الكويت والكهرباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kandaaa, بتاريخ ‏19 يونيو 2010.

  1. kandaaa

    kandaaa عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    218
    عدد الإعجابات:
    0
    اتمني من المشرفين ان يبقي الموضوع لمدة 24 ساعة لتعم الفائده.
    تتلخص مشكلة الكهرباء في ثلاث نقاط:
    1-التوليد.(5% من المشكله)
    2-التوزيع(85 %من المشكله)
    3-الاستهلاك(10%من المشكله)

    ساتطرق لكل نقطه بالتفصيل:
    اولا:التوليد:
    لدينا مشاكل بخروج المولدات من خطوط الانتاج وذلك لعدم كفاءة الصيانه وانظمة التحكم.ولكنها لن تكون مشكله طالما الاستهلاك اقل من الانتاج.
    ثانيا:التوزيع:
    وهي اكبر مشكله بوجهة نظري لان اغلب المحولات والكيبلات تم اختيارسعتها بناء علي120%من الاستهلاك المتوقع للمنطقه اوالقطعه(8 افراد لكل وحده سكنيه) ولكن المواطنين في 15 سنه الاخير بدأوا تأجير شقق بالسكن الخاص من غير رقيب(في السابق تجب موافقة المختار قبل التأجبر) فارتفع عدد السكان في الوحده السكنيه من 8 افراد الي 16 فرد اي بزياده 200% عن المفروض(مخالفه لقوانين السكن الخاص) وبالتالي زاد استهلاك الكهرباء بنفس المعدل200%-120%=80% الي ان المحولات والكيابل اصبحت تتحمل اكبر من سعتها ب80% ومع تجاوز الحراره المعدلات الطبيعيه بدأت المحولات بالانفجار وبدأ انقطاع الكهرباء.
    ثالثا:الاستهلاك:
    الاستهلاك متوقع بالنسبه لعدد السكان 3 مليون من غير برامج توعويه وكهرباء مدعومه للكل سواء المبذر او المحافظ وعدم وجود رقيب يدقق بالاستهلاك الغير طبيعي وضعف تحصيل الفواتير.

    وفي الختام اود ان انصح الجميع بعدم التبذير واللتزام بالقوانين وعدم الاندفاع وراء الساعين لاهام الناس ان المشكله الانتاج.
     
  2. Cozmo

    Cozmo موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    5,333
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
    الي يضحك يا اخوي انه الحكومه تقولك وفروا ووفروا
    وانا الحين في مكتبي فيه عامود الاناره شغال ما ادري ليش !!!
    والساعه 12 الظهر يعني بس الظاهر مضيعين عبالهم 12 الفير
     
  3. ابن عمير

    ابن عمير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    9
    لماذا تجاهلت موافقه الحكومه على زيادة نسبة البناء في العمارات الاستثماريه والتجاريه ..
     
  4. Water

    Water عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2008
    المشاركات:
    758
    عدد الإعجابات:
    39
    مكان الإقامة:
    طبعا الكويت السرة بيتنا
    شايف اخوي الاخ خلا كل شيء وركز على سبب واحد غير علمي
    المكتوب بالاحمر... شكلة تاجر عنده عمارات ما فيها مؤجرين .
    المفروض العيب في المحولات التى تسببت فيها الحكومة ...على قولة المثل تجيك التهايم وانت نايم في بيتك (وتتهم انت بانك السبب لانك اجرت بيتك لتسديد الاقساط )
     
  5. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الكويت عين عذاري تبنى المحطات للدول الصديقه والشقيقه !
    هذا اهو نوع من الوفاء للعرب والاشقاء
    انا الشعب الكويتى معروف انه يتحمل الحر الانه ابن بيئة الصحراء ويتحمل الحر
    ويصبر مثل ما يصبر الجمل على العطش فى الصحراء
     
  6. weld.q8

    weld.q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    668
    عدد الإعجابات:
    35
    مكان الإقامة:
    دار الخير والعز(الكويت)
    العمارات والمصانع والابراج الي بديره والمجمعات التجاريه عادي والبيوت اهمه المشكله رغم والله العظيم اني مأجر ماني صاحب بيت,
     
