الحكومة طلبت من وزير المالية التريث في صفقة بوبيان

الحالة
موضوع مغلق

انوفستي

عضو نشط
هل سيستفيد المواطن والمقيم والمستثمر من هذه العملية أم سيكون ضحية

ارفع لك تحيه سوال عقلاني
ما تلاحظ بيت التمويل صابتهم هستيريا
انا اتوقع قرار جيد
يساهم في كبح جماح التمويل اللي ورط الشعب في احتكار العقار وتمويله وهو اكبر مالك للعقار
افكارنا متوافقة تماما ولكني اختلف معك بالنقطة الاخيرة انا اقول ان الكل سيستفيد المواطن حامل السهم والمودع والمقيم كذلك والدولة وبنك بوبيان والوطني وحتي المقاصة من العمولات

اما النقطة الاخيرة فاختلف على كلمة فلان يورط فلان بالعكس انا اراها ان التمويل فتح لناس كثيرة باب تملك عقار وعمر بيوت لناس كثيره ونشط سوق العقار الى خربوه وقضوا عليهم النواب الفطاحل
كذلك لا تجد ان من اللئماء الذين يطالبون باسقاط مديونياتهم من اشتكى على التمويل بالمحاكم
لان العقار يرتفع سعره من الوقت والعميل ربحان ربحان بالنهاية
أما الوطني ادارة تستاهل كل خير ويكفي حفظه للناس فلوسهم اثناء الغزو بدون مساعدة الدولة ومأخذي عليهم موضوع الربا وانشاء الله يتحولون للنظام الاسلامي والله يهدي كبار ملاك البنك يارب

بصرك

عضو نشط
ليش المركزي والهيئه والدوله والتجار والصحافه
مع الوطني
ومحاربين بقوه الدار ممكن احد يفسرلنا
ليش العموم تخلى عن الدار

فهد نواف

عضو نشط
ليش المركزي والهيئه والدوله والتجار والصحافه
مع الوطني
ومحاربين بقوه الدار ممكن احد يفسرلنا
ليش العموم تخلى عن الدار

لانها شركة معرضة للافلاس ولاتريد الدخول بالاستقرار المالي لكي لاتكون تحت رحمة احد علي قولت المثل طرار ويتشرط:d

RICARDO-KAKA

عضو نشط
[/color]

لانها شركة معرضة للافلاس ولاتريد الدخول بالاستقرار المالي لكي لاتكون تحت رحمة احد علي قولت المثل طرار ويتشرط:d

أخوي أرجو منك ومن الاخوان التريث فبل كتابه أي شي.
أثبتلنا بالأرقام أن الشركه معرضه للأفلاس. أما انك تقول معرضه للأفلاس و تسكت فمايصير يالغالي. اما انك تثبت كلامك أو انك نسحب الكلام اللي قلته لأنهم مو طرارين و يتشرطون على قولتك وبارك الله فيك

بصرك

عضو نشط
[/color]

ليش جلوبل وصناعات
حالهم افضل من الدار
الهيئه زادت حصتها بجلوبل وصناعات
وراح تشارك بزيادة راس المال لجلوبل وصناعات

عندك سلف

عضو مميز
يا جماعة انتوا من صجكم مؤيدين لالغاء الصفقة؟؟؟:confused:

قبل كل شي أحب أوضح اني ما أملك ولا سهم ببوبيان ولا الوطني ولا الدار
يعني طرف محايد وابي اطرح رايي بصفتي مواطن كويتي و اريد أكبر مصلحة للمال العام الذي سيعود بالنهاية لي ولأبنائي بالمستقبل...

