@@@ ديوانية المؤشرنت الاقتصادية @@@

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
توقعات بانخفاض أسعار العقار السكني
2014/07/29 05:57 م


380293_e.png
بعد الإعلان عن المدن الجديدة وبدء توزيع بيوت الرعاية السكنية
كتب طارق عرابي
قال مدير عام بيتك الكويتي العقاري هادي الشمري ان توقف البنك المركزي عن عمليات التمويل العقاري في الربع الأول من العام الجاري أدى الى ركود غير طبيعي في التداولات الى جانب انخفاض طفيف في أسعار العقار السكني بمبالغ تتراوح بين 5000 و20000 دينار من سعر العقار وتوقع استمرار تراجع الأسعار بعد التطورات الأخيرة.
توزيع البيوت
وأشار الى ان قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالاعلان عن نيتها توزيع وحدات سكنيه في منطقة غرب عبدالله المبارك، دفع الكثير من المواطنين والمستثمرين الى التريث في شراء العقار السكني ترقباً لما ستؤول اليه الأوضاع في المستقبل القريب.
واضاف ان الرعاية السكنية كانت قد أعلنت كذلك عن توقيع عقد مشروع المطلاع بـ 52 ألف وحدة سكنية الى جانب اعتماد المدينة الجديدة جنوب سعد العبدالله والتي تستوعب 40 ألف وحدة سكنية، فضلاً عن توزيع الدفعة الأولى من البيوت الحكومية لمنطقة شمال غرب الصليبيخات والتي تشمل 202 بيت بمساحة 400 متر مربع للمخصص لهم من 1996/7/8، الأمر الذي زاد من تخوف المشتري والمستثمر للعقار السكني وأدى الى تراجع التداولات في السوق السكني العقاري.
بشارة خير
وأكد على ان هذه المؤشرات تعتبر بشارة خير للسوق العقاري، مشيراً الى أنه اذا كانت الحكومة جادة في هذا الجانب، فان أسعار العقار السكني ستنخفض بشكل تدريجي، لكن الأمر يحتاج بالفعل الى تطبيق عملي لخطة توزيع الأراضي والقسائم بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة والقطاع الخاص.
واختتم قائلاً ان حل الأزمة السكنية بات أمراً ضرورياً لما فيه صالح الجيل الحالي والجيل القادم على حد سواء.
 

الطوق

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2013
المشاركات
860
ما شاء الله ..الله يبارك لهم و يرزقنا من فضله
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الله يرزقهم احنا للأسف تقاريرنا عن:
(( الشركات التي عادت الى قاع 2009 ))
 

الطوق

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2013
المشاركات
860
:(:( للأسسسسسسسسسف ...الله يصبر و يعين اللي ما باع بالأرتفاع و فرصه للي عنده كاش يبني مراكز
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
عقول ذكية تصنع النجاح

رئيس فيس بوك
زوكربرغ
يربح 1.6 مليار دولار
في يوم واحد

أضاف مارك زوكربرغ، مؤسس ورئيس موقع فيسبوك، إلى ثروته 1.6 مليار دولار في يوم واحد بعدما أغلقت أسهم الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم على ارتفاع قياسي. وبعد المكاسب الأخيرة، بلغت ثروة زوكربرغ 33.3 مليار دولار، ليتفوق على مؤسسي غوغل، سيرجي برين ولاري بيج، ومؤسس أمازون جيف بيزوس، على قائمة بلومبيرغ على قائمة أثرياء العالم. ويحتل رجل الأعمال الشاب، 30 عاما، بذلك المركز الـ 16 على قائمة الأثرياء، ويليه مؤسسي غوغل في المركزين 17 و18 على التوالي، فيما جاء بيزوس في المركز العشرين. ومع ارتفاع أسهم فيسبوك بنسبة 183%، لم يكن زوكربرغ المستفيد الوحيد من هذه القفزة، فكانت شيرل ساندبيرغ، مديرة العمليات بفيسبوك، أيضا ضمن أكبر المستفيدين، خصوصا أنها تمتلك أسهم تفوق قيمتها 9 مليارات دولار. وعلى قمة الأثرياء استمر بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، بثروة تصل إلى 84.7 مليار دولار، يليه الملياردير المكسيكي كارلوس سليم بثروة تبلغ قيمتها 78 مليار دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
طلب صناعة الحلي الصينية على الذهب يسجل أول هبوط فصلي في 8 سنوات
رويترز - 31/07/2014
قالت مؤسسة استشارية رائدة متخصصة في المعادن النفيسة إن الطلب على الذهب من صناعة الحلي في الصين تراجع في الربع الثاني من هذا العام للمرة الاولى في ثمانية اعوام وقد يهبط بما يصل الي 20 بالمئة للعام بأكمله.
ومن شأن هبوط الطلب الصيني أن يزيل عامل دعم رئيسيا لأسعار الذهب التي تتعرض لضغوط بالفعل من تحسن الاقتصاد العالمي وسحب اجراءات التحفيز النقدي في الولايات المتحدة.
وأبلغت سارة تشاو المحللة بمؤسسة تومسون رويترز جي.إف.إم.إس ندوة رويترز للذهب العالمي اليوم الخميس ان كثيرين من مصنعي الحلي الصينيين سجلوا هبوطا تراوح من 40 إلي 60 بالمئة في تصنيع الذهب في الربع الثاني من العام.
وقالت تشاو إن الطلب من صناعة الحلي الذي يمثل اكبر شريحة من استهلاك الذهب في الصين هبط بشكل كبير في الفترة من ابريل نيسان الي نهاية يونيو حزيران وهو اول هبوط على اساس سنوي منذ الربع الثاني من 2006 .
وجاء الهبوط في الربع الثاني على النقيض من مشتريات ضخمة في الفترة نفسها من العام الماضي عندما تسببت تراجعات حادة للاسعار في اقبال محموم على الحلي والسبائك والعملات الذهبية. وهبطت اسعار الذهب 28 بالمئة العام الماضي متراجعة عن اتجاه صعودي استمر 12 عاما.
واستوردت الصين اكثر من 1000 طن من الذهب العام الماضي من هونج كونج وحدها لتتخطى الهند كأكبر مشتر للمعدن النفيس.

وتراجعت الواردات منذ بداية العام الحالي بنسبة 14 بالمئة رغم ان الهبوط المسجل في الربع الثاني كان كبيرا إذ بلغ 45 بالمئة.
وقالت تشاو إن الواردات في الربع الثالث من المرحج ان تسجل نفس نسبة الهبوط المسجلة في الربع الثاني في حين ان الربع الرابع قد يشهد زيادة صغيرة قبل السنة الصينية الجديدة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.jpg
السعودية 17 مليار$ ا ستثمارات مباشرة في الخارج اّخر 5 سنوات
الكويت 45 مليار$
الامارات 38 مليار$
قطر 21 مليار$
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مشاهدة المرفق 227438 السعودية 17 مليار$ ستثمارات مباشرة في الخارج اّخر 5 سنوات
الكويت 45 مليار$
الامارات 38 مليار$
قطر 21 مليار$
شكرا اخوي فهد على المشاركة
هل المقصود استثمارات دول الخليج بالدول الاجنبية
او الاستثمارات الاجنبية في دول الخليج
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

هل تعي الحكومة أن البورصة وعاء اجتماعي واستثماري
لنصف أهل الكويت؟!


2014/08/01
380701_e.png


السوق مازال في مرحلة عدم الاستقرار رغم التحسن النسبي

كتب ناصر الخالدي:
عدم تمكن السوق الكويتي من تجاوز مرحلة الخطر واستمراره في خانة التذبذب وعدم الاستقرار، رغم تحسن ادائه نسبيا عن السابق، مازال يدعو لقلق العديد من المتداولين.
ويرى المراقبون ان المضاربات السريعة والارتفاعات السعرية المميزة لعدد من الاسهم الرخيصة خلال الاسبوعين الماضيين، لم تساهم في تحسين المناخ وعودة التفاؤل كما كان متوقعا مشيرين الى انه ورغم محافظة السوق ومؤشره السعري على مستوى الـ7000 نقطة وتجاوزها بـ97 نقطة الا ان الطريق للتعافي الشامل والكامل مازال طويلاً ويحتاج لعدد من القرارات الاستثنائية من قبل الجهات الرسمية التي مازالت «غائبة» ومتجاهلة لدورها المنوط بها.
على الرغم من بعض التسريبات المتفائلة والمؤشرات الايجابية التي يتوقع البعض حدوثها ما بعد العيد، والتي يتعلق جزء منها في رغبة الحكومة بدعم السوق خلال هذه المرحلة تحديدا، الا ان تسريبات على الجانب الآخر تشير الى ان الدعم الاقتصادي والبورصوي تحديدا ليس من اولويات الحكومة.
ويرى المراقبون ان عدم صدور تصريحات ايجابية ومحفز من قبل الحكومة خصوصا من وزيري المالية والتجارة لدعم السوق او طمأنة المستثمرين خلال الفترة الماضية باستثناء تلك التي صدرت «قسرا» عندما طرح ملف تعديل قانون هيئة الاسواق، انما هي اشارة سلبية وتفتقر للمنطقة وللعقل على اعتبار ان الكويت دولة تقوم على الاقتصاد بالدرجة الاولى وان البورصة هي الوعاء الحقيقي والوحيد لهذا الاقتصاد، وكذلك قياسا بالازمة السياسية المحلية ما بين الحكومة والمعارضة، حيث يتوجب المنطق حسب رأي المراقبين بان تكون الحكومة هي المبادر الاول لتخفيف الاحتقان الشعبي وتهدئته.

ما المطلوب؟
الحكومة على الرغم من تقاعسها عن دور ايجابي لها لتنشيط السوق الا انها مازالت تمتلك القدرات الفنية والمالية واللوجستية لدعم الاقتصاد والبورصة، ومازال الوقت متاحا ولم تضع الفرصة بعد.
ويرى المراقبون ان الحكومة مطالبة بالمرحلة الحالية بعدة امور منها:
-1 البدء بعملية اصلاح جذري للبنية الاقتصادية «للاقتصاد الكويتي»، والاسراع في تخفيف الاحتقان الشعبي جراء سوء ادائها من خلال اجواء تعديل جزئي بالتشكيلة الحكومية.
-2 تغيير الفلسفة الحكومية المتعلقة بالتنمية، والنظر للاقتصاد كمدخل حقيقي لبناء مجتمع مثالي وآمن.
-3 اعادة الثقة بالقطاع الخاص ومساعدته للوقوف على قدميه مجددا، بدلا من تكبيله واعتماد مبدأ الثواب قبل العقاب وليس العكس.
-4 تحمل الحكومة المسؤولية لفكرة ان البورصة لا تتعلق بعدد من الاسماء او بعدد من الشركات، بل بفكرة انها اصبحت وعاءً اجتماعيا واستثماريا لنصف هل الكويت.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«ميد»: توقعات بزيادة كبيرة في المشروعات بالكويت في السنوات الخمس المقبلة

381551_e.png



اعداد سمير فؤاد:

ذكر تقرير لمجلة (ميد) انه خلال السنوات العشر الماضية بلغت قيمة المشروعات التي تمت ترسيتها في دول (الخليجي) اكثر من 1.1 تريليون دولار. (وفي عام 2013 تمت ترسية عقود في دول «الخليجي») بقيمة 156 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يكون أداء (الخليجي) حسناً في 2014 بعقود تبلغ حوالي 90 مليار دولار في الشهور الأولى الستة من 2014. وبالاضافة الى ذلك فإن هناك مشروعات مخطط لها وجار تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا) بقيمة تزيد على 750 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والبناء والقوى الكهربية.

مشروعات (الخليجي)

(1) تعتبر السعودية والامارات اكبر اسواق المشروعات في (الخليجي) وقد عانت الدولتان كثيراً من تدهور السوق العقاري غير انهما في الوقت الحاضر تشهدان تعافياً كبيراً.
(2) من الناحية التاريخية يعتبر اداء الكويت اقل من الدول الأخرى في (الخليجي) ويرجع ذلك بصفة رئيسية الى اسباب سياسية وعدم القدرة في السير قدماً في برنامج المشروعات وعلى الرغم من ذلك فإن ترسية العديد من المشروعات في 2014 تشير الى الزيادة الكبيرة في أنشطة المشروعات خلال السنوات الخمس القادمة.
(3) يشهد سوق قطر تعافياً من الانفاق المتزايد الخاص باستضافة مباريات كأس العالم في 2022.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المحافظ المالية وصناديق الاستثمار المحلية كانتا الأكثر بيعاً خلال الشهر الماضي

381553_e.png



كتب علي إبراهيم:

قال تقرير حول حجم التداول في البورصة ان اجمالي قيمة التداولات خلال الشهر الماضي من جميع الجنسيات والفئات، بلغ حوالي 248.691 مليار دينار.
واضاف التقرير ان تداول الكويتيين الشهر الماضي اتجه الى البيع اكثر من الشراء، حيث بلغ صافي معاملاتهم 10.534 مليارات دينار.
ووفقا لفئات الكويتيين مثّل صافي حسابات تداولات الأفراد الكويتيين ما قيمته 894.42 مليون دينار، فيما بلغ صافيه للمؤسسات والشركات 11.4 مليار دينار، بينما مالت الصناديق الاستثمارية الى البيع حيث بلغ صافي تعاملاتها 10.9- مليارات دينار، وتراجعت محافظ العملاء الى 11.9 مليار دينار.

الخليجيون

وبلغ صافي قيمة التداول في السوق للخليجيين 2.789 مليار دينار الشهر الماضي.
وحققت حسابات الأفراد الخليجيين 237.2 مليون دينار، بينما بلغت حسابات المؤسسات والشركات 3.642 مليارات دينار، فيما كانت تعاملات الصناديق الاستثمارية سلبية نتيجة عمليات البيع حيث بلغ صافي المعاملات (1.081- مليار دينار)، وكذلك الامر بالنسبة الى محافظ العملاء الى (9.36- ملايين دينار).

جنسيات أخرى

وحول صافي قيمة التداول للجنسيات الأخرى سجل السوق 7.744 مليارات دينار اجمالي.
وكان الافراد هم الاكثر بيعا وبلغ صافي معاملاتهم (3.099- مليارات دينار)، فيما بلغت بالنسبة للمؤسسات والشركات 4.068 مليارات دينار، وبالنسبة لصناديق الاستثمار بلغت 6.775 مليارات دينار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مليارا دولار التوزيعات المتوقعة للبنوك في نهاية العام

381558_e.png



بعد أن أعلنت عن 326 مليون دينار أرباحاً صافية في النصف الأول

الفترة المقبلة ستشهد تبديل مراكز وتوجها للاستثمار في أسهم البنوك كونها الأقدر على التوزيع

توزيعات البنوك تخلق العمق الاقتصادي وهي صمام أمان للبورصة والمستثمرين في الأسهم

الاقتصاد الكويتي بخير طالما بقيت البورصة متفائلة ومستقرة.. فهل يعي المسؤولون ذلك؟

كتب جمال رمضان:

بعد ان اعلنت البنوك المحلية عن نتائجها المالية في النصف الاول من العام الجاري وحققت ارباحا بقيمة 326 مليون دينار بما يفوق المليار دولار تفاءلت اوساط بورصوية ومصرفية بأن تعلن البنوك عن توزيعات نقدية ومنحة في نهاية العام تزيد على ملياري دولار سيتجه معظمها حتما الى البورصة مشيرة الى انها تعتبر اعلانات النصف الاول عادة مؤشرا لما ستكون عليه النتائج وتوزيعات البنوك في نهاية العام.
وقالت المصادر ان محافظة البنوك على التوزيعات المتوقعة والتي ستكون على اقل تقدير في نهاية العام قرابة ملياري دولار او ما يعادل 600 مليون دينار ستؤدي الى دعم السيولة في السوق والتي كان نقصها خلال العام الجاري ومنذ بدايته سببا في تذبذبه.
واكدت المصادر ان التوزيعات النقدية ستؤدي الى خلق عمق اقتصادي كبير في سوق المال وينعكس على اكثر من قطاع آخر، مثل العقار او التجزئة او غيره من القطاعات الاخرى الفاعلة في الاقتصاد ما يعني ان تلك التوزيعات ستكون عامل تنشيط حقيقيا للاقتصاد الكلي للكويت.

انتقاء الأسهم

وبينت ان تلك التوزيعات ستؤدي حتما الى تفعيل الحركة على اسهم عدة وخاصة اسهم البنوك والاتصالات وبعض اسهم شركات الاستثمار حيث ستسعى هذه الشركات خلال الفترة المتبقية من العام الى الاستثمار بكثافة في الاسهم التشغيلية لما لها من ارباح وتوزيعات متوقعة.
واشارت المصادر الى ان نتائج النصف الاول من كل عام تعتبر المقياس الحقيقي لقراءة البينات المالية لقطاع البنوك الذي مازال البعض يعتبره القطاع الافضل في تحقيق الربحية والاقدر على التوزيعات النقدية لما له من ملاءة مالية وقدرات استطاع ان يكونها عقب الازمة المالية التي هزت كافة الاسواق في العالم.
واختتمت المصادر قولها بان الاقتصاد الكويتي مازال لا يعرف سوى الاستثمار في البورصة او العقار وبالتالي دعم البورصة عبر توزيعات البنوك المتوقعة سيؤدي الى انتعاشة في سوق الاسهم ومثلما يقول الخبراء لو انصلحت حال البورصة انصلحت حال الاقتصاد ككل سواء كان ذلك على مستوى الافراد او على مستوى الشركات.. فهل ستكون التوقعات بتوزيعات البنوك اول آمال وافراح المستثمرين في سوق الاسهم ليأتي الدعم بعد ذلك معنويا لبقية القطاعات الاخرى؟.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
«الأنباء» تنشر التفاصيل: تأسيس 7 شركات
وإطلاق 15 مشروعاً لـ 5 سنوات مقبلة
خطة التنمية الجديدة تفتح فرصاً بـ 8 مليارات دينار أمام القطاع الخاص

الخميس 7 أغسطس 2014 - الأنباء

489085-339543.jpg

489085-339452.jpg

متوسط استثمارات القطاعين العام والخاص خلال الخطط السنوية الثلاث مقارنة بالمستهدف وسنة الاساس
  • الكويت ستنافس في صناعة البتروكيماويات وتعول على تنمية حدودها مع العراق
  • التخلي عن تأسيس شركات إسكانية مع القطاع الخاص.. وحصرها بـ «المساكن المنخفضة التكاليف»
  • زيادة الإنفاق الرأسمالي ليبلغ 15%.. وتحويل 10% من العمالة إلى القطاع الخاص
  • رفع مساهمة الناتج غير النفطي من 43% إلى نحو 55% في السنة الأخيرة للخطة

محمود فاروق

مع اعتماد الحكومة الكويتية مشروع الخطة الإنمائية للسنوات الـ 5 المقبلة قبل يومين، وضعت الحكومة أهدافا لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 34% والعمل على تأسيس شركات مع القطاع الخاص برؤوس أموال مشتركة تتجاوز 8 مليارات دينار (بما يعادل نحو 28 مليار دولار)، حسب مشروع الخطة المعتمدة الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منها.

وستتركز المشروعات المشتركة في صناعة البتروكيماويات وما شابهها من صناعات تحويلية وتطوير منطقة الشمال على الحدود مع العراق وتشغيل ميناء مبارك الكبير.

وأهم الشركات والمشاريع المرشح انطلاقها بالمشاركة مع القطاع الخاص او من خلال الحكومة خلال فترة الخطة الإنمائية 2015/2016 ـ 2019/2020 هي:

أولا: تطوير منطقة الشمال وفيها:
تأسيس شركة المستودعات والمنافذ الحدودية (العبدلي) ـ مشروع تطوير جزيرة بوبيان وإنشاء مدينة الحرير.

ثانيا: في قطاع الكهرباء والماء:
تأسيس شركة محطة الزور الثانية الشمالية ـ تأسيس شركة محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه ـ تأسيس شركة لإنشاء وتشغيل وتحويل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالدورة المدمجة منطقة العبدلي.

ثالثا: في قطاع النفط:
المضي قدما في مشروع مصفاة الزور ـ ومتابعة تنفيذ مشروع الوقود البيئي النظيف ـ إنشاء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات ومحطات وقود فيتنام ـ إنشاء مصفاة جديدة متكاملة مع مجمع للبتروكيماويات ومحطات وقود في جنوب الصين ـ إنشاء مركز لأبحاث البترول تابع لمؤسسة البترول الكويتية ـ مشروع الأوليفينات الثالث في الكويت.

رابعا: قطاع الإسكان:
تأسيس شركة المساكن المنخفضة التكاليف ـ مشروع مدينة الخيران ـ مشروع مدينة المطلاع، (علما أن المشروعين الأخيرين كان من المفترض تأسيسهما في شركة لكن تم تحويلهما الى مشاريع ستنفذها وزارة الإسكان).

خامسا: في قطاع الصحة:
متابعة تنفيذ تأسيس شركة مستشفيات الضمان الصحي.

سادسا: في قطاع النقل والمواصلات:
المضي قدما لتوسعة وتطوير المطار الدولي (مبنى الركاب 2) ـ إطلاق مشروع المترو ـ وإطلاق مشروع السكك الحديدية.

سابعا: في قطاع السياحة والإعلام:
مشروع تطوير جزيرة فيلكا ـ وتأسيس شركة المدينة الإعلامية.

ثامنا: قطاع البيئة:
إطلاق مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة والاستفادة منها في موقع كبد ـ توسعة مشروع محطة الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان (المنطقة الجنوبية).

http://www.alanba.com.kw/ar/economy-news/489085/07-08-2014
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«استراتيجيا»: السوق سيتحرك أفقيا حتى يتخطى «السعري» المقاومة عند 7.200 نقطة

382063_e.png



المؤشرات الإيجابية باهتة وغير مؤثرة

أشار تقرير «استراتيجيا» الأسبوعي حول أداء سوق الكويت للأوراق المالية انه أنهى الأسبوع الأول بعد اجازة عيد الفطر المبارك في المنطقة الخضراء على الرغم من ان العزوف والانتظار لايزال سيد الموقف.
ولفت التقرير الى ان النتائج الايجابية التي تحركت عليها المؤشرات خلال الجلسات كانت باهتة، بسبب قلة السيولة المتداولة والضعف في الأداء المضاربي، ليرتفع المؤشر السعري بنسبة %0.78 باقفاله عند مستوى 7.186.42 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الوزني بنهاية الاسبوع بنسبة %1.19 باقفاله عند مستوى 487.52 نقطة، فيما أنهى مؤشر كويت 15 التعاملات عند مستوى 1.200.97 نقطة رابحا نحو %2.07.
وذكر التقرير ان السوق سيبقى تحركه أفقيا في الفترة المقبلة حتى يخترق مؤشره السعري مستوى المقاومة الواقع عند 7.200 نقطة أو يكسر مستوى الدعم الواقع عند 7.050 نقطة، ليُحدد اتجاهه التالي.
وواصل السوق تداولاته الفاترة الممتدة منذ بلوغها اعلى مستوى عند 22 مليون دينار في منتصف شهر رمضان هذا الأسبوع نتيجة العطلات الصيفية، حيث بلغ حجم التداولات بنهاية الأسبوع نحو 571.31 مليون سهم من خلال تنفيذ نحو 16.483 صفقة، حققت حوالي 72.88 مليون دينار.
وأوضح التقرير ان أبرز أحداث الأسبوع تمثل في استكمال اعلان البنوك الكويتية عن نتائجها لفترة الربع الثاني من العام الجاري حيث سجلت قفزة كبيرة في نتائجها حيث سجلت البنوك الكويتية العشرة المدرجة أرباحا بقيمة 155.5 مليوناً، مقارنة بأرباح بلغت 126.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها %23.07، مستفيدة من التراجع الملحوظ للمخصصات، مما يبشر بنمو استثنائي في نهاية السنة، في حين حققت تلك البنوك أرباحا بقيمة 327.5 مليون دينار خلال النصف الأول بزيادة نسبتها %17.48 عن الفترة المقارنة من العام الماضي حيث بلغت أرباحها آنذاك نحو 278.8 مليون دينار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نص القانون يجيز التجديد للمفوضين مرة ثانية.. ضمنياً
صالح الفلاح وفريقه باقون لـ 4 سنوات أخرى.. بالقانون

الجمعة 8 أغسطس 2014 - الأنباء



489298-339907.jpg

عكس التوقعات.. صالح الفلاح رئيس مفوضي هيئة أسواق المال ربما سيبقى وفريقه في مناصبهم لفترة ثانية

  • يجوز التجديد لمرة ثالثة لثلاثة مفوضين
  • اتجاه حكومي لإنقاص مدة عضوية المراكز القيادية في الدولة
محمود فاروق


من باب التعديلات على قانون هيئة أسواق المال، بدأت الحكومة الكويتية في تطبيق توجهها نحو إنقاص مدة عضوية جميع المراكز القيادية في الدولة، ليصبح التجديد للقيادي مرة واحدة فقط بدلا من مرتين في جميع المؤسسات والهيئات والجهات الحكومية بالدولة.

وحسب معلومات

لـ «الأنباء» سينشر الأحد (بعد غد) في عدد الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» المبررات التي على أساسها تم تخفيض التجديد لعضوية مفوضي هيئة أسواق المال إلى مرة واحدة على الأكثر، إضافة الى إنقاص مدة عضوية المفوضين الى 4 سنوات (بدلا من 5 سابقا).

وكانت التوقعات بأنه تم تخفيض مدة العضوية لكي يتم إنهاء عمل مجلس المفوضين الحالي، بمن فيهم رئيسه صالح الفلاح ونائبه د.مهدي الجزاف، مع إمكانية إبقاء مفوضين آخرين، لكن جاء نص التعديلات على قانون الهيئة الذي سينشر في «الكويت اليوم» عكس ذلك، إذ يمكن التجديد مرة واحدة لمجلس المفوضين الأول.

فحسب النص بأن تقضي تعديلات أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال على استبدال المادة العاشرة لتصبح «مدة عضوية المفوض 4 سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة باستثناء أعضاء مجلس المفوضين الأول فإنه يجوز التجديد لـ 3 منهم فقط لمدة ثالثة، ويشغل مقعد المفوض بالوفاة أو العجز أو الاستقالة»، وهو ما يعني ضمنيا أنه يمكن التجديد للمجلس لمرة ثانية حسب د.فهد الحبيني المتخصص في قانون هيئة أسواق المال.

وكان من المرتقب أن تنتهي عضوية المفوضين في 18 سبتمبر حسب التعديلات الجديدة، وبدأت بورصة الترشيحات لاستبدال بعض المفوضين، لكن ما سينشر قد يغير هذه التوقعات كثيرا، إلا إذا ارتأت الحكومة بتغيير منصبي الرئيس ونائبه وبعض المفوضين، وهذا ممكن أيضا، من باب اتجاه الحكومة الى إنقاص مدة عضوية المراكز القيادية في الدولة.

وإذا تم ذلك، فستكون هيئة أسواق المال أولى الجهات التابعة شكليا للحكومة التي سيطبق عليها قرارات تغيير القيادات. ويفقد المفوض صفته ويصبح مكانه شاغرا ويصدر مرسوم بنهاية خدمته إذا صدر حكم نهائي بإفلاسه، أو إذا تغيب عن الاجتماعات 3 اجتماعات متتالية أو 6 اجتماعات غير متتالية دون عذر مقبول، أو في حالة مخالفة ميثاق الشرف الخاص بأخلاقيات المفوضين.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تراجع الأموال المتداولة بـ 8.7% مقارنة مع أسبوع ما قبل رمضان
لا سيولة جديدة في البورصة

الجمعة 8 أغسطس 2014 - الأنباء



489310-339920.jpg

489310-339921.jpg



شريف حمدي


حللت «الأنباء» السيولة المتداولة في البورصة الكويتية خلال جلسات الأسبوع الماضي مقارنة مع جلسات الأسبوع الذي سبق بدء شهر رمضان للوقوف على مدى التغيير في السيولة التي تعتبر مؤشرا لحركة أموال المستثمرين (شراء أو بيعا) في البورصة.

وشهدت السيولة في الأسبوع الماضي تراجعا بنسبة 8.7% الى 72.2 مليون دينار مقارنة مع 78.5 مليون دينار مسجلة في الأسبوع ما قبل رمضان.

وسبب اختيار هاتين الفترتين هو مقارنة فترتين طبيعيتين من حيث عدد ساعات التداول اليومية التي تنخفض في شهر رمضان الى ساعتين، إضافة الى طبيعة شهر رمضان التي يعزف فيها المستثمرون عادة عن الاستثمار والتداول.

وحسب المعطيات المذكورة، لا يبدو أن المستثمرين متشجعون لضخ مزيد من السيولة رغم إعلان نسبة كبيرة من الشركات عن نتائجها في الربع الثاني، بينها كل البنوك الكويتية، وربما ذلك عائد الى انتظار كل الإعلانات المنتظر انتهائها الأسبوع المقبل.

لكن من ناحية أخرى، كان هناك تفاعل مع النتائج للشركات القيادية، كما أظهرت المؤشرات الوزنية، إذ شهدت تعاملات الأسبوع الماضي، وهو أول أسبوع تداول عقب عطلة عيد الفطر، ارتفاعا في المؤشرات الوزنية.

وأبرز ما جاءت به النتائج والأخبار كالتالي:

٭ جاءت أرباح البنوك الكويتية محملة بنسب نمو بلغت نحو 17.5% في مجمل النصف الأول، وبنسبة 23% في الربع الثاني، الأمر الذي انعكس على مؤشر كويت 15 الذي حقق مكاسب بلغت نسبتها 2% على وقع النشاط الذي تشهده الأسهم القيادية، وبنهاية تعاملات الأسبوع اقفل المؤشر فوق مستوى 1200 بعد إضافة 24.4 نقطة لمكاسبه السابقة قبل العيد، كما أضاف المؤشر الوزني 1.2% لمكاسبه السابقة من خلال زيادة بمقدار 5.8 نقاط ليصل إلى مستوى 487.5 نقطة.

٭ اعتماد خطة التنمية لـ 5 سنوات المقبلة من قبل مجلس الوزراء، والتي أظهرت وجود نية حكومية بالاستمرار في مشاريعها العملاقة، ووجود مبالغ سيتم إنفاقها تصل إلى 8 مليارات دينار بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما عرضت «الأنباء» أمس، ولا شك ان أول القطاعات تأثرا ستكون البنوك وشركات المقاولات والبناء والخدمات العامة.

٭ عودة النشاط المضاربي على الأسهم الرخيصة نسبيا خاصة دون مستوى 50 فلسا، وهو الأمر الذي ساعد المؤشر السعري على الاستمرار في الاتجاه الصعودي على مدار 4 جلسات متتالية عقب عطلة العيد، وحقق المؤشر مكاسب بمقدار 56 نقطة بنسبة 0.8% ليصل إلى مستوى 7186 نقطة معززا استقراره فوق مستوى 7000 نقطة وهو مستوى نفسي في المقام الأول يعزز من الثقة بالسوق.

٭ ومن العوامل الإيجابية أيضا استقرار الأوضاع السياسية على المستوى المحلي إلى حد ما مقارنة مع أحداث شهر رمضان.



السوق القطري لا يتفاعل مع فتحه

خالف سوق قطر المالي توقعات المحللين وشهد تراجعا في جلسة تعاملات أمس بمقدار 20.8 نقطة بنسبة 0.02%، وذلك رغم البداية القوية للسوق، ليصل المؤشر إلى مستوى 13.082 نقطة مع الإقفال.

وكان من المفترض ان يشهد السوق ارتفاعا ملحوظا في الأداء على وقع القانون الذي أصدرته قطر أول من أمس، والذي يسمح بموجبه للأجانب بتملك حتى 49% من أسهم شركات المساهمة القطرية المدرجة في بورصة قطر، فضلا عن معاملة المستثمر الخليجي معاملة المستثمر القطري في البورصة القطرية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاستقرار السياسي والاقتصادي يعيد البورصة المصرية للحياة
اكد رئيس البورصة المصرية محمد عمران أن الاستقرار السياسي والاقتصادي في مصر خلال المرحلة الراهنة كان يتطلب أن تعود آليات العمل في البورصة إلى طبيعتها ومن ثم إلغاء ما تبقى من إجراءات احترازية، مشيرا خلال لقاء مع سي إن بي سي عربية إلى البورصة وضعت عدة ضوابط لعودة العمل بالجلسة الاستكشافية تتضمن وجود أحداث جوهرية على الأسهم تستدعي وجود سعر جديد عند الافتتاح بخلاف سعر إغلاق اليوم السابق.
 
أعلى