اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008 وتخفيض رأسمال الشركة
السميط: «المنار» تمكنت من سداد 50% من الديون قصيرة الأجل وتمديد وإعادة جدولة بقية التزاماتها

الجمعة 10 يوليو 2009 - الأنباء



منى الدغيمي

أكد رئيس مجلس إدارة شركة المنار للتمويل والإجارة بدر السميط في تصريح خاص للصحافيين ان الشركة ماضية في إجراءاتها لإدراجها في البورصة، لافتا إلى ان الظروف الحالية غير مواتية وبالتالي ستؤجل الشركة عملية الإدراج حتى تحسن الوضع الاقتصادي العام.

وأضاف خلال انعقاد عمومية الشركة أمس ان قدرة الشركة على إعادة التمويل والاقتراض من بنك محلي منوطة بثقة البنوك في الوضع المالي للشركة. وأشار إلى أن التحدي الأكبر للشركة هو بناء خطوط ائتمان جديدة لإعادة تفعيل الدورة التشغيلية للشركة.

وكشف السميط أن الشركة تمكنت رغم كل المشاكل التي نتجت من جراء تداعيات الأزمة في نهاية شهر مايو الماضي بفضل دعم البنك المركزي والإدارة التنفيذية والبنوك المحلية من التغلب على مشكلة العجز عن سداد الالتزامات المالية القصيرة الأجل عبر السداد النقدي لـ50% من التزامات الشركة القصيرة الأجل وتمديد وإعادة جدولة بقية الالتزامات المالية القصيرة الأجل، مشيرا إلى أن ذلك تم عن طريق مجهود مهني محترف قامت به الإدارة التنفيذية للشركة عبر إعادة هيكلة الالتزامات المالية للشركة والتفاوض المباشر مع الدائنين دون اللجوء لأي جهة استشارية محلية او أجنبية.

وأضاف السميط أن الأزمة كانت لها انعكاسات سلبية على الأداء المالي للشركة بسبب التأثير المباشر على السيولة وكذلك على مستوى الطلب على خدماتها المالية في السوق الكويتي. وأوضح أن تأثر وضع السيولة للشركة أدى إلى تأخرها في سداد بعض التزامات المالية القصيرة الأجل في نهاية العام الماضي وهو ما لا يعود إلى قرارات تمويلية أو استثمارية خاطئة أو ممارسات مضاربية ضارة أو سياسة توسعية متطرفة وإنما يرجع ذلك إلى تأثر جميع خطوط الائتمان القائمة والمحتملة الخاصة بشركة المنار للتمويل مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية بالأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم حاليا ما أدى إلى تضرر بعض الخطوط الائتمانية.

وأعلن السميط أن التحدي الأكبر الذي يعمل مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية على انجازه قائم على مجموعة من الأسس الهامة ومنها بناء خطوط ائتمان جديدة لإعادة تفعيل الدورة التشغيلية للشركة كذلك المحافظة على انتظام التدفقات النقدية التشغيلية للشركة التي تعتبر العصب الحيوي لها إضافة إلى المحافظة على قاعدة العملاء المتميزين للشركة الذين يعدون العامل الرئيسي لنمو الشركة وأخيرا استكمال تنفيذ السياسة الاستثمارية الجديدة للشركة القائمة على توسيع نطاق الأسواق التي تعمل بها الشركة عبر تأسيس والمساهمة في تأسيس شركات تمويل استهلاكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

التصنيف الائتماني
وأشار السميط الى انه تم رفع تقييم المنار من قبل مؤسسة كابيتال انتلجنس من مستوى bb إلى مستوى +bb مع توقعات مستقرة لأداء الشركة لافتا إلى أن هذا التصنيف الائتماني قد استند الى العوامل الايجابية التي تملكها الشركة لاسيما الخبرة وتركيبة المساهمين ونمو المحفظة والقاعدة الرأسمالية القوية للشركة.

وعن الأداء المالي للشركة بين السميط انه رغم كل الظروف غير المواتية في السنة الماضية فان «المنار» استطاعت أن تحقق ربحا صافيا عن نتائج أعمالها المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بلغ 3.5 ملايين دينار، مشيرا إلى أن ربحية السهم الواحد قد بلغت 10.31 فلوس فيما بلغ إجمالي الإيرادات 14.07 مليون دينار في حين بلغت حقوق المساهمين 37.51 مليون دينار.

ومن جانبه، قال المدير العام للشركة عبدالله البدر ان محفظة الشركة تقدر بنحو 122 مليون دينار، مشيرا الى ان حجم عملاء الشركة 14 ألف متعامل اكثر من 60% عبارة عن قروض استهلاكية وتتوزع نسبة البقية بين قروض عقارية وشركات. وأشار الى ان المنار قد تحوطت لقروض الشركات عبر آخر ضمانات تحوطية تصل نسبتها الى 100%، وأشار الى ان استثمارات الشركة طويلة الأجل حيث تمتلك 20% في بيت التمويل القطري ونسبة كبيرة في الشركة الخليجية للتمويل، ونفى أي وقف لعمليات التمويل، واصفا الأمر بتقنين القنوات التمويلية مما أفضى إلى خفض شركات التمويل الى جزء من أعمالها، مؤكدا عدم احتياج الشركة الى الدخول تحت مظلة القانون.

جدول الأعمال
وقد وافق المساهمون على كل البنود الواردة في جدول أعمال عمومية الشركة العادية ومن أبرزها الموافقة على عدم توزيع أرباح للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة باستقطاع نسبة 10% من صافي الأرباح تخصص لحساب الاحتياطي الاختياري إضافة إلى الموافقة على تجديد الموافقة على إدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية أو أي أسواق أخرى مع الموافقة لمجلس الإدارة على إصدار صكوك إسلامية بالدينار الكويتي أو أي عملة أخرى يراها مناسبة وبما يتفق وأحكام القانون الكويتي والقرارات الوزارية المتعلقة بالموضوع وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ ما يلزم نحو ذلك.

أما بالنسبة لعموميتها غير العادية فقد تقرر من خلالها الموافقة على تخفيض رأسمال الشركة بمقدار الجزء غير المكتتب من رأس المال بما يعادل 1.26 مليون سهم أي تخفيض رأس المال من 31 مليون دينار موزعة على 310 ملايين سهم إلى 30.87 مليون دينار موزعة على 308.74 ملايين سهم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الزمردة» تنتهي من دمج قطاعات شركاتها التابعة بنهاية سبتمبر المقبل ضمن خطة الهيكلة

الجمعة 10 يوليو 2009 - الأنباء



أحمد مغربي

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الزمردة الاستثمارية مهدي محمود حيدر ان الشركة بانتظار موافقة بنك الكويت المركزي لدمج عدد من شركاتها التابعة في كيان واحد، متوقعا ان تنتهي الاجراءات اللازمة لذلك قبل نهاية سبتمبر المقبل.

وأوضح حيدر خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت امس بنسبة حضور بلغت 77.32% ان الأزمة المالية العالمية وتداعياتها السلبية على الاقتصاد المحلي بشكل عام حالت دون إدراج الزمردة الاستثمارية في البورصة هذا العام.

واشار الى ان العام 2008 شهد مجموعة من التحديات وتراجع الثقة وخسائر فادحة غير مسبوقة بتأثير مباشر من الأزمة التي امتدت آثارها الى المنطقة وأدت الى تدهور حاد في الأســـواق النقديـــة والمصرفيـــة والعقاريـــة.

وذكر حيدر الى ان الشركة تعكف حاليا رغم تراجع الأسواق على ترتيب أوضاعها والاستعداد بجميع إمكانياتها واستثماراتها المتنوعة ودراسة الفرص الاستثمارية في الاسواق العالمية، موضحا ان معظم أصول الشركة تتركز في السوق المحلي ولدى شركة مساهمات خارج الكويت في عمان وشمال افريقيا.

وبين حيدر ان الشركة تسعى حاليا لاقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة التي أفرزتها الازمة المالية وكذلك وضع الخطط والبدائل للاستعداد للمرحلة المقبلة، مشيرا الى ان الشركة قامت منذ بداية العام الحالي بتعديل اوضاعها الاقتصادية من خلال تبني رؤية استراتيجية مرنة لتتكيف مع جميع الظروف الاقتصادية.

وذكر حيدر ان موجودات الزمردة الاستثمارية بلغت 38.01 مليون دينار مقابل اجمالي قروض بلغت 15.9 مليون دينار، واجمالي حقوق ملكية بمبلغ 12.7 مليون دينار، وذلك كما في 31 ديسمبر 2008، كما بلغ مجموع الموجودات التي تديرها الشركة 643.3 مليون دينار، كما بلغت ادارة الأصول 2.6 مليون دينار.

وأظهرت الحسابات الختامية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 تراجعا في قيمة موجودات الشركة عن قيمتها الحقيقية بسبب الأزمة المالية العالمية، ما أدى الى تكبد خسارة مقدارها 9.8 ملايين دينار، متضمنة خسائر معظمها غير محققة من موجودات مالية مدرجة بالقيمة العادلة.

الجمعية العمومية
وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 على جميع بنود جدول الأعمال، حيث وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية، وكذلك الموافقة على عدم صرف مكافآت أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذممهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

وانتخبت مجلس ادارة جديداً للثلاث سنوات المقبلة، وذلك لانتهاء مدة عضوية المجلس الحالي وجاء تشكيل الأعضاء كالتالي: الشركة الرابعة الدولية التجارية والشركة الخامسة الدولية التجارية والشركة السادسة الدولية التجارية والشركة السابعة الدولية التجارية والشركة الثامنة الدولية التجارية أعضاء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«سنام» توافق من حيث المبدأ على الرغبة في استحواذ «أبيار» عليها

الجمعة 10 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت شركة سنام العقارية أنه ‏قد تم تقديم طلب للشركة من شركة ابيار للتطوير العقاري بإعلان رغبة ‏شركة ابيار في الاستحواذ على شركة سنام.

