ابي نصيحه المكاتب والوسطاء العقاريين

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
بسم الله الرحمن الرحيم

الــســـادة مكاتب ووسطاء وشركات العقار بدولة الكويت

ماهي الخطوات لفتح مشروع مكتب عقاري ؟

وماهو الافضل مكتب مؤسسة شركة ؟

ماهي النصائح الهامة والتوجيهات ؟

وماهو عمل المكتب العقاري واختصاصه ونشاطه ؟

وماهي دلالة المكتب بالكامل ؟

مقابل ماذا ياخذ دلالة المكتب ماهي الاعمال الذي يقوم بها ؟

وماهي العلاقات وكيف تصبح بين المكتب والعميل ؟

وكيف التسويق الناجح ؟

وجزاكم الله خيرا
 

سمسار عقار

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
26
بسم الله الرحمن الرحيم

الــســـادة مكاتب ووسطاء وشركات العقار بدولة الكويت

ماهي الخطوات لفتح مشروع مكتب عقاري ؟
تقوم أولا بتأجير مكتب وتأخذ عقد الإيجار ووصل الإيجار وتذهب إلى إدارة التراخيص التجارية بوزارة التجارة وتقدم على طلب اصدار رخصة ولابد أن تكون متقاعد أو ليس لديك عمل حكومي ويطلبون شهادة رصيد ، قبل ثلاث سنوات كانت 5000 دك ويعطونك كتاب للبلدية يكشفون على الموقع وبعدها البطاقة المدنية ايضا يكشفون على الموقع وبعدها يصدرون لك الترخيص بعد موافقة الجهات السابقة ، هذا باختصار ، واسمع حاليا بان رخصة مزاولة سمسرة العقارات موقوفة ، والله أعلم
وماهو الافضل مكتب مؤسسة شركة ؟
الأفضل مؤسسة ، مسؤولية اقل وخطواتها يسيرة ، الشركة كبيرة جدا على المكاتب العقارية ، ومشاكلها كثيرة ولابد ميزانية كل سنتين ، وشهادة الرصيد المطلوبة لافتتح الشركة مبلغها كبير مقارنة بالمؤسسة ، ومكتب العقار لايحتاج لهذا كله ، أما إن كانت لديك شركة فلاتحتاج لرخصة مؤسسة فيكفي ان تفتح فرع بالشركة لمزاولة مهنة العقار ، والله أعلم
ماهي النصائح الهامة والتوجيهات ؟
اتقي الله واصدق مع الناس واحرص على العلاقات لأنها سبب بعد الله بإنتشار مكتبك
وماهو عمل المكتب العقاري واختصاصه ونشاطه ؟
عرض وتسويق العقارات ، بيع - شراء - ايجار - استئجار - ادارة أملاك الغير مقابل عمولة
وماهي دلالة المكتب بالكامل ؟
عمولة المكتب 1٪ مقابل البيع والشراء و 5٪ او 2٪ مقابل ادارة الاملاك حسب اتفاقك مع الملاك و نصف قيمة الاجار مرة واحدة من المستأجرين
مقابل ماذا ياخذ دلالة المكتب ماهي الاعمال الذي يقوم بها ؟
تجدها بالأجوبة السابقة
وماهي العلاقات وكيف تصبح بين المكتب والعميل ؟
هذي تكسبها من خلال علاقاتك انت العامة ومن خلال تكثيف الاعلانات ، اما المكاتب فستجد الكثير منها يتعامل معك بمجرد اعلانك في الصحف والمجلات التي تهتم في العقار وتسويقه
وكيف التسويق الناجح ؟
علاقات عامة - تكثيف الاعلانات - الجد - اختيار ذوي الخبرة ممن يعمل معك - الصدق - الامانة
وجزاكم الله خيرا

كتبتها على عجل وربما لي عودة .. والله أعلم

وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
 

سديم العقار

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2010
المشاركات
442
انا نصيحتى لك اذا معاك اقل شي 2 وانت الثالث ولا لا تفتح مكتب عقارى مسووولية

واي استفسار او استفسار اكثر الاتصال ت /55556438
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
مكتب عقاري

مشكورين اخواني على الارشاد والتوجيه

انا اعرف اجراءات رخصه عقارية ومحل للمكتب العقاري

بس لا اعرف ماهي انشطه المكتب ؟

وما عمولة البيع والشراء ؟

والايجار والاستئجار كيف يكون ؟

وماهي عقود الاجار ؟

وماهي ادارة املاك الغير ؟

وماهي عمولة املاك الغير ؟

وما اجراااااء المكتب من ادارة املاك الغير يعني شنو له وشنو عليه ؟

وماهي ادوات المكتب ومستلزماته بالكامل ؟

وما الوزارات الدوله الذي تتعلق في معاملات المكتب الرسمية ؟

وكيف اتواصل مع ملاك العقاار ؟

وكيف اعرف تجااار العقار ؟

وكيف اعرض العقارات والتسويق ؟

وهل الاعلان مهم واي افضل الاعلانات ؟

وهل هناك معاملات مع المكاتب الاخرى او فقط العملاء والزبائن ؟

وماهي علامات الدلال العقاري الناجح ؟

وماذا عن شقق التمليك ؟ وماهي عمولته ؟

ابي اعرف الاجرااءت بالبيع او الشراااء و الايجار والاستئجار وادارة املاك الغير؟

ابي النصائح المهمة ؟

والاخطاء العقارية ؟

وهل هناك وزارات او هيئات حكومية تتعلق بالمجال العقاري والتعامل مع المكتب العقاري ؟

وشركات والاستثمار ؟

وشكرا
 

South-Arabia

عضو جديد
التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
8
أنا شغال بمكتب عقاري وأحببت بأن أقدم لك النصيحه
مشكورين اخواني على الارشاد والتوجيه

انا اعرف اجراءات رخصه عقارية ومحل للمكتب العقاري

بس لا اعرف ماهي انشطه المكتب ؟
أستقبال العروض وتسويقها على الزبائن المناسبين , و تلقي الطلبات من الزبائن والبحث عن مبتغاهم

وما عمولة البيع والشراء ؟
عمولة البيع والشراء , هي كما قالها أخي سمسار عقاري 1% من قيمة الصفقه , فمثلا قيمة البيت 150ألف دينار , تكون عمولة المكتب 1500دك
وهكذا ....


والايجار والاستئجار كيف يكون ؟
الإيجار والإستئجار , هو بأن أبحث عن ما طلب مني الزبون من شقة أو دور أو بيت أو عماره .. إلخ , وكذلك أسوق عروض الزبائن من الإيجارات .. حيث من المتعارف عليه أن المكتب يأخذ 50% من المؤجر 50%من المستأجر من قيمة الإيجار الشهري .

وماهي عقود الاجار ؟
وهي وثيقة تؤكد حق سكن المستأجر بالمأجور بعد إبرامه وتوقيع الطرفين , ولها مده أقصاها 5سنوات , لحتى يتجدد برفع الإيجار أو إخلاء المأجور .

وماهي ادارة املاك الغير ؟
إدارة أملاك الغير هي أن يترك أحد الربع بيته عندك للإيجار بمقابل عمولة تستلمها مقابل أستلامك الإيجارات من المستأجرين وتلقي شكاويهم وإصلاح ما تضرر بالبيت , بحيث يجب عليك الإحتفاظ بفواتير الإصلاحات لتقدمها لصاحب البيت آخر الشهر وتخصم من الإيجار الشهري .

وماهي عمولة املاك الغير ؟
وهي عمولة المكتب مقابل إهتمامه بملك الغير , طبعا مو من جيب المكتب ولكن بمقابل وصول وفواتير يحاسبها صاحب البيت آخر الشهر من الإيجار .

وما اجراااااء المكتب من ادارة املاك الغير يعني شنو له وشنو عليه ؟
له يستلم عمولة من الإيجارات التي يستلمها ويحصلها لراعي البيت , وعليه بأن يهتم بالبيت من نظافه من ( كهرباء وصحي وصبغ ) .

وماهي ادوات المكتب ومستلزماته بالكامل ؟
أول شي تلفون أرضي من ( 2 - 3 ) خطوط تشتغلون عليها مضبوظ .
ثانيا دفتر العروضات ومخططات البلدية + العجيري
ثالثا فاكس + طابعه
رابعا تلفزيون + ومستلزمات ضيافة الزبائن ( قهوه - شاي )
خامسا فرااااش
سادسا كراسي أستقبال وأيضا طاولات شاي غير طاولات صاحب المكتب والموظف


وما الوزارات الدوله الذي تتعلق في معاملات المكتب الرسمية ؟
الكهرباء ( براءة ذمه ) ثم البلدية ( اوصاف ) ثم المكتب مع الوثيقة الحره ثم وزارة العدل للتسجيل ( بإختصار)

وكيف اتواصل مع ملاك العقاار ؟
وذلك من علاقاتك أنت كشخص مع المجتمع الكويتي خاصه , يجب بأن تكون عندك علاقات إجتماعيه واسعه .

وكيف اعرف تجااار العقار ؟
تجار العقار , هم الشركات نفسها , تبيع وتشتري بأسم الشركات , وتأتي معرفتك بهم مره بعد مره من الشهره بالصدق والأمانه والنصح .

وكيف اعرض العقارات والتسويق ؟
بأن تبدأ بعرض مساحته ثم موقعه ثم نسبة البنيان ثم الإيجار ( إذا كان مؤجر) لأن الإيجار كالسيف , إما أن يصعد البيت أللي ما يسوى بيزه , وينزل الفلل الفخمه بسعر الأرض , ثم التشطيب ( تجاري - خاص ) ...إلخ

وهل الاعلان مهم واي افضل الاعلانات ؟
مو لازم الإعلانات , الإعلانات إذا ما عندك بين أيديك زبون حار خلص العرض بسرعه .

وهل هناك معاملات مع المكاتب الاخرى او فقط العملاء والزبائن ؟
أنا عن نفسي مع صاحب المكتب , منعنا التعامل مع المكاتب , شي مباشر ترتاح وتريح زبائنك من اللويه , والطمع من بعض المكاتب , ياكل حلال غيره .

وماهي علامات الدلال العقاري الناجح ؟
الإهتمام بالزبائن الجاااااااادين والمعزمين , أما أللي جاعدين يقولبون بالأسعار وصعد فيها وينزل هذا مو شراي , وما نعرض عليه شي , لأنه يكسر العروض ويأخرها بالسوق .

وماذا عن شقق التمليك ؟ وماهي عمولته ؟
أن في شقة يبي راعيها يبيعها , يعرضها ويجيب صورة الوثيقة بالمكتب , وكم الإيجار فيها وكم مساحتها وأوصافها عموما , ثم تعرض على حسب نسبة الفايده أللي فيها .. وعمولتها نفس عمولة البيع والشراء .

ابي اعرف الاجرااءت بالبيع او الشراااء و الايجار والاستئجار وادارة املاك الغير؟
يأتي الزبون( الشراي) بالعربون بعد إتفاقهما عالسعر , ويأتي البائع بالوثيقة وصورة بطاقة كل منهما إلى المكتب وثم يتم تملأت البيانات كل منهما بدفتر البيعات , وبهذا تم إبرام العقد الأولي .
........
........


ابي النصائح المهمة ؟
1- لا تتعامل مع زبائن ما يعطونك حد بالسعر ( يتعبك واااجد معاه)
2- خل الزبائن الكاااش لهم الأولويه من التسليف ( إذا لم يعطك سعر مغري جدا )
3- لا تقاطع الطرفين , خلك مع الحق دائما راح يعترفون فيك كمكتب موثوق به
-----
-----


والاخطاء العقارية ؟
أثناء التسجيل
نقل البيانات للزبون ( العنوان - المواعيد الخاطئه .... )
الإرتباك أثناء تداخل المواعيد ( الترتيب مهم مهم مهم جدااااااااا )
-----
-----

وهل هناك وزارات او هيئات حكومية تتعلق بالمجال العقاري والتعامل مع المكتب العقاري ؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
وشركات والاستثمار ؟
؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا
 

Q 8 T

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2007
المشاركات
170
ابي اعرف

هل هناك امور قانونية بالبيع والشراء


حياك الله اخوى فريد احمد .... والله يوفقك فيما نويت

نعم فى امور كثيره قانونية

اول شئ :: لاتوقع شئ انت غير مخول فيه

مثلا دفتر السمسره التوقيع يكون لصاحب الدفتر اللى مسجل بأسمه .
هو من يوقع على المبايعه وتعطى ورقه للبائع وورقه للمشترى وتبقى واحده
بالدفتر للمكتب .


ثانيا :: وقت بيع اى عقار يحضر البائع والمشترى للمكتب مع الاوراق المطلوبه قانونيا. وهى كالاتى وثيقة العقار الاصلية ان كان بيت او عماره او ارض والبطاقات المدنية الاصلية .
واذا كان صاحب العقار متوفى اى بمعنى ورثه يجب احضار حصر ورثه
وبطاقات جميع الورثه المسجلون بالحصر . واذا كان فى قصّر تحت السن القانونى .. تذهب الى ادارة شؤون القصّر وهم يقيمون السعر ويحفظون
حلال القصّر .

شغله اخيره :: اى عربون فلوس يدفع للبيع او ايجار تعده بنفسك وبعدها تسلمه اصاحب العلاقه الشارى او البائع .. ويعده للتأكد

ملاحظه :: اهم شئ بالمكتب الصدق والامانه مع العميل الشارى والبائع
وطولة البال بالاخذ والعطاء بالكلام ... مع زبائن المكتب

تقبل تحياتى
اخوك ابو فهد
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
بارك الله فيكم
لاتزعجون من كثرة اسئلتي
لاني ابي اعرف الكثير عن عالم العقار .
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
مكتب عقاري

ابي اعرف ماهي الجنسيات اللي تشتغل ومستثمرة بالمكاتب العقارية ؟

وهل صحيح ان الكويتيين نسبة عددهم بالمكاتب العقارية 25 % ؟

وهل هناك نصب بين المكاتب واخذ دلالة المكتب ؟

وهل صحيح ان المكاتب تلف عليك الزبون من وراك ؟
 
التسجيل
6 أكتوبر 2009
المشاركات
1,714
الإقامة
سعد العبدالله
ابي اعرف

هل هناك امور قانونية بالبيع والشراء

الله يعطيكم العافية الشباب ماخلو شي الله يجزاهم خيير
اخوي فريد الله يوفقك ويفتح عليك
حبيت اضيف على اخواني


1- لابد من معرفة ومتابعة قوانين وزارة الاسكان وبنك التسليف
2- *اهم شي لازم يكون عندك خبره بالعقار والتقييم واجوبه صحيحة على كل اسئلة الزباين *
3- عند تسجيل العقد بالمكتب لازم حضور الزوجه او وكاله عنها في البيع
4- لا تبيع اي قسيمه إلى بعد التأكد من وجود وثيقه ولا تبيع قسيمة لم يوصل لها كهرباء
5- لا تعرض اي عقار على الزباين إلى بعد المعاينه احد الموظفين عليها لتكون عندك المام كامل وتعرض ماتراه
- أحذرو احذرو : من (( النجش )) فهو ظلم وعدوان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا )
والنجْش معناه أن يزيد بالسلعة مَن لا يريد شراءها هذا هو معنى النجش، هو أن يزيد بالسلعة من لا يريد شراءها، فيأتي مثلاُ رجل إلى المكتب العقاري ويزيد على سلعة معروض من عقار مثلا ويزيد هذا في السلعة وهو لا يريد شراءها، إنما ليرفع في سعرها، سواءأراد أن يضر مسلما أو لم يرد ذلك، فهو محرم على كل حال.

هذا هو النوع الأول من النجش قد يكون من المكتب العقاري و الدلال أن يرفع سعر العقار أو يقول العقار أنسام أو وصل بالمبلغ الفلاني ليرفع السعر على المشتري فهذا النجش وهو أشده؛ لأن فيه أعظم التغرير و تضليل للبياع أن العقار انسام (( بسعر وهمي )) ولمن يريد الشراء ويتم تضليله وغبنه وخداعة بسعر وهمي وهذا هو النجش فهو آثم.

والقسم الثاني أن يكون النجش من البائع وحده، وصورته أن تسأل صاحب العقار تقول: بكم انسام هذه العقار؟ فيقول: 200 الف وهو في الحقيقة ما انسام او انسام بسعر اقل . فتقول: أزيدك ألف أو الفين دينار بناءا على أنه العقار انسام 200 الف . ولو علمت أنه ما أنسام بهذا السعر ما أخذتها بالزيادة بهذا السعر. ففي هذا الحال هو نوع من النجش وهو نوع من الغبن وهو لا يجوز.

وأسأل الله لك التوفق
 

Q 8 T

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2007
المشاركات
170
ابي اعرف ماهي الجنسيات اللي تشتغل ومستثمرة بالمكاتب العقارية ؟

وهل صحيح ان الكويتيين نسبة عددهم بالمكاتب العقارية 25 % ؟

وهل هناك نصب بين المكاتب واخذ دلالة المكتب ؟

وهل صحيح ان المكاتب تلف عليك الزبون من وراك ؟


للامانه مافهمت سؤالك عدل ... هل تقصد موظفون المكتب جنسياتهم ؟

فى كويتي صاحب المكتب + بدون + سورى + مصرى عموما اللى ترتاحله

اخوى النصب فى كل مكان وفى كل تجاره ... اهم شئ النيه

وفى مكاتب نصابه وفى زباين نصابين طبعا قله / والعكس صحيح

ملاحظه :: اذا بعت مع مكتب اذكر اسم مكتبك بالبيعه لحفظ عمولتك

وبالنسبه للزبون المشترى شلون ينصبك .. ياخذ العرض منك ويسجله من بره عند مكتب خارجى بسعر قليل لايتعدى 150 دينار . وهذا حرام

اخوى من الاخر انصحك تروح تفر على المكاتب العقاريه وتشوف بعينك
وتسأل اللى بخاطرك . علشان تكون الصوره واضحه لك
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
معقولة المشتري يااخذ العرض مني ويسجل في مكتب ثاني مقابل ١٥٠ دينار ؟
وكيف تحفظ عروضك من المشتري والمكاتب والبائع ؟
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
ذهبت لعدة مكاتب عقارية
واكثرها
مصريين
سورين
بدون
والكوييتيين نسبتهم قليلة جدا
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
انا افكر عن العروض والطلبات كيف افضل طريقه لتسويقها ؟

هل اذا عرض عليك عقار بالاستطاعه ان تبيعه او تجد زبون او تسويقه ؟

وهل اذا طلب منك عقار في مواصفات معينة قادر على تلبية طلبه في اسرع وقت ؟

وكيف توفر الطلب وانت ماعندك العرض ؟
 

Q 8 T

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2007
المشاركات
170
انا افكر عن العروض والطلبات كيف افضل طريقه لتسويقها ؟

هل اذا عرض عليك عقار بالاستطاعه ان تبيعه او تجد زبون او تسويقه ؟

وهل اذا طلب منك عقار في مواصفات معينة قادر على تلبية طلبه في اسرع وقت ؟

وكيف توفر الطلب وانت ماعندك العرض ؟

اول شئ برد عليك شلون تحمى العرض من السرقه ...

للامانه ماتقدر لان الشئ هذا راجع لاخلاق الشارى والبائع
بالعربى اللى يخاف الله . مايلف ويدور يرجع للمكتب.


اما طريقة التسويق فى كذا طريقه اول شئ المعارف لصاحب المكتب
وثانى شئ الموظف يكون خبره وعنده علاقات زباينه الخاصين
واخر التسويق الاعلانات الملصقات واعلانات الجرائد


اما بخصوص طريقة توفير طلب خاص لمشترى ومايتوفر عندك
هنى تجى علاقاتك مع المكاتب تطلب منه العرض واذا تمت البيعه
تقسم العموله بالنصف بينك وبين المكتب .
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
يعني لا يوجد عقد قانوني يحفظ العرض والطلب ؟
ابي اعرف الوثيقه تخرج من التسجيل العقاري ؟
ودفتر الدلاله عقد بيع مبدئي من ثلاث نسخة مالك مشتري مكتب ؟
وهل هناك رسوم لدولة في التسجيل العقاري وكم ؟
وماهي طلبات تسجيل العقار ؟ من المالك مشتري مكتب ؟
ونسبة ادارة املاك الغير من ٥ الى ٢ ٪ منو حدد هذه النسبة ؟
وشقق التمليك نفس طريقة تسجيل العقار ؟
 

فريد احمد

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2011
المشاركات
56
الدليل العقاري
بارك الله فيك
كيف اتابع قوانين وزارة الإسكان وبنك التسليف ؟
وانا جديد ولا اعرف بالمجال العقاري كيف اقدر اقيم العقارات والرد على كل تساؤلات الزبائن ؟
وكيف ماابيع عقار بدون حضور الزوجة او توكيل عنها ولماذا ؟
وكيف اعرف وصول الكهرباء والماء وهل يحدث ان تبيع عقار والكهرباء والماء مقطوعة ؟
 
أعلى