أخبار بورصة الدوحة للأوراق المالية.....( 3 )

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر ستيل التابعه لصناعات قطر توقع اتفاقية قرض بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي مع بنك قطر الدولي وبنك الاتحاد الوطني

أعلنت شركة قطر ستيل وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر (iq) عن توقيعها اتفاقية قرض متوسط الأجل بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي (912.5 مليون ريال قطري) ، وذلك مع بنك قطر الدولي (ibq) بالتضامن مع بنك الاتحاد الوطني (unb) في قطر. وبموجب هذه الاتفاقية، سيقدم ibq قرضاً بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي (547.5 مليون ريال قطري) وسيقوم بنك الاتحاد الوطني بتقديم المبلغ المتبقي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي (365 مليون ريال قطري).

ووقع اتفاقية القرض عن قطر ستيل السيد/ علي بن حسن المريخي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام، ومن جانب آخر وقع السيد/ جورج نصرة ، المدير التنفيذي، عن ibq ، والسيد/ علاء أبو مُغلي، نائب رئيس أول والمدير العام، عن بنك الاتحاد الوطني - قطر.

هذا ومن المقرر أن تستخدم قطر ستيل هذا القرض في إنشاء مصنع جديد وعلى احدث المستويات لصهر الحديد بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 1.1 مليون طن، علما بأن أعمال التوسعة في هذا المشروع جارية الآن على قدم وساق. هذا ومن المتوقع اكتمال هذا المشروع وتدشينه في الربع الأول من عام 2013 ، وسيتم تصدير الإنتاج إلى الأسواق المحلية والدولية. تبلغ تكلفة المشروع 1.3 مليار ريال قطري.

هذا وقد أعرب السيد/ علي بن حسن المريخي ، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطر ستيل، عن سعادته بتوقيع اتفاقية القرض وقال: "نحن في غاية السرور لبناء شراكة استراتيجية مع كل من بنك قطر الدولي وبنك الاتحاد الوطني ، وإقامة تعاون متين وعلاقات تجارية متميزة معهما ، وإننا على ثقة بأن اتفاقية القرض هذه من شأنها أن تمكننا من توسعة المصانع الموجودة حاليا ، ومن ثم الوفاء بالتزاماتنا نحو عملائنا ".










 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني يبحث مشروع إنشاء بنك وشركة إسلامية للتأمين في المغرب مع معالي رئيس الحكومة المغربية

أجتمع الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الدولي الإسلامي ونائب رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين وعضو مجلس الإدارة والمنسق العام للشركة الإسلامية القطرية للتأمين وعضو مجلس الإدارة والمنسق العام لشركة إزدان العقارية مع معالي رئيس الحكومة المغربية الجديد السيد عبد الإله بنكيران في مكتبه مساء يوم السبت حيث طرح سعادة الشيخ فكرة إنشاء بنك إسلامي وشركة إسلامية للتأمين في المغرب كتجربة رائدة ستعود بالنفع على المواطنين المغاربة الذين سيملكون 51 بالمئة من أسهم المؤسسة البنكية فيما سيساهم القطريون بنسبة 49 بالمئة.

وأضاف الشيخ خالد أن من شأن هذا الاستثمار أن يُقدّم خدمات مصرفية ومالية رفيعة المستوى للمساهمين المغاربة وسيؤسس لتجربة ستعطي مصداقية أكبر للمصارف الإسلامية، خاصة وأن المواطنين المغاربة يتطلعون لمثل هذه المشاريع في مجال المعاملات الإسلامية.

ومن جانبه أكد السيد بنكيران أن مشروعاً من هذا القبيل سيخدم دون أدنى شك مصالح المساهمين المغاربة وسيسهل معاملاتهم المصرفية ويلبي مختلف حاجياتهم.

وتجدر الإشارة أن المناقشات بين سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني ورئيس الحكومة المغربية تركزت أيضاً على فتح آفاق استثمارية قطرية في المغرب بالنظر إلى أن هناك إمكانيات كبيرة كامنة في الاقتصاد المغربي الذي يحقق نمواً جيداً كما أن الاستثمار في هذا البلد يعتبر جاذبا بحسب التقارير الاقتصادية التي تشير إلى التنوع الذي يتمتع به فضلا عن القرب من أوروبا ومن الأسواق الإفريقية التي يعول العالم عليها بشكل كبير في الفترة المقبلة .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الميرة توقع شراكة إستراتيجية مع كازينو الفرنسية



وقعت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية مع كازينو الفرنسية لتجارة التجزئة شراكة إستراتيجية لتطوير شبكة من محلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت تحت أسم جيان وجيان إيزي في مجموعة مختارة من بلدان الشرق الأوسط.

وتعد هذه الشراكة خطوة كبيرة لجعل الميرة واحدة من أكبر تجار التجزئة في المنطقة.

وكبادرة أولى لتحقيق هذه الشراكة، وقعت الميرة (من خلال شركة الميرة القابضة) عقد امتياز فرعي مع كل من كازينو وريتايل أرابيا للتجزئة سيمكن هذا العقد الميرة القابضة (والشركات التابعة لها و/ أو شركات المجموعة) من تطوير وتشغيل محلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت تحت أسم جيان وجيان إيزي في كل من قطر وسلطنة عمان.

كما تساعد هذه الشراكة على تعزيز وجود أسم جيان وجيان إيزي في دول مجلس التعاون الخليجي حيث أن جيان بالفعل هو أحد متاجر التجزئة الرائدة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وذلك بإدارته لأكثر من 10 متاجر في تلك الدول.

