&*****//// * أخر الأخبار * //////****&

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة the_king, بتاريخ ‏19 مارس 2010.

  1. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    الرأي الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:28 م





    تقرير شركة وضوح الأسبوعي / السوق يفتقد إلى قوة وزخم الأسهم القيادية




    ذكر تقرير لشركة وضوح للاستشارات أن أداء «المؤشر السعري»، شهد تحركاً متبايناً خلال تداولات الأسبوع المنصرم، فبعدما بدأ المؤشر تداولات الأسبوع على ارتفاع ملحوظ نجح من خلاله في الارتقاء إلى مستوى 7495 نقطة، مسجلاً أعلى مستوياته منذ 25 أكتوبر 2009، عاد إلى التراجع مع انتصاف الأسبوع مسجلاً مستوى 7358 نقطة خلال تداولات يوم الخميس الماضي.

    وقد أثار أداء السوق الأسبوع الماضي حفيظة ومخاوف المتعاملين، حيث شهدت المؤشرات العامة تذبذبا وانخفاضا واضحين، فقد تراجع المؤشر بنسبة قاربت 2 في المئة من أعلى نقطة وصل إليها خلال الأسبوع ليكسر بذلك قاع المسار العرضي الذي يسير فيه المؤشر منذ 24 فبراير الماضي والذي هو عند مستوى 7.380 نقطة الأمر الذي ألقى بظلال سلبية على الصورة الفنية للمؤشر، كما تراجعت أيضاً كل من قيمة وكمية التداول خلال تداولات الأسبوع، حيث انخفضت قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 27 في المئة عن الأسبوع السابق، في حين انخفضت كمية التداول الأسبوعية بنسبة بلغت 29 في المئة عن الأسبوع السابق، هذه التغيرات والتراجعات تجعلنا في حيرة وأمام تساؤلات عديدة سواء حول المبررات وراء ما يحدث من تراجعات وحول ما ينتظرنا في الأيام المقبلة؟

    وعلى الرغم من قيام بعض المحللين بربط ما حدث للسوق بالحالة السياسية ونقصد هنا استجواب وزير الإعلام إلا أننا لا نتفق مع ذلك، فالأسباب وراء ما يحدث باعتقادنا هي أسباب فنية بحتة، فقد كان هناك بوادر وإشارات ترجح حدوث التراجع تمت الإشارة إليها في تقريرنا السابق حيث ذكرنا فيما يتعلق بالنسبة لنظرتنا الفنية للمؤشر التالي «ورغم إيجابية ذلك الاختراق إلا انه بحاجة إلى تأكيد في هيئة إغلاق يومي آخر أعلى من مستوى 7.454 نقطة وإلّا اعتبر (اختراقا خاطئا)، كما يجب التنويه إلى أن اختراق المؤشر السعري لم يصاحبه اختراق مماثل للمؤشر الوزني، الأمر الذي قد يقلص فرص تأكيد اختراق المؤشر السعري».

    وعند مطابقة ما ذكر مع مجريات التداول خلال الأسبوع نستنتج بأن عملية الاختراق كانت بالفعل خاطئة وعليه تصبح عودة المؤشر إلى قاع المسار العرضي الذي يسلكه المؤشر أمراً متوقعاً وهو ما حدث بالفعل، إلا أن الضغط جاء بسبب أمرين الأول يتعلق بشيوع التوجه المضاربي في السوق وذلك لأسباب عديدة أهمها غياب الشفافية وتدني مستوى الإفصاح فنحن نقترب من نهاية الربع الأول ولا يزال أكثر من نصف الشركات المدرجة لم تعلن عن نتائج أعمالها وهو أمر يزيد من حالة الغموض وبالتالي تدني مستوى الثقة في السوق بشكل عام تجنباً لأي مفاجآت قد تحدث.

    أما السبب الآخر فهو يرجع إلى فقدان الزخم بالنسبة للشركات الرئيسة، فقد تم التفاعل بشكل مناسب مع الأحداث التي مر بها قطاع البنوك سواء فيما يتعلق بنتائج أعمالها أو توزيعاتها، كما ساهم شح الأخبار الواردة حول صفقة زين على الرغم من قرب موعد الحسم في غياب أحد المحركات الرئيسة لنشاط التداول في السوق وعليه فإن مجمل تلك العوامل أثرت بشكل أساسي على أداء المؤشر الوزني وتبعه بعد ذلك المؤشر السعري.


    المشهد العام للسوق

    بالنسبة للتوقعات فهي متضاربة فمن جهة نجد بأن الارتفاعات التي تحققت منذ بداية العام لعدد كبير من الشركات تعد كافية ومقنعة وبالتالي من المفترض أن يؤدي ذلك إلى ثبات السوق لفترة انقضاء الربع الأول بالإضافة إلى ذلك فإن انتظار استكمال بقية النتائج للشركات يعزز أيضاً من تحرك السوق عرضياً خلال الفترة المقبلة، إلا أن حسم صفقة «زين» في الأيام القليلة المقبلة قد يقلب موازين التداول وقد يؤدي إحداث طفرة كبيرة في السوق، وبالتالي نحن أمام مشهد مليء بالتناقضات التي يصعب معها رسم خارطة طريق واضحة لحركة السوق في الأيام القليلة المقبلة.


