الأن تم صدور مرسوم حل المجلس

هل تعتقد قرار حل المجلس سلبي ام ايجابي على البورصة؟


  • مجموع المصوتين
    59

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
freeweek قال:
--------------------------------------------------------------------------------

اقول عفية على الحكومة اللى وصلت الناس (البسطاء و المثقفين ) على حد سواء الى
قناعة مفادها ان البلد بدون مجلس .......................افضل!!!

اي والله عفيه عليهم ..وعفيه على مجلس ما دافع عنا بالشدايد

تعرف مثلث احتياجات الانسان .. توني كاتب عنه

ومجلس الامه مثل ما قتلك باخر الاحتياجات
 

عبدالعزيز

عضو نشط
التسجيل
15 يونيو 2003
المشاركات
191
الإقامة
الكويت
مادة 102

لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة ، ولا يطرح في مجلس الأمة ، موضوع الثقة به . ومع ذلك إذا رأى مجلس الأمة بالطريقة المنصوص عليها في المادة السابقة عدم امكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء ، رفع الأمر إلى رئيس الدولة ، وللأمير في هذه الحالة أن يعفي رئيس مجلس الوزراء ويعين وزارة جديدة ، أو أن يحل مجلس الأمة .

وفي حالة الحل ، إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلا منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن ، وتشكل وزارة جديدة
 

المجموعي

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2005
المشاركات
604
abo Thamer قال:
يبونها لا حسيب ولا رقيب

يضر البلد والاقتصاد مو مهم عنده

السوق ينزل والناس تخسر مو مهم

يبى يشرع قوانينه ويبينا ننفذ أوامره

فجأة السيولة رجعت وما هو عارف شنو يشيل شنو يخلى
من هالاسهم ( سبحان الله )

الله يحفظ الكويت وأهلها ..

السيوله موجوده حبيبي

بس ربعنا بالهم طويل وماعندهم ينطرون اكثر من مايمكن لاقتناص افضل الفرص

لكن طلع هالخبر وعفسهم فوق تحت


لكن

خل نشوف التداول فوق ال100 مليون دينار لمدة اسبوع على اقل تقدير وبعدها احنا بخير ونقول السيوله رجعت وتأكدت عودتها

للعلم
سيولة الصناديق الاستثماريه الرسميه تقدر
ب فووووووووق المليار دينار
ناهيك عن المحافظ المتواجده بالشركات...



وفقنا الله لما يحب ويرضى
 

aliii

موقوف
التسجيل
14 سبتمبر 2005
المشاركات
3,377
يبا ما نبي لا مجلس ولا بطيخ

المجلس يعني زيادة الحرامية اللي ما يطولهم القانون ... وبس

شوفوا باجي دول الخليج الامارات وعمان و ... عندهم سيادة

القانون أفضل بكثير من عندنا والوسطات والبيروقراطية والرجعية

و... و... أحس ألف مرة من عندنا

وبصراحة لو يشيلون الوزراء بعد يكون أحسن وأحسن
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

الله يعطيكم ألف عافيه يارب

تم حل مجلس الأمه والإنتخابات 22-6-2006

والله يوفقكم ويوفقنا يارب
 

خوش خبر

عضو نشط
التسجيل
1 يناير 2006
المشاركات
669
المجلس

بسكم اشاعات ما كو شىء للحين صار على موضوع حل المجلس تهويشه حق الاعضاء علشان لا يستجوبون رئيس الوزراء :)
 

bu-abdullaziz

عضو مميز
التسجيل
11 ديسمبر 2003
المشاركات
1,777
القرار بيد الامير الان اما حل مجلس الوزراء او حل مجلس الامه و بالليل راح تتضح الصوره
 
التسجيل
28 ديسمبر 2005
المشاركات
259
الإقامة
الكويت
موقع قناة العربية على الانترنت :

دبي- العربية .نت ، وكالات

قالت قناة العربية الاحد 21-5-2006 ان مجلس الوزراء الكويتي رفع الى امير البلاد ، طلبا بتفعيل المادة مائة واثنين من الدستور وهو ما يعني اما حل المجلس أو تشكيل حكومة جديدة.

وأكد رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي للعربية أن الأمور باتت في يد امير البلاد الذي سيتخذ القرار المناسب على حد قوله.

من جانبهم ، اكد نواب المعارضة الكويتية انهم سيقاطعون الجلسة البرلمانية الخاصة التي طلبتها الحكومة لاعادة مناقشة مشروع القانون الانتخابي الجديد الذي ادخل البلد في ازمة سياسية.
الا ان المعارضة المؤلفة من توافق نواب اسلاميين وليبراليين ووطنيين (29 نائبا), اكدت انها ستسائل رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح في الجلسة التي حددها البرلمان لاستجوابه في 29 ايار/مايو.

