شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 1

الحالة
موضوع مغلق

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
كل عام وأهل "الدار" بالف خير عافية
عساها سنة خير وبركة وربي يفرجها على الجميع من اوسع الابواب ان شاء الله​
 

سكندكب

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2010
المشاركات
1,207
كل عام وأهل "الدار" بالف خير عافية
عساها سنة خير وبركة وربي يفرجها على الجميع من اوسع الابواب ان شاء الله​

و أنت بخير و عافية أخوى دكتورنا و الله يكون عام خير على الجميع يا رب و أفضل من سابقه اللهم آمين ,,, :)
 

نوخذة كويتي

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2008
المشاركات
171
صدر حكم ضد جريده الراي في جنحه صحافه عن الخبر المنشور فيها عن ( اعتماد مخصصات بنك الشام لتغطيه نصف مبلغ الايداعات البالغه 13 مليون دولار استولت عليها الدار )وكان الخبر نشر في يوم 17 /3 / 2010 وصدر الحكم بتغريم علي ابراهيم عضو مجلس البنك (مصدر الخبر) ويوسف الجلاهمه رئيس التحرير و محمد جاموس المحرر بمبلغ 3000 دك واحاله الدعوي المدنيه للمحكمه المختصه للحكم بالتعويض الكامل( الحكم بتاريخ ٢٩/ديسمبر). للعلم
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
كل عام وأهل "الدار" بالف خير عافية
عساها سنة خير وبركة وربي يفرجها على الجميع من اوسع الابواب ان شاء الله​

وانت بألف خير وصحة وسلامة دكتور
ووكل عام وانت بخير ومن تحب وملاك سهم الدار
تروح وترجع بالسلامة :)
 

m.h.a

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2007
المشاركات
803

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
مافيه اخبار
ماحد دق عليكم
 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,193
الإقامة
قلب العاصمه
| كتب رضا السناري |

وجهت شركة دار الاستثمار دعوة إلى دائنيها والمستثمرين لديها بوكالات الاستثمار للاجتماع بها في موعدين، أحدهما في دبي بتاريخ الاثنين 17 الجاري، والثاني في الكويت بتاريخ 18 الجاري.
وأفادت الشركة أن الهدف من الاجتماعين «التأكد من ان جميع البنوك والمستثمرين على اطلاع كامل على المستجدات المتعلقة بالموقف الحالي لإعادة هيكلة المطلوبات المالية على الشركة».
ويمثل الاجتماعان أول لقاء بين الشركة ودائنيها بعد التصعيد الأخير الذي قامت به الشركة تجاه اللجنة التنسيقية السابقة للدائنين، عندما قبلت استقالتها وشكلت لجنة بديلة تمثل 18 في المئة من الدائنين فقط. وتمر العلاقة بين الشركة ودائنيها بمرحلة حرجة، بعد أن عادت مفاوضات إعادة هيكلة الشركة إلى نقطة الصفر تقريباً، إثر فشل الشركة في التوصل إلى خطة هيكلة مقبولة من الدائنين، ورفض بنك الكويت المركزي للخطة التي قدمتها الشركة إلى المحكمة من دون علم الدائنين، والتي كانت تتضمن شطب جزء كبير من الديون.
وسبق أن أعطت اللجنة التنسيقية السابقة التي كانت تمثل أكثر من 80 في المئة من الدائنين فرصة أخيرة للشركة بالموافقة على خطة مقترحة من اللجنة تقضي باستحواذ الدائنين على 90 في المئة من أسهم الشركة، مقابل شطب ما يقارب نصف المديونية، لكن الشركة رفضت هذه الفرصة وذهبت إلى المواجهة مع الدائنين. وربما يكشف الاجتماعان المقبلان مدى إمكانية العودة إلى التفاوض بين الشركة ودائنيها، والحجم التمثيلي للجنة التنسيقية الجديدة.
 

ali بن ali

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2010
المشاركات
127
الــــــدار مــــــا راح تــــــــــــــرد راحــــــــــــــة ايــــــــــــــــــــــــــامج يـــــــــــالــــــــدار وان شـــــــاء اللــــــه ربــــي يعــــــــــــــــوضنى خـــــير
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
ياخوان محد دق غليكم تلفون بخوص الدار
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
شباب منو يذكر فيكم دعاية شركة الدار ايم الرمضان
هذا الانجليزى اللى يتكلم اكثر من لغة ؟؟؟؟ من يعرف يطلعها
كانت دعاية قويه وناس وايد انخدعوا فيها
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
شباب منو يذكر فيكم دعاية شركة الدار ايم الرمضان
هذا الانجليزى اللى يتكلم اكثر من لغة ؟؟؟؟ من يعرف يطلعها
كانت دعاية قويه وناس وايد انخدعوا فيها

أنا من الناس اللي انخدعت فيها :(
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مقابلة السيد ناصر النفيسي الهاتفية على قناة العربية يوم الخميس الموافق 06/01/2011




محاور المقابلة :

- أداء قطاع البنوك

- تطورات صفقة زين

- مستجدات وضع الدار




للمشاهدة يرجى الضغط هنــــــا
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
في إشاعة طالعة تقول إن مستثمر أوروبي في دبي يسعى للقاء رئيس مجلس إدارة شركة إستثمارية كويتية موقوفة ومتعثرة بديونها وسهمها بحدود 75 فلس ويريد ان يستحوذ على 40 % من أسهمها وهناك من يسعى لتخريب هذا اللقاء
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
يااخوان ماجاكم اتصال
من شخص بالدار
بخصوص حضور جلسة قانون الاستقرار
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
هل فيه احد دق عليكم بخصوص
حضور جلسة قضية المركزي بخصوص قانون الاستقرار
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,367
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
الرئيسيةاقتصاد
خلال أول اجتماعاتها مع اللجنة التنسيقية الخميس الماضي
«دار الاستثمار» تتفق مع اللجنة التنسيقية على تعيين «ديلويت» مستشاراً مالياً و«ألان وأوفري» مستشاراً قانونياً
الأحد 9 يناير 2011 الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط




عقـــدت شـــركة دار الاســـتثمار الخمـــيس الماضي أول اجتماعاتها مع اللجنــة التنســــيقية وذلــك عقب إعادة تعيين أعضائها مؤخرا، وخلال الاجتماع تم الانتهاء من جميع الوثائق الخاصة بالتعيين الرسمي للجنة التنسيقية والتي تضم كلا من: بنك الأردن الدولي، والمؤسسة العربية المصرفية (إسلام) ABC Islamic، ولويدز تي أس بي Lloyds TSB، وبنك الراجحي والبنك الإسلامي للتنمية وبنك البحرين والكويت (فرع الكويت).
وتم الاتفاق خلال الاجتماع بين شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية على تعيين ديلويت (Deloitte) مستشارا ماليا وكـــذلك تعـــيين شركة ألان وأوفري (Allen & Overy) مستشارا قــــانونيا للجنــــة التنسيقية بالإضــافة إلى إبـــقاء مايك غـــرانت من شـــركة أرونيت وشـــركاهم في منـــصبه كـــضابط تنفيذي (CRO) لخطة إعادة الهيكلة.

والجدير ذكره في هذا السياق أن الاجتماع سادته أجواء ايجابية جسدت روح التعاون حيث تطرقت بنوده أيضا إلى التحضيرات الخاصة باجتماعي البنوك والمستثمرين اللذين سيتم عقدهما في دبي والكويت يومي 17 و18 من شهر يناير الجاري على التوالي.