    النظرة الفنية للمؤشر

    مما لا شك فيه أن تراجعات المؤشر خلال تداولات الأسبوع المنصرم، قد ألقت بظلال سلبية على الصورة الفنية للمؤشر، حيث إنها جاءت عقب نجاحه في اختراق مستوى مقاومة النموذج البياني المدشن على الرسومات البيانية اليومية «المثلث الصاعد» Ascending Triangle، كما أنها تواكبت مع فشل «المؤشر الوزني» في الخروج من النطاق العرضي، الذي يسيطر على تحركاته من الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

    ورغم سلبية تراجعات المؤشر الأخيرة، إلا أن هناك أمرا إيجابيا يجب الالتفات إليه، وهو عجز المؤشر عن الانزلاق أسفل منطقة الدعم المهمة جدا 7.350- 7.330 نقطة، الأمر الذي يجعلنا نرجح عودة المؤشر إلى الارتفاع خلال الفترة المقبلة، مستهدفاً الوصول إلى مستوى المقاومة 7.454 نقطة، من ثم تنحصر تحركات المؤشر بعد ذلك داخل نطاق عرضي يبلغ حده الأعلى مستوى 7.453 نقطة وحده الأدنى مستوى 7.330 نقطة.

    ويستند هذا السيناريو في ذلك على العديد من الظواهر الفنية، يتمثل أبرزها في تدشين المؤشر أولى مراحل النموذج البياني الاستمراري «المستطيل» Rectangle كان في الماضي «مثلثا صاعدا»، الذي يحصر تحركات المؤشر حاليا بين مستوى دعم يبلغ 7350 نقطة ومستوى مقاومة يبلغ 7.454 نقطة.

    كما أن القراءات والتقاطعات السلبية التي تشير إليها بعض المؤشرات الفنية على الرسومات البيانية اليومية والتي أبرزها مؤشرا «الماكد» و« القوة النسبية»، الأمر الذي يوضح عدم امتلاك المؤشر القدرة الكافية على اختراق مستوى المقاومة 7.454 نقطة إلى أعلى خلال الفترة الراهنة.


     
  2. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    عنبة: 100 مليار جنيه قيمة التبادل التجاري الكويتي- المصري العام الماضي

    عنبة: 100 مليار جنيه قيمة التبادل التجاري الكويتي- المصري العام الماضي

    السياسة الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:23 م





    فرحات دشن الدورة الثالثة لمعرض العقار المصري بمشاركة 22 شركة


    أكد السفير المصري طاهر فرحات ان معرض العقار المصري في دورته الثالثة تميز بوجود الخدمات والاستشارات القانونية المجانية لمن يرغب في الحصول على عقار في مصر, لافتاً الى ان الامر يأتي في اطار حرص السفارة وكذلك الشركة المنظمة على توفير اقصى درجات الامان للمتعاملين.

    وأوضح فرحات خلال افتتاحه, امس الدورة الثالثة لفعاليات المعرض العقاري المصري والتي تستمر 3 أيام ان هناك عدداً لا بأس به من الكويتيين افراداً وشركات لديهم الرغبة في الحصول على عقار في مصر سواء كان للسكن او للاستثمار مع توافر خدمة التمويل العقاري التي تعد احد أهم الاسباب وراء انتعاش التداولات العقارية في مصر.

    وقال ان ما يساعد على تعزيز تلك العلاقات التقارب الفكري والثقافي بين البلدين, اضافة الى المتابعة المستمرة من الجهات العاملة في مصر لتذليل جميع المعوقات امام المستثمرين الكويتيين.

    وبين ان السفارة تسعى حالياً لاقامة معارض اخرى بالتنسيق مع الشركات المصرية الراغبة في اقامة مثل تلك المعارض التي تعد ضرورة للخروج من حالة الركود التي يعيشها السوق منذ تداعيات الازمة المالية, مبيناً ان العقار بدأ في العودة للتعافي مرة اخرى.

    ولفت ان المعرض هذا العام يتميز بعنصرين هامين الاول يتمثل في تقديم منتجات عقارية جاهزة وموجودة على ارض الواقع, لافتاً ان جميع الشركات تم مراجعة منتجاتها والتأكد من وجودها, متوقعاً نجاح المعرض على خلفية الاستعدادات التي قامت بها الشركة المنظمة للمعرض بالتعاون مع المنظمين.

    ومن جانبه, اشار رئيس مجلس الادارة في مجموعة الراية عدنان الحداد الى ان الشركة بصدد تنظيم معارض عقارية اخرى مشابهة تتراوح ما بين 4 الى 5 معارض خلال النصف الثاني من العام الحالي, موضحاً ان تلك المعارض ستركز على دول مختلفة.

    وقال ان الشركة بدأت منذ فترة تنظيم مؤتمرات ومعارض متخصصة, حيث بدأت تنظيم المعرض العقاري المصري باكورة اعمالها, لافتاً ان الشركة ستنظم مؤتمر القيادات التنفيذية للشركات في شهر ابريل المقبل, بالاضافة الى مؤتمر القيادات النسائية في منطقة الخليج بالاضافة الى تنظيم فعالية اخرى في لندن حول الاستثمار في المنطقة العربية بالتعاون مع شركة متخصصة في لندن.

    وبين ان صناعة المعرض العقارية ستشهد نمواً ملحوظاً يبدأ منتصف العام الحالي مدفوعة بمرحلة التعافي التي تشهدها البورصة والعقار حالياً, مبيناً ان عودة السوق للتعافي وبشكل كامل سيكون في شهر سبتمبر من العام الحالي.

    وتوقع ان الفترة الحالية تعد فرصة جيدة لتكوين الثروات والاصول حيث ان هناك فرصاً استثمارية وعقارية جيدة في الكثير من دول العالم وباسعار مغرية جيداً وتعرض خسائر الشركات بشكل كامل.

    ولفت ان مشاركة العقارية والاقبال من قبل الزوار على المعرض العقاري المصري, موضحاً ان المعرض في الساعة الاولى من افتتاحه شهد ابرام 5 صفقات وهو دليل اهتمام كبير من جانب العملاء في الكويت من المواطنين والمقيمين بالمعرض.

    وكشف عن اقامة 4 المعارض عقارية لدول مختلفة في الكويت في النصف الثاني من العام الحالي, متوقعاً وصول حجم المبيعات العقارية لمستويات جيدة خاصة مع وجود مؤشرات تبعث على الثقة في السوق العقاري.