وقال النائب ورئيس مجلس الامة السابق احمد السعدون امام تجمع شعبي "لن نتراجع (..) لن نحضر الجلسة (..) وسنستجوب رئيس الوزراء". والجلسة التي يفترض ان تعقد الاثنين, كانت طلبتها الحكومة الاربعاء الماضي بعد يومين فقط من اقرار مجلس الامة لاحالة مشروع القانون الى المحكمة الدستورية بطلب من الحكومة ايضا للبت في دستوريته, الامر الذي اسفر عن انسحاب نحو ثلاثين نائبا من قاعة البرلمان.

وينص مشروع القانون الذي تطرحه الحكومة بخفض عدد الدوائر الانتخابية من 25 الى عشر. وتعتبر المعارضة ان القانون الانتخابي الحالي بدوائره الخمس والعشرين يعزز امكانية شراء الاصوات وحصول تجاوزات اخرى لان عدد الناخبين في كل دائرة صغير جدا.
وتطالب المعارضة بقانون يحدد عدد الدوائر الانتخابية بخمس. وكان ثلاثة نواب تقدموا بطلب لاستجواب رئيس الوزراء, آخذين عليه ما اعتبروه عرقلة للاصلاحات الانتخابية. وقد يؤدي هذا الاستجواب الى حل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات مبكرة في غضون شهرين, او الى تغيير الحكومة.
 

مزاجي

عضو نشط
التسجيل
2 مايو 2005
المشاركات
84
خبر من كويتنا
النائب العنجري : الخرافي ابلغني بحل المجلس والحكومة اوقعتنا بالمشكلة
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
نانسي عجرم والاستجواب ...بين الحكومة والنواب!!

بقلم خالد عيد العنزي

الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني
فإذا هما اجتمعا لنفس مرة بلغت من العلياء كل مكان
ولربما طعن الفتى أقرانه بالرأي قبل تطاعن الأقران
لولا العقول لكان أدنى ضيغا منه أدنى إلى شرف من الإنسان
المتنبي

-1-
"يا أطبطب يا أدلع يا تقول أنا تغيرت عليه"، ربما تنطبق أغنية نانسي عجرم هذه على لسان حال الحكومة التي عليها أن "تطبطب" و "تدلع" نواب مجلس الأمة، وإلا فإنهم ينقلبون عليها كما حصل في الأزمة الأخيرة لأنها تكون قد "تغيرت عليهم" وهم الذين لم يعتادوا من الحكومة سوى على "الطبطبة" و "الدلع" وتمرير معاملاتهم، ولا غرابة في تعامل النواب مع أمر مصيري وحساس كموضوع "الدوائر الانتخابية" بنفس منطقهم في التعاطي مع "معاملات" ناخبيهم!

-2-
اعتبرت جمعية المحامين الكويتية أن قرار الإحالة على المحكمة الدستورية إجراء دستوري وقانوني بالكامل، وهي أكدت في بيان أصدرته حق كل من مجلس الأمة أو الحكومة بإحالة أي مشروع قانون للمحكمة الدستورية للفصل في مدى موافقته للدستور من عدمه، من قبل صدوره عن مجلس الأمة، وذلك على عكس ما ذهبت إليه تحليلات بعض من وصفوا بأنهم "خبراء دستوريين" من أن إحالة مشروع الدوائر العشر للدستورية يمثل استخدام سيء من الناحية الدستورية للأدوات القانونية، باعتبار أن رقابة المحكمة على مدى دستورية القوانين واللوائح هي رقابة "لاحقة" وليست "سابقة".
وباعتبار "الخبراء" أن الحكومة والمجلس أعلنا نيتهما بالإحالة ولم يحيلا الطلب فعلياً للمحكمة التي ستقرر عدم إختصاصها في حال تمت الإحالة إليها، وأن مجلس الأمة هو من طلب الإحالة بقرار وليس الحكومة وعليه فإن أي قرار بالتراجع عن الإحالة يجب أن يكون بقرار من المجلس وبأغلبية الأصوات ذاتها التي نالها قرار الإحالة، أي أن الحكومة لا تملك التراجع عن الإحالة وإنما المجلس كونه مصدر القرار.
هذا غيض من فيض التعقيدات والمتاهات القانونية التي أدخلت فيها البلاد من الناحية القانونية، وقس على ذلك المتاهات التي دخلناها على الصعد الأخرى، فلثلاثة أيام إجتاحت البلاد وما زالت حالة من التردد والتذبذب لم تقتصر على البورصة وإنما امتدت لتمس كل مناحي الحياة وتهدد الوحدة الوطنية للبلاد.
-3-
ما زالت الإتهامات تتناثر على كل الجبهات وبكل إتجاه ولكل طرف، وما زالت حلة اللا وضوح مسيطرة على الأوضاع، فلا تكتل التسعة وعشرين بقي كما هو صامداً بأعضائه التسع وعشرين بعد إنحياز الإسلاميين لخيار الحل الوسط، في الوقت نفسه الذي ينقسم فيه أعضاء تكتل المستقلين حول إقتراحهم المنوي تقديمه بديلاً عن الإقتراح الحكومي، في حال قرر مجلس الأمة يوم بعد غد الإثنين إلغاء إحالة المشروع الحكومة للمحكمة الدستورية.
فتراجع المجلس عن قرار الإحالة يفرغ استجواب سمو رئيس الحكومة من مضمونه فعلياً، لذا يستوجب أن يتم التراجع عن الإستجواب الشهير باستجواب الصفحة الواحدة الذي هو حق دستوري إلا أنه يستخدم هذه المرة كسلاح ردع وفق تسلل نظرية "الصدمة والرعب" لأذهان بعض الأعضاء، فمبررات الاستجواب تماثل عدد صفحاته، إلا أن هدفه الحقيقي هو كسر حلقة في الحياة السياسية الكويتية، وللتذكير فقط فإن من يستجوب اليوم هو نفسه الذي هدد وحاول استجواب رئيس حكومة في زمن الجمع بين ولاية العهد ورئاسة الوزراء!
نعم، لا يحمل رئيس الوزراء "العصمة" من الإستجواب من الناحية الدستورية، لكن المنطق والعرف يفرضان أن يكون المستجوب قد استنفذ الوسائل والطرق الدستورية الأخرى كالسؤال البرلماني وغيره.
لكن من غير المقبول القبول بالهروب إلى الأمام وإدخال البلاد في أزمة، والتصعيد بهدف خلق "السابقة" التي سيذكرها التاريخ بأن فلاناً هو أول من استجوب رئيساً للحكومة وللحقيقة فإن نفس هذا "الفلان" تراوده على ذلك منذ فترة طويلة، وبعد يأسه من رئاسة مجلس الأمة وربما عضويته في انتخابات 2007، أصبح هدفه وهاجسه هو دخول قائمة "الأوائل" حتى وإن كان باستجواب "بو صفحة" أو باستجواب "بو طقة" لا فرق!
-4-
نحن في عهد جديد بأمير جديد وولي عهد جديد ورئيس حكومة جديد بوزراء أغلبهم من الجدد، فما الذي بقي إذن من إنجاز تجديد كامل للحياة السياسية سوى "مجلس أمة جديد".
لا تفسير لهذا التذبذب والتردد في مواقف الكتل وحتى النواب سوى "شبهة المصلحة"، فمن الواضح أن حسابات كل تكتل مختلفة عن التكتل الآخر، سواء اتفقت أو اختلفت مواقف هذه التكتلات، والمحدد لهذه الحسابات والمواقف هو دوافع وحسابات انتخابية بحتة على المستوى الحزبي والحركي، وحتى على مستوى التكتل نفسه هناك مصالح انتخابية لكل نائب، ومصالح عضو ما مبنية على حسابات مصلحته التي تختلف عن مصالح زميله في التكتل، وكلٌ له غاية ووسيلة وفق حساباته الانتخابية أولاً وأخيراً، ولا عتب!
-5-
"الثلاثي المستجوب" ومن ورائهم "البعض" يرى في مجرد تراجع الحكومة عن الإحالة للمحكمة الدستورية مكسباً بحد ذاته حققه الاستجواب حتى قبل مناقشته، فهو قد كسر الحلقة المطلوبة وأحدث الإختراق المبيت من جهة، ومن جهة أخرى فإن حل الحكومة المنوي طرحه هو "حل ترقيعي" يفرغ الاستجواب من محتواه دون طرح البديل "المناسب" المقبول للمستجوبين وهو صيغة "الدوائر الخمس"، فما يجري تداوله كحل هو صيغة "العشر" التي هي غير "عشر باقر"!

المطلوب من الجميع حكومة ونواباً هو اعتماد الإيجابية ومحاولة تجنيب البلاد ما لا تحمد عقباه من أوضاع، فإيجابية الطرح من قبل الحكومة أو من هم محسوبون عليها بشكل أو بآخر عبر إشارات واضحة تم تسريبها عمداً، يجب أن يقابله نفس الروح من الطرف المقابل الذي عليه أن يعي أن الديمقراطية تتمثل بالتوصل لحلول وسطى تناسب الجميع وتترجم على الأرض بمواقف معتدلة حتى وإن تم رفع سقف المطالب "زيادة حبتين"!

إن من ينشد حل الأزمة لا تعقيدها هو من يجد في نفسه ميل لقول المتنبي "الرأي قبل شجاعة الشجعان"، وبعد عن قول أبي تمام "السيف أصدق أنباء من الكتب"، فلا الحكومة مستعدة للذهاب لجلسة يوم بعد غد الإثنين "على النية" دون أن تعرف إلى أين ستسير الأمور في الجلسة، ولا النواب "الضد" قادرين على قيادة الأزمة بمفردهم بمعزل عن الحكومة، فالحل هو في التفاهم وإلا فإن "الحل" قادم!
 

lion

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2004
المشاركات
79
الإقامة
الكويت
مرسوم أميري بحل مجلس الامة

صدر قبل قليل مرسوم أميري بحل مجلس الامة :(( .

خبر موثق من مصادر عليا .

الانتخابات بتاريخ 22/6/2006
 

JoKaR

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
228
والله سمعت الخبر قبل شوي .. بس ماقتنعت صراحه
 

Q8Line

عضو نشط
التسجيل
14 ديسمبر 2005
المشاركات
345
لآ للتصويت بإنتخابات الراعي والقطيع
 

BOSS-74

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2004
المشاركات
183
الإقامة
KUWAIT
المرأه هي الرابحه (لعيوناها)

بالمختصر الامور لم تصل الى الحل

والمجلس ليس قوي لكي تحله الحكومه (من غير تفاصيل )

واذا حدث الحل فالسبب وراءه المرأه (أن كيدهن عظيم )

فهي فرصه لكل مؤيدي المرأه (نبيها خمس ) اقول طل طل

والان من حق المرأه الترشح والانتخاب ولا يتوجب عليهم انتظار 2007

حقوق سياسيه ( كلام )

وايضا الحكومه راح اتقر عشر (العيار) العادله ان شاءالله اثناء الحل والمجلس الجديد (ما ظني حاله افضل من الي سبقه )


والله يكتب الي فيه الخير
 

غازى

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2003
المشاركات
720
اولا مبروك ارتفاع السوق الذي يعارض المنطق فسوق يرتفع في مثل هذه الازمة فهو سوق مزاجي ويكشف تحججهم بعدم وجود السيولة!!!

كان متوقع حل المجلس اليوم قبل مقاطعة الجلسة غدا لأن الحكومة تعتبر المقاطعة من الاعضاء اهانة لها مع العلم انها قد قاطعت عدة جلسات سابقة لان اهانة الشعب اسهل ,,,

هل هذه الامور التي حدثت الاسبوع الماضي ستأثر على طريقة تفكير الشعب باختيار نوابهم ؟؟

المشكلة ان الدوائر راح ترجع 25 وراح تحرص الحكومة على محاربة ال 29 عدوا اقصد عضوا لاسقاطهم بسبب تحديهم للحكومة وزيادة عدد المستغلين اقصد المستقلين :rolleyes: ,,,,


عاشت الديمقراطية
 

anaahmad

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2005
المشاركات
281
غازى قال:
اولا مبروك ارتفاع السوق الذي يعارض المنطق فسوق يرتفع في مثل هذه الازمة فهو سوق مزاجي ويكشف تحججهم بعدم وجود السيولة!!!

كان متوقع حل المجلس اليوم قبل مقاطعة الجلسة غدا لأن الحكومة تعتبر المقاطعة من الاعضاء اهانة لها مع العلم انها قد قاطعت عدة جلسات سابقة لان اهانة الشعب اسهل ,,,

هل هذه الامور التي حدثت الاسبوع الماضي ستأثر على طريقة تفكير الشعب باختيار نوابهم ؟؟

المشكلة ان الدوائر راح ترجع 25 وراح تحرص الحكومة على محاربة ال 29 عدوا اقصد عضوا لاسقاطهم بسبب تحديهم للحكومة وزيادة عدد المستغلين اقصد المستقلين :rolleyes: ,,,,


عاشت الديمقراطية
اخى الكريم ابى ارد على الجزء الاخير من كلامك المسقلين طلبوا حقهم وحق الدوائر اللى يمثلونها اذا كنت ترضى ان دائره من 16 الف ناخب يخرج منها 6 اعضاء ودائره اخرى تتكون من 42 الف ناخب يخرج منها 4 اعضاء فأحنا يااهل هذى الدوائر لانرضى وسنحاسب اعضائنا اذا مرروا هذا الظلم وهذى المصخره ولكن الاعضاء اللى تقول عنهم مستغلين فهوءلاء من حقهم ان يرفعوا الظلم عنهم وعن دوائرهم اما 29 عضو الاخرين فهم يريدون مصالحهم ومصالح احزاااااااابهم اللى خسروا انتخابات 2003
 
أعلى