مبروك.. يا مواطنيين السوق العقاري السكني في نزول

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة تاجر الكويت, بتاريخ ‏14 يونيو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. تاجر الكويت

    تاجر الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2009
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البدايه اهني المواطنيين بنزول العقار السكني انشاء الله ...هذا التصريح مني انا شخصيا ومن خلال متابعتي للسوق العقاري السكني ولعدم وجود المضاربين بالسوق وهذا الفضل يرجع للحكومه والمجلس بعد الله... بوضع قوانين صارمه ...والذي تابع السوق خلال الايام وجد ان السعر للعقار السكني صحيح ارتفعت بسبب القانون للبنوك الاسلاميه ولكن لا يوجد طلب عليها هذا يجعل انه القيمه سوف تنزل لتصريف وتحريك السوق وإحتمال تنزل اكثر في قدوم الصيف ...:)

    والموضوع الثاني...
    ياجماع عندي اخبار بوجود ازمه ثانيه وأضرارها اكبر من الازمه الاولي في بداية 2010 ..والله اعلم
     
  2. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    سترك يارب :eek::eek::eek::eek:
     
  3. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    عيل خذ خبر احلا

    المصارف تتصرف كما لو أن قانون الاستقرار.. لم يكن

    كتب محسن السيد:
    حالة من عدم التفاؤل تكونت لدى بعض الأوساط الاقتصادية خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما أعطت التصريحات البرلمانية إشارات الى أن إقرار مشروع الاستقرار المالي قد يتأخر، يعزز هذا الشعور غياب الإصرار الحكومي على تمرير القانون خلال دور الانعقاد الحالي. وسط هذا التجاذب ثمة تساؤل يطرح نفسه حول موقف البنوك حاليا، لاسيما بعد أن كانت غالبيتها قد قطعت شوطا، ولو ضئيلا، في التنفيذ وقدمت بالفعل تمويلات وفقا للقانون، وقطعت شوطا في دراسة طلبات أخرى، هل ستتريث البنوك لحين انجلاء الموقف؟ رغبة منها في أن تنضوي جميع التمويلات الجديدة تحت مظلة القانون والاستفادة من ميزاته.

    القانون مفعّل

    مصادر مصرفية مسؤولة أكدت ل‍‍ «القبس» أن البنوك تمضي في تطبيق القانون، وفق التعليمات الصادرة من البنك المركزي، وتعتبر أن القانون ساري المفعول بكل أبوابه ، وان كان تركيز البنوك حاليا على الباب الثاني والخاص بمنح التسهيلات الائتمانية للقطاعات الاقتصادية المنتجة، وبدرجات أقل بالنسبة للباب الثالث الخاص بالانفتاح على شركات الاستثمار.
    وأضافت المصادر المصرفية قائلة: البنوك تتعامل مع القانون على أنه ساري المفعول مادامت لم تتسلم أي تعليمات أخرى من البنك المركزي تفيد بخلاف ذلك، سبق ان اصدر البنك المركزي تعليمات واضحة في هذا الصدد اعتبارا من منتصف مارس الماضي وهي التعليمات التي اتبعت بتعميم لنماذج منح التسهيلات الائتمانية على جميع البنوك المحلية، كما سبق ان استفسرت البنوك حول بعض البنود الواردة ضمن المذكرة التفسيرية وأجاب عليها البنك المركزي موضحا بعض الالتباسات.
    وتابعت المصادر قائلة: ان البنك المركزي ومنذ صدور تعليماته الرسمية بالتنفيذ وحتى الأسبوع الماضي وهو يتابع بشكل دوري مع البنوك، ويطلب العمليات التي تمت تحت مظلة القانون، بما يؤكد أن القانون سار المفعول، وتضيف المصادر: المركزي وضع الإطار القانوني للمشروع وانتهت مرحلة الاستفسار، والآن تجري عمليات التطبيق، مؤكدة أن تأجيل القانون لن يؤثر على استمرارية البنوك في منح التسهيلات الائتمانية.
    وزادت ان البنوك ومعها شركات الاستثمار تحاول الان أن تنظر الى الجانب المليء من «كوب الماء» وأن تحسن الظن في أن التأجيل، اذا كان هو الخيار الأخير، ربما يتبع بتعديلات تفيد ولا تضر تكون في مصلحة القطاع المالي والاقتصاد عموما، اذا صدقت نوايا النواب.
    بيد أن مصادر مصرفية لا تخفي قلقا داخليا بشأن افرازات التأجيل لا سيما اذا طال أمده الى دور الانعقاد المقبل، مشيرة الى أن التأجيل سيفتح أبوابا عدة لاحتمالات ليست مواتية ليس أقلها فتح نوافذ لتصاعد الجدل ومن ثم احتمال ضياع القانون في متاهات قد تؤدي في النهاية الى فتور تحمس الحكومة له، ومن ثم إلغاؤه، ولك أن تقدر التبعات التي ستترتب على إلغاء القانون بعد حالة التفاؤل التي سادت نسبيا، الأمر أشبه بقطار وضع على السكة وبدأ يسير ولو ببطء ثم توقف قسريا، لا شك سيكون هناك ضحايا.