وسوف تقدم كازينو المساعدة إلى الميرة لفتح محلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت تحت أسم جيان إيزي في قطر وعمان باستخدام المعاير المتعارف عليها دوليا والدراية الفنية التي وطورتها كازينو وشركائها وتم تطبيقها بنجاح في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

ويأتي هذا التعاون بعد توقيع اتفاقية توريد مع الميرة في وقت سابق في عام 2011 التي منحت الميرة الحق ألحصري في بيع منتجات العلامة التجارية كازينو في قطر.

ومن خلال هذا الامتياز الفرعي ستكون الميرة قادرة على تزويد عملائها بمنتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية من خلال تصور جيان الخاص بالتسوق.

الجدير بالذكر أن مجموعة كازينو بشكلها المتعدد واحدة من أكثر متاجر التجزئة الفرنسية رياده في مجال تجارة الأغذية. ويستند أداءها الذي تطور بشكل مطرد على مدى السنوات الماضية على بناء شبكة دولية من مختلف وسائل التوزيع بما في ذلك محلات الهايبر ماركت، والتجارة الإلكترونية مستخدمة في ذلك أسلوب تجارة التجزئة المعتمد على تحليل المعلومات والذي يمثل البديل العصري لتجارة التجزئة العادية التي كانت منتشرة في الماضي، يمتلك كازينو الآن 11.000 محل وحوالي 250.000 موظف كما ينتشر كازينو حالياً في أكثر من اثني عشر بلدا، سيمنح الاتفاق مع الميرة القابضة لكلتا المجموعتين قدم ثابتة في المنطقة.


تعتبر الإشارة إلى الميرة هي إشارة لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية شركة مساهمة قطرية و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات التي تملكها بشكل مباشر أو غير مباشر شركة الميرة للمواد الاستهلاكية شركة مساهمة قطرية (بما في ذلك شركة الميرة القابضة وشركة الميرة للأسواق المركزية و شركة الميرة للتطوير ذ.م.م).

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
دلالة العقارية المملوكة بالكامل لدلالة القابضة تشتري قطعة أرض داخل دولة قطر

أعلنت شركة دلالة العقارية و المملوكة بالكامل 100% من قبل شركة دلالة للوساطة والاستثمار القابضة قد قامت بشراء قطعة أرض داخل دولة قطر بغرض التطوير

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر ستيل ترفع حصتها في شركة حديد الجنوب السعودية إلى 29.74

أعلنت شركة قطر للحديد والصلب (قطر ستيل) عن رفع حصتها في شركة حديد الجنوب السعودية من %20.9 إلى 29.74، وتقدر هذه الإضافة بقيمة 90 مليون ريال سعودي وذلك بناء على موافقة مجلس إدارتها.
وتقع شركة حديد الجنوب في منطقة جازان الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، وتتكون من مجمع متكامل لصهر الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن من بلاطات الصلب، و500 ألف طن من حديد التسليح.
وتقوم «حديد الجنوب» بتلبية احتياجات الأسواق المحلية خاصة المنطقة الجنوبية من المملكة وبيع الفائض في المناطق الأخرى من المملكة، فضلا عن أسواق اليمن والدول الإفريقية المجاورة.
وتقدم قطر ستيل كل الدعم الفني لشركة حديد الجنوب في مجالات التشغيل والإنتاج والإدارة والتسويق والتدريب.
وتعد قطر ستيل شركة صناعية رائدة في إنتاج الحديد والصلب في منطقة الخليج العربي، وتحظى اليوم وعلى نطاق واسع بمكانة بارزة في الأسواق المحلية والعالمية، نظرا للجودة العالية التي تتمتع بها منتجاتها من الحديد والصلب، والتي صممت طبقاً للمقاييس والمواصفات العالمية.
وتعتمد الشركة سياسة تسويقية تتميز بالكفاءة والمصداقية، وخدمة عملاء راقية ومتميزة.
ونظراً لقرب الشركة من دول مجلس التعاون الخليجي، فإنها تتمكن من توريد جزء كبير من احتياجات المنطقة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية في قطر.
وصرح علي بن حسن المريخي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطر ستيل : ))إن قرار مجلس إدارة قطر ستيل برفع نسبة مساهمتها في شركة حديد الجنوب يأتي في إطار دعم الشراكة الاستراتيجية القائمة معها، وتعزيزا للتعاون الوطيد بينهما في مجال الحديد والصلب، وتجسيدا لعمق العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين دولة قطر والمملكة العربية السعودية.((
وأضاف : ))إن لدى قطر ستيل استراتيجية طموحة تسعى من خلالها إلى زيادة استثماراتها وتوسعاتها في مجال صناعة الحديد والصلب بما يخدم الأسواق المحلية والخليجية(( .
الجدير بالذكر، أن قطر ستيل تمتلك مصنعا آخر للحديد والصلب في منطقة جبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة، و ينتج قضبان حديد التسليح ولفات الأسلاك. ولدى قطر ستيل استثمارات في مملكة البحرين، وتطمح إلى مزيد من الاستثمارات في دول أخرى مستقبلا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
افتتاح مشروع قافكو - 5 بمسيعيد


تفضّل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، نائب الأمير ولي العهد فشمل برعايته الكريمة حفل افتتاح مصنع قافكو-5 بشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) في حفل أُقيم بهذه المناسبة صباح أمس الثلاثاء بمدينة مسيعيد الصناعية.
وبحضور تقدّمه سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس هيئة الرقابة والشفافية وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في قطر للبترول والشركات التابعة لها وشركة يارا الدولية، وكبار المسؤولين بشركتي سايبم الإيطالية وهيونداي الكورية المنفذتين للمشروع أعلن ولي العهد انطلاق أحدث الصروح الاقتصادية في دولة قطر .

