بيت الإستثمار العالمي ش.م.ك.م ( جلوبل ) .

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ساهمت عن طريق صناديقها في »عجلان« و»السواني« و»المرافق السعودية«
»جلوبل« تطلق »جلوبل السعودية« رسمياً بعد 45 يوماً وتساهم بـ %11 في »السعودي الألماني«


قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« تستعد خلال 45 يوماً من الآن لإطلاق شركة جلوبل السعودية التي سيكون مقرها الرسمي في أحد الأبراج الثلاثة التي قامت بشرائها أخيرا في مدينة الرياض السعودية في شارع المعذر بكلفة اجمالية 100 مليون ريال سعودي وستستخدم جلوبل البرجين الآخرين في تأجيرهما.
وأوضح المصدر ان »جلوبل« حصلت من السلطات السعودية على الموافقة للترخيص للشركة الجديدة وبدأت بالفعل تجهيز المكاتب وجار حالياً استكمال الطاقم الذي سيدير الشركة الجديدة التي سيتركز نشاطها على نفس نشاط الشركة الأم في السعودية.
من جهة ثانية اكد المصدر ان »جلوبل« ساهمت أخيرا بحصة تصل الى %11 في اسهم المستشفى الى جانب الخطوط الجوية اليمنية ووزارة الداخلية اليمنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
ونوه المصدر الى ان »جلوبل« استطاعت عن طريق إحدى صناديقها الاستحواذ على حصة مؤثرة في مجموعة شركات عجلان السعودية لصناعة النسيج مفيدا ان صناديق جلوبل الاستثمارية لديها إلى جانب استحواذها في شركة عجلان وجود كبير في قطاع التجزئة السعودية في شركات السواني، وشركة المرافق الحديثة.

تاريخ النشر: الاحد 9/3/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 23/03/2008
تراجع حصتها في «ميادين»
«غلوبل» تخفض ملكيتها في عدة شركات مدرجة
كتب أدهم السمان

تتجه شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» لبيع نسب في الحصص المملوكة لها في شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.
وأوضحت مصادر ذات صلة ان الشركة تخارجت خلال الفترة الاخيرة من نسبة مؤثرة من حصتها التي كانت تبلغ 12.75% من رأسمال الشركة الوطنية للميادين إلى حصة منخفضة مقارنة بالحصة الأولى، موضحة ان «غلوبل» تمتلك حالياً 8.56% من رأسمال شركة «ميادين» البالغ مئة مليون دينار. وتوقعت المصادر ان تخفض «غلوبل» هذه الحصة إلى حوالي 5% خلال الجولات المقبلة وعلى صعيد المساهمات في الشركة الأخرى قالت المصادر ان الشركة تتجه لتحقيق ملكيتها في شركة الامتيازات الخليجية القابضة.
موضحة ان الشركة تمتلك حالياً 12.66% من رأسمال الامتيازات البالغ حوالي 11.844 مليون دينار. وأوضحت المصادر ان هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية مجلس الادارة في ايجاد فرص مجزية للشركة خلال الفترة المقبلة.
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
الإعلان عن الإكتتاب في شركة Deba شركة إماراتية متخصصة في مجال المقاولات بدأ من منتصف الشهر القادم تأهيلا لإدراجها في سوق دبي المالي العالمي، قيمة الإكتتاب حوالي 400 مليون دولار وهي مقصورة على المواطنين والهيئات والشركات الإماراتية فقط

كبار الملاك مورغان ستانلي وجلوبل بالإضافة لشركاء إماراتيين طبعا
 

Medo

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2004
المشاركات
662
قريبا الادراج في بورصة اوروبية..حسب كلام السيدة مها الغنيم في الجمعية العمومية اليوم​
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم بوعبدالوهاب :)

ما قالت منو المستثمرين الإستراتيجيين إلي لهم أحقية زيادة رأس المال؟

والله حاس إن نفس السيناريو ممكن يصير مع المزايا
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
عمومية الشركة أقرت زيادة رأس المال بنسبة 35 في المئة ووزعت 50 في المئة نقداً و10 منحة

الغنيم: 2007 عام مالي متميز لـ «جلوبل»

محمود الزعيم

الخميس, 27 - مارس - 2008

أكدت رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» مها الغنيم أن 64 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة في عام 2006 جاءت من تخارجات في استثمارات الشركة في شركات زميلة، وقالت الغنيم: نطمح خلال عام 2008 إلى إعادة هيكلة استثماراتنا من أجل تعظيم أرباح الشركة خلال العام.

مشيرة إلى أن توسعات «غلوبل» خلال العام 2007 شملت كلا من السوق المصرية والتي تمتلك بها الشركة رخصة تؤهلها لمزاولة نشاطها قريبا، بالإضافة إلى الرخصة التي حصلت عليها في قطر، إلى جانب بعض الاستثمارات التي تمتلكها الشركة في تركيا، عبارة عن صناديق استثمارية متنوعة تعمل في السوق التركية.

