شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المراجع الخارجي: نتائج "زين" دون خطة العمل الموافق عليها

3315222.jpg


ذكرت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) أنه قد ورد في تقرير المراجع الخارجي: "نود لفت الانتباه للإيضاح رقم 1 و 3 حول القوائم المالية الأولية، تكبّدت الشركة صافي خسارة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 ولديها عجز متراكم كما في ذلك التاريخ.

بالإضافة إلى ذلك، وكما في الربع الثالث من عام 2014، فإن نتائج الشركة كانت دون خطة العمل الموافق عليها ولم يتم تحقيق أحد شروط اتفاقية تمويل المرابحة، ولايعدّ ذلك عدم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها في تلك الاتفاقية.

اجتمعت إدارة الشركة مع البنوك الممولة لإخطارهم بالتفاوت مابين خطة العمل وأحد شروط اتفاقية التمويل، للاتفاق على خطة لمعالجة هذه المسألة. بناءاً عليه، قد يقرر كل من الشركة والبنوك الممولة مراجعة وتعديل خطة العمل الحالية من المنظورين المالي والتجاري. تعتقد إدارة الشركة بأن المسائل المذكورة أعلاه ذات طبيعة مؤقتة وأنها سوف تتمكن من الوفاء بالتزاماتهـا من خلال قيامها بأنشطتها الاعتيادية".

وبنهاية الربع الثالث تكون قد بلغ إجمالي الخسائر المتراكمة على الشركة 4.96 مليار ريال، وبنسبة 45.95% من رأس مالها البالغ 10.8 مليار ريال.

وأعلنت الشركة أنها استطاعت تقليص صافي الخسارة خلال الربع الحالي بنسبة 25% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق وذلك بسبب تحسّن إجمالي وهامش الربح من خلال الارتفاع في خدمات قطاع الانترنت، وتخفيض المخصصات نتيجة كسب قضايا قانونية وبناءاً على رأي قانوني مستقل، بالإضافة إلى تعديل العمر الافتراضي لبعض الممتلكات والمعدات مما أدّى إلى خفض تكلفة الاستهلاك.

كما استطاعت تقليص صافي الخسارة خلال فترة التسعة أشهر من عام 2014م بنسبة 19% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك بسبب تحسّن إجمالي وهامش الربح من خلال الارتفاع في خدمات قطاع الانترنت، وتخفيض المخصصات نتيجة كسب قضايا قانونية وبناءاً على رأي قانوني مستقل، بالإضافة إلى تعديل العمر الافتراضي لبعض الممتلكات والمعدات مما أدّى إلى خفض تكلفة الاستهلاك.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الهروب الجماعي
خربانه من كل صوب


image.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجلس ادارة (زين) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2014يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) افادت بان مجلس ادارة الشركة سوف يجتمع يوم الاثنين الموافق 03-11-2014 في تمام الساعة 12:30 ظهرا، لمناقشة البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية فى 30-09-2014 .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
صفقة خاصة بالسوق السعودي بقيمة 2 مليون ريال

03 نوفمبر 2014 03:12 م

3344962.jpg


تم تنفيذ صفقة خاصة بالسوق السعودية اليوم الأثنين 3 نوفمبر 2014 م لـ "زين السعودية" بقيمة 2 مليون ريال.
a200f1aa86c5166801b524e29e3df6d6.png
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«زين» تربح 570 مليون دولار وتتوقع ادراج تابعتها في البحرين نوفمبر الجاري
401652_e.png

3.2 مليارات دولار إيراداتها المجمعة و41 فلسا ربحية السهم في 9 أشهر

أسعد البنوان: خدمات البيانات حققت %15 من إيرادات المجموعة

تغير سعر صرف الدينار كلفنا نحو 111.1 مليون دولار

سكوت جيجنهايمر: المؤشرات المالية لعمليات الكويت تتفوق على نفسها وعدد العملاء يقفز إلى 2.7 مليون

إيرادات «زين السودان» ارتفعت %13 وخدمات البيانات بـ«زين السعودية» قفزت %43

أعلنت مجموعة زين انها حققت أرباحا صافية عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية بقيمة 570 مليون دولار، بربحية للسهم بلغت 41 فلسا.
وذكرت المجموعة في بيان صحافي ان ايراداتها المجمعة شهدت استقرارا نسبيا عن هذه الفترة حيث حققت 3.26 مليارات دولار، مقارنة بايرادات بلغت 3.25 مليارات دولار في الفترة المشابهة من العام 2013.
وأوضحت أنها حققت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) بقيمة 1.38 مليار دولار، مقارنة مع 1.41 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ هامش الـEBITDA %42.2.

التحديات التشغيلية

وقال رئيس مجلس الادارة أسعد أحمد البنوان «التحديات التشغيلية وحالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في مناطق جغرافية واسعة من عملياتنا، والتي اخذت تتنامى بشكل حاد أخيرا (خصوصا العراق والسودان) أثرت بشكل كبير على نتائجنا المالية، فلم تشهد المؤشرات المالية الرئيسية نسب النمو المتوقعة التي تتواءم مع الأداء التشغيلي القوي عن هذه الفترة».
وأوضح البنوان بقوله «تكلفت المجموعة مبالغ مالية بقيمة 111.1 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام (مقارنة بـ53.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي) من بينها 52.4 مليون دولار خلال الربع الثالث تحديدا، وذلك بسبب التغير الذي طرأ على سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي، هذا الى جانب التأثيرات التي نجمت عن اعادة تقييم أسعار صرف العملة وبشكل أساسي في جمهورية السودان وبدرجة أقل في العراق».
وكشف البنوان بقوله «وفي حال تحييد هذا التأثير الخارجي، فان عملياتنا التشغيلية كانت ستحقق نموا ملموسا في حجم الأرباح الصافية خلال فترة التسعة أشهر من العام الحالي بنسبة %7.5».
وقال ان المجموعة وعلى الرغم من هذه التطورات فقد واصلت استثماراتها في تطوير وتحديث شبكاتها للوفاء بالتزاماتها وتعهداتها اتجاه عملائها، مبيناً ان زين جنت استثماراتها في ترقية وتوسعة شبكاتها خلال هذه الفترة، حيث رفعت ايرادات خدمات البيانات (باستثناء خدمات الرسائل النصية وخدمات القيمة المضافة) بنسبة %16، لتمثل خدمات البيانات ما نسبته %15 من اجمالي ايرادات المجموعة.
واذ أكد ان المجموعة تملك الحصة الأكبر في ستة بلدان من أسواقها في المنطقة، حيث تخدم شبكاتها حالياً ما يقارب 43.7 مليون عميل، فقد أشار الى ان قاعدة عملاء زين قد تأثرت بتطبيق قاعدة جديدة فرضتها هيئة الاعلام والاتصالات العراقية لتعريف «العميل النشط»، وهو أثر بالانخفاض في قاعدة عملاء زين العراق لتصل الى نحو 13.3 مليون عميل نشط.
الجدير بالذكر ان النتائج المالية للمجموعة عن فترة الربع الثالث من العام الجاري جاءت متأثرة بالتحديات التشغيلية والسياسية التي تشهدها منطقة عملياتنا، فقد حققت المجموعة ايرادات مجمعة بلغت 1.04 مليار دولار، مقارنة مع 1.10 مليار دولار لنفس الفترة من العام 2013، فيما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاهلاكات (EBITDA) 434 مليون دولار، مقارنة بـ471 مليون دولار من نفس الفترة في العام 2013، وبلغ صافي الأرباح المحققة للربع 163 مليون دولار مقارنة مع 186 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

الأسواق الرئيسية

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر «لقد واجهت المجموعة تحديات صعبة متمثلة في تفاقم الأوضاع السياسة والاقتصادية في بعض أسواقها الرئيسية خلال هذه الفترة، بالاضافة الى التقلبات الحادة في أسعار العملات، والتي كان لها تأثير كبير على حجم الايرادات المجمعة وصافي الربحية».
وتابع بقوله «استثماراتنا المستمرة في شبكات الجيلين الثالث والرابع وضعتنا في مكانة رائدة في خدمات نقل البيانات، فبفضل الاستثمارات والمشاريع التطويرية التي نجريها على شبكاتنا، نتوقع ان تكتسب عملياتنا مساحات نمو جديدة في هذه النوعية من الخدمات وخصوصا في أسواق العراق والسودان والمملكة السعودية».

الكويت

وعن عمليات المجموعة في الكويت السوق الرئيسية لعمليات زين قال جيجنهايمر «حققت شركة زين الكويت نسب نمو ايجابية في جميع المؤشرات المالية الرئيسية، وهي نسب مشجعة بالنظر الى حالة التشبع التي تتسم فيها السوق الكويتية».
وأضاف بقوله «حققت الشركة أداءً جيدا خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت الايرادات 935 مليون دولار بنسبة نمو بلغت %5، بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات الـEBITDA 440 مليون دولار بنسبة نمو بلغت %4، في حين بلغ صافي الربحية 289 مليون دولار بنسبة نمو بلغت %4».
وتابع بقوله «ان جاذبية وجودة شبكة الجيل الرابع التي تشغلها الشركة على مستوى كافة مناطق الدولة هو أمر يمنحها ميزة تفاضلية عن نظيراتها بشكل كبير، حيث شهدت ايرادات خدمات البيانات نموا بنحو %14، وهو ما شكل %31 من اجمالي ايرادات الشركة خلال تلك الفترة».
وكشف جيجنهايمر ان قاعدة عملاء زين الكويت شهدت ارتفاعات قوية لتصل الى نحو 2.7 مليون عميل بنسبة نمو بلغت %10، وذلك مقارنة بفترة التسعة أشهر من العام الماضي.

العراق

وتطرق جيجنهايمر الى عمليات زين في العراق، والتي تشهد أخيرا تطورات على مستوى واسع على كافة المجالات، وذلك بسبب الأوضاع غير المستقرة سياسيا واقتصاديا في جزء كبير من مساحتها الجغرافية.
وبيَّن بقوله «ومع ذلك فان ايرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت 1.2 مليار دولار، بينما بلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات الـEBITDA 463 مليون دولار، فيما بلغ صافي الأرباح 224 مليون دولار».
الجدير بالذكر ان شركة زين العراق تساهم بأكبر نسبة في قاعدة عملاء المجموعة بنسبة %30، بينما تمثل ايرادات الشركة ما نسبته %38 من اجمالي الايرادات المجمعة.

السعودية

وفي المملكة العربية السعودية كشف جيجنهايمر عن التحسن المستمر في أداء شركة زين في السعودية، مشيراً الى ان الشركة حققت تراجعا ملموسا في الشهور التسعة الماضية في صافي الخسائر بنسبة %19 مقارنة بنفس الفترة من العام 2013.
وأضاف بقوله «كما رفعت الشركة حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات الـEBITDA بشكل ملموس بنسبة بلغت %21 خلال الفترة ذاتها لتصل الى 220 مليون دولار».
وكشف جيجنهايمر ان الشركة حققت مستويات نمو قوية في ايرادات خدمات البيانات بنسبة بلغت %43، وهي الايرادات التي مثلت ما نسبته %17 من اجمالي ايرادات شركة زين السعودية».

السودان

وعن عمليات شركة زين السودان أوضح جيجينهايمر ان الشركة تواصل تحقيق أدائها الجيد على مستوى العملة المحلية (الجنيه السوداني) حيث ارتفعت ايرادات زين السودان بنسبة بلغت %13 كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات الـ EBITDA بنسبة بلغت %11 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأفاد بقوله «مازالت الشركة تعاني من التقلب الحاد في سعر صرف عملتها المحلية مقابل الدولار الامريكي، وهو ما حرمها من تحقيق نسب نمو على مستوى الأرباح الصافية».
واذ أشار جيجنهايمر الى ان شركة زين السودان أحرزت نسب نمو قوية في ايرادات خدمات نقل البيانات لتصل الى نحو %75 عن هذه الفترة، لتمثل ما نسبته %6 من اجمالي الايرادات الاجمالية للشركة، فقد نوه بقوله «طبقت الشركة أخيرا التعليمات التي فرضتها الهيئة القومية للاتصالات والتي قضت بتثبيت وتسجيل العملاء الذين لديهم قاعدة بيانات، والغاء الخدمات عن الخطوط التي ليس لديها قاعدة بيانات، وهو ما أثر على حجم قاعدة عملاء الشركة لتصل الى نحو 11.1 مليون عميل، الا ان هذه الاجراءات المتبعة لم تؤثر على ايرادات الشركة في الربع الثالث».

الأردن

وفي المملكة الأردنية والتي تمثل واحدة من أكثر أسواق المجموعة تحررا وتنافسية قال جيجنهايمر «تواصل شركة زين الأردن ادائها التشغيلي القوي، حيث تخدم شبكتها الآن 4 ملايين عميل بنسبة ارتفاع بلغت %3 مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام 2013».
وتابع بقوله «مازالت الشركة تحصد جدوى استثماراتها في خدمات نقل البيانات على شبكتها، فقد حققت زيادة بنسبة %14 في ايرادات خدمات البيانات، لتمثل ما نسبته %23 من اجمالي ايرادات شركة زين الأردن».

البحرين

واستعرض جيجنهايمر آخر التطورات التي شهدتها عمليات المجموعة في مملكة البحرين بقوله «تواصل شركة زين البحرين الاستثمار بكثافة في شبكة الجيل الرابع (4G LTE)، حيث باتت تمثل ايرادات البيانات ما نسبته %30 من اجمالي الايرادات الكلية للشركة، حيث نجحت زين البحرين بفضل جاذبية شبكتها والمبادرات التسويقية المبتكرة في دفع نمو قاعدة عملائها الى نحو 787 ألف عميل بنسبة نمو بلغت %4».
وعن توقعاته بالموعد الرسمي لادراج أسهم الشركة في بورصة البحرين بين جيجنهايمر بقوله «نتوقع ان يتم التداول في أسهم الشركة في بورصة البحرين خلال نوفمبر الجاري».


المزيد من الصور
dot4line.jpg


 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لترددات الجيل الثالث
شركات الاتصالات في العراق توافق على دفع 307 ملايين دولار


بغداد - رويترز - قال مسؤول عراقي كبير لـ«رويترز» إن مشغلي شبكات الهاتف المحمول في العراق اتفقوا على أن يدفع كل منهم 307 ملايين دولار، للحصول على الطيف الترددي اللازم، لتدشين خدمات الجيل الثالث لإنترنت الهاتف المحمول الأعلى سرعة في البلاد خلال شهرين.
والعراق واحد من دول قليلة في الشرق الأوسط ما زال يعتمد على شبكات الجيل الثاني، التي لا تتيح إلا المكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة وخدمات الانترنت الأساسية، في حين أن تكلفة انترنت الخطوط الثابتة مرتفعة ولا يمكن الاعتماد عليها. وتنتظر شركات المحمول الثلاث في العراق منذ عدة سنوات لتدشين خدمات الجيل الثالث. وهذه الشركات هي زين العراق التابعة لزين الكويتية، وآسيا سيل التابعة لـ «أوريدو» القطرية، وكورك التابعة لأورانج.
وفي أكتوبر، قالت مصادر مطلعة إن الحكومة تريد من كل شركة دفع 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي، وهو ما أصاب هذه الشركات بخيبة الأمل.
غير أن علي الخويلدي، رئيس مجلس الأمناء لدى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، قال: إن شركات المحمول وافقت الآن على دفع هذه الرسوم، وسددت 73 مليون دولار مقدما قبل أيام قليلة.
وذكر الخويلدي أن الشركات ستسدد الباقي على أربع دفعات خلال الثمانية عشر شهرا المقبلة، أولاها عند توقيع عقد خدمات الجيل الثالث في العاشر من نوفمبر الجاري.
وأضاف أنه ستكون هناك فترة تجريبية لمدة شهرين، قبل التدشين التجاري لخدمات الجيل الثالث.
وقال الخويلدي إن الهيئة تأمل في أن توفر هذه الخدمة فرص عمل لعدد كبير من المواطنين.
وفي عام 2007، دفعت كل شركة من شركات الهاتف المحمول 1.25 مليار دولار للحصول على رخصة مدتها 15 عاما. وهذه التراخيص لا تستلزم الحصول على رخصة منفصلة لخدمات الجيل الثالث، بل الطيف الترددي فقط، ومن ثم عارضت الشركات دفع رسوم إضافية، خاصة مع تراجع أرباحها.
وانخفضت أرباح «زين العراق» 14 في المئة في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر إلى 224 مليون دولار، مقابل تراجع بنسبة أربعة في المئة في الإيرادات إلى 1.24 مليار دولار، وهو ما يرجع إلى بعض الإغلاقات المؤقتة لشبكتها، وارتفاع تكاليف تشغيل الشبكات بسبب الاضطرابات. ومعظم عملاء «زين» في بغداد وجنوب العراق، وهو ما قلل معاناة الشركة من الاضطرابات مع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على معظم المناطق الشمالية والغربية في البلاد هذا العام.
ونزلت إيرادات آسيا سيل، التي نشأت في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق 9.5 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام، إلى 4.8 مليارات ريال قطري (1.32 مليار دولار)، بينما هبط صافي أرباحها 38 في المئة في الفترة نفسها إلى 868 مليون ريال.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشركة دفعت 76.7 مليون دولار قيمة القسط الأول من إجمالي 307 ملايين دولار
«زين العراق» توقّع اتفاقية إطلاق الجيل الثالث
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - الأنباء
512183-393613.jpg

سكوت جيجنهايمر

  • جيجنهايمر: تأثيرات جوهرية لإطلاق الخدمة على الناتج المحلي ومجالات التنمية الاقتصادية
أعلنت مجموعة زين أن شركتها التابعة أثير للاتصالات العراق المحدودة (زين العراق) وقعت اتفاقا مع هيئة الإعلام والاتصالات العراقية (CMC) لتشغيل خدمات الجيل الثالث 3G في جميع أنحاء العراق (2100 ميغا هرتز).

وأفادت المجموعة بان شركة زين العراق دفعت 76.750 مليون دولار قيمة القسط الأول، وهو يمثل 25% من إجمالي رسوم تشغيل خدمات الجيل الثالث البالغة 307 ملايين دولار.
وكشفت المجموعة أن شركة زين العراق ستتعاون مع ثلاث شركات عالمية في خدمات الاتصالات اللاسلكية في تطوير وتوسعة الشبكة بتقنية أحادية RAN، وهي شركات اريكسون، هواوي، وشركة نوكيا نتورك، وذلك للإسراع في إطلاق الخدمات التجارية للجيل الثالث لعملائها مع يناير 2015.

وخلال مراسم حفل التوقيع قال رئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي «إن دور الدولة هو مساندة ودعم القطاع الخاص وليس منافسته»، مؤكدا على ضرورة أن تكون هناك شراكة حقيقية بين الدولة والقطاع الخاص.

ودعا العبادي في كلمته إلى ضرورة الإسراع نحو خدمات تكنولوجيا المعلومات في الدولة، مبينا أن إطلاق خدمات الجيل الثالث يأتي في هذا السياق، ولخدمة هذا التوجه.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر في تعليقه على هذه الاتفاقية «قطاع الاتصالات في العراق سيشهد تغييرا جذريا بإطلاق خدمات الجيل الثالث، ولأن السوق العراقية من الأسواق المتعطشة لخدمات النطاق العريض فإن شركة زين العراق كانت قد شرعت في تنفيذ مشاريع استثمارية لتطوير شبكتها لتكون جاهزة وسبّاقة في تدشين الخدمات التجارية لهذه التقنية لقاعدة عملائها الأكبر في العراق».

وأثنى على سير المحادثات مع هيئة الإعلام والاتصالات العراقية لإبرام هذه الاتفاقية والتي وصفها بأنها كانت شفافة وبناءة طوال هذه الفترة، فقد بيّن بقوله «نحن على ثقة بأن إطلاق خدمات الجيل الثالث 3G ستكون لها تأثيرات جوهرية على الناتج المحلي في العراق وسيكون لها وقع إيجابي على مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، إذا ما أخذنا في عين الاعتبار أن نسبة استخدام خدمات البيانات المتنقلة في العراق الآن تمثل 15%».

ومن ناحيته ثمن رئيس مجلس إدارة زين العراق محمد الجرجفجي هذه الخطوة وقال «نحن على يقين من أن إطلاق خدمات الجيل الثالث سوف تحمل معها تجربة رائعة ومميزة لعملائنا، فالتكنولوجيا التي ستقدمها هذه الخدمات ستضمن توفير سرعات عالية في تحويل حزم البيانات كما أنها ستقدم خدمات صوتية بجودة أفضل».

وأضاف: «الآفاق المدهشة التي ستفتحها خدمات الجيل الثالث والمتوقع تدشينها تجاريا في يناير القادم، سوف تعبر بقطاع الاتصالات في العراق إلى مرحلة جديدة في عالم تكنولوجيا المعلومات».

وبين الجرجفجي بقوله «إيرادات البيانات لشركة زين العراق (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) تمثل 4% في الوقت الحالي من إجمالي إيرادات زين العراق بمعدل نمو سنوي قدره 12%، وهذه المؤشرات تبرز وبشكل كبير حجم النمو المتوقع أمام خدمات البيانات مع البدء التجاري لخدمات الجيل الثالث».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تحليل: أرباح شركات الاتصالات بالخليج ترتفع 8% في تسعة أشهر
3626323.jpg

باتت قيمة سوق تقنية المعلومات والاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط مهيّأة للقفز من 15 مليار دولار متوقعة في 2014 إلى 20 مليار دولار في العام 2020، وذلك بدعم من الاستثمارات الإقليمية الواسعة في التقنيات الذكية، والإنفاق على مشاريع البنية التحتية من القطاع الحكومي، أكبر القطاعات المتخصصة وأسرعها نمواً بحسب شركة البيانات الدولية للأبحاث (آي دي سي).

ووسط هذا الجو من التفاؤال حققت 11 اتصالات بدول مجلس التعاون الخليجي أرباح بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام 2014 بلغت 7.28 مليار دولار، مقارنة بـ 6.75 مليار دولار بالفترة المقابلة من العام الماضي، وبنسبة ارتفاع 7.92%، إلا أن أرباح تلك الشركات في الربع الثالث تراجعت إلى 2.09 مليار دولار مقارنة بـ 2.28 مليار دولار بالربع المقابل من العام الماضي وبنسبة تراجع 7.91%، وجاءت تراجعات الشركات في الربع الثالث بضغط من تراجع أرباح شركة موبايلي السعودية والتي تراجعت بـ 71.1%، وهي تعد من الشركات الكبرى بالقطاع، وذلك بعد تعديلات محاسبية أدت لتراجع أرباح الشركة بهذا الشكل.

وكان الأكثر نموا في الربع الثالث بتلكو البحرينية والتي ارتفعت أرباحها بـ 39%، تلاها شركة زين السعودية والتي نجحت في تقليص خسائرها بـ 24.95%، ثم أحد عملاقة القطاع "اتصالات الإمارات" وبنسبة نمو 21.6%.

وعلى مستوى التسعة أشهر كان الأكثر نموا فودافون قطر بعد أن قلصت خسائرها بـ 49.4%، تلاها أكبر شركات القطاع من حيث القيمة السوقية (الاتصالات السعودية ) بنسبة نمو 35%.

وحسب إحصائية لـ "معلومات مباشر" تباينت شركات الاتصالات بدول مجلس التعاوني الخليج في نتائج أعمالها بالربع الثالث والتسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فبينما استطاعت 6 شركات أن تحسن من أرباحها، أو تقلص من خسائرها بالربع الثالث منيت 5 أخرى بتراجع في أرباحها.

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى من 2014 استطاعت 9 شركات تحقيق نمو في أرباحها أو تقليص خسائرها، بينما تراجع أرباح الشركات الثلاثة المتبقية.



STC تستحوذ على ثلث الأرباح

استحوذت شركة الاتصالات السعودية " STC " على ثلث ما حققته الشركات من أرباح في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي وبنسبة 31.36%، مرتفعة بذلك نسبتها من 25.1% بالفترة المقابلة من العام الماضي، تلاه اتصالات الإمارات بـ 25.26% لترتفع من 22.71% بالفترة المقابلة، ثم عمانتل بـ 12.75% متراجعة من 13.53% بالفترة المقابلة بينما تراجعت حصة موبايلي من 16.77% بالتسعة أشهر الأولي من العام الماضي إلى 9.14% بالفترة نفسها من العام الحالي، وظلت حصة الشركات السبعة المتبقة متقاربة بين الفترتين.

6710b0512bc98d12f4d507a75f4e2889.png


أرباح الشركات تتراجع بعد ارتفاعها لخمسة فصول

وبسبب الأخطاء المحاسبية لشركة موبايلي السعودية تراجعت أرباح شركات الاتصالات الخليجية لربعين متتاليين بعد أن كانت قد حققت ارتفاع لخمسة فصول متتالية، وظهرت تراجعت الربع الثاني من العام الحالي بعد إعلان نتائج موبايلي بالربع الثالث، حيث أدت التعديلات المحاسبية لدى الشركة لتعديل أرباح الربع الثاني بل انعكسعت على أرباح الشركة السعودية خلال العام الماضي كاملا.

حيث أعلنت "موبايلي" عن تراجع أرباحها بـ 71% في الربع الثالث و 45% في تسعة أشهر، كما تسببت الشركة في إحداث صدمة للمستثمرين بإعلانها عن خفض أرباحها لعام 2013 وللنصف الأول من 2014 بما يعادل 1.43 مليار ريـال (381.2 مليون دولار) بسبب أخطاء محاسبية.

9638b315196b1795091d1edf698257ce.png


"فوادفون قطر" الأفضل أداء بالسوق المالية و"موبايلي" الأكثر تراجعا

وعلى مستوى أداء شركات الاتصالات الخليجية بالأسواق المالية، تتصدر فودافون القطرية الشركات بارتفاع نسبته 83.05% من بداية العام وحتى إغلاق جلسة 10 نوفمبر الجاري، تلاها الاتصالات السعودية بارتفاع 36.27%، ثم بتلكو البحرينية بـ 17.85%، بينما تراجع 5 شركات كان على رأسها موبايلي السعودية وبـ 28.44%، تلاها "دو> الإماراتية بـ 20.18%، وزين الكويتية بـ 11.3%.

عمانتل أفضل مكرر ربحية

وتصدرت الشركة العمانية للاتصالات"عمانتل" شركات قطاع الاتصالات الخليجي من حيث مكرر الربحية حيث كانت الأفضل بـ 9.94 مرة، تلاها موبايلي السعودية بـ10.79 مرة، ودو الإمارتية بـ 11.03 مرة، بينما كانت أوريدو القطرية الأعلى من حيث مكرر الربحية بـ 15.10 مرة.
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
شركات الأتصالات عالميا متدهور عندهم الوضع
كله بعد الوتساب والفيبر والتانقو عاد شوف لو يصير فيه بديل لا تزويد العميل لا النت من دون تلك الشركات
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: بلغت قروض " زين " 812.3 مليون دك كما في 2014/9/30 بما يعادل 50.7% إلى حقوق المساهمين و 25.5% إلى الموجودات للتفاصيل http://****/VqcGKl685C
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: تمتلك " زين " 9.85% من رأس مالها في 2014/9/30 كأسهم خزانة بتكلفة 1.334 دك للسهم الواحد بعجز 308.2 مليون دك حالياً http://****/8tpfmqVLQP
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: تبلغ القيمة الدفترية لسهم " زين " 411 فلس في 2014/9/30 كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.5 مرة وفقا للسعر الحالي 610 فلس
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
600 فلس :confused:

وين رايح السهم
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
@smsxxxsms: مجلس إدارة "زين السعودية" يوصي بتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 46%
http://****/rqnhg6WjWS
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
@smsxxxsms: مجلس إدارة "زين السعودية" يوصي بتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 46%
http://****/rqnhg6WjWS
هناك 67 مليون دينار تدفع سنويا من مساهمي زين السعودية الي خزينة المملكة وهي شراء الرخصة..

الاموال يتحملها مساهمي شركة زين السعودية..

بعكس فيفا الكويت القانون افضل
يشترون الحصة عن طريق اسهم وتدفع مرة واحدة فقط 900 فلس للسهم( اظرف اسعار ).. ويكون المساهمين في والشركة نظيفة وبدون اي مطالبات..
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257
ايضاح من شركة الاتصالات المتنقلة (زين)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) نصه كالاتي:

نشير إلى الإفصاحات السابقة المتعلقة بالدعوى المقامة من قبل إحدى شركات الاتصالات العاملة في العراق ('الشركة المدعية') ضد شركة أثير للاتصالات (العراق) المحدودة ('شركة زين العراق').

نود أن نحيطكم علماً بأن شركة زين العراق قامت بتقديم صحيفة الطعن بالتمييز على الحكم الصادر من قبل محكمة الاستئناف بتاريخ 13 نوفمبر 2014 والذي كان قد صدر لصالح الشركة المدعية وقضي بفسخ قرار محكمة أول درجة.

كما نود أن نحيطكم علما بأنه طبقا للقواعد القانونية المعمول بها في العراق فإنه لن يكون هناك موعد جلسة لنظر الطعن بحضور طرفي النزاع من قبل محكمة التمييز، حيث أن المحكمة تنظر صحيفة التمييز تدقيقاً ومن ثم تقوم بإصدار قرارها في الطعن المقدم وتبلغ الأطراف بقرارها في حينه دون دعوتهم.

وسوف نوافيكم بالتطورات حول هذا الموضوع أولاً بأول.
 
أعلى