وذكرت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة أنه بعد دراسة الفكرة المطروحة ‏وافق مجلس ادارة شركة سنام العقارية على العرض المقدم من حيث ‏المبدأ على ان يتم الاتفاق على التفاصيل بالاستحواذ ومدى جدوى العرض ‏بما يحقق مصلحة مساهمي الشركة وتطوير العمل بها.‏

وقالت شركة ابيار في بيان مماثل أنها ستقوم في حالة الموافقة على طلبها باتخاذ ‏الاجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك بوضع جهة استشارية محايدة لدراسة جدوى ‏الاستحواذ وآلية تنفيذه وفقا للقانون وحسب التعليمات الصادرة من سوق الكويت ‏للأوراق المالية ولوائحه.‏

من جهة أخرى وافق مجلس ادارة شركة سنام العقارية ‏على البيانات المالية ‏المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30 يونيو 2009 حيث جاءت نتائج أعمال الشركة لتحقق ربحا بلغ 508.6 آلاف دينار ما يعادل 4.18 فلوس للسهم، مقارنة مع ربح بلغ 1.9 مليون دينار ما يعادل 15.78 فلسا للسهم للفترة المناظرة المنتهية في 30 يونيو 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
شركة مملوكة لـ «جيران» توقع عقداً بـ 48 مليون دينار

الجمعة 10 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت شركة الخليج المتحدة المملوكة بالكامل لشركة جيران القابضة حصولها على اقل الأسعار ‏في مناقصة مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بالخوض في سلطنة ‏عمان (المرحلة الثانية) لصالح الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي بقيمة 48 مليون دينار.

من جهة اخرى أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة مينا العقارية ‏افادته بأنه سيتم البدء في توزيع الأرباح المقررة في الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة في 2 يوليو الجاري اعتبارا من أمس وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المجموعة البترولية» تربح 1.15 مليون دينار للربع الثاني بواقع 7.96 فلوس للسهم

الجمعة 10 يوليو 2009 - الأنباء



انتهت المجموعة البترولية المستقلة من اعداد النتائج الأولية لأداء الربع الثاني المنتهي في 30/6/2009، حيث من المتوقع ان يصل صافي الربح الى 1.151 مليون دينار تقريبا، اي ما يعادل نحو 7.96 فلوس للسهم الواحد، وبذلك يتوقع ان يصل صافي الربح للنصف الأول في 30/6/2009 الى 2.633 مليون دينار تقريبا اي ما يعادل نحو 18.19 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بأرباح قيمتها 2.053 مليون دينار للربع الثاني في 30/6/2008 والتي بلغت 13.78 فلسا للسهم الواحد حيث بلغ صافي الربح للنصف الأول في 30/6/2008 مبلغ 3.727 ملايين دينار والتي تعادل 25.01 فلسا للسهم الواحد.

هذا وستقوم الشركة بالاعلان عن طريق سوق الكويت للأوراق المالية عن النتائج النهائية للربع الثاني لعام 2009 بعد مراجعتها من قبل مدققي الحسابات خلال الأسبوعين المقبلين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
توقع تحقيقها نمواً في صافي أرباحها بين %3 الى %5 بالربع الثاني مقارنة بالأول
د. سعد البراك: أرباح «زين» في الربع الثاني تقترب من 75.7 مليون دينار.. وإنجاز مراجعة استراتيجيتنا بنهاية أغسطس



د. سعد البراك





رفض الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» الدكتور سعد البراك الكشف عن اسم الشركات التي تجري معها زين محادثات لبيع حصة في عملياتها الافريقية.

وقالت زين وهي ثالث أكبر شركة للاتصالات بمنطقة الخليج العربية من حيث القيمة السوقية قد قالت الاسبوع الماضي انها تعمل مع بنك يو.بي.اس السويسري ومستشارين آخرين لمراجعة استراتيجيتها.

وعبر البراك عن أمله في أن تنتهي الشركة من مراجعة الاستراتيجية قبل نهاية اغسطس وقال انها ستتخذ قرارا بشأن بيع الحصة بناء على نتيجة المراجعة.

وأوضح قائلا «اما أن نستمر على ما نحن عليه أو نجلب شريكا» في زين افريقيا بحصة %25 فما فوق.

وقال البراك ان زين ليس لديها خطط لمزيد من عمليات الاستحواذ النوعية هذا العام لكنها لا تزال تعتبر آسيا سوقا جذابة. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وجدد البراك التأكيد على أن صافي أرباح الربع الثاني سيكون قريبا من75.7 مليون دينار «262.9 مليون دولار» وهو المستوى الذي حققته الشركة في الربع الاول لكن تكلفة الاستثمارات سترهق المحصلة النهائية.

وقال«نتحدث عن نحو %5-3 فوق مستوى صافي أرباح الربع الاول».

وقال عمار حجية مدير ادارة الاصول لمنطقة الخليج ببيت الاستثمار العالمي «جلوبل» انه في حال مضي زين قدما في صفقة البيع فان السهم سيرتفع بشدة وأشار الى أنه تحرك تحركا قويا من 0.8 دينار الى 1.24 دينار بفعل الشائعات عن بيع هذه الحصة.

وأنفقت زين ما يزيد على 12 مليار دولار في افريقيا منذ عام 2005 بما في ذلك ثلاثة مليارات دولار في نيجيريا وقالت الشركة انها تعتزم انفاق ما يصل الى ملياري دولار اضافية في القارة خلال العام الجاري. وتمتلك زين حاليا عمليات في 17 دولة افريقية.

ولم يتضح تحديدا العمليات التي قد تفكر زين في بيعها.

وقال جيتيش جوبي رئيس قسم الابحاث في بنك سيكو الاستثماري بالبحرين «أعتقد أنهم اذا احتفظوا بحصة الاغلبية وباعوا حصة الاقلية لطرف آخر ستكون هذه استراتيجية أفضل».

وأضاف «من المرجح أنهم يتطلعون لاصول أخرى ويرغبون في الاستفادة من الارباح».

وأنفقت الشركة التي يمثل صندوق الثروة السيادية بالكويت أكبر مساهميها انفاقا مكثفا على عمليات التوسع ولديها عمليات في 23 دولة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطن تنشر أسعار الدعم الرئيسية لـ 20 شركة مختارة
سهم «الوطني» يحظى بدعم عند 1140 و«التجاري» و«بيتك» 1000 و«بوبيان» 450 فلساً







كتب وليد الضبيعي:

كشفت بيانات التحليل الفني لأداء المؤشر السعري و20 سهماً مختارة، وذلك من حيث مستويات الدعم المقبلة على المديين القريب والمتوسط ان المؤشر السعري يحظى بدعم عند مستوى 7470 نقطة و6189 نقطة، والبنك الوطني عند مستوى 1140 فلساً و910 فلوس، والبنك التجاري عند مستوى 1000 فلس و960 فلسا، وبنك برقان عند مستوى 300 فلس و275 فلسا، وبيتك عند مستوى 1000 فلس و930 فلسا، وبنك بوبيان عند مستوى 450 فلسا و400 فلس، وايفا عند مستوى 128 فلسا و100 فلس، والاستثمارات الوطنية عند مستوى 255 فلسا و220 فلسا، وعارف عند مستوى 200 فلس و170 فلسا، واعيان عند مستوى 108 فلوس و97 فلسا، والوطنية العقارية عند مستوى 242 فلسا و200 فلس، والمشاريع عند مستوى 455 فلسا و390 فلسا، والمباني عند مستوى 570 فلسا و400 فلس، والصناعات الوطنية عند مستوى 400 فلس و355 فلسا، وبوبيان للبتروكيماويات عند مستوى 400 فلس و320 فلسا، ومنا قابضة عند مستوى 400 فلس و295 فلسا، واجيليتي عند مستوى 970 فلسا و850 فلسا، وزين عند مستوى 1000 فلس و880 فلسا، والوطنية للاتصالات عند مستوى 1540 فلسا و1400 فلس، والصفوة عند مستوى 61 فلسا و49 فلسا، وتمويل الخليج عند مستوى 200 فلس و168 فلسا.

مع ملاحظة ان هذا التحليل هو في سياق التوقعات الفنية لأداء السوق من خلال الرسومات البيانية ودلالاتها من الناحية الفنية ولا يعتبر دعوة للبيع أو الشراء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ترسية مناقصة على «المشتركة» بقيمة 14.7 مليون دينار






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 2009/3/5 والخاص بشركة المجموعة المشتركة للمقاولات وحصولها على اقل الاسعار في المناقصة رقم 1899 / ار اف بي، التابعة لشركة نفط الكويت والخاصة بإنشاء خطوط انابيب تصدير النفط الخام القادم من مجموعة التغذية والانتاج وخطوط الانابيب الى مركز التجميع الجديد رقم (16) وخطوط تدفق المياه الفائضة الجديد الى مشروع حقن المياه في المناقيش (غرب الكويت) وذلك لمدة 720 يوماً، وبقيمة 14.780.000 دينار والتي تشتمل على توريد انابيب قياس 20.24 انشا مصنعة خارج الكويت.

افادت الشركة بانه تم ترسية المناقصة على الشركة بموجب كتاب رقم ل م م / 10644/22/60 الوارد من لجنة المناقصات المركزية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العتال: دائنو بنك دار الاستثمار رشحوا «المركز المالي» ليتفاوض باسمهم


أحمد حسن:
أكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة المروة العقارية وأحد دائني بنك دار الاستثمار حسين العتال ان اجتماع الدائنين امس خلص الى ترشيح شركة المركز المالي لتمثل الدائنين والبالغ عددهم 55 دائنا في المفاوضات مع البنك. واضاف العتال لـ «الدار» ان اختيار «المركز المالي» افضل من شركة دار الاستثمار المالكة للبنك ووضعها افضل، حيث ان اجمالي قروضها لا يتعدى الـ8 ملايين دينار مع البنك.واوضح ان شركة عمانية دائنة للبنك أيدت كذلك قرار ترشيح المركز المالي لتتولى التفاوض باسم الدائنين مع بنك دار الاستثمار، كما ان شركة مورجان استالي تتفق مع الدائنين في ترشيحهم لشركة المركز المالي كمفاوض مع بنك دار الاستثمار.
وكشف العتال ان الدائنين قاموا برفع قضيتين ضد البنك بفرض منع تواطؤ شركة دار الاستثمار مع البنك من خلال استثمار اموالهم في استثمارات لصالح الشركة، كما شدد على عزم الدائنين على رفع قضايا اخرى واستكمال المسيرة حتى يحصل جميع الدائنين على كامل حقوقهم المالية من البنك عبر القضاء الكويتي والبحريني، وذلك نظرا للتطورات التي حدثت مؤخرا في القضية التي قدمت بشأنها مستندات جديدة من قبل بعض الدائنين والتي ستغير مجرى الاحداث وسير القضية مع البنك.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
10/07/2009





مجموعة الأوراق: المركزي لم يوافق على توزيع أرباح نقدية



افادت شركة مجموعة الأوراق المالية ان بنك الكويت المركزي لم يوافق على توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارياح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2009، وعليه تقرير الغاء بند توزيع الأرباح النقدية من جدول اعمال الجمعية العمومية العادية للشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجُمان: 289% نسبة قروض «أبراج» إلى حقوق مساهميها و61% إلى موجوداتها






أجرى مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية تحليلاً مختصراً لقروض شركات الخدمات المدرجة كما في نهاية الربع الأول 2009، وقال الجُمان: يبلغ إجمالي عدد الشركات الخدمية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية 57 شركة، وقد أعلنت 52 منها بياناتها المالية عن الربع الأول 2009، وقد بلغ مجموع قروضها 4.152 مليارات د.ك، والذي يعادل 31% من إجمالي قروض الشركات المدرجة البالغ 13.3 مليار د.ك، وقد شكلت قروض «زين» وحدها والبالغة 2.059 مليار د.ك نصف إجمالي قروض قطاع الخدمات، علماً بان البيانات المالية لم تتوافر لخمس شركات حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.
وقد تصدرت «زين» قائمة الشركات الخدمية الأكثر اقتراضاً بالمعيار المطلق برصيد 2.059 مليار د.ك كما أسلفنا، تلتها بفارق شاسع «أجيليتي» بمقدار 430 مليون د.ك ثم «م سلطان» بمبلغ 153 مليون د.ك، أما أقل الشركات الخدمية اقتراضاًَ وفقاً للمعيار ذاته فكانت «تحصيلات» و«المستقبل» و«صفوان» بمقدار 26 و204 و594 ألف د.ك على التوالي، في حين لم تتحمل «الأنظمة» و«مسالخ ك» و«و ط للمسالخ» و«النخيل» و«أولى وقود» أي قروض كما في نهاية الربع الأول 2009.
من جهة أخرى، بلغت نسبة القروض إلى الموجودات أقصاها في قطاع الخدمات في حالة «أبراج» بنسبة 61%، تلاها كل من «أسواق» و«منتزهات» بمعدل 60% لكل منهما، ثم «الرابطة» بمعدل 57%، بينما بلغت هذه النسبة أدناها في «تحصيلات» بنسبة0.1%، تلاها «المستقبل» بنسبة 1%، ثم كل من «صفوان» و«النقل» بنسبة 3% لكل منهما، وذلك في نهاية الربع الأول 2009، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى الموجودات 26% لقطاع الخدمات، وقد فاقت 24 شركة تلك النسبة والتي تمثل 46% من إجمالي شركات القطاع، بينما كانت حصة الشركات التي انخفضت نسبة مديونيتها عن المتوسط 54% من شركات القطاع، وذلك بما يعادل28 شركة.
أما نسبة القروض إلى حقوق المساهمين، فقد بلغت أقصاها في «أبراج» بنسبة 289%، ثم «منتزهات» بنسبة 206%، تلتها مباشرة «الرابطة» بنسبة 205%، أما الأقل وفقاً لهذا المقياس، فتصدرت القائمة «تحصيلات» بنسبة 0.1%، تلاها «المستقبل» بنسبة 2%، ثم «النقل» بنسبة 4%، وذلك كما في 31/3/2009، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى حقوق المساهمين للشركات الخدمية 69%، وقد سجلت 21 شركة نسباً تفوق المتوسط بما يمثل 40% من الشركات الخدمية، بينما سجلت 31 شركة معدلات تقل عن المتوسط بما يعادل 60% من الشركات المدرجة في قطاع الخدمات.
وبمقارنة حركة الأرصدة ربع السنوية لقروض قطاع الخدمات، نجد ميلا لتراجعها منذ نهاية النصف الأول 2008 حتى نهاية الربع الأول 2009 بمعدل 2.8% بما يعادل 118 مليون د.ك، بينما نلاحظ انخفاضاً ملحوظاً خلال الربع الرابع 2008 بمعدل 10.6% ما بين بدايته ونهايته، وذلك بما يساوي 460 مليون د.ك.
وبالنسبة للشركات التي لا تتوافر بيانات عن القروض عن آخر فترة مالية تم إعلان نتائجها، فقد بلغ إجمالي قروضها 92 مليون د.ك وفقاً لآخر بيانات مالية متاحة، وقد كانت أعلاها في «آبار» بمبلغ 32 مليون د.ك، ثم «مشرف» بمبلغ 26 مليون د.ك، وبالنسبة لمعيار القروض إلى الموجودات، فقد تصدرت «إياس» القائمة بنسبة 47% تلتها «آبار» بمعدل 37%، ثم «فيلا مودا» بنسبة 36%، وبما يتعلق بمعيار القروض إلى حقوق المساهمين، فقد كانت النسبة سالبة في حالة «الشبكة» بنسبة 63%، نظراً لكون رصيد حقوق المساهمين لتلك الشركة بالسالب، في حين كانت «إياس» الأعلى في هذا المضمار بمعدل 108%، وتجدر الإشارة إلى أن كلا من «الشبكة» و«فيلا مودا» موقوفتان عن التداول بتاريخ إعداد هذا التقرير.
ولا شك بأن المعلومات والاحصائيات أعلاه لا تشمل شركات الخدمات غير المدرجة. وبالرغم من أهمية المؤشرات المستخلصة من التحليل أعلاه، فانه لا يمكن الاعتماد عليها قطعياً في كل الحالات، وذلك في تحديد الوضع الائتماني والملاءة المالية لشركات الخدمات، حيث يتطلب ذلك توافر بيانات ومعلومات تفصيلية أخرى.
 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
خدمات لوجيستية



واعلن د. صفر ان العمل جارٍ لتخصيص قطعة أرض للخدمات اللوجيستية في بوبيان ومنطقة الصبية، كاشفا النقاب عن لقاءات واجتماعات تضم لجنة «b.o.t» والأشغال والبلدية لطرح تطوير جزيرة فيلكا، لافتا ان لديه تصوراً سيتم عرضه الاثنين المقبل في لجنة «b.o.t» معربا عن أمله أن تتم الموافقة عليه ومن ثم طرح مشاريع القطاع الخاص والتي تتم على نظام نقل الملكية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المعادن» تحقق نقلة في إعادة تدوير البلاستيك

الأحد 12 يوليو 2009 - الأنباء



في انجاز جديد على قائمة التطورات الجديدة والانجازات التي حققتها الشركة على مدى السنوات الماضية، تمكنت شركة المعادن والصناعات التحويلية mrc من انجاز مشروع تطوير مصنع تدوير البلاستيك، وتزويد قوة العمل بمعدات حديثة لزيادة حجم إنتاجية المصنع وكفاءة المنتجات، بما يدعم توجه الشركة الاجتماعي للمحافظة على نظافة البيئة.

وبهذه المناسبة أكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة المعادن والصناعات التحويلية خالد المطوع أن المشروع يأتي في سياق إستراتيجية الشركة لتطوير البنية التحتية وتوسيع مجال الأعمال وهو استكمال للخطوات والانجازات التي عملت عليها «المعادن» خلال السنوات الفائتة، لافتا إلى إن الهدف من تطوير مصنع البلاستيك هو مضاعفة الطاقة الإنتاجية، بتكلفة إنتاج منخفضة، وباعتماد اقل على الأيدي البشرية العاملة، والاستغناء عن تقطيع الحاويات الكبيرة الحجم والتي يمكن جرشها مع المعدات الجديدة بسهولة ويسر.

وفي شأن الإجراءات التي اتبعها فريق عمل «المعادن» لإتمام المشروع، قال رئيس قطاع إدارة وتدوير النفايات في شركة المعادن صقر الشرهان انه قبل وصول المعدات الجديدة تم العمل على الانتهاء من عمليات تجهيز الموقع وعمل الإنشاءات اللازمة والتمديدات وفقا لتصميم المكان وبما يتلاءم مع حجم الأجهزة وخط الإنتاج.

وأضاف الشرهان انه لدى وصول الأجهزة والمعدات الجديدة تم تجميعها بالكامل وتركيبها في المواقع الصحيحة، وتشغيلها بنجاح، وتم اختبار وتسليم خط الإنتاج المطور لفريق الإنتاج في قسم العمليات لإعادة التشغيل بقوة تشغيلية أكبر وقدرة إنتاجية أعلى ووفقا لأعلى معايير الجودة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الامتياز» تنهي عملية الاكتتاب بزيادة رأسمالها

الأحد 12 يوليو 2009 - الأنباء



أعلن النائب الأول للرئيس التنفيذي في شركة الامتياز للاستثمار عبدالرحمن زمان عن انتهاء الشركة نهاية يوم الخميس الماضي الموافق 9/7/2009، من عملية تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمالها بنسبة 50% بنجاح كبير والتي بدأت في 8/6/2009 لتكون بذلك أول شركة استثمارية محلية من نوعها تنجح في إتمام وتنفيذ عملية الزيادة في رأسمالها رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تجتازها أسواق العالم ومن بينها السوق المالي الكويتي جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة التي اجتاحت العالم وأدت لاضطراب أسواق المال والأسهم في الربع الأخير من العام الماضي 2008.

ظروف صعبة
وفي حين أعرب زمان عن بالغ تقديره وشكره لمساهمي الشركة الذين أولوها ثقتهم وساندوها ودعموها حتى في أصعب الظروف الاقتصادية الراهنة من خلال مشاركتهم الفاعلة في زيادة رأسمالها أشار إلى أن تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة كان من خلال إصدار عدد 325.284.750 سهما تمثل زيادة قدرها 50% من رأسمالها كما هو في 31/12/2008 ناهيك عن قيام الشركة بتوزيع أسهم منحة مجانية على مساهميها الحاليين ليرتفع رأسمال الشركة الجديد بذلك إلى (110.596.815) دينار وبما يعادل قرابة 391 مليون دولار.

وأشار زمان إلى أن الشركة كانت قررت زيادة رأسمالها من نحو 65.06 مليون دينار إلى 110.6 ملايين دينار في جمعيتها العامة التي عقدت في 19/4/2009 عن طريق توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 20% من رأس المال، ومن ثم زيادة رأس المال بنسبة 50% عبر إصدار عدد (325.284.750) سهما جديدا بسعر 150 فلسا للسهم الواحد متضمنا علاوة إصدار قدرها 50 فلسا للسهم الواحد.

وعرض زمان في معرض حديثه عن إنجازات الشركة للعام الماضي 2008 رغم اضطراب وتذبذب أسواق المال في كل دول العالم.

وعرض للنتائج المالية الممتازة التي حققتها «الامتياز للاستثمار» منذ تأسيسها، لافتا إلى أن ربحية السهم بلغت خلال الأعوام الماضية 2006/2007/2008 نسب 40% و65% و45% على التوالي، معربا عن بالغ سعادته لقدرة الشركة على سداد جزءا من مديونياتها خلال الأشهر الست الماضية من العام الحالي 2009، وجدولة المتبقي منها بما يمكنها من الاستمرار في النجاح في تحقيق أهدافها وأهداف المساهمين وتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
زين» تلقت عرضاً من «فيفندي» لشراء زين أفريقيا بقيمة بين 10.5 و12 مليار دولار

الأحد 12 يوليو 2009 - الأنباء


عمر راشد

كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» تسلم شركة زين عرضا تفصيليا لبيع «زين أفريقيا» من شركة فيفندي بعد تقييم الأخيرة للصفقة بقيمة تتراوح بين 10.5 و12 مليار دولار، مضيفة ان «زين» بصدد دراسة العرض والرد خلال الأيام المقبلة.

واوضحت أنه في حال قبول العرض فسوف يتم اجراء تدقيق وتقيم الأصول التابعة لزين أفريقيا ومعرفة الالتزامات والخصوم عليها في الفترة المقبلة بعدها يتم توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن العضو المنتدب في مجموعة زين د.سعد البراك ان «الشركة تتفاوض لبيع 25% وأكثر من «زين أفريقيا».

ومن المتوقع ان يتفاعل السوق ايجابا مع تطورات الصفقة خلال الاسبوع الجاري وذلك بعد اسبوع عصيب مر فيه السوق بتراجع حاد على خلفية عدد من العوامل السلبية والتي افقدت السوق مكاسبه التي حققها منذ بداية العام.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع تفوز بثلاثة عقود لتخزين المركبات التابعة للجيش

الأحد 12 يوليو 2009 - الأنباء



فازت أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع بثلاثة عقود لتخزين المركبات التابعة للجيش من Army Installation Management Command IMCOM.

وتتكون فترة كل عقد من سنة واحدة رئيسية وأربع فترات تجدد اختياريا مدة كل منها سنة واحدة. حيث تبلغ القيمة الكلية للثلاثة عقود 128 مليون دولار على الخمس سنوات.

تبعا لبنود عقد التخزين الشرقي والخاص بتخزين مركبات الجنود الخاصة والمنتشرة في القواعد المتواجدة شرقي الولايات المتحدة وقيمته 42 مليون دولار، ستعمل أجيليتي بصفتها المقاول الرئيسي والمسؤول عن تخزين مركبات الجند في القواعد الأميركية شرق الولايات المتحدة وهي
Ft. Drum, Ft. Stewart, Ft. Benning. Ft. Polk, Ft. Bragg, Ft. Campbell وستكون شركة «Fayetteville VPC» مقاول الباطن الرئيسي لهذا العقد.

أما بالنسبة لعقد تخزين هاواي وقيمته 31 مليون دولار، ستعمل أجيليتي بصفتها المقاول الرئيسي المسؤول عن تخزين مركبات الجنود بقاعدة سكوفيلد Schofield Barracks التابعة لـ US Army Installation بهاواي. وستكون Dawson Group, Inc مقاول الباطن الرئيسي لهذا العقد.

فيما تعمل أجيليتي بصفتها مقاول الباطن بعقد التخزين الغربي والمعني بتخزين مركبات الجنود المنتشرة غرب الولايات المتحدة الأميركية وقيمته 55 مليون دولار ضمن فريق من المقاولين تترأسه SDV Command Source ويضم كلا من Ready One وSkookum التابعتين لـ Ability One وستنحصر مسؤولية أجيليتي في تخزين مركبات الجند الخاصة والمنتشرة في قواعد تقع غربي الولايات المتحدة الأميركية وهي Ft. Hood, Ft. Riley, Ft. Still, Ft. Carson, Ft. Bliss, Ft. Lewis. »، يقول دان مونجيون الرئيس والمدير التنفيذي لأجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع، معقبا: يعكس العقدان شمولية خدماتنا اللوجستية ويبرزان أول تعاون لنا مع IMCOM، وقدرتنا على تقديم حلول لوجستية متكاملة تشمل خدمات تخزين للمركبات الخاصة بعملائنا».

ويضيف: تضاف هذه الخدمات إلى حزمة ما نقدمه من خدمات لوجستية في جميع أنحاء القارة الأميركية، فضلا عن خدماتنا إلى القوات الأميركية المتواجدة في مستودع الجيش بتوبيهانا والذي يشمل الأجهزة والمعدات بالإضافة إلى ما نقدمه من خدمات لوجستية لقرابة 19 قاعدة بحرية داخل الولايات المتحدة وخارجها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجموعة الصفاة: تخارجات داخل الجروب
كشفت بيانات التغيرات الأسبوعية، التي تظهر في موقع سوق الكويت للأوراق المالية الإلكتروني، عن حركة تغيرات لمجموعة شركات الصفاة، إذ أظهرت البيانات انخفاض ملكية شركة الصفاة للاستثمار في شركة الصفاة تك القابضة بواقع 0.1 في المئة لتستقر عند 25.80 في المئة بعد أن كانت 25.90 في المئة، كذلك شهدت شركة دانة الصفاة الغذائية تراجعا لملكية مجموعة الصفوة القابضة فيها لتستقر عند مستوى 42.97 في المئة بعد أن كانت 44.49 في المئة، وقامت مجموعة الصفوة القابضة وشركة القادسية القابضة بتخفيف حصصهما في شركة الصفاة للاستثمار، إذ استقرت حصة الصفوة القابضة عند مستوى 12.76 في المئة بعد أن كانت 14.05 في المئة بانخفاض قدره 1.28 في المئة واستقرار شركة القادسية القابضة عند مستوى 5.27 في المئة، بعد أن كانت 5.57 في المئة، كما تخارجت مجموعة الصفوة القابضة من شركة الاستثمارات الصناعية التي استقرت ملكيتها عند مستوى 5.007 في المئة بعد أن كانت 5.068 في المئة، كما قامت مجموعة الصفوة القابضة ببيع جزء من حصتها في شركة الشعيبة الصناعية (ورقية) بواقع 0.11 في المئة لتصبح 55.11 في المئة بعد أن كانت مساهمتها 55.23 في المئة. وأوضحت حركة التغيرات دخول شركة الصفاة للاستثمار في شركة الصلبوخ التجارية كمساهم كبير، لتصبح ملكية الصفاة فيها 5.57 في المئة
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
استراتيجيا: صندوق إسلامي خليجي
علمت 'الجريدة' عن سماح وزارة التجارة والصناعة لشركة استراتيجيا للاستثمار بإنشاء صندوق استراتيجيا الإسلامي، وذلك برأسمال متغير قدره خمسة ملايين دينار كويتي، وبقيمة اسمية دينار واحد، وبحد أدنى للاشتراك 1000 وحدة، ويهدف الصندوق الأول لشركة استراتيجيا إلى نمو رؤوس الأموال المستثمرة عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات الإسلامية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الاستثمار في أسهم الشركات الإسلامية غير المدرجة لدى مجلس التعاون الخليجي والصناديق الإسلامية واستثمار النقد المتوافر في الأدوات الاستثمارية الإسلامية الملائمة لما يراه مدير الصندوق وفقا للقواعد التي تعتمدها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للصندوق. وتصل مدة الصندوق إلى خمس عشرة سنة قابلة للتجديد كل خمس سنوات، وستكون شركة استراتيجيا وكيلا للبيع لتتلقى طلبات الاكتتاب من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في صندوق استراتيجيا الإسلامي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجموعة البيت تؤسس شركة استثمارية إماراتية
علمت «الجريدة» أن شركة بيت الأوراق المالية وعددا من شركاتها التابعة تجري مفاوضات حاليا، من أجل توسيع رقعتها الاستثمارية، والدخول للعمل في سوق الإمارات. وأوضحت مصادر مطلعة أن المجموعة تجري مفاوضات في الوقت الحالي للاستحواذ على شركة قائمة، أو تأسيس شركة جديدة، مشيرة الى أن نشاط الشركة سيتركز في العمل في القطاع الاستثماري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ستذهب جميعها كمخصصات
أرباح «التجاري» 39 مليون دينار عن النصف الأول
فريال العطار



كشفت مصادر «النهار» في البنك التجاري الكويتي ان الارباح التي حققها البنك للنصف الاول من هذا العام 2009 بلغت قرابة 39 مليون دينار كويتي.

وأكدت هذه المصادر ان البنك سيستخدم كامل ارباحه كمخصصات لتدعيم احتياطيات البنك، لافتة في الوقت ذاته الى سلامة اداء بقية البنوك المحلية الاخرى التي لم تحقق أي منها أي خسائر - وفقا للمؤشرات الاولية - رغم الازمة المالية العالمية الراهنة وتداعياتها على السوق المالي الكويتي، مؤكدة ان نتائج هذه البنوك وارباحها لا تقارن ولا تقاس بأي حال من الاحوال بنتائج او ارباح العام الماضي.

وعلقت هذه المصادر بقولها: ان مجرد احتفاظ هذه البنوك بنتائجها السابقة او ما هو دون ذلك مع عدم تحقيقها لخسائر تكون قد حققت نتائج مالية جيدة جدا.
 
أعلى