الكويت والكهرباء

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
لا توجد مشكلة فعلية في توليد الكهرباء أو في توزيعها
لكن المشكلة اننا وصلنا الي مرحلة ان الإستهلاك قد يتجاوز التوليد والخوف فقط ان يتجاوز الإستهلاك معدل الإنتاج مما يدخلنا في نظام القطع المبرمج, وهذا له حلين
اما زيادة وحدات التوليد وذالك بإنشاء محطات توليد جديدة وهذا علي المدي البعيد
أو تخفيض الإستهلاك عبر توعية المستهلكين بإطفاء الأجهزة التي لا يحتاجون الي تشغيلها وهذا هو الحل الآني.

أما التوزيع فلا توجد فيه مشكلة وما نسمعه من انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق فهو امر مبالغ فيه والذي يبالغ فيه هو بعض الصحف. والحقيقة ان انقطاع الكهرباء هو في اماكن محدودة جدا (مثلا 20 بيت مشتركين في محول واحد اصابه خلل ما , أو 3 أو اربع عمارات) وهذا امر عادي جدا (خصوصا اذا علمت ان هناك أكثر من 28ألف محول يعمل) ولا بد ان يحصل حتي في فصل الشتاء والذي يكون فيه الحمل الكهربائي خفيف .
فالمحولات لا بد ان يصيبها العطل مثلها مثل اي جهاز كهربائي والأمثلة كثيرة حتي في الأجهزة المنزلية التي لدينا في بيوتنا والتي تتناقص كفائتها مع مرور الزمن الي ان تعطل وتتوقف عن العمل.

نقطة اخري احب ان ابينها هو ان في فترة الصيف تكون ظروف عمل المحولات صعبةجدا , فدرجة الحرارة عالية جدا في المحولات نتيجة لحرارة الجو والحرارة الناتجة عن عمل هذه المحولات , بالإضافة الي الحمل الشديد في فترة الصيف . فكل هذه العوامل تقلل من العمر الإفتراضي للمحول وتقلل من كفاءته وتتسبب في عطل او احتراق بعض المحولات التي تصل الي نهاية عمرها الإفتراضي (مثلها مثل سيارة تمشي في السنة 5000كم في بلاد باردة مثل اوربا وتعمر سنوات طويلة, وسيارة أخري تمشي 50000كم في السنة في جو حار مثل جو الكويت ولا تعمر أكثر من 5الي 7 سنوات)
 

الطير القطامي

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2007
المشاركات
2,268
الإقامة
kuwait
السلام عليكم

أغلب ملاك العقارات الإستثمارية الغير مخالفة يشترطون أن يكون إستهلاك الكهرباء على المستأجر عن طريق دفع تأمين الكهرباء بقيمة 125 دينار لوزارة الكهرباء وعند إخلاء الشقة يشترط إستخراج برائة ذمة حديثة، وعليه أغلب المستأجرين المؤمنين على الكهرباء حريصين على التوفير

مع ذلك في ألف طريقة وطريقة يلجأ لها المستأجر للتلاعب بالتأمين بما إنه يقدر يسحب التأمين في أي لحظة ودون موافقة من المالك

كلامك صحيح اخي "جعبر" يعطيك العافيه

ويمكن اساس المشكله مشكله ثقافه مستهلك +اهمال وبيرقراطيه حكوميه

وصلتنا لهالمواصيل
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
المرحوم الوزير السابق الدكتور حمود الرقبة
حذر في سنوات التسعينات عن المشكله الكهربائيه والازمه التي سوف تحدث
هل تم الاخذ بكلام المرحوم ؟؟
طبعا لا
وهذي النتائج ظهر خلال السنوات الاخيرة
نبني مناطق ونبني ناطحات سحاب والمحطات هي نفسها...!!!!


