المهذب جداً متشائم جداً من سنة 2006 كلها !

azizan400

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2005
المشاركات
447
لماذا هذه الحساسيه عند النقد

فيرسون قال:
أخي العزيز عزيزان..

لا أرغب بخوض جدال لا علاقة له بالموضوع الأصلي .. و لا أن تكون القضية تحدي بين بو فارس ..و باقي مدراء المحافظ ..

من صيغة مداخلتي يتبين بأنني لا أتكلم بلهجة مطلقة ..بكل بساطة لأنني لا أعرف جميع مدراء المحافظ ..فمن غير المنطقي أن أشمل الجميع في التقييم المذكور .. و لهذا ذكرت بأنني أعرف أحد المدراء الكبار .. و عليه تم الربط ..و القياس ..و المحصلة هي "ليس كل ما يقوله مدراء المحافظ صحيح..و هم غير معصومون عن الخطأ..و لهذا لا يجب علينا التسليم بآرائهم بعميانية"..

أما مسألة ..هل أنا نبهت الأخوة قبل النزول .. و موضوع "لا تعليق" .. فأقول لك أخي بأنك خلطت الحابل بالنابل .. فما علاقة هذا بذاك .؟:confused:

ما علاقة الجزئيات التي ذكرتها أنا بخصوص تشاؤم زميلنا المهذب ، استناده على آراء مدراء المحافظ ، مدى واقعية تلك الآراء ، رأيي الشخصي بالكثير من مدراء المحافظ ..

بمسألة تنبيهي للناس بخصوص نزول السوق ؟

ان كان لك نقد تجاه المعلومة ..فتفضل بنقدك .. أما موضوع نقدك لشخصي و التطرق لشيمتي ..فلا أظن ان لك أي حق بذلك ..

و لكن مع هذا ..سأقول لك ..انني و لله الحمد من بداية النزول الأخير كنت أطمئن الناس عن طريق توضيح بأن ما يحدث هو نزول مصطنع و معاق و غير طبيعي ..

مسرحية تراجيدية أبطالها الإستثمارات الوطنية ..و المركز المالي ..

و الا لما كان التصحيح يبدأ بالأسهم القيادية ..الصلبة (وطني ..بيت التمويل ..الصناعات الوطنية..بنك الخليج....الخ) ..و التي عادة ما تكون بمنأى عن أي حركة تصحيحية ..

و حياك الله ..

بو فارس ..

الاخ العزيز بوفارس تقول انني خلطت الحابل بالنابل اخوي انا ناقشتك برايك بمداء المحافظ فقط لاغير وهذا واضح من الكلمات الي كانت باللون الاحمر فكيف خلطت الحابل بالنابل؟ انت قلت ان مدراء المحافظ لايفقهون شئ بالتحليل وقراءة المؤشرات فهذا رأيك واحترمه وما يستشف من كلامك انك تملك هذا العلم وهذه الادوات وانت واحد من المحللين المحترمين سواء في هذا المنتدي او منتدي توصيه ومن اهم ادوارك كونك محلل ان تنبه الاعضاء ان السوق مقبل علي نزول وسؤالي كان واضحا هو هل نبهت الاخوان والاعضاء بأن السوق مقبل علي نزول؟ ويجب عليهم الخروج كونك تعرف مالا يعرفه الكثير من مدراء المحافظ . اليس من فوائد التحليل ان يعطيك مؤشر للتصحيح ونزول السوق ؟ اليس هذا دور المحلل بالمنتدي ان ينبه الاعضاء بان المؤشر قد اعطي اشارة خروج. واخيرا اخوي بوفارس يعلم الله اني اكن لك الكثير من التقدير والاحترام ولم اكن اقصد نقد شخصك او التطرق لشيمتك بل كان مجرد سؤال ولم تجب عليه. وسع صدرك وسع صدرك وسع صدرك وتقبل النقد:)
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم

نتمنى ان نستمع الى تحليلات واراء اكثر وارجوا مشاركة اكبر قدر من الاعضاء لان القائدة بالنهاية تكون للجميع .
-------------------------------------------------------------------------------------------
حتى الان لم نتوصل لاجوبة منطقية لكثير من الاسئلة ولذلك من جانبي لن اطرح اسئلة حتى لانضيع بزحمة كثرة الاسئلة بموضوع محل النقاش .
-------------------------------------------------------------------------------------------
بس حبيت اذكركم بسئوال مهم جدا جدا .................................

س !

الكميات الكبيرة من الاسهم الغير الممسوكة من الملاك الاساسيين للشركات هل لدى المحافظ والصناديق ام لدى صغار المستثمرين ؟

من الاجوبة راح نعرف من اللي راح يصيد الثاني
:)


تحياتي
 

العنزي_1980

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2005
المشاركات
99
انا عندي رأي متواضع ... انا اقول ان السوق في النص الاول من 2006 حالة مراوحه من 11400 الى 12400 والنص الثاني الى 13000 ولحد يقيس على 2005 لانها طفرة ودخول مستثمرين اقوياء من الخليج ساعدت السوق على الارتفاع فكر!!!!
هل معقوله ان راح تدش السوق فلوس كثر 2005 ؟!! ( اتمنى الدبل صراحه)

ولا حظ ان اكثر من شركه زادو رؤوس اموالهم ؟؟

هل الشركات الي راح تزيد رؤوس اموالها في 2006 كثر الشركات في 2005


ياجماعة فكروا بواقع هذ الي طلع معاي .... وترى انا مو خبير قلت رأي متواضع واتمنى الرد على رأيي
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
التقرير السنوي لشركة الاستثمارات الوطنية
ارتفاعات 2005 القياسية ليست طفرة وحسب.. بل نمو حقيقي
قال التقرير السنوي لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية ان عام 2005 شكل نقلة نوعية جديدة لتداولات السوق بمرحلة تاريخية كسر فيها المؤشر السعري مستوى الـ 11960 نقطة، وزاد عدد الشركات فيها الى 158 شركة لاحقا بركب المكاسب القوية التي تحققت لمعظم الاسواق المشابهة القريبة الذي لا يزال السوق فيه ارخص الاسواق، فقد ارتفعت ارباح الشركات المدرجة فيه لآخر ارباح معلنة بالربع الثالث بنسبة 8. 99% عن الفترة المثيلة السابقة، واستطاع السوق من خلالها المحافظة على مكرر سعر الى ربحية بمعدلات منخفضة بلغت 2. 14 مرة، مما يضفي ميزة تنافسية لا تضاهى مقارنة مع مكررات الاسواق الاقليمية الاخرى، وهذا انما يؤكد على ان الارتفاعات الناتجة خلال تلك الفترة لا تنم عن طفرة بقدر ما تعبر عن نمو حقيقي، وان كان هناك ارباح غير تشغيلية والتي قدرت بنسبة 30% منها، الا ان الاوضاع بشكل عام جاءت مبشرة وايجابية على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

واضاف التقرير: ارتفعت خلال هذه الفترة جميع المؤشرات المالية مثل Nic50 - السعري - الوزني، التي ارتفعت بنسب 0. 83%، 6. 78%، 4. 67% على التوالي بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وانعكس ذلك بالطبع على المتغيرات العامة (القيمة - الكمية - عدد الصفقات)، والتي ارتفعت بنسب 3. 85%، 1. 55%، 3. 84% على التوالي، وساهم هذا النشاط بوصول اسعار العديد من الاسهم الى مستوىات غير مسبوقة، فقد وصلت القيمة الرأس مالية للشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية الى مستوى الـ 42% مليار دينار كويتي خلال نهاية عام 2005 (6. 21 مليار دينار كويتي بنهاية 2004)، حيث زخرت هذه الفترة بالعديد من الاحداث المهمة، التي سنأتي على ذكرها في سياق تحليلنا المفصل، ولمزيد من التحليل سنعمل على تقسيم السوق الى فترات مختلفة، والتي شهد السوق من خلالها عمليات صعود وهبوط على مستوى المؤشر السعري والوزني، وان كان اتجاه الصعود هو الغالب، لكن بلا شك مر السوق ايضا بعمليات هبوط وتصحيح.

وفي ما يلي ابرز ما جاء في التقرير:


اقفل مؤشر Nic50 بنهاية تداول شهر ديسمبر الموافق يوم الاربعاء 28 ديسمبر عام 2005 عند مستوى 3. 6548 نقطة بارتفاع قدره 1. 2969 نقطة، وما نسبته 0. 83% مقارنة بإقفال شهر 29 ديسمبر عام 2004 والبالغ 3. 3579 نقطة، وقد استحوذت اسهم المؤشر على 7. 76% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال عام 2005.

كما اقفل مؤشر السعري للسوق عند مستوى 1. 11445 نقطة بارتفاع قدره 6. 5035 نقطة، وما نسبته 6. 78% مقارنة بإقفال نهاية عام 2004 والبالغ 5. 6409 نقاط.

واقفل المؤشر الوزني للسوق عند مستوى 24. 562 نقطة بارتفاع قدره 38. 226 نقطة، وما نسبته 4. 67% مقارنة بإقفال نهاية عام 2004 والبالغ 86. 335 نقطة.

مؤشرات التداول والأسعار

ارتفعت المعدلات اليومية لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 1. 55% و3. 84% و3. 85% على التوالي ومن اصل الـ 158 شركة مدرجة في السوق تم تداول اسهم 158 شركة ارتفعت اسعار اسهم 116 شركة بنسبة 4. 73% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة في السوق، فيما انخفضت اسعار 40 شركة بنسبة 3. 25% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار اسهم شركتين.

القيمة السوقية تتجاوز 42 مليار دينار

في نهاية 2005 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق 42045 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 8. 20436 مليون دينار وما نسبته 6. 94% مقارنة مع نهاية عام 2004 والبالغة 4.21608 ملايين دينار، ويعود هذا الارتفاع الى ارتفاع اسهم معظم الشركات المدرجة من ناحية، ومن ناحية اخرى زيادة عدد الشركات المدرجة بمقدار 33 شركة.

بالنظر الى ما مر به السوق من مراحل مختلفة خلال الاعوام الثلاثة السابقة نجد انه تخللتها عمليات صعود وهبوط في عدة مراحل، وهي نتاج تفاعل طبيعي للسوق. فبالنسبة لعام 2003 الذي يعد بداية انطلاقته وولوج الاسباب الرئيسية التي ادت الى التغيير الجوهري بالمعطيات العامة التي تؤثر على القرار الاستثماري، حقق سوق الكويت للأوراق المالية عائدا قدره 101% للمؤشر السعري و69% للمؤشر الوزني، وتم تداول قيمة اجمالية قدرها 2. 16 مليار دينار كويتي، اما بالنسبة لعام 2004 فقد جاء مكملا لعام 2003، ولكن بطريقة اقل حدة، وكان ذلك العام يشكل مرحلة استيعاب المعطيات الحالية، واعادة تقييم المراكز وترقب للمتغيرات الاقتصادية والسياسية المفاجئة. وقد حقق سوق الكويت للأوراق المالية خلال عام 2004 عائدا بلغ 34% للمؤشر السعري و15% للمؤشر الوزني وتم تداول قيمة اجمالية قدرها 2.15 مليار دينار، اما عام 2005 فهو شبيه بالعام 2003 من ناحية شراهة الاقبال على الاسهم المدرجة، ولكن بقدر اكبر من الوعي نحو جدوى ونوعية ارباح الشركات، حيث ارتفع المؤشر الوزني بقيمة قريبة من السعري وضاقت الفجوة بين الاثنين بصورة تؤكد هذا التوجه للمراحل المقبلة. فقد حقق سوق الكويت للاوراق المالية خلال عام 2005 عائداً قدره 79% للمؤشر السعري و67%للمؤشر الوزني وتم تداول قيمة اجمالية قدرها 28. 4 مليار دينار، ونعتقد ان الدورة الاقتصادية مازالت عند منحنى الصعود التي ابتدأت خلال عام 2003، والتي من الطبيعي ان تهدأ حدتها خلال العامين المقبلين مع وجود قدر لا بأس به من النشاط يضمن تحقيق السوق لعوائد تفوق المحقق منها في البدائل الاخرى عن الاوراق المالية، سواء على النطاق الخليجي أو الاقليمي اذ يعتبر السوق المحلي شديد الحذر، الأمر الذي يبعث الطمأنينة ويخفف من حدة المخاطر، ونعتقد ان من اهم المميزات التي يتمتع بها السوق هو ان ارتفاعات الاسعار لا تتأتى إلا بالمحاذاة من نمو ارباح الشركات وبديناميكية ممتازة، حيث ان مضاعف السعر الى الربحية في نهاية عام 2003 هو 12. 8 مرة و12. 3 مرة في عام 2004 و14. 4 مرة في نهاية عام 2005 .

وفي ضوء ما تم تحقيقه خلال عام 2005 نعتقد ان السوق سيستمر بالاداء الجيد على المديين المتوسط والطويل ولكن بانتقائية شديدة، ومن هنا يجب على المستثمر دائماً البحث عن الاستثمار المدروس بعناية ويتأتى ذلك بالدراسات المتأنية للميزانيات ومن ثم اتخاذ قرار الشراء بعيداً عن الاشاعات والمضاربة، خصوصاً ان الفترة القادمة تبدو ايجابية، علاوة على ان السوق المحلي يعتبر من ارخص اسواق المنطقة على مستوى العوامل الفنية والمؤشرات المالية.
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
عوامل مؤثرة

ان للمرحلة القادمة من العام الجديد عوامل عدة ومسببات مؤثرة تنبئ استمرار سوق الكويت للاوراق المالية تحقيق مزيد من المكاسب على المديين المتوسط والطويل منها:

- ان ما تم تحقيقه في السوق خلال عام 2005 من ارباح سينعكس بطبيعة الحال على نتائج تلك الشركات خاصة خلال الربع الأول من عام 2006 والذي سوف تكون نسبة نموه 20% على الأقل عن الربع الأول من عام 2005 وذلك حسب معطيات نتائج الشركات من أرباح خلال تسعة اشهر الأخيرة من عام 2005 وبالتالي سيكون هذا هو الدافع الأول لتحقيق المكاسب.

العالمية

- خروج كل الشركات القيادية بسوق الكويت للاوراق المالية الى الاسواق الاقليمية والعالمية لبعضها، ابتداء بشراء شركة Mtc شركة سيلتل الهولندية واختراقها قارة افريقيا الامر الذي سوف تجني ثماره خلال الأعوام الثلاثة القادمة وبعد تجمع ميزانية الشركة المذكورة مع الشركة الأم وطفو فرص اخرى على السطح مثل رخصة النقال في مصر والمملكة العربية السعودية فضلاً عن شراء شركة المخازن العمومية لشركة لوجستيكا التي تعمل في جميع انحاء العالم واختراقها الاسواق العالمية الأمر الذي يفتح آفاقاً جديدة لشركات المساهمة المحلية حيث قامت الشركة التابعة المذكورة بتوقيع عقد مع اكبر شركات الاغذية العالمية بقيمة تفوق الثلاثة مليار دينار اميركي، كما ان توقع شركة المخازن لعقد جديد لمشروع بقيمة كلية تقدر بـ 2. 85 مليار دولار مع شركة ايكويت 2 وغيرها من العقود لن تجني ثمارها إلا خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يعطي مؤشرا على ارباح تلك الشركات المتوقعة.

استثمار السيولة

- استدخار جزء كبير من طفرة السيولة الموجودة باستثمارها في مجال تشغيلي مثل زيادة رؤوس اموال الشركات ذات الاداء التشغيلي بقيم غير مسبوقة أو بتأسيس الشركات التي تأتي بغير غرض التفريخ والادراج.

- استقرار اسعار النفط وتأسيسها على مستويات تفوق الذي حدد للميزانية العامة للدولة. فقد تم اعلان فائض الموازنة العامة لحكومة دولة الكويت خلال نهاية شهر اغسطس الماضي الذي بلغت فيه الايرادات الكلية 8.9 مليارات دينار وقابلتها مصروفات بلغت 6. 3 مليارات دينار كويتي وقد رحل منه 900 مليون دينار لصالح احتياطي الاجيال القادمة والمبلغ المتبقي 1. 7 مليار دينار كويتي تم تسجيله ضمن الاحتياطي العام. والجدير بالذكر ان هذا الفائض يخص الفترة المنتهية في عام 2004 والأمر الذي اختلف هنا هو سعر النفط المباع ففي عام 2004 كان متوسط سعر خام البرميل الكويتي هو 30 دولاراً للبرميل بينما في الوقت الاني يباع بمتوسط 50 دولاراً مما يعني ان الارتفاعات في الفوائض ستزيد اكثر من 70% في الوقت الذي وصل النفط الخام الكويتي لاعلى مستوى على الاطلاق بـ 57. 82 دولاراً والفائض المعلن حتى نوفمبر من عام 2005 هو 6. 4 مليارات دينار كويتي الأمر الذي يعكس الطفرة الكبيرة في عوائد النفط المرتقبة.

المشاريع

- الانفاق الحكومي المتوقع على المشاريع سيتعدى 50 مليار دولار حتى عام 2010 الأمر الذي ادى الى زيادة الاهتمام الاجنبي بالسوق الكويتي مدعوماً بالمناخ الاقتصادي الجيد والقوانين المصاحبة له مثل الاعفاء الضريبي الذي يشكل عقبة كبيرة، فنسبة 55% كضريبة دخل على المستثمر الاجنبي غير مجدية بالنسبة لهم وصدور استثناءات لهذا أدى الى دخول اربعة بنوك اجنبية مثل سيتي بانك، بنك اتش بي سي، بنك بي ان بي وبنك أبوظبي.

- انعكاس النقطة السابقة على المشاريع المزمع تنفيذها في المرحلة القادمة حيث ان القيمة الاجمالية المتوقعة لمشاريع مؤسسة البترول الكويتية المقررة هي 10 مليارات دينار خلال الفترة القادمة وذلك في مجالات عدة منها الانتاج والاستكشاف والتكرير وفي مجال البتروكيماويات، علاوة على وجود مشاريع كبيرة وبمبالغ ضخمة مزمع طرح مناقصاتها بوقت قريب في السنة الجديدة، فقد اتت التأكيدات من مصادر حكومية- جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة والمشاريع الكبرى- ان مشروع تطوير جزيرة فيلكا سيساهم في تحقيق قفزة تاريخية ونوعية في الاستثمارات المحلية، حيث يعتبر اكبر مشروع يعمل بنظام الـ B.o.t وان استثماراته تزيد على الـ 500 مليون دينار اضافة الى جسر الصبية، وسيكون توقيع عقود هذه المناقصات خلال الربع الثالث من السنة الجديدة، كما ان مشروع «الميناء الدولي في بوبيان» الذي وافق عليه مجلس الوزراء سيتم بدء العمل به مطلع عام 2006 سيضمن حركة نشطة بالاقتصاد علما بأن استثماراته ستفوق الـ 300 مليون دينار وجزء كبير منها ستطرح بمناقصات على شركات كويتية وذلك بعد الاستعانة بالشركات الاجنبية التي تمتلك الخبرة لادارة الميناء بنسبة تفوق الـ 30%، علاوة على مدينة عريفجان السكنية وتوسعة مطار الكويت الدولي.

السياسة النقدية

السياسة المتحفظة التي ينتهجها بنك الكويت المركزي تجاه سعر الخصم الاعلى في منطقة الخليج الذي يعادل هامشه ما بين 00.2% و50.2% نقطة مئوية عن سعر الفائدة لدى الاحتياطي الفدالي الاميركي، الامر الذي كبح جماح تضخم الاصول الموجودة بسوق المال او بسوق العقار، ونعتقد ان البنك المركزي قد نجح في خطواته الاخيرة وكانت الزيادات التي مارسها بتواقيت موفقة، والمعلوم ان هذا الرفع يوازن معادلة السيولة التي تعد سلاحا ذا حدين الامر الذي انعكس على اختلاف مكاسب سوق الكويت للاوراق المالية المحققة عن نمو مؤشرات اسواق دول الخليج الاخرى، علما بأن سوق الكويت للاوراق المالية هو ثاني اكبر سوق من بعد سوق المملكة العربية السعودية وثانيها ايضا من حيث القيمة المتداولة فيه.
[/b[/SIZE]​
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت

الشفافية المطلوبة

قامت ادارة السوق مشكورة خلال هذا العام بتأكيدها على العزم في المضي قدما لتطبيق مبدأ الشفافية وعدالة توزيع المعلومات حينما اوقفت وألغت بعض الصفقات المتداولة والتي قام فيها بعض المتداولين باستغلال معلومات لم يفصح عنها بالسوق، وقاموا بالشراء بناء عليها، ومثل هذه الروادع تزيد من مصداقية السوق وادارته وشركاته المدرجة بوضعية تتماشى وتعكس التوجهات الاصلاحية التي بدأت مشوارها ادارة السوق ممثلة بجزء من كثير نأمل البلوغ اليه الامر الذي يثري الاقتصاد العام والذي ينعكس على الفرص السانحة على الصعيد المحلي والعالمي، هذا وان للتطورات الراهنة والتغيرات الجوهرية الحاصلة متطلبات اساسية ومهمة تجعل ادارة السوق والجهات المسؤولة على المحك حيث نعتقد بأولوية تطوير بعض المعايير الحالية وتطبيق اخرى جديدة، ومن بعض تلك المتطلبات التي تحقق الشفافية المطلوبة.

> اعتماد المؤشر الوزني كمقياس لاداء السوق والذي يضع اوزان القيم الرأسمالية لشركاته بعين الاعتبار مع تهميش المؤشر السعري من قبل جميع المواقع الرسمية لادارة السوق الذي لا يعكس البتة التحركات الفعلية والدقيقة لتوجهات السوق، حيث انه لا يضع بالاعتبار اي شيء غير اسعار الاسهم وبغض النظر عن حجم رأس مالها، فنجد ان القيمة الرأسمالية للبنك الوطني وشركة الاتصالات المتنقلة مجتمعين تعادل القيمة الرأسمالية لعدد 106 شركات اخرى، مدرجة بالسوق نفسه، فهل يصح ان يساوي المؤشر بين هذا وذاك، وبالتالي فهو فاقد الغرض الرئيسي منه بكونه مؤشرا، بل يزيد عن التضليل والتزييف، علاوة على ان هذا العيب فيه يؤدي الى تنشيط الدور المضاربي البحت، خاصة ايام التداول الضعيف الذي لا يكون ضحية غير صغار المتداولين.

> اضافة مؤشرات كبريات شركات الاستثمار المحلية والعالمية ان وجدت والتي تكون مراجعة من قبل احد مكاتب تدقيق الحسابات المعتمدة من قبل البنك المركزي، وذلك بوضعها واعتمادها في موقع ادارة السوق الرسمية.

> تحديد نسبة مثل 10% لتكون الحد الادنى والاعلى لبلوغ السهم في اليوم الواحد بدلا من نظام الوحدات المعمول بها حاليا والذي يمكن من خلاله ارتفاع سهم من الاسهم بمعدل 10% واخر 2% فقط، فأين الانصاف، نعتقد ان نظام الوحدات هو اداة خصبة لاستفحال النشاط المضاربي ويحرض على عدم توجه المستثمرين - ولو بجزء - للاسهم المتينة ذات الاداء التشغيلي ان كانت مرتفعة الاسعار، الامر الذي يؤدي إلى جفاف في السيولة على تلك الاسهم والامثلة كثيرة على ذلك.

> اعادة هيكلة قطاعات السوق الى ثلاثة عشر قطاعا بدلا من ثمانية قطاعات حالية، حيث نجد ان قطاع الخدمات وحده يحوي انواع الشركات التالية: شركات الاتصالات، شركات الاغذية، شركات خدمات التخزين والمناولة، شركات خدمات الطاقة وحفر الآبار، الشركات القابضة، شركات متاجر التجزئة وشركات التعليم والتدريب، هذا الوضع لا يخدم تنمية التداول المؤسسي حيث ان اعطاء قيمة عادلة لأسعار احدى الشركات المدرجة ضمن قطاع الخدمات لن يكون عادلا اذا ما تم قياسه بمتوسط مضاعفات قطاع الخدمات في ظل هذا اللغط.

> اقرار قانون يتعلق بالافصاح عن العقود، فقد تميز العام 2005 بكثرة وكبر حجم العقود المبرمة مع الشركات المدرجة في السوق، فيجب ان تتواكب القوانين الحالية مع هذه التطورات، اذ نعتقد ان عملية الافصاح الحالية لا تعطي اي معلومات كافية للمتداولين باتخاذهم قرارا نحو الشراء من عدمه، فهي اشبه بالبيانات الصرفة، لذلك يجب ان تشمل عملية الافصاح عدة نقاط رئيسية مثل: مدة العقد، السقف الاعلى المتوقع للعائد منه، السقف الادنى للعائد المتوقع منه وهل العائد المتوقع كلي ام سنوي اذا كانت مدته اكثرمن سنة، وبناء على ذلك سوف يتسنى للمستثمر احتساب الربح المتوقع للعقد واتخاذه القرار المناسب.

