ماهو سبب نزول السوق ياجماعة ؟؟؟

marketing.art

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2010
المشاركات
287
اللي عنده معلومة عن سبب نزول السوق المتكرر يتفضل يذكرها لنا ولكم جزيل الشكر ،،،
 

بلازمي

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2006
المشاركات
1,606
الله العالم انه ضغط متعمد بس ابشركم اليوم نسبه الشراء اكثر من نسبه البيع خاصه انه سكر على دعم7400
-------------
السلام عليكم
هذي جديده
شلون اسهم معروضه بالحد الادني
وحذاف عليهم
وتقول الشراء اكثر ؟
اسف اخوي ما قدرت استوعب اسمح لي
:confused:
سلام
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,444
الإقامة
كويت الماضى
بكره إذا السوق أقفل تحت 7400 خروووووج من السوق

والهدف 7150 وإن شاء الله بكره يكون أخضر ونرتد من الدعم
 

عبسي

عضو نشط
التسجيل
25 أكتوبر 2007
المشاركات
190
والله مافي شي يذكر وانا أخوك ....مجرد شهوة تجار
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
لعبه من الكبار
والله اعلم
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
اسباب نزول السوق مبينة في هذه المشاركة التالية :::



#1 14-04-2010, 09:20 PM
tarek_most
عضو نشط تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: مصر
المشاركات: 133

مصادر مطلعة لـ"الكويت الاقتصادية": صفقتي زين والتمدين نافذتان ولا صحة للإشاعات

--------------------------------------------------------------------------------

مصادر مطلعة لـ"الكويت الاقتصادية": صفقتي زين والتمدين نافذتان ولا صحة للإشاعات

14/04/2010 18:10:20


"هلع وخوف وعمليات بيع عشوائية , واشاعات ملغومة , واستغلال ذكي لمحافظة مالية ومضاربين"...هذه الكلمات المختصرة كانت العنوان الرئيسي لتداولات السوق الكويتي "الاربعاء" , والذي انخفض بشكل حاد ومؤثر لجميع القطاعات , وكشفت مصادر خاصة ومطلعة لـ"الكويت الاقتصادية" أن الاشاعات والتسريبات التي تم بثها بالسوق فيما يتعلق بمشاكل ادارية تتعلق بصفقة زين افريقيا اضافة إلى مشاكل اخرى قد تعتري صفقة الاهلي المتحد علاوة على قيام احد البنوك بعمليات تسييل واسعة النطاق , كانت من اهم الاسباب التي أدت إلى هذا التراجع الكبير والانخفاض الحاد لمعظم الاسهم الرئيسية.

هذا وقد نفت مصادر مسؤولة في مجموعتي الاستثمارات الوطنية والتمدين ما تردد بالسوق حول وجود بعض المشاكل للصفقتين , واكدا لمحرر "الكويت الاقتصادية" أن هشاشة السوق وافتقاره للدعم والثقة كان هو السبب الرئيسي للتراجع وكذلك لاستقبال تلك الاشاعات الكاذبة والغير منطقية , هذا بالوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس إدارة التمدين ومن خلال الجمعية العمومية للشركة أن جميع الاجراءات المتعلقة بالصفقة تسير حسب الخطة والاتفاقات المرعية.

كما اشارت مصادر اخرى لـ"الكويت الاقتصادية" أن عمليات جني الارباح المؤثرة على مجموعة الرابطة كانت الشرارة التي اشعلت ذلك التراجع الكبير والغير مبرر.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
السبب هو تمدير صغار المستثمرين
والسبب الثانى ان التجار زعلانين الان الناس الفقاره ناشبوهم فى السوق ومسوين زحمة فى صالة التداول ، والحين قاعدين يخسرونهم شوى شوى علشان يحرمون مره ثانية ما يفكرون يشترون اسهم
بس حدهم اسهم الاكتتابات
 

مستمع

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2009
المشاركات
669
الإقامة
الـــــــكــــــــــــــويت
تجميع
 

العتيبي72

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
1,208
السوق ارتداد ان شاء الله
 

marketing.art

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2010
المشاركات
287
جريدة الانباء
عمليات البيع القوية شملت الأسهم القيادية خاصة «زين» وأغلب الشركات المرتبطة بها
استحواذ قيمة تداول أسهم 8 شركات على 56.2% من القيمة الإجمالية
هشام أبوشادي
تعرض سوق الكويت للأوراق المالية لموجة إشاعات سلبية في آخر نصف ساعة أصابت أوساط المتداولين بالخوف، ما دفعهم لعمليات بيع قوية هوت بأسعار الأسهم بشدة، فقد انتشرت إشاعات حول وجود تعثر في نقل بعض الأصول الخاصة بصفقة «زين ـ أفريقيا» وكذلك إشاعات حول احتمال ان تغير الجمعية العمومية للشركة توزيعاتها من نقدي الى منحة، وامتدت الإشاعات الى خروج الرابطة من مناقصات الجيش الأميركي، فضلا عن ان هناك تعثرا في صفقة بيع التمدين الاستثمارية حصتها في الأهلي المتحد، وقد انتشرت هذه الإشاعات عبر رسائل المحمول متزامنة مع موجة بيع قوية من جانب المضاربين، الأمر الذي خلق حالة من الهلع لدى صغار المتداولين الذين انساقوا وراء عمليات البيع وفقا لقاعدة سياسة القطيع، وقد أثبتت موجة البيع هشاشة السوق الكويتي وضعف الثقة وغياب صناع السوق، فقد تراجعت اسعار العديد من الأسهم التابعة لمجاميع استثمارية كبيرة بالحد الأدنى دون ان تتحرك هذه المجاميع لدعم أسهمها، الأمر الذي يثبت ضعف السيولة المالية لدى هذه المجاميع التي كانت في أوقات سابقة قبل الأزمة تتحرك بقوة على أسهمها، لذلك فإن موجة التراجع الحادة التي تعرضت لها البورصة في آخر نصف ساعة من التداول تثبت استمرار تداعيات الأزمة على العديد من المجاميع الاستثمارية، وبالتالي الأداء التشغيلي لشركاتها.

المؤشرات العامة

انخفض المؤشر العام للبورصة 86.8 نقطة ليغلق على 7400.4 نقطة بانخفاض نسبته 1.16% مقارنة بأول من امس، كذلك انخفض المؤشر الوزني 7.16 نقاط ليغلق على 436.67 نقطة بانخفاض نسبته 1.61 نقطة.

وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة 461.3 مليون سهم نفذت من خلال 10627 صفقة قيمتها 115.7 مليون دينار.

وجرى التداول على أسهم 137 شركة من 211 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار أسهم 23 شركة وتراجعت اسعار أسهم 87 شركة وحافظت أسهم 27 شركة على أسعارها و74 شركة لم يشملها النشاط تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 159 مليون سهم نفذت من خلال 4701 صفقة قيمتها 55.4 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 111.4 مليون سهم نفذت من خلال 1999 صفقة قيمتها 13 مليون دينار.

واحتل قطاع الشركات غير الكويتية المركز الثالث بكمية تداول حجمها 75.8 مليون سهم نفذت من خلال 925 صفقة قيمتها 9.3 ملايين دينار.

وحصل قطاع الشركات الصناعية على المركز الرابع بكمية تداول حجها 47.4 مليون سهم نفذت من خلال 1178 صفقة قيمتها 11.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات العقارية في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 41.4 مليون سهم نفذت من خلال 988 صفقة قيمتها 6.5 ملايين دينار.

سياسة القطيع

ما حدث من هبوط حاد للسوق في آخر نصف ساعة من التداول يثبت مدى سيطرة سياسة القطيع، فحتى اخر دقيقة من التداول كان السوق متراجعا 119 نقطة الا ان خسائره تقلصت في الثواني الاخيرة الى 86.8 نقطة، كذلك تقلصت خسائر المؤشر الوزني من 9.6 الى 7.16 نقاط، وعلى الرغم من تقليص الخسائر في الثواني الاخيرة بشكل محدود الا ان هذا السيناريو المتبع سواء في تقليص الخسائر او التصعيد في الثواني الاخيرة يضر بالسوق، والاهم من ذلك ان ما يحدث في السوق يظهر مدى ضعف الرقابة من جانب ادارة البورصة، فوفقا لحديث وزير التجارة، فإن قانون هيئة اسواق المال اصبح نافذا منذ نشره في الجريدة الرسمية، ومع ذلك لم نر اي اجراءات اتخذت لمعاقبة المتلاعبين في السوق والمستفيدين مما لديهم من معلومات سواء ما حدث من تداولات على سهم اجيليتي في اول يوم تداول للسهم، بالاضافة الى شركات اخرى يجب التحقق من طبيعة تداولاتها ومعرفة من المستفيد من هذه التداولات.

آلية التداول

تراجعت اسعار اغلب اسهم البنوك في تداولات محدودة نسبيا باستثناء التداولات المرتفعة على سهم التمويل الكويتي والتي غلب عليها عمليات البيع، الأمر الذي دفع السهم للتراجع بمقدار 40 فلسا، كذلك سيطرت عمليات البيع نسبيا على سهم البنك الوطني الذي سجل انخفاضا محدودا.

وهوت اسعار اسهم الشركات الاستثمارية بشدة حيث تراجعت اسعار العديد من الاسهم بالحد الادنى في تداولات ضعيفة، فقد واصل سهم الاستثمارات الوطنية التراجع بالحد الادنى لليوم الثاني على التوالي، الأمر الذي دفع اسهم العديد من اسهم الشركات الاستثمارية التابعة لمجموعة الخرافي الى التراجع بالحد الادنى، وقد اثار ذلك تساؤلات ومخاوف لدى اوساط المتداولين خاصة ان هذه الاسهم تتراجع بشكل ملحوظ منذ فترة حتى انها تراجعت بما لا يقل عن 25% من اعلى المستويات السعرية التي وصلتها، ومن اصل 51 شركة مدرجة في قطاع الاستثمار ارتفعت اسعار سهمي الصيرفة والتمدين الاستثمارية فقط.

وهوت اسعار اغلب اسهم الشركات العقارية في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم التمدين العقارية الذي حقق ارتفاعا محدودا.

الصناعة والخدمات

تدهورت ايضا اسهم الشركات الصناعية بشدة في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم خاصة الصناعات الوطنية الذي سجل انخفاضا محدودا نسبيا، فيما سجل سهم صناعة الانابيب انخفاضا بالحد الادنى معروضا دون طلبات، ويلاحظ ان اغلب اسهم الشركات الصناعية التابعة لمجموعة الخرافي سجلت تراجعا ملحوظا في اسعارها، فيما واصل سهم ايكاروس الارتفاع بالحد الاعلى لليوم الثاني على التوالي.

ويعد قطاع الخدمات اكثر القطاعات انخفاضا، حيث انطلقت شرارة الهبوط الحاد على بعض اسهمه التي كانت مرتفعة بالحد الاعلى في بداية التداولات خاصة سهمي الرابطة والوطنية للتنظيف ومع موجة البيع القوية تراجعت هذه الاسهم بالحد الادنى معروضة دون طلبات نتيجة الشائعات التي انتشرت حول خروج شركة الرابطة ولوجستيك من مناقصة الجيش الاميركي، بل ان الامر امتد لجوانب سياسية ايضا في هذا الشأن، وشهد سهم زين ايضا عمليات بيع قوية لليوم الثاني على التوالي بفعل الشائعات التي انتشرت خاصة ما يتعلق بالتوزيعات الخاصة بالشركة، الأمر الذي يدعو الى سرعة تحديد مجلس الادارة موعد انعقاد الجمعية العمومية لاقرار التوزيعات النقدية التي اعلن عنها.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 56.2% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 137 شركة.

أرقام ومؤشرات


استحوذت قيمة تداول أسهم 8 شركات والبالغة 65.1 مليون دينار على 56.2% من القيمة الإجمالية، وهذه الشركات هي: الوطني، بيتك، أجيليتي، زين، الرابطة، مبرد، لوجستيك، أهلي متحد.

استحوذت قيمة تداول سهم زين البالغة 13.5 مليون دينار على 11.6% من القيمة الإجمالية.

تكبدت مؤشرات كل قطاعات السوق خسائر كبيرة أعلاها الخدمات بمقدار 172 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بمقدار 118.4 نقطة، تلاه قطاع الصناعة بمقدار 95.5 نقطة، تلاه قطاع الأغذية بمقدار 90.1 نقطة.
 

sporty72

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2006
المشاركات
1,691
الإقامة
الكويت
هذا السبب
جميع المؤشرات سلبية وأتوقع السوق نزول لتسكير الفجوات
والله أعلم
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر العام 15-4.jpg
    مؤشر العام 15-4.jpg
    الحجم: 189.7 KB   المشاهدات: 90

البانوراما

عضو نشط
التسجيل
6 أبريل 2010
المشاركات
324
المشكله تكمن في صغار المستثمرين هم السبب الرئيسي في النزول
لان صغار المستثمرين دخلو ا البورصه عام 1996 ولا احد يعرف بالبورصه
شي سوى الثراء السريع باعتقادي البورصه تجاره فيها الربح والخساره
وصغار المستثمرين ينطبق عليهم المثل الكويتي (( مع الخيل يا شقرا))
البورصه تبي دراسه وقناعه واللي حاصل في البورصه هو خوف الصغار
مثلي واتمني من أي مستثمر في حاله النزول أن لا يبيع واذا الهوامير
علي قولتكم لم تجد بياع ما اعتقد راح ينزل السوق
مجرد راي شخصي
 
أعلى