    مصير التمويل الجديد

    وحول مصير التمويلات الجديدة التي منحتها بعض البنوك تحت مظلة القانون، تقول المصادر المصرفية: اذا كان الحديث عن الباب الثاني (القطاعات المنتجة)، فان المنح هنا يأخذ في الاعتبار كل نواحي السلامة الائتمانية بغض النظر عما يوفره القانون من ضمانات، كما أن تعليمات البنك المركزي الصادرة طلبت من البنوك اتخاذ الإجراءات، ومتطلبات السلامة الائتمانية والاحترازية المتخذة من قبل البنوك التي تراعي دراسة وضع الحالة الائتمانية نفسها اذا تم استبعاد قانون الاستقرار المالي، والتدفقات النقدية للعميل وملاءته بما يعني توفر الكاش الذي يمكن العميل من السداد، فالقانون لم يضمن التمويلات الجديدة بنسبة 100 %، والبنوك حريصة على نفسها وعلى عملائها، ولن تفرط في حقوق مساهميها، لذلك لن تمنح «ائتمانا سيئا» حتى مع وجود القانون، لذلك فالبنوك حرصت على دراسة عملائها جيدا والحصول على الضمانات الكافية، وبالتالي ستكون في مأمن اذا تم تأجيل القانون أو اذا تم إلغاؤه.
    وتتوقع المصادر أن يعلن خلال الفترة المقبلة عن قروض موجهة للقطاعات التنموية ومشاريع البنى التحتية في قطاعات الصحة والكهرباء تحديدا، مشيرة الى أن البنوك لا تتخوف كثيرا عند منح التسهيلات الائتمانية لهذه القطاعات.
    وتضيف المصادر قائلة: البنوك كانت ومازالت حريصة على التركيز على منح التسهيلات وفق الباب الثاني، اذ يمكن التأكيد أن الغالبية العظمى من عمليات التمويل تمت لمصلحة هذا الباب المخصص للقطاعات الانتاجية، في الوقت ذاته البنوك مازالت حذرة تجاه الانفتاح على التسهيلات الموجهة لشركات الاستثمار.

