5 أسئلة محورية على المساهم طرحها خلال الجمعية العمومية

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة ستيفن, بتاريخ ‏24 يونيو 2010.

  1. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    5 أسئلة محورية على المساهم طرحها خلال الجمعية العمومية



    الأسئلة التي على المساهم أن يسألها أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة، وما هو رأيهم في الصوت المسموع للمساهم الصغير في الجمعيات العمومية؟


    وبعد الاطلاع على البيانات المالية ، يجب على المساهم أن يسأل مجموعة من الأسئلة، التي من خلالها يستطيع أن يكون رأياً حول مستقبل الشركة ومدى ربحيتها.

    1- ما نوعية أصول واستثمارات الشركة وتوزيعها الجغرافي؟

    على المساهم أن يتعرف على قيمة الأصول والاستثمارات المملوكة للشركة، وهل تم تقديرها في الميزانية بسعر التكلفة أم بالقيمة السوقية، لأن تقديرها بالقيمة السوقية يعني أن هذه الأرباح غير محققة، وقد تتحول إلى خسائر مستقبلاً، فيما أن تقديرها بسعر التكلفة هو الأفضل. كذلك على المساهم أن يتعرف على نوعية هذه الأصول وتوزيعها الجغرافي.

    2- ما نسبة ديون الشركة إلى حقوق مساهميها؟

    من بين النسب التي ينبغي على المستثمر أو المساهم التركيز عليها
    نسبة الدين في الشركة، حيث يعتبر الدين وسيلة من وسائل الحصول على التمويل اللازم للتوسع، ولكن خدمة الدين قد تستنزف بشكل كبير موارد السيولة النقدية اللازمة للتشغيل. وبشكل عام، فإنه كلما قلَ اعتماد شركة ما على القروض لتمويل أصولها كانت هذه الشركة أقل تعرضا للمخاطر.


    وعليه، يحبذ الاستثمار في شركات تكون قليلة الديون، والأفضل ألا تكون عليها أي ديون طويلة الأجل. فهذا قد يكون مؤشرا على الوضع الجيد الذي تتمتع به الشركة من حيث السيولة النقدية.


    لذلك يجب على المساهم أثناء حضوره الجمعية العمومية النظر إلى الدين الذي يقع على عاتق الشركة في ضوء معدل الدين الذي تتحمله الشركات المماثلة العاملة في القطاع نفسه، وعليه تجنب الاستثمار في شركة تكون ديونها أعلى بكثير من معدل الدين للقطاع الذي تعمل فيه. كذلك، فإن العائد على حقوق المساهمين يتحسن بشكل ملموس، عندما تكون الشركة غير مثقلة بدفعات الفوائد المترتبة على الديون طويلة الأجل.

    ويمكن قياس الدين لشركة ما عن طريق حساب نسبة الدين إلى حقوق المساهمين التي تمكن المساهم من مقارنة الدين الإجمالي للشركة بحقوق المساهمين في هذه الشركة. وهذان البندان متوافران في الميزانية العمومية لأي شركة.

    ولاحتساب نسبة الدين إلى حقوق المساهمين، نقوم بقسمة إجمالي مطلوبات (خصوم) الشركة على المبلغ الذي يمثل حقوق المساهمين،
    كما هو مبين في المعادلة التالية:


    نسبة الدين إلى حقوق المساهمين = إجمالي المطلوبات (الخصوم) / حقوق المساهمين.

    فإذا كانت نسبة الدين إلى حقوق المساهمين في شركة ما تساوي
    2 إلى 1، فهذا يعني أن في ذمة الشركة دينارين من الدين مقابل
    كل دينار قام المساهمون باستثماره في رأسمال هذه الشركة.
    بمعنى آخر، فإن هذه الشركة تتحمل من الديون ما يعادل ضعف المبلغ المستثمر من قبل الملاك في رأسمالها.


    جدير بالذكر، أن نسبة الدين في الشركات العاملة في قطاع الاستثمار هي الأعلى، حيث تصل إلى 80% تقريباً، بينما تبلغ 50% تقريباً في قطاع العقار، فيما تكون أقل ما يمكن في قطاعي الخدمات والتأمين.

    3- ما مصادر الأرباح أو الخسائر؟


    من خلال هذا السؤال يستطيع المساهم أن يتعرف على كيفية تحقيق الشركة للأرباح أو الخسائر الموضحة في قائمة الدخل بشيء من التفصيل، كما يمكنه التعرف على الأرباح المحققة وغير المحققة للشركة، وبالتالي معرفة مدى إمكانية استمرارية الشركة في تحقيق الأرباح. فتضمين الشركة لأرباحها غير المحققة في قائمة الدخل، يعني في الكثير من الأحيان شيئاً من المخاطرة - كما يرى بعض الخبراء - ، كما أنه لا يترك لها مجالاً لتحقيق مستوى الربحية نفسه في الأعوام المقبلة.

    4- هل لدى الشركة سيولة كافية للوفاء بالتزاماتها؟


    يجب على المساهم السؤال والتحقق من قدرة الشركة على توفير سيولة كافية للوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل، كما ينبغي عليه فحص نسبة الأصول المتداولة إلى الخصوم المتداولة current ratio. ويتم احتساب هذه النسبة بقسمة الأصول المتداولة على الخصوم المتداولة. كما يمكن أن ينظر إلى هذه النسبة كمقياس لرأس المال العامل - الذي يمثل الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة. وبمعنى آخر.
    فإن:

    رأس المال العامل يساوي الأصول المتداولة مخصوم منها الخصوم المتداولة،
    فالشركة التي يتوافر لها قدر كبير من رأس المال العامل تكون في وضع أفضل للتوسع وتحسين مستوى عملياتها. وعلى العكس من ذلك، فإن الشركة التي يكون رأسمالها العامل سالبا لا تكون لديها الموارد الكافية للوفاء بالتزاماتها الراهنة.


    5 ما خطة الشركة خلال الفترة المقبلة؟

    أن معرفة خطة الشركة والتوسعات المقبلة عليها، ومناقشتها في الجمعية العمومية، أولى بكثير، مما هو حاصل من النقاش حول التوزيعات النقدية، فأداء الشركة المستقبلي، والاستثمارات والمشاريع والتوسعات المقبلة عليها، ستحقق الفائدة للمساهم أكثر من الاختلاف على ما تحقق في الفترة الماضية.

    وننصح صغار المساهمين بالتنسيق وعمل تكتل في ما بينهم، حتى تكون لهم نسبتهم المؤثرة، وبالتالي يسمع لهم ويأخذ بآرائهم، ومن الممكن بعد ذلك أن يزكوا أحدهم، ليكون عضواً ممثلاً لهم في مجلس الإدارة.

    « عدم إبراء ذمم أعضاء مجالس الإدارات»

    أن التحفظ على هذا البند في الجمعيات العمومية يفيد المساهمين عند الملاحقة القانونية، لأنه في حال خلو محضر جلسة جمعية عمومية من التحفظ على بند إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة فإن موقف المساهمين سيكون ضعيفا، اما وجود تحفظ على هذا البند فإنه يعزز موقفهم القانوني.

    ان مجلس الإدارة هو المسؤول الأول وبشكل مباشر عن الخسائر إما لممارسات خاطئة او لعدم القدرة على التعاطي مع تداعيات الأزمة المالية وانعكاساتها.

    ان من حق المساهمين محاسبة مجالس الادارات، فهذا حق أصيل لهم
    كفل حقهم القانون حيث اوجب على مجلس الإدارة ان يستمع الى ملاحظات المساهمين ، وايضا المراقب يجب ان يكون أمين على اقراره بصحة البيانات وهو أيضا مسائل قانونيا..
     
  2. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك يا ستيفن ... ونعم ألإفاده والنصيحه ... لإخوانك ...
    وأظيف لنصيحتك ... إن سمحتلي ؟ ....

    بقيام صغار المساهمين وقبل مناقشة بند "إبراء ذمة المجلس وإخلاء طرفه" !!! بعدم الموافقه على بند التعامل مع ألأطراف ذات العلاقه! وحتى معرفة تفاصيلها والأسس اللتي قامت على أساسها وهل كانت تلك التعاملات لمصلحة الشركه ومساهميها؟ أم لا ؟

    وشاكرلك سعة صدرك يالحبيب ...
     
  3. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حــــــــاكــم الـســـــوق

    تحيه وتقدير
    اسعدني جدا ان تكون مشاركتي
    نالت رضاك واستحسانك ...

    وشكرا لك على هذه الاضافة القيمة.

    تحياتي وتقديري,,,
     
  4. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0


    عسى الله يسعدك دنيا وآخره ... وجزاك الله كل خير وحفظك ذخر لإخوانك وبارك الله فيك ووفقك ...
     
  5. المهندس حسين

    المهندس حسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    1,360
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكُـــوَيـْــــــتْ
    مشكورين يا إخوان

    معلومات مفيدة

    ودي أعرف في حال أبدى صغار المساهمين رفضهم لإبراء ذمة مجلس الإدارة ماذا يحصل بالضبط؟؟؟
     
  6. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المهندس حسين

    التحفظ على هذا البند في الجمعيات العمومية يفيد المساهمين عند الملاحقة القانونية، لأنه في حال خلو محضر جلسة جمعية عمومية من التحفظ على بند إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة فإن موقف المساهمين سيكون ضعيفا، اما وجود تحفظ على هذا البند فإنه يعزز موقفهم القانوني.
     
  7. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أحسنت أخوي ياستيفن ....

    لأن حتى لوأقفل باب النقاش لعدم وجود 10% أو 25% يظل التحفظ مسجلا ... وكذلك الحال بالنسبه للموافقه على بند التعامل مع أطراف ذات صله أو أخرى!!! حتى ولو وافقت وإعتمدت الجمعيه العموميه بالأغلبيه على البندين ... تظل التحفظات موجوده ومسجله عند الملاحقه القانونيه والقضائيه ... ولصالح صغار المساهمين حينها كما بين ألأخ ستيفن ...

    وأعتقد ولا أجزم كوني لست بقانوني! بأنه وإن ثبت لاحقا قيام كبار الملاك بإخفاء معلومات جوهريه على! وتجاوز (درفعة :)!)!؟ صغار المساهمين! من خلال أغلبية التصويت اللتي بيدهم بذات الجمعيه! وتجاوز وإقفال النقاش بالتصويت ضد! ماتحفظ صغار المساهمين عليه! (حتى ولو كانو أقل من 10%) ؟؟ فقد تتطور العمليه من ملاحقه قانونيه جزائيه للتعويض عن الضرر! بالإضافه لذلك! إلى ملاحقه قضائيه جنائيه بتهمة التدليس على صغار المساهمين بغرض الإثراء بغير وجه حق وبشكل غير مشروع المؤدي للضرر على صغار المساهمين ...

    هذا .. ما أردت بيانه للإخوان ....
    وللإخوه القانونيين برجاء التكرم بإبداء رأيهم بهالموضوع أعلاه كوني طبعا غير قانوني ....

    وتقبلو من خالص الشكر والدعوات لكم بالتوفيق في سعيكم لصالح صغار المساهمين ... اللي بجمعتكم الطيبه صرتو كبار! وتهزون الرؤوس الكبار :) !!!

    وهذا يعزز
     
  8. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    رأي قانوني

    دعوى الشركة ضد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة

    أقر القانون الكويتي في المادتين 148، 149 من قانون الشركات التجارية بمسؤولية رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن أعمال الــــغش وإســــــاءة استعمال السلطة وعن كل مخالفة للقانون، أو عن الأخطاء
    التي يرتكبونها وتسبب إضرارا للشركة أو للمساهمين أو للغير.

    ويعتبر توزيع أرباح صورية على سبيل المثال أو نشر بيانات أو ميزانيات غير صحيحة عملا مخالفا للنصوص التشريعية، فيما يعتبر من الأعمال التي تخالف أحكام النظام الأساسي للشركة مثلا هدر أموال الشركة على الدعاية والإشادة بمواقف رئيس مجلس الإدارة أو إقراض المقربين له من دون ضمانات كافية.

    وكما يمكن توجيه دعوى المسؤولية المدنية إلى رئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة، فإن هذه الدعاوى يمكن أن توجه إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة مجتمعين باعتبارهم متضامنين عن القرار الخاطئ الذي سبب الضرر والمسؤولية، وهو تضامن قانوني يستند إلى الخطأ التقصيري في موقف كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة متى ما صدر القرار بالأغلبية ولم يثبت المعترضون عليه من أعضاء المجلس اعتراضهم كتابة في محضر الجلسة، بل يذهب رأي إلى أكثر من ذلك بأن يكون الأعضاء الغائبون من دون عذر مسئولين، لأنهم يرتكبون إهمالا في حق الشركة والمساهمين أو الغير.


    ويجوز لكل من لحقه الضرر من جراء القرار أو التصرف الخاطئ مباشرة دعوى المسؤولية ضد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة أو أي منهم، سواء كانت الشركة ذاتها كشخص اعتباري أو المساهمين أو الغير.

    وتستطيع الشركة مباشرة الدعوى باعتبارها شخصا معنويا يعترف له القانون بتلقي الحقوق وتحمل الالتزامات، وذلك في جميع الأحوال التي يترتب فيها أضرار مباشرة للشركة مثل الخطأ الفادح في الإدارة والإهمال والتهاون في حقوقها وتبديد أموالها وكل تصرف يفوت على الشركة كسبا مؤكدا أو يكبدها خسارة محققة، وإساءة استخدام السلطة أو أي مخالفة للقانون أو للنظام الأساسي.

    ويقوم مجلس الإدارة الجديد الذي يحل محل المجلس القديم الذي اقترف الخطأ بمباشرة دعوى المسؤولية في مواجهة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة السابقين.

    وإذا بقي مجلس الإدارة القديم نفسه ولم يتغير أو لم يقم المجلس الجديد باتخاذ إجراءات الدعوى فإنه يجوز للجمعية العامة للمساهمين مباشرة هذه الدعوى الجماعية استنادا إلى الضرر الجماعي الذي لحق بالمساهمين، وكذلك يكون من حق المصفي مباشرة الدعوى إذا كانت الشركة تحت التصفية ومدير التفليسة إذا كانت الشركة في حالة إفلاس.

    وهناك رأيان حول الأساس الذي ترتكز عليه دعوى مسؤولية رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، فمنهم من يرى انه أساس تعاقدي باعتبار إن مجلس الإدارة وكيلا عن الشركاء وانه بارتكابه الأخطاء قد أخل بواجباته كوكيل، ولكن الرأي الغالب يتجه إلى إن العلاقة بين مجلس الإدارة والشركة علاقة قانونية وليست تعاقدية، وانه استنادا إلى هذا التفسير كان التضامن بين أعضاء مجلس الإدارة في تحمل المسؤولية.

    وإذا لم تباشر الشركة الدعوى لأي سبب من الأسباب، فإن من حق المساهمين مباشرة هذه الدعوى، ويستطيع مساهم بمفرده مباشرة هذه الدعوى لأنها دعوى احتياطية تباشر من قبل واحد أو أكثر من المساهمين إذا تقاعست الأغلبية مباشرتها مجاملة لمجلس الإدارة.

    ويجب على المساهم الذي يرفع الدعوى ان يكون مساهما وقت رفع الدعوى.

    فلا يجوز لمن تنازل عن أسهمه مباشرة هذه الدعوى حتى لو كانت الأخطاء المنسوبة لمجلس الإدارة في الفترة التي كان مساهما في الشركة.

    ومهما كان الخلاف حول الأساس الذي يباشر المساهم بموجبه دعوى المسؤولية ضد مجلس الإدارة، فإن مسؤولية الأخير عن حسن إدارة الشركة مصدرها القانون وبالتالي لا يجوز الإعفاء أو التخفيف فيها، فيحق لكل مساهم مباشرة الدعوى لمصلحة الشركة إذا ما لحق بها ضرر من سوء تصرفات مجلس الإدارة أثرت في مركزها، وانعكست بالتالي على المساهمين كأفراد، مثل انخفاض قيمة الأسهم أو تعرض الشركة للخسارة أو التصفية، وإن حق المساهم في إقامة الدعوى منفردا عن الشركة فيه حماية للأقلية من عزوف الأغلبية وتراجعها عن مباشرة الدعوى لأي سبب من الأسباب، طالما انه من المقرر ان هذه الدعوى هي لصيقة بصفة المساهم ومن حقوقه التي لا يمكن مصادرتها أو الانتقاص منها.

    وجدير بالذكر ان هذه الدعوى يمكن مباشرتها حتى لو صادقت الجمعية العمومية للمساهمين على التقرير السنوي المقدم من مجلس الإدارة وأبرأت ذمة مجلس الإدارة.

     
  9. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    والله إنك فحل أخوي ياستيفن ... القانون واضح ... وواضح جدا ... للتحرك
    وشكلك طلعت محامي أخوي ياستيفن ولا أنا غلطان ...
    تسلم يالغالي وعساك عالقوه إنت والشباب
     
  10. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حــــــــاكــم الـســـــوق

    تحيه وتقدير لهذه الاشادة الرائعة..

    انا ودي الكل يستفيد من هذه الاحكام اللي نص عليها قانون الشركات التجارية ، ليش ما نفعلها ونقول ان القانون ضعيف وما يحمي الأقلية من المساهمين..

    في مواد تقدر من خلالها ترفع علي الشركة دعوى ضرر من عدم التزامهم بأحكام القانون ونظام الشركة...

    يشرفني اني اكون محامي اخوي حاكم السووق....

    بصراحه انا اسعد بوجودك في صفحتي وعلى ردودك واضافاتك..

    لكن ما اشوف اقبال من باقي الاخوان ، طيب دخلو استفيدوا علشان ما يضيع حقكم...

    شكرا لك وبارك الله فيك..
     
  11. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا اللي أتشرف أخوي ستيفن :) وبسميك ستيف أوستن ( The Six Million Dolar Man :))

    وحقيقه لزوم الشكر والتقدير على الجهود اللي تبذولونها إنت وإخوانك الطيبين لفائدة ولإسترجاع الحقوق المغتصبه/المهدوره/المعبوث به/ المتنفع منها لإخوانا من صغار المساهمين

    والله و على راسي من فوق ... عسى الله يحفظكم ذخر لإخوانكم ... قول آمين
     
  12. فريح الكوح

    فريح الكوح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2010
    المشاركات:
    349
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجموعة الريادة للمحاماه - 22442626 - 94004040
    الاخ ستيفن : مجهود رائع ، وبرأيي انك احرجت كل محامي :)

    من حوالي اسبوع وعدت بتقديم ملخص لمثل العرض القانوني اللي تفضلت فيه بموضوعي اللي عنوانه "ثقافة قانونية" ، لكن التلخيص يحتاج وقت .. وما قدرت اوفره !

    لكن عملك هذا اوصفه بانه بطولي ، خلى الحماس يدب فيني مرة ثانية :)
     
  13. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    الله وقسما بالله ... بأنكم يالأخوان فريح الكوح ومشعل المحامي وألأخ ستيفن تبردون القلب بكلامكم اللي أشبهه بالبلسم على جروحنا حنا ياللي تضررنا من تصرفات هالبعض من اللي مايخافون ربهم بإخوانهم المساكين ...

    وكذلك تحيه للأخ المحامي ألأربش بجهوده بخدمة إخوانه المساهمين المستضعفين بإستحواذ ...

    ولمن لاترونهم ولاتعلمون بهم (حتى حين) بخدمة إخوانهم المساهمين المتضررين بشركات أخرى

    وتأكدو يالأخوان بأنكم ضافرين بهمتكم والذود عن حقوق الناس المبخوسه .. إنشاءالله أجر من الله وجزاء حسن بالدنيا وبالآخره ....

    ولاتخلون أحد يثبط من عزومكم يالسنافيه ... لكم ناس ترى ... تدعيلكم بالخير والتوفيج ... وناس تساعد ما أمكن ... وباللتي هي أحسن ... لدعم مجهودكم لإستعادة حقوق إخوانكم ...

    تأكدو من هالشيء يالأخوان ... وبارك الله فيكم وبجهودكم وجعلها بميزان حسناتكم ...

    تحياتي ....
     
  14. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يبارك لكم وفيكم ويسعد كل ايامكم يارب..

    كلامكم اعتبره وساماً على صدري ...ولا املك كلاماً استطيع ان ارصفه بجانب كلامكم الرائع...

    وفقكم الله واسعدكم واستجاب لدعائكم وبدونكم اضيع بصراحة...

    لن يكون هناك تمييز فردي مهما جاهد وابدع صاحبه ..

    بالتعاون والمحبة والاخوة والمشاركات الفعالة والهادفة والنصح الصادق

    اسأل الله العظيم ان نظل كما نحن ..

    أنتم بتشجيعكم وحرصكم على اخوانكم المساهمين هم من يدفعنا الى تقديم كل ما لدينا من آراء واقتراحات وقوانين تفيدهم ...

    اخي الفاضل فريح الكوح انا بخدمتك اذا كنت محتاج مني مساعدة كونك محامي ومشغول بالقضايا ، ان اقدم كل القوانين اللي تساعد وتخدم أخوانا..

    اخي العزيز حاكم السوق كما عودتني دائماً بتواجدك الراقي الذي يسعدني ويشرفني أن ألقاه في متصفحي ...


    لكم كل جزيل الشكر والاحترام ..
     
  15. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0

    ولكم بالمثل يألأخوان ألأعزاء ... فكلكم خير وبركه .... وعساكم عالقوه ... وقوم تعاونو ماذلو .... :)
     
  16. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    إخواني ألإعزاء .... مشعل وستيفن وفريح الكوح المحامين .... لدي سؤال ... تناقشت به ف رابط "من هي الشركه المقصوده" ... وبحاجه لرأيكم القانوني بخصوص الموضوع أدناه ما أمكن ولكم خالص الشكر .. والتقدير


    فهنالك من ألإخوان من دخلت معاه بنقاش عن صحة/قانونية أو عدم صحة/قانونية!!؟؟ ماتقوم به بعض الشركات من خلال موظفينهم والتعاملات مع صغار المستثمرين ... كما ذكر بالخبر أدناه والمنقول عن جريدة ... الرأي!!!

    فما هو الرأي القانوني لمثل هذه التصرفات بهالنوعيه من الشركات!؟ ومدى قانونيتها؟ من خلافه!؟ وهل تجرم الشركات الممارسه لمثل هذه التصرفات ؟؟؟

    الخبر .... كما نقل ..

    مخالفات شركتي استثمار أسستا شركات بأسماء موظفيهما وبتنازلات مسبقة

    --------------------------------------------------------------------------------

    «المركزي» يرفع إلى «التجارة» مخالفات شركتي استثمار أسستا شركات بأسماء موظفيهما وبتنازلات مسبقة
    «المركزي» يصعّد التفتيش على شركات الاستثمار (تصوير طارق عزالدين)


    كتب رضا السناري

    يستعد بعض من شركات الاستثمار لأخذ وضع دفاعي امام تحرك اطلقه بنك الكويت المركزي منذ فترة في ما يتعلق بالالتزام بمعايير المساهمة في تأسيس شركات مساهمة من ناحية عدد الشركاء المؤسسين، كما نص قانون الشركات التجارية. وبعث «المركزي» اخيرا بكتابين الى وزارة التجارة والصناعة يخطرها فيهما بقيام شركتي استثمار بتأسيس شركات مساهمة بشكل مخالف للبند المذكور.
    وابلغت مصادر وثيقة الاطلاع على القضية «الراي» انه في حال تأكد وزارة التجارة والصناعة، باعتبارها الجهة الرقابية المعنية من المخالفة، وهو امر شبه مؤكد، سيتم احالة الشركتين، واحداهما مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والثانية غير مدرجة، إلى النيابة.
    وبقراءة الكتب التفتيشية لـ «المركزي» في هذا الخصوص، اتضح ان الشركتين اللتين تقاطعا على مخالفة واحدة على ما يبدو، لجأتا إلى التحايل على قانون تأسيس الشركات المساهمة من حيث عدد الشركاء المؤسسين، بأن وضعتا اسماء موظفين يعملون في الشركة الأم في عقد التأسيس، مقابل تنازلات مقدمة من هؤلاء الافراد عن حصصهم بالكامل لصالح الشركة، بما يعني انتفاء صفة الملكية الحقيقية عنهما، وبالتالي تحولت الاسماء المؤسسة إلى مجرد اسماء توضع فقط على الاوراق وتسحب بعد انتهاء دورها.
    وفي هذا الخصوص توافرت معلومات لـ «الراي» من مصادر مسؤولة عن ان «المركزي» افاد «التجارة» بانه لدى اجراء وحداته التفتيشية التابعة لقسم المراقبة على البيانات المالية لشركات الاستثمار التفتيش الدوري على الشركة (x) المدرجة على اساس مركزها المالي كما في 30 سبتمبر 2009 تبين له الآتي:
    - مخالفة بعض احكام قانون الشركات التجارية الصادر بتاريخ 25 مايو لسنة 1960 بموجب المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1960 وتعديلاته، وذلك على النحو التالي:
    1 -مخالفة أحكام الفقرة الأولى من المادة (70) من القانون المشار اليه، والتي تقضى الا يقل عدد الشركاء المؤسسين في الشركات المساهمة عن 5 أشخاص، حيث تبين قيام الشركة بالاشتراك مع آخرين بتأسيس شركتين، احدهما شركة للسيارات، والثانية شركة عقارية، مقابل تنازلات مقدمة من هؤلاء الشركاء عن حصصهم بالكامل لصالح الشركة (x).
    كما ترتبط بذلك مخالفة أحكام المادة (185) من القانون المشار اليه والتي تقضي بأن تتألف الشركة ذات المسؤولية المحدودة من عدد من الاشخاص لا يزيد على 30 ولا يكون كل منهم مسؤولا الا بقدر حصته في رأس المال، ولا يجوز ان يقل عدد الشركاء عن 2، حيث تبين قيام الشركة بالاشتراك مع اخرين بتأسيس 3 شركات احداها شركة للاستشارات.
    اما بالنسبة لمخالفة الشركة (y)غير المدرجة، فافاد «المركزي» بانه باجراء التفتيش على الشركة على اساس مركزها المالي كما في 31 سبتمبر 2009 فقد تبين من خلال الفحص مخالفة أحكام المادة (70) من قانون الشركات التجارية رقم (15) لسنة 1960 الصادر بتاريخ 12 مايو 1960 وتعديلاته التي تقضي بالا يقل عدد الشركاء المؤسسين في الشركات المساهمة عن 5 اشخاص، حيث تبين قيام الشركة بالاشتراك مع افراد طبيعيين - موظفين بالشركة- بتأسيس بعض الشركات التابعة، مقابل تنازلات مقدمة من هؤلاء الافراد عن حصصهم بالكامل لصالح الشركة ومنها شركة عقارية واخرى لوجستية.
    تجدر الاشارة إلى ان الشركتين اللتين رصدهما «المركزي» لا تعدان أولى الحالات المرشحة للاحالة الى النيابة، حيث اكتشف «المركزي» منذ بداية العام الحالي مخالفة نحو 5 شركات استثمارية لمعايير قانون الشركات التجارية وتم بالفعل احالة اكثر من 3 شركات حتى الآآن إلى النيابة.
     
  17. rouzy

    rouzy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2007
    المشاركات:
    776
    عدد الإعجابات:
    0
    ==========

    أخي ستيفن:
    يوجد تفاعل من البعض - ومنهم أنا شخصيا ... بشأن أهمية محاسبة اعضاء مجالس ادارات الشركات المساهمة - المدرجة وغير المدرجة بالبورصة - على مخالفاتها وتلاعبها بميزانياتها وتقصيرها في الادارة والاستثمار.....

    فأنا شخصيا مساهما في شركة نور للاتصالات (غير مدرجة بالبورصة) ... ويتولى ادارتها شركة نور للاستثمار المالي (مدرجة بالبورصة)... وهذه تعتبر طرف ذو صلة ويتولى ادارة نور للاتصالات بموجب اتفاقية ادارة استثمار بين الشركتين.

    وثبت من قراءة ميزانية كل من الشركتين المنتهية في 31/12/2008 أن نور للاستثمار لعبت بأموال نور للاتصالات وسببت في خسارتها بمبلغ 11 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31/12/2008... وغيرها من مخالفات جسيمة للنظام الاساسي لنور للاتصالات ومخالفاتها للقانون التجاري المختص كذلك.

    وقد قدمت كتابا رسميا لكل من الشركتين المذكورتين أحملهما المسئولية القانونية عن سوء الادارة والمخالفة القانونية بالتلاعب بميزانية نور للاتصالات وتجيير خسائر نور للاستثمار الى نور للاتصالات .. كما طالبتهما بتصفية شركة نور للاتصالات من أجل الحفاظ على الباقي من راسمالها.. لأن استمرارها يعني استنزاف وتبديد الباقي من راسمالها وهو حوالي 89 مليون دينار ...

    ((ونص الكتاب الذي وجهته للشركتين المذكورتين منشور في هذا المنتدى - تحت مشاركة رقم 1400 - تحت موضوع "شركة نور للاتصالات" ... ويمكنكم الاطلاع عليه لتعرفوا حجم المخالفات)).

    [/size]
    كما أرسلت نسخة من كتابي المذكور لكل من وزارة التجارة والصناعة + للبنك المركزي ... طلبت فيه التحقيق في الامر ومحاسبة الشركتين المذكورتين على مخالفاتهما .
    .[/COLOR].

    والامر الان بين يدي وزارة التجارة والبنك المركزي....

    وأتمنى من الاخوة المساهمين في نور للاتصالات أن يقوموا بنفس الشيء وهو توجيه شكواهم لكل من الشركتين المخالفتين + لوزارة التجارة + للبنك المركزي....
    وهذه الوسيلة قانونية ومن شأنها وضع حد للتلاعب بباقي راسمال الشركة... لأن التصفية معناها أن يتم توزيع الباقي من راس المال علينا كمساهمين... بدلا من الانتظار - لأن الانتظار معناه تبخر باقي راس المال سنة بعد اخرى ... الى أن يصبح راس المال صفر......

    وأخيرا: ما رأيكم أخي ستيفن بهذا الاجراء القانوني الذي قمنا به؟؟؟

    مع التحيات.
     
  18. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    rouzy

    تحيه وتقدير معطرين
    اقدمها لك ولهذا الحضور المميز
    وان شاء الله ربي يقدرك على هالشركة
    وتاخذ منهم حقك يارب...
    خطوه سليمة ، بالعكس احييك عليها والمفروض
    كل مساهم ما يخلي حقه مهما كان..
    ويحاول يدخل من كل باب من الابواب المفتوحة
    جدامه ويقدم كل المستندات اللي موجوده عنده..

    ممكن أعرف متى قدمت الكتاب الى الوزارة ، وهل تم الرد عليه ..؟؟

    تحياتي وتقديري,,,
     
  19. rouzy

    rouzy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2007
    المشاركات:
    776
    عدد الإعجابات:
    0
    ===========

    تم ارسال الرسائل قبل أسبوعين لكل من نور للاتصالات + نور للاستثمار المالي، وذلك بالايميل لكل من ناصر المري شخصيا، وكذلك للايميلات الثلاثة التي تخص شركة نور للاستثمار المالي والمبينة كلها في موقع نور للاستثمار المالي على الانترنت.

    أما لوزارة التجارة + البنك المركزي، فتم ارسال الرسالة باليد قبل أسبوع.

    لم أستلم ردا بعد.

    مع تحياتي لكم.
     
  20. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    rouzy


    ان شاء الله يتم الرد على الكتاب من قبل الجهات المعينة بالأمر

    واحاول اشوف لك موضوع رد الكتاب بإذن الله,,

    بارك الله فيك ، ويارب الاخوان يسوون مثلك..