أولا:
الصفقة ما فيها تنفيع لجهة معينة على حساب اخرى فالصفقة ستتم بالمزاد العلني
... يعني اللي يبي يشتري يجهز فلوسه و ياخذ الاسهم بالسعر اللي يبيه بشرط ان يدفع اكثر من 550 فلس...
أما اللي يقول ان الصفقة للبنك الوطني فهذا الكلام سابق لأوانه ....صحيح ان البنك الوطني هو المشتري المحتمل (لعدة اسباب ) لكن من الممكن ان يدخل على الصفقة طرف اخر وخاصة ان موعد المزاد متأخر نوعا ما (شهر) وهي فترة كافية لدراسة الوضع واتخاذ القرار المناسب لمن يرغب بالدخول بالمزاد العلني
يعني يا اخت رولا الحيادية موجودة بسبب ان البيعة ستتم بالمزاد العلني وانتي سيد العارفين..

ثانيا:
قرار الهيئة العامة للاستثمار بالتخلص من حصتها بالبنك بسعر 550 فلس قرار سليم 100% من الناحية الاستثمارية ...
فالوضع الاقتصادي العام للبلد وللاقتصاد العالمي سيء للغاية والسعر المعروض مغري للغاية (وهو قابل للزيادة)
واداء البنك سيء بسبب ادارته السابقة التي اجبرت البنك على اقراض شركات لها علاقة مباشرة بأعضاء مجلس الادارة بدون ضمانات كافي وبالتالي تحولت الى قروض معدومة وخسائر...
فالبيعة هذه يمكن تشبيهها بواحد عنده بيت هدام وموقعه اي شي (مردوف)ولا يسوا أكثر من 100 الف وجاءله جاره وعرض عليه يبيع البيت ب300 الف لأن اهو يبي يتوسع ويبني بيته على قسيمتين...لو كنت صاحب البيت تبيع والا ما تبيع؟؟؟ أكيد ببيع

ثالثا: اللي يقول ان الموضوع هو حرب على الدار وان الدار انظلمت ....أقول له ان اللي قاعد يصير بالدار هذه الايام هو النتيجة الحتمية والمتوقعه لما كانت تعمله في ايام الرخاء ..فمجموعة الدار هي من بدأت بسلب صغار المساهمين أموالهم ...فالجزاء من جنس العمل ...واوكيانا واستحواذ ومنازل ومدار و ادنك وغيرهم من الفروخ كلها شركات تتأسس برؤوس أموال ضخمة ويدخل فيها صغار المساهمين المساكين ومن ثم تبيع الدار اصولها السيئة على هذه الشركات بأسعار لا يمكن تصديقها ...
وأعتقد ان بيع بنك بوبيان على اي طرف غير شركة الدار سيعدل من اوضاع البنك ولا اخفي امنيتي بأن يستحوذ الوطني على البنك كونه بنك عالمي لديه ادارة محترفة ويحتاج الى نافذه اسلامية لتوسيع نشاطه

وأخلصكم ....الكلام الزايد ما له معنى..... الصفقة تامه تامه للبنك الوطني شاء من شاء أبى من أبى

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
الهيئة العامة للاستثمار اسمعها الضيعةالعامة للتنفيع

عندي سؤال لماذا لم تقوم بطرح اكتتاب التي نسمع بانها كما فعلت من قبل بطرح اسهم الهواتف (زين) وبنك الشرق الاوسط و الكابلات و الصناعات والبيت و المخازن باكتتاب عام

يوجد كثير من الشركات كانت علي القائمة لماذا القفز لبنك بوبيان مثل المواشي و بيتك
والكويتية للاستثمار والكثير

باختصار الهيئة تدار لا تدير

اسمح لنا بالمداخلة طويل العمر

صفقة بيـــع الهيئة لحصتها فى بنك الكويت الوطنى لها سلبيات و ايجابيات

السلبيـــات :-

توقيت البيع حيث ان الكل يعلم ان الوقت الحالى وقت الشراء وليس البيع بالنسبة للإستثمار

الايجابيات :-

بنك بوبيان تأسس بتاريخ 13-03-2004 وادرج بتاريخ 15-05-2006 اى تم التأسيس من قبل خمسة سنوات ولا يوجد اى انجاز يذكر للبنك ، ومن ثم تم الاستحواذ على نسبة 20% من قبل شركة الدار و المساهمين استبشروا خيرا بأن تكون هناك ادارة حكيمة و ذات حرفية عالية ولكن للأسف العكس اصبح واقع حيث ان البنك هبطت ارباحة و زادت مخالفاتة .

اريد توضيح ان الهيئة لا تحقق اى عوائد من الاستثمار والأن اذا تم البيع اى البنك الوطنى ، من منا لا يعرف الوطنى ذو الادارة الحكيمة و المتميزة و الخدمة العالية و الخبرة العريقة و العلاقات الدولية المتميزة سوف تضع بنك بوبيان منافس شرس لبيت التمويل الكويتى محليا و عالميا .

و الهيئة فى حالة بيعها الحصة سوف تحقق عائد لا يقل عن 550% و من المتوقع ان يكون السعر 700 فلس اى بعائد يصل الى 700%

و سوف تقوم الهيئة بالمساهمة ببنك دسمان مجددا .

وبالنسبة لبيع حصة الهيئة فى الشركات الاخرى جميع الشركات التى ذكرت و هى زين و بيت التمويل و الكويتية للاستثمار شركات ذات عوائد مميزة للهيئة وليست استثمار مكلف بل مدر للدخل على عكس بنك بوبيان

بصرك

عضو نشط
يجماعه 100%تنفيع للوطني
لو الهيئه تبي الفائده ليش ماباعت حصتها للدار في وقت طلب الدار شراء حصه
وقتها الدار كان دفع لوتبي الهيئه700فلس كان دفعها الدار
وليش صفقه كبيره مثل بوبيان مايعطون الناس فرصه تجهز سيولتها ويعلنون مثلا بعد3شهور على الاقل المزاد
علشان الجهه المشتريه تجهز سيولتها
تنفيع للبعير

فهد نواف

عضو نشط
أخوي أرجو منك ومن الاخوان التريث فبل كتابه أي شي.
أثبتلنا بالأرقام أن الشركه معرضه للأفلاس. أما انك تقول معرضه للأفلاس و تسكت فمايصير يالغالي. اما انك تثبت كلامك أو انك نسحب الكلام اللي قلته لأنهم مو طرارين و يتشرطون على قولتك وبارك الله فيك

اول شي الاخ العزيز مشكور علي طرحك الراقي واسلوبك المحترم اخي العزيز اقسم بالله ان لي 70% من مالي ماخذ فيهم منازل واستحواذ من ايام الاكتتاب الخاص وهم شركات تابعة للدار وانا كلامي اللي قلته مو قاعد اطنز هذا من حر مافي قلبي عموما احسبها معاي
1-شركة الي حد الان لم تعلن ارباح الربع الاول علما اننا بعد ايام سوف نشهد اقفالات الربع الثاني ....
2-ديونها اكثر من راس مالها بكثيييييييييير....
3-تم خفض رواتب الموظفين اللي عندهم ...
4-اغلب المشاريع التي عندهم وقفوها ذلك لعدم توافر السيولة...
5-اغلب الشركات المدرجةبالسوق الكويتي التابعة لهم خسرانه واسعارها تحت سعر الاكتتاب ...
6-يوم تم الاجتماع مع البنوك الدائنة في دبي لم يتوصلو الي حد الان علي حل...
7-جاءت الحكومة شاكرتا ووضعت قانون الاستقرار المالي لكي يستفيد منها الشركات عموما (مهما كانت سلبياته) اليس من المفروض الدخول بالقانون علما ان القانون ساري حتي لو لم يتم عليه التصويت بهذا الدور المنعقد لانه مرسوم اميري...

اخي الكريم الاتعتقد الان ان الشركة معرضة للافلاس والاتعتقد انها تكابر وشكرا وارجو الرد(اتحمل النقد البناء والمفيد فقط ) وشكراااااااا

بصرك

عضو نشط
اول شي الاخ العزيز مشكور علي طرحك الراقي واسلوبك المحترم اخي العزيز اقسم بالله ان لي 70% من مالي ماخذ فيهم منازل واستحواذ من ايام الاكتتاب الخاص وهم شركات تابعة للدار وانا كلامي اللي قلته مو قاعد اطنز هذا من حر مافي قلبي عموما احسبها معاي
1-شركة الي حد الان لم تعلن ارباح الربع الاول علما اننا بعد ايام سوف نشهد اقفالات الربع الثاني ....
5-اغلب الشركات المدرجةبالسوق الكويتي التابعة لهم خسرانه واسعارها تحت سعر الاكتتاب ...
7-جاءت الحكومة شاكرتا ووضعت قانون الاستقرار المالي لكي يستفيد منها الشركات عموما (مهما كانت سلبياته) اليس من المفروض الدخول بالقانون علما ان القانون ساري حتي لو لم يتم عليه التصويت بهذا الدور المنعقد لانه مرسوم اميري...

اخي الكريم الاتعتقد الان ان الشركة معرضة للافلاس والاتعتقد انها تكابر وشكرا وارجو الرد(اتحمل النقد البناء والمفيد فقط ) وشكراااااااا
ثق تماما الدار لم تدخل في القانون
لدريتها بقدتها بالخروج من الازمه
والايام القادمه ستثبت هالكلام

فهد نواف

عضو نشط
يجماعه 100%تنفيع للوطني
وليش صفقه كبيره مثل بوبيان مايعطون الناس فرصه تجهز سيولتها ويعلنون مثلا بعد3شهور على الاقل المزاد
تنفيع للبعير

اخي العزيز مافي تنفيع الهيئة لو باعت زين علي زين لان الهيهة ربحانة يعني فرصة لها وعلي فكرة تري فلوس الهيئة هي اموالنا كلنا ولعيالنا وعلي فكرة في مزاد راح يصير يعني الغلبة للاقوي وشكرا

فهد نواف

عضو نشط
ثق تماما الدار لم تدخل في القانون
لدريتها بقدتها بالخروج من الازمه
والايام القادمه ستثبت هالكلام

الله يسمع منك انها تخرج من الازمة عشان انا ارجع راس مالي عالاقل وشكرا

RICARDO-KAKA

عضو نشط

عسى الله يعوضك ويرزقك بكل ما هو خير و حلال لك و لأهلك. قول آمين

و الله أنا معاك بكل اللي قلته لكن الأفلاس أن شاء الله بعيد عنهم وخير دليل أصول الدار (شوف قيمة التقيم المتحفظ للدار وشنو يملكون من أصول و راح تعرف ليش انا مرتاح الشركات تتمنى انها تملك نص اللي تملكه الدار). نصيحه خالصه لوجه الله مابي منك شي غير الدعاء اذا رجعت الدار (ان شاء الله خلال الفتره هذي) أمسك سهمك الى أن تقتنع بالربح باذن الله.

بصرك

عضو نشط
اخي العزيز مافي تنفيع الهيئة لو باعت زين علي زين لان الهيهة ربحانة يعني فرصة لها وعلي فكرة تري فلوس الهيئة هي اموالنا كلنا ولعيالنا وعلي فكرة في مزاد راح يصير يعني الغلبة للاقوي وشكرا

اجمعو رؤسا دول العالم
والبنك الدولي وصندوق النقد
ان الانمتعاش والنمو القوي بعد النصف الثاني لعام2010
ليش الهيئه ماتنطر وتبيعه باسعار اكثر بكثير من الان
بس الي قاهرني ليش مايعطون اقل شي فرصه 3شهور الشركات الي بتنافس تجمع سيولتها
علشان يكون المزاد نزيه
الكل يعلم مافيه احد عند كاش حاليا