    جدولة الديون قائمة

    وفيما يتعلق بعمليات اعادة جدولة القروض القائمة، قالت المصادر المصرفية: إن أغلبية البنوك أبدت على مدار الأشهر الخمسة الماضية حتى الآن، مرونة معقولة، على حد قول مصرفي كبير، في التعامل مع العملاء أفراد وشركات لاعادة جدولة ديون قائمة بعد أن أعطت البنوك عملاءها مهلة لاعادة تقييم الأصول وتقديم التقييم الحقيقي والضمانات والتأكد من التدفقات النقدية المستقبلية للعميل كما أبدى بعض العملاء تجاوبا مع مطالب البنوك بشكل جيد، وهناك اتفاقات تمت وأعلن عنها وأخرى لاتزال قيد التفاوض، وذلك تحت إشراف وبالتنسيق مع البنك المركزي، مشيرة في هذا الصدد إلى أن ارتفاع قيم الضمانات خلال الأشهر القليلة الماضية بنسب وصلت إلى نحو 30% حسن كثيرا أوضاع بعض العملاء وسرع وتيرة اتفاقات اعادة الجدولة نسبيا، وهو الأمر الذي يعكس صواب رأي المركزي الذي طلب من البنوك الصبر وعدم التسرع في تسييل الأصول والضغط على العملاء.
    وتابعت المصادر قائلة: عمليات اعادة الهيكلة وجدولة الديون القائمة، والتي لا تدخل تحت مظلة القانون، ليست مرحباً بها من قبل كل البنوك المحلية، لاسيما في ظل التباطؤ في عجلة الاقتصاد والذي أثر بالتبعية على التدفقات النقدية، لكل شركة حالة خاصة تختلف عن الأخرى، والبنوك في التعامل مع هذه الملفات تفرق بين حالتين، الشركات التي تعاني أزمة ملاءة والأخرى التي تعاني فقط أزمة سيولة، فالأولى تعامل كحالات حرجة لا تدخل معها البنوك في تفاوض، وهناك مرونة مع الحالات الثانية للشركات التي تمتلك أصولا جيدة مقيمة بأسعار حقيقية، لكنها لا تستطيع تسييل هذه الأصول الان، البنوك تمدد آجال المديونية لهذه الشركات لآماد تصل إلى خمس سنوات كحد أقصى أخذا في الاعتبار تحسن الأوضاع خلال هذه الفترة، وبالتالي تحافظ البنوك على أصولها.

    الشركات المتعثرة

    أما فيما يتعلق بالموقف من شركات الاستثمار المتعثرة، تشير كل المصادر المصرفية التي استطلعت «القبس» آراءها، إلى أنه حتى الان لم تتقدم شركات استثمار متعثرة لهذه البنوك وفق الباب الثالث، لم تتقدم شركات استثمار إلى البنوك وبيدها شهادة ملاءة من مستشار خارجي.
    وتتابع المصادر: الشركتان الكبريان المتعثرتان وضعهما معروف وتسعيان إلى تسوية أوضاعهما بشكل أو بآخر بالاتفاق مع الدائنين، في حين دخلت الشركات الأخرى المتعثرة في مفاوضات مع البنوك لاعادة جدولة قروضها وفق صيغ مختلفة ولكل شركة وضع خاص، مشيرة في هذا الصدد إلى أن تخفيض سعر الفائدة أعطى نوعا من الارتياح للمقترضين لجهة تحسن القدرة على الوفاء بخدمة الدين، ونتوقع أن يكون هناك تخفيض اخر حتى نهاية العام الحالي سيبعث أكثر على الارتياح واستقرار الأوضاع.

    مخصصات البنوك

    إلى ذلك تشير المصادر المصرفية إلى أن تأجيل القانون، ان تم، لن يؤثر على مخصصات البنوك، بل ستمضي البنوك في سياستها الحالية للاحتفاظ بالمخصصات بالاقتطاع من الأرباح الفصلية والسنوية، وهي السياسة التي يدعمها ويحض عليها المركزي، وذلك على أساس ألا يتدخل الا في حالة تعثر البنك وسقوطه.
    ويقول مسؤول مصرفي: أعتقد أنه خلال الربع الثاني ستخفف نسبيا من الاحتفاظ بمخصصات، بل ربما تعمد بعض البنوك إلى استرجاع جانب من مخصصات زائدة اقتطعتها من أرباح الربع الأول بعد أن ارتفعت الأصول، أوضاع البنوك خلال الربع الثاني ستكون أفضل.