أسعار الفائدة

شكلت هذه السنة نقطة تاريخية لتحول منظور جدوى الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية بشكل خاص وفي الاقتصاد الكلي بشكل عام، فقد استمر بنك الكويت المركزي في سياسته المالية المتبعة خلال عام 2004، حيث تكررت عملية الرفع خمس مرات على التوالي خلال العام 2005، فقد تم الرفع مرتين خلال الربع الاول وثلاث مرات خلال الربع الثالث من السنة، والملاحظ ان عملية الرفع كانت مدروسة من ناحية وضع خطة زمنية لتفعيلها من جهة،ومن جهة اخرى وضوح الرؤية بوجود قدر من الشفافية بإعلان البنك المركزي رفع الفائدة مباشرة عقب اعلان الاحتياطي الفدرالي الاميركي وبيوم واحد مثل الرفع الاول والثاني والاخير، ويتبين لنا ان البنك المركزي الكويتي لا يتبع الاحتياطي الاميركي في كل مرة وذلك من خلال عملية الرفع الثالثة والرابعة فقد كانتا عقب رفع الاحتياطي الاميركي لمرتين والمهم هنا ان البنك المركزي الكويتي يحافظ على هامش ما بين 00. 2% - 50. 2% بين الفائدتين ونعتقد ان تلك النسبة متحفظة وتتيح قدر اكبر لتوطين عملة الدينار الكويتي ودعمه كوعاء للمدخرات، اما فيما يتعلق بعام 2006 فنعتقد ان البنك المركزي الكويتي سوف يقوم برفع سعر الخصم لديه بواقع ربع نقطة ليصل الى 25.6% في حال رفع الاحتياطي الاميركي للفائدة الى 50.4% وذلك لأن الهامش سوف يكون دون الـ 00. 2% خاصة ان عملية الرفع الاخيرة من الاحتياطي الفدرالي الى 25. 4% لم يستجب لها من قبل بنك الكويت المركزي.

وتجدر الاشارة الى ان تأثير رفع الفائدة سوف يطال الشركات التي تعتمد في ارباحها على الانشطة الاستثنائية او غير التشغيلية اما الشركات ذات النمو التشغيلي المستقر والمتزايد فإنها سوف تكون بعيدة التأثر بهذا القرار خاصة ان عوائد السوق الجارية ما زالت تتفوق على معدلات اسعار الفائدة بنسبة جيدة، حيث لا يزيد معدل العائد على الودائع السائد في البنوك عن 00. 5% في احسن الاحوال، وحبذا لو قام البنك المركزي الكويتي بتفعيل ادواته مالية والنقدية بالضغط على البنوك المحلية ليخفضوا الهامش بين عوائد القروض الممنوحة منها ومصاريف فوائد الودائع التي تدفعها وذلك بتكييف اسعار الفائدة على نطاق معقول يجنبنا انتفاخ الاسعار والتضخم الانتمائي في الوقت الذي لا تكبح فيه جماح نمو النتاج المحلي، وتلك موازنة ليست بالهينة، خصوصا في وقت فيه سيولة كبيرة في السوق والفائض المالي في ميزانية الدولة.


المخازن وبيان والوطنية العقارية
الشركات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة هي:

تقدمت شركة المخازن العمومية الى المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم بتداول 362. 9 مليون سهم موزعة على 64985 صفقة بلغت قيمتها 1317. 9 مليون د.ك.

كما تقدمت شركة بيان للاستثمار الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 1293.6 مليون سهم موزعة على 79432 صفقة بلغت قيمتها 1152. 4 مليون د.ك

وتقدمت الشركة الوطنية العقارية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 809. 6 ملايين سهم موزعة على 644647 صفقة بلغت قيمتها 436. 6 مليون د.ك


أرقام قياسية


كان عام 2005 قياسا على جميع الاصعدة من ناحية المؤشرات العامة، وتبين النقاط ادناه جزءا من هذا الاداء المحقق.

> تم تداول اكبر قيمة متداولة خلال يوم 13/11/2005 بقيمة تجاوزات الـ 249 مليون دينار كويتي، وذلك بعد زيادة التداولات بمعدل نصف ساعة يوميا.

> وصل مؤشر Nic-50 لأعلى مستوى 1.6932 نقطة في يوم 13/11/2005، وارتفع مؤشر Nic-50 لاعلى مستوى يومي خلال يوم 2/8/2005 بمعدل 4.274 نقطة.

> وصل المؤشر السعري لاعلى مستوى 11962 نقطة يوم 4/12/2005، وارتفع المؤشر السعري لأعلى مستوى يومي خلال يوم 4/6/2005 بمعدل 5.331 نقطة.

> وصل المؤشر الوزني لاعلى مستوى 7. 598 نقطة يوم 13/11/2005، وارتفع المؤشر لأعلى مستوى يومي خلال يوم 4/6/2005 بمعدل 7. 16 نقطة.

> انخفض المؤشر السعري يوم الاحد الموافق 18/12/2005 بمعدل 2. 207 نقاط والتي تعد الاعلى منذ بداية العام.

> عدد الشركات المدرجة بنهاية عام 2005، بلغ 185 شركة مقارنة بـ 125 شركة بنهاية عام 2004، وبلغ 108 شركات بنهاية عام 2003.

> حققت الصناديق الاستثمارية في الكويت والعاملة في الاوراق المالية لاول مرة متوسط عائد 9. 69% منذ بداية العام حتى نهاية شهر نوفمبر، مقارنة بعام 2004 والذي حقق فيه صندوق الدارج الاستثماري وحده اعلى عائد من بين الصناديق الاستثمارية العاملة بالكويت بمعدل 52%.


-----------


الاستثمار أولاً ثم العقار فالـخدمات
قالت شركة الاستثمارات الوطنية عن القطاعات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة:

استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 23. 07 مليار سهم بنسبة 44. 2% موزعة على 716602 صفقة بنسبة 36 .6% بلغت قيمتها 10. 96 مليارات د.ك بنسبة 38. 6% من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة بالسوق.

وتقدم قطاع الشركات العقارية الى المرتبة الثانية من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 13. 13 مليار سهم بنسبة 25. 1% موزعة على 478607 صفقات بنسبة 24. 5% بلغت قيمتها 5. 57 مليارات د.ك بنسبة 19. 6% من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة بالسوق.

في حين تراجع قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 4. 67 مليارات سهم بنسبة 9.0% موزعة على 325351 صفقة بنسبة 16. 6% بلغت قيمتها 5. 06 مليارات د.ك بنسبة 17. 8% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اتمنى التدقيق فى التقرير من شركة الاستثمارات الوطنيه ليبعد التشائم نوعاً ما :) .
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
Wise قال:
اتمنى التدقيق فى التقرير من شركة الاستثمارات الوطنيه ليبعد التشائم نوعاً ما :) .

السلام عليكم

شخصيا كنت من اشد المعجبين بالاستثمارات الوطنية بالسابق وكانوا محل تقدير بالنسبة لي . ولكن بعد فترة لقيتهم اشدهم باْسا واكثرهم كرها لصغار المستثمرين وهذه الشركة لاترحم احد واهلها ما يخافون الله واقوالهم غير افعالهم ...........
اقولكم شلون .......... بتقاريرهم الاسبوعية والشهرية دائما . ينصحون اخذ الحيطة والحذر من الشركات ذات الاداء السئ والشركات المضاربية وينصحون بشدة اللجوْء للشركات التشغيلية والى هنا الامور على ما يرام .

بس تعالوا شوفو شركاتهم التشغيلية لاتتحرك طوال العام مثل الاستثمارات الوطنية - بوبيان - الاولى - ............... الخ
وايضا نشوف الشركات التي تكون الاستثمارات الوطنية صانع سوق لها كلها مضاربة ومحلك راوح مثل - اعيان . اسمنت الفجيرة - ............... الخ
وبعدين كل صناديقهم و محافظهم تضارب على الاسهم الرخيصة والغير التشغيلية وذات الاداء الباهت وترفعهم لاسعار مرتفعة جدا مثل . المستثمر الدولي . والتخصيص ................. الخ
وبنهاية الاسبوع يحطون تقريرهم كاْنهم ملائكة . وينصحون بالبعد عن المضاربة ويحققون بذلك اهدافهم الخفية وارباح خيالية .
واغلب توقعاتهم خطاْ وتحليلاتهم الفنية لمصلحتهم فقط ولذلك عليكم الانتباه لان الفترة الحالية حرجة جدا .

تحياتي
 

السهو

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2005
المشاركات
623
2006 غير

المسأله مو مشاعر وخلجات نفس وتوقعات غير مبنيه على اسس علميه
التوقعات بشكل عام تذهب الى ان 2006 افضل من 2005 بشكل عام
اولا : اسعار الاسهم في 2005 كانت منخفضه جدا في المتوسط والارتفاعات التي حصلت اتت متوافقه مع ربحية الشركات مع ان كثير من الشركات لازالت منخفضة السعر نسبيا مقارنة بمكرر الربحيه والعائد على الاستثمار .

ثانيا : كثير من المشاريع التي ابتدأت في 2005 ستؤتي ثمارها في 2006 ومن المتوقع والمؤمل ان تكون ربحية الشركات اكبر بكثير مما هي عليه الان .
ثالثا : نسبة التضخم ارتفعت وبالتالي حتما سترتفع الاسعار ومن ضمنها اسعار الاسهم

رابعا : حجم استثمارات ضخمه ستصب من الحكومه لتتدفق في الاقتصاد الوطني ومشاريع ملياريه تنقل الكويت الى مرحله اخرى من مراحل التطور.

خامسا : فتح الباب للبنوك الاجنبيه بالدخول سوف يضخ مليارات الدولارات في العديد من المشاريع .

ما ذكرته غيض من فيض
التفاؤل لا يعني بحال من الاحوال شراء اسهم بدون تحليلها ودراستها بشكل علمي ومدروس وذلك للمستثمر
للمضارب عليه ان يتعلم فنون التحليل الفني ويراقب ويدرس ويتابع اكثر من ان يقدم على اتخاذ قرار خاطئ

الشركات الواعده في لائحة بورصة الكويت اكثر من ان تعد والاسعار الحاليه للعديد من الشركات غير متناسبه مع مكررات الربحيه والعائد على الاستثمار

يكفي ان نعلم ان العديد من المضاربين في السوق الامريكيه ابتداؤ يرجعون للسوق المحليه لزيادة الفرص المحترمه فيها

حقيقه شخصيه التفاؤل هو محور عام 2006 الا ان يحصل طارئ لم يكن في الحسبان
لأن الغيب بيد الرحمن

بو سعود
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
سوق الاوراق قال:
س !

الكميات الكبيرة من الاسهم الغير الممسوكة من الملاك الاساسيين للشركات هل لدى المحافظ والصناديق ام لدى صغار المستثمرين ؟

من الاجوبة راح نعرف من اللي راح يصيد الثاني
:)


تحياتي


ج : الكميات الكبيرة من الاسهم الغير المملوكة من الملاك الاساسيين للشركات هي بيد المحافظ والصناديق وليست لدى صغار المستثمرين.


