أراء المحللين في اداء السوق امس

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
الاحد 2 أغسطس 2009 3:11 م




في تصريح لقناة العربية أوضح فادي الزغاري وسيط أول لدى nbk capital أن السوق الكويتي منذ فترة بدأ يشهد انخفاضا في أحجام السيولة وبإمعان النظر في هذه السيولة نجد أن ما يتجاوز 50% منها في أغلب الأيام يكون محصورا في عدة شركات فعلى سبيل المثال السيولة اليوم 66 مليون دينار تقريبا نجد أن 4 أو 5 شركات الرائدة في السوق الكويتي قيم تداولها تتجاوز 60% من القيم الإجمالية للسوق والسوق منذ فترة على هذا المنوال.

والواقع أنه منذ فترة مع إيقاف عملية التسويات وتغيير القوانين في عقود الآجل والبيوع المستقبلية بالإضافة إلى دخول فترة الصيف كل ذلك من عوامل انخفاض أحجام السيولة في الفترة الحالية ومع إيقاف التسويات وتغيير قوانين البيوع والآجل قد تستمر أحجام السيولة دون المستويات التي تعودنا عليها في السوق الكويتي.

ومن الواضح في السوق خلال الفترة القليلة الماضية انخفاض السيولة المضاربية فهذه السيولة عندما تتوجه فإنها تتوجه إلى أسهم صغيرة أو إلى أسهم قليلة السيولة وهذا قليل ما نراه في السوق في الفترة الحالية بل نرى نوعا من عمليات التجميع وعمليات تبديل بين المحافظ التي تشهدها الأسهم الرائدة والكبيرة في السوق الكويتي.

كما أنه إلى الآن بعض الأسهم الرائدة سواء في قطاع الخدمات أو قطاع الصناعة لم تعلن نتائجها حيث من المتوقع أن تكون هناك نتائج جيدة لبعض هذه الشركات وقد يكون هذا من أحد الأسباب التي نرى فيها دخول سيولة كبيرة على هذه الأسهم وبعض الارتفاعات التي تشهدها مثل الصناعات الوطنية أو أجيليتي فمن الطبيعي أن نرى الآن دخول بعض المستثمرين على هذه الأسهم مع وجود توقعات بتحقيق أرباح خاصة وأن هذه الأسهم من الأسهم الرائدة والتي تكون آمنة للمستثمرين دون غيرها من الأسهم.
 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
روابط متعلقة
بنك الكويت الوطني


بزيادة نسبتها 8.2% عن سعره السوقي في تاريخ إصدار التقرير

أصدر "بنك طيب" تقريراً في السابع والعشرين من شهر يوليو الماضي قيم فيه سهم "وطني" حيث حدد السعر المُستهدف للسهم عند مستوى 1.342 دينار مُبدياً رأياً مُحايداً تجاهه، علماً بأن السهم أنهى جلسة ذلك اليوم عند مستوى 1.24 دينار، أي أن السهم في ذلك التاريخ تداول بأقل من سعره المُستهدف الذي حدده "بنك طيب" بمقدار 84 فلس تُعادل ما نسبته 8.2% تقريباً
 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
الاحد 2 أغسطس 2009 10:07 ص




قال تقرير شركة «دار الخبير» للتدريب والاستشارات عن اداء البورصة ان سوق الكويت للأوراق المالية تعرض الاسبوع الماضي لصدمة كبيرة بعد حادث انتحار «حازم البريكان» الرئيس التنفيذي لشركة الراية للاستثمار المملوكة بنسبة %10 لمجموعة «سيتي جروب» المصرفية علي اثر أزمة مالية تفجرت في الاسبوع الماضي تورط فيها البريكان الامر الذي قد يؤدي الي حالة من فقدان الثقة والمصداقية بالمؤسسات المالية الخليجية، وكانت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية قد رفعت الاسبوع الماضي دعوى قضائية ضـد البريكـان وشركتين ماليتين أخريين قائلة انهم كسبوا بشكل غير مشروع ملايين الدولارات من تعاملات في اسهم شركتي هارمان انترناشيونال اندستريز وتكسترون الامريكيتين.

وفى إطار تطورات الازمة الاقتصادية أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة المشاريع المتحدة ماجد العجيل ان البنوك غير مضطرة لتمويل العقارات أو الشركات العقارية, ولا يشكل العقار أهمية بالنسبة لها حيث ان لدى هذه الشركات ادوات كثيرة لديها يمكن ان تستثمر بها. واضاف أن البنوك من حقها ان تكون مقتنعة بامكانات السداد لدى الشركة التي تريد اقراضها وذلك من حيث وجود ضمانات كافية تغطي قيمة القرض في حال تعثرت عن السداد. وقال العجيل إن العمل الاساسي للمصارف تحقيق الارباح ويتركز في التمويل والاقراض وفي ادوات اخرى متعددة وفقا للضمانات الكاملة المتلائمة مع شروط الاقراض التي يقرها القانون عن طريق "المركزي".

