$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«هيئة الأسواق» تقترب من الانضمام إلى منظمة «أيسكو»

27/08/2016 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مطلعة أن هيئة اسواق المال الكويتية اقتربت من الانضمام الى المنظمة الدولية لهيئات اسواق المال (أيسكو) التي تعتبر أرفع منظمة مهنية دولية في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال، بعد ان وضعت توصية لاجتماع المنظمة في سبتمبر المقبل تفيد بأن قوانين الكويت ولوائحها لا تتعارض مع الانضمام الى المنظمة.

وقالت المصادر ان الفريق الذي يرأسه نائب رئيس هيئة المفوضين مشعل العصيمي تابع عملية تلبية المتطلبات التشريعية والقانونية واللائحية التي تمكن الكويت من الحصول على عضوية «عادية» في «أيسكو»، مما سيرفع من درجة الثقة والمهنية للهيئة كجهة رقابية واشرافية، مشيرة الى انه من المتوقع ان تحصل الكويت على عضوية المنظمة، التي تضم 109 دول، خلال الاجتماع المقرر الشهر المقبل في واشنطن.

وتُعد «أيسكو» أرفع منظمة مهنية دولية في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال إذ تضطلع بالإشراف ووضع المعايير الدولية لعمليات الرقابة المعترف بها من المجتمع المالي الدولي، ويجب على جميع الدول الأعضاء الالتزام بها واستيفاء متطلباتها، ومن أهم الأهداف التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها:

• تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال عن طريق التعاون على الصعيد الدولي.

• تعزيز فاعلية هيئات أسواق المال للكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها عبر الحدود.

• ضمان إنفاذ قوانين هيئات أسواق المال تجاه المخالفين عبر الحدود.

وفي إطار سعي الهيئة الدائم إلى تطوير الأنظمة والقوانين المتعلقة بدعم البنية التشريعية للأسواق المالية، وتشجيع تطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية في قطاع أسواق المال، تعمل الهيئة جدياً، وبشكل منظم لتحقيق كل الاشتراطات، التي تقود الى عضوية المنظمة الدولية لهيئات سوق المال، تمهيداً للحصول على عضوية المنظمة.

وكان وفد من الهيئة قد شارك في الاجتماع السنوي الـ»41» لـ»أيسكو» في مدينة ليما في جمهورية بيرو، والذي عقد خلال الفترة من 8 الى 12 مايو الماضي، وعقد العديد من الاجتماعات الثنائية مع الهيئات المماثلة، حيث تمت مناقشة عدة مواضيع أبرزها تبادل الخبرات وتعزيز التعاون والتنسيق في الأمور المشتركة، بالاضافة الى آخر التطورات التشريعية التي قامت بها هيئة أسواق المال أهمها اصدار اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون هيئة أسواق المال باللغتين العربية والانكليزية متضمنة العديد من التعديلات الايجابية على صعيد اصدار الصكوك والسندات وعمليات الاستحواذ التي طرأت في السوق الكويتي خلال الفترة الأخيرة.

وقدم الوفد شرحا بآخر التطورات التي قامت بها هيئة الأسواق من أجل استكمال عملية خصخصة سوق الكويت للأوراق المالية، وتسليم المهام لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، ومشروع تطوير منظومة ما بعد التداول، والذي سيكون له دور بارز في تطوير البنية التحتية لأسواق المال واصدار أدوات استثمارية جديدة وجذب رؤوس الأموال.

وناقش الوفد أيضا الخبرات التي تتمتع بها هيئة أسواق المال، والتي من شأنها المساهمة في اثراء تبادل الخبرات بين أعضاء المنظمة.

وحضر الوفد اجتماعات اللجان الفنية المنبثقة عن منظمة «أيسكو» كمراقبين، والتي ناقشت آخر التطورات التشريعية في الدول الأعضاء، كما شارك في اجتماع اتحاد هيئات الأسواق المالية العربية المنعقد على هامش الاجتماع السنوي لـ»أيسكو»، حيث تم تنسيق مواقف هيئات الدول العربية المشاركة ومنها تضمين اللغة العربية رسميا الى لائحة اللغات المعترف بها من المنظمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
الكويت: العمل في «المطار الجديد» يبدأ الخميس

27/08/2016 القبس

كشف مصدر مطلع في وزارة الأشغال أن الوزارة تسلمت أخيراً باقي أرض مشروع مطار الكويت الدولي الجديد «مبنى الركاب 2» تمهيداً لبدء أعمال الحفر في المشروع الخميس المقبل 1 سبتمبر.

وقال المصدر لـ القبس: «إن وزارة المالية خصصت 50 مليون دينار من ميزانية «الأشغال» البالغة 550 مليون دينار للإنفاق على المشروع خلال السنة المالية الحالية».

وأضاف أن «الأشغال أبدت تحفظاً على المبلغ الضئيل المخصص للسنة المالية الحالية مقارنة بإجمالي ميزانية المشروع المقدرة بـ1.3 مليار دينار، والمقرر إنفاقها على 6 سنوات هي مدة تنفيذ المشروع».

ولفت إلى تفهم «المالية» لتلك المخاوف، وأكدت لوزارة الأشغال أنها ستقوم بتعزيز الميزانية الخاصة بالمشروع خلال العام المالي الحالي متى ما طلبت الأخيرة ذلك انطلاقا من أهمية المشروع الذي يعد ركيزة أساسية من ركائز خطة التنمية في الدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«ميد»: ترسية عقد المرحلة الثانية من الحقل الجوراسي لإنتاج الغاز

27/08/2016 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد إن شركة نفط الكويت ارست على شركة سبيتكو انترناشونال بتروليوم الكويتية مناقصة المرحلة الثانية من مشروع تطوير انتاج الغاز من الحقل الجوراسي في حقول غربي الروضتين، وتبلغ قيمة العقد 113.8 مليون دينار او ما يوازي 394.5 مليون دولار.

واضافت المجلة ان شركة نفط الكويت كانت قد اعادت طرح المناقصات لمشروعي غربي وشرقي الروضتين في 10 يناير الماضي في محاولة لضمان الحصول على عروض بتكلفة اقل.
وخلال اجراءات المناقصة الاصلية كانت ثلاث شركات فقط دخلت عملية المناقصة الاصلية وهي سبيتكو، وشلومبيرغر ومجموعة الخريف السعودية، حيث قدمت عطاءاتها لمجموعات الاعمال الثلاث من بين 19 شركة تم تأهيلها أصلا للمناقصة.

وقد فازت شركة سبيتكو بعقد غربي الروضتين في يوليو الماضي وفقا لمصادر شركة نفط الكويت، فيما يعتقد ان شركة شلومبيرغر قد اختيرت في يناير الماضي لعقد مماثل في شرقي الروضتين يتعلق بأعمال المرحلة الثالثة من مشروع تطوير حقول ام نقا والصابرية بلغت قيمته 143 مليون دينار او حوالي 477 مليون دولار.

واضافت المجلة أن العقود الثلاثة تمثل المرحلة الثانية من مشروع انتاج الغاز غير المصاحب بواقع 120 مليون برميل يوميا من النفط الخام الرطب، وإنتاج أكثر من 300 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الحامض من حقول الروضتين والصابرية وشمال شرقي الروضتين، وأم نقا والظبي شمالي البلاد.

وختمت المجلة بالقول ان كل عقد من هذه العقود ينص على عملية بناء أنظمة فصل زيت الغاز المصاحب ومعالجة خطوط أنابيب التصدير ومرافق معالجة المياه العادمة ونظم ضغط الغاز وإعادة الانتاج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
جنوب «سعد العبدالله» و«صباح الأحمد» تتسابقان للفوز بأولوية المشاريع السكنية

27/08/2016 الراي الكويتية

وضعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية مشروع المدينة الذكية جنوب سعد العبدالله على سكة التنفيذ مع طرحها مناقصة التصميم والتخطيط في جمهورية كوريا الجنوبية.

وقالت مصادر لـ«الراي» إن المناقصة طرحت في الخامس من الشهر الجاري، مشيرة إلى وجود وفد كوري في الكويت حالياً لترتيب إجراءات إنشاء الشركة التي ستشرع في تولي عمليات تنفيذ هذه المدينة.

ونوهت المصادر إلى ان المؤسسة لم تحدد حتى الآن تراتبية تنفيذ المشروع السكني الذي سيلي مشروع مدينة جنوب المطلاع السكنية سواء كان في جنوب سعد العبدالله أو في جنوب صباح الأحمد، مبينة ان الأولوية ستكون لصالح جهوزية أي منهما للتنفيذ بعد الانتهاء من إعداد التصاميم والمخططات.
وتوقعت المصادر أن يتم الانتهاء من تصميم مشروعي جنوب سعد العبدالله وجنوب صباح الأحمد السكنيين في نهاية العام 2018، لافتة الى أن لجنة الخدمات الفنية في مجلس الوزراء في عمل مستمر للتنسيق مع الجهات الحكومية لإزالة المعوقات كافة الواقعة في موقع مدينة جنوب سعد العبدالله.

من جهة أخرى، كشفت المصادر أن العقد الثاني لمدينة جنوب المطلاع السكنية لتنفيذ البنية التحتية سيتم طرحه في أول أسبوعين من الشهر المقبل على أن يتم التوقيع في أول يناير من العام 2017 على أبعد تقدير.

على صعيد متصل، كشف وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل في رده على سؤال برلماني للنائب عبدالله العدواني حصلت «الراي» على نسخة منه أن مساحة إجمالي الأراضي الجديدة التي تم تخصيصها لأغراض الرعاية السكنية أخيراً بلغت 12 ألفاً و50 هكتاراً (أي ما يعادل 120 مليوناً و500 ألف متر مربع).

