سؤال النائب الدكتور فيصل المسلم عن شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) احدى الشركات التابعة لأجيليتي ووجود شبهة مخالفات في عقدها مع الادارة العامة للطيران المدني
الرابط جريدة القبس اليوم الاربعاء 30/6/2010
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=618126
المسلم يستفسر عن عقد «الطيران المدني»
وجه النائب د. فيصل المسلم اسئلة عدة الى وزير المواصلات بشأن افادته عن العقد المبرم بين شركة ناشيونال لخدمات الطيران والادارة العامة للطيران المدني، وهل يتطلب شروطا معينة في حال وجود خدمة جديدة؟ وما سبب اخذ رسوم الخدمة من الشركة المستثمرة من الركاب الذين لديهم وزن زائد ان كان عقد تذكرة السفر بين المسافر وشركة الطيران، وهي الجهة المخولة بتحصيل اجر الوزن الزائد؟ مطالبا تزويده بتعرفة هذه الرسوم التي تؤخذ من الركاب نتيجة تقديم خدمة الوزن الزائد، وما اسباب اضافة تكاليف اخرى على كاهل المسافرين؟
وتساءل المسلم: هل تم عرض هذه الرسوم على الجهات المعنية مثل ديوان المحاسبة، وزارة المالية، الفتوى والتشريع؟ وماذا كان ردها؟ مع تزويده بنسخة من الردود. وهل تقوم الادارة العامة للطيران المدني بتحصيل قيمة اضافية مقابل الاستثمار من الايرادات الخاصة بهذه الخدمة كما تنص عليه المادة رقم 20 بتعديل العقد البند رقم 1 والبند رقم 2؟ وما المبالغ التي جمعتها شركة ناشيونال منذ بدء التحصيل وحتى تاريخه؟ مع تزويده المستندات الخاصة بذلك، والايرادات التي تم تحصيلها لمصلحة الادارة العامة للطيران المدني، وهل قام الطيران المدني بإعطاء التسهيلات نفسها لشركات اخرى كالخطوط الجوية الكويتية وكاسكو؟ وهل تم الاعلان المسبق عن هذه الخدمة لجمهور المسافرين في الاعلام المرئي والمسموع والمقروء؟
مطار الكويت
واستفسر المسلم: هل صحيح ان شركة ناشيونال تؤجر المباني المخصصة لها إلى شركات اخرى؟ وهل هذا ينسجم مع نصوص عقد استثمار الشركة؟
ودعا المسلم الى افادته بشأن العقد المبرم بين الادارة العامة للطيران المدني وشركة الخدمات الارضية، لا سيما في ما يخص المادة 12 من العقد، وهل جميع المعدات والآليات المستخدمة من شركة ناشيونال لخدمات الطيران مسجلة باسم الشركة ام مؤجرة من شركة اخرى؟ وما اجراءات الادارة العامة للطيران المدني في حال سحب المعدات والآليات من قبل الشركة المالكة لها؟ وما الشركة المالكة لتلك المعدات والآليات؟
وتساءل عن الرسوم المفروضة على خدمات الشحن بجميع انواعها التي تقوم شركة ناشيونال بتقديمها، وهل أخذت موافقة الادارة العامة للطيران المدني عليها، وهل اسعار تلك الخدمات تتماشى مع العقد المبرم بين الادارة العامة للطيران المدني وشركة ناشيونال، وهل تزود الشركة الادارة العامة للطيران المدني بمستويات الخدمات والرسوم المفروضة على الخدمات ومستوى الجودة سنويا لاعتمادها من الادارة العامة للطيران المدني، من حيث الاضافة أو التجديد، أو التعديل دون الخروج عن السقف الاعلى للرسوم كما تنص عليه المادة رقم 6 البند رقم 12 الشروط الخاصة التزامات المستثمر. وهل الشركة متقيدة بما نصت عليه المادة رقم 3 من الشروط العامة للمزايدة للبند رقم 4 والتي تنص على وجوب توفير قوى عاملة للمشروع مؤهلة ومخصصة كافية لدى المستثمر (وينبغي الا تقل نسبة الكويتيين منهم عن 10 في المائة وبزيادة سنوية مقدارها 1 في المائة لمدة العقد. وكم نسبة الكويتيين حتى هذا التاريخ، والاجراءات التي تم اتخاذها من الادارة العامة للطيران المدني في حالة وجود مخالفة من قبل الشركة؟