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في حديث له بالمناسبة: تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين تطوّرت قطر سريعاً من دولة ذات اقتصاد يعتمد على تصدير مواردها البترولية بشكل خام إلى دولة حديثة نابضة بالحيوية كما نراها اليوم. وأضاف: من خلال العمل مع الشركاء الدوليين أقامت دولة قطر مشاريع صناعية ضخمة مستفيدة من الأسعار التنافسية إمدادات الطاقة ووفرة مواردها من الغاز الطبيعي لإرساء اقتصاد متنوّع يعتمد على صناعة البتروكيماويات.
مشيراً إلى أن قافكو هي أول استثمار مشترك في دولة قطر تأسس قبل أكثر من أربعين عاماً، وتُعتبر نموذجاً حذت حذوه شركات الاستثمار المشترك الأخرى التي نشأت خلال السنوات اللاحقة.

واضاف الوزير: إن تكلفة إنشاء مشروع قافكو-5 قد تكلفت حوالي 3,2 بليون دولار تمّ توفير 1,1 بليون دولار منها بقروض مصرفية وغُطّيت بقية التكلفة من احتياطي الشركة النقدي. وسيزيد مصنعا الأمونيا اللذان تم إنشاؤهما ضمن مشروع قافكو-5 طاقة قافكو الإنتاجية من الأمونيا إلى ما يُقارب ثلاثة أرباع طاقتها الحالية. وسيرفع المشروع طاقة قافكو الإنتاجية من اليوريا إلى ما يزيد على 40%، ما يجعل قافكو أكبر منتج في العالم للأمونيا واليوريا من موقع واحد.

وسيرفع إنتاج مشروع قافكو - 5 طاقة الشركة الإنتاجية من الأمونيا بنسبة 73 % كما سترتفع طاقتها من اليوريا بنسبة 43 % ليصل حجم الإنتاج السنوي إلى 3.8 مليون طن أمونيا و 4.3 مليون طن من اليوريا. وعلى ذلك تُصبح قافكو أكبر منتج منفرد للأمونيا واليوريا معاً بعد أن صارت أكبر منتج لليوريا عقب اكتمال مشروع قافكو - 4 عام 2004 .
وعن تطوّر قافكو ودورها في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الأسمدة الكيماوية قال السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي رئيس مجلس إدارة قافكو: أُنشئت قافكو في العام 1969، وهي أول استثمار مشترك لاستغلال موارد قطر من الغاز الطبيعي. وقد اتبعت قافكو استراتيجيةً علمية لكي تُصبح الشركةً العالمية الرائدة من نوعها في مجال الأسمدة الكيماوية، ولتلبي الطلب العالمي المتزايد على الأسمدة وتواصل تنويع مجالات إنتاجها باستغلال موارد الغاز الطبيعي المتوفرة في دولة قطر، وبناءً على ذلك شرعت قافكو في تشييد مشروع التوسعة قافكو-5 في عام 2007

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
"بروة" و" قطر للبترول" توقعان اتفاقية اكتمال صفقة بيع "بروة الحي المالي"

أعلنت شركة بروة العقارية أن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول ، مع سعادة السيد هتمي بن علي الهتمي، رئيس مجلس إدارة شركة بروة العقارية ، قد وقع اتفاقية اكتمال صفقة بيع مشروع "بروة الحي المالي" . وشهد حفل التوقيع ، الذي تم صباح اليوم في فندق " شيراتون الدوحة "عدد من كبار المسئولين من قطر للبترول ومن شركة بروة العقارية ، اضافة إلى عدد من ممثلي الصحافة المحلية والاعلام.

ومن المقرر ان يصبح هذا الحي المالي بعد انجاز المشروع المقر الرئيسي لقطر للبترول حيث يوفر لها بيئة عمل متطورة لأعمالها كافة، مما يسهم في تعزيز الانتاجية ويحقق لها مزيدا من التميز.

وعبر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول عن سعادته لاكتمال صفقة شراء مشروع "بروة الحي المالي" الذي يعكس الارث القطري وروح التطور ويتناسب مع طموحات المرحلة المقبلة ، واكد ان الحي المالي سيسهم في تقديم خدمات افضل للجميع .

ومن جهته ، قال سعادة السيد هتمي بن علي الهتمي، رئيس مجلس إدارة شركة بروة العقارية : نحن فخورون بالشراكة مع قطر للبترول في مشروع "بروة الحي المالي" الطموح ، واكد ان تصميم المشروع يلبي التطلعات المستقبلية لقطر للبترول ، واكد حرص الشركة على العمل الجاد من اجل تقديم أفضل الخدمات العقارية .

وينتظر ان تستكمل "بروة " جميع الأعمال الإنشائية الجارية بمشروع "بروة الحي المالي" وجميع الترتيبات المتعلقة بإدارته في عام 2015 لتقوم قطر للبترول بالإشغال الفوري للعقار.

وتقدر القيمة الاجمالية المبدئية للمشروع ب 11مليار ريال قطري تقريباً.

وحظي "بروة الحي المالي" بتقدير محلي واقليمي وعالمي كبير ، وتوج المشروع بجوائز : افضل تصميم لمشروع مكاتب في قطر ، وافضل تصميم لمشروع مكاتب في المنطقة العربية، وافضل تصميم لمشروع مكاتب ادارية عالمية في المنطقة من خلال "KOHLER – Germany"، وحصد المشروع ايضا الجائزة الماسية في التمييز بالالتزام بالجودة الادارية من خلال "Otherways – Geneva "، فضلا عن انجاز 12 مليون ساعة عمل دون اصابات.