هذا وتتطلع كل من دار الاستثمار واللجنة التنسيقية إلى العمل معا للتوصل إلى اتفاق حول خطة إعادة الهيكلة المالية التوافقية بحيث تكون عادلة ومقبولة ويمكن تطبيقها من الناحية القانونية وتصب في صالح جميع الأطراف ذات الصلة بشركة دار الاستثمـار.
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
في خط متواز مع قضايا متشابكة حول أسهم وديون مع شركات وبنوك
هل تستطيع "الدار" المتعثرة العودة إلى المشهد الاستثماري عبر المفاوضات الودية

كتب - بلال بدر:
مع بداية العام الجديد (2011) ثمة انفراجة تلوح في الافق للخروج من "أزمة الازمات" التي تعانيها احدى اكبر البنوك الاستثمارية في المنطقة واكبر شركة كويتية هي شركة دار الاستثمار (الدار), تبرز ملامحها في قرب حلحلة قضيتها مع البنك التجاري عن طريق مفاوضات سرية بين "الدار والتجاري" لتسوية القضية المتعلقة بنزاعها معه حول حصتها في بنك بوبيان البالغ حجمها 350 مليون سهم.
وتعود اسباب هذا النزاع الى قيام الدار برهن ملكيتها في بوبيان للبنك التجاري مقابل قرض حصلت عليه الدار منه.
وحين نشرت " السياسة " الخميس الماضي خبرا عن عزم شركة دار الاستثمار (الدار) بيع حصتها في بنك بوبيان والتي تعادل قيمتها بحد قول اوساط مطلعة على ملف الشركة ربع مديونية الدار البالغة مليار دينار انفجرت ردود افعال واسعة حملت كثيرا من التأويلات عقب نشر الخبر, سيما وان حصة الدار في بوبيان لازالت قيد النزاع مع طرف اخر هو البنك التجاري والقضية في انتظار الحكم القضائي, وهي القضية التي تأخذ ابعادا متشابكة ومتعددة لكنها تلقى توافقا ايجابيا من جانب التجاري.
ورغم ان القضية مضى عليها مدة طويلة لازالت في انتظار كلمة الفصل التي يحسمها القضاء الكويتي إما لصالح الشركة أو البنك, إلا ان المفاوضات التي يجريها دار الاستثمار مع اعضاء مجلس ادارة البنك التجاري ترمى في اتجاه لتسوية القضية لصالح الدار وتنازل الاول عن الاسهم الى الثاني على ان تسدد الدار القرض الذي حصلت عليه من البنك.
وتفسر اوساط متابعة للملف ان البنك آثر التفاوض مع الدار خشية صدور حكم لصالح الأخيرة خصوصا وان مديونية الشركة أقل بكثير من قيمة الاسهم محل الرهن, وهو التوجه الذي يكاد يخشاه التجاري ليرمي به في نهاية المطاف الى التفاوض مع الدار
ولا يختلف اثنان على ان الشاري مسبقا للحصة المتنازع عليها بين الطرفين هو بنك الكويت الوطني التي تصل حصته إلى بوبيان في حدود 40 في المئة منه, وبالتالي حال شراء الوطني لحصة الدار البالغة 20 في المئة ستصبح ملكية الوطن في بوبيان الوطني نسبة 60 في المئة تقريبا من بوبيان في مقابل ذلك ترى أوساط معارضة لما تقوم به دار الاستثمار استحالة ان يتنازل "التجاري" - عن طريق التفاوض عن حصة يراها مساهمو البنك انها من حقهم خصوصا ان مجلس ادارة البنك أعلن امام مساهميه عن تمسكهم لهذه الاسهم بديلا عن القرض الذي حصلت عليه الدار.
وتشير الأوساط الى تساؤل قد يبدو منطقيا في رأيها كيف يتم التفاوض على قضية منظورة امام القضاء لم يحسم امرها بعد?
وتذهب الأوساط الى احد المحاور المهمة التي بدا لمسؤولي الدار انها كانت السبب الرئيسي وراء عدم التوافق بين الدائنين والشركة هذا المحور يكمن في اعضاء اللجنة التنسيقية المستقيلة في 24 نوفمبر الماضي , لأسباب قد تبدوا ظاهرة من خلال الاجتماعات بين الطرفين على مدى عام ونصف العام ويكمن السبب الرئيسي في استقالة اللجنة القديمة التي كان يرأسها عضو كويتي دائن للدار في عدم رضوخ الشركة لمقترحات اللجنة وأهمها تحويل نسبة 90 في المئة من اسهم الدار لصالح الدائنين مقابل سداد نصف مديونية الشركة البالغة مليار دينار على ان يسدد النصف الاخر من باقي ال¯10 في المئة وهو المقترح الذي لاقى رفضا قاطعا من مسؤولي واعضاء مجلس ادارة دار الاستثمار.
ايضا ذهبت بعض الاوساط معددة هجوم مسؤولي الشركة على اللجنة التنسيقية المستقيلة بأن بعض أعضائها كان يعمل لصالح البنك المركزى والبعض الآخر يريد القضاء على الشركة من الوجود.
اما فيما يخص تعيين اللجنة التنسيقية الجديدة فقد انتقدت نفس الاوساط اللجنة, حيث أنها لم تخاطب الدائنين منذ تولت المهام الموكلة إليها قبل ثلاثة اسابيع فيما كانت اللجنة المستقيلة تخاطب الدائنين منذ اليوم الاول من تولي مهامها, ويأتي انتقاد الاوساط على هذا النحو عقب نشر "السياسة " لخبر اجتماع اللجنة التنسيقية الجديدة يوم الخميس الماضي, لكن الشركة بدورها ردت على الجميع من خلال بيان صحافي تلقت "السياسة" نسخة منه يقول نصه:
عقدت شركة دار الاستثمار يوم الخميس الماضي أولى اجتماعاتها مع اللجنة التنسيقية وذلك عقب إعادة تعيين أعضائها مؤخرا.
وخلال الاجتماع تم الانتهاء من جميع الوثائق الخاصة بالتعيين الرسمي للجنة التنسيقية والتي تضم عضوية كل من: بنك الأردن الدولي, والمؤسسة العربية المصرفية (إسلامي) ABC Islamic ول¯¯ويدز تي أس بي Lloyds TSB, وبنك الراجحي والبنك الإسلامي للتنمية وبنك البحرين والكويت (فرع الكويت). كما تم الاتفاق خلال الاجتماع بين شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية على تعيين ديلويت (Deloitte) مستشارا ماليا وكذلك تعيين شركة ألان وأوفري (Allen Overy)مستشارا قانونيا للجنة التنسيقية, بالإضافة إلى إبقاء مايك غرانت من شركة أرونيت وشركاهم في منصبه كضابطا تنفيذي (CRO) لخطة إعادة الهيكلة.
وقال البيان أن الاجتماع سادته أجواء ايجابية جسدت روح التعاون حيث تطرقت بنوده أيضا إلى التحضيرات الخاصة باجتماعي البنوك والمستثمرين الذين سيتم عقدهما في دبي والكويت يومي 17 و 18 من شهر يناير 2011 على التوالي.
وأضاف تتطلع كل من شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية إلى العمل معا للتوصل إلى اتفاق حول خطة إعادة الهيكلة المالية التوافقية بحيث تكون عادلة ومقبولة ويمكن تطبيقها من الناحية القانونية وتصب في صالح جميع الأطراف ذات صلة بشركة دار الاستثمار (انتهى البيان).
وخلاصة القول يبدو مشروعا أن نتساءل ألا يحق لشركة دار الاستثمار ان تعود الى المشهد الاقتصادي مجددا من خلال تفاوضها مع دائنيها والجهات ذات الصلة, خصوصا مع عدم وجود دعما حكوميا من الجهات المعنية لوقوف الشركة على قدميها مجددا في وقت يراه خبراء ان دعما تلقته شركات اخرى معها تسير في طريقها المأمول, ويلحق السؤال تساؤل آخر: ألا يحق بهذا المنطق ان ترى اكبر شركة استثمارية كويتية النور التي طالما رفعت اسم الكويت عاليا في اغلب المحافل الدولية الاقتصادية.
وأخيرا نقول فليبعد المحيطون على الدار ويتركونها لحل قضيتها إما بالتفاوض وإما بالقضاء.

السياسة 9/1
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى