هذه الآيه .. عجزتني ..أكثر من إثنا عشرة عاما .... بقلم : نواره

نواره1

إلغاء نهائي
الله يجزاج خير ...فعلا انا كان يراودني هالتفكير ....والحمدلله عرفنا تفسير الايه ..ولكن الحمدلله حتى قبل لاعرف ماكنت اشك بمعناها كنت اقول لازم لها تفسير ثاني ..

الله يزيدك يا خوي .. من العلم و المعرفة ...

جزاكي الله خيراً
فعلاً موضوع يستحق القراءة
سبحان الخالق له حكمته في كل شيء

صدقت ...
شكرا لك ...

نواره1تدرى ليش الله خلق قلبي يسار ...لأجل قدرج دايم بصدري يمين ..الله يجزاك خير

الله يا جعلك يا سيف من أصحاب اليمين ...

بارك الله فيج علي التفسير الرائع واللي فعلاً مايخطر علي البال كنت فاهمها علي الفطرة
واللي استفدته منج أنه اذا بعرف تفسير الايه لازم أعرف سبب النزول السورة وبعدها تفسير الايه..... تسلمين والله علي المجهود الطيب .

الله يزيدك من علمه ....

فعلا كانت الاية محيرة لي انا بعد

وجزاج الله خير عالتفسير حبوبة

شكرا عزيزتي ...

ياسر الروقي

عضو نشط
أخي العزيز ياسر ......

لا أذكر أنه مر علينا في المرحلة الإبتدائية تفسير سورة النور .. وخاصة هذه الآية ..
فسورة النور ..ليس سبب نزولها فقط حديث الإفك .. فكل آية بها .. لها سبب نزول .....

لا أرى أنه شي محزن لي أنني جهلت تفسير آية ما ..في مرحلة عمرية معينه ....لأننا مازلنا نتعلم ..

وقد ذكرت .. في بداية كلامي أن كل من حولي بمختلف ثقافتهم يفسرونها تفسير واحد .. و أنا أتعلم من خبرتهم الموحده .. حتى لما سمعت حديث عمرو خالد .. كان يفسرها نفس التفسير ..

أنا لا أبرر لنفسي عن جهلي لمعناها ... بل بالعكس أقر بذلك .. ولله الحمد زيل عنى الإبهام ...و على يقين أن ما تعلمه أنت .. قد يجهله غيرك ... والعكس ... لهذا دائما ندعو رب العباد أن يزيدنا علما و نورا ....

و ما شجعني على كتابة الموضوع .. أني على يقين بأن كثير من الإخوان والأخوات بجهلون تفسيرها .. مثل ما كان هو حالي ... ويستشهدون بها في كلام لم يقوله رب العباد ....

و ثانيا تعلمت بعدما عرفت تفسير الآية و أرغب أن يستفيد غيري مما تعلمت ...
هي ( نصيحتك ) ... أن نلجأ للتفاسير أو أهل الذكر ... لنقطع باليقين ما دار في أذهاننا من شكوك .........

و ثق أن نقدك لي ... لم يضايقني ..بالعكس أحترم آرائك ... لأنها قناعتي أن من يخالفني الرآي و يعارض نمطي.. ليس من باب المصارعة الفكرية أوالشخصية .. إنما من باب القناعة الشخصية و الرأي الخاص الذي يلزمنى أن أحترمه .....

سعدتك بمرورك ... و ألف شكر لنصيحتك الثمينه ..

تحياتي لك .........

