تبرز الأهمية الكبرى للاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى جانب الاستثمار المحلي كمكون فعال للسياسة المالية التي يعول عليها الجميع للخروج من الأزمة بعد استنزاف معظم أدوات السياسة النقدية.

ويرى الإبراهيم أن الحكومات العربية تنبهت لأهمية الدور الذي يقوم به الاستثمار في الاقتصاد وقدمت في الآونة الأخيرة، العديد من محفزات الاستثمار في النواحي التشريعية والمؤسسية والإجرائية، ونفذت المزيد من الجهود الترويجية وتصحيح بيئة أداء أعمالها، وذلك حسبما يتضح في تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية، الذي تصدره المؤسسة سنويا.

وأكد أنه والى جانب المحفزات التاريخية والطبيعية، تحسنت البيئة الاستثمارية فى معظم دول المنطقة كثيرا وأصبح لديها رصيد متراكم من المحفزات أهمها: سياسات أكثر انفتاحاً وتحرراً تجاه الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات العشر السابقة، الاستقرار الاقتصادي الكلي في معظم دول المنطقة وتحسن مؤشراته، معدلات نمو اقتصادي مرتفعة في المنطقة خلال السنوات الست الماضية، بلغت 6.4% خلال عام 2008 أي ضعف المعدل العالمي البالغ 3.2%، تحسن ملحوظ لأوضاع الموازنات الحكومية وموازين مدفوعات معظم الدول العربية ومؤشرات المديونية المحلية والخارجية، تحسن في التصنيف السيادي للمخاطر القطرية وبعض المؤشرات الدولية ذات الصلة بمناخ الاستثمار في العديد من الدول العربية، انخفاض نسبى لأسعار الصرف الحقيقية لدى معظم الدول العربية، بما يدعم تنافسية صادراتها في الأسواق الدولية، تحسن أوضاع الأجهزة المصرفية ورفع درجة سلامتها وملاءتها المالية والتزامها بإتباع المعايير الدولية، إضافة إلى تحصينها في ظل الأزمة باتخاذ إجراءات وتدابير إضافية، إضافة إلى بدء استقرار معدلات التضخم في المنطقة دون مستوياتها المرتفعة السابقة، كنتيجة طبيعية لارتفاع قيمة الدولار وتراجع المستوى العام للأسعار عالميا، هذا إلى جانب تنفيذ إصلاحات في بيئة أداء الأعمال في معظم دول المنطقة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأشار إلى أن الإقبال الملحوظ على المشاركة في هذا الحدث يدل على إيمان المشاركين الراسخ والعميق بأهمية الاستثمار كمحرك أساسي لتحقيق التنمية الشاملة ومجابهة العديد من التحديات. كما يؤكد إدراكهم لخطورة المرحلة الحالية التي يمر بها اقتصادنا الإقليمي، والتي تتطلب عملا جماعيا من جانب الحكومات والمؤسسات العربية العامة والخاصة لمواجهة التحديات والمستجدات على نحو فعال بمزيد من التعاون الاقتصادي العربي وخاصة في مجال المشاريع العربية الاستثمارية المشتركة. وذلك في خطوة تهدف لتبادل الخبرات والمعرفة الاستثمارية فيما بين مختلف الجهات والمؤسسات والحكومات في المنطقة، ومحاولة التوصل إلى توصيات عملية في هذا المجال.

إلا أن الإبراهيم يرى أنه ورغم كل الايجابيات على صعيد الاستثمار إلا أن النتائج المحققة سواء في جذب الاستثمارات المباشرة الأجنبية أو العربية البينية مازالت دون المؤمل لها إذا ما قورنت باحتياجاتنا التنموية، وتجارب بعض التكتلات الاقتصادية الأخرى، أو الطموحات الكبيرة لحكومات ومؤسسات وشعوب المنطقة.

وشدد على أن مهمة دفع عجلة التدفقات الاستثمارية العربية البينية تختلف عن مهمة الحفاظ على استدامتها لسنوات مقبلة، حيث يمثل ذلك التحدي الأصعب، معربا عن أمله في أن يجسد هذا الملتقى رغبة جميع الأطراف المعنية بتعزيز العلاقات العربية وتوثيق الروابط بين كياناته الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، مؤكدا حرص المؤسسة وسعيها للمساهمة في تحقيق أهداف الملتقى المتمثلة في ؛ زيادة التدفقات الرأسمالية الاستثمارية بين الدول العربية، تحسين وتعزيز البيئة الاستثمارية في الدول العربية، تشخيص المعوقات التي تحد من الانتقال السلس للاستثمارات بين الدول العربية وتحديد سبل معالجتها بما يساهم في تنمية الاستثمارات في المنطقة العربية سواء كان المستثمر عربيا أو أجنبيا.

وشدد على أن قيام المؤسسة بالمبادرة بطرح فكرة إطلاق الملتقى والمشاركة في تنظيمه يأتي في إطار الدور الذي تقوم به، لتحسين مناخ الاستثمار وتعزيز تدفقاته الخارجية والبينية في دول المنطقة العربية، بالتعاون مع هيئات تشجيع الاستثمار العربية والجهات المعنية الأخرى.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
لتوليد الكهرباء فى أوقات الذروة فى الصيف الكويت توقع عقدا مع شل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال

r


ذكرت وكالة الانباء الكويتية يوم الاثنين أن مؤسسة البترول الكويتية التي تديرها الدولة وقعت عقدا مع شركة رويال داتش شل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال اللازم لتوليد الكهرباء.
ونقلت الوكالة عن عبد اللطيف الحوطي العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في المؤسسة قوله ان الكويت تتوقع "البدء في عملية الاستيراد في بداية شهر أغسطس" ولم تذكر الوكالة تفاصيل حول كمية الغاز التي ستستوردها الكويت.
ولم يتسن الحصول على تعليقات من مسؤولين بمؤسسة البترول الكويتية وكذلك من متحدثين باسم شل.
وبدأت الكويت في بناء مرافق لبدء استيراد 500 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز اعتبارا من فصل الصيف الحالي وأجرت محادثات مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.
وتشهد الكويت أحد أكبر معدلات استهلاك الفرد من الكهرباء في العالم. وتشهد الدولة أعلى معدلات الطلب على الغاز خلال فصل الصيف عندما تفشل محطات توليد الكهرباء التي تدار بالغاز في تلبية الطلب على تكييف الهواء في ظل بلوغ درجات الحرارة في ذلك المناخ الصحراوي أقصى معدلاتها.
ووقعت شل عددا من العقود للمساهمة في تجارة الغاز الطبيعي المسال الناشئة بمنطقة الخليج. وأبرمت شل اتفاق توريد مع دبي بدولة الامارات العربية المتحدة كما وقعت اتفاقا لدراسة امدادات وواردات الغاز بالبحرين.
وكذلك وقعت شل العام الماضي اتفاقا مع العراق لتجميع الغاز الذي يتم انتاجه بالحقول النفطية بجنوب البلاد. وقد يتم تصدير بعض من ذلك الانتاج كغاز طبيعي مسال.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العقد يشمل اعمالا انشائية صغيرة وصيانة عامة للطرق والساحات

الوزير صفر يوقع عقدا بقيمة 697ر2 مليون دينار لصيانة طرق وساحات محافظة حولي


%D8%B5%D9%81%D8%B16MNFAVOACGSMDEAQUHRZGOCDP.JPG


وقع وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر عقدا خاصا لصيانة الطرق والساحات العامة في محافظة حولي بقيمة اجمالية تبلغ 697ر2 مليون دينار.
وقالت ادارة العلاقات العامة بوزارة الاشغال في بيان صحافي اليوم ان العقد يشمل اعمالا انشائية صغيرة وصيانة عامة للطرق والساحات بما فيها الطرق والساحات المؤقتة ومواقف السيارات وقطاعات الخدمات والاعمال الطارئة والمتفرقة ومجاري الامطار ومخارج البحر.
كما ستقوم الشركة المنفذة للعقد المبرم بأعمال صيانة للارصفة في مواقع مختلفة ومتفرقة في محافظة حولي اضافة الى بعض المرافق داخل مؤسسات الدولة وذلك حسب مستلزمات الصيانة العامة.
يذكر ان العقد يأتي في اطار خطة وزارة الاشغال لتجديد وصيانة خدمات ومرافق الوزارة بما يكفل تطوير ورفع كفاءة تلك الخدمات في كافة المحافظات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين صحف الكويت صباح اليوم الثلاثاء


الخالد 'واثق الخطى'... إلى المنصة اليوم..وزير الداخلية أبدى جاهزيته الكاملة للاستجواب ورفض التأجيل: مستعد جيدا لمنازلة البراك.. والحكومة: مطمئنون إلى وضعه.. وفلسطيني حاول اختطاف الكويتية المتجهة إلى القاهرة



23_06_2009010735AM_10225439661.jpg



الوطن

وزير الداخلية يصعد المنصة اليوم..
والحكومة: مطمئنون إلى وضعه.. الروضان لـ الوطن: لن نطلب جلسة سرية
«الفــريق».. «جـــابِـرُ الاســتجــــواب»
المسلم يسأل عن «طوارئ 2007»
عاشور عن الأمير: حل المجلس السابق طالب به أهل الكويت
المضحي مديراً لـ «البيئة»
الدوسري: قائمة «لأجلكم» لم تقرر موقفها
«السلفي»: لن نتحدث مؤيدين أو معارضين
المحكمة تحكم للهاجري في «البلدي»

السياسة

وزير الداخلية أبدى جاهزيته الكاملة للاستجواب ورفض التأجيل: مستعد جيدا لمنازلة البراك
الأمير مجددا: أتمنى أن يكمل المجلس مدته والحل السابق جاء برغبتي واستجابة لمطالب أهل الكويت
الخالد 'واثق الخطى'... إلى المنصة اليوم
تسخير إيرادات الدولة المالية لتساهم في تأمين مستقبل أفضل للأجيال المقبلة
الروضان: مجلس الوزراء اقتنع بردود الخالد على الاستجواب... ونحن جاهزون ولن نتخلى عنه
أنباء عن 'تكتيك حكومي' جديد يئد مفاجآت المستجوب ويفشل محاولاته لتغيير قناعات النواب
السعدون ينضم للمتحدثين المؤيدين للاستجواب


الجريدة


الاستجواب اليوم... الحُكم بعد المنصة
الروضان لـ الجريدة: الحكومة واثقة من سلامة موقف الخالد
هيئة الاستثمار: بيع بوبيان على 3 شرائح خلال شهر
hsbc: البنوك الكويتية منكشفة... والأوضاع المصرفية خطرة
منح جوازات خاصة للمحققين أسوة بوكلاء الوزارات
الإدارية تعيد المطيري إلى مرشحي البلدي
نواب يرفضون مناقشة الاستجواب في جلسة سرية أو إحالته إلى الدستورية
تمنوا مناقشة راقية تعزز الديمقراطية والعمل البرلماني

عالم اليوم


سموه التقى رئيس مجلس الأمة وعدداً من النواب وطالب بالتعاون بين السلطتين..
وعلاج الأخطاء البسيطة في«اللجان»..
ودعا الى تسخير الإيرادات المالية لتأمين مستقبل أفضل للأجيال القادمة
الأمير: الاستجواب حق.. في حدود الدستور والقانون
الداخلية تعلن كشوف الناخبين وأماكن الاقتراع في انتخابات بلدي 2009
العقيد الصبر: 446 لجنة انتخابية.. والتصويت بشهادة الجنسية

النهار

سمو الأمير للنواب: عالجوا الأخطاء من خلال اللجان.. والمجلس السابق حُلَّ بقرار مني وبرغبة أهل الكويت
الخالد يرفض التأجيل: سأفند المحاور باقتدار
أكد في ديوانية «النهار» أن الحكومة أرجعت الخالد للوزارة تمهيداً لاستجوابه
المسلم: المحاصصة في التشكيل الوزاري وصلت لثلاثة أفرع من الأسرة بعد أن كانت في فرعين

الراى


«الفريق» على... المنصة
الاستجواب على مائدة عبدالله المجرن جمع نواب «الشعبي» بلغة... «السهل الممتنع»
اللجنة الثلاثية تدرس زيادة رواتب العسكريين والمبالغ تتراوح بين 50 و150 دينارا

الشاهد


هدد الكابتن بسكين?.. ?وتمكن رجال الأمن من الإمساك به
فلسطيني? ?حاول اختطاف الكويتية المتجهة إلى القاهرة

الرؤية


الأمير للنواب: اعملوا لتأمين مستقبل أفضل للأجيال
البراك والخالد.. وجهاً لوجه?
بورمية وأحد نواب «الإصلاح» يتحدثان مؤيدين

الصباح

سموه استقبل الخرافي وأعضاء لجنتي حماية الأموال والميزانيات وتمنى أن يكمل مجلس الأمة دورته كاملة
الأمير: فلنسخر الإيرادات المالية لتأمين مستقبل الأجيال القادمة
الساير: أمر أميري بعلاج 4 أطفال بفرنسا
مصادر تربوية : «المخبر السري» سياسة جديدة لمواجهة تسريب الامتحانات
الخالد اليوم على المنصة.. «يا خال يا أبوثنتين»
قطع الكهرباء المبرمج بإعلان مسبق
الفهد: خطة التنمية الخمسية وصلت مجلس الأمة
البداح: أهالي خيطان ينتظرون الفزعة لمقترح السعدون

الدار


سمو الأمير طالب النواب بعدم تضخيم الأخطاء وبالتعاضد والتراحم والرقي بالحوار وتبسيط الإجراءات لخدمة التنمية
الحكومة: زهّبنا مدافعنا !
يوسف حجي وبلقيس مجيد وعبدالله السلمان وعادل شنان:
• مجلس الوزراء أكد جاهزية الخالد لصعود المنصة والرد على محاور الاستجواب
• لا نية للحكومة للتدوير أو لاستقالة الوزير.. وسخّرت إمكانياتها لدعمه
الجلسة مفتوحة على كل الاحتمالات والمفاجآت
المواجهة الأولى بين السلطتين!

أوان


الأمير : تسخير الإيرادات لتطوير مستوى القطاعات وتأمين مستقبل الأجيال
الحكومة صف واحد خلف وزير الداخلية
كاميرات لمنع تسريب اختبارات الثانوية
4 أشهر فرصة للشركات « الوهمية»
التجارة تفتح مجالا لرخص جديدة لتعديل الأوضاع
قروض مليونية بلا ضمانات خلف صفقة بوبيان
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
جزاك الله خيرا أبو المصادر
 

سبال املح

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
116
يعطيك العافيه ابو المصادر

علمتنا على موافاتنا بالاخبار اول باول عن الجلسات الي مثل هذا النوع
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى