إشتري يا المحفظة الوطنية واحنا راح نشتري معاج

هل تؤيد دعم المحفظة الوطنية للسوق ؟

  • نعم

    الأصوات: 37 68.5%
  • لا

    الأصوات: 15 27.8%
  • لا اعلم

    الأصوات: 2 3.7%

  • مجموع المصوتين
    54

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
267231_3_mainotherNew.JPG


«الأولى للوساطة»: كيف يشتري المتداولون بالبورصة إذا كانت المحفظة الوطنية لا تشتري؟

29 مايو, 2011
المصدر: الوطن



قالت شركة الأولى للوساطة المالية في تقريرها الاسبوعي عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية اعطت للاسبوع الثالث على التوالي ظهرت مؤشرات عدة على ضعف شهية المستثمرين، وتراجع القوة الشرائية، خصوصا فيما يتعلق بكتلة الاسهم القيادية، وهو ما اذكي حالة استمرار انحسار مستويات السيولة الموجهة الى السوق، الى معدلات يمكن وصفها بالهزيلة اذا ما قورنت بسوق بحجم بورصة الكويت.

وبينت «الأولى للوساطة» ان عمليات التباين والتذبذب التي ميزت سوق الكويت منذ بداية شهر مايو أعادت تكرار النظرة الى غياب المحفزات الرئيسية لاستعادة الحركة النشطة وتعزيز آفاق الدعم الممكنة مستقبلا، ما أدى الى رسم درجة معينة من عدم الارتياح لدى المستثمرين بشأن جدوى تعميق قراراتهم الشرائية الى معدلات اعلى، وشمل ذلك قطاع البنوك الذي تعرضت غالبية وحداته الى تباين وتذبذب واضحين في تداولاتهم معظم جلسات الاسبوع الماضي.



الاشتباك السياسي



وافادت «الأولى للوساطة» ان السوق عانى خلال الاسبوع الماضي من انخفاض حاد في مستويات السيولة الموجهة اليه، وذلك نظراً لعزوف الكبار من صناع السوق عن التداول عبر الصناديق والمحافظ الاستثمارية، خصوصا مع الصخب السياسي الذي زاد من احمرار المؤشرات، مبينة ان المخاوف من استمرار الاشتباك السياسي بين مجلس الامة والحكومة، والحديث المتزايد عن تظاهرات منظمة، زاد من المخاوف لدى المستثمرين.

واضافت ان استمرار سخونة الساحة السياسية، وما قد يترتب على ذلك من تداعيات سلبية على السوق اقربها غض الطرف عن معطى التدخل الحكومي لاصلاح السوق ولو من باب الدفع السريع بتحسين معطيات الدورة الاقتصادية، وابعدها خطة التنمية من حيث تأخير جدولها الزمني، شجع اكثر على تكثيف عمليات البيع، التي لم تخلُ من عمليات بيع عشوائية.

وذكر التقرير ان عدم التقاطع على تفسير واضح للعديد من بنود اللائحة التنفيذية في وقت تظل فيه البنية البشرية غير مكتملة لهيئة أسواق المال دفع المستثمرين وتحديدا الصناديق الى تقليص تعاملاتها في البورصة مخافة ان يكونوا عرضة للمساءلة القانونية لمجرد عدم فهمهم اللائحة كما ينبغي، كما ساهم تعميم بنك الكويت المركزي الاخير بخصوص دعوة الشركات الاستثمارية لفض الرقابة عبر تحديد انشتطتها وتحديد اختياراتها من حيث التبعية للهيئة أو «المركزي» في زيادة ضعف الاقبال لدى المستثمرين في الوقت الحالي.

واشارت الشركة الى ان سوق الكويت للأوراق المالية واصل الاسبوع الماضي تراجعاته القوية، مدفوعا بموجة البيع التي تركزت في أسهم الشركات الرخيصة بشكل خاص مع استمرار الضعف الواضح في السيولة المالية الموجهة للبورصة الأمر الذي زاد من الضغوط السلبية على السوق، حيث كان من الواضح ان النفس التشاؤمي هو من يتحكم في قرارات المستثمرين الى حد كبير.

واضاف التقرير ان الحركة المركزة من قبل المستثمرين على معظم القطاعات التشغيلية، بما فيها البنوك انسحبت بالتدريج خلال تداولات الشهر الجاري، الى حد الضعف لبعضها، على الرغم من استمرار تدخلات المحفظة الوطنية التي مازالت موجهة بقرارات استثمارية.

ولفتت الشركة الى الاعتبارات الرئيسية وراء انحسار مستويات السيولة المتداولة مرحلة الترقب للنتائج الفصلية نصف السنوية للشركات، حيث جرى التقليد لدى عموم المستثمرين في هذا التوقيت، التحرك ببطء على بناء المراكز الاستثمارية، ومع تنامي التوقعات بتأخر انطلاق قطار اعلان غالبية الوحدات المدرجة لبياناتها المالية نصف السنوية، وفضل العديد من المستثمرين الاحتفاظ بالسيولة في جيوب عميقة مؤقتا حتى تظهر بعض الاشارات المشجعة، خصوصا مع وجود مخاوف من ان تكون الارقام المالية نصف السنوية دون الطموح تكراراً لسيناريو الربع الاول.



غياب صناع السوق



ونوهت «الأولى للوساطة» ان الغياب الواضح لصناع السوق، خاصة المحفظة الوطنية، ساهم في تعميق المخاوف لدى المستثمرين، حيث التزموا بالحذر والتروي حتى تنجلي الصورة امامهم اكثر.خصوصا في ظل الأحداث السياسية الاقليمية التي لا تقل سخونة عن الداخل مع اختلاف الاعتبارات.

وقالت الشركة ان غالبية المجاميع الاستثمارية الكبرى فضلت الدخول في نادي المراقبين لمجريات الأمور، محجمة بذلك عن توسيع عملياتها الشرائية، بدلا من التحرك على اسهمها كصناع سوق لها، وهو ما قلل من عوامل الدعم الفني لاسهم هذه المجاميع وشركاتها التابعة، صاحبه في المقابل عمليات بيع بهدف لجني الأرباح او لوقف نزيف الخسائر المتواصل لبعض الاسهم، خاصة اسهم الشركات التي حظيت بدعم من المجاميع التابعة لها.



العرض والطلب



وشهدت الاقفالات اليومية الأسبوع الماضي (تباين) بين قيمة العرض والطلب والتي وصلت أقصاها في يوم الاثنين حيث بلغت (34) مليون دينار فيما وصل العرض الى أعلى مستوى في يوم الأربعاء عندما بلغ (71.7) مليون دينار بينما سجل أدنى طلب (37) مليون دينار.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
شكرا للرد السريع يا المحفظة الوطنية

«المحفظة الوطنية» تستبعد «ضخ المزيد» في السوق


31 مايو, 2011


كشفت مصادر مطلعة ان الهيئة العامة للاستثمار عينت «برايس ووتر هاوس» مدققاً داخلياً على أعمال المحفظة بما يشمل ذلك المديرين الثلاثة، «في خطوة وصفت انها استكمال لمتطلبات الحوكمة التي تطبقها الهيئة، ضمانا لسلامة سير اعمال المحفظة».

ويتضمن دور «برايس ووتر هاوس» التدقيق الداخلي عبر تقديم تقارير دورية، تتضمن مختلف الملاحظات على عمل المديرين.

وكشفت المصادر ان اللجنة الاشرافية للمحفظة الوطنية المليارية التابعة للهيئة العامة للاستثمار خلصت اخيرا مع مديري المحفظة إلى عدم الحاجة إلى زيادة الأموال الموجهة من رأسمال المحفظة إلى مديريها أو من المديرين إلى السوق، اقله في الفترة الحالية، خصوصاً بعد أن تبين وجود فوائض غير مستغلة لدى الجهات المديرة.

وبينت المصادر ان تقارير مديري المحفظة تقاطعت مع بيانات اللجنة الإشرافية عند القناعة بعدم وجود فرص استثمار مجدية بالبورصة، وبأن الأسهم التي تتناغم مع استراتيجية هيئة الاستثمار تكاد لا تتجاوز 15 سهما، جميعها موجودة تقريبا في محافظ المديرين الثلاثة، ومن ثم لا يوجد ما يستدعي زيادة معدلات الاستثمار في سوق لا يمكن ان تلبي «المحفظة الوطنية» كل ما يحتاجه لدعم تداولاته.

وكان خيار زيادة اموال المحفظة الموجهة إلى السوق خياراً مطروحاً خلال الأسابيع الماضية لمواجهة حالة التذبذب الكبيرة في تداولات السوق منذ بداية العام تقريبا، بناء على طلب من احدى الجهات ذات الصلة في هذا الخصوص. وقالت المصادر ان اللجنة الاشرافية ناقشت في اجتماع عقدته اخيرا التقارير التي رفعها المديرون الثلاثة، الشركة الكويتية للاستثمار و«الامان للاستثمار» و«المركز المالي» في شأن النظرة الفنية لكل منهم إلى سوق الأسهم. وبينت المصادر ان اللجنة اتفقت مع المديرين على تركيز استثماراتهم على الشركات التي تعمل وفقا لاغراضها الاساسية وعلى تطوير وتحسين مستوى الاداء التشغيلي لها، باعتباره المصدر الاساسي للربحية، اما الشركات التي تتوسع في انشطة اخرى على حساب النشاط الاساسي لزيادة الربحية، فيتعين ان تكون خارج اهتمامات المحفظة، على اساس ان الهدف الرئيسي لهيئة الاستثمار ونموذج عمل المحفظة المليارية ليس تحقيق ربحية من باب المضاربة، انما ارساء مبدأ استثماري قائم على الربحية من النشاط الاساسي للشركات محل الاستثمار.

وقالت المصادر «لو كان هدف هيئة الاستثمار تحقيق الربحية فقط لكانت المحفظة وسعت نشاطها ليشمل شريحة الشركات المضاربة التي تحقق ارباحها من غير نشاطها الرئيسي وتحديدا من المتاجرة في الاسهم، ولكانت بذلك تجنبت ملاحظات ديوان المحاسبة على نتئاجها خلال العام الماضي، بيد ان الهدف الاستثماري بالنسبة للهيئة مختلف كليا، فما يشغلها وتسعى الى تحقيقه بالفعل هو تثبيت ثقافتها في الاستثمار التشغيلي المبني على دعم الوحدات العاملة». واضافت المصادر انه لطالما تؤكد اللجنة على مديري محفظتها الا تغريهم الارباح غير التشغلية المحققة من انشطة خارج النشاط الاساسي، فمهما كبرت مستويات الارباح المحققة في هذه الوحدات، فانها لا تملك ضمانات حقيقية لسلامة سير استثماراتها.



المصدر: الرأي
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
عدم ضخ أموال حكومية خلق هبوط السيولة لأدنى مستوى في الأزمة

4bf915d619.jpg



19 يونيو, 2011
المصدر: القبس الكويتية



قالت مصادر مسؤولة إن الأسباب الرئيسية وراء ضعف قيم التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية، تعود إلى إحجام مؤسسات حكومية عدة عن ضخ أموال في البورصة، وذلك إلى أن تتضح صورة الشروط والمعايير الجديدة المطلوب تنفيذها حسب اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال.

وتضيف المصادر ان شراء كميات جديدة من الأسهم وضمها إلى محافظ تابعة إلى هذه المؤسسات يعتبر مخاطرة حالياً، حيث قد تضطر هذه المؤسسات إلى تسييل التركزات في الأصول لدى شركات استثمار تدير صناديق ومحافظ لحسابها، وذلك لتلبية متطلبات اللائحة تجاه هذه الصناديق في سبتمبر المقبل، إذ لا يفترض ان تزيد التركزات على %10 لكل أصل.

يذكر ان القيمة المتداولة لآخر جلسة في البورصة بلغت 13 مليون دينار، وهي ثاني أقل قيمة تصل إليها التداولات منذ بداية الأزمة المالية في 2008، حيث وصلت أدناها 12.5 مليون دينار الخميس 7 يونيو الماضي.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)


05.46.01_main.jpg



هجرة رؤوس الأموال تهبط بقيم تداول السوق الكويتي لادنى مستوى منذ 9 سنوات


19 يونيو, 2011
المصدر: مباشر


سجل سوق الكويت للأوراق المالية خلال جلسة اليوم أدنى قيمة تداول يومية منذ 9 سنوات تقريبا وتحديداً في 6 نوفمبر 2002 اذ انهت تعاملاتها عند مستوى 8.1 مليون دينار وكسرت قيمة التداولات التي شهدتها السوق على مدار ثلاث ساعات ونص الساعة القاع الذي سجلته في 12 ديسمبر الماضي، حين بلغت 8.7 مليون دينار. ولم تشهد البورصة مثل هذه القيمة المتدنية في ظروف شديدة الصعوبة مثل حرب تحرير العراق في العام 2003، وغيرها من المتغيرات التي مرت بها على مدار السنوات الماضية بما فيها تداعيات الأزمة المالية التي انعكست على كافة الأسواق.

وقال محللون ان أسباب هذه التراجعات تتمثل في حزمة من النقاط الرئيسية ومنها التخوف من الإجراءات التنظيمية والعقابية التي اتخذتها هيئة أسواق المال وتعمل الجهات المعنية في البورصة على تفعيلها وفقاً للقانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية التي صدرت في مارس الماضي.

وذكر المحللون ان شح السيولة وحالة الجمود التي تشهدها مساهمات كبرى في الشركات المدرجة ساهمت في الحالية السيئة التي تعيشها البورصة حالياً، فيما اشاروا الى أن الافتقاد الى التمويل وهجرة ما تبقى من رؤوس الاموال بحثاً عن فرص آمنة أدى الى زعزعة الثقة يذكر أن المؤشر العام اقفل عند مستوى 6313 نقطة متراجعا بـ 23 نقطة، فيما بلغت القيمة 8.1 مليون دينار
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
أشكناني: تفاجئنا اليوم بحالة عزوف واضح عن عمليات الشراء نتيجة لموجة إحباط تسود بين عموم المتداولين


2bdd898473.jpg




علق السيد "محمد أشكناني"، مدير أول إدارة تداول في شركة كفيك للوساطة المالية، على جلسة تداول اليوم في السوق الكويتي، وذلك في حديث له مع قناة CNBC الفضائية، حيث ذكر أنه تفاجئ بحالة العزوف الواضحة عن عمليات الشراء نتيجة لموجة إحباط تسود بين عموم المتداولين، وذلك لعدم تدخل أي جهة سواء كانت من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي فيما يخص تردي السوق والحالة الاقتصادية، بل كان الاهتمام منصب على أمور أخرى، وهو الأمر الذي عمق من شعور المستثمرين بخلو الساحة الاقتصادية من التوجهات نحو السوق.

وأضاف: "للأسبوع الماضي والأسابيع السابقة كانت خير دليل على شُح السيولة في السوق الكويتي والاتجاه النزولي للمؤشر. وكان من المفترض أن يكون هناك حالة من التفاؤل اليوم بعد انتعاش الأسواق العالمية والسوق السعودي بالأمس، إلا أن الأداء اليوم جاء على النقيض تماماً".

وأوضح أنه كان من المفترض أنه بعد انتهاء الأسبوع الماضي وما صاحبه من عمليات شراء أن يكون هناك تثبيت أو تصعيد نوعاً ما لبعض الأسهم وخاصة لبعض المحافظ التي تمتلك أسهم في السوق الكويتي وبالتالي تأثيرها إيجابياً في موازنة النصف الأول، لكن ما حدث اليوم كان أمر مفاجئ، مُشيراً إلى أن الفترة الماضية كانت عصيبة للمنطقة العربية بالكامل، والأمر كذلك بالنسبة للكويت، حيث كان السجال دائراً بين الحكومة ومجلس الأمة، ورأينا الاستجوابات واحدة تلو الأخرى.

وحول الوضع الغير مُبشر بالنسبة لأداء السوق حتى نهاية هذا العام، قال: "هناك خسائر مُنيت بها الشركات وخاصة شركات الاستثمار، وكذلك مؤشرات البنوك في التسييلات الائتمانية منخفضة يقابلها زيادة في الودائع لدى البنوك، وهو ما يعني أن المستثمرين الآن يرون أن ملاذهم الآمن هو إيداع أموالهم لدى البنوك والاستفادة منها خاصة إذا ما قارنا الفائدة الممنوحة من البنوك بالعائد الذي سيعود على المستثمر إذا ما ضخ هذه الأموال في السوق".

واختتم "أشكناني" حديثه قائلاً: "كل العوامل السابقة، بالإضافة إلى فشل صفقة (زين) في النصف الماضي عمقت من الشعور بالإحباط لدى عموم المتداولين. وهناك نقطة مهمة أخرى، ألا وهي عدم فك التشابك بين الجهات الرقابية التي سوف تنضم تحت هيئة أسواق المال ما بين إدارة البورصة وهيئة أسواق المال، وهي مشكلة قائمة لم يتم حلها حتى الآن".



03 يوليو, 2011
المصدر: مباشر


 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,449
الإقامة
كويت الماضى
الاخ ابو راشد جرورب الله يعطيك العافيه

ما فى شىء اسمه المحفظه الوطنيه كله كلام فاصى

هذى مصالح ناس كبار وتجار وبنوك

لا زم يرفعون السوق وينزلونه

لما يرتفع السوق ويطوف عليه شهر من الصعوود ليش ينسون المحفظه الوطنيه

يعنى ما يعرفون المحفظه الوطنيه إلا فى نزول السوق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيرا وليس آخرا


جزاك الله خير يا مبدع
 

ابو فهد 2010

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2010
المشاركات
141
شنر ويعنى السوق ينزل خله ينزف دم بعد اذا نحنوصغار المستثمرون نصيح التجار يصيح وينقز حاله حالنا سهم شاريه بعشرة الالف التاجر شاريه مائة الاف نفس ماينزل عليك ينزل عليه لاكن هو فيه الصبر ويعرف ان السهم مرده للصعود ونحنو لافينا صبر ومافيناالا التحلطم ومبيع لهم بسعر التراب ويرد وبيعك بسعر الذهب وهاكذا مستمرون صغار المستثمرون من سنين ولاحول الابالله العلي العظيم وشكراااااااااااااا
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الواضح ان المحفضة الوطنية تدعم قطاع البنوك الكويتية فقط
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
نلاحظ اليوم مع نزول السوق توجهت المحفظة الوطنية لشراء بعض الاسهم الخاملة وقليلة التداول لتقليل من انخفاض السوق وتركت الاسهم الشعبيه تنهار وتنزل وخصوصا الاسهم الصغيرة

السؤال هل يكون للمحفظة الوطنية غدا دور كبير وشراء على الاسهم الصغيرة والشعبية لرفع معنوايات المتداولين

أو ترك السوق الى الانهيار
 

مضارب قديم7

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2011
المشاركات
550
الإقامة
ارض الله الواسعه
عن نفسي أؤيد دعم المحفضه. والمفروض جميع المتداولين. يدعمون السوق. بالشراء. شكرا اخوي بوراشد علا الموضوع المفيد
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لولا تدخل المحافظ الحكوميه مشكورة ودعمها للسوق .. لعبث المضاربين ومحافظ الشركات بالسوق ودمرو صغار المساهمين
الشركات لاتهتم للاقتصاد وسمعة السوق او مصالح العامه وتفكر في مصالحها الشخصيه فقط .

.
 

الشراااااااي

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2009
المشاركات
1,126
أؤيد دعم المحفظة على جميع الأسهم وخاصة الأسهم الصغيرة لتشجيع المتداولين ويتخطا مرحة ٧٠٠٠ نقطة الحاجز النفسي
والله يكتب الي فية خير
 

grgor55

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2008
المشاركات
248
نعم أؤيد دخول المحفظة للسوق لعبث المضاربين وحماية صغار المستثمرين
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تويت الجُمان أمس الأثنين 15/04/2013 الساعة 4:00 مساءً تقريباً
تغريدات الجُمان
تم رصد شراء قوي وسريع للمحفظة الوطنية بعد التراجع المفاجئ والحاد عقب صدور حكم حبس مسلّم البراك خاصة وطني وبيتك الساعة 10:40 صباحاً تقريباً
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
من خلال تدخل المحفظة الوطنية الواضح بالأمس أعطت الحكومة إشارة واضحة لدعم قوي للبورصة للحد من تداعيات سلبيه محتمله لسجن مسلّم البرّاك
 

OKAY

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
230
مفروض يسمونها محفظة الحرمنه الماليه
..

شغلها كله سياسة بسياسة و لا علاقة له بتاتا بالأوضاع الماليه و الاقتصاديه للبلاد و العباد :mad:
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تويت الجُمان أمس الأثنين 15/04/2013 الساعة 4:00 مساءً تقريباً
تغريدات الجُمان
تم رصد شراء قوي وسريع للمحفظة الوطنية بعد التراجع المفاجئ والحاد عقب صدور حكم حبس مسلّم البراك خاصة وطني وبيتك الساعة 10:40 صباحاً تقريباً

الشراء على أسهم «كويت 15» عوّض تأثير مبيعات المضاربين
«المحفظة الوطنية» تستوعب انخفاضاً حاداً للسوق
استوعب تدخل «المحفظة الوطنية» التابعة للهيئة العامة للاستثمارأمس، موجة هبوط سريع لم تستمر طويلاً في سوق الأوراق المالية، تسببت بها مبيعات المضاربين على الأسهم الرخيصة، إثر بعض التطورات السياسية المحلية. وتماسكت المؤشرات مرة أخرى وعادت إلى اللون الأخضر في ظل عمليات الشراء الكثيفة، لكن الضغوط البيعية أدت إلى إغلاق المؤشر السعري على خسائر طفيفة.
وتمركز تدفق السيولة بعد تراجع المؤشر السعري بأكثر من 90 نقطة على أسهم مؤشر «كويت 15» بداية من البنوك وعلى رأسها «الوطني»، و«بيت التمويل الكويتي»، إضافة الى «زين» و«الصناعات الوطنية» وغيرها، لتتوقف خسارة كان من المفترض أن تكون كبيرة على مستوى تراجع المؤشرات الى جانب انخفاض القيمة السوقية للأسهم المدرجة.
وكانت عمليات البيع قد بدأت من الأفراد وصغار المتعاملين لتنجذب معها بعد ذلك محافظ لديها كميات كبيرة من الأسهم المدرجة، وتحديداً السلع الشعبية التي قفزت بمؤشرات السوق خلال الفترة الماضية إلى المستويات الحالية.
واستعاد السوق تماسكه قبل نهاية التعاملات بنحو ساعة، إلا أن التذبذب ظل حاضراً بشكل واضح، إذ استمر المؤشر السعري في الارتفاع تارة ثم التراجع تارة أخرى، ليقفل مع نهاية الجلسة على انخفاض يصل الى 11.3 نقطة، في الوقت الذي حقق فيه مؤشر (كويت 15) مكاسب تجاوزت 7 نقاط ليقفل عند مستوى 1058.7 نقطة.
إلى ذلك، يرى محللون أن النظرة المستقبلية لوتيرة التداول تبدو إيجابية، إذ ان هناك الكثير من العوامل التي من شأنها ان تسهم في تماسك المؤشرات العامة، منها الترقب لما ستسفر عنه نتائج أعمال الشركات المدرجة للربع الأول من العام الحالي وسط توقعات بأن تحمل تلك البيانات أرقاماً جيدة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2012، فيما لوحظ اهتمام بعض المحافظ والصناديق بشريحة محددة من الأسهم المدرجة التي لا تزال تلعب دور صانع السوق حتى الآن.
واستحوذت الأسهم القيادية خلال تعاملات أمس على حصة الأسد من السيولة المتداولة، إذ تركزت القوة الشرائية التي غيرت مسار السوق عليها، فيما حاولت بعض المحافظ المضاربية الاستفادة قدر الامكان من موجة النشاط وسط توقعات بان يظل التذبذب حاضراً خلال الجلسات القليلة المقبلة الى ان تستقر الامور بشكل كامل، ومن ثم تبدأ الشركات المدرجة في الاعلان عن نتائجها المالية للأشهر الثلاثة الأولى.
وتواصل المجموعات المحلية إجراءات الهيكلة لشركات تابعة وزميلة، وذلك من خلال جدولة ديون او سداد جانب منها، مقابل أصول تمثل رهناً او ما شابه، إذ تُظهر بعض البنوك شيئاً من الحلحلة في التعامل مع هذا الملف منذ فترة، ما يعد إشارة واضحة على تعافي تلك المجموعات وقدرتها على التعامل مع مفرزات الفترة المقبلة، فيما يعد هذا كله ضمن المعطيات الإيجابية التي ستنعكس على السوق على المديين المتوسط والبعيد.
وكان المؤشر العام للبورصة قد أقفل أمس عند مستوى 6952.3 نقطة، منخفضاً بمقدار 11.3 نقطة، فيما أقفل المؤشر السعري على ارتفاع بسيط يبلغ 2.08 نقطة. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 630 مليون سهم بقيمة تصل الى 52.4 مليون دينار نفذت من خلال 11118 صفقة نقدية.
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 16/04/2013
 
أعلى