    وتوقع رئيس مجلس ادارة شركة افرست لتنظيم المعارض هشام عنبة بلوغ حجم المبيعات نصف مليار جنيه مصري, لافتاً ان حجم الفرص المعروضة تتجاوز المليار دولار مقدمة من 25 شركة.

    وبين ان المنتجات العقارية الموجودة تتميز بالتنوع الجغرافي في جميع المحافظات المصرية وبمساحات مختلفة وكذلك وفق دراسة للسوق الكويتي, موضحاً ان التشجيع الرسمي من الجانب المصري والكويتي اعطت زخماً كبيراً للشركة لاقامة اكثر من معرض خلال العام.

    وقال ان حجم الاستثمارات المتنوعة بين مصر والكويت بلغت وفق احصائيات التمثيل التجاري اكثر من 100 مليار جنيه في 2009 وهو ما يعزز التواجد المصري داخل الكويت, وخصوصاً وان هناك جالية مصرية كبيرة لديها الرغبة في الاستثمار العقاري باعتباره اكثر الاستثمارات واقلها مخاطرة
     
  3. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    العنزي: المضاربة تسيطر على تداولات البورصة... والشركات المدرجة لم تتفاعل مع خطة التنم

    السياسة الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:22 م





    السوق في مرحلة استثنائية ترقبا لصفقة "زين" وقضية "اجيليتي"


    قال رئيس مجلس ادارة شركة الشبكة القابضة نايف العنزي ان السوق يمر بمرحلة استثنائية بكل المقاييس نتيحة عوامل عدة في مقدمتها حالة الترقب لقضية "اجيليتي" مع الجيش الاميركي وما ستسفر عنه القضية وحجم التسوية المالية التي ستقوم الشركة بدفعها.

    واضاف العنزي ان صفقة زين تعتبر من العوامل التي تؤثر على اتجاه السوق وخصوصا انها صفقة مليارية وستؤثر على السيولة في البورصة بصورة كبيرة, مشيرا الى ان المشكلة تكمن في ان 90 في المئة من الشركات المدرجة بالسوق لن تتأثر بالايجاب او السلب من اتمام صفقة "زين" او قضية "اجيليتي" لعدم ارتباطها بشكل مباشر بالشركتين وعلى الرغم من ذلك فان جميع الاسهم تدور في فلك هذين المتغيرين.

    ولفت العنزي الى ان السوق يتسم باجواء مضاربية حيث يخلق المضاربون مؤثرات لرفع الاسعار بصورة ملفتة ومن ثم القيام بعمليات جني ارباح, مشيرا الى وجود ضغوط متعمدة في السوق من قبل المحافظ والصناديق وكذلك بعض الشركات التي تقوم بشراء جزء من اسهم الخزينة ومن ثم بيعها في حال ارتفاعها , على الرغم من ان هذه الاسهم تحافظ على استقرار سعر السهم بالسوق.

    واوضح العنزي ان المتداولين في السوق تحولوا وبصورة كبيرة الى المضاربة من خلال الاستفادة من الشائعات, مشيرا الى ان الضبابية والشائعات لا تخدم السوق ولا الشركات , وبالتالي لابد للشركات من التدخل في ظل وجود شائعات لنفيها او تأكيدها , كما يجب ان تقوم ادارة السوق بالتدخل بايقاف الشركات التي تتعرض لشائعات بدون استثناء شركة عن اخرى.

    وتساءل العنزي عن سبب عدم تأثر السوق بالايجاب مع الخطة التنموية مؤكدا ان الشركات لم تتفاعل حتى الان مع هذه الخطة وهو الامر الذي يثير مخاوف من عدم قدرة هذه الشركات تنفيذ مثل هذه المشاريع او عدم قدرتها على الحصول على التمويلت
     
  4. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    "المركزي" يرفض طلب "بوبيان" تخصيص نصف مليون دينار مكافآت لموظفيه

    "المركزي" يرفض طلب "بوبيان" تخصيص نصف مليون دينار مكافآت لموظفيه
    السياسة الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:21 م




    روابط متعلقة
    بنك بوبيان





    علمت »السياسة« من مصادر مسؤولة ان بنك الكويت المركزي رفض الموافقة على طلب بنك بوبيان الاسلامي بشأن تخصيص مبلغ نصف مليون دينار كمكافآت خاصة, او كما يطلق عليه (SPecial bonus) يتم توزيعها في فترات محددة على موظفي البنك مقابل خدماتهم الاضافية او في حال تم تحقيق ارباح.

    وأضافت المصادر قائلة ان سبب رفض المركزي يعزى الى الخسائر غير المحققة التي مني بها البنك العام الماضي 2009 والتي بلغت 51.7 مليون دينار ما يلزم ادارة بنك بوبيان اتباع سياسة مالية متحفظة سواء على الصعيد الاداري او السوقي.

    وقالت المصادر ان المركزي حض بوبيان بشكل غير رسمي على تقليل وضبط حجم مصروفاته كما حضه على تقليص المبالغ المخصصة للمكافآت التي اعتبرها المركزي في غير محلها فيما اشارت مصادر قريبة من بوبيان ان البنك مقبل على مرحلة جديدة ستشمل تغيراً في ادارات البنك والمديرين والموظفين الحاليين, كما انه من المتوقع ان يعمد البنك الى وضع ستراتيجية عمل لم يشهدها بوبيان من قبل وذلك في اطار رغبته الملحة لتعويض خسائره خلال العام 2009 اضافة الى حرصه على الحصول على حصة اكبر من السوق المحلي وارضاء عملائه.

    يذكر ان البنك الوطني يعد اكبر المساهمين في بوبيان بنسبة 40 في المئة اضافة الى مساهمة »التجاري« بنسبة 20 في المئة, اضافة الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية 4 في المئة الى جانب ملاك كبار اخرين من الافراد والشخصيات الاعتبارية.
     