.
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

الأخ بوفارس : والله كلامك 100 100 و ممتاز و مافي داعي تكمل و الصراحة أنا مستانس حدي من هالكلام عن مدراء المحافظ.


الأخ : Wise : مشكورين على هالمعلومات الجبارة.


الأخ : السهو : ننتظر و نرى عن عام 2006.


.
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
المهذب جداً قال:
ج : الكميات الكبيرة من الاسهم الغير المملوكة من الملاك الاساسيين للشركات هي بيد المحافظ والصناديق وليست لدى صغار المستثمرين.


.

السلام عليكم

اذا يجب ان نتبع تكتيك واسلوب وطريقة ذكية ويجب ان نكون اكثرذكاء ودهاء ونكون يد واحدة مثل ماهم متفقين ومتوحدين بالعمل وتحركاتهم مرسومة بالمسطرة والقلم يجب ان نكون كذلك . والحمد لله لدينا الان كثير من الاخوان الذين لهم العلم والمعرفة والدراية الكاملة ولهم القدرة على التحليل الفني والتقني و معرفة الرسوم البيانية والشارتات والبينات المالية واساليب التداول الصحيحة . ويجب ان نستخدم كل تلك العقليات بالاسلوب الصحيح ويجب عليهم استخدام افكارهم الخلاقة لوضع الخطط وتوحيد الصفوف لخلق كيان قوي من صغار المتداولين لنقف صفا واحدا امام تلك الهجمات والمخطط لها من المحافظ والصناديق ضد صغار المستثمرين لاخراجهم من السوق
بوجود كل هذا الكم الكبيرمن المنتديات الاقتصادية نستطيع ان نضع خطط موحدة لتحركاتنا وللوقوف امام السيل الجارف .
لا تعطونهم الفرصة لتصريف تلك الكميات بالفترة القادمة سواء عن طريق الاشاعات او البيوع المستقبلية او الاجل او الاوبشن ......... الخ
سواء هناك انخفاضات او ارتفاعات بالاسعار يجب ان نكون صفا واحدا لمصلحتنا اولا واخيرا .
تحياتي
 

دكتوراسهم

عضو محترف
التسجيل
13 أغسطس 2005
المشاركات
1,016
المهذب جداً قال:
.

و عسى الله يديم علينا نعمة إنخفاض عامل مضاعف الربحية إلى السعر (p/e) و إللي رايه غير جذي ؛ يسمح لي تراه غلطان غلطان.


والمؤشر العام حده حده 13,800 نقطة.


و إنتوا كيفكم.


ننتظر و نرى.


وعطونا رايكم بارك الله فيكم.

------------------------------------


اخوى المهذب جدا انا بصراحه اختلف وياك برايك مع احترامى الشديد لك وانا راى اقول ان سنة 2006 راح تكون سنه خير انشالله على الكويت وعلى السوق لاتنسي استقرار المنطقه والعراق والمشاريع القادمه ومشروع فيلكا
والكويت في مشاريع ضخمه مع ادراج الشركات وانشالله تكون سنه خير؟
 

بو بندر

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2005
المشاركات
1,002
الإقامة
متداول الاوسط سابقا
المهذب جداً قال:
ج : الكميات الكبيرة من الاسهم الغير المملوكة من الملاك الاساسيين للشركات هي بيد المحافظ والصناديق وليست لدى صغار المستثمرين.


.

اخي العزيز

انا اختلف معاك في هذا في صعار المستثمرين يملكون في الشركات كميات تقدر بالملاين كاستثمار وانا اعرفهم معرفه شخصيه او غيرهم واجد لا يستهان بهم

للعلم انه في من صغار المستثمرين يستثمر نص رأس المال والنص الثاني ايضارب فيه وانا واحد منهم

هل تعتقد انهم ما ايأثرون علي السهم لو اتعدها شوف جم تطلع هذا غير عقود اسهم الاجل او عليك الاحساب

دمتم
 

fahad1234_1

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
396
احباط على السنه اليديده احمر طول اليوم واقفالات خضره
هذا سيفوه وهذي خلاجينه
 

ابومانع

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
662
والله كلامك سليم اخوي المهذب جدا
 

بو طلال

عضو نشط
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
139
الإقامة
الكويت
سنة 2006 سنه ذهبيه ان شاء الله راح تشوفون ارقام قياسيه وخاصتا ان الشيخ صباح الاحمد صار امير البلاد
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
.

- كان التحذير واضح جداً بعدم نية المحافظ و الصناديق بالشراء ؛

- غير معلوم لماذا في ظل توفر جميع جميع جميع عوامل الصعود القوي!

- نتابع الأخبار و نرى ؛

- متوقع صعود بشهر خمسة و ستة.

.
 

LONG TERM

عضو مميز
التسجيل
28 ديسمبر 2004
المشاركات
1,978
الإقامة
الكويت
المهذب جداً قال:
.

- كان التحذير واضح جداً بعدم نية المحافظ و الصناديق بالشراء ؛

- غير معلوم لماذا في ظل توفر جميع جميع جميع عوامل الصعود القوي!

- نتابع الأخبار و نرى ؛

- متوقع صعود بشهر خمسة و ستة.

.


اذا استمر السوق بالنزول بهذه السرعة وبالقيمه القليله فهو مؤشر

بان التصحيح شارف على الانتهاء والصعود الي مستويات جديد

بات قريبا.........
 
أعلى