وفي مارس الماضي ، أبرمت شركة بروة العقارية، عقد بيع إطاري مع قطر للبترول؛ لتقوم شركة بروة الحي المالي- إحدى الشركات التابعة لشركة بروة العقارية - بتطوير مشروع بروة الحي المالي المتميز في تصميمه وطابعه المعماري، ليصبح المقر الرئيسي لقطر للبترول التي ستمتلك وتشغل العقار البالغة مساحته 696,000 متر مربع.

ويستوحى تصميم مشروع حي بروة المالي من عناصر التراث والثقافة القطرية، وهو ما يجعله قادراً على أن يصبح مركز إشعاع حضاري يلبي كافة احتياجات الأعمال المحلية والدولية بالدوحة بما يقدمه من مساحات مكتبية راقية فاخرة وبنية تحتية قوية عصرية ومرافق عامة ومواقف سيارات تتسع لما يربو على 5 آلاف سيارة.

ويتكون المشروع من عشرة أبراج تتراوح ارتفاعاتها ما بين 21 و36 طابقاً وتشغل موقعاً استراتيجياً متميزاً بمنطقة الخليج الغربي بمدينة الدوحة. ويتوسط هذه المجموعة من الأبراج شاهقة الارتفاع، برجاً بارتفاع 50 طابقاً هو درة التاج في هذا المشروع الذي من المتوقع أن يصبح معلماً بارزاً من معالم مدينة الدوحة. ويعد المشروع من أوائل مشاريع التطوير المستدامة من حيث تصميمها وطابعها المعماري في الشرق الأوسط.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو توقع إتفاقيتين لتوريد الأمونيا واليوريا إلى الهند

*

وقعت شركة قطر للأسمدة الكيماوية التابعة لشركة صناعات قطر إتفاقيتين طويلتي الأجل لتصدير الأمونيا واليوريا إلى الهند فقد تم توقيع الإتفاقية الأولى مع شركة كورماندل (CORMANDEL) *لتزويدهم ب 150.000 طن متري مع إمكانية زيادة تلك الكمية بمقدار 50.000 طن من سماد الامونيا اللامائية (Anhydrous Ammonia ) وذلك على جانب إحتفال شركة قطر للأسمدة الكيماوية بإفتتاح مصنعها الجديد (قافكو-5) وبحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة و السيد/ عبدالعزيز بن أحمد المالكي رئيس مجلس إدارة قافكو،. ولقد وقع الإتفاقية نيابة عن شركة قطر للأسمدة الكيماوية* السيد/ خليفة عبدالله السويدي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقع عن شركة كورماندل الهندية السيد/ كابل ميهان المدير العام للشركة وبحضور السيد/ ف. س. ساهاني، والسيد/ مسعود أحمد من شركة كورماندل.

أما الإتفاقية الثانية فقد تم توقيعها مع شركة باراديب فوسفات المحدودة (PRADEEP PHOSPHATES LIMITED ) لتزويدهم بـ100.000 طن متري من الإمونيا سنوياً وقد وقع الإتفاقية نيابة عن شركة قطر للأسمدة الكيماوية* السيد/ خليفة عبدالله السويدي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقع عن شركة (PPL) الهندية السيد/ سونيل قوبتا نائب رئيس الشركة* وبحضور السيد/ سانجيف داكار من شركة (PPL).

وجدير بالذكر ان فى بداية عام 2009 وقعت قافكو مع تلك الشركة لاتفاقية توريد 100.000 طن متري من الامونيا اللامائية سنوياً

*وقد حضر مراسم توقيع الإتفاقيتين من شركة قطر للأسمدة الكيماوية السيد/ يوسف الكواري الرئيس التنفيذي للتسويق، والسيد/ على أحمد السندي مدير مبيعات الأمونيا وعدد من المسؤولين بالشركة.*

وهذه الصفقة تعتبر خطوة هامة في استراتيجية قافكو لتسويق الكميات المستقبلية المتوقع إنتاجها بعد تشغيل خطوط الانتاج الجديدة قافكو (5) الذي تم إفتتاحه، بالأمس وقافكو (6)* الذي سيتم إفتتاحه في العام القادم2012 حيث من المتوقع أن يصل الأنتاج الكلي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية بعد إفتتاح هذين المصنعين إلى 5.6 مليون طن* من اليوريا و إلى 3.8 مليون طن من الأمونيا سنوياً.

*
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
السلام تفصح عن دعوى بشأن السلام بنيان



أعلنت شركة السلام العالمية بأن مساهمة من مساهمي السلام بنيان للتطوير، قد رفعت دعوة على الشركة بصفتها أحد مؤسسي السلام بنيان، حيث أدعت تلك المساهمة بأنه لم يتم قيد شركة السلام بنيان للتطوير بعد، وبأنه قد تم عرض الشركة للتأسيس دون الحقيقة، وقد طالبت باسترداد قيمة المساهمة والتعويض عن الضرر.

وأفادت الشركة *أنه قد تم استكمال تأسيس السلام بنيان للتطوير وعقد الجمعية التأسيسية بتاريخ 26/06/2006، وبذلك إنتهاء مهمة المؤسسين بما فيهم السلام العالمية للإستثمار المحدودة. كما تم قيد السلام بنيان في السجل التجاري وباشرت العمل الفعلي منذ ذلك التاريخ، ولديها مشاريع على أرض الواقع من أهمها مشروع البوابة المتميز (the gate) في منطقة الخليج الغربي – الدوحة، الذي تم إفتتاحه مؤخراً.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يُساهم بمبلغ 500 مليون دولار في تمويل مشروع برزان للغاز


شارك مصرف قطر الإسلامي " المصرف " في أكبر عملية تمويل لمشروعات الطاقة في قطر التي طرحتها قطر للبترول، وذلك بتقديمه مبلغ 500 مليون دولار لتمويل مشروع برزان للغاز، وذلك بأسلوب ( الإجارة المنتهية بالتملك ) . ويشكل هذا المبلغ الحصة الأكبر من حجم عمليات التمويل الإسلامية للمشروع التي بلغت 850 مليون دولار.

*وعلق السيد أحمد مشاري الرئيس التنفيذي للمصرف بالإنابة على المشاركة في هذا التمويل قائلاً :"يفخر المصرف بمشاركته الكبيرة في تمويل هذا المشروع العملاق للطاقة في دولة قطر ، وتعتبر مشاركة استراتيجية للمصرف في مشروعات قطر للبترول، مما يعمق العلاقة بين المصارف الإسلامية وقطاع الطاقة في البلاد، وهو قطاع ذو أهمية بالنسبة للاقتصاد القطري".

وأضاف مشاري : "يعكس تسابق المؤسسات المالية العالمية والإقليمية على تمويل هذا المشروع مدى متانة الاقتصاد القطري وقوته، ويؤكد على صلابة مناخ الاستثمار القطري وقدرته على استقطاب الاستثمارات ، وتوفير الفرص المتميزة لنمو الأعمال."

ومن جانب آخر قال السيد سعيد الخيارين مساعد المدير العام لتمويل المؤسسات: "يتماشى التزامنا ودورنا كجهة ممولة مع استراتيجية عملنا مما يفتح آفاقاً جديدة للمشاركة في عمليات التمويل المستقبلية لقطر للبترول.خصوصاً وأن المصارف الإسلامية قد أثبتت بذلك قدرتها على تقديم الحلول المالية الإسلامية للمشاريع ذات الطبيعة الخاصة من حيث الحجم والنوعية . وهذا يعكس أيضاً الخبرات التي اكتسبناها كمؤسسة مالية إسلامية رائدة وقادرة على توفير حلول متطابقة مع الشريعة الاسلامية تلبية لمتطلبات مشاريع بهذا الحجم والدقة."

وتعتبر مشاركة البنوك الإسلامية في قطر في عملية تمويل مشروع برزان هي الأكبر في تاريخ قطر للبترول فيما يخص الجزء الإسلامي من تمويل هذا المشروع الذي تصل تكلفة عقوده التمويلية الإجمالية إلى 10.4 مليار دولار ، وهي إحدى أكبر عمليات التمويل على الإطلاق في مجال النفط والغاز.

ومن المقرر اكتمال إنشاء خط الإنتاج الأول داخل المصنع في المشروع عام 2014، فيما يتوقع انتهاء الخط الثاني للمشروع في عام 2015. *يعكس مشروع برزان قوة الاقتصاد القطري في الأسواق المالية العالمية، إذ يهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة حيث يمثل أهمية كبرى بالنسبة لدولة قطر تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة لذا يعتبر إتمام عملية التمويل خطوة هامة جدا في هذا الاتجاه.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو تعزز صادراتها بتوقيع إتفاقية لتزويد ميتسوبيشي بالأمونيا



وقعت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)- *التابعة لصناعات قطر- اتفاقية طويلة الأجل مع ميتسوبيشي كوربوريشن اليابانية، توفر قافكو بموجبها لشركة ميتسوبيشي 80.000 طن متري من الأمونيا و40.000 طن أخرى اختيارياً. وقع الاتفاقية عن قافكو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السيد/ خليفة عبد الله السويدي، ووقع عن ميتسوبيشي كوربوريشن السيد/ يوكو فوجيوشي المدير العام لوحدة الأمونيا.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة قافكو ورئيسها التنفيذي السيد/ خليفة السويدي: إنه بتوقيع هذه الاتفاقية تكون قافكو قد ضمنت تسويق معظم إنتاجها من الأمونيا المخصصة للتصدير بما في ذلك الإنتاج المتوقع من مشروعي التوسعة الجديدين قافكو-5 وقافكو-6. وأضاف قائلاً إن قافكو أصبحت لاعباً رئيسياً في سوق الأمونيا في الشرق الأوسط وترتبط باتفاقيات عديدة لتصدير الأمونيا إلى عملاء في السواحل الشرقية والغربية للهند وفي الأردن وكوريا وجنوب إفريقيا.

وتحدث السيد السويدي عن أهمية الأمونيا كمادة خام تستخدم في كثير من الصناعات وإنتاج الأسمدة المركبة، مؤكداً الأهمية القصوى للتسليم الفوري للمنتج إلى المستخدمين. وقال السيد السويدي: "للوفاء بالتزامنا وتحسين خدمات تسليم المنتج ولدعم الشركات الوطنية استأجرت قافكو سفينتين من قطر للملاحة لنقل الأمونيا بالإضافة إلى اتفاقيات قافكو الأخرى التي تعتمد على عقود لتأجير السفن لنقل صادراتها".
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مواشي توقع مذكرة تفاهم لتسويق الأغنام بدولة الإمارات

أعلنت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي(مواشي) عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة إماراتية رائدة بغرض تسويق الأغنام والأبقار الحية بدولة الإمارات العربية المتحده. يُذكر أن شركة مواشي وبموجب إتفاق مع شركة ويلارد الأسترالية (المورد الرئيسي للأغنام الأسترالية لمنطقة الخليج) حصلت بمقتضاه على حق التوزيع الحصري للأغنام والأبقار الحية داخل دولة الأمارات.
*
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يستحوذ على محفظة بنك قطر الدولي لتمويل الشركات
أعلن مصرف قطر الإسلامي (المصرف) عن إستحواذه على المحفظة الإسلامية لتمويل الشركات لبنك قطر الدولي ibq المعروفة بـ" اليسر ". وقع الاتفاقية عن المصرف السيد أحمد مشاري الرئيس التنفيذي بالإنابة ، وعن بنك قطر الدولي السيد جورج نصرة العضو المنتدب.وقد تم الحصول على موافقة الهيئات الشرعية بكلا المصرفين .**

وبموجب بنود الاتفاقية استحوذ المصرف على المحفظة التمويلية لبنك قطر الدولي متضمنة التسهيلات الإئتمانية* وحسابات ودائع المحفظة .

في تعليق للسيد أحمد مشاري الرئيس التنفيذي بالإنابة للمصرف على ذلك قال : " يهدف استحواذ المصرف على محفظة " اليسر " لتمويل الشركات إلى توسيع حجم الأنشطة التمويلية للمصرف ، وبما يواكب الاستراتيجية التى تهدف لاقتناص أفضل فرص التمويل ، وبناء قاعدة عملاء مميزين في هذا القطاع الحيوي الذي أصبح يشكل ركيزة هامة في الاقتصاد القطري " .

ويؤكد الاستحواذ على هذه المحفظة الهامة جاهزية المصرف لتلبية متطلبات عملائه في قطاع الشركات ، ويعزز من مكانته الريادية في الصيرفة الإسلامية محلياً وعالمياً .كما يثبت* الاستحواذ أن الصيرفة الإسلامية تملك الخبرة والمقدرة على تقديم الحلول المالية المبتكرة ، وفق أعلى المعايير التي تحقق الشراكة الحقيقية بين المصرف وعملائه .

وفيما يتعلق بالتعامل مع عملاء محفظة " اليسر " أكد المصرف حرصه على أن يحصل عملاء محفظة " اليسر " على أفضل معايير الخدمة المصرفية ، شأنهم في ذلك شأن عملاء المصرف الحاليين والمستقبليين* .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة للتنمية تتلقى عرضاً من الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية للدخول كمساهم إستراتيجي في الشركة

أعلنت الشركة المتحدة للتنمية عن تلقيهاعرضاً من الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية عبر ممثلها بنك قطر الوطني للدخول كمساهم إستراتيجي في الشركة المتحدة للتنمية عبر زيادة رأس مال الشركة بمقدار 80 مليون (ثمانون مليون سهم) وبسعر إجمالي 20 ريال قطري والذي يمثل (10 ريال قطري القيمة الإسمية للسهم بالإضافة إلى 10 ريال قطري علاوة إصدار) ،* وقد تداول مجلس إدارة الشركة حول هذا العرض ، وقرر ما يلي:-
*
1-****** رفع توصية للجمعية العامة غير العادية للشركة المتحدة للتنمية بإدخال الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الإجتماعية كمساهم إستراتيجي بالشركة عبر زيادة رأس مال الشركة بمقدار 80 مليون (ثمانون مليون سهم) وبسعر إجمالي 20 ريال قطري للسهم والذي يمثل (10 ريال قطري القيمة الإسمية للسهم بالإضافة إلى 10 ريال قطري علاوة إصدار)، واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة .
*
2-*** رفع توصية للجمعية العامة غير العادية للشركة المتحدة للتنمية بتعديل النظام الأساسي للشركة المتحدة للتنمية وجميع مواده ذات الصلة اللازم تعديلها لإدخال المساهم الإستراتيجي.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو تغزو السوق التركية بتوقيع إتفاقية طويلة الأمد لتوفير الميلامين



وقعت شركة قطر للميلامين، إحدى شركات قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) -التابعة لصناعات قطر- إتفاقيةً طويلة الأجل مع شركة كاج كيمياء التركية. بموجب هذه الإتفاقية ستوفر شركة قطر للميلامين لشركة كاج كيمياء 22000 طناً مترياً من الميلامين سنوياً.

وبتوقيع الإتفاقية يكون إنتاج شركة قطر للميلامين قد شق طريقه إلى أحد الأسواق الرئيسية الهامة حيث يغطي 45% من استهلاك تركيا من الميلامين، وبذلك تصبح شركة قطر للميلامين أكبر مزود للسوق التركية باحتياجاتها من هذا المنتج.

وقع الإتفاقية عن قافكو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السيد/ خليفة عبد الله السويدي، ووقع عن شركة كاج كيمياء رئيسها السيد/ إنجين كاجاتي. شهد مراسم التوقيع السيد/ عبد الله عبد الرحمن الكواري مدير مبيعات الميلامين بقافكو وعدد من موظفي إدارة التسويق بقافكو، وحضر من الجانب التركي السيد براق باسوي مدير تطوير الأعمال بشركة كاج كيمياء.*

*
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
أحمد عبدالله العبدالله نائباً للرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية

أعلنت شركة بروة العقارية أن مجلس إداراتها قرر تعيين السيد/ أحمد عبدالله العبدالله نائباً للرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الميرة ستقوم بإبرام اتفاقية استئجار من الباطن لمبنى دسمان هايبر ماركت

تعلن شركة الميرة للمواد الاستهلاكية ش.م.ق بأنها سوف تقوم بشكل مباشر أو غير مباشر عبر احدى الشركات التابعة لها ، بإبرام اتفاقية استئجار من الباطن لمبنى دسمان هايبر ماركت الواقع على الطريق الرئيسي المؤدي الى شارع المطار , حيث سيتم بعون الله تشغيل الفرع وفق احدث الخبرات التي تضمن الجودة و التنوع .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تعلن عن خطة الأعمال الخمسية وميزانية العام الجديد 2012

أقامت شركة بروة العقارية، إحدى الشركات العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والعالم، ورشة عمل موسعة للتخطيط الاستراتيجي للمجموعه ، على مدى ثلاث أيام متتالية مؤخرا بحضور لفيف من الإدارة العليا والقيادة التنفيذية بالمجموعة والشركات التابعة وذلك لمناقشة خطة الأعمال الخمسية (2012-2016)، وتداعياتها على ميزانية العام الجديد 2012 . قد ترأس السيّد عبد الله بن عبد العزيز تركي السبيعي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، جلسات ورشة العمل وسط تفاعل ومشاركة إيجابية من جميع الحضور. وكانت "بروة" قد اعلنت في وقت سابق عن استراتيجيتها المؤسسية الجديدة وخطط النمو التي تم إعادة صياغتها لتتماشى مع التوجّه الاستراتيجي الجديد للمجموعة بما يحقق النمو المستدام والمنتظم الذي تسعى بروة إليه. وقد تمت صياغة خطة الأعمال الخمسية 2012-2016 وفقاً للتوجه الاستراتيجي واستراتيجية النمو التي رتبت الأولويات والمبادرات المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجية المؤسسية للمجموعة على أكمل وجه.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة صرح السيد/ عبد الله السبيعي بقوله: "ترسي خطة الأعمال الخمسية 2012-2016 الخطوط العريضة للمبادرات الاستراتيجية المتنوعة والأنشطة التي سيتم تنفيذها على مستوى المجموعة أو الشركات التابعة وذلك من أجل تحقيق أولويات بروة الاستراتيجية وأهدافها. كما أن الهدف الرئيسي من ورش العمل هذه هو تماشي وتناغم خطط الأعمال الخاصة بكل الشركات والكيانات التابعة مع الاستراتيجية العامة للمجموعة".

وتصف خطة الأعمال، التي تقوم على مجموعة من الفرضيات الاستثمارية والمالية التي ترسم رؤية الشركة للسوق وتبين التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها، الاستراتيجيات المختلفة التي يجب اعتمادها تحقيقاً للأولويات التي تبنتها الشركة. كما عمدت الخطة إلى وضع مجموعة من مؤشرات الأداء والأهداف المؤسسية الرئيسة التي من شأنها أن تقيس مستوى النجاح في تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية للمجموعة.

وتتمحور خطة الأعمال لهذا العام حول النقاط الهامة التالية:

· زيادة مستويات الربحية والتدفقات النقدية التشغيلية مقارنة بخطة الأعمال السابقة

· تخفيض نسبة الرفع المالي للشركة (وهي نسبة تمثل مجموع المطلوبات إلى صافي حقوق الملكية) بالمقارنة مع المستويات الحالية، وهو الأمر الذي يبرهن على التزام الشركة بالتركيز على تحسين المخاطر المالية وهيكلة رأس المال.

· التركيز على الاستثمارات الجديدة في مشاريع التطوير العقاري المحلية بما يتماشى مع استراتيجية الشركة للاستفادة من مشاريع البنية التحتية العملاقة والخطط التنموية التي تشهدها قطر حالياً.

· الأخذ بعين الاعتبار الفرص السانحة لتسييل والتخارج من بعض الأصول/الحصص والاستفادة من التدفقات النقدية الناتجه على نحو أمثل.

· تنفيذ المشاريع بنجاح وتسليمها في مواعيدها من خلال تأسيس عمليات "التميز التشغيلي في بروة" ومراقبة تنفيذ المشاريع بفعالية وكفاءة وهي تعد الأولوية الأولى للخطة فيما يتعلق بمشاريع التطوير العقاري.

· تطبيق سياسات الحوكمة الرشيدة والإدارة الفعالة للمخاطر وإيجاد التناغم والتوحد بين الأعمال التجارية الأساسية المستهدفة وذلك لتنفيذ سياسة التطوير المستمر التي تتبناها بروة.

· تبني سياسة مركزية الموارد للشؤون الإدارية والتجارية والمالية للمشاريع العقارية المحلية والشركات التابعة داخل قطر التي لا تزال تحت التأسيس لرفع الكفاءة وكبح تضخم الهياكل الادارية.

· إعطاء الأولوية لتنفيذ مبادرات كفاءة التكلفة لكل وحدة اعمال على حده، بالإضافة إلى دعم الوحدات الإدارية المختلفة كجزء من استراتيجيتنا التي تهدف إلى زيادة الربحية من خلال مراقبة التكاليف بفعالية.

· لا تزال تنمية رأس المال البشري والتقطير النوعي للوظائف من خلال توفير فرص الترقي المهني بالارتكاز على كفاءة الأداء أولوية أساسية تتماشى مع التزام بروة ببناء مستقبل قطر، ومع التزامها أيضا بأن تكون جزءً من تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

· ترسيخ عملية الإدارة الاستراتيجية مع وضع مؤشرات الأداء الرئيسة على مستوى وحدات الأعمال المختلفه والوحدات الإدارية والكيانات التجارية التابعة بما يضمن تنفيذ الأهداف والاستراتيجيات المحددة في خطة الأعمال بما يلبي توقعات مجلس الإدارة والمستثمرين.

وفي سياق آخر، نتج عن مراجعة خطة الأعمال والميزانية عدد من بنود العمل التي تهدف بشكل أساسي إلى إيجاد التناغم وتوحيد الجهود على مستوى الأعمال التجارية للمجموعة وبما يحقق مستويات جديدة من كفاءة التكلفة ويضمن مستويات إشغال مستقر ومتوازن للمشاريع العقارية.