  5. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    «مجمعات الأسواق» تخسر 3.7 ملايين دينار عن 2009

    «مجمعات الأسواق» تخسر 3.7 ملايين دينار عن 2009
    الوطن الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:13 م




    روابط متعلقة
    مجمعات الأسواق التجارية الكويتية



    أعلن توفيق الجراح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعات الاسواق نتائج السنة المالية المنتهية في 2009/12/31 حيث بلغت الايرادات الاجمالية للشركة 10.5 ملايين دينار مقارنة مع 23.93 مليون دينار عن 2008 محققة خسائر بلغت 3.7 ملايين دينار في حين كانت الارباح 7.3 ملايين دينار في عام 2008 وبلغت خسارة السهم 14.81 فلسا للسهم على رأس المال الجديد مقارنة بارباح 32.14 فلسا للعام 2008.

    واوضح ان السبب الرئيسي في تلك الخسائر يرجع الى خسائر فروق تقييم عملات بمبلغ 1.1 مليون دينار، كذلك انخفاض في قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة بقيمة 1.1 مليون دينار بالاضافة الى تسجيل خسائر عن حصة الشركة في نتائج شركات زميله بلغت 1.8 مليون دينار حيث ان معظم هذه الشركات هي في بداية مراحلها التشغيلية او تحت التنفيذ حتى الآن.

    وفي نفس الاتجاه بلغت قيمة الاصول 195.8 مليون دينار تقريبا مقارنة بلعام 2008 حيث كانت قيمة الاصول 193.23 مليون دينار، وبلغت حقوق المساهمين 59.3 مليون دينار مقارنة بعام 2008 حيث بلغت 62.47 مليون دينار وقرر مجلس الادارة التوصية للجمعية العمومية بعدم توزيع ارباح هذا العام.

    واشار الجراح انه وعلى الرغم من ذلك فان الادارة لديها الثقة في امكانياتها وقدرتها بتجاوز تلك الازمة وانها مستمرة في مواصلة الجهود لاعادة ترتيب الاوضاع مرة اخرى والوصول بالشركة الى بر الامان ومواصلة الانجازات التي بدأتها الادارة منذ سنوات وانها قد نجحت هذا العام بالتخارج من احد اهم استثماراتها وهو برج المقام.ام.
     
  6. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    أجيليتي تصرف مئات الموظفين.. وتعد بالمزيد

    القبس الكويتية الجمعة 19 مارس 2010 3:03 م

    أجيليتي للمخازن العمومية



    أشارت مصادر مطلعة الى ان شركة اجيليتي بدأت في تخفيض اعداد العمالة لديها على مستوى المجموعة، أي من داخل الكويت وخارجها.

    وأوضحت المصادر انه تم صرف عدة مئات خلال الأيام الماضية وإبلاغ مئات أخرى من العاملين في الشركة بإنهاء خدماتهم، ويتوقع ان تكون هناك دفعات أخرى بالآلاف خلال الأشهر المقبلة، ضمن سيناريو اعادة هيكلة جديدة.

    وعلم ان الموظفين الذين تم إبلاغهم خلال الأيام الماضية يتراوح عددهم بين 500 الى 600 موظف.

    وترى المصادر أن هناك عددا من المبررات والأسباب التي دعت الشركة الى ذلك من أهمها:

    • توقعاتها بإمكانية تباطؤ الحصول على عقود ضخمة بنفس حجم السابقة التي كانت بمليارات الدولارات .

    • الأزمة العالمية التي لا تزال تداعياتها قائمة اثرت على حجم وأنشطة الشركات الكبرى، والتي قلصت عملياتها بالتبعية وتراجعت حجم الخدمات اللوجستية التي كانت تتلقاها.

    • يبدو ان عملية التسوية مع الحكومة الأميركية في شأن الادعاء الأخير والمطالبات الأميركية ليست واضحة حتى الان. وقد تكون هذه التعويضات ضخمة.

    • الشركة لاحظت تضخما لافتا لديها، وتقوم بهذا الإجراء في اطار اعادة هيكلة عملياتها من جديد وفقا لاحتياجاتها الفعلية.

    • تناقص اعداد القوات الأميركية في المنطقة ويتوقع ان تتراجع الأعداد تدريجيا خلال الفترات المقبلة.

    • بعض العقود الضخمة لن يتم تجديدها اضافة الى ان فرص المنافسة على عقود اخرى ضئيلة مالم يتم حل ازمة الشركة مع الحكومة الأميركية.

    في إطار آخر، تلفت المصادر الى أن أمام الشركة حاليا إجراءات أخرى تصب في اطار عملية الهيكلة أيضا تتعلق بتصريف وبيع بعض المعدات والشاحنات التي لديها وربما مساحات أراض غير إستراتيجية بالنسبة لها.

    وعلمت «القبس» ان هناك شركات مهتمة فعلا بشراء هذه الاصول التي قد تتخلى عنها أجيليتي
     
  7. بحار200

    بحار200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    45
    من هي تلك المصادر المجهولة

    ثانيا تخفيف العمالة تصرف مفيد في حال رات الشركة ان لديها عمالة زائدة
    ثالثا اجيليتي ماذا تريدون اكثر منها حققت ارباح اكثر من راسمالها و زيادة حققت ارباح في عام 2009 زيادة 7% عن عام 2008 بينما الشركات الاخرى حققت خسائر بل ان شركة اجيليتي حققت ارباح اكثر من البنوك.
     
  8. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    عبدالمحسن المشعان يستقيل من رئاسة غلف انفست

    عبدالمحسن المشعان يستقيل من رئاسة غلف انفست

    القبس الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:12 ص





    الخليجية الدولية للاستثمار



    دم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة غلف انفست عبدالمحسن المشعان باستقالته من منصبه.

