@@@ ديوانية المؤشرنت الاقتصادية @@@

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السعودية الأولى في حجم أصول المصرفية الإسلامية في
2013
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السوق السعودي يرتفع بأكثر من 2.4% خلال الاسبوع الجاري
اغلق السوق السعودي مرتفعا بـ 0.71% ليضيف 74 نقطة عند 10552، سجلت اسهم بنك الانماء، دار الاركان، كيان، وسابك النشاط الاكبر في السوق.

من جانبه، صرح الخبير الاقتصادي د.ياسين الجفري أن السوق كان من المفترض له الوصول إلى هذه المستويات ليتماشى مع الارتفاعات التي تحققها الاسواق الاقليمية والعالمية، موضحا ان قرار السماح للاجانب بالاستثمار في السوق السعودي ساعد السوق للوصول إلى مستويات عادلة.

وأضاف الجفري ان معظم التقارير كانت تشير إلى أن القيمة الحقيقية لسهم سابك فوق مستويات 126 ريال.

واشار إلى أن مازال هناك بعض القطاعات التي لم تصل حتى الان إلى قيمتها العادلة.

الجدير بالذكر، ان قيم السيولة بلغت نحو 8.6 مليار ريال بحجم 216 مليون سهم، تمت من خلال 144 الف صفقة، وارتفعت اسهم 96 شركة في حين انخفضت اسهم 43 شركة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
برنامج عين على الكويت/ ازمة العقار في الكويت
يناقش برنامج “عين على الكويت” لهذا الاسبوع… البنوك الكويتية تحقق معدلات نمو تخطت الـ17% حققتها البنوك الكويتية في النصف الاول من العام على الرغم من استمرار حالة الجمود في الاقتصادي الكويتي وايضا استمرار اخذ مخصصات بنفس وتيرة العام الماضي- والبعض استفاد قرار البنك المركزي بترك قرار توزيع المخصصات على مدى العام الى المصارف.
ومحللون يتوقعون أن يشهد السوق الكويتي ارتداده ايجابيه تعيد مؤشراته إلى قاطرة المكاسب بعد شهور من التراجعات بيد أن المعطيات على الأرض لا تبدو مشجعة كثيرا خاصة في ظل التدني الحاد في مستويات سيولة التداول.
وازمة ارتفاع الايجارات مازالت تواجه الجميع مقيمين ومواطنيين- فخلال الاشهر الماضية رفع معظم ملاك العقار قيمة الايجارات الشهرية بشكل كبير- ولم يصاحب ذلك زيادة في مستويات الدخول – ملف خاص نطرحه عن ازمة العقار في الكويت.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
327 مليون دينار أرباح المصارف الكويتية مجتمعة
بإعلان المصارف الكويتية عن نتائجها المالية عن النصف الأول من العام الحالي تكون تلك المصارف قد حققت مجتمعة أرباحا صافية بلغت 327 مليون دينار بنسبة نمو قياسية تزيد على 17% عن النصف الأول من العام الماضي. نمو يأتي متحديا بيئة تشغيلية صعبة ومنافسة شرسة وانكماش مستمر في التمويلات الكبيرة.

عبد الله السميط / نائب الرئيس التنفيذي للبنك الاهلى الكويتي

عادل الماجد / العضو المنتدب لبنك بوبيان

ويعود نمو الأرباح إلى جملة من العوامل منها نمو محافظ التمويل الفردية والاستهلاكية وارتفاع الرسوم وتسويات القروض غير المنظمة أو شطبها وتحسين إدارة النفقات لكن العامل الأبرز قد يكون تراجع نسب المخصصات بعدما سمح البنك المركزي لكل مصرف أن يحدد نسبة مخصصات مناسبة في كل ربع على يكمل بنهاية العام الحجم الإجمالي المخصصات السنوية المطلوبة.

على الموسى / رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي
وما يزال النمو يتفاوت كما وكيفا بين مصرف وأخر فبنك الكويت الوطني تصدر قائمة اكبر الرابحين مختزنا خمسة وأربعين بالمائة من الأرباح المجمعة بينما زادت نسبة النمو في أرباح بوبيان عن المائة بالمائة وكان لوجود المخصصات أثره على اقتطاع نسب معتبرة من الربح الصافي رغم النمو في أرباح فسجل البنك التجاري نموا بلغ سبعين بالمائة لكن الأرباح توقفت عند ثلاثة عشرة مليون دينار فقط

على الموسى / رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي

وقد اقفل النصف الأول على عمليات تغيير واسعة طالت عددا من القيادات التنفيذية لأكثر من مصرف فغادر إبراهيم دبدوب بنك الكويت الوطني وغادر محمد سليمان العمر بيت التمويل الكويتي وانتقل ميشال عقاد من الخليج الي الاهلى الكويتي ويستعد مازن الناهض لدخول بيت التمويل الكويتي فكيف سيكون اثر هذه المغادرات او التغييرات الاجابة في نهاية نهاية العام
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الصراف: بريطانيا سترفع أسعار الفائدة في النصف الأول من 2015
رجح المدير الاقليمي لشركة أموال الخليج في الامارات سامر الصراف أن تتجه لهجة رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي إلى التأكيد على “ارتفاع اليورو” والتشديد على ضرورة العمل على خفضه، وقد يتجه لاتخاذ إجراءات أكثر فاعلية حول التيسير الكمي آخر السنة الجارية 2014.

كما وتوقع الصراف أن تبدأ بريطانيا برفع اسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل 2015.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بيع أغلى شقة في دبي بقيمة 60 مليون درهم



الخميس أغسطس 07 , 2014

سجلت دائرة أراضي وأملاك دبي صفقة بيع لشقة سكنية في منطقة داون تاون برج خليفة بقيمة 60 مليون درهم ما يجعلها أغلى شقة بيعت منذ بداية العام الجاري 2014.


من جانبه، صرح مدير عام الدائرة سلطان بطي بن مجرن إن صفقات من هذا النوع دليل دامغ على استعادة عقارات دبي جاذبيتها الاستثمارية إذ لا يمر يوم من دون إبرام صفقات بيع نوعية ضخمة لمستثمرين من داخل وخارج الدولة، بحسب صحيفة البيان الإقتصادي.


وحول مواقع وقيمة صفقات أغلى 5 شقق سكنية بيعت منذ بداية العام الجاري، أكد بن مجرن أن جميعها يقع في منطقة برج خليفة، إذ جاءت بالمرتبة الثانية شقة بقيمة 35 مليون درهم وتقع في ذا أدريس داون تاون هوتيل تلتها شقة في شقق ارماني بقيمة 28 مليون درهم ثم في المرتبة الرابعة شقة سكنية بقيمة 23 مليون درهم في ذا أدريس داون تاون هوتيل. أما في المرتبة الخامس فقد جاءت شقة تقع في برج بوليفارد بلازا بقيمة 22 مليون درهم.


وطبقا لبيانات الإمارات للحلول العقارية الذراع التقني لأراضي دبي، فإن القيمة الإجمالية لصفقات البيع المذكورة في قائمة أغلى 5 شقق سكنية بيعت منذ بداية العام الجاري بلغت أكثر من 1.6 مليار درهم وجميعها تقع في منطقة وسط مدينة برج خليفة الشهيرة بداون تاون برج خليفة


وطبقاً لتحليلات البيان الاقتصادي في بيانات إدارة تنمية القطاع في دائرة أراضي وأملاك دبي فقد سجلت شقق منطقة برج خليفة رقماً قياسياً ببيع 2566 شقة سكنية متنوعة خلال عام 2013، بقيمة تجاوزت 6.3 مليارات درهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أقوى نشاط للصناديق السيادية في الصفقات المباشرة منذ 2008





كشف المعهد العالمي لصناديق الثروة السيادية في تقرير جديد ان قيمة الصفقات المباشرة التي قامت بها صناديق الثروة السيادية وصلت 50 مليار دولار في النصف الأول من 2014، أيّ بزياة 23.1 في المئة عن النصف الأول من 2013. وسجلت هذه الصناديق أعلى مستوى لها في قيمة الصفقات في النصف الأول من 2008 بنحو 51 مليار دولار، وذهب جزء كبير من هذا المبلغ إلى الكفالات.

وتتصدر سنغافورة قائمة الدول في ما يتعلق بقيمة الصفقات المباشرة التي قامت بها صناديق الثروة السيادية بنحو 21 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، وتليها الإمارات والصين.

إلى ذلك، صنف شراء شركة تماسك القابضة في سنغافورة 25 في المئة من شركة «أي أس واتسون» بقيمة 5.7 مليار دولار، بأنه أكبر صفقة لصندوق ثروة سيادي في النصف الأول من 2014. في حين سجلت شركة «فيتول» التي تتخذ من روتردام مقراً لها ومجلس أبو ظبي للاستثمار صفقة لافتة من خلال الاستحواذ على المصافي نفطية ومحطات بنزين تابعة لشركة رويال داتش شل في أستراليا. وأشار المعهد في تقريره إلى أن القطاع المالي استحوذ على الحصة الأكبر من الصفقات المباشرة بقيمة 12.9 مليار دولار في النصف الأول من 2014، مقارنة مع 9 مليارات دولار في النصف الأول من 2013.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تدفق كبير للأموال «الساخنة» إلى الأسواق «ما دون الناشئة»
بورصة الكويت تحظى بأكبر وزن في مؤشراتها




• «إم إس سي آي فرونير» ارتفع 19 في المئة منذ بداية السنة مقارنة بـ 6 في المئة لمؤشر الأسواق الناشئة

• وزن الشركات الكويتية ارتفع بعد ترقية الشركات الإماراتية والقطرية إلى «الناشئة»
أثار التدفق السريع للأموال إلى أسواق الأسهم ما دون الناشئة موجة قلق من التقدم المبكر والسريع جداً للأسهم في هذه الأسواق الأقل نمواً.

وارتفع مؤشر «ام اس سي اي» للأسواق ما دون الناشئة 19 في المئة هذا العام حتى الثلاثاء الماضي، مقارنة بزيادة 6 في المئة في مؤشر «ام اس سي اي» للأسواق الناشئة و 2.2 في المئة للمؤشر القياسي العالمي لـ «ام اس سي اي».

ويعيد بعض المستثمرين قلقهم من تدفق الأموال إلى الأسواق ما دون الناشئة الصغيرة إلى أن هذه الأموال تزيد من المكاسب بدلاً من تحسين فرص الاستثمار.

ومعلوم أن عدداً من شركات السوق الكويتية، مثل «الوطني» و«زين» و«بيتك» و«أجيليتي» و«المشاريع» وغيرها، مدرجة في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق ما دون الناشئة (ام اس سي اي فرونتير) ومؤشر أكبر مئة شركة في الأسواق ما دون الناشئة (ام اس سي اي فرونتير 100)، وتحظى بأكبر وزن فيهما، وقد تعزز وزنها بعد خروج الشركات الإماراتية والقطرية الكبرى من الأسواق ما دون الناشئة إلى الأسواق الناشئة في يونيو الفائت.

وتفاوتت النتائج بشكل كبير هذا العام بالنسبة للمستثمرين الأميركيين في الصناديق المشتركة التي تركز على الأسواق ما دون الناشئة وصناديق تداول المؤشرات، وفي حين سجلت بعض الصناديق عائدات قريبة لمؤشر «ام اس سي اي»، لم ينجح البعض الآخر إلا في تحقيق نمو بسيط جداً. وسجل صندوق «FRONX» أداء قوياً، بزيادة 21.3 في المئة وصولاً إلى الثلاثاء، بحسب «مورينغستار». ويستثمر الصندوق في السندات التي تقترب من أصول مؤشر «ام اس سي اي» القياسي في أوروبا الشرقية والأميركيتين والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. وخلال تقييم أداء الصندوق في الربع الثاني، قال مديري الصندوق أن الأسواق ما دون الناشئة «تمتلك إمكانية نمو أكبر على المدى الطويل من الأسواق الناشئة والمتطورة».

وحقق صندوق «أي شيرز» أداء قوياً أيضاً، إذ سجل ارتفاعاً بنسبة 18.1 في المئة وصولاً إلى الثلاثاء، الذي يتبع مؤشر «ام اس سي اي» للأسهم المتداولة والفاعلة في الأسواق ما دون الناشئة. اما أحدى المشاكل التي واجهها الصندوق، فكانت ترقية «ام اس سي اي» للإمارات وقطر إلى مرتبة الأسواق الناشئة مع بداية يونيو، ما دفعه إلى بيع أصوله في قطر والإمارات تدريجياً بحسب تقرير «مورنينغ ستار».

في المقابل، حقق صندوق «غوغنهايم» الأداء الأضعف بين صناديق الأسواق ما دون الناشئة هذا العام، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 4.4 في المئة وصولاً إلى الثلاثاء. ويختلف الصندوق عن منافسيه بأنه يمتلك إيصالات إيداع أميركية فقط وسندات مشابهة، بدلاً من حصص مدرجة في الأسواق المحلية. كما يختلف المؤشر الذي تتبعه عن مؤشر «ام اس سي اي» الذي يصنف تشيلي وكولومبيا ومصر والبيرو على أنها أسواق ما دون الناشئة. وتمثل هذه الدول الأربعة نحو 70 في المئة من أصول الصندوق حتّى منتصف العام.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لضمان السداد على فترات طويلة وعدم تعثر البعض

جهات بصدد إعداد دراسات لإنجاز منظومة متكاملة للرهن العقاري



كشف مصدر مطلع لـ «النهار» ان هناك جهات سيادية تستعد حالياً لاعداد دراسات خاصة بإنجاز منظومة متكاملة للرهن العقاري تضمن التسديد على فترات طويلة لضمان عدم تعثر البعض في السداد علماً بأن الفترة قد تصل الى 20 عاماً أو أكثر، لافتاً الى أن هذه الجهات الراغبة في انجاز ذلك تؤكد أن هذه الدراسات ستتضمن تطبيق النظام وفق آليات وشروط وضوابط تقلل من مخاطر هذا النظام وعدم ترك البنوك تقرض المواطنين بسقف عالي المخاطر ما سيؤثر سلباً على النظام المصرفي المحلي وربما الاقليمي والدخول في أزمة مالية كما حدث في عام 2007 في الولايات المتحدة الأميركية وتبعاتها من أزمات متلاحقة حول العالم وأدت هذه الأزمة الى افلاس أكبر البنوك الأميركية والعالمية وأشار المصدر الى أن الرهن العقاري سيبقى خياراً وبديلاً جيداً وأحد حلول أزمة السكن في الكويت حيث يتمكن المواطن من الحصول على قرض ميسر ومرن في السداد كقرض طويل الأجل تراوح مدته من 20 الى 30 سنة حسب ما يتفق عليه مع الشركة الممولة أو البنك ونظام الرهن العقاري سيحمي الجميع ممن يستغلون الوضع القائم لجشعهم ومصالحهم من أفراد وتجار عقار ووسطاء ومقيمين من خلال ثغرات قانون منع لاحتكار الأراضي 2008 وعدم تضخم أسعار الوحدات السكنية والمصطنعة. وأوضح المصدر أن الجهات السيادية تقوم حالياً بالتنسيق مع احد المكاتب والجهات الاستشارية لانجاز ذلك خاصة وأن هذه الخطوة التي تأتي بعد اقرار تعديلات قانون الرعاية السكنية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عروض لجذب المستثمرين والمتداولين الكويتيين
«ناسداك دبي» تسعى لاستغلال ضعف سوق الكويت

حاتم نصر الدين

أكدت مصادر استثمارية ان شركة «ناسداك دبي» تسعى في الوقت الحالي الى استغلال ضعف سوق الكويت للأوراق المالية والفقر الابداعي للقائمين عليه، من خلال استحداث أدوات استثمارية جاذبة تستقطب المستثمرين في البورصة الكويتية الى سوق دبي.


وأضافت المصادر ان «ناسداك دبي» قدمت الأسبوع الماضي عروضا مغرية الى عدد من الشركات التي تدير محافظ الغير وشركات الوساطة ومديري صناديق الاستثمار بالعمل في سوق دبي من دون مقر للتداول، بالاضافة الى تسهيلات خاصة بالعمولة والرسوم مع توضيح حالة النشاط التي يعيشها السوق هناك.


وأوضحت المصادر ان العروض المقدمة احتوت على بيان مفصل للأشخاص المرخص لهم في سوق دبي والبالغ عددهم 33 شركة ونسبة الأرباح المحققة خلال العام الحالي من المتاجرة في الأسهم، بالاضافة الى توضيح الأداء العام للمؤشرات والتوقعات المستقبلية له.


وتوقعت المصادر ان تحظى محاولات الشركة بالنجاح النسبي في ظل ضعف أداء السوق المحلي، بالاضافة الى افتقاره الى الأدوات الاستثمارية الجاذبة مثل المشتقات والصكوك على عكس سوق دبي، علماً ان الأسواق الأخرى المجاورة تعيش حالة من الانتعاش بسبب القيام ببعض المبادرات التنشيطية، الأمر الذي سيجعل هذه المساعي لها نصيب جيد في الكويت. وأضافت المصادر ان شركات الوساطة سوف تتعامل مع الأمر بجدية خاصة في ظل تراجع ايراداتها على نحو ملحوظ بسبب تدني التداولات وارتفاع نسبة الرسوم، لذا قد تلجأ الى اقناع المتعاملين لديها بالهجرة الى سوق دبي للانتفاع بنشاط السوق والعروض المغرية الخاصة بالعمولة.


تجدر الاشارة الى ان سوق الكويت للأوراق المالية شهد تنامي ظاهرة الاحجام عن التداول وهجرة بعض رؤوس الأموال منه على نحو ملحوظ خلال العام الحالي، والدليل على ذلك تراجع مستوى السيولة بنسبة بلغت %30 منذ بداية العام الحالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قانون التعديل يصدر اليوم


استثناء 3 مفوضين من تغييرات هيئة أسواق المال

علي الخالدي

بات عمليا على ارض الواقع اقتصار عضوية مفوضي هيئة اسواق المال على دورتين مجتمعتين ومدتهما 8 سنوات فقط، حيث سينشر اليوم الاحد في الكويت، القانون رقم 108 الذي عدل بعض احكام القانون 7 لسنة 2010 بشأن انشاء هيئة اسواق المال وتنظيم الاوراق المالية.


القانون الذي نظم ضوابط شغور مقعد عضوية مجلس الهيئة استثنى 3 مفوضين من المجلس الحالي، على اعتبار ان بعضهم حديث التعيين ولم يأخذوا فرصتهم في مجلس المفوضين وهم: «خليفة العجيل ومشعل العصيمي وفيصل الفهد».


وبحسب مصدر ان الاستثناء يبقى بيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج، وله ان يختار الابقاء على 3 مفوضين في المجلس الحالي أو أقل.


وجاء في القانون الجديد الذي نسف المادة العاشرة من قانون الهيئة وحل مكانها تنظيم عمليات سقوط عضوية المفوض وحصرها في 5 حالات وهي كالتالي:


1 - يخلو مقعد المفوض بالوفاة او العجز او الاستقالة.


2 - اذا صدر حكم نهائي بإفلاسه.


3 - اذا خالف عمدا ميثاق الشرف الذي وضعه مجلس المفوضين في اول تشكيل له، الذي حدد قواعد وسلوك واخلاقيات المفوضين.


4 - اذا تغيب خلال السنة الواحدة عن حضور 3 اجتماعات متتالية او 6 اجتماعات متفرقة دون عذر مقبول من مجلس المفوضين.


5 - اذا تمت ادانته بحكم نهائي في جريمة ماسة بالشرف والامانة او عقوبة مقيدة للحرية في جناية.


هذا وقد قالت المذكرة الايضاحية للتعديلات الجديدة على قانون هيئة اسواق المال انه التوجه الى انقاص مدة العضوية في مجلس مفوضية هيئة اسواق المال من التجديد لمرتين الى مرة واحدة على الاكثر، يأتي تماشيا مع توجه التشريع في دولة الكويت الى انقاص مدد التجديد لعضوية المراكز القيادية على شغل هذه المناصب.


وبينت ان التعديل حرص على الاشارة الى الاداة القانونية التى يعلن بها انتهاء عضوية مجلس مفوضي هيئة اسواق المال، وذلك لخلو القانون من هذا التحديد، وكان ذلك نقصا في التشريع.


وان القانون الجديد أخذ بقاعدة توازي الاشكال والاجراءات فكما يعض المفوض بمرسوم بناء على اقتراح الوزير المختص، فتنتهي عضويته ايضا بمرسوم بذات الاجراءات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد أن أعلنت نحو 80 شركة نتائجها للنصف الأول بنمو بلغ %2.5

تفاؤل بأداء البورصة في النصف الثاني من العام

382467_e.png



حمد العميري: بورصتنا لم تعد تحقق الربحية الرأسمالية.. وتبديل المراكز في النصف الثاني أمر صعب

وليد الحوطي: عوامل دعم كبيرة تنتظر البورصة ومتفائل بالربع الثالث

فهد الشريعان: العديد من الأسهم حققت أداءً جيداً في الفترة الماضية وصعود متوقع للعديد منها

عبدالله الملا: نأمل في تنفيذ مزيد من مشاريع التنمية لتنعكس على البورصة وشركاتها



كتب جمال رمضان:

مع نهاية الاسبوع الماضي اعلنت نحو اكثر من 80 شركة من الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية عن نتائجها المالية في النصف الاول من العام الجاري 2014 وجاءت النتائج المالية مقبولة الى حد ما حيث فاقت ارباح تلك الشركات ما يزيد على 650 مليون دينار معلنة عن نمو في ارباحها بلغ نحو %2.5 مقانة بنفس الفترة من العام الماضي 2013.
وفي ظل هذه النتائج يرى مراقبون ان اداء بورصة الكويت على الرغم من تذبذبه في النصف الاول من العام يبقى افضل من السنوات الماضية وتحديدا منذ ازمة 2008 وحتى اليوم مؤكدين ان الربع الثالث سيكون اكثر تفاؤلا وربحية لو استمرت حال ادائها كما بدا في النصف الاول.

الربحية الرأسمالية

ويرى رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري انه يمكننا القول ان البورصة انتهى فيها البحث عن تحقيق العوائد الرأسمالية فلا نتائج النصف الاول ولا نتائج اي بيانات فصلية يمكن ان تحقق اية عوائد رأسمالية ولكن مازال الدخول الى البورصة يعتبر مجزيا من حيث السعي لتحقيق القيمة المضافة او البحث عن عوائد جارية جراء توزيعات نهاية العام والتي متوقع ان تشهد المزيد من التوزيعات.
ويؤكد العميري ان اداء النصف الاول كان جيدا خاصة على مستوى ما حققته البنوك من ارباح وبعض الشركات التشغيلية ويمكن القول ان معظم الارباح التي رأيناها في النصف الاول هي ارباح تشغيلية ومع ذلك مازلنا نأمل ان يكون السوق الكويتي في مستوى الاسواق المجاورة خاصة سوقي الامارات والسعودية اللذين استطاعا ان يتحولا الى سوقين رابحين على كافة الاصعدة.
وتوقع ان يبقى مستوى التداول في السوق الكويتي على مستوياته الحالية التي كان عليها في النصف الاول حيث لا توجد محفزات للتداول على الاسهم الكويتية في الوقت الراهن وهو ما دفع الكثير من المستثمرين الهروب بأموالهم واستثماراتهم الى الاسواق الخارجية وهو ذات الامر الذي يجعل العديد من المحافظ والصناديق الاجنبية لا تحبذ الدخول الى السوق الكويتي.
ونفى العميري ان تشهد الفترة المقبلة عمليات بناء مراكز جديدة او تبديل المراكز للشركات الكبرى في السوق الكويتي مؤكدا ان تلك العملية لن تكون ذات جدوى على مدى نصف او ربع عام وانما اي عملية تبديل للمراكز تحتاج الى فترة حتى نجني من ورائها الثمار المرجوة ولكن تبديل المراكز ممكن بالنسبة للمحافظ والصناديق والشركات الصغيرة والمتوسطة.

غير واضحة

ومن جانبه يقول رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة السعودية للمشاريع القابضة وليد الحوطي انه على الرغم من النتائج الجيدة للشركات في النصف الاول خاصة قطاع البنوك والذي مازال الاقوى على تحقيق الربحية الا اننا رأينا تداولات ضعيفة طوال فترة الاشهر السبعة المنصرمة من العام الجاري فما زالت رؤية المستثمرين غير واضحة وغير محددة المعالم تجاه البورصة.
واضاف ان المتابع لشأن السوق يجد ان السوق يسعى لان يصدق ان الاقتصاد الكويتي في تحسن وان هناك حركة اقتصادية في البلاد سواء على مستوى خطة التنمية او على مستوى القوانين الاقتصادية وتعديلاتها الا ان الكثير من المتابعين والمستثمرين مازالوا يريدون ان يلمسوا شيئا حقيقيا على ارض الواقع.
وقال الحوطي على الرغم من كل ذلك الا انني ابدي تفاؤلا بالربع الثالث بناء على ما بدا من نتائج جيدة في النصف الاول والربعين الاول والثاني، مضيفا اننا نحتاج كمستثمرين في البورصة الى بعض الوقت لنعيد الثقة الى السوق وان كانت موجودة في قناعات الكثيرين الا ان الجهر بها والاعتراف بوجودها يحتاجان معطيات عديدة.

المعوقات والمنازعات

اما الخبير الاقتصادي وعضو غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالله نجيب الملا فانه يرى ان السوق الكويتي سيشهد الفترة المقبلة تحسنا ملحوظا سواء كان على مستوى الشركات او على مستوى ربحيتها وادائها فالآن خفت حدة المنازعات السياسية كثيرا وبالتالي انعكاسها بدأ يتلاشى على السوق مع اختفاء العديد من المعوقات ولكننا مازلنا نأمل في طرح المزيد من مشاريع خطة التنمية حتى تنعكس ايجابا على اداء الشركات وتتحول ارباحها الى ربحية تشغيلية.
وحول اداء النصف الاول قال الملا ان هذا الاداء كان اداء جيدا الى حد كبير مقارنة بادائها في النصف الاول عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2013 وهذا الامر جاء نتيجة طبيعية لسعي العديد من الشركات واداراتها الى تحقيق ربحية تشغيلية يمكن القياس عليها ويمكن الاعتماد عليها كركيزة اساسية لنتائج الاسهم في نهاية العام.
وقال الملا ان هناك تعاونا ملموسا الآن بين الحكومة ومجلس الامة في العديد من القضايا الاقتصادية الهامة او اتفاق في الرؤى على بعض القوانين واهمية اقرارها والعمل على البدء في تنفيذها وهو ما سينتج عنه في الفترة المقبلة تعديل الكثير من القوانين التي تحتاجها الكويت لدعم اقتصادها بما ينعكس ايجابا على نتائج الشركات المالية وارباحها جراء رفع اية معوقات تواجه القطاع الاقتصادي وشركاته متوقعا ان يشهد النصف الثاني من العام الجاري مزيدا من الربحية للشركات المدرجة في كافة القطاعات.

اداء جيد

ومن جانبه يرى المحلل والخبير المالي فهد الشريعان ان نتائج النصف الاول كانت مقبولة الى حد ما وان بعض الاسهم شهدت خلال الفترة الماضية اداء جيدا نجم عنه المزيد من الربح التشغيلي خاصة في قطاع البنوك والاستثمار وهما القطاعان الاكبر في البورصة وكذلك قطاع الخدمات.
واضاف الشريعان ان الفترة المقبلة تعتبر فترة قياس حقيقي خاصة في نتائج الربع الثالث التي ستعتبر لدى البعض قياسا لحجم التوزيعات المتوقعة في نهاية العام مؤكدا ان نتائج آخر السنة المالية اذا لم تحتو على خسائر فهي ستعتبر جيدة الى حد كبير فهذا يعني ان كافة الشركات بدأت تبني قاعدة ربحية جيدة لها يمكن الاعتماد عليها في السنوات المقبلة.
وقال الشريعان ان المستثمر الكويتي سيواصل استثماراته سواء في سوق الاسهم او غيره من الاسواق وهو ما يعتبر أساسا جيدا وقاعدة يمكن البناء عليها فالاساس هو ان يبقى رأس المال حاضرا عبر رؤية ووجود المستثمرين ويبقى الامل في الفترة المتبقية من العام هو الفيصل في أداء الشركات ونتائجها المالية مع استمرار الامل بوجود توزيعات آخر العام.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لجنة السوق تجتمع لاعتماد «الخسائر المتراكمة»



الأحد 10 أغسطس 2014


علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن لجنة السوق الأم ستجتمع خلال الاسبوع الجاري لمناقشة عدد من البنود المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، ومن أهمها اعتماد تقريري اللجنة الفنية والمالية.
وذكرت المصادر ان اللجنة ستناقش اعتماد مقترح اللجنة الفنية باصدار قرار بآلية احتساب الخسائر المتراكمة التي تصل الى 75 في المئة من رأسمال أي شركة، والذي يستوعب أسهم الخزينة في هذه الحالة بحيث يتم أخذها من الاحتياطي.
وكانت اللجنة المالية للسوق ناقشت خلال اجتماعها الميزانية التقديرية للأشهر التسعة الماضية من 1 يوليو 2013 الى 31 مارس 2014، والتي وصلت المصروفات فيها إلى نحو 15 مليون دينار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عوامل إيجابية تمهد لنشاط البورصة... لكن من يبادر؟
الأحد 10 أغسطس 2014

من أبرزها نمو أرباح البنوك ومعالجة أوضاع شركات متعثرة

ثمة عوامل إيجابية كثيرة من المفترض أن تؤثر إيجاباً في تداولات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة المقبلة، وتنشئ حالة من التفاؤل وعودة "اللون الأخضر" من جديد.




من المتوقع أن يحدد استقرار جديد مسار سوق الكويت للأوراق المالية وتداولاته، خلال المرحلة المقبلة، وذلك بمساعدة عوامل عديدة، تشير، من خلال التجارب السابقة، إلى الاستقرار القادم، ما لم يحدث أمر مفاجئ أو تنشأ أزمة جديدة.
واقتربنا الآن من إتمام 6 سنوات على اندلاع الأزمة المالية العالمية ووصول تداعياتها إلى الكويت، وما خلفته من آثار وخسائر أدت إلى زعزعة أوضاع العديد من الشركات الكويتية، على رأسها البنوك والشركات الاستثمارية، وانكشاف ما كان مستوراً من «عورات» لغالبية الشركات التي كانت إداراتها تتغنى بإنجازاتها وقت الفورة الاقتصادية لكنها سرعان ما «اختفت» من خارطة التصريحات الإعلامية.
بيد أن الوضع الآن مختلف عما كان في السابق، فهناك العديد من الشركات قامت بتعديل أمورها ومشاكلها المالية، ووصلت إلى اتفاقيات رسمية مع دائنيها بخصوص إعادة جدولة ديونها، وهناك من قام بالتخارج من بعض أصوله لسداد جزء من ديونه، وهناك من انضم لقانون الاستقرار المالي لطلب الحماية من الدائنين ومن ثم الشروع في تنفيذ خطط لإعادة جدولة الشركة وديونها وأنشطتها التشغيلية، وهناك من يعمل حتى الآن على إنهاء أزماته.
مخصصات للقروض المتعثرة

ومن المفترض أن تكون البنوك قد وصلت إلى تغطية ما يفوق الـ65-70 في المئة كمخصصات للقروض المتعثرة خلال الأزمة المالية، حيث اشار تقرير «موديز» لنفس الفترة من العام الماضي إلى أن «البنوك شطبت 60 في المئة من القروض المتعثرة التي وصلت إلى الذروة في 2009، بعد تجنيب مخصصات كافية، وهذا ما يعني أن من الطبيعي أن تتجاوز المخصصات نسبة الـ 60 في المئة من القروض المتعثرة بعد مرور عام!».
يشار إلى أن البنوك المحلية حققت طفرة واضحة في نمو أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ ارتفع إجمالي أرباحها من 279 مليون دينار في النصف الأول من 2013 إلى 327 مليوناً خلال الأشهر الستة الأولى من 2014، بزيادة 48.75 مليوناً وبنسبة نمو بلغت 17.5 في المئة.
كما أن إعلانات أرباح الشركات المدرجة الأخرى حتى الآن تشير إلى نمو في أرباحها بالمقارنة مع النصف الاول من العام الماضي، وهذا ما يعزز من فرص الانطلاق في طريق زيادة الأرباح وعودة النشاط الإيجابي لها خلال الفترة القادمة.

خصخصة البورصة

وقد تم الإعلان رسمياً عن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وتعيين أول مجلس إدارة لها، كخطوة أولى ورئيسية في طريق خصخصتها ونقل ملكيتها إلى القطاع الخاص، وسيهتم مجلس الإدارة التأسيسي بوضع الانظمة واللوائح الخاصة بشركة البورصة وآلية تعاملها مع الجهات التابعة والزميلة.
وتتمثل الخطوة الثانية بهيكلة القطاعات الادارية وتسكين الوظائف بما يخدم ويسهل العمل في الشركة الجديدة، أما الثالثة فستكون مرحلة التخصيص للشركة التي تحدد رأسمالها بـ٦٠ مليون دينار وهي تتكون من محورين، يتمثل الاول في طرح ما نسبته ٥٠ في المئة من إجمالي رأس المال بمزاد علني بين الشركات المسجلة في بورصة الكويت وتوزع هذه الأسهم على شرائح مقدار كل منها 5 في المئة من اجمالي رأس المال والثاني طرح 50 في المئة من أسهم الشركة في اكتتاب عام على المواطنين الكويتيين، وذلك كما صرّح به سابقاً رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية خالد الخالد، وهذا ما يتيح فرصاً استثمارية جديدةً للشركات المدرجة.

الودائع

ونرى أن هناك «تكدساً» واضحاً في ودائع القطاع الخاص الموجودة لدى البنوك المحلية، فحسب أرقام الربع الأول للعام الحالي على سبيل المثال، نجد أن حجم هذه الودائع في البنوك بلغ 31.5 مليار دينار، وذلك بارتفاع نسبته 93 في المئة تقريباً عن بداية الأزمة المالية في الربع الثالث من 2008، وبالتالي فإن من المتوقع وحسب نتائج البنوك والشركات، أن نرى تحركاً ملحوظاً في هذه الودائع، وربما توجهها بالاتجاه المعاكس والخروج بها من البنوك والتوجه بها للسوق.

خطة التنمية

أعلنت الحكومة عن الخطة الإنمائية متوسطة الأجل للسنوات 2015/2016 - 2019/2020، والتي نشرتها «الجريدة» خلال الأيام السابقة، والتي أوضحت من خلالها عن العديد من المشاريع التنموية، وقال عنها سمو رئيس مجلس الوزراء جابر المبارك أنها «الانطلاقة لتنمية الإنسان واستدامة الاقتصاد، وستبدأ الانطلاقة الحقيقية للكويت، إذ انها ستؤسس مسيرة جديدة من الشراكة والتعاون لسفينة الكويت المبحرة نحو المستقبل».
ومن شأن الإنفاق الاستثماري من قبل الحكومة على العديد من المشاريع التنموية الكبرى واسناد تنفيذها بطبيعة الحال الى القطاع الخاص، أن يساهم بشكل كبير ورئيسي في عودة الانتعاش التشغيلي للشركات الكويتية، وبالتالي الانعكاس الإيجابي الكبير على أداء سوق الكويت للأوراق المالية وتداولاته.
وتنص الخطة التنموية الجديدة على «مواجهة تحديات التنمية الاقتصادية والتي من أبرزها هيمنة القطاع النفطي اقتصاديا ضعف دور القطاع الخاص في التنمية الخلل في الميزانية العامة ضعف الاستثمار الأجنبي المباشر، ضعف البنية التحتية وضعف ارتباط المخطط الهيكلي بخطط التنمية».

عوامل إيجابية

يقول مراقبون ان كل هذه العوامل الإيجابية وبوجود استقرار سياسي نسبي ما بين الحكومة ومجلس الأمة، يمهد لأن تشهد المرحلة القادمة نوعاً من النشاط – ولو كان نسبياً حتى – في أداء سوق الكويت للأوراق المالية وتداولاته، وعودة «الروح» قليلاً للتداولات –وربما- زيادة مستويات السيولة الناتجة عن زيادة التوقعات والأمل والثقة بأداء الشركات المدرجة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
554 مليون دينار إيرادات تشغيلية للبنوك في النصف الأول

«الوطني» و«بيتك» الأكثر تحقيقاً للإيرادات... و«وربة» و«بوبيان» الأعلى نمواً


يرجع نمو أرباح البنوك، رغم الانخفاض في إيراداتها التشغيلية إلى الانخفاض الكبير الذي شهدته المخصصات في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك نتيجة للانخفاض الملحوظ الذي شهدته نسبة الديون المتعثرة لدى البنوك.

كتب الخبر: أحمد فتحي

اكتمل أمس الاول اعلان جميع البنوك عن نتائجها المالية لفترة النصف الاول من العام الجاري، حيث حققت البنوك إيرادات تشغيلية مجمعة بلغت 553.86 مليون دينار مقارنة بـ568.64 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض بلغ 14.77 مليون دينار، اي بنسبة تراجع وصلت الى 2.6 في المئة.
وبالرغم من الانخفاض في اجمالي الايرادات فإن البنوك التي حققت نموا في ايراداتها التشغيلية بلغت 6 بنوك مقابل تراجع 4 بنوك في ايراداتها، وتصدر بنك وربة باقي البنوك بنسبة نمو بلغت 58.1 في المئة ليرتفع من 2.74 مليون دينار إلى 4.342 ملايين دينار بزيادة 1.59 مليون دينار، تلاه بنك بوبيان بنسبة 29.5 في المئة، ليزيد من 16.118 مليون دينار إلى 20.87 مليون دينار بارتفاع بلغ 4.75 ملايين دينار، ثم البنك الدولي بنسبة 8.4 في المئة ليرتفع من 13.012 مليون دينار إلى 14.105 مليون دينار بزيادة 1.09 مليون دينار، وبنك الاهلي المتحد بنمو 5.44 في المئة ليرتفع من 13.175 مليون دينار إلى 13.892 مليون دينار بزيادة 717 الف دينار، ثم الوطني بنسبة 4.87 في المئة ليرتفع من 165.19 مليون دينار إلى 173.228 مليون دينار بزيادة 8.04 ملايين دينار، والبنك الاهلي الكويتي بنسبة 3 في المئة ليرتفع من 29.194 مليون دينار إلى 30.06 مليون دينار دينار بزيادة 870 ألف دينار.
انخفاض الإيرادات

في المقابل جاء بنك الخليج كأكثر البنوك انخفاضاً في ايراداته التشغيلية التي بلغت 16 في المئة لينخفض من 45.249 مليون دينار إلى 38.116 مليون دينار تلاه بيت التمويل الكويتي بنسبة 12 في المئة لينخفض من 178.21 مليون دينار إلى 156.312 مليون دينار بانخفاض بلغ 21.9 مليون دينار، ثم بنك برقان بنسبة 3.1 في المئة لينخفض من 70.96 مليون دينار إلى 68.76 مليون دينار بانخفاض 2.2 مليون دينار، ثم التجاري بنسبة 1.8 في المئة لينخفض من 34.79 مليون دينار إلى 34.175 مليون دينار بانخفاض 615 ألف دينار.
وكان اجمالي ارباح البنوك العشرة قد ارتفع من 279 مليون دينار في النصف الاول من 2013 إلى 327 مليون دينار خلال الاشهر الستة الاولى من 2014، بزيادة 48.75 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 17.5 في المئة، ويرجع النمو في ارباح البنوك رغم الانخفاض في الايرادات التشغيلية إلى الانخفاض الكبير الذي شهدته المخصصات في النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالاعوام الماضية وذلك نتيجة الانخفاض الملحوظ الذي شهدته نسبة الديون المتعثرة لدى البنوك، حيث نجحت في تخفيضها إلى 3.2 في المئة نهاية العام الماضي بعد ان كانت 11.5 في المئة في عام 2009، الامر الذي اثر ايجابياً على المخصصات الاحترازية التي تأخذها البنوك لتنخفض بشكل كبير خلال العام الماضي مقارنة بالاعوام التي سبقت، وتواص انخفاضها خلال العام الجاري.

مخصصات الديون

وبالرغم من أن مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها أثقلت كاهل البنوك وأثرت سلبا على أرباحها، لكنها في الوقت نفسه نجحت في تقليص نسبة القروض غير المنتظمة لدى القطاع المصرفي وهي النسبة التي تعد أكثر نسبة مؤثرة على تقييم المركز المالي لأي بنك.
ومن جانب آخر، زادت قدرة البنوك على تحقيق ارباح تشغيلية بشكل واضح خلال العام الحالي نظراً للتحسن الملحوظ في سوق الائتمان المعتمد بشكل أساسي على تمويل قطاع الافراد، وتحسن البيئة التشغيلية مع طرح عدد من المشاريع الحكومية التنموية وقيام البنوك بتمويلها.
ويرجع السبب في انخفاض الايرادات التشغيلية لبعض البنوك إلى قيامها بإعادة هيكلة استثماراتها خلال الفترة الماضية وتخارجها من العديد من اصولها العقارية وتركيزها على الخدمات المصرفية، وهو الامر الذي خفض ايراداتها التشغيلية التي كانت تحققها من تأجير هذه الاصول.


kljklkl.jpg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
صدفة وملاحظة :
أغلب قيمة الملكيات حاليا مقاربه
5 مليون دينار :




- تبلغ قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للمساهم مؤيد حمد الصالح 4.6 مليون دك في 2014/6/30
للتفاصيل منذ 2009
http://www.aljoman.net/FreeZone/ShowArticle.aspx?type=1&articleid=56954…

- تبلغ قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للمساهم علي أحمد زبيد 4.8 مليون دك في 2014/6/30
للتفاصيل منذ 2009
http://www.aljoman.net/FreeZone/ShowArticle.aspx?type=1&articleid=56953…

- تبلغ قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للمساهم فهد سالم الحميضي 4.8 مليون دك في 2014/6/30
للتفاصيل منذ 2009
http://www.aljoman.net/FreeZone/ShowArticle.aspx?type=1&articleid=56952…

- تبلغ قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للمساهم فهد إبراهيم العثمان 5.5 مليون دك في 2014/6/30
للتفاصيل منذ 2009
http://www.aljoman.net/FreeZone/ShowArticle.aspx?type=1&articleid=56950…

- تبلغ قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للمساهم قتيبة يوسف الغانم 5.5 مليون دك في 2014/6/30
للتفاصيل منذ 2009
http://www.aljoman.net/FreeZone/ShowArticle.aspx?type=1&articleid=56949…
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

البيع هدف مشروع ومستحب لتفعيل دور القطاع الخاص

هيئة الاستثمار تدرس التخارج من حصتها في «المشروعات السياحية»




علمت «النهار» من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس حالياً بيع حصتها في شركة المشروعات السياحية المملوكة للدولة بالكامل شريطة تلقيها عروض من مستثمرين قادرين على تطوير هذا المرفق المهم سواء من مستثمرين محليين أو أجانب.
وأضافت المصادر أنه في حال تم اتخاذ قرار نهائي بعملية البيع بعد الانتهاء من دراسة البيع التي تعكف عليها الهيئة العامة للاستثمار حالياً فإنه سيتم إجراء تقييم لمساهمة الهيئة بالشركة من خلال أحد بيوت الخبرة المتخصصة في ذلك موضحة أنه يجب تقديم سعر ابتدائي للسهم لشراء كامل مساهمة الهيئة بالشركة من قبل الطرف الراغب في شراء المساهمة وإجراء مزاد علني يتم اعتماد السعر الأعلى للبيع.
وذكرت المصادر أن الهيئة ترى أنه ومع التقدير الكامل لوجود تفعيل دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي ووجوب التحرر من هيمنة الدولة على بعض أوجه هذا النشاط خاصة في مجال السياحة فإن بيع شركة المشروعات السياحية هو هدف مشروع ومستحب عندما تسنح ظروف السوق باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحصول على عروض من مستثمرين قادرين على تطوير القطاع حتى كانت تحقق الشركة ربحاً وعائداً هو آمر يتوافق مع توجه الدولة إلى خصخصة المشروعات العامة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
وتدرس ضم شركتين جديدتين لإدارة المحفظة الوطنية



أكدت مصادر استثمارية أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس إضافة شركتين استثماريتين اضافيتين الى الشركات الثلاث المديرة للمحفظة الوطنية وذلك في اطار التوسع في ادارة المحفظة في سوق الكويت للأوراق المالية.
واضافت المصادر ان الهيئة تدرس عددا من الطلبات التي تقدمت بها عدد من الشركات الاستثمارية للمشاركة في ادارة المحفظة، لافتين الى ان هذا الامر سيتواكب مع ضخ المزيد من السيولة من المحفظة التي يبلغ اجمالي رأسمالها نحو 1.6 مليار دينار حيث يتم استثمار ما يقارب من 750 مليون دينار في السوق. واوضحت ان هيئة الاستثمار ستقوم خلال الايام المقبلة بتقييم اليات اداء الشركات الثلاث في السوق وقياس أدائها وفقا لحساب العوائد والإيجابيات والعراقيل التي واجهتها خلال النصف الاول مع التعرف على مقترحاتهم المستقبلية في ادارة واستثمار المحفظة في الفترة المقبلة لزيادة قدرة وفاعلية المحفظة في السوق.
وذكرت ان الخطوة القادمة للمحفظة هي التوسع في فلسفة عملها عبر السعي لتعديل اشكاليات الخاصة لهيئة الاسواق وتطوير ادائها الى صانع سوق بالإضافة الى الضوابط التي تلتزم بها الشركات المديرة لأموال المحفظة وذلك عبر التوسع الاستثماري في العديد من الاسهم التشغيلية والقيادية والدخول على اسهم جديدة حققت نتائج جيدة بأدائها المميز الامر الذي سيكون له تأثير ايجابي على مجمل اداء السوق في المرحلة المقبلة.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
مجموعة ايفا
8/17/2014 1:25:31 PM
مراقبين ومحللين ومتداولين مخضرمين اشاروا للكويت الاقتصاديه بان اسهم المجموعه مرشحة للنشاط المضاربي بغض النظر عن نتائجها الماليه وخسائرها الدفتريه
 

بن جمعان

موقوف
التسجيل
3 مارس 2013
المشاركات
214
خبر عاجل :
سوف يتم تطبيق قانون الاجارات في دوله الكويت بحيث ان هذا القانون سوف يحمي المستأجر من غلا الاجارات حيث سوف يتم تعيين مبلغ التاجير بحسب عدد الغرف الموجوده ولن يتم الاخذ بالموقع ويتكون من الاتي :
اولا :تم تحديد مبلغ وقدره ٥٠ دينار للغرفه
ثانيا : مبلغ ١٠٠ دينار للصاله
فيصبح الاجار للغرفه + الصاله + الخدمات مبلغ ١٥٠ دينار
ثالثا : يزداد الاجار بواقع ٥٠ دينار للغرفه
رابعا : لن تحسب الخدمات من ضمن الاجار( الحمام - المطبخ )
خامسا : في حال عدم قبول المالك الاجار المفروض يتم تعيين مندوب من المحكمه لتقييم العين
سادسا : سوف يتم تغريم المالك في حال الشكوى عليه
سابعا : مده العقد هي خمس سنوات من بدأ تسجيل العقد ولن يتم النظر بمحتوى العقد بما ينص عليه بمده سنه وتحدد قيمه الزياده المفروضه كل خمس سنوات ١٠٪
ثامنا : سوف يتم فرض القانون ابتداء من الشهر القادم

اذا فعلا طبق هذا القانون راح ينزل العقار بشكل واضح وراح تتحول السيولة للبورصة
 
أعلى