وأوضح أبل أن المساحة موزعة بواقع 59 مليون متر مربع في منطقة جنوب سعد العبدالله و61 مليوناً و500 ألف مترمربع في جنوب مدينة صباح الأحمد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
إلزام الوافدين بدفع فاتورة المياه في الشقة

27/08/2016 الراي الكويتية

لن تتوقف زيادة فاتورة الوافدين في الكويت على البنزين بعد رفع الدعم، ولا على الكهرباء بعد إقرار قانون الشرائح، بل ستشمل أيضاً المياه حالها كحال الكهرباء وفق شرائح تحدد قيمة الفاتورة بحسب استهلاك كل شقة.

ومعلوم أن العمارات الاستثمارية لديها عدّاد واحد لاستهلاك المياه بغض النظر عن عدد الشقق فيها، وبالتالي فإن المالك هو من يتحمل فاتورة المياه، لكن توجه وزارة الكهرباء والماء إلى إلزام أصحاب العمارات بتركيب عدّادات منفصلة لكل شقة على حدة سيحمّل المستأجر قيمة الفاتورة بحسب استهلاكه.

وكشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والماء لـ«الراي» عن أن «الوزارة بصدد طرح مناقصة شراء وتركيب 100 ألف عدّاد مياه ذكي لتركيبها في السكن الاستثماري والتجاري بالتزامن مع مناقصة عدّاد الكهرباء الذكي».

وأوضح أن «هدف الوزارة الأساسي من وراء فكرة تركيب عدّاد مياه لكل وحدة سكنية (شقة) يأتي لترشيد استهلاك المياه في المقام الأول، وحتى يتحمل المستأجر قيمة استهلاكه وبالتالي رفع العبء عن ملاك العمارات، الذين يتحملون حتى الآن قيمة فواتير المستأجرين لديهم».

وقال المصدر إن الوزارة «انتهت من دراسة 5 نماذج خاصة بأماكن تركيب عدّادات المياه في العمارات السكنية القائمة»، لافتا إلى أن الوزارة «ستطلب من أصحاب العمارات قيد الإنشاء تقديم مخططات مياه وكهرباء لاعتمادها، بعد أن كانت تكتفي بمخطط للكهرباء فقط».

ولفت إلى أن «من مصلحة المالك أن يبدأ في تخصيص عدّاد مياه لكل شقة سكنية حتى لا يتحمل فاتورة مياه مستأجريه التي سيتم احتسابها وفق أعلى شريحة في حال رفضه تخصيص عدّاد لكل شقة»،
مبينا أن الوزارة «ستشترط على أصحاب العمارات التي سيتم إنشاؤها تقديم مخطط للمياه أسوة بمخططات الكهرباء التي يتم تقديمها حتى يتم اعتمادها من قبل الوزارة».

وأشار المصدر إلى أن الوزارة «شكّلت قبل البدء في تطبيق المشروع لجنة للاطلاع على تجارب بعض الدول التي تطبق هذا النظام (عدّاد لكل شقة) حتى يكون لديها إلمام بالتفاصيل كافة، حيث زارت اللجنة قطر للاستفادة من تجربتها في هذا المجال وتطبيقها في الكويت».

وأوضح أن الوزارة «وضعت تصوراً لخمسة نماذج تبيّن فيها موقع تركيب العدّاد»، لافتا إلى «عدم وجود أي معوقات تحول دون تركيب عدّاد مياه لكل وحدة سكنية في العمارات القائمة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
خبيران: "أوبك" قادرة على ضبط سوق النفط واستقرار أسعاره

27/08/2016 السياسة

قال الخبير النفطي الدكتور عبدالسميع بهبهاني، ان بامكان منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك ” العودة بالسوق الى مرحلة الامان مرة اخرى, مشددا على ان أوبك بيدها عودة الاوضاع الى حالة الاستقرار سيكولوجيا وانتاجيا حال اتخاذها قرار بشأن الانتاج وتثبيت مستوياته حتى وان كان شكليا وليس فعليا.

واضاف بهبهانى في تصريح خص به “السياسة”، ان حجم المخزون النفطي العالمي الحالي يبلغ 100 مليون برميل اما في الخزنات او في ناقلات النفط العملاقة او لدى الدول المستهلكة, مشيرا الى ان عودة السوق الى سابق عهده فى الاسعار مرتبط كليا بعمليات السحب من تلك الكميات .

وألمح الى ان سعر النفط فى المعدلات الطبيعية وفقا للعوامل الغير اساسية التي تتحكم فى الاسعار فى المرحلة الراهنة تصل بالمستويات الى 55 دولار حتى نهاية العام, موضحا ان ذلك السعر سوف يستمر حتى نهاية الربع الاول من العام القادم .

وقال د.بهبهاني ان النظرة الايجابية تتغلب على السوق خلال المرحلة المقبلة لا سيما مع اقتراب انحسار العوامل الغير اساسية واتجاة تحكم العرض والطلب فى تحديد السعر الحقيقي للنفط بعيدا عن المضاربات والعوامل الجيوسياسة وغيرها من المؤثرات على السوق.

ولفت الى ان العامل النفسي يلعب دورا اساسيا فى تحديد الاسعار خلال المرحلة الراهنة، لا سيما مع زيادة العقود بنسبة تجاوزت 16 % وانتعاش اسواق التحوط المتعاملة مع النفط .

واشار الى علامات ايجابية تعطي مؤشرات بعودة الاسعار الى الاستقرار ابرزها توجهات الدول الكبرى مثل المملكة العربية السعودية وروسيا وايران الى تثبيت الانتاج وبداية الصين فى عمليات الاستيراد للنفط الخام من السوق.

ومن جانبة قال الخبير فى ستراتيجيات النفط والغاز المهندس الشيخ فهد الداود الصباح ان السوق النفطي بدأ فعليا فى الاستجابة للعوامل الاساسية وهى العرض والطلب على الرغم من عدم اتخاذ قرارات جذرية بشان تجميد الانتاج من الدول ذات الانتاج الاكبر عالميا .

وتوقع الدواد وصول مستويات الاسعار حتى نهاية العام الحالي صعودا وهبوطا بين 50 الى 60 دولار للبرميل، مشيرا الى ان متوسط السعر اللعام الحالي سيصل الى 55 دولار اذ لم يطرأ جيدد على السوق من العوامل الجيوسياسية ومستويات الانتاج فى الدول المنتجة.

واضاف الداود ان توازن السوق النفطي يرتبط خلال الفترة الراهنة بخفض عمليات الانتاج التى تمثل شرطا اساسيا لتقليل العرض، مؤكدا ان ما حدث من انخفاضات متتالية في إنتاج النفط الصخري منذ اكثر من عام بدات تؤتي ثمارها الفعلية, متوقعا ان تستمر فى الانخفاض وصولا لاكثر من مليون برميل يوميا.

والمح الداود الى ان السوق النفطي سيشهد استقرارا مع نهاية العام الحالي على ان يبدأ التحسن التدريجي خلال 2017, بيد ان الداود عاد واكد ان مستويات الاسعار التى حققتها فى 2014 وهى الوصول الى 100 دولار للبرميل لن يتحقق الا بعد 3 سنوات .

واضاف الداود ان عامل العرض والطلب لم يكن المؤثر الاساسي فى الاسعار خلال الفترة الماضية, موضحا ان انخفاض الانتاج فى العديد من مناطق العالم والاضرابات التى تشهدها بعض الدول ودخول المضاربين وارتفاع المخزون العالمي لبعض الدول الصناعية والصين تعد ابرز العوامل تاثيرا على مستويات الاسعار.

النفط الكويتي ينخفض 17 سنتا ليبلغ 69ر43 دولار انخفض سعر برميل النفط الكويتي 17 سنتا في تداولات الخميس ليبلغ 69ر43 دولار أميركي مقابل 86ر43 دولار للبرميل في تداولات الاربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت أسعار النفط بعد أن أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة كبيرة غير متوقعة في مخزونات النفط لدى أكبر مستهلك للنفط في العالم (الولايات المتحدة) مما جدد المخاوف بشأن وفرة المعروض حيث سجلت زيادة بنحو 5ر2 مليون برميل.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) قد أعلنت أن سعر سلة خاماتها ارتفع أمس 3 سنتات ليستقر عند 28ر45 دولار للبرميل بعد أن كان 25ر45 دولار للبرميل يوم الأربعاء الماضي.

وسعر سلة «أوبك» يرتفع الى 45٫2 دولار اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع 3 سنتا ليستقر عند 28ر45 دولار للبرميل بعد ان كان 25ر45 دولار للبرميل يوم الاربعاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالةانباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 64ر49 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وميناس الاندونيسي.

وكان وزراء نفط (اوبك) اوصوا في ختام اجتماعهم الوزاري في فيينا في الثاني من يونيو الماضي الدول الاعضاء بضرورة متابعة تطورات سوق النفط بدقة خلال الاشهر المقبلة مع عدم تحديد سقف انتاجي محدد مما يشير الى استمرار معدلات الانتاج وفق وتيرتها الحالية التي تبلغ اكثر من 32 مليون برميل في اليوم والاتفاق على عقد اجتماعها الوزاري القادم في 30 نوفمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
"داو جونز" و"S&P" يسجلان أدنى إغلاق في ثلاثة أسابيع بعد تصريحات "يلين"

2016-08-26 أرقام

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الجمعة متخليةً عن مكاسبها السابقة بعد تصريحات رئيسة الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" بخصوص معدل الفائدة، على الرغم من صدور بيانات اقتصادية ضعيفة.

وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بمقدار 53 نقطة إلى 18395.4 نقطة بعد مكاسب بحوالي 120 نقطة خلال الجلسة، كما انخفض مؤشر "S&P 500" القياسي (- 3.4 نقطة) إلى 2169 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "نازداك" (+ 6.7 نقطة) إلى 5219 نقطة.

وعلى الصعيد الأسبوعي، سجل "داو جونز" خسائر بنسبة 0.9%، كما تراجع "نازداك" بنسبة 0.4%، بينما سجل "S&P" الأوسع نطاقاً خسائر أسبوعية بنسبة 0.7%.

وفي أوروبا، ارتفع "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.5% أو بمقدار 1.7 نقطة إلى 343.7 نقطة، وحقق المؤشر القياسي مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 1.1%.

وارتفع أيضاً مؤشر "فوتسي 100" البريطاني (+ 21 نقطة) إلى 6838 نقطة، كما ارتفع مؤشر "كاك" الفرنسي (+ 35 نقطة) إلى 4442 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "داكس" الألماني (+ 58 نقطة) إلى 10587.7 نقطة.

من ناحية أخرى، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول عند التسوية بنسبة 0.1% أو بمقدار 1.30 دولار إلى 1325.90 دولار للأوقية بعد مكاسب بأكثر من 1.5% خلال الجلسة، وسجل المعدن النفيس خسائر أسبوعية بنسبة 1.5%.

وفي أسواق النفط، ارتفع "نايمكس" الأمريكي بنسبة 0.7% أو بمقدار 31 سنتاً وأغلق عند 47.64 دولار للبرميل وسجل خسائر هذا الأسبوع بحوالي 3%، كما ارتفع "برنت" القياسي بنسبة 0.5% أو بمقدار 25 سنتاً وأغلق عند 49.92 دولار للبرميل مسجلاً خسائر هذا الأسبوع بحوالي 1.9%.

وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، سجل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نمواً بنسبة 1.1% على أساس سنوي في القراءة الثانية للربع السنوي الثاني من القراءة الأولية التي سجلت نمواً بنسبة 1.2%، بينما انكمش العجز التجاري إلى 59.3 مليار دولار خلال يوليو/تموز من 64.5 مليار دولار في يونيو/حزيران.

وخلال قمة "جاكسون هول"، صرحت رئيسة الفيدرالي "يلين" بأن الأحوال الاقتصادية الجارية تبرر رفعاً وشيكاً لمعدل الفائدة في ضوء قوة سوق العمل والنمو الاقتصادي بوتيرة معتدلة، وتوقعت ارتفاع معدل التضخم نحو المستهدف بنسبة 2% في غضون الأشهر القليلة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
رفض شعبي كبير لإلغاء دعم التموين واستبداله بـ .. الكاش

27/08/2016 السياسة

أبدى عدد من المواطنين والمختصين رفضهم لرفع الدعم عن مواد التموين مؤكدين ان ذلك يصب في مصلحة تجار المواد الغذائية فقط ويضر محدودي الدخل.

وفيما غلب الرأي على الرفض رأى بعضهم ان الالغاء مطلوب مبررا ذلك ببيع بعض المواد كالحليب في الاسواق ورأى آخرون ان رفع الدعم مطلوب عمن تزيد رواتبهم على 1500 دينار.

ويقدر دعم السلع والخدمات التي تقدمها الدولة بمشروع ميزانية السنة المالية 2016/2017 بمبلغ 2895.1 مليون دينار ويشكل 15 % من اجمالي مصروفات الميزانية وقدرت الحكومة عجز ميزانية الدولة للسنة المالية المذكورة نحو 12.2 مليار دينار كويتي وهدفا جعل بعض النواب يقترحون رفع الدعم واستبدالها بالكاش.

واكد المواطنون ان إيقاف الدعم سيزيد من حجم الاعباء المادية على المواطنين في ظل التوجه العام لالغاء دعم البنزين والمحاولات المستمرة وخصخصة التعليم.

وبينوا ان دعم التموين من الامور الاساسية التي يجب استمرارها موضحين ان رفعه سيصب لصالح تجار المواد الغذائية فقط.

وفيما يلي التفاصيل:

بداية يقول المواطن بوجاسم ان اقتراح الغاء دعم التموين واستبداله بأموال غير صائب على الاطلاق لانها سترهق ميزانية الاسرة الكويتية في ظل اتجاه الدولة لخصخصة التعليم والكثير من الخدمات الاخرى، فيما أكد المواطن محمد الموسى ان دعم التموين من الامور الاساسية التي يجب ان يحصل عليها المواطن مشيرا الى ان رفع دعم التموين سيصب لصالح تجار المواد الغذائية فقط.

من جهتها ذكرت ام عادل انه من الصعب الغاء دعم التموين الحكومي واستبداله بالكاش لان هذا الدعم له اهمية غير عادية خاصة للكثير من الاسر ذات الدخل المحدود.

وأيد المواطن عبدالله الحمود خطوة الغاء التموين الحكومي واستبداله بالكاش لكون الكثير من المواطنين لايستخدمون هذا الدعم لانهم ليسوا بحاجة له اصلا ولذا يوزعونه على الفقراء مستشهدا على ذلك بانتشار بيع الحليب البودرة في الاسواق العشوائية على عينك ياتاجر كما ان هناك مواطنين يبيعون هذا الدعم.

من جانبه يرى المحلل الاقتصادي أمير المنصور أنه يؤيد التوجه لترشيد دعم التموين حتى يذهب لمستحقيه أو أن يتم تعويضهم كاش خاصة وان هناك فئة من المواطنين لاتستخدم دعم التموين بل يعطون بطاقاتهم لغيرهم.

وأكد المنصور ضرورة ان ترفع الدولة دعم التموين عمن تزيد رواتبهم عن1500دينار ويذهب الدعم فقط لمن هم اقل من ذلك.

واستغرب من بيع حليب الاطفال في العراق وفي الاسواق الكويتية.

رفض

في السياق ذاته رفض رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك ظاهر الصويان فكرة الغاء دعم التموين واستبداله بالكاش نظرا لعدة اعتبارات اهمها غلاء الاسعار بصورة مستمرة مؤكدا ان رواتب المواطنين لن تواكب هذا الغلاء بأي حال من الاحوال.

ولفت الصويان الى ان النفط عندما كان سعره مرتفعا كان هذا الامر يواكب ارتفاع الاسعار وعندما هبط سعر النفط ارتفعت كذلك الاسعار فضلا عن ان هناك مؤشرات توضح ان الاسعار سترتفع بصورة اكبر في الفترة القادمة وسيكون المواطن البسيط هو ضحية هذا الارتفاع ولذا لايجب بأي حال من الاحوال الغاء دعم التموين لانه يساند الاسرة الكويتية محدودة الدخل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
الدولار يصعد بعد إستيعاب المستثمرين لتعليقات يلين

Fri Aug 26, 2016 9:28pm GMT

image.jpg


نيويورك (رويترز) - صعد الدولار يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في أسبوعين أمام الين الياباني والفرنك السويسري في تعاملات متقلبة مع تركيز المستثمرين على تعليقات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي التي أشارت فيها إلى تحسن في الاقتصاد الامريكي وهو ما يعزز الحجة لزيادة في أسعار الفائدة.

وكانت العملة الامريكية تخلت عن مكاسبها عقب كلمة يلين التي ألقتها أثناء اجتماع لمحافظي البنوك المركزية لأنها لم تتضمن أي إشارة الى زيادة وشيكة في الفائدة. لكن الدولار عاد للصعود بعد أن أعاد المتعاملون تقييم كلماتها وأخذوا في الاعتبار تعليقات مؤيدة لتشديد السياسة النقدية من ستانلي فيشر نائب رئيسة مجلس الاحتياطي.

وقال فيشر في مقابلة تلفزيونية إن البنك المركزي الامريكي ما زال يسير في مسار نحو زيادة لأسعار الفائدة هذا العام.

وصعد مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- 0.75 بالمئة إلى 95.481 في نهاية جلسة التداول بالسوق الامريكي بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى في عشرة أيام.

وأمام العملة اليابانية قفز الدولار إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 101.98 ين قبل أن يتراجع قليلا لينهي الجلسة عند 101.82 ين بزيادة قدرها 1.3 بالمئة.

وفي مقابل العملة السويسرية ارتفع الدولار 1.2 بالمئة إلى 0.9788 فرنك بينما تراجع اليورو أمام العملة الامريكية 0.9 بالمئة إلى 1.1180 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«بيتك»: شقة غرفتين وصالة بـ 290 ديناراً في حولي

المصدر .. الراي

لاحظ استقرار معدلات إشغال العقار الاستثماري

أشار «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) إلى أن نسب الإشغال استقرت عند معدلاتها السابقة لكافة مستويات أنواع العقارات الاستثمارية.

وأوضح «بيتك» في تقريره عن سوق العقار المحلي خلال الربع الثاني، أن تلك النسبة تراوحت بين 90 - 96 في المئة، بينما تحسّنت نسب الإشغال في العقارات التجارية، لاسيما المكاتب التي تقع في منطقة العاصمة.

وبين التقرير أن متوسط إيجار الشقة (غرفتين وصالة) مساحة 60 متراً في محافظة العاصمة وبين التقرير أن متوسط إيجار الشقة (غرفتين وصالة) مساحة 60 متراً في محافظة العاصمة يتراوح بين 320 إلى 340 ديناراً، بينما تسجل المساحة نفسها في حولي نحو 290 إلى 330 دينارا، في حين تبلغ في الفروانية بين 270 إلى 320 دينارا، لتتراوح بين 260 إلى 290 دينارا في محافظة الأحمدي، بينما تتراوح بين 290 إلى 320 دينارا في مبارك الكبير، وبين 270 إلى 300 في الجهراء.

من ناحية ثانية، لفت التقرير إلى تباين متوسط قيمة إيجارات السكن الخاص بين المناطق والمساحات المختلفة، إذ سجل متوسط القيمة الإيجارية في الدور الأرضي 3 غرف وصالة مساحة 135 متراً في بناء السكن الخاص ومساحة 400 متر مربع خلال الربع الثاني في محافظة حولي بين 400 إلى 550 دينارا، وتصل إلى نحو 600 دينار في بعض المناطق المتميزة من محافظة العاصمة.

في المقابل، يبلغ متوسط القيمة الإيجارية في محافظة الفروانية 320 إلى 370 دينارا، ويصل في بعض المناطق المميزة إلى 400 دينار، ويتراوح بين 320 إلى 450 في مناطق محافظة الأحمدي، بينما يرتفع قليلاً في بعض المناطق إلى 550 دينارا.

ويسجل متوسط القيمة الإيجارية بين 400 إلى 450 في مبارك الكبير، كما في مناطق أبو فطيرة والعدان وصباح السالم، إلا أنه يرتفع ليصل إلى 500 و550 دينارا في مناطق أخرى، ويتراوح في الجهراء بين 300 إلى 420 دينارا، ويصل في المناطق المتميزة إلى 450 دينارا.

وأكد التقرير أن القيمة الإيجارية للدور الكامل لعقار السكن الخاص مساحة 400 متر مازالت تتراوح بين 800 إلى 900 دينار في محافظة حولي، وتصل إلى 950 في بعض المناطق المميزة، فيما تزيد قليلاً إلى 1000 دينار في بعض المناطق الأكثر تميزاً.

وفي محافظة العاصمة تتراوح القيمة الإيجارية في أغلب المناطق بين 1000 إلى 1100 دينار، فيما تتراوح بين 680 دينارا إلى 780 دينارا في المناطق الأقل تميزاً، أما محافظة الفروانية فتبلغ بين 640 إلى 740 دينارا في محافظة الفروانية، وتصل إلى 800 دينار في بعض الأماكن المميزة.

وتتراوح القيمة الإيجارية في الأحمدي بين 640 إلى 800 دينار، بينما تصل إلى 900 في بعض المناطق المميزة في المحافظة، في حين تبلغ القيمة الإيجارية بمبارك الكبير 800 إلى 900 دينار كما في منطقة أبو فطيرة، وتصل إلى 1000 دينار في المسايل، وفي محافظة الجهراء تتراوح بين 600 إلى 740 دينارا.

ويبلغ متوسط القيمة الإيجارية للدور الكامل الأول أو الدور الثاني من عقارات السكن الخاص مساحة 400 متر 700 و 800 دينار، وتصل إلى 850 دينارا في الأماكن المميزة من مناطق حولي.

وتزيد على ذلك قليلاً لتصل إلى 900 دينار في بعض المناطق القليلة المتميزة، بينما في محافظة العاصمة تتراوح من 900 إلى 1000 في أغلب مناطق المحافظة، وفي مناطق محافظة الفروانية تتراوح بين 540 إلى 640 دينارا للدور الكامل، وتزيد على ذلك بعض الأماكن لتصل إلى 700 دينار.

وسجلت القيمة الإيجارية في مناطق محافظة الأحمدي 540 إلى 700 دينار، بينما تزيد على ذلك بعض المناطق الأخرى، فيما تبلغ القيمة الإيجارية بمناطق محافظة مبارك الكبير بين 600 إلى 800 دينار، وتزيد على ذلك لتصل إلى 900 دينارفي بعض المناطق بالمحافظة، أما في الجهراء فتتراوح الإيجارات بين 500 إلى 640 دينارا.
السكن الاستثماري

ويبلغ متوسط إيجار الشقة «غرفتين وصالة» مساحة 60 متراً في محافظة العاصمة بين 320 إلى 340 دينارا، بينما تسجل لنفس المساحة في حولي نحو 290 إلى 330 دينارا، وتبلغ في الفروانية بين 270 إلى 320 دينارا، لتتراوح بين 260 إلى 290 دينارا في محافظة الأحمدي، بينما تتراوح من 290 إلى 320 دينارا في مبارك الكبير، ومن 270 إلى 300 في الجهراء.

أما في شأن الشقق غرفتين وصالة مساحة 70 إلى 74 متر، فتتراوح القيم الإيجارية لها بين 350 إلى 400 دينار في محافظة العاصمة، و310 إلى 360 دينار في مناطق محافظة حولي، فيما تراوحت بين 300 إلى 340 دينار في الفروانية، في حين تتراوح بالأحمدي بين 300 و340 دينار،زسجلت مبارك الكبير 325 إلى 350 دينار، وفي الجهراء بين 310 إلى 330 دينار.

أما الشقق الاستثمارية مساحة من 80 إلى 85 متر مربع فقد سجلت القيمة الايجارية لها 420 إلى 450 دينارا في العاصمة، وتراوحت بين 365 إلى 440 دينارا في مناطق محافظة حولي، فيما سجلت 350 إلى 420 دينارا في الفروانية، في حين تتراوح القيمة الايجارية بين 330 إلى 360 دينارا في الأحمدي، وتصل إلى 380 دينارا في مبارك الكبير، و360 دينارا في الجهراء.

وفي حين تتراوح القيم الإيجارية للشقق مساحة 100 إلى 110 متر مربع بين 470 إلى 540 دينارا في مناطق العاصمة، وبين 440 إلى 520 دينارا في مناطق محافظة حولي، وتصل إلى 490 دينارا في بعض مناطق الفروانية، في حين تتراوح القيمة الإيجارية بين 420 و450 دينارا في الأحمدي، بينما ترتفع في مبارك الكبير قليلاً لتتراوح بين 450 إلى 480 دينارا، وتصل إلى قيمة تتراوح من 430 إلى 460 دينارا في محافظة الجهراء.