وأكدت الغنيم أن «غلوبل» ستظل تعمل على استخدام أداة الصناديق الاستثمارية المختلفة في إطلاق الكثير منها خلال العام الحالي، نظرا للنجاحات التي تحققها هذه الأداة في الأسواق المختلفة، والتي ترتكز على خبرة

مها خالد الغنيم

خالد والوزان «خلال الجمعية العمومية لبيت الاستثمار العالمي»
بيت الاستثمار العالمي من الناحية التحليلية والتقنية لمختلف الأسواق سواء الداخلية او الخارجية.

وكانت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة قد عقدت امس بنسبة حضور بلغت 81.8 في المئة، ووافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 50 في المئة (50 فلسا للسهم الواحد) وبتوزيع اسهم منحة بواقع 10 في المئة (سهم واحد لكل عشرة أسهم).

ومن المتوقع ان يصل اجمالي التوزيعات النقدية من الأرباح للسنة المالية 2007 الى 43 مليون دينار او ما يعادل 157.3 مليون دولار اميركي، وذلك بارتفاع نسبته 25.7 في المئة عن توزيعات عام 2006 والتي بلغت 34.2 مليون دينار، او ما يعادل 125.1 مليون دولار اميركي.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 35 في المئة ليصل الى 136.891 مليون دينار، بقيمة اسمية للسهم تبلغ 100 فلس، على ان تخصص الزيادة برأس المال للمستثمرين الاستراتيجيين الجدد وتحديد علاوة الإصدار من قبل الجمعية العامة للشركة، مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم بالأولوية في اكتابات زيادة رأسمال الجديد.

وأشارت الغنيم الى انه سيتم ادراج الزيادة في سوق لندن، من اجل تحقيق افضل نتائج ممكنة من الزيادة الحالية لرأس المال.

وأكدت رئيسة مجلس الإدارة، العضوة المنتدبة في شركة «غلوبل» مها الغنيم: انه من اجل توفير التمويل اللازم للتوسع الجغرافي للشركة في المستقبل، والمضي قدما في سياسة الاستحواذ الهادفة الى ابقاء الشركة ماضية بقوة على درب النمو المستدام بنسبة عالية، تم اقتراح زيادة رأس المال.

وتوقعت ان يتمخض عن هذا الإجراء توسيع قاعدة مساهمين الشركة من مؤسسات وشركات، وأن يتاح دخول المؤسسات الاستثمارية العالمية، إضافة الى التوسيع الأفقي والعمودي لنطاق مصادر التمويل بالنسبة إلى المساهمين.

وقالت الغنيم ان العام الفائت كان ضمن انجح الأعوام في تاريخ الشركة، حيث اكد مكانتها وقدرتها على تحقيق اداء قوي ومتواصل يعتبر محلا للثقة والاعتماد عليه، مصحوبا بفرص نمو نجاحات مستقبلية هائلة.

وأوضحت ان اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي واصلت في عام 2007 النمو القوي في مقوماتها الاقتصادية الشاملة، والذي انعكس بصورة ازدهار كبير في اداء الشركة للعام السادس على التوالي.

وأوضحت الغنيم انه وفقا لجميع المقاييس، فان الاقتصادات الخليجية مضت بقوة على درب النمو وتحقيق التقدم لتشرع الابواب على مصاريعها امام ضمان نمو اقتصادي سريع ومستدام، فضلا عن تنمية القطاع الخاص، ورفع مستوى المعيشة بين افراد الشعب، وتحرير الاسواق والتكامل، والانخراط ضمن المنظومة العالمية وفقا لمقتضيات العولمة التي تجتاح العالم، هذا الى جانب القدرة على التعامل المالي المريح مع اي هزات او انعكاسات سلبية لاسعار النفط قد تشهدها الاسواق في المستقبل.

وأضافت: ان الدول الخليجية عززت مواقعها ورسخت اقدامها في ما يتعلق بالسيولة الخارجية، واتاحت الفرصة للمزيد من انخراط القطاع المالي ومساهمته في العملية الاقتصادية، وتعميق دور الاسواق المالية، وكل ذلك في الوقت الذي كان فيه عام 2007، على جبهة الاسواق المالية العالمية، مشحونا بظروف صعبة وغير مواتية بل وفي صورة ازمات في بعض المناطق من العالم، ففي حين كان النصف الاول مشوبا بمناخ هادئ نسبيا الا ان النصف الثاني من العام عصفت به الازمات التي تعرضت لها اسواق الاقراض العالمية وادت الى شح في السيولة، ناهيك من خسائر ضخمة منيت بها مصارف ومؤسسات مالية كبرى في العالم.

واشارت الغنيم إلى ان هناك عوامل عدة أثمرت عن تحقيق عام مالي مميز للشركة، منها الاستراتيجية التي تسير عليها جلوبل، وتنويع انماط عملياتها التشغيلية، بالاضافة الى الفلسفة التي تقوم عليها ادارة المخاطر، ارتفعت الارباح الصافية للشركة خلال عام 2007 بنسبة 27.9 في المئة الى 91.4 مليون دينار (334.2 مليون دولار) مقارنة مع 71.4 مليون دينار (261.2 مليون دولار) في عام 2006، اما الايرادات فقد ارتفعت بنسبة 39.9 في المئة لتصل الى 154.4 مليون دينار، (564.6 مليون دولار).

واضافت: ارتفع حجم الميزانية العمومية للشركة بنسبة 32 في المئة عما كان عليه في عام 2006 ليلامس 913 مليون دينار (3.3 مليار دولار)، وكان هذا النمو ثمرة الازدهار القوي في مختلف قطاعات العمل في الشركة، في حين بلغت الاصول التي تديرها الشركة 2.3 مليار دينار (8.6 مليارات دولار).

ولفتت إلى ان النجاح كان حليف جلوبل في تحقيق مستويات عائد عليا لمصلحة المساهمين، وهو ما انعكس في زيادة العائد على السهم ليصل الى 109 فلوس (0.4 دولار) مرتفعا عن 89 فلسا (0.33 دولار) في عام 2006.

وتابعت: وصلت ايرادات الرسوم والفوائد والتوزيعات لهذه الفترة الى 51.242 مليون دينار، تمثل 33.2 في المئة من اجمالي الايرادات. هذه الرسوم مستمدة بصورة رئيسة من الاستشارات وادارة الاصدارات الخاصة وادارة الأصول، بالاضافة الى الكثير من العمليات الأخرى، والتي تعتبر اساس المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وفي ما يخص الايرادات الاستثمارية، فان الايرادات التي تحققت من الاستثمار والتخارج بعد خصم تكاليف النقد الاجنبي وصلت الى 99.051 مليون دينار أو 64.2 في المئة من اجمالي الايرادات، بينما بلغت حصة الدخل من الشركات الزميلة 4.081 مليون دينار، والتي تعادل 2.6 في المئة من الايرادات.

ومصاريف التشغيل، بلغت 58.890 مليون دينار، منها 14.521 مليون دينار مصاريف الموظفين مثل الرواتب والمستحقات المرتبطة بالكفاءة، كما تشمل هذه المصاريف تكاليف الفائدة البالغة 34.423 مليون دينار، والناتجة عن الحاجة المتزايدة الى السيولة لتمويل التوسع في الميزانية، بالاضافة الى مصاريف التشغيل الاخرى التي وصلت الى 9.946 مليون دينار، كما تمكنت الشركة من زيادة قاعدة اصولها لتبلغ 913 مليون دينار (3.34 مليار دولار) كما في 31 ديسمبر 2007، مسجلة بذلك نموا بمعدل 32 في المئة مقارنة بالعام السابق، وبلغ العائد على حقوق المساهمين والعائد على الاصول لعام 2007 معدل 32.2 في المئة و11.4 في المئة على التوالي ليتجاوزا النسب العالمية في قطاع الاستثمار.

وذكرت الغنيم ان هيئة سوق المال منحت جلوبل في السعودية عام 2007 ترخيصا لتأسيس بنك استثماري يقدم كل الخدمات، كما رفع بنك البحرين المركزي تصنيف الترخيص الممنوح لعمليات الشركة في البحرين الى مستوى ترخيص مصرف استثماري.

وقد بدأت الشركة العمل لإقامة قاعدة لعملياتها في السعودية.

وبينت الغنيم: انه ومن اجل توسيع مصادر الشركة التمويلية، وزيادة مساهمة القروض متوسطة وقصيرة الاجل ضمن تركيبة التمويل الخارجي ككل، فقد انشأت الشركة في سبتمبر 2007 برنامجا للسندات الأوروبية متوسطة الأجل بقيمة 2 مليار دولار
 

قوانين

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2007
المشاركات
388
تفسخ الهم و صار سعره 880 و مع الحركه التصحيحيه و زياده راس المال اعتقد سعره فى نزول و بالصيف اللى يصيده على 700 او اقل خير و بركه
 

Medo

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2004
المشاركات
662
السلام عليكم بوعبدالوهاب :)

ما قالت منو المستثمرين الإستراتيجيين إلي لهم أحقية زيادة رأس المال؟

والله حاس إن نفس السيناريو ممكن يصير مع المزايا

حياك الله بوغايب

:) :)

والله ما لي علم بمزايا..بس فيها شئ مخفي قاعد يصير..وربع السهم قاعد يبنون مراكز فيه بمناسبة ومن غير مناسبة..حتى هل اسبوع..مع نزول السوق​
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الاكتتاب فاق الكمية المعروضة بنحو 9.2 مرة

«فيناكورب» التابعة لـ «جلوبل» تدير كبرى صفقات الطرح العام الأولي في شمال أفريقيا


الأحد, 6 - إبريل - 2008

أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» امس أن شركة فيناكورب «شركة التمويل والاستثمار لمنطقة شمال افريقيا» وهي شركة خدمات مالية تابعة لـ «جلوبل»، قد أجرت اليوم أكبر طرح عام أولي لمجموعة آرتس وهي شركة مختصة بتوزيع السيارات في تونس وشمال افريقيا.

وطرحت فيناكورب ما نسبته 39.6 في المئة من رأسمال آرتس بقيمة تساوي 90 مليون دولار أميركي تقريبا، منها 9.42 في المئة كطرح خاص و30.18 في المئة كطرح عام على هيئة اكتتاب وطرح عام أولي والذي يعد الأكبر في تاريخ تونس.

وأجري هذا الطرح في الفترة ما بين 17-28 مارس 2008، وقد فاقت طلبات الاكتتاب حجم الكمية المعروضة بنحو 9.2 مرة تقريبا أو أكثر وسيتم الإعلان عن النتائج الرسمية قريبا.

وصرح رئيس مجلس الإدارة رئيس المديرين التنفيذيين في شركة آرتس منصف مزابي «إن الطلب العالي على أسهم شركة آرتس قد فاق التوقعات وتجاوز الاكتتاب المبلغ المرصود»، مشيرا إلى أن ذلك سيصب في مصلحة المستهلك والمستثمرين في النهاية.

وأكد مزابي على أن اتمام الصفقة يشكل إنجازا عظيما في تاريخ تونس، وذلك نظرا الى أن تغطية الاكتتاب كانت الأكبر خلال السنوات العشر الأخيرة وأحد أكبر العروضات العامة في شمال افريقيا، لافتا إلى أن رأس المال الحالي سيبلغ بعد الاكتتاب نحو 230 مليون دولار أميركي.

وأضاف مزابي أن سوق السيارات في تونس ستشهد نموا بنسبة 50 في المئة في السنوات القليلة المقبلة، وذلك مع تطبيق اتفاقية التجارة الحرة وبعد توقيع تونس مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن فيناكورب التابعة لـ «جلوبل» قد عملت في تونس بصفتها مستشارا لملاك شركة آرتس «مجموعة عائلة مزابي» وهي إحدى المجموعات التجارية الرائدة في تونس وشمال افريقيا، وأدارت فيناكورب الاكتتاب العام لآرتس وهي وكيلة توزيع سيارات العلامتين التجاريتين العالميتين البارزتين رينو Renault ونيسان Nissan ذوي الحصة السوقية الأعلى في تونس.

وطرح الاكتتاب من قبل فيناكورب، التي جمعت بين شركة بي.إن.أ كابيتو BN Capitaux التابعة للمصرف الزراعي الوطني Banque National Agricol الذي يُعد واحدا من أكبر المصارف التجارية التونسية.

ومضى قائلا: «بيع الطرح الخاص الأولي بنسبة 9.42 في المئة من رأسمال آرتس إلى مستثمرين استراتيجيين أجانب. وستتم المتاجرة بنسبة أخرى من رأسمال آرتس تبلغ 30.18 في المئة في البورصة التونسية، اعتبارا من أبريل الجاري، وذلك عبر بيع 7.695.900 سهم، بسعر ثابت يبلغ 10.330 دينارا تونسيا للسهم الواحد».
ووعد مزابي المساهمين بتوزيع أرباح عالية على مدى السنوات المقبلة (80 في المئة) وأن يكون الوضع في العام 2008 موازيا لما تم تسليط الضوء عليه في النشرة الإعلامية للطرح العام الأولي أو أفضل.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة فيناكورب، خالد خليفة، أن بيع الأسهم قد قُسم إلى قسمين، وتم تخصيص قسم الأسهم المكتتبة الذي يمثل 14 في المئة من رأسمال آرتس للمستثمرين الاستراتيجيين الأجانب، في حين أن قسم الطرح العام الأولي المقسّم إلى سبع شرائح قد جذب بدوره المؤسسات الأجنبية نحو الشريحتين «أ» و «د».

وتمثل الشريحة أ المؤلفة من 765.000 سهم تخصيصا بنسبة 3 في المئة لأسهم آرتس وتنطبق على المرشحين الراغبين في الاكتتاب في 120.001 سهم بالحد الأدنى و765.000 سهم بالحد الأقصى.

في حين أن الشريحة «د» المؤلفة من 912.900 سهم مطروح تمثل إجماليا نسبتة 3.58 في المئة من رأسمال آرتس ويمكن للشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب الاكتتاب بها إذا كانوا راغبين في شراء 10.000 سهم مطروح بالحد الأدنى و127.500 سهم بالحد الأقصى.
ويخضع الطرح الخاص والطرح المكتتب المخصص للمستثمرين الأجانب إلى مدة إقفال تبلغ 9 أشهر، اعتبارا من اليوم الأول من إدراج الأسهم.

وأكد خليفة أن المكتتبين سيستفيدون من الطرح العام الأولي من توزيعات أرباح آرتس لعام 2007، نظرا لأن الشركة قررت توزيع 20 مليون دينار تونسي في الأشهر القليلة المقبلة (17 مليون دولار أميركي) ما يمثل دخلا من سعر الطرح العام يبلغ نحو 7.6 في المئة.

وركز على أن آرتس تملك مركزا ممتازا في المنطقة لأنها تسيطر على 27 في المئة من سوق السيارات التونسية، وقد استطاعت المحافظة على موقعها الريادي في السوق المحلية لمدة ست سنوات متتالية. إلى جانب ذلك حصولها على العلامة التجارية نيسان منذ سنتين.