فهد نواف

عضو نشط
اجمعو رؤسا دول العالم
والبنك الدولي وصندوق النقد
ان الانمتعاش والنمو القوي بعد النصف الثاني لعام2010
ليش الهيئه ماتنطر وتبيعه باسعار اكثر بكثير من الان
بس الي قاهرني ليش مايعطون اقل شي فرصه 3شهور الشركات الي بتنافس تجمع سيولتها
علشان يكون المزاد نزيه
الكل يعلم مافيه احد عند كاش حاليا[/quote

اخي العزيز انا اخالفك الراي ..
الانتظار خطا فادح للهيئة وسوف اعطيك امثال واللبيب بالاشارة يفهم وانتم جميعا اذكياك

عصفور باليد ولا عشرة علي الشجرة
الفرصة تاتي مرة واحدة فاغتنمها

فهد نواف

عضو نشط
عسى الله يعوضك ويرزقك بكل ما هو خير و حلال لك و لأهلك. قول آمين

و الله أنا معاك بكل اللي قلته لكن الأفلاس أن شاء الله بعيد عنهم وخير دليل أصول الدار (شوف قيمة التقيم المتحفظ للدار وشنو يملكون من أصول و راح تعرف ليش انا مرتاح الشركات تتمنى انها تملك نص اللي تملكه الدار). نصيحه خالصه لوجه الله مابي منك شي غير الدعاء اذا رجعت الدار (ان شاء الله خلال الفتره هذي) أمسك سهمك الى أن تقتنع بالربح باذن الله.

1-امين ولك مثله
2-انا اتمني انها ترجع للتدوال واقسم بذلك لكن متخوف
3-ومن الملاحظ بان هناك اشخاص يريدون تكسيرها لانها( كانت )يوم من الايام قوة ماليه رهيبة لايستهان بها وهذه الشركة تذكرني بالامبراطورية الروسية سابقا حيث كانت القوة العظمي بالعالم وقامت امريكها بتكسيرها والان بدات روسيا تستعيد قوتها للسيطره علي العالم مرة اخري وانشاء الله تستعيد الدار قوتها
(لكل زمان دولة)

stock sniper

عضو نشط
شقاعد تقول الله يهداك !
أنت تفسر الوضع على هواك :cool:

حتى لا أدخل معاك في نقاش عقيم ولست مستعد لذلك ولكن يجب توضيح النقاط لك ولغيرك ..

واضح من منطقك إن معرفتك بسوق الأوراق المالية قصيرة بدليل اقتناعك بأن شئ طبيعي تبيع الهيئة حصة الدولة في بنك بالسوق !

لم يحصل سابقا إن باعت الحكومة حصص لها في أي بنك بهالطريقة لأن الهيئة تحصل على حصة مؤثرة بالإكتتاب حتى تكون الدولة داعم حقيقي للبنك أو المؤسسة المكتتب فيها وتحافظ عليها لفترة طويلة لأن عندما تفكر الحكومة ببيع حصتها فإنها تطرحها للإكتتاب العام لسبب بسيط لأنها حصلت عليها بسعر الإكتتاب ولم تدخل على البنك أو المؤسسة عن طريق السوق .

هذا حق الشعب في المال العام يا محترم وإذا ذاكرتك ما تسعفك !
قامت الحكومة بعرض حصتها ببنك الكويت والشرق الأوسط 2002 عن طريق الإكتتاب العام وتنافست عليها المجاميع بعد نهاية الإكتتاب وإرتفع السهم لمستويات قياسية وإستفاد المواطن وحملة الأسهم وأيضا الدولة لأن سعر الإكتتاب كان قريب من سعر السوق وحصلت عليها مجموعة المرزوق وبالأخير الكل إستفاد وهذا هو الإجراء السليم .

أما بعد أن يؤجل القضاء البت في قضية الدار والتجاري تدخل الحكومة وتعرض حصتها ( للبعير الأزرق ) على طبق من ذهب فهذا هو التنفيع وهدر حقوق الآخرين لأن لا توجد مؤسسة مالية الآن لديها القدرة للمنافسة إلا بعير الوطني الحديدي !

وراح أرد عليك وخصوصا للمكتوب باللون الأحمر ..

تدري ليش إرتفع السهم آخر يوم 50 فلس ؟!
الهيئة رفعت السهم حتى تحرج النائب الطاحوس بعد إعتراضة على وزير المالية ويثبت لك ولغيرك ولمن لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية بأن هالنواب ضد الشعب وسبق للهيئة إن ضخت مئات الملايين ( بدون رقيب ولا حسيب ! ) مع بداية الإنتخابات لإقناع الشارع بأن مشروع الإستقرار صح ونواب الشعبي غلط !

أما قضية الفحم ! فهذا منتدى إقتصادي ومع هذا إذا تقصد السعدون فالمحكمة برأته خصوصا بعد إن طلب هو شخصيا بفتح التحقيق في هالقضية بالذات وأنتهى مسلسل جريدة الوطن المكسيكي الممل !

ومع هذا لازم تعرف إن مصطلح المال العام واضح يعني مال للكل ليس لك ولا لي بل لأهل الكويت وهم أولى به .​

اخي العزيز النقاش في المنتدى الاقتصادي مع اناس ان شاء الله متفهمين وحابين يوضحون الامور لغيرهم مثلك وشرواك لا يمكن ان يكون عقيم اذا ملاحظ في بداية تعقيبي للموضوع انا كاتب والله اعلم يعني ما ادش في النوايا بس اقول هذا رايي يمكن صح لاناس كثيريين ويمكن مثل ما انت شفت غلط بس يظل راي من مواكبت الاحداث ومن الامور اللي قاعده تصير في المجلس اما بخصوص النقاط اللي انت طرحتها اسمحلي بالتعقيب ولا تاخذك العصبية لاي رمز من رموز الشعبي

اولا: قولك بان واضح من منطقك إن معرفتك بسوق الأوراق المالية قصيرة بدليل اقتناعك بأن شئ طبيعي تبيع الهيئة حصة الدولة في بنك بالسوق ! احب اقولك بان معرفتي بالسوق ليست قليلة كما تنبأت وانا متداول ومتابع لاخبار السوق من زمان ومو حلوة منك تحكم علي او على غيري بقلت المعرفة لمجرد اني انتقدت حركة معينة او حزب معين انت تجله وتقدره فادليل بالدليل والحجة بالحجة افضل من ان تصتصغر قدر معرفة من هو امامك

ثانيا: بخصوص قولك بانه لم يحصل سابقا إن باعت الحكومة حصص لها في أي بنك بهالطريقة لأن الهيئة تحصل على حصة مؤثرة بالإكتتاب حتى تكون الدولة داعم حقيقي للبنك أو المؤسسة المكتتب فيها وتحافظ عليها لفترة طويلة لأن عندما تفكر الحكومة ببيع حصتها فإنها تطرحها للإكتتاب العام لسبب بسيط لأنها حصلت عليها بسعر الإكتتاب ولم تدخل على البنك أو المؤسسة عن طريق السوق فاحب اقولك بان لكل شيئ سابقة فالحكومة سابقا كانت تعرض للاكتتاب العام اي شركة جديدة ويتم تخصيص نسبة للجهات الحكومية والباقي للمواطنين كما حصل مع الاتصالات الوطنية . ام السابقة كانت عند طرح شركة الاتصالات الثالثة للاكتتاب العام قامت الحكومة بتخصيص نسبة للمواطنين ونسبة للجهات الحكومية وباقي النسبة لمستثمر استراتيجي .اعتقد السابقة واضحة ولم تحدث مسبقا .

ثالثا : اما بخصوص استفادت الشعب من طرح بنك الكويت والشرق الاوسط للاكتتاب العام كما اشرت فلماذا سكتت الالسن ولم تتكلم عندما قبلت الهيئه باستحواذ شركة الدار على حصة مؤثرة في البنك وسلمتها مجلس الادارة ولم يمضي مدة طويلة على انشاء بنك بوبيان .

رابعا : اما قولك بان أما بعد أن يؤجل القضاء البت في قضية الدار والتجاري تدخل الحكومة وتعرض حصتها ( للبعير الأزرق ) على طبق من ذهب فهذا هو التنفيع وهدر حقوق الآخرين لأن لا توجد مؤسسة مالية الآن لديها القدرة للمنافسة إلا بعير الوطني الحديدي ! فهذه شهادة للبنك الوطني وليست ضده لان البنك الوطني اثبت بجدارة بانه القادر على الوقوف في الازمات اكثر من غيرة وانه قادر على انتشال بنك بوبيان من الخسائر الي تعرض لها بسبب سوء ادارة الدار يعني بنك بوبيان قبل لا تستلمه الدار وزع ارباح مرتين وبعد ان استلمته الدار تعرض لخسائر كبيرة ولولا تدخل الهيئة بالمحافظة على سعر السهم شان شفته نفس سعر الدولي اذا مو اقل .

خامسا : بخصوص ردك علي انا وغيري مثل ماقلت

وراح أرد عليك وخصوصا للمكتوب باللون الأحمر ..

تدري ليش إرتفع السهم آخر يوم 50 فلس ؟!
الهيئة رفعت السهم حتى تحرج النائب الطاحوس بعد إعتراضة على وزير المالية ويثبت لك ولغيرك ولمن لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية بأن هالنواب ضد الشعب وسبق للهيئة إن ضخت مئات الملايين ( بدون رقيب ولا حسيب ! ) مع بداية الإنتخابات لإقناع الشارع بأن مشروع الإستقرار صح ونواب الشعبي غلط !
احب افيدك ولو لني ما اواطن وزير المالية بان رفع السهم ماله شغل لا بالطاحوس ولا غيره له شغل بالمحافظ اللي تبي تصيد الفرص في حال دخول مستثمر ثاني غير الوطني يعني مضاربات بحته وانت شيخ العارفين اشتر بالاشاعة وبيع بالخبر .

سادسا : اما بخصوص كلامك عن الفحم المكلسن أما قضية الفحم ! فهذا منتدى إقتصادي ومع هذا إذا تقصد السعدون فالمحكمة برأته خصوصا بعد إن طلب هو شخصيا بفتح التحقيق في هالقضية بالذات وأنتهى مسلسل جريدة الوطن المكسيكي الممل ! فكل الكلام اللي انقال فوق ماقلت بان المنتدى اقتصادي وسويتني انا وغيري اللي ماتعجبنا بعض اراء ومصلحيت الشعبي انا مايهمنا الا مصلحتنا ولا يهمنا المال العام احب اقولك بان قضية الفحم المكلسن مانتهت والدليل قيام مجلس الامة بتشكيل لجنة برئاسة سعدون حماد علشان تعطي تقريرها بخصوص موضوع الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية بعدين ليش زعلانين يا أخي ليش تحطون نفسكم بالشبهات ودشون صفقات حكومية بالملايين واذا اعرفو الناس وفاحت الريحة قلتو مالنا شغل الشركة باسم اقربائنا مو باسمنا وين الدفاع عن المال العام لما شركة تاخذ اخبار المناقصة كاملة قبل الشركات الاخرى وين العدالة يتركون المشروع وبس بدون زعل ولا صراخ.
واحب افيدك بان اغب اعضاء الشعبي نايمين نوم عند وزير الصحة علشان العلاج في الخارج والاعفاء المرضي حق اقربائهم وين العدالة والمساواة اللي الدستور كفلها ولا حلال علي حرام على غيري . واخيرا مصطلح المال العام كل كويتي يعرفه بس للاسف كلن يفسره على هواه وهوى ربعة وهوى مصالحة وشاكر لك سعة صدرك وسماعك للرأي الاخر :)

Fundamentalist

عضو نشط
حقيقه يوجد نقطه غابت عن الجميع وهي مسألة سحب السيوله من السوق وربما كانت هي عامل من عوامل النزول الحالي .. اي مؤسسة مالية ترغب بدخول المزاد الآن ستسعى لتسييل مالديها من اسهم بالسوق وتنتظر المزاد وهالشيئ ليس في صالح السوق في الوقت الحالي..

ثانيا: مع ايماني الشديد ان اداء البنك سيئ و سهمه مايسوى .. الا ان الهيئة كمستثمر طويل الأمد تسرعت في قرار البيع .. اذا كان البنك في الاوقات الحالية يجيب 550 فلس فكيف في اوقات رواج السوق وتوفر السيولة لدى مجاميع استثمارية اكثر (زيادة المنافسة)..

هل الصفقة رابحة للهيئة؟ بالطبع ولكن التوقيت -كنظرة عامه للوضع الاقتصادي- غير مناسب.

bunasser

عضو نشط
يجماعه 100%تنفيع للوطني
تنفيع للبعير

عطيني مثال واحد عن أحد يقدر يدير بنك بوبيان أحسن من البعير.
واللى يرحم والديك أذا عندك أحد تذكره لنا يا ليت تقول.
فيه مصلحه لصغار حملة الأسهم هذا أكيد.
ولا أخوي عاجبك أدارة البنك الحاليه؟

rouzy

عضو نشط
بيع حصة الهيئة في بنك بوبيان هي أذكى تصرف من قبل الحكومة، لسبب واضح تماما وهو أن أسهم بنك بوبيان وخاصة حصة دار الاستثمار أصبحت تتنازعها عدة جهات وهي البنك التجاري، ومحتمل أن يغطس فيها أيضا البنك الوطني. أي أن المشاكل القانونية بدأت ولن تنتهي بسهولة.

ولما كانت الحكومة تعرف أن هذا البنك أصبح ريشة في مهب الريح، ومن المنتظر أيضا أن المشاكل القانونية الشائكة القائمة الان قد تؤثر على ميزانياته المستقبلية ، لأنها ربما تخضع لقرار المحاكم والخبراء لأن الأرباح والخسائر يجب أن يتحملها مالك السهم. وحيث أن مالك حصة دار الاستثمار غير مستقر الآن بل أن البنك التجاري يدعي الملكية ودار الاستثمار تدعي الملكية، عدا عن دخول البنك الوطني - بغباء - ليشتري هذه الاسهم، وبالتالي ستصبح النتائج المالية السنوية للبنك"معلقة" لتنتظر أحكام القضاء لكي يقوم القضاء بالحكم لمن يتم توزيع الربح أو الخسارة السنوية !!!.

مثل هذا الوضع القانوني متعب وسيكون متعب أكثر كلما تعقدت الامور في المحاكم بين دار الاستثمار والبنك التجاري. وربما يدخل البنك الوطني طرفا في القضايا مستقبلا.

لذا فإنه من الحكمة أن تخرج الحكومة من هذا البنك ببيع حصتها في أقرب وقت ممكن. وربما يكون هذا هو السبب الحقيقي للبيع. وهو التخلص من المشاكل القانونية المؤكدة مستقبلا. وغني عن القول أن الحكومة ستكسب من عملية البيع أيضا.أما نظرية المؤامرة والحديث المتذاكي من رولا وغيرها والآراء التي تنادي بوجوب عدم بيع الحكومة حصتها في هذا البنك التعيس فهذه الآراء لا تستند على أرض صلبة.

والله أعلم.

الحالة
موضوع مغلق
أعلى