الحقيقه انا احي فيك تقبلك لنقد وهذا دليل على ثقه في النفس ويدل على ثقافه وعلى سعة الصدر وهذا ايضآ من الحلم والحكمه
لان كثير من الكتاب يجعل من النقد تهمه شخصيه وبدل ان يرد يجعل من الامر انتقام وهذا خطأ في مثل هذه المواضيع بالذات نكتب ما يمليه علنا ضميرنا وانا من الناس اللي اتمنى ان اشاهد نقد ونرد في كل المواضيع حتى نتطور في اسلوب الكتابه ويثقف الكاتب ويصحح كثير من اخطاءه لان النقاد هم مرأتك التي ترى فيها عيوب مواضيعك
عمومآ لتوضيح انا لما ذكرة ان الامر محزن
لانه فعلآ منهج في الابتدائيه وفي مادة التربيه الاسلاميه
والسبب الثاني ان قصة الافك عليها لغط كثير ويستغلونها اعداء الاسلام لبث الشبهات ومعرفة القصه الحقيقه ضروري لنا
لا ندعي العلم والمعرفه لكن لحسن حضى درستها حفظ وتجويد وتفسير
ولله الحمد والمنه
السبب لنزول سورة النور قصة الافك وتبرئة ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها وعن ابيها
وان كانت هناك ايات في نفس السوره لها بعض المواقف لان القرأن الكريم نزل منجم كما هو معروف
وان كنتي اخت نواره راغبه بالتعلم في هذا البحر الذي ليس له ساحل علم التفسير والفقه والحديث انصحك بالتسجيل بدار القرأن الدراسه مسائيه وهناك من الطلبه دكاترة طب ومهندسين وضباط وموظفين كبار هذا في قسم الرجال واعرف صديق لي استشاري اطفال كان يدرس هناك والسبب التزود بالعلم الشرعي
بارك فيك وفي اهلك ومالك
اخوك

نواره1

إلغاء نهائي
أختي نواره 000

اسمحيلي ان أختلف معك في هذا الموضوع لأسباب أولا اني درست تفسير هذي الايه من سنين ليست بقريبه وأعلم جيدا عن سبب النزول وماتعنيه 0

ولاكني بعد قرائة الموضوع أخترت التريث والبحث والتأكد من تفسير هذه الايه الكريمه وفعلا لجأت الى التفاسير والفتاوى لأتأكد من المعنى المراد
من هذه الايه00

فوجدت ان هناك اختلاف او بالاحرا تفسيرين كلهم يصبون في نفس الموضوع تقريبا00

وهو بختصار0
ان الكلمات الخبيثات والاعمال السيئات أولى بها الناس الخبيثون ، والناس الخبثاء
أولى وأحق بالكلمات الخبيثات والاعمال الفاحشه ، والكلمات الطيبات والاعمال الطاهره أولى بها الناس الطيبون ذوو النفوس الابيه والاخلاق الكريمه الساميه ، والطيبون أولى بالكلمات والاعمال الصالحات 0

والراي الاخر هو

ان النساء الخبيثات للرجال الخبيثين ، والرجال الخبيثون أولى بالنساء الخبيثات ، والنساء الطيبات الطاهرات العفيفات أولى بالرجال الطيبين الأعفاء ، والرجال الطيبون الاعفاء أولى بالنساء الطاهرات العفيفات 00
والايه على كل المعنيين داله على المقصود منها وهو نزاهه عائشه رضي الله عنها عما رمها به عبدالله بن سلول لعنه الله00

ألف شكر على هذا الموضوع وأرجو من الكل البحث بالنت دقيقتين بس للاطلاع والفائده أكثر في هذا الموضوع

أخي العزيز ..

ما تعلمته و قرأته هو التفسير الأول ... و أكد لي أنه لا يقصد به أن الزوج الطيب لن يتزوج إلا طيبه ...

وهي بالفعل مقصود بها القول ... والكلمه الطيبة و الكلمه الخبيثه ... و الدليل قول الله تعالى بعدها ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ )

و للتأكيد أكثر ........... الله سبحانه لا يقول كلاما .. لا ينطبق على حياتنا .. و لا يوعدنا بوعود في الدنيا .. و لا يوفيها ....

هل كل الرجال الصالحين الطيبين متزوجين من طيبات وصالحات .... ؟؟؟
هل كل إمرأه صالحه و طيبة متزوجه من رجل صالح و طيب ... ؟؟؟؟

لااااااااااااااااااااااااا طبعا ...

صحيح الطيبون أول بالطيبات و العكس ... و لكن رب العباد لم يوعدهم بالدنيا بذلك...

فلإن رزقهم بالطيبات فهذا بفضل الله .... و بفضل توفيق الله لعباده و العكس

و عن قناعتي .. لو إحترت في تفسيرين .. الأقرب هو الأقرب للعقل والتصديق ...

شكراااااااااا لك على حرصك ...... و إضافتك الطيبة ..

تحياتي لك .........

نواره1

إلغاء نهائي
جزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااج الله خيييييييييييييييييييييييييرر

اختي نواره1

تقبلي مرووري​

سعدت بمرورك أخي ..
تحياتي لك ..

نواره1

إلغاء نهائي
جزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااج الله خيييييييييييييييييييييييييرر

اختي نواره1

تقبلي مرووري​

نواره1

الف الف الف شكر معلومه استفدت منها كثيررر

ومشاركه عجيبه وبنقلها لكل من اعرفه حتي يستفيد

دائما ً امبيضتها كفو والله كفو يانواره الله يوفقج يالحبيبه :rolleyes:

تقبلي مروري ,,

حبيبة قلبي ..سعدت بمرورك الطيب ...

و ربي يزيدك من العلم و المعرفة ..

تحياتي لك ...

نواره1

إلغاء نهائي
الحقيقه انا احي فيك تقبلك لنقد وهذا دليل على ثقه في النفس ويدل على ثقافه وعلى سعة الصدر وهذا ايضآ من الحلم والحكمه
لان كثير من الكتاب يجعل من النقد تهمه شخصيه وبدل ان يرد يجعل من الامر انتقام وهذا خطأ في مثل هذه المواضيع بالذات نكتب ما يمليه علنا ضميرنا وانا من الناس اللي اتمنى ان اشاهد نقد ونرد في كل المواضيع حتى نتطور في اسلوب الكتابه ويثقف الكاتب ويصحح كثير من اخطاءه لان النقاد هم مرأتك التي ترى فيها عيوب مواضيعك
عمومآ لتوضيح انا لما ذكرة ان الامر محزن
لانه فعلآ منهج في الابتدائيه وفي مادة التربيه الاسلاميه
والسبب الثاني ان قصة الافك عليها لغط كثير ويستغلونها اعداء الاسلام لبث الشبهات ومعرفة القصه الحقيقه ضروري لنا
لا ندعي العلم والمعرفه لكن لحسن حضى درستها حفظ وتجويد وتفسير
ولله الحمد والمنه
السبب لنزول سورة النور قصة الافك وتبرئة ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها وعن ابيها
وان كانت هناك ايات في نفس السوره لها بعض المواقف لان القرأن الكريم نزل منجم كما هو معروف
وان كنتي اخت نواره راغبه بالتعلم في هذا البحر الذي ليس له ساحل علم التفسير والفقه والحديث انصحك بالتسجيل بدار القرأن الدراسه مسائيه وهناك من الطلبه دكاترة طب ومهندسين وضباط وموظفين كبار هذا في قسم الرجال واعرف صديق لي استشاري اطفال كان يدرس هناك والسبب التزود بالعلم الشرعي
بارك فيك وفي اهلك ومالك
اخوك

شكرا لك أخى العزيز .. على ترحيبك لسياستي و فكرتي لموضوع النقد ..

و أضاعفه آلافا من رزم الشكر .. على توجهك لى للبحث في بحر العلوم الذي لا ينضب ...

تحياتي لك ..

العاشق

عضو مميز
أخي العزيز ..

ما تعلمته و قرأته هو التفسير الأول ... و أكد لي أنه لا يقصد به أن الزوج الطيب لن يتزوج إلا طيبه ...

وهي بالفعل مقصود بها القول ... والكلمه الطيبة و الكلمه الخبيثه ... و الدليل قول الله تعالى بعدها ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ )

و للتأكيد أكثر ........... الله سبحانه لا يقول كلاما .. لا ينطبق على حياتنا .. و لا يوعدنا بوعود في الدنيا .. و لا يوفيها ....

هل كل الرجال الصالحين الطيبين متزوجين من طيبات وصالحات .... ؟؟؟
هل كل إمرأه صالحه و طيبة متزوجه من رجل صالح و طيب ... ؟؟؟؟

لااااااااااااااااااااااااا طبعا ...

صحيح الطيبون أول بالطيبات و العكس ... و لكن رب العباد لم يوعدهم بالدنيا بذلك...

فلإن رزقهم بالطيبات فهذا بفضل الله .... و بفضل توفيق الله لعباده و العكس

و عن قناعتي .. لو إحترت في تفسيرين .. الأقرب هو الأقرب للعقل والتصديق ...

شكراااااااااا لك على حرصك ...... و إضافتك الطيبة ..

تحياتي لك .........