يذكر أن رأسمال آرتس البالغ 230 مليون دولار أميركي يُعد الرأسمال الأكبر الذي أدرج في البورصة منذ 10 سنوات وهو قريب من رأسمال كل من الجمعية التونسية للمصارف (STB) أو البنك التجاري.

وأشار خليفة إلى أن الطرح العام لآرتس قد يشير إلى نقطة تحول في البورصة التونسية، نظرا إلى حجمه غير المسبوق. متوقعا المزيد من تدفق العروضات العامة، الأمر الذي سيجعل البورصة التونسية سوقا مالية معترفا بها.

يذكر أن آرتس تأسست في عام 1997، بعد أن سيطرت مجموعة مزابي على شركة رينو تونس Renault Tunisie وباتت الوكيل الحصري المحلي لسيارات رينو ونيسان وتقدم قطع الغيار والسيارات الجديدة إلى المستهلكين في المنطقة.

وسجلت آرتس مبيعات عالية تبلغ نحو 140 مليون دولار أميركي لعام 2007 وربحا صافيا يتراوح بين 19-20 مليون دولار أميركي تقريبا. كما تتمتع آرتس بوفرة السيولة (نحو 70 مليون دولار أميركي) إضافة إلى أن الشركة ليست لديها قروض في المصارف
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
30 فلساً ربحيتها المتوقعة في الربع الأول
»جلوبل« تساهم بحصة تتجاوز %15 في DEBA الاماراتية بالتعاون مع »مورجان ستانلي«


ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ساهمت بحصة تتجاوز الـ %15 في شركة deba الاماراتية وهي شركة متخصصة في مجال المقاولات علما بان مساهمة جلوبل في هذه الشركة تأتي عن طريق أحد صناديقها وذلك بالتعاون مع بنك مورجان ستانلي.
واضافت المصادر ان الشركة يتم تجهيزها حاليا لادراجها في بورصة دبي العالمية.
من جهة ثانية توقعت المصادر ان تحقق جلوبل ربحية للسهم تصل الى 30 فلساً في الربع الاول من العام 2008 علما بان الشركة حققت في الفترة نفسها من العام 2007 ارباحاً بلغت 22.4 مليون دينار ما يعادل 27 فلسا ربحية للسهم الواحد.
وأوضح المصدر أن جلوبل ستقوم بتكرار نفس السيناريو الذي قامت به على شركة نبراس قبل التخلص منها على شركة الامتيازات القابضة حيث قامت مؤخراً بزيادة حصتها فيها الى %15 وستقوم بزيادة الحصة وتسعى جلوبل لشراء حصص لبعض المساهمين الرئيسين ومن ثم بيع السهم بأسعار جيدة وذلك قبل نهاية العام الجاري، منوهاً الى ان الشركة تسعى حالياً للحصول على ترخيص لإطلاق شركة استثمارية ضخمة في الإمارات بالتعاون مع شركة القدرة القابضة غير ان المصدر افاد بأنه حتى الآن لم يتم الحصول على الموافقات لتأسيس الشركة ولكنه توقع ان يتم الحصول على الموافقات النهائية نهاية الربع الثاني وسيتم اطلاق الشركة التي لم يتم تحديد رأسمالها حتى الآن ولا حصة جلوبل فيها قبل نهاية العام الجاري.

تاريخ النشر: الاحد 6/4/2008
 

aliii

موقوف
التسجيل
14 سبتمبر 2005
المشاركات
3,377
استعداد للدخول بالموجة 5 من 4 فرعية ....... فريم 30

;)



.
 

كوادر

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
1,093
الإقامة
الكويت
قال مصدر مطلع ان شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" تستعد لضخ 100 مليون دولار في سوق المال المصرية كمرحلة اولى وذلك عن طريق صندوق جلوبل مصر للاستثمار الذي طرحته الشركة للاستثمار في اسهم الشركات المصرية المدرجة في سوق القاهرة والاسكندرية.

واضاف المصدر ان رأسمال الصندوق الذي طرحته الشركة برأسمال مفتوح يلقى قبولا لافتا للمساهمة فيه من قبل المستثمرين الخليجيين والكويتيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في سوق المال المصرية.

وأشار المصدر الى ان الصندوق سيستثمر في مجموعة منتقاة من الاسهم المصرية ذات النمو الثابت والمستقر لافتا إلى أن سياسة الصندوق ستعتمد على تنويع الاصول لتخفيض المخاطر الاجمالية اضافة الى امكانية الاستثمار في اصدار الاكتتاب العامة الاولية واصدارات ما قبل الاكتتاب العامة الاولية وكذلك الاكتتابات في الملكية الخاصة في السوق المصرية.

ونوه إلى أن الشركة تستهدف الاستفادة من المناخ الاستثماري الذي يفضل الاصلاحات الاقتصادية ومعدل النمو المتوقع للاقتصاد المصري والتقييمات المغرية للشركات المصرية.
 

كوادر

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
1,093
الإقامة
الكويت
تحتفظ بنسبة ملكية تبلغ %20.1 في البنك

قالت شركة "المستثمرون العرب المتحدون" ان شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، باعت 5.3 ملايين سهم في بنك الاتحاد للادخار والاستثمار الأردني الذي يعتبر احد شركاتها الفرعية.

وقالت شركة "داو جونز واير" ان شركة "المستثمرون العرب المتحدون" التي تتخذ من العاصمة الاردنية مقرا لها , وتملك ما نسبته %40 في اسهم البنك نشرت نبأ هذا البيع في بيان لها على موقع بورصة عمان. دون الادلاء باية تفاصيل اخرى.

وكانت صحيفة الراي الاردنية قد ذكرت يوم الاحد الماضي ان جلوبل باعت الاسهم التي تمثل %5.6 من ملكيتها في بنك الاتحاد بمبلغ قدره 20.14 مليون دينار اردني او ما يعادل 28.4 مليون دولار، لتخفض بذلك حصتها في البنك الى %20.1.

ولم تعط اية مبررات لاقدام شركة جلوبل على البيع , والتي كانت اشترت في نوفمبر الماضي %20 من اسهم البنك لترفع مساهمتها فيه الى %25.93.تجدر الاشارة الى ان بنك الاتحاد كان اعلن في فبراير الماضي تحقيق زيادة في ارباحه بنسبة %11 لعام 2007 لتصل الى 13.8مليون دينار كويتي مقارنة مع العام الذي سبقه.
 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت
«غلوبل» بصدد الانتهاء من الاكتتاب في 48% من «الإخلاص الدولية»


أعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) عن قرب إقفال باب الاكتتاب الخاص بشركة الإخلاص الدولية القابضة (الإخلاص)، وهي بصدد زيادة رأسمالها المدفوع حاليا من 0,25 مليون دينار كويتي إلى 25 مليون دينار كويتي، وذلك للاستفادة من الفرص المجزية والمتاحة في قطاع التعليم بالمنطقة.
شركة الإخلاص هي شركة مساهمة كويتية تم تأسيسها في الكويت، متخصصة في مجال التعليم، وتركز بصفة أساسية على الاستحواذ على المؤسسات التعليمية المختلفة وإدارتها وفقا لأفضل المعايير المهنية والتعليمية.
وقال نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي عمر محمود القوقة ان شركة الإخلاص تنوي التوسع في عملياتها بالمنطقة من خلال الاستحواذ على عدة مدارس ذات مناهج دراسية مختلفة وتوفير حلول تعليمية من خلال مرافقها المدرسية والجامعية أو بطريقة التعليم عن بعد.
ومضى قائلا «يسرنا في «غلوبل» الحصول على فرصة المشاركة في رفع مستوى قطاع التعليم الخاص في المنطقة، حيث تلتزم شركة الإخلاص بتقديم مستوى تعليم على درجة عالية من الجودة للطلاب، بالإضافة إلى شعورها بالمسؤولية المستمرة تجاه المجتمعات والآباء والطلاب والمدرسين لإعداد الجيل القادم لمواجهة تحديات المستقبل».
وأشار إلى أنه نظرا لثقة «غلوبل» الراسخة بالشركة وإمكاناتها المستقبلية ونموذج أعمالها وخبرة إدارتها وفريق عملها، فإنها التزمت بالمساهمة بنسبة20% من رأسمال الشركة (أي بما يمثل 50 مليون سهم).
وأضاف أن الشركة قامت بالفعل بتحديد ثلاث مدارس للاستحواذ عليها، وهي مدرسة الإخلاص الخاصة (بنين) ــ الكويت، ومدرسة الإخلاص الخاصة (بنات) ــ الكويت، ومدرسة القاهرة الدولية - مصر، بقدرة استيعابية إجمالية تصل إلى حوالي 7500 طالب وطالبة، مضيفا أن الشركة لديها صفقات أخرى مرتقبة وصلت فيها إلى مراحل متقدمة من المفاوضات.
وأوضح القوقة، ان شركة الإخلاص تهدف إلى افتتاح جامعة جديدة في الكويت بالتعاون مع جامعة مرموقة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى افتتاح مدينة جامعية جديدة في مصر ــ البحر الأحمر مع توفير كل الموارد والمرافق اللازمة. كما تدرس الشركة فرصا استثمارية أخرى في مؤسسات تعليمية بمختلف المراحل الدراسية.
وبين أن الشركة تستهدف معدل عائد داخلي للمستثمرين يصل إلى 25% بناء على نموذج الأعمال الطموح للشركة، إضافة إلى التزامها بطرح برامج أكاديمية ذات نوعية متميزة، لتواصل بذلك مسيرة تطوير التجربة التعليمية التي يعيشها الطلاب والطالبات من المنتسبين لمؤسسات الشركة التعليمية والأكاديمية.
وذكر أن الشركة تستهدف الاستحواذ على مدرسة الإخلاص الخاصة (بنين) التي تأسست في عام 1969 وتضم حالياً نحو 1840 طالباً. وستستحوذ الشركة أيضا على مدرسة الإخلاص الخاصة (بنات) التي تأسست عام 2007 وتضم حاليا نحو 3500 طالبة منذ العام الدراسي الأول لها. ومن الجدير بالذكر أن المدرستين تطبقان مناهج وزارة التربية في الكويت التي تدرس باللغة العربية.
أما المدرسة الثالثة التي تنوي الشركة الاستحواذ عليها فهي مدرسة القاهرة الدولية في مصر، حيث ستبدأ نشاطها بالكامل في العام الدراسي 2009 ــ 2010، وقد حصلت المدرسة على موافقة إدارة التعليم في مصر، وكما أنها معتمدة من قبل منظمة الاعتماد الدولية CITA (Commission International and Trans-regional Accreditation)، حيث تقوم بتطبيق نظام منهج أميركي يتطابق في مخرجاته مع متطلبات وزارة التعليم وجهة الاعتماد. وتصل السعة الاستيعابية للمدرسة الى 1500طالب.
وأضاف القوقة أن غلوبل تمكنت من التفاوض للحصول على المدارس الثلاث بخصم قدره 44% من التقييم الذي تم إعداده من قبل طرف ثالث مستقل. وسوف يلتزم الملاك الحاليون للمدارس الثلاث التي سيتم بيعها إلى شركة الإخلاص بالمساهمة بنسبة 32% من رأسمال الشركة (أي بما يمثل 80 مليون سهم).
يذكر أن شركة الإخلاص تكرس جهودها لخلق بنية تحتية تعليمية في المنطقة على أعلى مستوى من المعايير التعليمية الدولية، حيث تمنح أفضل درجات المعرفة والمهارات لكل طالب من أجل مساعدته في تطوير وتعزيز مواهبه إلى أبعد حد، وكذلك للمساهمة في إنشاء «مجتمع علمي» يساعد الكويت على تحقيق ما ترمي إليه من خلق اقتصاد شامل متنوع لا يعتمد فقطعلى النفط.
فقد كان قطاع التعليم من القطاعات الحيوية التي تعمل كل الدول على تطوير بنيته التحتية. وقد قام قطاع التعليم الخاص في الكويت على مدى أعوام عدة باقتناص الفرص المتاحة في الكويت، وقد أسست مدارس وجامعات خاصة ذات شهادات معترف بها على مستوى الدول. إن قطاع التعليم يعتبر من القطاعات الاقتصادية التي ازداد النشاط الاستثماري فيها أخيرا من قبل القطاع الخاص، ويتوقع له أن يحقق نموا كبيرا في المستقبل القريب.
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
معلومه

بيت الاستثمار العالمي بالاردن
مدرجه بالبورصة الاردنيه
وهي تملك 6.5% في الشركة الوطنية الدولية القابضة ( 231 - وطنية د ق )
وعدد الاشخاص اللي يشتغلون في بيت الاستثمار العالمي بالاردن 3 اشخاص فقط

المصدر : بورصة عمّان



بيت الاستثمار العالمي اللي بالكويت
اعتقد بس اثنين
مها الغنيم و عمر القوقة :)
 

العوضى

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
1,766
داش: تطوير مشروع عقاري والعائد 25 في المئة
«جلوبل» يستكمل استثماراته في الصين والهند بقيمة 44 مليون دولار

الأربعاء, 16 - إبريل - 2008

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) امس، اتمام صفقة استثمارات جديدة في جمهورية الصين الشعبية، وذلك كجزء من استراتيجيته الاستثمارية التوسعية العامة في آسيا، ليكون الاستثمار بذلك الرابع ضمن محفظة اصول الشركة الاستثمارية.

وكان صندوق جلوبل العقاري الآسيوي اعلن في وقت سابق انهاء ثلاث عمليات استثمارية في تلك المنطقة، اثنتان منها في الصين والثالثة في الهند.

ويقول نائب رئيس أول، رئيس مجموعة الاستثمارات البديلة في «جلوبل» شايليش داش: إن الفرصة الاستثمارية تتمثل في المشاركة بتطوير مشروع للاستثمار العقاري، يتضمن مكاتب ومحلات تجارية في مدينة ليوزهاو بجمهورية الصين الشعبية. ومن المتوقع ان تنتهي اعمال الانشاءات والتجديدات في المشروع بحلول الربع الاخير من عام 2009، كما يؤمل ان يتجاوز متوسط العائد على الاستثمار في هذا المشروع 25 في المئة سنويا.