الله المستعان

الله يرحمه و نعم الرجال و تكلم وقتها بكل شفافيه مع العلم كان هالموضوع ممكن يكون أداة إستجواب لكن الله يرحمه حط مصلحة الديره قبل مصلحته بتمسكه بالكرسي
الله يرحمه و يغمد روحه الجنه
أما بخصوص الأزمه فهي عددم إنشاء محطات جديده منذ 20 سنه
 

Suntan

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
332
الإقامة
في البحر
«سلط ملط»
كتب وليد جاسم الجاسم
2010/06/15 10:27 م


ودي افهم.. بس هالحكومة وهالوزراء «الطيبين» لما يحنّون على راسنا يوميا.. ويحثون ويتوعدون ويصارخون: طفوا الكهرباء.. خففوا الكهرباء.. الاحمال بالاصفر.. الاحمال بالاحمر.. الاحمال ما دري وين.. هل هم متوقعين ان احد راح يسمع كلامهم؟.. هل في انسان عاقل راح يطفي مكيفات بيته عشان الكهرباء ما تنقطع؟!
الأكيد.. ان البيوت ما فيها شي شغال اهم من المكيفات.. البيلرات مطفية وهم تجيب لنا ماي حار.. الليتات مطفية عشان البيت ما يسخن من حرارتها.. واللي شغال فقط لا غير هو التكييف.. يا جماعة حتى مطابخنا على الغاز مو الكهرباء، وبالتالي ما راح نطيعكم ولا راح نطفي المكيفات الا اذا انقطعت الكهرباء.. وصار امر الله.
اللي سمح بفرز القسايم وضاعف عدد البيوت وبالتالي استهلاك الكهرباء هو انتوا مو المواطن، اللي سمح بإدخال كم الوافدين الهائل اللي يستهلكون ايضا الكهرباء هو الحكومة مو المواطن، اللي سمح ببناء ناطحات السحاب والعمارات أم 30 و40 و50 دور باضاءاتها ومكيفاتها ومصاعدها هو الحكومة مو المواطن.. اللي ضبّط فضيحة مولدات 2007 وقبل شراء «السكاريب» هو الحكومة مو المواطن. وبالتالي.. ما نرجوه أن يحترم كل وزير نفسه.. ويحط لسانه داخل حلجه.. ويسكت.. الدنيا حرّ وما لنا خلق نغلط على احد.. ولا احد يغلط علينا.
واعلموا.. ان ما عندنا استعداد نطفيها.. وإذا انتوا تبون تطفونها كيفكم.. طفّوها وقعدوا بوزره أو بفنايل وسراويل أو حتى «سلط ملط» من الحر في بيوتكم أو في مكاتبكم.. انتوا احرار.. اما نحن.. فالمكيفات ستظل شغالة حتى يقضي الله امراً كان مفعولاً.
 

master-70

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2008
المشاركات
480
الإقامة
kuw
اتمني من المشرفين ان يبقي الموضوع لمدة 24 ساعة لتعم الفائده.
تتلخص مشكلة الكهرباء في ثلاث نقاط:
1-التوليد.(5% من المشكله)
2-التوزيع(85 %من المشكله)
3-الاستهلاك(10%من المشكله)

ساتطرق لكل نقطه بالتفصيل:
اولا:التوليد:
لدينا مشاكل بخروج المولدات من خطوط الانتاج وذلك لعدم كفاءة الصيانه وانظمة التحكم.ولكنها لن تكون مشكله طالما الاستهلاك اقل من الانتاج.
ثانيا:التوزيع:
وهي اكبر مشكله بوجهة نظري لان اغلب المحولات والكيبلات تم اختيارسعتها بناء علي120%من الاستهلاك المتوقع للمنطقه اوالقطعه(8 افراد لكل وحده سكنيه) ولكن المواطنين في 15 سنه الاخير بدأوا تأجير شقق بالسكن الخاص من غير رقيب(في السابق تجب موافقة المختار قبل التأجبر) فارتفع عدد السكان في الوحده السكنيه من 8 افراد الي 16 فرد اي بزياده 200% عن المفروض(مخالفه لقوانين السكن الخاص) وبالتالي زاد استهلاك الكهرباء بنفس المعدل200%-120%=80% الي ان المحولات والكيابل اصبحت تتحمل اكبر من سعتها ب80% ومع تجاوز الحراره المعدلات الطبيعيه بدأت المحولات بالانفجار وبدأ انقطاع الكهرباء.
ثالثا:الاستهلاك:
الاستهلاك متوقع بالنسبه لعدد السكان 3 مليون من غير برامج توعويه وكهرباء مدعومه للكل سواء المبذر او المحافظ وعدم وجود رقيب يدقق بالاستهلاك الغير طبيعي وضعف تحصيل الفواتير.

وفي الختام اود ان انصح الجميع بعدم التبذير واللتزام بالقوانين وعدم الاندفاع وراء الساعين لاهام الناس ان المشكله الانتاج.


4- اخوى ظيف عليهم مباريات كاس العالم (الله يعينا بالنهائى ماتطفى على الكويت كلهاا)
 

ابو خليفه

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
1,564
للاسف مشكله الكهرباء مشكله متراكمه لعده سنوات دون تطوير بانشاء محطات كهرباء او زياده الوحدات التشغيليه والسبب الثاني هو بالفتره البسيطه السابقه دخلت بالخدمه مناطق كثيره مثل منطقه فهد الاحمد ومبارك العبدالله وعبدالله المبارك وسعد العبدالله والمنقف والعقيله واشبيليا وشرق الدوحه وجزء كبير من جنوب السره وجزء كبير من جابر العلي وام الهيمان الي اخره مناطق كثيره لم اذكرها بالاضافه ان بالفتره السابقه جميع البيوت قامو ببناء ثلاث ادوار وهذا يحتاج لتقويه اعتقد ان هنا المشكله مافيه توافق بين مشاريع الاسكان والكهرباء
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
للاسف مشكله الكهرباء مشكله متراكمه لعده سنوات دون تطوير بانشاء محطات كهرباء او زياده الوحدات التشغيليه والسبب الثاني هو بالفتره البسيطه السابقه دخلت بالخدمه مناطق كثيره مثل منطقه فهد الاحمد ومبارك العبدالله وعبدالله المبارك وسعد العبدالله والمنقف والعقيله واشبيليا وشرق الدوحه وجزء كبير من جنوب السره وجزء كبير من جابر العلي وام الهيمان الي اخره مناطق كثيره لم اذكرها بالاضافه ان بالفتره السابقه جميع البيوت قامو ببناء ثلاث ادوار وهذا يحتاج لتقويه اعتقد ان هنا المشكله مافيه توافق بين مشاريع الاسكان والكهرباء

لا تنسى يا ابو خليفه مجمع الأفنيوز بروحه مصيبه
تهقى يطفون عليه الكهرباء من باب القطع المبرمج؟
:d
 

ابو تركى66

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2004
المشاركات
186
[size="5[color="red"]"]نواف الفزيع يتسائل : فلوسنا وين راحت ؟ أكثر من 150 مليار دينار - من غير الرواتب - صرفت في العشرين سنة الماضية ![/color]
تكبير الخط6/20/2010 الوطن 3:29:29 am

نحن في أزمة كهرباء والبلد دخل عليه خلال 20 عاماً 280 مليار دينار وعلى الأقل يتبقى 150 مليار دينار من الـ 280 لو حسمنا الرواتب في الـ 280، من الـ 150 مليار لم نبنِ إلا 3 محطات كهرباء بطاقة إنتاجية لا تزيد عن 3 آلاف ميغاواط.
نريد مسؤولاً واحداً مر على الدولة خلال 20 عاماً يرد علينا على سؤال واحد: هالفلوس وين راحت؟
نتحدى مسؤولاً واحداً أن يعقد مؤتمراً صحافياً ويعرض لنا المشاريع الكبرى التي تم بناؤها خلال الـ 20 عاماً ليقنعنا كيف تم إنفاق 150 مليار دينار أي بما يزيد عن الـ 500 مليار دولار وين راحت؟
هذا السؤال نطرحه ونعلم أن ولا مسؤول سيملك الشجاعة ليرد عليه تدرون ليش؟ لأن المليارات التي راحت، راحت على عنوان رئيسي اسمه الفساد.
في أيام ما كان الأخ جاسم العون وزيراً للكهرباء وحتى أيام الوزير الحالي الأخ بدر الشريعان، لماذا تعطلت كل مشاريع محطات القطاع الكهربائي؟
في محطة كلفتنا 129 مليون دينار بإنتاجية ألف ميغاواط وانتهى العمل فيها في عام 2004الى محطة الصبية التي تم إلغاؤها في عام 2006 وكانت تكلفتها المقدرة 295 مليون وسوف تنتج 1550 ميغاواط الى عام 2007 ومولدات 2007 السكراب بتكلفة قدرها 409 ملايين بإنتاجية مزعومة بـ 880 ميغاواط.
والآن يأتون بمحطة الصبية لينشئوها بتكلفة قدرها 770 مليون دينار لتنتج فقط 2000 ميغاواط أي أن الألف ميغاواط ستكلفنا 385 مليون دينار.
في 2004 تكلفة الألف ميغواط 129 مليون وفي عام 2006 كانت تكلفة الألف ميغاواط تقريباً 220 وفي عام 2007 ومولدات 2007 السكراب كانت تكلفة الـ 880 ميغاواط 409 ملايين وفي عام 2010 الألف ميغاواط تكلفنا 385!!
سوف تلاحظون ان الحرامية يعطلون المشاريع بما يملكون من نفوذ، وشركات لا تقوم بالصيانة ولا بتجديد قطع الغيار حتى تنقطع الكهرباء في الكويت والذي تكلفته دينار يصل الى 100 دينار!
هم يعيشون على أزمات الناس مثل تجار الحروب وحكومتنا للأسف مسلمة الرقاب لهم.
اللعبة في الكهرباء موزعة الأدوار فيها ما بين ماكينة تعطل المشاريع حتى ترتفع الأسعار وشركات لها أفرع في شركات صغيرة مهيمنة على الصيانة وقطع الغيار، وبتواطؤ مع الفاسدين الذي يغطون على هذه السرقات كما حصل في فضيحة الكيبلات ومن خلال هؤلاء ترفع عصبة الكبار الأسعار في مناقصات المحطات.
موقفنا من فساد الكهرباء ليس معنياً فيه شخص الوزير والكل يعلم أننا حملنا مواقفنا من أيام الوزير السابق بل نرى أن آخر 20 عاماً مرت على وزارة الكهرباء عليها كل علامات الاستفهام وبمجمل كل الوزراء الذين مروا عليها من أيام العون حتى أيام الشريعان.
لم تتغير مواقفنا بتغيير الوزراء ولن تتغير ما لم يتغير تعاطي الحكومة بشكل عام مع فساد الكهرباء وفساد البلد بالمجمل.
لن تتغير نظرتنا في آفاق الضياع والانهيار الذي نحن مقبلين عليه ما لم تصحوا على أن البلد ضاعت بسبب عصبة تملك النفوذ والقدرة على التخويف، عصبة تدعي التجارة وما هي من التجارة بشيء، بل طارئة بغفلة من الزمن ليسيئوا لسمعة الكويت في الداخل والخارج.
كثير في الخارج لا يريد أن يتعامل تجارياً مع الكويت بسبب هؤلاء وبسبب الأساليب الملتوية والفاسدة والبعض يوليهم الحب والخوف؟
ماذا بنينا في 20 عاماً من فلوس النفط؟ نصف ترليون دولار راحت بالهواء بل راحت في بطون لن ترتاح حتى تكون الكويت مثل المنجم المهجور. [/size]​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من 30سنه لا توجد مشاريع فقط مدن إسكان فقط لا غير وإحتمال برج التحرير

قبل سنه 1979 كان هناك مشاريع كثيره يجري العمل فيها على قدم وساق وتم تسليمها جميعا مع بداية الثمانينات
منها
1- طريق خادم الحرمين السريع
2- طريق الدائري الخامس السريع
3- طريق الدائري السابع السريع
4- طريق شارع الاستقلال أو السفارات أو الفحيحيل السريع (ش إيطاليه)
5- طريق ش الغزالي مع الجسر الممتد لميناء الشويخ (ش فرنسيه)
6- خمس مستشفيات الجهراء ومبارك والعدان والفروانيه والاميري
7- مجمع الوزارات في الديره
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نبذة عن الكهرباء في الكويت (منقول من جوجل)

--------------------------------------------------------------------------------
الطاقة الكهربائية

كان لاكتشاف النفط في الكويت ، والذي ما زال يشكل المصدر الأساسي للثروة القومية ، أثر كبير في بداية النهضة الحضارية للبلاد ، والتي تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية والعمرانية والتربوية والاقتصادية ، حيث لعبت خدمات الكهرباء دورا أساسيا في وضع لبنات هذه النهضة وتلبية احتياجات المسيرة الحضارية في البلاد بحيث تطورت قدرات هذه الخدمات الحيوية تطورا كبيرا كما هو واضح من متابعة أرقام تطور الإنتاج في الطاقة الكهربائية . جدول(1) يوضح جملة إنتاج الطاقة الكهربائية ( بالمليون ك و س) خلال الفترة من 1975م-1998م.

أولا: البدايات الأولى :

لم تعرف الكويت الطاقة الكهربائية إلا في عام 1913م بواسطة مهندس هندي – بريطاني اسمه n.s.bayankar حيث عقدت اتفاقية مع الشيخ مبارك الصباح بتاريخ 13/10/1913م لإدخال الكهرباء في قصر السيف وذلك بقيمة 7000 روبيه لتشغيل 400 لمبه مع المكينة التي تعمل على الكيروسين ، وفي عام 1934م شهدت البلاد الولادة الحقيقية لخدمات الكهرباء بإنشاء أول محطة كهربائية صغيرة لتوليد التيار المستمر أقامتها (شركة الكهرباء الأهلية) وقد بدأ الإنتاج في هذه المحطة بتركيب مولدين فقط قدرة كل منهما 30 كيلو واط وكان التوزيع بالتيار المستمر (200 فولت) وفي بادئ الأمر لم يكن الإشتراك كبيرا إذا بلغ عدد المشتركين في نهاية السنة الأولى (60) مشتركا فقط ولكن ما لبث إن ازداد الطلب فبلغ عدد المشتركين في سنة 1940م حوالي (700) مشتركا وارتفعت القدرة المركبة إلى (340) كيلو واط ، وذلك لأن غالبية المواطنين كانوا يعتمدون على مصابيح الكيروسين أو بعض الزيوت الأخرى القابلة لإعطاء طاقة ضوئية .

ورغم هذه البداية البسيطة الجيدة قياسا لتعداد سكان الكويت آنذاك ، فإن هذه الخطوة واجهت ركودا بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، وبانتهاء الحرب قررت الشركة إلغاء نظام التيار المستمر تدريجيا وإدخال نظــام التـيــار المتنـاوب ثلاثي الأطوار بضغط (380/220) فولت وتردد (50) هرتز . فأقامت الشركة محطة لتوليد الكهرباء في منطقة المـرقاب التي اشتملت على مولدين قدرة كل منهما (200) كيلو واط، بدأ تشغيلها في أوائل عام 1949م .

وجرى بعد ذلك إضافة مولد ثالث بقدرة (200) كيلو واط أيضا ، كما أوقفت الشركة العمل بنظام التيار المستمر نهائيا سنة 1950م . ولأجل تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء حصلت (شركة الكهرباء الأهلية ) على مولد مستعمل بقدرة (500) كيلو واط من شركة نفط الكويت ، وبدأ العمل به في أوائل عام 1951م ، حيث بلغت قدرة التوليد المركبة (1100) كيلو واط ( أي 1,1 ميجاواط).

ثانيا: تطور استخدام الطاقة الكهربائية :

نتيجة للنهضة السريعة التي بدأت تعيشها البلاد في مختلف مجالات الحياة وانصراف المواطنين عن استعمال المصابيح البدائية ، ارتفع الطلب على الطاقة الكهربائية إلى درجة كبيرة مما جعل المحطات الموجودة غير قادرة على تلبية هذا الطلب الزائد ، لذا عمدت الحكومة عام 1951م إلى شراء أسهم شركة الكهرباء الأهلية وإلى تأسيس إدارة الكهرباء العامة وأوكلت إليها مسؤولية توفير الكهرباء الكافية وتوزيعها .

محطة الشويخ :




توليد الطاقة الكهربائية جنباً إلى جنب مع عمليات تقطير مياه البحر في منطقة الشويخ الصناعية


قامت الحكومة في عام 1952م بعد تسلمها مسؤولية إدارة الكهرباء بتشييد أول محطة بخارية لتوليد الكهرباء في منطقة الشويخ بالقرب من ساحل البحر بقصد الاستفادة من مياه البحر في عمليات التبريد ، وكانت هذه المحطة تضم في بادئ الأمر ثلاث وحدات بخارية صغيرة قدرة كل منها (750) كيلو واط وتزود بالبخار أول محطة لتحلية مياه البحــر ، وقد توقفت هذه الوحدات بعد أن أقيمت ثــلاث محـطــات كــان أولهــا المحطة (أ) عامي 54/1955م بقدرة 7,5x4 ميجاواط، وتبع ذلك إنشاء المحطة (ب) عام 1958م بقدرة 10x4 ميجاواط (أوقفت عن العمل عام 1978م) ثم محطة (ج) عامي 61/1962م بقدرة 30x3 ميجاواط.


وجرى في عام 1977م إضافة (5) وحدات توليد غازية قدرة كل منها (40,8) ميجاواط ، وبذلك بلغت قدرة المحطة الإجمالية 324 ميجاواط ، انخفضت القدرة المركبة للمحطة خلال عام 1989م إلى (208,2)ميجاواط ، حيث تم وضع أربع وحدات بخارية (القدرة المركبة 75 ميجاواط) ووحدة غازية (القدرة المركبة 40,8 ميجاواط) خارج الخدمة الفعلية وذلك بسبب تدني كفاءتها أو انعدام الجدوى الاقتصادية لإصلاحها وإعادة تشغيلها وقد بلغ إنتاجها (33) مليون كيلوواط ساعة .

محطة الشعيبة الشمالية :

نظرا لاستحداث منطقة الشعيبة الصناعية من جهة ، وارتفاع معدلات الاستهلاك المتزايد للطاقة الكهربائية من جهة أخرى أنشئت محطة الشعيبة الشمالية حيث بدئ بتشـغيــل أول توربيـنــه بخــارية فيهــا عــام 1965م ، وقد وسعت هذه المحطة بحيث أصبحت تتألــف من خمس وحدات توليد بخارية بقدرة (70) ميجاواط لكل منها وحدتا توليد غازيتان بقدرة (25) ميجاواط لكل منهما ، وبذلك بلغت القدرة الكهربائية للمحطة(400) ميجاواط إذ أنه تم وضع وحدة بخارية (القدرة المركبة 70 ميجاواط) خارج الخدمة الفعلية وذلك بسبب تدني كفاءتها أو انعدام الجدوى الاقتصادية لإصلاحها وإعادة تشغيلها وقد بلغ إنتاجها (872) مليون كيلو واط ساعة عام 1989م ، وبلغ (416) مليون كيلو واط ساعة عام 1990م .

محطة الشعيبة الجنوبية :

مع استمرار التطور الصناعي والعمراني برزت الحاجة لمزيد من القدرة الكهربائية ، وعليه فقد تقرر إنشاء محطة جديدة في الشعيبة سميت محطة الشعيبة الجنوبية ، وهي مؤلفــة من ستة مولدات قدرة كل منها (134) ميجاواط ، وبدئ بتشغيل أول مولد عام 1970م ، وتبلغ الطاقة المركبة للمحطة (804) ميجاواط ، وقد بلغ إنتاجها (3032) مليون كيلو واط ساعة عام 1998م .

محطة الدوحة الشرقية :

نتيجة للتزايد المستمر في استهلاك الطاقة الكهربائية قامت الحكومة بإنشاء محطة الدوحة الشرقية وهي تتألف من سبعة مولدات قدرة كل منها (150) ميجا واط شغلت أول وحدة منها في بداية عام 1977م وكذلك أنشئت (6) وحدات غازية شغلت في صيف 1981م بحيث بلغت القدرة الكهربائية الحالية 1158 ميجا واط وقد بلغ إنتاجها (4630) مليون كيلو واط ساعة عام 1998م.

محطة الدوحة الغربية :

قامت الحكومة بإنشاء محطة الدوحة الغربية التي تــتألف من ثمانية مولدات بخارية قدرة كل منها (300) ميجا واط ، وقد تم تشغيـلها بالكــامل قـبل نهــاية عــام 1984م وقدرة المحطة المركبة حاليا (2400) ميجا واط وقد بلغ إنتاجها (11010) مليون كيلو واط ساعة عام 1998م .

محطة الزور الجنوبية :




توربينات مولدات الطاقة الكهربائية العملاقة في ميناء الزور


توربينات مولدات الطاقة الكهربائية العملاقة في ميناء الزور لمواجهة الطلب السريع والمتزايد على الطاقة الكهربائية قامت الحكومة بإنشاء محطة جديدة في الزور الجنوبية وهي تتألف من (8) مولدات قدرة كل منها (300) ميجا واط بالإضافة إلى محطة توربينات غازية بقدرة (111) ميجا واط بحيث أصبحت القدرة المركبة للمحطة (2511) ميجا واط ، وقد بلغ إنتاجها (101212) مليون كيلو واط ساعة عام 1998م.


ويتضح مما تقدم أن القدرة الكهربائية المركبة العاملة للمحطات عام 1998م قد بلغت (7498) ميجا واط ، علما بأن أقصى حمل كهربائي قد بلغ (5800) ميجاواط في عام 1998م .

هذا وقد كانت الحكومة تسعى دائما لاستخدام أحدث الأجهزة والمعدات التي تلائم الظروف السائدة محليا والتي تعطي أفضل النتائج الاقتصادية وقد برز هذا من تزايد أحجام الوحدات الإنتاجية من (7,5) ميجاواط إلى (10) ميجاواط وإلى (30) ميجاواط وإلى (134) ميجاواط ثم إلى (150) ميجاواط ومنها إلى (300) ميجاواط ، مستفيدة من اقتصاديات الحجم التي تتميز بها الوحدات الكبيرة التي أدت إلى تخفيض تكاليف التشغيل والصيانة وأعطت كفاءة إنتاجية أعلى مما كان له أثر إيجابي على كلفة الإنتاج
 

سمبل

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2008
المشاركات
210
بقلكم سالفه جمعيه الاصلاح اطلبت من احد موظفينها ان يكبر صوره عن الحصار والجوع اللي اصاب شعب غزه من اثر الحصار علشان يجمعون تبرعات لهم رجع الموظف وقال ما عندنا صوره اتعبر عن الجوع والحصار كلهم امتان واحد امتن من الثاني فقاله دورلك صور من افريقيا وفتح اللون وبس ونقول هذيله المحاصرين بعد ما يبيلها شطاره
 

ابو خليفه

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
1,564
لا تنسى يا ابو خليفه مجمع الأفنيوز بروحه مصيبه
تهقى يطفون عليه الكهرباء من باب القطع المبرمج؟
:d
مستحيل واعتقد انه فيه جنريتر مثل اللي بالمستشفيات ويامهندس اعتقد انه فيه امر سياسي مقصود ولا شلون الديره تتبرع علي البعيد وتنسى نفسها
 

aaa10

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2006
المشاركات
66
أصل المشكلة

أود في البداية أشكر أخي الكريم على طرح الموضوع الحساس والنصيحة بعدم التبذير وأتمنى من الجميع أن يكونوا قادرين على إتباع نصيحته والتوفير لما فيه المصلحة العامة.
أعتقد أخي الكريم بأن المشكلة الرئيسية سوف تفهمها وتعرفها إذا رجعت إلى أصل المشكلة (Root Cause). مشكلة التوليد + التوزيع + الإستهلاك ما هي إلا مشكلات ثانوية نتجت عن أصل المشكلة وللأسف بعض المسؤولين يوهمون المواطنين والمقيمين بأن هذه هي المشاكل التي يجب أن تحل وبعيدا عن التوجه لأصل المشكلة. والنتيجة أن الحلول سوف تكون مرهمة وغير فعالة وعمرها صغير جدا... طبعا لكي تستطيع أن تكون قادرا على إيجاد السبب يجب عليك أولا أن تتجرد عن عواطفك وإنتمائك وأي نوع آخر من المؤثرات التي تسلبك القرار السليم. لكي أبسط أكثر ، خلنا نشوف مشكلة الإستهلاك مثلا: المجتمع طبقات ثقافيا وأخلاقيا وعلميا إلخ... هناك المثقف الذي يحرص على توفير الكهرباء (بدون أن يطلب منه) وهناك المثقف الواعي الذي يحرص على تبذير الكهرباء (حتى لو طلب منه) لأن طبيعته إجرامية ولا يفكر إلا في نفسه فقط. كيف تتعامل مع مجتمع بمثل هذا التنوع؟ أعتقد الكل يعرف الإجابة وهناك نماذج حية نعيشها في الواقع الحالي كما توجد نماذج سابقة.

بإختصار السبب هو الإدارة.

لاحظت كل الأسباب التي ذكرتها أخي الكريم ترجع إلى نفس السبب؟ ولا الخافي أعظم.

ما هو الحل؟ "كما تكونوا يولى عليكم"

الله يحفظ الكل ويوفقهم لكل خير آمين.


اتمني من المشرفين ان يبقي الموضوع لمدة 24 ساعة لتعم الفائده.
تتلخص مشكلة الكهرباء في ثلاث نقاط:
1-التوليد.(5% من المشكله)
2-التوزيع(85 %من المشكله)
3-الاستهلاك(10%من المشكله)

ساتطرق لكل نقطه بالتفصيل:
اولا:التوليد:
لدينا مشاكل بخروج المولدات من خطوط الانتاج وذلك لعدم كفاءة الصيانه وانظمة التحكم.ولكنها لن تكون مشكله طالما الاستهلاك اقل من الانتاج.
ثانيا:التوزيع:
وهي اكبر مشكله بوجهة نظري لان اغلب المحولات والكيبلات تم اختيارسعتها بناء علي120%من الاستهلاك المتوقع للمنطقه اوالقطعه(8 افراد لكل وحده سكنيه) ولكن المواطنين في 15 سنه الاخير بدأوا تأجير شقق بالسكن الخاص من غير رقيب(في السابق تجب موافقة المختار قبل التأجبر) فارتفع عدد السكان في الوحده السكنيه من 8 افراد الي 16 فرد اي بزياده 200% عن المفروض(مخالفه لقوانين السكن الخاص) وبالتالي زاد استهلاك الكهرباء بنفس المعدل200%-120%=80% الي ان المحولات والكيابل اصبحت تتحمل اكبر من سعتها ب80% ومع تجاوز الحراره المعدلات الطبيعيه بدأت المحولات بالانفجار وبدأ انقطاع الكهرباء.
ثالثا:الاستهلاك:
الاستهلاك متوقع بالنسبه لعدد السكان 3 مليون من غير برامج توعويه وكهرباء مدعومه للكل سواء المبذر او المحافظ وعدم وجود رقيب يدقق بالاستهلاك الغير طبيعي وضعف تحصيل الفواتير.

وفي الختام اود ان انصح الجميع بعدم التبذير واللتزام بالقوانين وعدم الاندفاع وراء الساعين لاهام الناس ان المشكله الانتاج.
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
اشرايكم لو فيه منحة ثانية 2000دينار لاستهلاك الكهرباء لأن الأولى خلصت تقريبا
اذا كنت مؤيد أو معارض سجل رأيك مع توضيح الأسباب.....
 
أعلى