العقارات التجارية
من ناحية ثانية، بلغ متوسط معدل إيجار المتر التجاري للـدور الأرضي من 25 إلى 45 دينارا للمتر كما في منطقة حولي، بينما يصل إلى 35 دينارا في المواقع المتميزة من مدينة الكويت، بينما يزيد عن ذلك ليصل إلى 50 دينارا في السالمية، ويبلغ معدل إيجار المتر المربع من المكاتب 6.5 دينار، ويصل إلى 8 دنانير في بعض الأماكن المتميزة والمساحات الكبيرة نسبياً في مدينة الكويت، ويتراوح في حولي والفحيحيل والمنقف من 7 إلى 8 دينار لمتوسط المتر، ويصل إلى 9 دينار في بعض الأماكن أو ما يزيد عن ذلك حسب الموقع ونوعية التشطيب وما يقدمه من خدمات للمستأجرين ورواد العقار.

القسائم الصناعية
بدوره، سجل متوسط السعر التأجيري للمتر المربع الصناعي للدور الأرضي معارض بين 14 إلى 25 دينارا في الشويخ الصناعية والري، إذ تختلف الأسعار بتباين المواقع وباقي المميزات الأخرى لا سيما المساحة، في حين يبلغ متوسط سعر المتر التأجيري للدور الأرضي في منطقة العارضية (المخازن) بين 6.5 إلى 8 دنانير، بينما يرتفع عن ذلك بكثير ليسجل من 20 إلى 25 دينارا لمتوسط سعر المتر التأجيري للدور الأرضي في منطقة العارضية ( الحرفية)، كما يبلغ المتر في منطقة شرق الأحمدي من 12 إلى 18 دينارا، بينما تراوحت الأسعار في منطقة الفحيحيل الصناعية بين 14 إلى 20 دينارا للمتر المربع في الدور الأرضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
خلال الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر في فندق الريجنسي

«بروة» تسوّق شقق تمليك في صلالة بمعرض «العقارات الكويتية»


السبت 27 أغسطس 2016 - الأنباء


679712-30310.jpg


عمار الهنائي

أعلنت شركة بروة العقارية مشاركتها في المعرض العقارات الكويتية والدولية والذي تنظمه شركة اكسبو سيتي لتنظيم المعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر المقبل في فندق الريجنسي بمشاركة 40 شركة عقارية محلية وخليجية.

وصرح المدير التنفيذي في شركة بروة العقارية عمار الهنائي، بأن المعرض يعتبر من أهم الأحداث الاقتصادية التي تقام بالخليج ويترقبه الكثير من المستثمرين والمتداولين بالسوق العقاري.

وكشف الهنائي عن طرح شركته مشروع تمليك شقق سكنية في صلالة العمانية المنطقة الأكثر جمالا واعتدالا في الجو بمنطقة الخليج، حيث تسجل صلالة نموا ملحوظا باستقطاب السياح من المناطق الخليجية والعربية وبعض الأجزاء من العالم لتتوافر فيها فرصة للاستثمار في المجال العقاري والسياحي توفر عوائد ممتازة للمستثمرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003

بوسعووووود ورب الكعبه اخجلتني بالإعجابات انت قاعد تدخل على مواضيع طوى عليها الزمن :(

شقوولك خجلان من كرمك ، مشكوووور وجزاك الله خير

ههههههه بوسعود مافي أقدم من جذي :D

نبي اغنية جديدة لايقه على المطار :D

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
وبيض الله وجهك بعد

و وجهك أبيض يا بوعبدالله الغالي

تعلمت الكرم ومد الخير والعطاء للناس منك طال عمرك ومن شخصيتك الطيبه

ولا انا قبل حتى علج بوالسهم ما اعطي ربعي ههههه :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
هههههههههههههههه بوسعووووود ليش داش على صفحة بصر وبصيرة :D

يا اخي احس إن مسمياتي قبل للمواضيع اتفشل :p

يا جماعة الخير .. اعترف لكم نص الإعجابات اللي عندي
من هالرجال الطيب بوسعود .. الله يعطيه الصحة والعافيه يا رب

غرقني اعجابات .. معني انا عديم الإعجاب بالمنتدى غير مرغوب :cool:

المهم باقيلي اعجابين وطوف صديقي البغدادي :D
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
هههههههههههههههه بوسعووووود ليش داش على صفحة بصر وبصيرة :D

يا اخي احس إن مسمياتي قبل للمواضيع اتفشل :p

يا جماعة الخير .. اعترف لكم نص الإعجابات اللي عندي
من هالرجال الطيب بوسعود .. الله يعطيه الصحة والعافيه يا رب

غرقني اعجابات .. معني انا عديم الإعجاب بالمنتدى غير مرغوب :cool:

المهم باقيلي اعجابين وطوف صديقي البغدادي :D

ايه بويوسف هم انا احس من تسميه مواضيعك انك من عرب فلسطين غزاوى :D
انت مايبيلك اعجابات انت يبيلك كشكول عود مثل مال عباس راعى بقالة طهران:)
ونسجل بدلياتك اللى غطت على الاعجابات .... المهم سولف لنا عن بر مشرف ;)

 
أعلى