من المؤشرات الفنية (rsi ) مقياس القوة النسبية

doji

عضو نشط
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مقياس القوة النسبية RSI
يعتبر هذا المؤشر الفني من اهم المقاييس المستخدمه في التحليل الفني الفكره هي كالتالي:
بكل بساطه هناك ثلاثه ارقام 30-50-70 عندما يكون المؤشر عن الرقم 70 يعتبر بلوغ سعر السهم اعلى درجاته و عند الرقم 30 ادنى درجاته ويعطي دلاله صادقه وواضحه على سلوك سعر السهم حيث في حالة صعود سعر السهم ومؤشر القوة النسبية يكون عكس اتجاه سعر السهم اي في حالة هبوط تجاه الرقم 30 فانه سيعطي دلاله على ان سعر السهم غير صحيح وان عليه الهبوط .
ملاحظة
لم استطع ادراج عن طريق خاصية استعراض ولكن هذا رابط لتوضيح مقياس القوة النسبيه لـ سهم JCOM انظر الشارت
من خلالة تستطيع ان تقارن الاسعار مع ملاحظة مؤشر القوة النسبية. ولتأكيد بالامكان مقارنه ذلك في فترات سابقه http://stockcharts.com/def/servlet/SC.web?c=jcom
تحياتي للجميع

الغنى

عضو نشط
عفوا أستاذى doji قلت:
ومؤشر القوة النسبية يكون عكس اتجاه سعر السهم
أرجو التوضيح؟؟

doji

عضو نشط
عزيزي الغنى

عزيزي هذا نادر حدوثه ولكن يحدث ان يكون مقياس RSI متجه الى اسفل من النقطه 50 متجه الى النقطه 30 ويكون سعر السهم عالي جدا فهذا دليل على ان سعر السهم غير صحيح وعليه الهبوط وهذا حدث لسهم شركة People soft في jul 2002 حيث كان سعر السهم 50$ وكان مقياس rsi يشير الى اتجاه نحو رقم 30 الذي ادى الى نزول سعر السهم في فترة قصيرة الى سعر 37.5
اتمنى ان تكون الفكره وضحت .
تحياتي لك وشكرا على مشاركتك

الغنى

عضو نشط
عفوا أستاذى لكن أستحلمنى شوى :D

هل العلاقة عكسية يعنى كلما أرتفع سعر السهم نزل المقياس والا طردية يعنى يرتفعون مع بعض والعكس صحيح؟؟

doji

عضو نشط
عزيزي الغنى

عزيزي العلاقه طرديه كلما كان سعر السهم عالي المفروض يكون رقم rsi ايضا عالي وعندما تدخل الى الرابط المرفق انظر الى سعر السهم كلما كان عالي كلما كان رقم rsi ايضا عالي ( علاقه طرديه )
نقطه الخلاف وهذا مثل ماقلت سابقا نادر حدوثه :
يكون سعر السهم عالي جدا ورقم rsi هابط ومتجه الى رقم 30 لذلك يجب الحذر لان السهم لابد ان يرجع ويصحح بمعنى بيهبط
=================================
انت امر اخوي الله لا يحرمنا من الاجر :rolleyes:
============================
تحياتي للجميع

الغنى

عضو نشط
ترى ما خلصت منك :D

يعنى نقطة الشراء فى السهم عند وصولة الى 30 ونقطة البيع عند 70 ؟؟
وأرجو توضيح الحالات النادرة لوسمحت؟؟

doji

عضو نشط
عزيزي الغني

وش رايك نخش شات او على الماسنجر :D ردود فوريه ما شاء الله ليلة خميس وفاضين بقترح على ابو علي يفتح غرفة شات :D
اخوي امر وعلى قلبي زي العسل .
ج/1 شوف عزيزي وقت الدخول والخروج من السهم ما تحدده المؤشرات الفنية لانها تدرس سلوك السهم فقط والذي يحدد ذلك هي نظريات التحليل الفني ولكن عندما تسمع عن المؤشرات الفنيه باختصار شديد هي مؤشرات تساعد في دراسه سلوك السهم يعني وين متجه السهم للصعود او للهبوط بتقولي وش الفايده اقولك اذا بتخش في سهم وشيكت على rsi لقيته متجه لاعلى يعني متجه الى الرقم 70 فهذا مؤشر جيد خش في السهم والعكس صحيح بتخش في سهم وشيكت ولقيت rsi متجه الى 30 ابعد عن السهم لانه بينزل .
ج2/ الحالات النادرة زي ما ذكرت لك سابقا سهم شركة People soft في jul 2002 تعتبر حالة نادرة السهم سعره 50 ومقياس rsi متجه الى الرقم 30 يعني فيه حركه تصحيحيه للسهم و بالفعل هبط السهم .
عذرا عزيزي لو اني قدرت اسوي خاصيه الادراج والتوضيح يمكن وضحت بس صدقني صغتها بطريقه مبسطه جدا وانت امر اخوي انا معك لين الفجر .
تحياتي للجميع

ابو رواف

عضو محترف
لله يجزاك خير ان شاء الله اخي دوجي ,,,,,,,,,

اخي الغني ,,,,

الاصل هي العلاقة الطردية ,,,,,

وفي حالات نادرة تنعكس النظرية , يعني :

السهم في صعود والrsi في هبوط , وهذا يسمى الدفرنجس . فإذا لاحظت ان السعر يرتفع وال rsi يهبط فبتعد عن السهم ولا تدخل فية وان كنت تملك فية اسهم بيعها .

اما اذا لاحظت ان السعر يهبط والrsi يرتفع فإن هنلك ارتفاع قوي سيحدث بشرط استمرار ارتفاع ال rsi .

(((((((((((( ومثل ماقال دوجي ان ها الحالات نادرة )))))))))))))))

ومثلها مثل الماكد . والستواستك .

الشراء عندما يخترق الخط حاجز ال 30 متوجها الى ال 70 والانتظار لمعرفة ماذا سيحدث عند مرورة با ال 50 .

اعيد شكري لك اخي دوجي مرة اخرى ,, ونحن بإنتظار المزيد , مثل البولنجر باند و ال sar و ال pv trind و ال regression channel وما هو اكثرها فعالية والاجدى عملا .

ابو رواف

عضو محترف
اسف اخي دوجي فقد كتبنا الرد في نفس الحظة .

من ناحية سلوك السهم فقد عجزت ان اجد لها تفسير او شرح ,,,,, كيف يعني سلوك السهم ؟.

بصيغة اخرى هل السهم هو الي يحرك المؤشرات ام المؤشرات هي الي تحرك السهم ؟؟؟؟؟؟؟

doji

عضو نشط
شكرا لك ابو رواف

اشكرك ابو رواف على مشاركتك وان شاء الله اعدكم بالمزيد على حسب خلفيتي البسيطه ولكن ان شاء الله فيها فايدة ولدي المزيد بمشيئة الله ولكن المشكلة اللي عندي هي خاصيه الادراج والظاهر المشكله في الجهاز لان اغلب المواضيع تحتاج الى توضيح عن طريق برنامج الرسام نقول الله يسهل شكرا للجميع

doji

عضو نشط
الغني / ابو رواف

ايش رايكم نخش اي غرفه من غرف الشات :D :D
اعدكم بالبحث والايجابه العلمية في وقت سريع ان شاء الله
تحياتي لكم وللجميع

محمد عبدالله

عضو نشط
أخى دوجى بعد التحية والسلام

نعم مثل ماذكرت أنت أن هذة المؤشرات لايمكن الاعتماد عليها بل أن نسبة نجاحها لن يتجاوز فى أحسن ألاحوال 40% نجاح و60% فشل

المهم أخى دوجى الجماعة غيروا حسبتهم فيما يبدو وأصبحوا يحسبونها بهذة الطريقة 20 ألى 80

نتمنى لك التوفيق

ابو رواف

عضو محترف
حي الله ابو عبدالله ,,,,,,,, ان شاء الله تمام .

اخي محمد الحين لو تختار لك كم حرف وتركبها مع بعض وبا الصدفة طلع مثلا ila ......... حلو

واشتريت من السهم هذا على انك تبي تبيع بعدها بـ 3 ساعات .
وانت توك مخترع هذا الرمز ولا تعرف وش هو ولا في اي مجال ولا اسم الشركة ولا ,,,,,,,,الخ .

تكون النسبة 50% ارتفاع و 50% هبوط ,,,,,,,, (( هذا شي بديهي ))

,,,,,,,,,,, حلو ,,,,,,,,,,,,,,,

فما بالك اخترت سهم ودرست مؤشراتة مثل الاستوكاستيك والماكد وكانت نتائج الدراسة ايجابية ,,, فكم راح تكون نسبة ارتفاع السهم .؟؟؟؟؟؟؟؟

بأي حال من الاحوال راح تكون اعلى من 60% .

والسهم الان هو فوق متوسط الـ 50 يوم سعرا . فكم ستكون نسبة الارتفاع ؟؟؟؟؟؟

نقول انها صارت الحين اعلى من 75%

طيب اذا عرفت ان الفوليم في اول ساعة من التداول اعلى من الافرج فوليم فكم ستكون نسبة ارتفاع السهم ؟؟؟؟؟؟

الحين ممكن انها تجاوزت الـ 85%

طيب اذا عرفت انة في طور الاختراق من علم بولش , فكم ستكون نسبة ارتفاع السهم ؟؟؟

اتوقع انها تجاوزت الـ 90 %

واذا نزل تقرير البطالة في اول نص ساعة من السوق وكان يفوق التوقعات او على الاقل موازي للتوقعات فكم ستكون النسبة ؟؟؟

اعتقد ان النسبة تجاوزت الـ 120%

الحين اعتقد لو ان السهم نزل سعرة فجأة و انا مشترية فراح على الاقل اكون مرتاح لأني وجدت لي سبب مقنع في شرائي للسهم حتى ولو هبط سعرة .

بإختصار مثل ما انت قلت ((((((( لا اعتماد على مقياس واحد فقط لشراء السهم . ))))))

وبا النسبة الى الرقم هل هو 70 و 30 او 20 و 80 فكل موقع يبدع من عندة على ما اعتقد ولو تلاحظ ان الميدفيد حاط 25 و 75 , الاهم من كذا الفكرة .

حقيقة اثريت الموضوع يا اخي محمد عبدالله جزاك الله خير ان شاء الله . ومن وجهة نظري ان المؤشرات الاب (( الي تجي في شارت السعر والوقت مثل pv والبولنجر , اهم من الي تكون معزولة لوحدها مثل الماكد والـ rsi وغيرها لان جميع المؤشرات المعزولة متشابها تماما لبعض ))) - وجهة نظر شخصية قد يصاحبها الصحة -

doji

عضو نشط
عزيزي محمد عبدالله

عزيزي شكرا على مشاركتك اما بالنسبة للرقم 20/80 فاعتقد انها تختلف من موقع لاخر وغالبا هذه النسبه موجوده في الياهو ولكن اتمنى انهم بعد ما غيروا ارقامهم مايكونوا غيروا طريقتهم :D :D والله ترى نروح فيها الامريكان ما عاد لهم امان
اهم شئ تكون الفكره وحده وهذا هو المهم اما بالنسبه للمصداقيه فاعتقد انها لا تعدوا كونها مؤشر وليست حقيقه مسلم بها كما تعرف عزيزي ان المتوسط المتحرك (Moving A verage ) لـ 50 و20 يوم عند وصول سعر السهم الحالي الى سعر متوسط هذه الايام فهذا مؤشر ايجابي ويساهم في دخول المحافظ الاستثماريه في السهم وهذا مؤشر ايجابي يحسب لسلوك السهم بالاضافة الى الماكد MACD عندما يكون اعلى من الصفر فهو مؤشر ايجابي وخاصه لفترة تزيد عن ثلاثة ايام وكذلك مقياس ارمس ARMS الذي من خلاله يمكن معرفه نسبة المال التي دخلت او خرجت من السوق واشرطه بولينجر Bollinger Bands الذي يحدد السعر على حسب تذبذب السعر المتوسط المتحرك لنخرج بخلاص ان من الصعب الجزم بان جميع هذه الوسائل الفنيه حقيقه مسلم بها ولكنها وسائل تساعد على اتخاذ القرار وهي اداة لمعرفه اتجاه السهم الصحيح اضف الى ذلك ان نظريات التحليل الفني نسبه نجاحها 90% وهي اعلى نسبه اذا نسبه النجاح كبيره بالمقارنه بنسبه الفشل والسؤال الذي يطرح نفسه كم من الوقت سوف استغرق لتأكد من كل ماسبق ذكره ؟؟؟؟؟ اعتقد انها دقائق فاعتقد ان من المهم معرفتها لان الكثير يعتمد عليها وعندها فالاحتمال الاكبر هو الدخول عند تحقيق إيا منهم وعملية الدخول في السهم بشكل كبير من الامور التي سترفع من سعر السهم بشكل ملحوظ .
تحياتي للجميع

الغنى

عضو نشط
للحين ما خلصنا منك doji !! تبى الأجر :D :D

ما جاوبت على السؤال :

هل السهم هو الي يحرك المؤشرات ام المؤشرات هي الي تحرك السهم ؟؟؟؟؟؟؟

:D

عجيم

عضو نشط
الله يجزاكم خير على الموضوع

بالنسبه لي فقد سبق ان كان اعتمادي الكلي على مؤشر

الrsi

وكنت مشترك مع (كيو شارت)

وكان الاعتماد عليه في المضاربه اليوميه فقط

ومن ناحية ال 30 وال 50 وال 70

كان اعتمادي على حسب سلوك السهم

مثلا اذا كان الرينج كبير يتوسع معه الفرق

مثل سهم سيسكو يعتبر الرينج كبير الى حدا ما