وأضاف: ان العقار الذي يقام عليه المشروع يمتاز بموقع ممتاز في محيط مدينة ليوزهاو، حيث يمكن الوصول منه بسهولة الى مركز النشاطات الرئيسي في مقاطعة شينغزهونغ.
وتتميز مدينة ليوزهاو بموقعها الاستراتيجي ضمن الإطار العام لمسيرة التطوير الاقتصادي في تلك المنطقة، باعتبارها مركزا صناعيا متكاملا، بالاضافة الى أنها مركز رئيسي للنقل في المنطقة.
واوضح ان ليوزهاو تعتبر احد اكبر الاقتصاديات الرائدة في مقاطعة غوانغكسي - غرب الصين، ففي عام 2007 بلغ الناتج المحلي الاجمالي للمدينة 12.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لمقاطعة غوانغكسي، إذ يساهم انتاجها الصناعي الاجمالي بنسبة 25 في المئة من الناتج الصناعي الاجمالي للمقاطعة.
وذكر داش، انه ارتفع كل من الناتج المحلي الاجمالي وحصة الفرد في الناتج المحلي الاجمالي بسرعة كبيرة وبمعدل نمو مركب تجاوز 20 في المئة سنويا خلال الفترة بين عامي 2003 و 2007 وقد احتلت ليوزهاو في عام 2007 الترتيب العاشر من حيث الناتج المحلي الاجمالي، والترتيب الثاني عشر من حيث معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في منطقة غرب الصين.
وتابع: العرض والطلب في سوق العقار في مدينة ليوزهاو يعتبر متوازنا نسبيا من حيث اجمالي المساحة، التي تم تطويرها والمساحة الكلية التي بِيعت على مدى السنوات الثلاث الماضية.
واشار الى انه اذا ما قارنا وضع السوق العقارية في مدينة ليوزهاو مع مثلائها في بعض المدن الصينية الاخرى، والتي عانت تعديلات قاسية في اسواقها العقارية في اعقاب تطبيق اجراءات الاقراض الصارمة خلال الفترة بين عامي 2006 و 2007 فإنه يمكن القول ان اوضاع السوق في المدينة تعتبر مستقرة نسبيا.
ومضى: «ان مستوى عرض المساحات القابلة للتأجير كمكاتب كان منخفضا نسبيا، حيث تعتبر البنايات الرئيسة المخصصة لهذا الغرض نادرة في ليوزهاو، بينما ينتشر بصورة اكبر عرض المباني ذات الاستخدامات المزدوجة، سواء كان لاغراض التجزئة والسكنى، او التجزئة والمكاتب، إذ يعتبر مثل هذا الاستغلال العقاري الاكثر انتشارا في المدينة.
متابعا: أما في ما يخص المباني المحددة لغرض استخدام واحد فإنها تشيد في الغالب من قبل الحكومة ولاستخدامها من قبل مؤسساتها، ونظرا لمحدودية المعروض من الاراضي في مركز النشاطات الرئيسي في مقاطعة شينغزونغ فإنه لا تلوح في الأفق اي فرصة لعرض العقارات على مدى سنتين او ثلاث سنوات قادمة. اما مشروع الاستثمار الماثل فإنه يعتبر المشروع المستقبلي الوحيد الذي يوفر عروضا مغرية لتأجير المكاتب في مقاطعة يوفينغ.
من جهة اخرى كشف رئيس الاستثمارات العقارية في جلوبل راكيش باتنيك النقاب عن التكاليف الاجمالية المقدرة للمشروع قائلا: «انها تقارب 44 مليون دولار بحيث يساهم الصندوق بمبلغ 20 مليون دولار منها».
واشار الى انه من خلال هذه العملية الاستثمارية فإن الصندوق يهدف الى امتلاك حصة استراتيجية في المشروع، اما بعد ان يتم الانتهاء من هذا الاستثمار فإنه يمكن القول ان صندوق جلوبل للعقار الآسيوي اصبح مستثمرا الآن بنسبة 85 في المئة.
وأضاف باتنيك ان الصندوق يقوم في الوقت الحاضر ببذل المجهود اللازم بشأن عملية استثمارية جديدة في فيتنام، ستؤدي عند استكمالها الى تمكين الصندوق من تحقيق اهدافه الاستثمارية بنسبة 100 في المئة.
وقال ان هذا الاستثمار سيوفر للصندوق فرصة ممتازة للاستثمار في تطوير عقاري مشترك للاستخدامين التجاري والتجزئة في مقاطعة يوفينغ ومدينة ليوزهاو وإقليم غوانغكسي في الصين.
وأكد ان شريك جلوبل يتمتع في تطوير هذا المشروع بحضور محلي كبير في المناطق المذكورة تعززه علاقات وطيدة وصلات قوية مع الوكالات الحكومية المحلية كانت في الأساس عاملا رئيسا في تأمين هذه الصفقة الاستثمارية.
وأردف: ان قدرا كبيرا من العمل قد تم تنفيذه حتى الآن من قبل الشريك في عملية التطوير، بما في ذلك النتيجة المميزة والناجحة لعملية المزاد العلني لبيع العقارات التي تم حجزها في يناير 2008، الأمر الذي مكن جلوبل من اتخاذ القرار المناسب خلال فترة قصيرة من الوقت نسبيا».
ومن الجدير بالذكر ان صندوق جلوبل للعقار الآسيوي قد طرح للمستثمرين في عام 2006 من أجل الاستثمار في المشاريع العقارية في المدن المصنفة في الترتيب الثاني في كل من الصين والهند وتتوقع جلوبل ان يتم استثمار الصندوق بالكامل في غضون الاشهر القليلة المقبلة
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,762
الإقامة
الكويت
وصلنا ما يلي

سيتم ادراج شركة جلوبل في بورصة لندن بسعر 1.500

الرجاء من مفندين الاشاعات التدخل

المصدر قوي جدا

والبيع والشراء مسؤولية شخصية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى