شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
2.2 مليار ريال.. نزاع بين «موبايلي» و«زين»

أرقام- أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أنها تلقت طلبا مقدما من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) للبدء في إجراءات التحكيم على خلفية مطالبة الأخيرة بسداد مبلغ يستحق لها تزعم أنه بموجب اتفاقية الخدمات المبرمة بين الطرفين في عام 2008 بقيمة 2.2 مليار ريال.

وأضافت «زين السعودية» في بيان لها على «تداول» ان الطلب تضمن بالإضافة إلى هذه القيمة تعويضا بـ58.7 مليون ريال، وذلك عن الأضرار التي تزعم شركة موبايلي أنها لحقتها جراء عدم تسديد المستحقات المزعومة.

وبينت أنه لم يتضح للشركة بعد أسباب مطالبة شركة موبايلي بهذه المبالغ الجزافية، رغم طلبها من شركة موبايلي توضيح مطالبتها منذ مدة طويلة، حيث إنها قد استخدمت شبكة شركة موبايلي بموجب الاتفاقية الموقعة بينهما، وقامت ولا تزال تقوم بمراجعة الطلبات المؤيدة بالمستندات التي تقوم شركة موبايلي بإرسالها، وقامت بسداد المستحق عليها في حينه، عدا بعض المستحقات التي بلغت 13 مليون ريال تقريبا، حسب سجلاتها غير المدققة، والتي لا تزال شركة زين السعودية تدرسها.

وقالت إنها تنتظر من «موبايلي» المستندات المؤيدة لمطالبتها بناء على الاتفاقية، كما اتضح لشركة زين السعودية أن بعض المبالغ المطالب بها تتعارض مع القرارات التنظيمية الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأفادت أنها أخطرت شركة موبايلي بتسمية محكم من قبل شركة زين السعودية، مع تمسّكها بعدد من الاعتراضات الإجرائية والموضوعية.

وفي حال ثبوت الاختصاص لهيئة التحكيم بنظر النزاع، أو في حال اللجوء إلى الجهات القضائية، فإن شركة زين السعودية ـ في ظل المعطيات المتوافرة لديها حالياً ـ لا تتوقع أي أثر غير عادي على قوائمها المالية.

وأشارت إلى أنها قامت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في الاتصالات، لمساعدتها في دراسة أي مستندات تقدمها شركة موبايلي وإحدى شركات المحاماة لتمثيلها قانونياً في هذا النزاع أمام هيئة التحكيم في حال تشكيلها، أو أمام الجهات القضائية، وذلك حماية لحقوق شركة زين السعودية ومساهميها.

وفيما عدا ما سجلته شركة زين السعودية في دفاترها، وظهر في قوائمها المالية، فإنها لم تتلق من شركة موبايلي حتى تاريخه أي تفاصيل ومستندات مبنية على الاتفاقية تدعم مطالبات شركة موبايلي الجزافية المذكورة أعلاه، وستعلن شركة زين السعودية عن أي تطورات مهمة بهذا الخصوص.

وبحسب البيانات المتوافرة في «أرقام» كانت هيئة السوق المالية السعودية قد قررت إيقاف التداول على سهمي «موبايلي» و«زين» امس لتمكين المستثمرين في الشركتين من الاطلاع على تفاصيل الخبر الذي أعلنته «موبايلي».

وأعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أنها طلبت اللجوء للتحكيم بخصوص المبالغ المستحقة لشركة موبايلي من اتفاقية الخدمات المبرمة مع شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) بتاريخ 6 مايو 2008.

وقالت: إن هذه المبالغ المستحقة تتعلق بقيامها بتقديم خدمات لـ«زين» تشمل خدمات التجوال الوطني، والمشاركة في مواقع الأبراج، ووصلات التراسل، ونقل الحركة الدولية.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية ترتب عليها مبالغ مستحقة الدفع لمصلحة شركة موبايلي بقيمة 2.2 مليار ريال سعودي، كما في 30 نوفمبر 2013.

ولم يتم التطرق في الإعلان لتفاصيل أكثر عن هذه الاتفاقية، وما مضمونها، وحسب نشرة إصدار شركة الاتصالات المتنقلة (زين)، فإن هذه الاتفاقية تحديدا تم تعديلها أكثر من مرة، حيث تم تعديلها في أغسطس 2009 وأكتوبر 2010.

وبموجب الاتفاقية، وافقت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) على شراء بعض الخدمات من شركة موبايلي، بما في ذلك المشاركة في البنية التحتية، ووصلات الإرسال، والمرور الدولي، بالإضافة إلى قدرات التجوال الوطني.

على أن تدفع شركة زين الرسوم المناسبة المطبقة على كل خدمة، في حين وافقت «موبايلي» على إبقاء هذه الرسوم في حدها الأدنى الذي تفرضه على الآخرين لتوفير الخدمات نفسها وبالحجم ذاته.

وبحسب ما ذكر في نشرة إصدار شركة زين، فإن الشركة تدفع لـ«موبايلي» مقابل هذه الخدمات سعرا ثابتا، وفقا لمستويات استخدام العملاء لشبكة اتحاد الاتصالات (موبايلي).
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
ايضاح من شركة الاتصالات المتنقلة (زين)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) نصه كالاتي:

نرفق لكم أدناه الإفصاح الوارد إلينا من قبل شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية).

'تعلن شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) عن تلقيها طلباً مؤرخا 23-01-1436هـ الموافق 16-11-2014م للبدء بإجراءات التحكيم، مقدم من وكيل لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وذلك على خلفية مطالبة شركة موبايلي لشركة زين السعودية بسداد مبلغ تزعم شركة موبايلي استحقاقها له بموجب اتفاقية الخدمات المبرمة بين الطرفين في تاريخ 03-05-1429هـ الموافق 06-05-2008م (الاتفاقية) (خدمات التجوال المحلي والمشاركة في مواقع الأبراج ووصلات التراسل و نقل الحركة الدولية) ومقداره (2,205,491,490) ملياران ومائتان وخمسة ملايين وأربعمائة وواحد وتسعون ألفاً وأربعمائة وتسعون ريالاً مع التعويض بمبلغ مقداره (58,736,814.) ثمانية وخمسون مليونا وسبعمائة وستة وثلاثون ألفاً وثمانمائة وأربعة عشر ريالاً عن الأضرار التي تزعم شركة موبايلي أنها لحقتها جراء عدم تسديد المستحقات المزعومة.

لم يتضح لشركة زين السعودية بعد أسباب مطالبة شركة موبايلي بهذه المبالغ الجزافية رغم طلبها من شركة موبايلي توضيح مطالبتها منذ مدة طويلة، حيث إن شركة زين السعودية قد استخدمت شبكة شركة موبايلي بموجب الاتفاقية الموقعة بينهما، وقامت ولا تزال تقوم بمراجعة الطلبات المؤيدة بالمستندات التي تقوم شركة موبايلي بإرسالها وقامت بسداد المستحق عليها في حينه عدا بعض المستحقات التي بلغت (13,000,000 ريال) (ثلاثة عشر مليون ريال) تقريبا حسب سجلاتها غير المدققة والتي لا تزال شركة زين السعودية تدرسها وتنتظر من شركة موبايلي المستندات المؤيدة لمطالبتها بناء على الاتفاقية، كما اتضح لشركة زين السعودية أن بعض المبالغ المطالب بها تتعارض مع القرارات التنظيمية الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتود شركة زين السعودية الإفادة بأنها أخطرت شركة موبايلي بتسمية محكم من قبل شركة زين السعودية مع تمسّكها بعدد من الاعتراضات الإجرائية والموضوعية.

في حال ثبوت الاختصاص لهيئة التحكيم بنظر النزاع، أو في حال اللجوء إلى الجهات القضائية فإن شركة زين السعودية ـ في ظل المعطيات المتوفرة لديها حالياً ـ لا تتوقع أي أثر غير عادي على قوائمها المالية.

قامت شركة زين السعودية بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في الاتصالات لمساعدتها في دراسة أي مستندات تقدمها شركة موبايلي وإحدى شركات المحاماة لتمثيلها قانونياً في هذا النزاع أمام هيئة التحكيم في حال تشكيلها، أو أمام الجهات القضائية، وذلك حماية لحقوق شركة زين السعودية ومساهميها.

وفيما عدا ما سجلته شركة زين السعودية في دفاترها وظهر في قوائمها المالية فإنها لم تتلقى من شركة موبايلي حتى تاريخه أي تفاصيل ومستندات مبنية على الاتفاقية تدعم مطالبات شركة موبايلي الجزافية المذكورة أعلاه، وستعلن شركة زين السعودية عن أي تطورات مهمة بهذا الخصوص'.




 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@argaam: رئيس #زين_السعودية : العام 2014 أفضل بكثير من الأعوام السابقة وخطة تخفيض رأس المال لاعلاقة لها بمطالبات #موبايلي
http://****/4KXBxtu1yl
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
3731501.jpg

تراجع أرباح "زين البحرين" فى تسعة أشهر بـ22%
٠٣-ديسمبر-٢٠١٤ مباشر

أظهرت النتائج المالية لشركة "زين البحرين" ZAINBH،تسجيلها تراجع فى ارباحها خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام 2014 لتصل الى 2.924 مليون دينار بحريني مقارنة بـ3.76 مليون دينار فى الفترة المقارنة للعام 2013 بتراجعات 22%.

وحققت الشركة انخفاضاً فى ارباحها خلال الربع الثالث بنسبة 35.4% لتبلغ 700 ألف دينار بحريني مقابل 1.084 مليون دينار فى الفترة نفسها من العام 2013.

وجاء الهبوط فى ارباح الشركة من خلال انخفاض الايرادات الى 54.04 مليون دينار مقابل 57.32 مليون دينار فى الفترة المقابلة بنسبة 6% خلال فترة التسعة أشهر.

واظهرت النتائج المالية تراجع فى تكلفة المبيعات لتصل الى 11 مليون دينار مقابل 11.63 مليون دينار فى الفترة نفسها من العام 2013 لتتراجع بنسبة 5.4%.

وتستقبل بورصة البحرين شركة"زين البحرين" غداً الخميس الموافق 4 ديسمبر،تحت رمز ZAINBH بقطاع الخدمات.

وكان الاكتتاب العام على أسهم شركة "زين البحرين" المملوكة بنسبة 63 % لشركة زين الكويتية " قبل الطرح"، وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 100 %.
 

jamal5

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2010
المشاركات
212
شركات الاتصالات اذا لم تبتكر منتجات جديدة وأسواق جديدة وتنتقي عمالتها كما ينتقي تاجر المجوهرات أحجاره الكريمة، وتعامل زبونها كالطفل المدلل او الحسناء التي في خدرها فأنها ستصبح من صيد أمس وستصبح كذلك من قصص الغابرين...... الابتكار والتطوير وتعيين مجانين الافكار وطباخي المنتجات هو الباب الوحيد المتاح للخروج من هذه المعضلة.. والتي هي المنافسة القاتلة من وسائط التواصل الاجتماعي..
سياسة هذا ولدنا ومن بطنها والنسيب والديوانية يجب قبرها قبل ان تقبر هذه الشركات
 

jamal5

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2010
المشاركات
212
نتمنى ان يثبت سهم زين اذا لم يرتفع... فالشركة توزع ٥٠ ف ارباح نقدية
 

whaler

موقوف
التسجيل
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3,777
تحركات لإنهاء خلاف «موبايلي» و«زيـن» بنظام هيئة الاتصالات

كشفت مصادر مطلعة عن وجود اتصالات لبحث إمكانية إحالة قضية شركة اتحاد اتصالات «موبايلي»، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين» إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقييم تفاصيل الخلاف على بنود النظام والاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها أثناء عملية التحكيم من أجل حل القضية العالقة بينهما، في ظل وساطات تسعى الى إحتواء الملف العالق بين الطرفين.

وتهدف التحركات إلى تجنيب سهمي الشركتين من أي تبعات سلبية يدفع ثمنها صغار المساهمين الذين يخشون من وقوع خسائر محتملة، وإيصال رسالة لهيئة سوق المال تتضمن على ضرورة ألا يدفع المساهم الصغير ثمن خطأ ليس مسؤولا عنه.

واستغرب بعض متابعي السوق من تراجع سهمي الشركتين معا بالرغم من أن هناك مطالبات تصل قيمتها إلى 2 مليار ريال، وأي نتيجة سيتم الإعلان عنها في قضية الشركتين جراء هذه المطالبات سيستفيد منها أحد الطرفين بشكل يدفع قيمة السهم إلى مستويات عالية أو قد يصل بالجانبين إلى تسوية مشتركة لا تؤثر سلبا على قيمة سهمهما في السوق.

إلى ذلك سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس مكاسب بلغت نسبتها 0.68 في المئة ليغلق السوق عند مستوى 8801.68 نقطة مرتفعا نحو 59 نقطة بتداولات تجاوزت 9.9 مليارات ريال.

وشهدت تداولات ارتفاع أسهم 114 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 32 شركة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 293 مليون سهم توزعت على أكثر من 126 ألف صفقة، وقد تراوحت الانخفاضات والارتفاعات في تداولات الأمس ما بين 3.93 في المئة إلى 1.74 في المئة.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية قد أعلنت أمس الأول عن تعليقها لتداول سهمي شركتي موبايلي وزين السعودية مدة يوم واحد بسبب خلاف بينهما تعذر الوصول إلى تسوية له وطلب موبايلي اللجوء للتحكيم..

وقالت الهيئة إنها تلقت طلب شركة موبايلي باللجوء للتحكيم بشأن المبالغ المستحقة لها من اتفاقية الخدمات المبرمة مع شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) في مايو 2008م والمتعلقة بقيام موبايلي بتقديم خدمات لزين السعودية تشمل خدمات التجوال الوطني والمشاركة في مواقع الأبراج ووصلات التراسل ونقل الحركة الدولية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
3733247.jpg

"زين البحرين" يقتنص 90% من سيولة السوق في أول إطلالة
٠٤-ديسمبر-٢٠١٤ ١٢:١٠ م خاص مباشر
تصدر الوافد الجديد الى بورصة البحرين تداولات السوق في اولى جلساته ، ونجح سهم زين البحرين (ZAINBH) ـ الادارج الاول منذ 2010ـ في اقتناص ما يناهز 90% من السيولة .

وتبادل مستثمرو زين البحرين 1.024 مليون سهم بقيمة 197.932 الف دينار ، ويتداول السهم عند مستويات 0.199 دينار.

وارتفع سوق البحرين المالي قبيل الاغلاق بساعة ونصف بنسبة 0.4% ليصل الى مستويات 1413.4 نقطة ، من خلال تداولات بلغت 1.102 مليون سهم بقيمة 219.49 الف دينار.

وتم تغطية الاكتتاب العام على أسهم شركة "زين البحرين" المملوكة بنسبة 63 % لشركة زين الكويتية " قبل الطرح"، بنسبة 100 %.

وأظهرت النتائج المالية للشركة تسجيلها تراجع فى ارباحها خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام 2014 لتصل الى 2.924 .


حقوق ملكية الصورة محفوظة لـ "رويترز" العربية
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
300 فلس
 

Hit_and_Sell

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2013
المشاركات
664
85فلس

منو يشييييل ههههه
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
IMG_٢٠١٤١٢٠٨_٠٥٠٦٠٠.jpg
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
صحيح كلامك ، لكن يجب الأخذ في الاعتبار عامل المخاطر العالية لتركز استثمارات زين في دول غير مستقرة .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رئيس "زين": أؤيد خفض تعرفة الاتصال وأستغرب لجوء "موبايلي" للتحكيم
3740916.jpg

09 ديسمبر, 2014 01:21 م
أكد المهندس فرحان الفيصل الجربا - رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية- أن سوق الاتصالات في السعودية سوق واعدة، وهو من أكبر الأسواق في المنطقة، ومن أميز الأسواق العالمية، وذلك نظراً لكمية المستخدمين فيها، ويوجد دائماً فيها مجال للتطوير والتوسع.

في الوقت ذاته اعتبر الجربا أن مبلغ الرخصة الذي دفعته "زين السعودية" كمشغل ثالث في المملكة كان مرتفعاً، "وأن ارتفاع قيمة الرخصة كان عاملاً سلبياً في تحقيق الربحية"، معرباً عن أمله في تجاوز ذلك بالتواصل مع الجهات الرسمية في المملكة، وبخاصة بعد أن أجلت الحكومة السعودية مستحقات الدولة إلى عام 2021"، مشيراً إلى أنه "لو عاد الزمن ما كان سيدخل السوق السعودية بقيمة الرخصة نفسها".

وعبّر الجربا في حوار بصحيفة "الحياة" عن رضاه عن تغطية شبكة زين السعودية، وقال إن الشركة هي المشغل الفعلي الأول لخدمات الجيل الرابع، وشبكتها تدعم جميع خدمات الهاتف المحمول بما في ذلك الجيل الرابع، ونحن نسعى إلى توسيع الشبكة بالتقنيات الحديثة، ووصلنا إلى ما يزيد على 91% من المساحة المأهولة بالسكان في المملكة.

ونفى الجربا صحة ما يتردد بشأن هبوط في مستوى خدمة "الإنترنت" التي تقدمها الشركة، مؤكداً أن "المشتركين يحظون بتغطية مميزة للشبكة وتحديداً في مجال الإنترنت، وإذا كان هناك هبوط في مستوى الخدمة فهو طارئ ولا يستمر لفترة طويلة، ويكون ناجماً عن بعض المشكلات التقنية التي تعمل الشركة على معالجتها فور حدوثها".

وأعرب عن تأييده لخفض تعرفة الاتصال في المملكة، وقال إن الشركة مع هذا التوجه لما له من انعكاسات إيجابية على قطاع الاتصالات، مشيراً إلى أن التوجه العالمي حالياً نحو خدمات "الإنترنت" ونقل البيانات، والسوق السعودية متجهة مع هذه البوصلة، وهذا ما نستهدفه الآن، خصوصاً أن نسبة الشباب في المملكة تتجاوز 60% ، وهم أكثر من يستخدم "الإنترنت".

وبشأن الخلاف مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص مبالغ مستحقة لها من اتفاق الخدمات المبرمة مع "زين السعودية"، استغرب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية لجوء "موبايلي" إلى التحكيم، وقال إننا تقدمنا بطلب إلى "موبايلي" لتوضيح مطالبتها منذ مدة طويلة، ونحن لا نزال نقوم بمراجعة الطلبات المؤيدة بالمستندات التي تقوم "موبايلي" بإرسالها، وقمنا بسداد المستحق علينا في حينه عدا بعض المستحقات التي بلغت 13 مليون ريال.

وأبدى تفاؤله بمستقبل الشركة وأدائها، وتوقّع استمرار التحسّن في أداء الشركة العام الحالي وخلال الأعوام المقبلة، في ظل بقاء أحوال المنافسة والبيئة التنظيمية والتشغيلية لقطاع الاتصالات والسوق السعودية ككل بالوضع الحالي.

ويأمل حدوث تطور في المستقبل القريب يساعد الشركة على تحسين ربحيتها بشكل سريع.

وحول سيطرة غير السعوديين على المناصب العليا في الشركة، أكد الجربا أن "80% من الوظائف يشغلها سعوديون، ويوجد عدد من الرؤساء التنفيذيين للقطاعات من السعوديين، ونسعى دائماً إلى استقطاب أصحاب الكفاءات من الشباب السعودي المؤهل، وهم في ازدياد".
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
@smsxxxsms: اكتمال تشكيل هيئة التحكيم بين "موبايلي" و "زين السعودية" وتحديد موعد الجلسة الأولى لها في 13 ديسمبر الجاري http://****/VoqXK5JHjA
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
اللي قاعد يصير للسهم كلش مو طبيعي سهم قيادي لا يستجيب للارتفاعات و وقت النزول يكون اول المستجيبين ولله عجيب امره ما اقول الا الله يرحمك يا ناصر الخرافي رحت وراح سهمك والله يخلف علينا
 
أعلى