    المركزي: حصص البنوك من التمويل الجديد ستخضع للمراجعة لزيادة حصص المصارف الناشطة

    قالت مصادر مصرفية مسؤولة ان البنك المركزي الذي اخطر البنوك في ابريل الماضي بحصصها من التمويل الجديد الموجه للقطاعات الانتاجية تحت مظلة قانون الاستقرار المالي والمقدر بأربعة مليارات دينار، سيعمد الى مراجعة هذه الحصص بشكل ربع سنوي تقريبا بحيث يتم رفع حصص البنوك التي استنفدت هذه الحصص.
    واضافت المصادر: البنوك مستمرة في تزويد البنك المركزي بنماذج التمويل، وبناء على ما منحته البنوك من تمويل تحت مظلة القانون سيراجع المركزي حصة كل بنك خلال فترات زمنية معينة، ومن ثم زيادة حصص البنوك التي استخدمت المبلغ المخصص لها سلفا وتخفيض حصص الاخرى التي استغلت مبلغا محدودا.

    يعني الأمور طيبه والدوله متمكنه والناس أمنه على فلوسها والله يستر
     
  4. تاجر الكويت

    تاجر الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2009
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    توقع الغير متوقع يا خوي ... هل الناس كان عندها خبر بالأزمة المالية الأولى ؟؟

    وكانت الشركات في ذلك الوقت قبل الأزمة.. تقول أننا وضعنا خطط استراتيجيه طوليه المدى لاستثمارات وأنا الشركات تسعي في تطوير الأرباح ...والكلام إلى مأخوذ خيره ...وبعد الأزمة رأينا بأعيننا شركات تعثرت وتقول لم نتوقع هذا أنقذونا يا حكومة ...وشركات قللت من رواتب موظفيهم

    والأمور بيد الله وليس الإحصائيات والتصاريح والدراسات
     
  5. khaled1

    khaled1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    0
    الاسعار نفسها لم تتغير على حطت ايدك من أشهر
    صعود محدود نزول محدود
    اللي يبيع بخسارة فهو المحتاج
     
  6. عذبي 71

    عذبي 71 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,617
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يبارك فيك طمنته والله ....
     
  7. q8-speed

    q8-speed عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    1,502
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يبارك فيك
     
  8. بومصعب

    بومصعب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2009
    المشاركات:
    220
    عدد الإعجابات:
    0
    كل شخص يفسر الامور على حالها التي تسره , فالامور والاحكام يصدرها من هو ليس متخصص او ذو دراية تحليلية ولكن نظرته هي الاصح ولايوجد هناك راي سوى رايه والله المستعان فالكثيرين يقولون ان العقار تحرك بعد الحكم والصحيح ( والعلم عند الله) ان ادارة التوثيق العقاري لم توثق اي رهن سوى ماصدر فيه حكم؟؟؟؟؟؟؟ وادارة التسجيل العقاري تصدر نشرتهاالاسبوعية بان قيمة البيوع العقارية نزلت 29.5% عن السابق، وخلونا عن كلام الجرايد التي تريد اثارة
     
  9. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع جيد بس سوال هل تتوقع ازمه اقتصاديه ثانيه فى 2010
     
  10. محمد2000

    محمد2000 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــQ8ــكــويــت
    لا تتوهمون وتندمون .....!
    القادم شيء منفتح للاقتصاد ومن صادها عشي عيالة .
    اعتقد الاسعار في الوقت الحالي معقولة وممتازة للشراء .
    يعني الارض اللي سعرها الحين 100 الف جم تتوقعون بتصير بعد فترة 50 الف يعني ....!
    اللي ناوي يتوكل علي رب العالمين .
     
  11. الحريه وطن

    الحريه وطن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,022
    عدد الإعجابات:
    3
    الظاهر الازمه مطوله
    حتي صيف 2010 ان شاء الله
     
  12. نوخذه

    نوخذه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    481
    عدد الإعجابات:
    9
    أنت صـــــــح
     
  13. ام روتا

    ام روتا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2009
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يستر
     
  14. تاجر الكويت

    تاجر الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2009
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    يارب توفق المواطنين وتسهل دربهم وتعطيهم على قد نيتهم... وتبعد عنهم التجار وإستغلالهم وطمعهم الجشع .....لانه المواطن ماله الى وطنه والحب الصافي له

    تحياتي لكم يا أغلى شئ تملكه الكويت
     
  15. saket

    saket عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2009
    المشاركات:
    514
    عدد الإعجابات:
    1
    --------------------------------------------------------------------------------