وحول تداعيات الأزمة على قطاع المقاولات وانعكاسها على قطاع العقارات قال رئيس مجلس ادارة مجموعة الصراف علي الصراف ان قطاع المقاولات وشركات مواد البناء والشركات العاملة فى قطاع العقارات بشكل عام , بدأت تشعر بالازمة المالية بشكل كبير خلال الشهر الماضي والجاري, مبينا ان معظم المشاريع متوقفة ولا توجد هناك ادوات داعمة لهذا السوق الواسع. واضاف ان تطلعات الشركات التي تعمل في قطاع البناء والتشغيل والانشاء تتطلب تسريع الحلول العاجلة للبناء وتنفيذ المشاريع, مبينا انها تأثرت اخيرا بشكل كبير خلال الربع الثاني في ظل تراجع معدلات الاستهلاك على منتجات مواد البناء المصنعة محليا والمستوردة.

ومن جانبه ناشد رجل الأعمال ناصر بورسلي اصحاب القرار في المؤسسات المالية والمصرفية ضرورة العمل على وضع برنامج لاعادة جدولة ديون الشركات المتعثرة وذلك لفتح نافذة لعودتها الى تحسين مستوى نشاطها. واضاف ان هناك بوادر تحسن ملموسة لدى بعض الشركات التي اعلنت عن اعادة الهيكلة. ما يؤكد ان اتاحة الفرصة بتمديد القروض المستحقة سيكون له الاثر الكبير على تحسين السوق المحلي وشركات الاستثمار بوجه خاص لاسيما مع خفض فائدة القروض المجدولة ووضعها في شريحة اكثر مرونة وسهولة.

وننتقل إلى أخبار الشركات .. ونتوقف مع أعلان النتائج .. حيث أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة عن تحقيق صافي ربح بمبلغ 21.6 مليون دينار(75.3 مليون دولار) أو 20.46 فلساً (7.13 سنتاً) للسهم الواحد للأشهر الستة الأولى من عام 2009، بالمقارنة مع 58.5 مليون دينار (220.9 مليون دولار) أو 52.52 فلساً (19.83 سنتاً) للسهم للفترة المقابلة من العام السابق. وفي هذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت فيصل العيار أن نتائج الشركة للربع الثاني من العام قد عكست أجواء عدم اليقين المستمرة في الاقتصاد المحلي : «يوضح أداؤنا للربع الثاني تقدماً ممتازا بالمقارنة مع الربع الأول من هذا العام. وقد تم تحقيق هذه النتائج على الرغم من أنه قد تعين علينا تكوين مخصصات احترازية اضافية في مختلف شركات المجموعة، وتواصل المجموعة تسجيل أداء جيد في ظل ظروف السوق الصعبة، ونحن على ثقة من استمرار تقدمنا خلال الفترة المتبقية من السنة».

وعلى صعيد متصل رجحت مصادر ان ترتفع ارباح أجيليتي الى نحو 80 فلسا للسهم لفترة النصف الأول من 2009 . وكانت معلومات ترددت خلال الأسبوع الماضي ان الأرباح المجمعة المتوقع ان تعلن عنها الشركة في حدود الـ 75 فلسا الا ان تغيرات ايجابية تتعلق بارباح احدى الشركات التابعة، لها انعكاس ايجابي على البيانات النهائية، قد ترفع الأرباح الى 80 فلسا اي باجمالي مليون دينار.

وفى نفس الاتجاه قال مصدر مطلع ان شركة المركز المالي الكويتي ارسلت البيانات المالية المرحلية للربع الثاني الى بنك الكويت المركزي محملة بأرباح متوقعة بلغت 12 فلسا للسهم الواحد ، موضحا ان الشركة استطاعت ان تقوم باطفاء خسائرها في الربع الاول والبالغة 7 فلوس وبذلك تكون الربحية الاجمالية للمركز المالي في النصف الاول من العام الجاري 5 فلوس، مقارنة بأرباح بلغت 9.9 ملايين دينار ما يعادل 20 فلسا ربحية للسهم الواحد في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ومن ناحية أخري توقعت مصادر مطلعة أن تحقق شركة المعادن والصناعات التحويلية ربحية تتراوح بين 73 إلى 76 ألف دينار خلال الربع الثاني من العام الجاري علماً ان الشركة سجلت ارباحاً صافية بلغت 67 الف دنيار بربحية 0.68 فلساً للسهم في الربع الاول من العام الجاري وافادت المصادر ان الشركة تدرس حالياً حزمة من المشاريع الجديدة ستعلن نتائجها لاحقاً.

وعلى صعيد أخر يعقد مجلس ادارة شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك»، التابعة لمجموعة مشاريع الكويت، اجتماعا اليوم لاعتماد البيانات المالية للأشهر الستة المنتهية في 30-6-2009، وتوقعت مصادر مطلعة ان يحقق سهم الشركة، ربحية خلال هذ الفترة تبلغ 27 فلسا.

بينما ارسلت شركة الاستثمارات الوطنية بياناتها المالية الى البنك المركزي عن فترة النصف الأول من 2009، واكدت المصادر ان الشركة تمكنت من اطفاء خسائر الربع الاول التي كانت تبلغ نحو 5 فلوس، مشيرة الى ان هناك ارباحا بعد ان تم اطفاء الخسارة، لكن النتائج تخضع لمراجعة البنك المركزي للموافقة عليها.

ومن جانبه صرح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد ، ان الشركة تمكنت منذ بداية العام الحالي من سداد اكثر من 100 مليون دينار من التزاماتها المختلفة تجاه الدائنين والبالغة نحو 310 ملايين دينار. واضاف الزبيد «قبيل بداية العام الحالي كان اجمالي التزاماتنا من وكالات وغيرها يبلغ 310 ملايين دينار، سددنا حتى الآن اكثر من 100 مليون منها، وينتظر ان نكون قريبين من نقطة التعادل بنهاية العام الحالي».

وفى اتجاه أخري اكد مصدر مطلع ان الهيئة العامة للاستثمار قد تدرس بيع حصتها البالغة %24.056 في بيت التمويل الكويتي اذا كان السعر مناسبا واضاف المصدر ان الهيئة لا تمانع في مناقشة اي عروض مقدمة لشراء حصتها في بيت التمويل الكويتي ولكن بشرط ان يكون العرض المقدم جديا وبعائد جيد للمال العام. وافاد المصدر بأن هناك توجها لدى الهيئة العامة للاستثمار لبيع بعض حصصها في شركات محلية قد تكون بداية لمرحلة الخصخصة وهي بداية الطريق الصحيح لان يكون للقطاع الخاص دور في قيادة اضخم الشركات في كثير من القطاعات.

ومن ناحية أخري قال مصدر مطلع ان شركة الأولى للاستثمار تدرس التخارج من محفظتين احداهما عقارية والاخرى استثمارية في السوق المحلي عقب شهر رمضان المبارك متوقعا ان تحقق الشركة في صفقة التخارج عوائد تزيد على %10 وستنعكس بشكل ايجابي على نتائج الشركة في الربع الثالث من العام 2009. و من جهة اخرى قال المصدر ان الشركة ارسلت البيانات المالية المرحلية للربع الثاني من العام 2009 الى بنك الكويت المركزي وان إجمالي النتائج في النصف الاول من العام 2009 سيتضمن خسائر 6 فلوس للسهم.

بينما أشار مصدر مطلع إلى قيام شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» بتزويد احدى الجهات الرقابية بكتاب تشرح فيه حقيقة موقفها من التداولات التي جرت اخير في سوق الاسهم الاميركية وتواجه بسببها التحقيق في هيئة سوق المال الاميركية (sec)، مشيرة إلى ان كتاب «كامكو» جاء بناء على طلب هذه الجهة حول رغبتها بالاطلاع على حقيقة موقف الشركة من هذه التعاملات.

قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي «بيتك» محمد سليمان العمر ان السوق المحلي يظل يحتل موقع الصدارة في سلم أولويات «بيتك» رغم استمراره في تنفيذ خططه المدروسة في التوسع الخارجي مشددا على التزام «بيتك» بتقديم أفضل المنتجات والخدمات وفق أرقى معايير الجودة لجمهور عملائه في الكويت. وأوضح العمر خلال افتتاحه لفرع «بيتك» الـ 47 في مجمع الأفنيوز بان خريطة الانتشار المحلي تقوم على جعل شبكة الفروع تغطي معظم المناطق السكنية منها أو التجارية بحيث يكون «بيتك» في أقرب نقطة لوجود العميل مما يجعل الوصول اليه يتم بأسرع وأسهل طريق .

وفى دوره أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة عالم التكنولوجيا خالد محارب أن التكنولوجيا مازالت تلعب دورا رئيسيا في الاقتصاد اليوم على الرغم من الأزمة المالية التي عصفت بالعالم واقتصاداته في الآونة الأخيرة لافتا أنه كما هي الحال في القطاعات الأخرى فإنه من العدل أن نشير إلى أن قطاع التكنولوجيا قد تأثر بهذه الأزمة إما بطريق مباشر أو غير مباشر.

ومن جانبه أشار رئيس مجلس ادارة شركة الكيبل التلفزيوني وائل الصقر إلى تبني مجلس الادارة لخطة واستراتيجية جديدة خلال الفترة المقبلة. واضاف ان تلك الاستراتيجية ستحدد مسار الشركة مستقبليا وسوف تشمل خدمات جديدة بالسوق المحلي فضلا عن السوق الخليجي. واشار الصقر الى ان معالم الخطة وسبل ترجمتها ستكون محل اهتمام اجتماع مجلس الادارة المقرر عقده خلال الشهر الجاري والمتوقع ان يكون قبل نهايته.
 
أعلى