ثقافة وسلوك المتداول والية اتخاذ القرار

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لماذا تُعدم الشركات
«أسهم الخزينة»؟

13/06/2016 الرأي الكويتية
في الوقت الذي تبحث فيه «هيئة الأسواق» خطط تطوير السوق المُقدمة من قبل شركة البورصة، والتي يتطلب تفعيلها غربلة للشركات المُدرجة بغية الوصول إلى سوق أكثر متانة ومرونة، فضلت العديد من الشركات توفير صانع سوق من نوع خاص عبر إعدام أسهم الخزينة.

وبحسب الدراسات التي أجرتها جهات رقابية على السوق، اتضح أن مشكلة جمود الملكيات وسيولة الأسهم هي العائق الأكبر أمام خطط التطوير، فلا نجاح لأي أداة استثمارية من دون مُعالجة ناجعة لشُح السيولة، وتدني مُعدلاتها بهذا الشكل.

وفي المقابل، خلصت الكثير من الشركات إلى أن أسعارها السوقية لم تعد تعكس الواقع الحقيقي لأدائها وأصولها التشغيلية، ما يؤكد أنها «مظلومة» في السوق، الأمر الذي دفعها إلى استغلال أسهم الخزينة واتخاذ قرار بإعدامها كي تستعيد أسهمها عافيتها من جديد.

ولا يخفى أن في السوق عشرات الشركات الثقيلة من حيث القيمة السوقية، استغلت السوق في أوقات سابقة، واشترت الحد الأقصى الممسوح من أسهم الخزينة، إلا أنها تراجعت مع هبوط السوق لتفقد قيمتها، فمن الشركات من اشترت بسعر يفوق الدينار، واليوم تتداول عند 300 فلس أو أقل.

ولوحظ أن بعض المجموعات استغلت أسهم الخزينة من أجل تخارج مالك رئيسي بحصة من أسهمه، ولكي يتجاوز الأمر ظروف السوق وخموله تم استغلال رخصة الخزينة من أجل تسييل كميات، ما أوقع ضرراً بالغاً على الشركات منذ ذلك الوقت وحتى الآن!

وتعد شركة المركز المالي واحدة من الشركات التي نجحت في اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة عبر تخفيض رأس المال من 53.1 مليون دينار إلى 48 مليوناً عن طريق إعدام كامل أسهم الخزينة البالغة 9.5 في المئة، دون أن تؤثر هذه الإجراءات على حقوق المساهمين.

ولجأت الشركة آنذاك إلى الاحتياطي الذي تكّون من عوائد أسهم الخزينة طيلة الفترة السابقة لتغطيته، بعيداً عن حقوق المساهمين وغيرها من البنود الأخرى التي تشتمل عليها ميزانية الشركة. وقالت مصادر إن عملية إعدام أسهم الخزينة من شأنها رفع القيمة السوقية لسهم الشركة، ثم يظل الباب موارباً لمعاودة الشراء بالنسبة ذاتها التي تصل في حدها الأقصى إلى 10 في المئة ما يعني إمكانية توفير صناعة سوق حقيقية على السهم حال تراجعه إلى حين تفعيل دور صانع السوق من قبل الجهات المعنية.

وأفادت المصادر أن مثل هذه الإجراءات بمثابة فرصة جديدة تتيح المجال لمعاودة الشراء وفقاً للقانون واستغلال الحق من جديد في الحد من المعروض، مشيرة إلى أن فكرة إعدام أسهم الخزينة تأتي بعد ممارسة الشركة حقها الأصيل في الشراء وفقاً للأطر القانونية المنظمة لذلك.

وفي الغالب يأتي إعدام أسهم الخزينة في ظل فشل تفعيل الهدف من شرائها، ما يعني عدم مساعدة وضع السوق في تحقيق الهدف المأمول من تفعيل رخصة الشراء التي تمتد بحسب القانون إلى 18 شهراً.

ويقصد بعمليات أسهم الخزينة إعادة شراء الشركة المساهمة لأسهمها ( buybacks or share repurchases)، ويطلق على الأسهم التي تتم إعادة شراؤها بواسطة الشركة ( Treasury-stocks) أي أسهم الخزينة.

وتتمثل أسباب لجوء الشركات المساهمة الى أسهم الخزينة في عدد من الأهداف، منها على سبيل المثال:

- تخفيض رأسمال الشركة بتلك الأسهم.

- توزيع الأرباح في شكل أسهم مجانية، وذلك باستخدام أسهم الخزينة المتاحة لديها عند التوزيع.

- زيادة ربحية السهم من خلال تخفيض عدد الأسهم القائمة.

وتنعكس مثل هذه الاجراءات بشكل إيجابي تدريجياً على الشركة، حيث يجعل سعر السهم في سوق الأوراق المالية أكثر جاذبية للمتعاملين بمختلف أنواعهم، لاسيما في حال كانت الشركة تشغيلية ذات نموذج عمل واضح وصريح.

وتسهم هذه الإجراءات في:

- إثراء حقوق المساهمين عن طريق زيادة توزيعات الأرباح نتيجة توزيع الأرباح المحققة.

- زيادة الطلب على الأسهم في البورصة حال انخفاض أسعار الأسهم لأسباب غير مرتبطة بأداء الشركة.

أما حول طرق التصرف في أسهم الخزينة، فقد أكدت مصادر أن هناك أنواعاً مختلفة وسبلاً متنوعة لاستغلال أسهم الخزينة، منها:

تخفيض رأسمال الشركة، وجعله ذي حجم رشيق، وإعادة بيع الأسهم في السوق، واستخدام هذه الأسهم ضمن نظام الإثابة والتحفيز من خلال تمليكها للمديرين بالشركة، فيما يمكن للشركة إعادة توزيع الأسهم علي المساهمين بشكل مجاني.

ويمكن استخدام أسهم الخزينة مهما كانت كميتها في إجراء مبادلات مع جهات مختلفة، إذ تقوم الشركة بشراء أسهمها عند رغبتها في الاستحواذ على شركات أخرى، مقابل مبادلة أسهمها مع أسهم مساهمي الشركات التي تراها مناسبة لأهدافها.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كيف سيتأثر اقتصاد المملكة المتحدة بالخروج من الاتحاد الأوروبي؟

2016-06-23
يترقب العالم بأكمله نتائج الاستفتاء الشعبي اليوم الخميس حول بقاء أو انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، وسط جدل بشأن آثار الانفصال المحتمل.


http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/432514
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اعتقد ان بريطانيا لن تنسحب من الاتحاد الإوربي حيث سيترتب على الانسحاب اثار سلبية.

image.jpeg

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تقرير صدر قبل بداية 2016

ساكسو بنك
عشر توقّعات مروعة قد تغيّر الاقتصاد العالمي في العام 2016


في شهر ديسمبر من كلّ عام، يصدر ساكسو بنك، مصرف استثمار إلكتروني دانماركي، توقّعاته للعام القادم. ولكن بدلاً من توقّع الأحداث المحتملة، يسرد ساكسو بنك عشر سيناريوهات كبرى. هذه السيناريوهات تبقى فرضيّات و تتعارض كلياً مع الفرضيّات السائدة لدى الاقتصاديين. هذه التوقّعات هي كالآتي:

1. سينخفض سعر الدولار مقابل اليورو
يعتقد معظم الخبراء أن السياسة النقدية التي يعتمدها نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، الذي قام بزيادة المعدلات الرئيسية لأوّل مرّة منذ عشر سنوات، ستعزّز الدولار.
ينبّه ساكسو بنك من أن هذا السيناريو قد لا يتحقق. أولاً لأن معدّلات النمو الأمريكي ضعيفة بالنسبة لوتيرتها الاعتياديّة، وثانياً لأن ارتفاع الدولار يعيق الدول الناشئة، مما قد يؤدي إلى انخفاض النمو العالمي ويؤثر سلباً على أمريكا في نهاية المطاف. وأخيراً، يتمّ تقييم قيمة العملة الأوروبية الموحدة بأقلّ مما تستحقه. فتتحلى منطقة اليورو بفائض كبير في ميزانية المدفوعات الجارية ، مما قد يعزّز العملة وقد يرتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار إلى 1.23 دولار مقابل 1.09 دولار اليوم.

2. سعر النفط الخام يرتفع من جديد إلى 100 دولار للبرميل، ويستقرّ بين ال50 وال70 دولاراً
في الفترة الأولى، ستؤدي زيادة الاستيرادات من إيران إلى ضغوطات إضافيّة على النفط وقد ينخفض سعر برميل النفط إلى 20 دولار. وفي هذا الإطار، يرى ساكسو بنك أن الدول المنتجة للنفط ستقلّص الإنتاج، مما يؤدي إلى زيادة سعر البرميل إلى 100 دولار قبل أن يستقرّ بين 50 و70 دولار قبل نهاية العام.

3. الروبل الروسي سينتعش
في ضوء الأزمة الأوكرانية وهبوط سعر برميل النفط والعقوبات الاقتصادية الأوروبية، مرّت موسكو في مرحلة صعبة خلال عام 2015. فقد واجهت روسيا الركود الأقوى في تاريخها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي: تراهن الحكومة على انخفاض إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3.7% و3.8% خلال هذا العام. وفي المقابل، انخفضت قيمة الروبل بنسبة عالية إذ ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الروبل من 58.8 في بداية العام المنصرم إلى 71، أي ارتفاع الدولار بنسبة 21% مقابل العملة الروسية.
ولكن مع ارتفاع أسعار النفط كما يتوقّع ساكسو بنك، ومع تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على روسيا والتي تساعد الغرب في حربه على داعش، لا بد من أن ينتعش الاقتصاد في روسيا. يتوقّع ساكسو بنك عودة المستثمرين الأجانب إلى روسيا وارتفاع قيمة الروبل بنسبة 20% مقابل سلّة التسوق بالدولار واليورو بحلول نهاية العام 2016.

4. فقاعة الإنترنت الثانية ستنفجر
ترتفع تقييمات الشركات التكنولوجية كلّ عام، ولكن هذه الشركات هي بالكاد مربحة. يتم تقييم شركة أوبر (Uber) مثلاً بنسبة 62.5 ميليار دولار، ولكن لا تولّد إلا عائدات بقيمة 415 مليون دولار فيما تسجّل خسائر بقيمة 470 مليون دولار. واضطرّت شبكة تويترعلى إعادة هيكلة نظامها، إذ قامت بصرف 8% من القوى العاملة لديها في العالم. فسينخفض تمويل الشركات غير المربحة وستختفي العديد من الشركات الناشئة.

5. الألعاب الأولمبية ستنقذ البرازيل
تتكاثر الفضائح السياسيّة المتعلّقة بالفساد ويمرّ الاقتصاد البرازيلي بحالة ركود. قد يتراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2.4% في العام 2015 بحسب الحكومة. وإضافة إلى ذلك، تأثرت أقوى دولة في أمريكا اللاتينية بهبوط أسعار المواد الأوليّة.
يرى ساكسو بنك أن استقرار الوضع الاقتصادي والإصلاحات والإنفاقات المتعلّقة بتنظيم الألعاب الأولمبية التي ستُعقد في ريو خلال الصيف المقبل ستعيد الثقة لدى المستثمرين.

6. الديمقراطيون سيحتفظون بالسلطة في الولايات المتحدة
في وجه الحزب الجمهوري المنقسم، سينجح الديمقراطيون في الانتخابات الرئاسيّة وسيحصلون على الأغلبيّة في الكونغرس. وسيتمكّنون من اتخاذ تدابير ضريبية جديدة من أجل إنعاش الاقتصاد.

7. أسعار الفضّة سترتفع بنسبة 33%
قد يؤدي انخفاض الإنتاج وزيادة الطلب إلى ارتفاع الأسعار. كما وستساهم الأهداف الجديدة المتعلّقة بالمناخ في دعم المعدن. فمادّة الفضّة تُستعمل بكثرة في صناعة الخلايا الشمسيّة. قد ترتفغ أسعار الفضّة بنسبة 33% في العام 2016، ولكن ستبقى أسعار المعادن الأخرى على حالها.

8. سياسة الاحتياط الأمريكي ستؤدي إلى انهيار سوق السندات
بحسب الخبراء لدى ساكسو بنك، سيستمرّ الاحتياط الأمريكي بتطبيق سياسته العدوانية المتعلّقة بزيادة المعدّلات: فالمستثمرون الذين اشتروا سندات ذات فائدة ضئيلة سيعيدون بيعها لشراء أصول ذات عائدات مرتفعة. سيثير هذا السيناريو انهياراً كاملاً لسوق السندات.

9. ارتفاع أسعار الأغذية بسبب التغير المناخي
سيسجّل العام 2016 الدراجات الحرارية الأعلى في التاريخ الحديث بسبب ظاهرة التردد الجنوبي-إل نينو . وبحسب خبراء الأرصاد الجويّة، سيؤدي ذلك إلى المزيد من الكوارث الطبيعيّة على غرار الفياضانات وظواهر الجفاف. وستتأثر العديد من مناطق جنوب شرق آسيا وأستراليا وجنوب أفريقيا. ونتيجة ذلك، ستكون المحاصيل العالميّة سيئة في ظلّ استمرار ارتفاع الطلب. قد ترتفع أسعار المواد الغذائية بنسبة 40%.

10. سوق المنتجات الفاخرة سينهار
يتوقّع خبراء ساكسو بنك انهيار سوق المنتجات الفاخرة في العام 2016. قد يكون ارتفاع معدّلات الفقر، لا سيّما في قلب الاتحاد الأوروبي في ظلّ تهديد 123 مليون شخص بالفقر حالياً، العامل الذي سيؤدي إلى هذا الانهيار. وستقوم عدّة دول بتحديد راتب أساسي وستفرض سقفاً على الرواتب الأكثر ارتفاعاً.
ستنتشر هذه النزعة التي تميل إلى المساواة في كلّ أنحاء العالم، وستترافق مع انخفاض الطلب في الأسواق الناشئة. وسيؤدي كلّ ذلك إلى انهيار الطلب على المنتجات الفاخرة. ستشهد المجموعة الرائدة العالميّة أل في أم أش (مويت هنسي لوي فيتون LVMH) انخفاضاً في مبيعاتها بنسبة تزيد عن 50
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
حدد موقع "إكسبرت ماركت" الإلكتروني تصنيفاً عالمياً لأكثر المدن على مستوى العالم التي تعمل شعوبها بجهد أكبر وأخذ في اعتباره معيار عدد ساعات العمل الأسبوعية رغم ما تعانيه تلك الشعوب من سوء في الأحوال المعيشية.

وجمع الموقع معلوماته من أكبر وأهم المدن على مستوى العالم مستعيناً ببيانات من بنك "يو بي إس" السويسري، وتضم القائمة مدناً يعمل مواطنوها ما بين أربعين إلى أكثر من خمسين ساعة أسبوعياً في المتوسط، وتم خصم العطلات منها، كما أخذ في الاعتبار العمل بدوام كامل وجزئي.


12- "سانتياجو" – تشيلي
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 40.03 ساعة

11- "القاهرة – مصر
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 40.03 ساعة بجانب "سانتياجو"

10- "بوجوتا" – كولومبيا
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 40.3 ساعة

9- "جاكرتا" – إندونيسيا
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 40.4 ساعة

8- "تايبيه" – تايوان
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 41.2 ساعة

7- "نيروبي" – كينيا
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 42 ساعة

6- "دبي" – الإمارات
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 42.04 ساعة

5- "بانكوك" – تايلاند متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 42.1 ساعة

4- "نيودلهي" – الهند
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 42.6 ساعة


3- "مكسيكو سيتي" – المكسيك
 متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 43.5 ساعة

2- "مومباي" – الهند
متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 43.8 ساعة

1- هونج كونج – الصين
متوسط ساعات العمل الأسبوعية: 50.1 ساعة
حيث احتلت هونج كونج المرتبة الأولى عالمياً بسبب سكانها الأكثر كداً وجهداً في العالم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
إعلان شركة أبل
.. فكر بشكل مختلف
- ستيف جوبز

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مالذي تريد أن تفعله .. لو كان المال ليس مهما ؟؟؟

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اغلب الخسائر بالاسهم الجيدة قد تكون ناتجه ليس من قلة العلم .. ولكن بسبب سيطرة العواطف على القرار والصراع بين المنطق والعاطفة عند الرغبة باتخاذ القرار بالبيع .

لذلك دائما يكون قرار البيع اصعب من الشراء بسبب الإفراط بالتفاؤل عند الارتفاع الغير منطقي ..
أو بسبب عدم تقبل الخسارة عند الانخفاض المنطقي .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
احيانا يكون اختيار عقار مدر (وليس ارض فضاء) مربح اذا توفر مايلي :
1- شراء في دولة ظروفها مستقره وآمنة ولاتفرض ضريبة او تكون محدودة جدا
2- قوانين عقارية تحفظ حقوق المستثمر
3- ايراد العقار الشهري لايقل عن 8% من قيمة العقار سنويا بعد استقطاع الضريبة.
4- الشراء في فرص انخفاض العقار الذهبية .

اعتقد سيكون استثمار ممتاز بسبب:
- الايرادات الممتازة :

- احتمال تحقيق ارباح من ارتفاع قيمة العقار
- الابتعاد عن مشاكل التراخيص التجارية
- المتابعة محدودة جدا وبواسطة مكتب متخصص .

سلبيات العقار:
1- التخارج منه يحتاج لوقت وبعض الدول تشترط مرور عدة سنوات مثل دول الخليج.
2- من الصعب الحصول على مشتري بالازمات الكبيرة والكساد ويترتب عليه البيع خسائر كبيرة كما حدث في دبي في 2009 وسوريا والعراق .
3- يترتب عليه خسائر عملة اذا انخفض سعر العملة .
4- بعض الدول تمنع خروج الاموال مما يتطلب للجوء الى طرق اخرى تتطلب دفع مبالغ كبيرة .
5- احتمالات منخفضة ومفاجئة بفرض قيود ضريبية اوغيرها يترتب عليها خسائر مالية في بعض الدول.

لست محلل وماذكرته وجهة نظر شخصية .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مواقع لمتابعة اسعار الذهب :

1- موقع لمعرفة اسعار الذهب بالكويت والخليج تحديث مع الاسعار التاريخية:
http://kuwait.freshgoldprice.com/

2- لمتابعة اسعار الذهب عالميا والاسواق
موقع CNBC الامريكي من الاب ستور او الموقع الالكتروني:
http://data.cnbc.com/quotes/@GC.1
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الشركات الاعلى بالعائد على حقوق المساهمين
image.png
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الشركات حسب مضاعف القيمة الدفترية
من موقع ارقام ...
image.png

image.png

image.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
عجبني اعلان شركة الفوركس سي إم تريدنج .. وضعت تنبيه صريح ومهم وهو:

التنصل من المخاطرة:
تداول العملات الأجنبية (فوركس) وعقود الفروقات يتضمن درجة عالية من التخمين، ويحمل مستوى عال من المخاطرة وقد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين. قد تتكبد بعض أو كل الخسائر في رأس المال، وبالتالي يجب ألا تغامر برأسمال فوق طاقتك و يجب أن تكون على دراية بكافة المخاطر المرتبطة بالتداول على الهامش.

 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
عجبني اعلان شركة الفوركس سي إم تريدنج .. وضعت تنبيه صريح ومهم وهو:

التنصل من المخاطرة:
تداول العملات الأجنبية (فوركس) وعقود الفروقات يتضمن درجة عالية من التخمين، ويحمل مستوى عال من المخاطرة وقد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين. قد تتكبد بعض أو كل الخسائر في رأس المال، وبالتالي يجب ألا تغامر برأسمال فوق طاقتك و يجب أن تكون على دراية بكافة المخاطر المرتبطة بالتداول على الهامش.
الله يذكرك بالشهاده
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
نظرية من نظريات التحليل الفني
.. كيفية استخدام التحليل الفني لصيد الضحايا من عشاق التحليل الفني بالتصريف والتجميع .
وهذه الطريقة منتشرة بالكويت

image.gif


.. منقول
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سؤال يتكرر من بعض الاعضاء :
هل تم منع البنوك من تملك الاسهم؟؟

بالواقع البنوك تخضع لرقابة وقوانين البنك المركزي .. وقوانين البنك المركزي لاتمنع تملك البنوك بالشركات المساهمة ولكن تنظم الية التملك .

image.jpeg
 
أعلى