    قال الرئيس التنفيذي لشركة "رساميل" الكويتية عصام زيد الطواري: إن سوق العقار في قطاعاته المختلفة يشهد إحجاما عن البيع والشراء في الوقت الحالي، وهذا لم يبدأ مع الأزمة المالية العالمية، بل مع إصدار القانونين رقم 8 و9/2008، والخاصين بالسكن الخاص؛ لأنهما أوقفا البيع والشراء والرهن، ولذا فإن الكثير من الناس أحجموا عن عرض ما لديهم إلا اضطرارا، لأنهم لا يريدون التعرض لمزيد من الخسارة
    .
    الله يوفق الجميع بمن فيهم المواطن الى يبي بيت ويستقر ؟؟ والشريطي الى تزعجه مثل المواضع ؟؟؟
     
  16. بوراشد2009

    بوراشد2009 موقوف

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2009
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0

    - من يقول أن العقار ينزل تراه غلطان والعقار يمرض ولا يموت صحح معلومتك .
    - حضرتك متابع أخبار أسوق ( ما أعتقد ) للحين السوق شاب ضو .

    - بوادر الانتعاش الاقتصادي بدت والحكومة قرت خطة الاستقرار ولكن تنتظر مباركة المجلس .

    - البنوك داعمه التجار حتى النخاع ولم تتقدم إلى الان اي شركة تحت مظلة خطوة الاستقرار وهذا أن دل يدل على القوة الماليه لدى الشركة .

    - البنوك تمنح المواطنين قروض تصل لغاية 43 % من الراتب .

    - بيت التمويل كسب القضيه والموضوع أنتهى وخلينا من كلام المماطله بأجراء التنفيذ .

    - النفط وصل لغاية 70 دولار ومنها للأعلى أن شاء الله .

    - الرواتب والقوة الشرائية للمواطنين موجوده ( وإلي معنودش ما يلزموش ) وهذى حالت الدنيا عيل تبي الشئ بلاش ليش يالحبيب أهو سلاق بيض .

    وبعدين هم حب للناس مثل ما تحب حق نفسك بس تبي تدعي على التجار بالخساره ليش يأخي الله يوفق الكل الشاري والبايع هذا الكلام العدل مو أدعاوي على خلق الله .

    بعدين توقع الخير لا توقع الشر وتفاول على الديره تره التنجيم حرام .

    [​IMG]




    [ كَذَب المُنَجِمُون وَ لَوّ صَدَقُوا !]

    صدق الله العظيم
     
  17. asmreka

    asmreka موقوف

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2008
    المشاركات:
    265
    عدد الإعجابات:
    0
    ليش كلمه مبروك ؟

    يهمني بأن الاسعار ترتفع وخصوصا العقارات لما فيها من فوائد عديده سيتم ذكرها لاحقا ...

    دمتم بعافيه
     
  18. بلاع البيزة

    بلاع البيزة موقوف

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    111
    عدد الإعجابات:
    0
    وليش ماهمك غير نفسك ؟ ان شاء الله منها للاسفل والكل يقدر يشتري ويستفيد
     
  19. Trend Line_Q8

    Trend Line_Q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2008
    المشاركات:
    783
    عدد الإعجابات:
    0

    43%
    الـ 4% زيادة منك فوق القانون :d

    وصعود النفط يعزز الفائض الحكومي فقط ;)

    خوش رواتب تتوقع منها قوه شرائية ( نصف الكويتيين أقساطهم تتعدى نص الراتب وحايسه الحكومه فيهم تبي توسع صندوق المعسرين حتى يلمهم !!!!!!!!! :d:d:d​
     
  20. asmreka

    asmreka موقوف

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2008
    المشاركات:
    265
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي شفيك شاد حيلك ؟

    انا كتبت رايي بالموضوع والاسعار هامتني ترتفع وماهمني غيري

    شفيك مشتط عالآخر ؟

    وحبيت اقولك شغله الكاش عزيز لي صاار بالحساب

    وخلك انت بلاع البيزه مدور الطلايب :)
     
حالة الموضوع:
مغلق