وقد ركز الرئيس التنفيذي خلال ورش العمل هذه، على أهمية تعزيز التواصل مع المستثمرين والأطراف الأخرى ذات العلاقة، وطالب فريق الإدارة بإجراء مراجعات جماعية منتظمة لخطط الأعمال. وستتم مراجعة سير تنفيذ المبادرات المحددة في خطة الأعمال من خلال مراجعات أداء الشركة بصورة ربع سنوية وفق جدول الأعمال السنوي لمجموعة "بروة"، وهي مبادرة محورية تأتي في قلب الاستراتيجية المؤسسية الجديدة للمجموعة.

وفي ختام فعاليات ورش العمل المكثفة هذه، عبر السيد عبد الله بن عبدالعزيز تركي السبيعي عن عميق شكره وتقديره لجهود الإدارة التنفيذية ولموظفي المجموعة لإخلاصهم وتفانيهم وعملهم الدؤوب بما يحقق رؤية الشركة واستراتيجيتها.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي شارك في تمويل مشروع برزان للغاز

شارك بنك الخليج التجاري (الخليجي) ش.م.ق. في تمويل مشروع برزان للغاز الذي أطلقه مؤخراَ صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد الأمين.

حظي مشروع برزان بأكبر تمويل مصرفي سبق منحه لأي من مشروعات الطاقة، إذ تبلغ قيمة المشروع الإجمالية 10.4مليار دولار، وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وإكسون موبيل لإنتاج الغاز من حقل الشمال القطري. يتوقع أن يزود الحقل 1.4 مليار متر مكعب من الغاز يومياً، ومن المخطط أن تنتج الدفعة الأولى من الغاز في نهاية 2014.
سيلبي الغاز المنتج من برزان متطلبات الطاقة لمحطات الكهرباء والمصانع في قطر وحاجات البلاد المتنامية للغاز الطبيعي النظيف. وسيقدم الإيثان المنتج من المشروع لدعم صناعة البتروكيماويات القائمة في قطر حالياً.
وفي هذا الإطار صرح السيد روبن ماكول، الرئيس التنفيذي للمجموعة في الخليجي، " نفتخر ونتشرف بمشاركة الخليجي في تمويل مشروع برزان للغاز، الذي يعد حدثاً آخر مهم يسهم في تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في قطر".
ونظراً للدور الذي يلعبه العملاء من الشركات الصناعية في تحفيز نمو الخليجي، يتطلع البنك إلى التوسع في دعم وتمويل قطاع الطاقة.
وأضاف "يحرص الخليجي للعب دور مهم في قطاع الطاقة، وقد قدم البنك مؤخراً تسهيلات للعديد من المشاريع بالمدينة الصناعية في راس لفان".




 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يوقع عقد تمويل مع شركة المليون للخدمات والتجارة والمقاولات


وقع المصرف إتفاقية تمويل مع شركة المليون للتجارة والمقاولات ، وذلك لتمويل عمليات شراء وتشغيل 500 سيارة أجرة جديدة وفقاً لعقد شركة المليون مع شركة مواصلات. وسيتم التمويل بتطبيق مجموعة من صيغ التمويل الإسلامي المعروفة ( المرابحة والمساومة والوكالة والاستصناع ) .

ووصف السيد أحمد مشاري الرئيس التنفيذي بالإنابة توقيع اتفاقية التمويل بقوله : "يأتي توقيع عقود التمويل مع شركة المليون للتجارة والمقاولات في إطار استراتيجية المصرف لدعم أنشطة الشركات الوطنية ، وإتاحة التمويل المناسب لها بما يحقق الأهداف المشتركة ، والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني ، خصوصاً أن قطاع المواصلات في قطر يسجل نمواً متسارعاً ، جعله أحد أهم قطاعات الاقتصاد استقطاباً للتمويل". "يعمل المصرف على تعزيز عملياته التمويلية للشركات، ويقدم حلولاً مالية مبتكرة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، إذ تؤكد الاتفاقية التي تتعدد فيها صيغ التمويل قدرة المصرف على تقديم الحلول المالية المناسبة لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني ".

ومن جانب آخر قال السيد عبد القادر ميدين العضو المنتدب لشركة المليون للتجارة والمقاولات:"سيسهم توقيع إتفاقية التمويل مع المصرف بلا شك في تنفيذ عمليات شراء وتشغيل سيارات الأجرة التي تحتاجها الشركة، وبما يحقق الأهداف التي ترمي إليها شركة مواصلات .ونحن نعتز بأن تكون اتفاقية التمويل مع المصرف نقطة إنطلاق وتعاون لخدمة الأهداف الوطنية من تعزيز شبكة المواصلات " .

وتجدر الإشارة إلى أن شركة المليون للتجارة والمقاولات فازت بالمناقصة ضمن 24 شركة محققة انجازاً باكتساب حق تسيير سيارات الأجرة لشركة مواصلات بشكل مستمر. ستباشر شركة المليون عملياتها في الربع الأول من 2012 وفقاً لعقد مدته "5" سنوات.

وحضر حفل التوقيع كل من رئيس قطاع المقاولات والعقارات في المصرف ، السيد عباس عبد المجيد، ومدير علاقة أول السيد أحمد حسن شمس بالاضافة إلى المدير الشريك في شركة المليون للتجارة والمقاولات السيد عبدالله سعد المحمود، والمدير العام السيد منصور علي، ومساعد المدير العام السيد لاكشمينا رايان ، والمدير المالي السيد ريجي.

 
أعلى