  7. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    اسباب المشكله عندنا هي التالي:
    1. الاستهلاك ثم الاستهلاك ثم الاستهلاك لان الكهرباء ببلاش
    2. اصرف كهرباء كثر ماتبي محد يحاسبك واذا يت لك الفاتوره بالغلط طنش وطالب باسقاط الفواتير وشيش النواب الفاضين يطالبون لك
    3.الي يصرف باقتصاد فاتورته مثل الي يصرف بالهبل وهاد التكييف وثلاثه اشهر مسافر
    4. احنا نصنف من ضمن الشعوب المتخلفه وماينفع فينا لا توعيه ولاترشيد كل الحملات في هذا الموضوع اما تنفيع او مضيعه وقت وما ينفع فينا الا عصا العقوبات علشان نصير خوش اوادم ولا يوجد لدي الحكومه رغبه في مسك عصا القانون فبنضل بنفس الحال واردى
    5. اي حلول اخري هل كالنفخ في جربه مخرومه يجب على الحكومه الضرب بيد من حديد ويجب علينا ان نحاول ان نقتدي في الشعوب المتحضره في حمايه مواردنا وتنميتها واستخدام الطاقات المتجدده.كما فعلت ابوظبي مثلا
    ادري كلامي ماراح يعجب احد وسنظل نلوم الحكومه في كل شئ لاننا نبي نرضع منها وننام فقط وما نبي احد يقعدنا
    ونفس الشي مع مشكله الماي الي مقطوع طول النهار ما يوصل السطح ويشغلون المضخات بس باليل
     
  8. Shadow123

    Shadow123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2010
    المشاركات:
    916
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    كويتي وأفتخر
    النتيجه خطأ مشترك بين صاحب القرار والمواطن ....!!!!! الله المستعان .
     
  9. kandaaa

    kandaaa عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    218
    عدد الإعجابات:
    0
    اخواني المناطق التجاريه والاستثماريه والصناعيه محولاتها وكيابلها سعتها اكبر وذلك لان الاستهلاك محسوب علي 120%من الاستهلاك المتوقع وبما انها بالاساس تم ترخصها لهذا الهدف فتم اختيار سعة المحول والكيبل المناسبه لهذا الاستخدام.
    لاانكر ان حتي في هذه المناطق هناك تجاوزات ومنها تأجير بالغرفه للعزاب والسبب طمع المالك الكويتي.
    وبخصوص الانتاج لازال اكبر من الاستهلاك ولو بشئ بسيط ولكن المشكله الاساسيه ليست بالانتاج والاستهلاك ولكن بالتوزيع.
     
  10. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    المرحوم الوزير السابق الدكتور حمود الرقبة
    حذر في سنوات التسعينات عن المشكله الكهربائيه والازمه التي سوف تحدث
    هل تم الاخذ بكلام المرحوم ؟؟
    طبعا لا
    وهذي النتائج ظهر خلال السنوات الاخيرة
    نبني مناطق ونبني ناطحات سحاب والمحطات هي نفسها...!!!!


    الله المستعان
     
  11. Water

    Water عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2008
    المشاركات:
    758
    عدد الإعجابات:
    39
    مكان الإقامة:
    طبعا الكويت السرة بيتنا
    كنت اعتقد الموضوع علمي ولكن كلامك
    ( تأجير شقق بالسكن الخاص من غير رقيب(في السابق تجب موافقة المختار قبل التأجبر)
    كلامك عاطفي يعبر عن مشاعر خاصة وليس كلام اسس علمية
     
  12. آي فون

    آي فون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2010
    المشاركات:
    427
    عدد الإعجابات:
    0
    والله المشكله من الحكومه بيتي وساكنين في وياي عيالي وملكي متحرر وعيالي طلباتهم عشر سنين
    وفوق والحكومه نايمه بالعسل الاجار غالي والاراضي غاليه واسعار خياليه وين تبيهم يولون يسكن عماره نفس المشكله الكهرباء مشكلتها حكوميه بحت .
     
  13. Faris

    Faris عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    أشكرك اخى كندا على الموضوع الهام المهم جدا , وأتمنى ان يكون الموضوع مثبت فى المنتدى ولا يكون طريقه الإغلاق والنسيان ومن ثم الكتمان عن المهازل الذى نراها ما بين الحكومه وتجاهلها وما بين غياب الضمير والزحف على المال والمكاسب !

    أتمنى يا اخوان الكل يتحدث ويُيدي رأيه عماّ يحدث من تجاهل وغياب الضمير , ونتكلم فى كل منتدى كويتى وأن يكون الموضوع مُثبت لكل كويتى غيور على دينه وعلى وطنه .
     
  14. الحناوي

    الحناوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    802
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مقاله فؤاد الهاشم منقول
     

    الملفات المرفقة:

  15. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    100% هذا الكلا صحيح --- عندما كان العلاج في المستوصفات مجاناً كانت غرفة الانتظار عند الطبيب تعج بالعشرات من المراجعين ولكن بعد ما طبقو نظام إدفع دينارين الان تذهب مباشره للطبيب --- هذا دليل على أن معظم المراجعين كانو يأتون لتمضية الوقت وللكسب الحرام
    وكذلك الكهرباء لو كل بيت أو شقه أو قسيمه أي ان كان نشاطها تدفع كل شهرين المستحق لما وجدة هذه المشكله ولما وجدة من يسافر ويترك أنوار بيته وأجهزة التكييف تعمل ليل نهار طوال فترة الصيف -------------------------المال السايب يعلم السرقه

    الحكومه بيدها كل الاوراق --- وتستطيع أن تعمل ما تريد --- مثل ما قامت في إزالة التعديات والمخالفات ------- أيضاً قادره على حل هذه المشكله
     
  16. TAHOE

    TAHOE عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    4,258
    عدد الإعجابات:
    28
    بوجهة نظري


    المشكله ؛
    لم يتم انشاء محطات جديده منذ ان تم التنبيه من قبل المرحوم الرقبه

    على الرغم من زيادة عدد السكان من وافدين ومواطنين - انشاء مناطق جديده - الترخيص لبناء الابراج من 80 دور وما فوق - تحويل بعض المناطق السكنيه الى استثماريه وتجاريه - وغيرها من الاسباب والتي تعبتر ضغطا على الاحمال الكهربائيه التي لم يتم التحرك لزيادتها لان المفروض والمنطق يقول يجب ان تكون الزياده لان دائما تكون المدن الحديثه بتوسع وتطور

    الحل :

    * انشاء محطات جديده بعد وضع خطه مشتركه بين الجهات المختصه للتوقعات للاحمال لمدة 10 سنوات
    *وضع شرائح استهلاكيه للمواطنين على حسب الدخل وتصنيف السكني من التجاري وعليها تتم المحاسبه
    *تكون النظم المحاسبيه على اساس الاستهلاك التصاعدي بمعنى ان يوضع متوسط للاستهلاك لكل شريحه وتزيد التسعيره بنسب معينه بعد استنفاذ ذلك المتوسط
    *تبديل العدادات الحاليه بعدادات ذات كروت مسبقة الدفع ومن اراد الكهرباء فليدفع ومن لم يشأ فليستخدم مولد كهربائي

    وتقبلو تحياتي
     
  17. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,255
    عدد الإعجابات:
    3,006
    مكان الإقامة:
    kuwait
    سؤال بسيط لو ان المواطنين تركو الاستئجار بالسكن الخاص

    وذهبو للاستئجار في العمارات و الناطحات المملوكه لاباطرة العقار

    فهل ستحل مشكلة الاكهرباء؟؟
     
  18. البورصه دمرتني

    البورصه دمرتني موقوف

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2010
    المشاركات:
    932
    عدد الإعجابات:
    0
    الحل بغاية البساطه كل واحد يطفي التكييف ساعه كل يوم على مراحل متقطعه يعني كل ساعتين ربع ساعه
     
  19. h1964kw

    h1964kw عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 فبراير 2005
    المشاركات:
    1,138
    عدد الإعجابات:
    612
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكلة التأجير لم تزد في الاستهلاك بشكل كبير لأن التكييف شغال شغال مع او بدون المؤجر بس فعلا زيادة نسب البناء لها دور كبير في الزيادة وكذلك عدم تطبيق الدفع الفوري وعدم زيادة التعرفة لها اثر كبير في الاستهلاك
     
  20. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,519
    عدد الإعجابات:
    418
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    السلام عليكم

    أغلب ملاك العقارات الإستثمارية الغير مخالفة يشترطون أن يكون إستهلاك الكهرباء على المستأجر عن طريق دفع تأمين الكهرباء بقيمة 125 دينار لوزارة الكهرباء وعند إخلاء الشقة يشترط إستخراج برائة ذمة حديثة، وعليه أغلب المستأجرين المؤمنين على الكهرباء حريصين على التوفير

    مع ذلك في ألف طريقة وطريقة يلجأ لها المستأجر للتلاعب بالتأمين بما إنه يقدر يسحب التأمين في أي لحظة ودون موافقة من المالك