    والجدير بالذكر أن ملكية الأغلبية في غلف انفست التي كانت من نصيب الأهلية القابضة تراجعت من %35 الى نحو %7.9 بعد أن اضطرت الشركة الى تسييلها بضغوط مصرفية، وفيما تشير معلومات الى أن النسبة الباقية قد تكون مرهونة لذا لم يتم تسييلها.

    وانخفض سعر سهم الشركة في السوق بفعل عمليات البيع ليصل الى 24.5 فلساً للسهم، وبات طريق السيطرة على الشركة أمرا سهلا حيث بالامكان الاستحواذ على %30 بإجمالي 1.4 مليون دينار. لكن الشركة مثقلة بالديون! تذكر مصادر أن في الشركة محافظ وصناديق استثمارية تدار للعملاء تبلغ قيمتها 200 مليون دينار كويتي.

    وتبلغ مديونية الشركة القائمة حالياً بعد جهود اعادة الهيكلة التي تمت خلال الفترات الماضية نحو 48 مليون دينار كويتي.


     
  9. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:10 ص





    قالت مصادر مسؤولة ان ادارة البورصة ستبدأ اعتبارا من الاسبوع الجاري في ترتيب لقاءات فردية مباشرة لمسؤولي شركات الوساطة الاربع عشرة مع ادارة البورصة، لمتابعة آخر التطورات التي توصلت اليها كل شركة في شأن استعدادها لتطبيق نظام التداول الجديد.

    وذكرت المصادر ان البورصة رأت انه من الأجدى عقد اجتماعات فردية بدلا من اللقاءات الجمعية مع شركات الوساطة لحثها على تسريع خطواتها، في وقت ستشرع البورصة في تفعيل نظام التداول الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة، بينما هناك بعض الشركات لم تنجز الخطوات المطلوبة.


     
  10. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    بيت التمويل ينصح «أعيان» بزيادة رأسمالها

    بيت التمويل ينصح «أعيان» بزيادة رأسمالها
    القبس الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:09 ص





    أعيان للإجارة والاستثمار
    بيت التمويل الكويتي



    تقف البنوك المحلية الدائنة لشركة أعيان حاليا أمام المقترح الأخير المقدم من بيت التمويل، الذي دعا فيه الشركة إلى زيادة رأسمالها.

    وذكر مصدر ان رغبة أغلبية البنوك تصب في اعادة جدولة وهيكلة الديون أولا ثم تقوم الشركة بباقي اجراءاتها الخاصة بزيادة رأس المال.

    ويذكر أن بيت التمويل يعتبر من كبار الملاك في أعيان بنسبة %15 عبر شركته المثنى للاستثمار.

    وفي ما يخص محفظة الشركة الخاصة بمبيعات السيارات، التي رآها احد البنوك من أفضل الأصول لديها ومدرة وتصل قيمتها إلى 53 مليون دينار، وكان تم نصح الشركة ببيعها، أكدت مصادر ان الشركة لن تفرط فيها أبدا، حيث تعتبر من المحافظ المدرة لديها، والتي تحقق لها تدفقات نقدية إلى جانب أصول تشغيلية أخرى مدرة مثل الأصول العقارية والمساهمات في شركات تربح وتوزع عوائد.



     
  11. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    «كامكو» تعتزم طرح 5 صناديق إقليمية وعالمية في 2010

    «كامكو» تعتزم طرح 5 صناديق إقليمية وعالمية في 2010

    الوطن الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:21 ص



    مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول



    حققت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول «كامكو»، أرباحا صافية في نتائجها المالية وذلك خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، بلغت قيمتها نحو 6.13 ملايين دينار، بزيادة نسبتها %453 عن 2008، فيما بلغت ربحية السهم 24.1 فلساً مقارنة مع 4.3 فلوس لعام 2008.

    اما بالنسبة لاجمالي حقوق المساهمين فقد انخفضت خلال عام 2009 بنسبة %6.1 لتسجل في نهاية السنة نحو 87.4 مليون دينار. وانعكست الارباح الجيدة التي تحققت خلال عام 2009 في نسب الربحية الاساسية للشركة اذ ارتفع العائد على حقوق المساهمين من %1.3 لعام 2008 الى %7 وكذلك ارتفع العائد على الموجودات الى %3.72 مقارنة مع %0.62 خلال عام 2008.

    ومن جهة اخرى، انخفضت الموجودات بنسبة %8.3 لتصل الى 165.1 مليون دينار نهاية عام 2009 مقارنة مع 180.1 مليون دينار نهاية السنة السابقة. اما بالنسبة للاصول المدارة من قبل الشركة فشهدت تراجعاً بنسبة %16 لتصل الى مستوى 2.2 مليار دينار.

    وفي هذا السياق قال مسعود محمود حيات - رئيس مجلس ادارة كامكو: «يسعدني ان أعلن عن مراكز القوة المالية لكامكو التي أسفرت عن أداء ايجابي على مدى العام2009. فقد أتت نتائج الربع الرابع والأخير من العام الماضي2009 لتؤكد مدى الطلب على منتجاتنا وخدماتنا من جهة وعلى الثقة التي يضعها مستثمرونا في سياستنا الاستثمارية المتحفظة من جهة ثانية. فعلى مدى العام الماضي، واصل موظفونا المتمرسون تقديم افضل الأداء الاستثماري لعملائنا. فقد ساهمت الكفاءة العالية والرؤية الثاقبة التي يتمتع بها موظفو وادارة كامكو بتصنيف الشركة على أنها واحدة من الشركات الاستثمارية القليلة التي حافظت على تحقيق أرباح على مدى العام. هذا وساهم أيضا عامل السيولة المرتفعة وخفض معدل الديون في تعزيز المركز المالي للشركة».

    وأضاف حيات «ان العامل الرئيسي لهذه النتائج الايجابية جاء نتيجة لاتقان الأداء في كافة القطاعات بفعل تنوع مصادر الايرادات، وتوسع النشاطات الاستثمارية، وتوزيع المخاطر وتلبية متطلبات العملاء من خلال تقديم العديد من الخدمات والمنتجات الاستثمارية المتطورة، كما كان لأداء صناديقنا الاستثمارية دور أساسي في نتائجنا الطيبة لعام 2009، فقد تم ترشيح صندوق السندات والعوائد المرتفعة مرتين كأفضل صندوق للعوائد الثابتة من قبل اثنتين من كبرى المؤسسات المالية بالمنطقة. بالاضافة الى ان كامكو هي الشركة الاستثمارية الوحيدة في الكويت التي تم ترشيحها لجائزة (أفضل مركز لادارة الأصول) في تصنيف جوائز بانكر الشرق الأوسط لعام 2009».

    وقال: «ان المرحلة المقبلة ستكون مليئة بالتحديات التي تفرض على القطاع الاستثماري الكويتي المزيد من التحوط من خلال تطوير منتجاته وأدواته الاستثمارية، خاصة في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم. فاستراتيجياتنا للعام 2010 ستستمر في المحافظة على سياسة كامكو من خلال الموازنة ما بين المخاطر والفرص الاستثمارية، فعام 2010 سيشكل انطلاقة كبيرة من خلال تقديم 5 فرص استثمارية تتضمن طرح صناديق اقليمية وعالمية جديدة. وسنعمل أيضا على زيادة استثماراتنا في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي التي بدأت بالتعافي وكذلك التركيز على الأسواق المالية الشرق آسيوية مثل الصين والهند».

    وقد استطاعت كامكو خلال العام 2009 ان تقوم بانجازات واضحة ومتلاحقة، تجلت على أكثر من صعيد كان أبرزها: الموافقة الجماعية التي أبداها حاملو السندات بالشركة على تمديد فترة استحقاق سندات بقيمة 20 مليون دينار لمدة عامين اضافيين. هذا وقامت الشركة بالاستفادة من تسهيلات ائتمانية جديدة من خلال بنوك محلية رائدة، واستطاعت في شهر يوليو 2009 ان تسدد قرضاً بقيمة 25 مليون دولار. بالاضافة الى اختيار كامكو لتكون الجهة الاستشارية الحصرية لاستثمارات مجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) - كيبكو البالغة 100 مليون دينار في عمليات الاستحواذ على الشركات الكويتية المتعثرة، وذلك بهدف تعزيز أصول الشركة مع عودة الانتعاش والحياة للأسواق المالية المحلية والعالمية


     
  12. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    «المزايا» تدرس استقطاع 15.7 مليون دينار مخصصات عن العام 2009

    «المزايا» تدرس استقطاع 15.7 مليون دينار مخصصات عن العام 2009

    الوطن الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:20 ص


    المزايا القابضة


    ذكر مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة المزايا القابضة تناقش في اجتماعها غدا استقطاع مخصصات تصل الى نحو 15.7 مليون دينار عن عام 2009، موضحا ان هذه المخصصات تأتي كنوع من الاحتياط والحذر لما ستؤول اليه المرحلة المقبلة وخاصة ان غالبية مشاريع المزايا تتركز في دبي التي تأثرت تأثيرا كبيرا بالازمة المالية العالمية.

    واوضح المصدر ان استقطاع المخصصات قد يؤثر نوعا ما في النتائج المالية للشركة عن عام 2009 ولكن الشركة استطاعات اخذ احتياطات ومن الممكن في حال تم تعديل الاوضاع وتحسنها ان يتم تحرير هذه المخصصات الى ارباح.

    واوضح المصدر ان التخارج الذي اعلنت عنه المزايا في الربع الاول من 2010 سيتم تسجيل عوائده في الربع الاول لتكون ارباحها جيدة اضافة الى العوائد التشغيلية من بعض استثماراتها العقارية التي تدر لها عوائد جيدة وثابتة.


     
  13. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    «غلف انفست»: صعود البورصة مرهون بتأسيسها للوصول إلى 7500 و7650 نقطة

    «غلف انفست»: صعود البورصة مرهون بتأسيسها للوصول إلى 7500 و7650 نقطة
    الوطن الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:24 ص



    قال تقرير الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» الاسبوعي عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان المؤشر شهد انخفاضا في جميع مؤشراته الرئيسية حيث انخفض المؤشر السعري بواقع 44.20- نقطة وبنسبة %0.59- كما انخفض المؤشر الوزني بواقع 0.95- نقطة وبنسبة %0.22-. وذلك لعدة عوامل أهمها، استجواب وزير الأعلام من قبل أحد الكتل البرلمانية وتشاؤم المستثمرين بعودة التأزيم السياسي بين مجلس الأمة والحكومة ما أدى الى انخفاض مؤشرات السوق الرئيسية خلال الأسبوع. كما تذبذب السوق بسبب عمليات جني الأرباح التي طالت معظم الشركات وخصوصا أسهم المجاميع الاستثمارية التي شهدت صعودا ملحوظا في الفترة السابقة، مع ترقب تطورات صفقة زين أفريقيا وترقب اعلانات أرباح السنة المالية 2009 لباقي الشركات المدرجة في السوق وخصوصا الشركات القيادية والتشغيلية.

    وتصدر قطاع الخدمات أعلى تداول بنسبة %33.6 من اجمالي القيمة المتداولة للأسبوع حيث شهد سهم زين تداولا بـ23 مليون سهم بقيمة 31.1 مليون دينار، وأيضا شهد سهم أجيليتي تداولا بـ19.6 مليون سهم بقيمة 12 مليون دينار، وحل قطاع الاستثمار ثانيا بنسبة %24.1 وذلك بسبب التداول على سهم السلام حيث تداول بـ 77.8 مليون سهم بقيمة 10.4 ملايين دينار، وشهد سهم ايفا تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 74.9 مليون سهم بقيمة 7.8 ملايين دينار، ولقد حل قطاع الصناعة ثالثا بنسبة %12.2 وذلك بسبب التداول على سهم منا قابضة حيث تداول بـ 38.5 مليون سهم بقيمة 11.6 مليون دينار، وشهد سهم أنابيب تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 22.2 مليون سهم بقيمة 6.9 ملايين دينار.

    وتابع التقرير «ذكرنا في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 2010/3/14 بأننا نتوقع بأن المؤشر يجب عليه أن يؤسس فوق الاتجاه التنازلي ليتمكن من الوصول الى نقطة المقاومة الأولى عند 7.500 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 7.650 نقطة، وان لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم الأولى عند 7.345 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية 7.260 نقطة. وبالفعل فقد عجز المؤشر من تجاوز الاتجاه التنازلي وتذبذب بين نقطة الدعم والمقاومة خلال الأسبوع ليقفل عند7.413.7 نقطة. أما بالنسبة لتحليلنا للفترة المقبلة، فأننا نتوقع بأن المؤشر يجب عليه أن يؤسس فوق الاتجاه التنازلي ليتمكن من الوصول الى نقطة المقاومة الأولى عند 7.500 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 7.650 نقطة، وان لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم الأولى عند 7.345 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية 7.260 نقطة ويغلق الفجوات السعرية.



     
  14. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    البنوك الكويتية الأعلى خليجياً في المخصصات بـ 2.7 مليار دولار

    البنوك الكويتية الأعلى خليجياً في المخصصات بـ 2.7 مليار دولار

    الجريدة الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:31 ص





    68% نسبة نمو مخصصات البنوك الإسلامية الخليجية لتصل إلى 3.33 مليارات دولار

    تصدر بنك أبوظبي التجاري باقي البنوك بقيمة 1.021 مليار دولار، تلاه دبي الوطني بـ989 مليون دولار، ثم بيت التمويل الكويتي بقيمة 702.7 مليون دولار، والتجاري الكويتي بـ643.44 مليون دولار، ثم الأهلي المتحد البحريني بـ605.14 ملايين دولار، وبنك المشرق في دبي بقيمة 575.7 مليون دولار.

    كشفت إحصائية أعدتها 'الجريدة' أن البنوك الخليجية حجزت 12.166 مليار دولار كمخصصات للديون في 2009 بنسبة نمو 20.51 في المئة بزيادة قدرها 2.07 مليار دولار عن 2008، والتي بلغت فيها 10 مليارات دولار، وذلك لعدد 69 بنكاً خليجياً.

    وتصدرت الكويت باقي الدول الخليجية في حجم المخصصات بقيمة 2.71 مليار دولار، تلاتها أبوظبي بـ2.69 مليار دولار، ثم السعودية بـ2.225 مليار دولار، والبحرين بمبلغ 1.883 مليار دولار، ودبي 1.77 مليار دولار، وجاءت قطر وعمان كأقل الدول الخليجية أخذاً للمخصصات بقيمة 498.5 مليار دولار و386.3 مليار دولار على التوالي.

    وجاءت دبي الأكثر نمواً في المخصصات بنسبة 140 في المئة تلتها مسقط بنسبة 124 في المئة ثم أبوظبي بنسبة 104 في المئة ثم السعودية بنسبة 90 في المئة وقطر بنسبة 62 في المئة، في حين انخفضت المخصصات في الكويت والبحرين بنسبة 2.6 في المئة، و47 في المئة على التوالي.

    أعلى 10 بنوك

    وعن أكثر البنوك أخذاً للمخصصات تصدر بنك أبوظبي التجاري باقي البنوك بقيمة 1.021 مليار دولار، تلاه دبي الوطني بـ989 مليون دولار، ثم بيت التمويل الكويتي بقيمة 702.7 مليون دولار، والتجاري الكويتي بـ643.44 مليون دولار، ثم الأهلي المتحد البحريني بـ605.14 ملايين دولار، وبنك المشرق في دبي بقيمة 575.7 مليون دولار وبنك الاثمار البحريني بقيمة 548.8 مليون دولار ثم بنك الخليج الاول من ابوظبي بقيمة 482 ملايين دولار، والراجحي في السعودية بـ469 مليون دولار، وأخيراً أبوظبي الإسلامي بقيمة 409 ملايين دولار.

    مخصصات البنوك الإسلامية

    ارتفع أجمالي مخصصات البنوك الاسلامية الخليجية البالغة 20 بنكا بنسبة 68.26 في المئة وبقيمة 1.35 مليار دولار لتصل إلى 3.33 مليارات دولار في 2009، وذلك بعد أن كانت 1.98 مليار دولار في 2008.

    وتوضح الإحصائية مدى تأثير الأزمة المالية السياسية التحفظية للبنوك الخليجية، وفي مقدمتها البنوك الاماراتية والكويتية في أخذ مخصصات لها تحسباً لأي تبعات أخرى للازمة، خاصة بعد الازمة المالية التي مرت على دبي وتعثرها في سداد مديونيات لها، إضافة الى ظهور مشكلة تعثر مجموعتي سعد والقصيبي في السعودية وتأثر غالبية البنوك الخليجية بهاتين المشكلتين، الامر الذي يزيد التوقعات بحجز البنوك السعودية والامارتية المزيد من المخصصات خلال العام الحالي بسببهما.

    ويشير المصرفيون إلى أن السياسية المصرفية المتشددة التي أتبعتها البنوك الخليجية في 2009 كان لها تأثيرها الواضح على بياناتها المالية، وذلك في ظل حذرها الشديد من ظهور تداعيات جديدة للأزمة، خاصة مع التحديات التي واجهتها واحدة تلو الاخري مثل هروب الاموال الاجنبية المودعة في بنوك المنطقة وهو ما أدى إلى تقلص عملياتها مع تباطؤ في النشاط الاقتصادي، وانخفاض اسعار الفائدة وتقليل هوامش الربح


     
  15. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    المحكمة تنظر دعوى «الوسيط» ضد «الشبكة» 5 أبريل المقبل

    المحكمة تنظر دعوى «الوسيط» ضد «الشبكة» 5 أبريل المقبل

    الأنباء الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:48 ص


    الشبكة القابضة

    افاد مصدر في شركة الوسط للوساطة المالية بان الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة الشبكة القابضة سيتم النظر فيها في 5 ابريل المقبل وذلك للحصول على حقوقها المالية البالغة 709 آلاف دينار بالاضافة الى عمولة قدرها 2.5% عن المبلغ.

    ولفت المصدر الى ان الشركة لا تنوي الاستحواذ على حصص في الشركة مقابل مديونيتها، ولكنها تسعى عبر القضاء للحصول على مستحقاتها المادية على الشركة والتي تعد جزءا رئيسيا في مواردها المالية.

    وكانت «الوسيط» قد اعلنت خلال عمومية الشبكة القابضة عن 2009 رغبتها في الحصول على جميع حقوقها المالية تجاه الشركة متضامنة مع مجلس ادارتها في عدم تبرئة اي من المتسببين في خسارة الشركة وعدم ابراء ذمة مجلس ادارة الشركة السابق.


     
  16. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    دمج أسهم «المدينة» مع «صرح المدينة» رسمياً بداية أبريل

    دمج أسهم «المدينة» مع «صرح المدينة» رسمياً بداية أبريل
    الأنباء الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:50 ص


    المدينة للتمويل والاستثمار


    علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار ستعلن قبل نهاية الشهر الجاري أو مع بداية الشهر المقبل على أقصى تقدير عن إتمام عملية الدمج الفعلية لأسهمها مع أسهم شركة صرح المدينة العقارية.

    وقالت المصادر ان الشركة ستطرح الأسهم المصدرة لملاك الأسهم في شركة صرح المدينة بعد الإعلان الرسمي، لافتة الى ان عملية تقييم الأصول حددت قيمة سهم صرح المدنية بما يعادل 52% من سهم المدينة للتمويل والاستثمار، أي انه مقابل كل سهم للمدينة 1.9 سهم من اسهم صرح المدينة.

    وذكرت المصادر ان الشركة تتوقع الانتهاء من هذه العملية قبل انعقاد الجمعية العمومية للمدينة الأم.


     
  17. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    الرأي الكويتية الاحد 21 مارس 2010 6:55 ص


    كشفت مجموعة سعد السعودية انها لن تقدم خطة لاعادة الهيكلة قبل ان ترفع جميع طلبات تجميد الأصول المقدمة من الجهات التي تقاضيها.

    الاعلان جاء في تعميم الى حملة الصكوك من «غولدن بلت 1»، المفوضة من قبل المجموعة باصدار صكوك تبلغ قيمتها 650 مليون دولار، نشر عبر سوق البحرين للأوراق المالية.

    وذكرت «سيتي كورب» انها كتبت الى مجموعة سعد طالبة توضيحاً عن الحالة الراهنة لخطط المجموعة. ولكن، وبحسب التعميم «أكدت مجموعة سعد انها، وبناء على حقيقة ان أصولها مجمدة من قبل عدد من السلطات والمحاكم، بمن فيها السلطات في المملكة العربية السعودية وجزر الكايمان، فان المجموعة لن تقدم اقتراحات في شأن أي خطة لاعادة الهيكلة قبل ان ترفع أوامر الحجز بمجملها من قبل السلطات المعنية».

    ويكشف هذا الاعلان حجم التحدياتا القانونية التي يواجهها دائنو مجموعة سعد، خصوصاً ان معظم هذه الدعاوى لا يزال محل جدل حول ما اذا كانت السلطات التي رفعت أمامها ذات اختصاص لبتها. وفي غياب أي اشارة الى خطوات نحو اعادة الهيكلة، فإن الدائنين يبدون أكثر بعداً عن ان يستعيدوا اموالهم في النهاية.

    وكذلك، فان اعلان «غولدن بلت 1» يكشف ان نسبة حاملي الصكوك البالغة 650 مليون دولار الذين حل الاصدار اقتربت من الحد المطلوب لاتخاذ اجراءات ضد المجموعة. وكان خيار «الحل» قد طرح منتصف العام الماضي، حين دعا مفوض الاصدار الى التصويت عليه في أغسطس الماضي. ويشير كتاب «غولدن بلت 1» الى 22 في المئة من حاملي الصكوك خاطبوا «سيتي كورب» لحل الاصدار، وهي نسبة قريبة من الـ25 في المئة المطلوبة لاتخاذ اجراءات عملية.

    وكان هذا الاصدار قد طرح في مايو 2007، وباتت متعثرة فنياً في نوفمبر الماضي، عندما تخلفت المجموعة عن أحد مواعيد السداد. وقالت المجموعة حينها انها لم تكن قادرة على السداد بسبب أوامر التجميد لأصولها. وربما يؤدي الاعلان الأخير من قبل مجموعة سعد الى ارتفاع عدد طالبي حل الاصدار الى أكثر من 25 في المئة، في محاولة لضمان حقوقهم قبل ان يتحرك دائنون آخرون لوضع أيديهم على أصول المجموعة من خلال اجراءات قضائية أخرى.



     
  18. Shadow123

    Shadow123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2010
    المشاركات:
    916
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    كويتي وأفتخر
    مشكوررررررررررررررررررررررررررر على الاخبار.
     
  19. faisal134

    faisal134 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2010
    المشاركات:
    828
    عدد الإعجابات:
    72
    ماشاءلله عليك مخزن اخبار وكلها تشائميه وتحبيطيه
    جيبلنا اخبار فرايحيه
     
  20. the_king

    the_king عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    887
    عدد الإعجابات:
    0
    هههههههههههههه

    بالعكس احسن من انك يمر عليك شي ماتدري فيه وتضيع