اختي العزيزه نواره

قول الله عز وجل في نفس السوره (الزاني لا ينكح الا زانيه او مشركهة والزانية لا ينكحها الا زانن او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )

تأيد الرأي الاخر

وأيظا اختي العزيزه أذا أختلفت الاصول فلا تعني بعدم صحتها فلا ننسا الابتلاء من الله لعباده بان يكون نصيبه يخالف طبعه 0

ونعم هناك الكثير من اللذين ابتلاهم الله ومنهم الانبياء مثل سيدنا لوط وسيدنا و نوح عليهم السلام

والابتلاء لا يعني ان الله لا يوفي بوعوده والعياذ باللاه

الله سبحانه يقول ادعوني استجب لكم 00 كثير من الناس تدعي الله ولا يستجاب لها هل هذا يعني ان الله سبحانه خالف وعده والعياذ باللاه لا والف لا

بالهناك من يجعل الله استجابتهم بالاخره مؤجله لهم من باب الابتلاء للعبد المؤمن

نواره1

إلغاء نهائي

اختي العزيزه نواره

قول الله عز وجل في نفس السوره (الزاني لا ينكح الا زانيه او مشركهة والزانية لا ينكحها الا زانن او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )

تأيد الرأي الاخر

وأيظا اختي العزيزه أذا أختلفت الاصول فلا تعني بعدم صحتها فلا ننسا الابتلاء من الله لعباده بان يكون نصيبه يخالف طبعه 0

ونعم هناك الكثير من اللذين ابتلاهم الله ومنهم الانبياء مثل سيدنا لوط وسيدنا و نوح عليهم السلام

والابتلاء لا يعني ان الله لا يوفي بوعوده والعياذ باللاه

الله سبحانه يقول ادعوني استجب لكم 00 كثير من الناس تدعي الله ولا يستجاب لها هل هذا يعني ان الله سبحانه خالف وعده والعياذ باللاه لا والف لا

بالهناك من يجعل الله استجابتهم بالاخره مؤجله لهم من باب الابتلاء للعبد المؤمن

قول الله (الزاني لا ينكح الا زانيه او مشركه والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )

هذه الآية بنفس سورة النور .. و لكن لها سبب نزول آخر غير المذكور... وغير مرتبطه بحديث الإفك ...

أما في قول الله تعالى إدعوني استجب لكم .. و هناك من لم يستجب لهم ... لأن الله له حكمه عظيمه و هو ألطف بعباده .. وما يدرون أنهم ما يدعونه قد يكون شر لهم .. و الله و عدنا يحقق دعواتنا إن لم تكن في الدنيا فبالآخره ...

و أنا لا أكذب ما قلته .. وربما ما ذكرته هو الصحيح .. و لكن أقتنع أكثر بالأقرب لعقلي ...

و الله أعلم ...

سلمت يا العاشق ،،،،،،،،[/color]

away1979

عضو مميز
انا كنت نفس تفكيرج والحين عرفت شكرا نواره

بارك الله فيك​

حـمـد

عضو نشط
جزاج الله خير

بصراحة انا كمعظم الناس عبالي انها تتعلق بالزواج...وهم فكرت نفس اللي فكرتي فيه ان مرات تكون الزوجة طيبة و الزوج خبيث او العكس....

الحمدلله....

والله يعطيج العافية

نواره1

إلغاء نهائي
جزاج الله خير

بصراحة انا كمعظم الناس عبالي انها تتعلق بالزواج...وهم فكرت نفس اللي فكرتي فيه ان مرات تكون الزوجة طيبة و الزوج خبيث او العكس....

الحمدلله....

والله يعطيج العافية

يعافيك يا خوي ...

الحمدلله زالت عنا الشكوك .. والله ينور عقولنا من العلم و العرفه

" قاصد خير "

عضو نشط
نورتينا يانواره شكرا على الكلام الطيب وبارك الله فيج

موضوع يستاهل الرفع كل يوم ..

kont

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ))
رواه مسلم

بارك الله فيكي

باناسونيك..

عضو نشط
الله يجزيكي الخير

سرور

عضو نشط
عائشة ( رضي الله عنها) ..الذي اتهمها في شرفها وايده المنافقون هم الان في النار وهي في الجنة

نواره1

إلغاء نهائي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ))
رواه مسلم

بارك الله فيكي

الله يسهل خطاك و خطانا لطريق الجنه ...
شكراا لك ..

الله يجزاج خير

على التفسير والتنوير​

و يجزاك بالمثل إن شاءالله

أعلى