مشكورين اخواني على الارشاد والتوجيه
انا اعرف اجراءات رخصه عقارية ومحل للمكتب العقاري
بس لا اعرف ماهي انشطه المكتب ؟
أستقبال العروض وتسويقها على الزبائن المناسبين , و تلقي الطلبات من الزبائن والبحث عن مبتغاهم
وما عمولة البيع والشراء ؟
عمولة البيع والشراء , هي كما قالها أخي سمسار عقاري 1% من قيمة الصفقه , فمثلا قيمة البيت 150ألف دينار , تكون عمولة المكتب 1500دك
وهكذا ....
والايجار والاستئجار كيف يكون ؟
الإيجار والإستئجار , هو بأن أبحث عن ما طلب مني الزبون من شقة أو دور أو بيت أو عماره .. إلخ , وكذلك أسوق عروض الزبائن من الإيجارات .. حيث من المتعارف عليه أن المكتب يأخذ 50% من المؤجر 50%من المستأجر من قيمة الإيجار الشهري .
وماهي عقود الاجار ؟
وهي وثيقة تؤكد حق سكن المستأجر بالمأجور بعد إبرامه وتوقيع الطرفين , ولها مده أقصاها 5سنوات , لحتى يتجدد برفع الإيجار أو إخلاء المأجور .
وماهي ادارة املاك الغير ؟
إدارة أملاك الغير هي أن يترك أحد الربع بيته عندك للإيجار بمقابل عمولة تستلمها مقابل أستلامك الإيجارات من المستأجرين وتلقي شكاويهم وإصلاح ما تضرر بالبيت , بحيث يجب عليك الإحتفاظ بفواتير الإصلاحات لتقدمها لصاحب البيت آخر الشهر وتخصم من الإيجار الشهري .
وماهي عمولة املاك الغير ؟
وهي عمولة المكتب مقابل إهتمامه بملك الغير , طبعا مو من جيب المكتب ولكن بمقابل وصول وفواتير يحاسبها صاحب البيت آخر الشهر من الإيجار .
وما اجراااااء المكتب من ادارة املاك الغير يعني شنو له وشنو عليه ؟
له يستلم عمولة من الإيجارات التي يستلمها ويحصلها لراعي البيت , وعليه بأن يهتم بالبيت من نظافه من ( كهرباء وصحي وصبغ ) .
وماهي ادوات المكتب ومستلزماته بالكامل ؟
أول شي تلفون أرضي من ( 2 - 3 ) خطوط تشتغلون عليها مضبوظ .
ثانيا دفتر العروضات ومخططات البلدية + العجيري
ثالثا فاكس + طابعه
رابعا تلفزيون + ومستلزمات ضيافة الزبائن ( قهوه - شاي )
خامسا فرااااش
سادسا كراسي أستقبال وأيضا طاولات شاي غير طاولات صاحب المكتب والموظف
وما الوزارات الدوله الذي تتعلق في معاملات المكتب الرسمية ؟
الكهرباء ( براءة ذمه ) ثم البلدية ( اوصاف ) ثم المكتب مع الوثيقة الحره ثم وزارة العدل للتسجيل ( بإختصار)
وكيف اتواصل مع ملاك العقاار ؟
وذلك من علاقاتك أنت كشخص مع المجتمع الكويتي خاصه , يجب بأن تكون عندك علاقات إجتماعيه واسعه .
وكيف اعرف تجااار العقار ؟
تجار العقار , هم الشركات نفسها , تبيع وتشتري بأسم الشركات , وتأتي معرفتك بهم مره بعد مره من الشهره بالصدق والأمانه والنصح .
وكيف اعرض العقارات والتسويق ؟
بأن تبدأ بعرض مساحته ثم موقعه ثم نسبة البنيان ثم الإيجار ( إذا كان مؤجر) لأن الإيجار كالسيف , إما أن يصعد البيت أللي ما يسوى بيزه , وينزل الفلل الفخمه بسعر الأرض , ثم التشطيب ( تجاري - خاص ) ...إلخ
وهل الاعلان مهم واي افضل الاعلانات ؟
مو لازم الإعلانات , الإعلانات إذا ما عندك بين أيديك زبون حار خلص العرض بسرعه .
وهل هناك معاملات مع المكاتب الاخرى او فقط العملاء والزبائن ؟
أنا عن نفسي مع صاحب المكتب , منعنا التعامل مع المكاتب , شي مباشر ترتاح وتريح زبائنك من اللويه , والطمع من بعض المكاتب , ياكل حلال غيره .
وماهي علامات الدلال العقاري الناجح ؟
الإهتمام بالزبائن الجاااااااادين والمعزمين , أما أللي جاعدين يقولبون بالأسعار وصعد فيها وينزل هذا مو شراي , وما نعرض عليه شي , لأنه يكسر العروض ويأخرها بالسوق .
وماذا عن شقق التمليك ؟ وماهي عمولته ؟
أن في شقة يبي راعيها يبيعها , يعرضها ويجيب صورة الوثيقة بالمكتب , وكم الإيجار فيها وكم مساحتها وأوصافها عموما , ثم تعرض على حسب نسبة الفايده أللي فيها .. وعمولتها نفس عمولة البيع والشراء .
ابي اعرف الاجرااءت بالبيع او الشراااء و الايجار والاستئجار وادارة املاك الغير؟
يأتي الزبون( الشراي) بالعربون بعد إتفاقهما عالسعر , ويأتي البائع بالوثيقة وصورة بطاقة كل منهما إلى المكتب وثم يتم تملأت البيانات كل منهما بدفتر البيعات , وبهذا تم إبرام العقد الأولي .
........
........
ابي النصائح المهمة ؟
1- لا تتعامل مع زبائن ما يعطونك حد بالسعر ( يتعبك واااجد معاه)
2- خل الزبائن الكاااش لهم الأولويه من التسليف ( إذا لم يعطك سعر مغري جدا )
3- لا تقاطع الطرفين , خلك مع الحق دائما راح يعترفون فيك كمكتب موثوق به
-----
-----
والاخطاء العقارية ؟
أثناء التسجيل
نقل البيانات للزبون ( العنوان - المواعيد الخاطئه .... )
الإرتباك أثناء تداخل المواعيد ( الترتيب مهم مهم مهم جدااااااااا )
-----
-----
وهل هناك وزارات او هيئات حكومية تتعلق بالمجال العقاري والتعامل مع المكتب العقاري ؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
وشركات والاستثمار ؟
؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا