فوائد صحيه

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة boali, بتاريخ ‏20 أغسطس 2006.

  1. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    فــــوائد العنــــب

    عنب1.jpg

    يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا } صدق الله العظيم.
    ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
    وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).
    كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.
    فوائد صحية للعنب:
    يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
    • ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي
    • العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك.
    • يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
    • للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
    • أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
    • تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
    • يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية..

    عنب.2.jpg
     
  2. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    العلاج الكيماوي لسرطان الثدي له اثار جانبية اكبر مما هو معروف

    العلاج الكيماوي لسرطان الثدي له اثار جانبية اكبر مما هو معروف

    قالت دراسة امريكية ان عقاقير العلاج الكيماوي لسرطان الثدي تسبب اثارا جانبية للمريضات اللائي تحت سن الرابعة والستين اكثر خطورة عما كان معروفا.

    وفحص باحثون طلبات الحصول على مبالغ تأمين لعدد 3526 امرأة خضعن لعلاج كيماوي لسرطان الثدي بالحقن داخل الوريد وعانين من مشاكل خطيرة بما يكفي لاحتياجهن رعاية طارئة في مستشفيات.

    واكتشفت المراجعة ان اكثر من ثمانية بالمئة من النساء اللائي خضعن للعلاج تعرضن لحمى او عدوى بالمقارنة بأقل من اثنين في المئة في مراجعة سابقة لتجارب سريرية.

    وقال الباحثون وهم من كلية الطب في هارفارد ومعهد دانا فاربر للسرطان في الدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء ان مشاكل اخرى حدثت بشكل اكثر تكرارا عما كان مقدرا لها.

    وأوضحت الدراسة الجديدة ان 5.5 في المئة من النساء كان لديهن عدد اقل من كريات الدم الحمراء والبيضاء مما يرفع خطر العدوى او النزيف. وكانت المعدلات اقل من واحد او اثنين في المئة في تجارب سريرية.

    واجمالا فان 16 في المئة من النساء في الدراسة الجديدة عانين من عرض جانبي واحد على الاقل استلزم نقلهن الى المستشفى للحصول على رعاية طبية طارئة او حجزهن في مستشفيات. ومن ضمن الاعراض الجانبية تكون جلطات وحدوث جفاف والغثيان والاسهال. وكانت جميع السيدات عمرهن 63 عاما او أقل.

    وقال مايكل هاسيت الذي قاد فريق العمل ان الباحثين لم يعثروا على اي دليل على ان الاثار الجانبية قلصت من عمر المريضات.

    ولكن النتائج يمكن ان تساعد كل امرأة على ان تزن المخاطر والمنافع المرجوة فليس كل المريضات تحصلن على علاج كيماوي بالاضافة الى التدخل الجراحي ووسائل علاجية اخرى.

    وقال هاسيت وهو باحث في مركز دانا فاربر "لا تغير النتائج التي توصلنا اليها من فوائد العلاج الكيماوي... مازلنا نعتقد ان العلاج الكيماوي يمكن ان يحسن فترة البقاء على قيد الحياة" لكثير من النساء.

    وقال ادجار ستارين كبير الاطباء في مراكز علاج السرطان الامريكية ان الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي يمكن تقليلها من خلال خطوات مثل وصف عقاقير ترفع أعداد كريات الدم البيضاء والحمراء في جسم المريضات او مكملات غذائية.

    واضاف "من المهم ان نضمن ان تعرف المريضة الخيارات المختلفة المتاحة
     
  3. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    التيـــــــــــن


    التين فاكهة طيبة جدا عظيمة النفع تحفظ الجسم من أخطار كثيرة، حتى إنه يعتبر أحد ملوك الفاكهة الثلاثة مع الرطب والعنب، وقد روي عن أبي الدرداء رضـي الله عنه أنه "أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم طبق فيه تين، فقال كلوا، وأكل منه، وقال: لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه، لأن فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها فإنها تقطع البواسير، وتنفع من النقرس"وفي ثبوته نظر كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله


    والتين يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية، ويحتوي على أملاح كثيرة أهمها: الكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامينات "أ" ، "ب" وكمية ضئيلة من فيتامين "ج" والقيمة الغذائية لثمرة التين عالية جدا لما تحتويه من نسبة كبيرة من المواد السكرية وعنصري الحديد والكالسيوم، ويحتوي التين

    على حوالي 80 % من وزنه ماء، وهو يهب الجسم دعما غذائيا كبيرا خاصة في فصل الشتاء، والتين والجوز معا من أطيب الأغذية القادرة على دفع برد الشتاء، والمواد الفعالة في التين أغلبها مواد مطهرة وملينة؛ لذا فهو يستعمل ظاهريا لمعالجة الجروح والقروح بوضع ثماره المجففة والمغلية في اللبن الحليب عليها، كما يعد التين مصدرا لتوليد هيموجلوبين الدم في حالة الأنيميا


    ويحتوي التين علـى نسبة مرتفعة من المواد السكرية التي تزيد من قدرة الجسم على العمل، وكل مائة جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرا حراريا
    من ذلك كله يتجلى لنا عظم فائدة التين بعناصره العديدة، وبالتالي بفوائده الملموسة في كثير من الأعراض المرضية، كما شهدت البحوث والفحوص العلمية الحديثة بعظم قيمة التين،

    وقد ثبت أن له فوائد طبية عظيمة منها


    ـ أنه يفتح سدد الكبد والطحال وينقي الكلى من الأملاح

    ـ يعالج الصوت وينقي الصدر ويقوي الرئتين

    ـ يطهر المعدة وخاصة بأكله على الريق

    ـ إذا سلق مع اللبان الدكر وشرب كوب منه على الريق يوميا عالج الالتهاب الرئوي وأمراض السعال

    ـ إذا طبخ بزيت ووضع كدهان للمفاصل عالج ما بها من آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل

    ـ ملين ممتاز ويعالج الإمساك المزمن

    ـ يعالج الحروق، وذلك بطبخه بزيت الزي

    تون حتى يصبح كالمرهم ويوضع على الحروق فيبردها ويشفيها بإذن الله تعالى

    ـ أيضا فالتين يحتوي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف، وذلك أيضا بسبب احتوائه على فيتامين "ك" بنسبة عالية
    هذا وتعطى ثمار التين - والجافة خاصة - للأطفال والناقهين والرياضيين والنحفاء
    تحذيرتمنع ثمار التين تماما عن المصابين بالسكر والسمنة وعسر الهضم
     
  4. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    ملف شامل عن ( الدوخــــــــــــــــــــه ) أنواعها وعلاجها

    الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور، أو انه يسقط. وهناك نوع آخر من الدوخة يتميز بالاحساس بخفة الرأس، وهو الأحساس الذي يسبق الاغماء، ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه. وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتحدث الدوخة اثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما انه يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية، وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات، مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية، كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء ومن بعض امراض الكلى، كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة، وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة، وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس، ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ، وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا.. ونلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.



    وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي :

    النوع الاول


    شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.



    النوع الثاني :


    يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.



    النوع الثالث :


    ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.



    النوع الرابع :


    تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي:



    دوار البحر:

    وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.



    وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.



    دوار الجبال:

    وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.



    دوار الحركة:

    يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.



    وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين، وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.



    دوار الهواء:

    وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.



    دوار المرتفعات:

    وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.


    ( علاج الدوخة )

    يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفة سببه فيجب استشارة المختص، اما علاج الدوخة بالاعشاب فتوجد عدة أعشاب لها اثرها الكبير وهي:



    الزنجبيل: Ginger

    كان البحارة الصينيون يمضغون جذور الزنجبيل عند سفرهم في البحار وانتقل الاستعمال إلى الهند وآسيا والشرق الاوسط ثم إلى اوروبا وكانوا يستخدمونه ضد دوار البحر، وفي دراسة اجريت على 80شخصاً ممن يشعرون بدوار البحر حيث اعطي كل منهم جراماً واحدا من مسحوق الزنجبيل (نصف ملعقة شاي) قبل الابحار فطحفظ الدوار بنسبة 90% وعلى الأرض اجريت دراسة على عدد 18شخصاً يعانون من الدوار الناتج من حركة القطارات والسيارات حيث أعطي كل واحد منهم نفس الجرعة السابقة وكانت النتيجة أفضل من العقار المعروف الذي يعطى للمسافرين وهو درامامين (dramamine) وقد اقترح البروفسور فارو تيلر أستاذ العقاقير وعميد كلية الصيدلة سابقاً بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا ان تناول المسافر عن طريق البر أو البحر كبسولتين من مستحضر الزنجبيل الذي يباع جاهزاً في الصيدليات قبل السفر بثلاثين دقيقة. ويمكن استعمال الزنجبيل الطازج أو شرائح الزنجبيل الجافة أو مسحوق الزنجبيل على هيئة شاي.



    الجنكة Ginkgo

    توصف خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع في أوروبا ضد الدوار وقد قامت دراسة فرنسية على 70شخصاً لديهم دوخة مزمنة حيث اعطوا خلاصة الجنكة وكانت النتيجة أن 47منهم شفوا من الدوخة حيث كانت الجرعة ما بين 60إلى 240جراماً لليوم الواحد، ولكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث إن الجرعة الزائدة تسبب الاسهال وقلقاً شديداً.



    الكرفس Celery

    لقد أثبتت الدراسات الصينية أن بذور الكرفس لها تأثير جيد ضد الدوخة ويستعمل الشعب الصيني بذور الكرفس كعلاج للدوخة.





    ليمون الجنة أو الليمون الهندي Grapefruit

    يعتبر الصينيون قشور ليمون الجنة وصفة مفضلة ضد الدوخة حيث يغلون قشور الثمار على هيئة شاي ويشربونه لهذا الغرض.



    الخوخPeach

    يستعمل الصينيون أوراق الخوخ كشاي ضد الدوخة حيث يغلون ملعقة أكل من الأوراق مع ملء كوب ماء ويشربونه ضد الدوخة.



    بيكنج صود Baking Soda


    تستعمله النساء الأمريكيات وخاصة اللائي يقطن الجنوب والجنوب الغربي حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتذاب في ملء كوب ماء ويشرب عند الدوخة حيث تزول تماماً.



    التمر هندي Tamarind

    ينقع حوالي 2ملعقة أكل من ثمار التمر هندي عندالمساء في حوالي كوب من الماء ويعصر صباحاً ويصفى ويشرب نصفه في الصباح والنصف الباقي في المساء ضد الدوخة.



    خل التفاح Vinegar

    يؤخذ ملء ملعقة من الخل وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويشرب عند الشعور بالدوخة.



    أوراق العرعر Juneper

    يؤخذ ملء ملعقتين من أوراق العرعر الجافة وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب فاتراً فنجان
     
  5. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    البقدونس يزيد الصحة والجمال

    يحبذ استعمال البقدونس كتابل في كل أصناف الطعام، عند ذلك يجب وضعه في الأطعمة والسلطات (خلال 5 - 10) دقائق قبل وضع الطعام على المائدة.

    بيد أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الزيت الطيار الذي يتم الحصول عليه من البقدونس، لا سيما من ثماره، يحتوي على الأبيول، أي المادة ذات الخواص السامة؛ لذلك يجب استخدامه بحذر. مجموعة المواد الموجودة في البقدونس، تجعله عقارًا مُدِّرًا للبول ممتازًا، يستخدم في حالة الاستسقاء

    ومرض الحصى في الكلية والتهاب المثانة (cystitis) وأمراض الكبد والحويصلة الصفراوية (المرارة).

    وجذور وأوراق البقدونس المستخدمة في الغذاء تنظم التنفس، وتحسن نشاط القلب، وتساعد على خروج الغازات في حالة الانتفاخ البطني، ويوصون باستعمال البقدونس من أجل تحسين الرؤية وتقوية اللثة. من المعروف أيضًا أن البقدونس يساعد على إزالة رائحة الثوم الكريهة في الفم.

    يستعمل البقدونس المجفف نفس استعمالات البقدونس الطازج، وأيضًا جذوره.

    تجميل الوجه:

    يستخدم البقدونس أيضًا في التجميل، حيث إنه يحتوي على فيتامين الجمال "طليعة الفيتامين (A)".

    وينصح من أجل تبييض جلد الوجه بسحق باقة من أوراق البقدونس، وإضافة عدة ملاعق من اللبن الرائب، أما العصيدة التي يتم الحصول عليها فتوضع على الوجه على شكل قناع، ويزال القناع بعد (20) دقيقة ويغسل الوجه ويدهن بكريم مغذ
     
  6. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    ::التوت قد يمنع تسوس الاسنان ::

    قال باحثون استراليون إن بعض أنواع التوت البرى يمكن أن تمنع تسوس الاسنان.
    وقال علماء فى المدرسة الطبية التابعة لجامعة روكستر لطب الاسنان إن توت أْفَقمْْيمپ يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ويتميز بقدرته على مهاجمة البكتيريا التى تسبب تسوس الاسنان.
    ويعتبر البلاك العامل الاساسى فى تسوس الاسنان ومرض اللثة، وهو عبارة عن طبقة رقيقة تتكون على الاسنان بعد عدة ساعات من تناول الطعام.
    وتساهم المأكولات أو المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر أو الحوامض فى تفاقم هذه الحالة.
    وقال العلماء إن هذا النوع من التوت لا تقتصر فائدته على علاج تسوس الاسنان، مشيرين إلى أنه يمكن استخدامه فى علاج الكثير من الامراض مثل التهاب المثانة، وبعض أنواع البكتيريا التى تصيب المجارى البولية، وهو أحيانا أشد فعالية من العلاجات التقليدية المضادة للالتهابات عدا عن فائدته العامة للصحة بسبب احتوائه على فيتامين أ.
     
  7. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الجـرجيـر ينقـى الدم ويمنع تسـاقط الشعـر

    أصبح الجرجير نباتًا شعبيًا يزرع بكثرة الآن لاستخدامه في المطاعم والسلطة وغير ذلك، إلا أن له فوائد عظيمة؛ فهو يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط، ويقوي، ويفتح الشهية، ويدر البول، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر.

    كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين C وفي آلام الروماتيزم
    و الجرجير عشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق، حرّيفة لذاعة.
    ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبًا، متفرعة، تحمل أوراقًا متتابعة، ملساء، لونها أخضر غامق، غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق، وهي أقرب إلى نبات السبانخ.
    أما الأزهار فتكون في رأس النبات، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة، أو صفراء تنعقد بذورًا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل.

    يكثر الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية، وهو بري وبستاني، ويسميه أهل الشام بـ"قرة العين"، كما يسمى بالتركية "روكا" ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة، أيهقان.

    ومن مواده الفعالة الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت، الحديد، الكالسيوم، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل (أ، ج، ث، سي).

    من فوائد واستخدامات الجرجير:
    (1) لعلاج تساقط الشعر: يمزج مقدار خمسين جرامًا من عصير الجرجير ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته، ويدلك جلد الرأس يوميًا بهذا المزيج.

    (2) لتقوية فروة الرأس وإنعاش بصيلاتها ونمو الشعر وتنظيف الرأس من المواد الدهنية، والتخلص من قشرة الرأس: يؤخذ مقدار خمسين جرامًا من كل من أوراق الجرجير، جذور الأرقطيون، عشبة القريص، ويتم نقعه لمدة أسبوعين، ثم يصفى ويغسل به الشعر مرة كل يوم.

    (3) لإدرار البول: يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف لتر من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه، وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحًا ونصفه مساء قبل النوم.

    (4) لوقف نزيف اللثة: يعالج نزيف اللثة بمضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل.

    (5) أكل الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري؛ حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.

    (6) مرهم الجرجير لمداواة الحروق:
    ـ تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم وكمية من ورق توت الأرض (فريز – فراولة) وتطبخ بزيت كتان، ويصفى بعد ذلك الزيت وتدهن به الحروق

    ـ تدق كمية من أوراق الجرجير وتصنع بشكل لبخة وتوضع على الدمامل والكلوم والسحجات فتطهرها وتسرع في إدمالها وشفائها

    (7) الجرجير يساعد على تنظيف الصدر من البلغم، لذا يوصى بأكله.

    (8) يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين، الناتج عن الإفراط في التدخين.

    (9) عصير الجرجير علاج ناجع لتنقية الدم، مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم.

    (10) الجرجير يؤكل بكميات معتدلة فيساعد على إدرار الصفراء والتخلص من الانصبابات أو التجمعات المائية المرضية في الجسم "أوزيما – انصباب".

    (11) الجرجير يساعد على إدرار الحيض – الطمث – ولذا تتجنبه الحامل.

    (12) الجرجير يساعد على تنشيط الجسم وتقويته في حالات الوهن وهبوط القوى، ولإثارة الرغبة الجنسية لدى الجنسين، ولذلك تسحق البذور وتخلط بعسل النحل وتؤخذ ملعقة كبيرة يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع.

    (13) الإفراط في تناول الجرجير غير صحي، ويسبب اضطراب الهضم وحرقة في المثانة والبول، ويوصى بعدم تناوله من قبل المصابين بتضخم الغدة الدرقية والحوامل.
     
  8. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الحجامة000 إعجاز علمى فى سنة الحبيب

    قال صلى الله عليه وآله وسلم: (نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر) رواه الترمذي وقد روي أيضا (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة) البخاري ومسلم.
    لقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض أمراض الدم وبعض أمراض الكبد.. ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب.
    كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده علاجا لمثل هذه الحالة.
    كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة.
    ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء.. ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحالات.
    ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (خير ما تداويتم به الحجامة) ورد في الطب النبوي: ابن قيم الجوزية. وهو قول اجتمعت فيه الحكمة العلمية التي كشفتها البحوث العلمية مؤخرا.
    المصدر: كتاب (الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية) لمحمد كامل عبد الصمد
     
  9. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    فوائد زيت الزيتون

    اهمية شجرة الزيتون



    أقسم الله تعالى في قرآنه العظيم بالزيتون فقال : ( والتين والزيتون . وطور سينين ) التين 1 – 2

    وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم باستعمال زيت الزيتون فقال : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " .

    دهش الباحثون حديثا حينما اكتشفوا أن سكان جزيرة كريت في البحر المتوسط هم أقل الناس إصابة بأمراض القلب والسرطان في العالم أجمع . ودهشوا أكثر حينما عرفوا أن أهالي جزيرة كريت يستهلكون زيت الزيتون أكثر من أي شعب آخر ، فحوالي 33 % من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا تأتي من زيت الزيتون . فما علاقة زيت الزيتون بذلك ؟ وهل للطب الحديث رأي في هذه العلاقة ؟ وما تأثيراته على القلب والكولسترول ؟

    ماذا يقول أطباء الغرب عن زيت الزيتون ؟
    يقول الدكتور " ويليام كاستللي " مدير دراسة فارمنجهام الشهيرة : " إن هناك زيتا واحدا يتمتع بأطول سجل من سلامة الاستعمال في التاريخ هو زيت الزيتون . فلقد تناول زيت الزيتون أجيال وأجيال ، وامتاز هؤلاء بصحة الأبدان وندرة جلطة القلب عندهم . وهذا السجل الحافل بمآثر زيت الزيتون يجعلنا نطمئن لاستعماله ، ونقبل عليه بشغف كبير " .

    ويقول الدكتور " أهرنس " من جامعة كوفلر بنيويورك : " إننا ندرك تماما أن استعمال سكان حوض البحر المتوسط لزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون في الغذاء هو السبب وراء ندرة مرض شرايين القلب التاجية عندهم " .

    وينبه الدكتور كاستللي إلى فوائد استعمال زيت الزيتون في حوض البحر المتوسط فيقول : " رغم أن الناس في حوض البحر المتوسط يتناولون بعض الدهون المشبعة ( السيئة ) المتوافرة في لحم الخروف والقشدة والسمن والجبن ، إلا أنهم يستعملون زيت الزيتون بشكل رئيسي في طهي الطعام . وهذا ما يجعل أمراض شرايين القلب التاجية قليلة الحدوث عندهم " . ويقول أيضا : " إن أفضل طريقة لطهي الطعام وتحضير المأكولات هي باستعمال زيت الزيتون بشكل أساسي ، واستعمال كميات قليلة من زيت الذرة أو دوار القمر ( دوار الشمس ) . فالجسم لا يحتاج إلا إلى كميات قليلة من النوعين الأخيرين " . ويمتاز زيت الزيتون بغناه بالدهون اللامشبعة .

    أما الدكتور تريفيسان من جامعة نيويورك فقد لخص فوائد زيت الزيتون في بحث نشر في مجلة ( جاما ) عام 1990 فقال : " لقد أكدت الدراسات الحديثة التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون في أمراض شرايين القلب ، ورغم أن البحث قد تركز أساسا على دهون الدم ، إلا أن عددا من الدراسات العلمية قد أشارت إلى فوائد زيت الزيتون عند مرضى السكري والمصابين بارتفاع ضغط الدم " .

    الأبحاث العلمية الحديثة :

    حتى عام 1986 كانت الكتب الطبية تقول بأن زيت الزيتون لا يؤثر على كولسترول الدم ، فلا يزيده ولا ينقصه . ولكن الأبحاث العلمية الحديثة جدا قد أظهرت أن زيت الزيتون ينقص مستوى كولسترول الدم . وليس هذا فحسب بل إنه لا ينقص من مستوى الكولسترول المفيد في الدم . ومن الثابت علميا أنه كلما ارتفع مستوى هذا النوع من الكولسترول ، قلت نسبة الإصابة بجلطة القلب .

    وقد أظهرت دراسة نشرت عام 1990 في مجلة جاما الأمريكية الشهيرة أن مستوى ضغط الدم ، وسكر الدم ، والكولسترول كان أقل عند الذين كانوا يكثرون من تناول زيت الزيتون . وقد أجريت تلك الدراسة على أكثر من مئة ألف شخص .

    زيت الزيتون وارتفاع ضغط الدم :

    أجرى الدكتور " ويليامز " من جامعة ستانفورد الأمريكية دراسة على 76 شخصا غير مصاب بأية أمراض قلبية لمعرفة تأثير زيت الزيتون على ضغط الدم . فوجد الباحثون أن ضغط الدم قد انخفض بشكل واضح عند الذين تناولوا زيت الزيتون في غذائهم اليومي . وكان انخفاض ضغط الدم أشد وضوحا عند الذين تناولوا 40 جراما من زيت الزيتون يوميا .

    زيت الزيتون ومرض السكر :

    ينجم مرض السكر عن نقص أو غياب في إفراز الأنسولين من البنكرياس ، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وقد أوصى الاتحاد الأمريكي لمرضى السكر ، المصابين بمرض السكر بتناول حمية تعطى فيه الدهون بنسبة 30 % من الحريرات على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة ( كالدهون الحيوانية ) عن 10 % . وأن تكون باقي الدهون على شكل زيت زيتون وزيت ذرة ، أو زيت دوار الشمس .

    فوائد أخرى لزيت الزيتون :

    ذكرت دائرة المعارف الصيدلانية الشهيرة " مارتندل " أن زيت الزيتون مادة ذات فعل ملين لطيف ، ويعمل كمضاد للإمساك . كما أن زيت الزيتون يلطف السطوح الملتهبة في الجلد ، ويستعمل في تطرية القشور الجلدية الناجمة عن الأكزيما وداء الصدف .

    ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتدموا بالزيت .. وادهنوا به " ( صحيح الجامع الصغير 18 )

    وقد وصف الله تعالى هذه الشجرة بأنها مباركة ، فقال :

    ( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) النور : 35

    فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. وهنيئا لمن نال من تلك البركات ....

    ارجو ان تكونو استفتم من هذه المعلومات

    تقبلوا خالص تحياتي
    أخوكم
     
  10. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    السمك يقي من العمى


    قالت دراستان ان التدخين يرفع من خطر الاصابة بالنوع الاكثر شيوعا من العمى بين كبار السن بينما يقي السمك من الاصابة به

    واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن ان التدخين يرفع الى المثلين خطر اصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة باولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا

    وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي الى تشوش في الجزء الاوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للاصابة بالعمى بعد سن الستين.واكتشفت الدراسة ايضا ان الذين يأكلون اسماك اكثر ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للاصابة بالمرض وكانت اكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين او اكثر اسبوعيا

    وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية ارشيف علم العيون "نحو ثلث خطر (المرض ) يمكن ان يعزى الى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات اكبر من الاسماك واحماض اوميجا 3 الدهنية "

    وجاء في دراسة اخرى بنفس الدورية ان باحثين استراليين قالوا ان احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الاسماك مرتين او اكثر اسبوعيا حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين

    وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الابصار في سيدني "عدم الحصول على كميات كافية من الاحماض الدهنية قد يؤدي الى تأيض غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلايا" بينما تناول كميات اكبر من احماض اوميجا 3 خاصة من السمك "قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحلل"

    يعني ما يبيله (طيحوله سمك يا المدخنين) :p
     
  11. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    التمــر والحليــب

    التمر يعتبر علاج لفقر الدم
    لإحتوائه اعلى نسبة من الحديد
    يساعد التمر بعلاج اضطرابات الاَمعاء
    في تكوين البكتيريا النافعه بالجسم


    وعلاج الاَمساك عن طريق وضعه
    بكاس ماء ليلاَ وشربه صباحاَ


    وعلاج التسمم والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم
    ((من تصبح بسبع تمرات من
    عجوةً لم يضره ذلك اليوم سم ولاسحر))

    ويساعد بعلاج ضعف عظلات القلب والسرطان
    ويعمل على تنشيط الذاكره
    وتقوية الاَعصاب السمعيه
    لذالك مفيد لكبار السن
    ويقوي البصر ويحفظ رطوبة العين
    لإحتوائه على فيتامين (أ)

    ويعتبر علاج لاَمراض الكبد
    وتشقق الشفاه
    جفاف الجلد
    وتكسر الاَظافر



    الحليب اغنى ماده غذائيه
    بالكالسيوم ويحتوي على
    الفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكلور


    الحليب والتمر معاً
    يعتبر وجبه كامله باليوم
    تمد الجسم بكامل احتياجاته

    لكن الماَخذ الوحيد على الحليب
    ان كمية الحديد المتوفره فيه
    تقل عن الحاجه اليوميه للاَنسان
    لذالك>>تناول التمر مع الحليب
    مكمل لبعض ويغطي النقص
     
  12. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    عصير الكرز علاج لالتهاب العضلات

    يؤكد الأطباء بأن عصير الكرز يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة, مشيرين إلى أن هذه المواد تتواجد في كثير من العقاقير, لكن فاكهة الكرز قادرة على أن تؤمنها وبشكل طبيعي.
    هذا بالإضافة إلى إحدى الدراسات التي صرحت نتائجها, بأن الرجال والنساء الذين يأكلون 45حبة كرز يومياً, تنخفض دلالات الالتهاب في دمائهم؛ كما أن تناول عصير الكرز قبل وبعد ممارسة التمرينات الرياضية, يمكن أن يقلل من أعرض التلف في العضلات.
    وبناء على هذه النتائج التي جاءت بها هذه الدراسة, صرح الباحثون أنه من المفيد للرجال والنساء وبشكل خاص الذين يعانون من ألماً مزمناً ومزعجاً, أن يضيفوا عصير الكرز إلى نظامهم الغذائي.
    ومن جهة أخرى أشارت نتائج دراسة صغيرة رعتها شركة لعصير الكرز, أن شرب زجاجة من عصير الكرز بعد ممارسة التمرينات الرياضية, يساعد أيضاً على تخفيف آلام العضلات.
     
  13. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    آلام الرقبه (بالصور) للتوضيح..!!!

    neck1.jpg

    إرشادات لمرضى آلام الرقبة:

    1- تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خاصة الجلوس الذي تكون فيه مضطرا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التليفزيون. وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدل واسترح كل خمسة عشر دقيقة علي الأقل و تمشى قليلا وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة الموصوفة من الأخصائي.

    2- حافظ علي وضع رأسك مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسباً بحيث تمنع انحناء رقبتك عليها ويجب أن يكون المكتب قريباً منك

    3- يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد علي القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة حيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوي النظر.

    4- الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوي أنف الشخص الجالس أمامها وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعين لأعلي) وبكون الكوع مثني تسعين درجة و يكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثون درجة.

    compsitting5.jpg

    5- تجنب وضع شاشة الكمبيوتر علي أحد جانبي المكتب حيث يجب أن يكون أمامك مباشرة و كذلك الحال بالنسبة لشاشة التلفزيون حيث لا يجب أن تكون في وضع يجعلك تلتفت إلى أحد الجانبين لوقت طويل بل إلى الأمام.

    6- الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون علي استقامة واحدة مع العمود الفقري بمعني أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن علي خط واحد مع الكتف فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط علي فقرات وعضلات الرقبة. فكلما زحفت الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط علي فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس . لذا حافظ علي رأسك في وضع مستقيم دائما.

    neckpain6.jpg

    neckpain7.jpg

    7- تجنب وضع سماعة التليفون أو المحمول بين الكتف و الرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات و أنسجة الرقبة.
     
  14. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الزعتر فوائدة واستخداماته

    الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .

    الاسم العلمي : ThymusVulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .

    طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية
    المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.


    أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :

    الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل
    يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .


    تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة
    للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.


    فاتح للشهية :الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .


    مضاد للأكسدة : وذكر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.


    منبه للذاكرة : ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.


    لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد.كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.


    فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان
     
  15. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الفوائد الصحية لزيت النخيل

    يعتبر زيت النخيل الأحمر زيتاً نباتياً مستخلصاً من ثمار نخيل الزيت التى تنتشر زراعتها في ماليزيا ويعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بمركبات "الكاروتين" حيث يحتوي على ما بين 500 و 700 مجم/ كجم منها كما يحتوي على ما بين 700 و 800 مجم/كجم مركبات فيتامينية.


    فالإضافة إلى أن زيت النخيل يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات يعتبر مصدرا كبيرا لفيتامين "هـ" الذي يلعب دورا مهما كمادة مضادة للتأكسد مما يمنع الإصابة بأمراض السرطان والأمراض القلبية.


    كما أن تناول زيت النخيل لا يؤدي إلى رفع معدل الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص الأصحاء ولا يؤذي أو يضر بصحة الإنسان. وبعكس زيت جوز الهند والدهون ذات المصدر الحيواني، لا يحتوي زيت النخيل على كمية عالية من حامض "الميريستيك" وحامض "اللوريكا" الذين يؤديان إلى رفع معدل الكوليسترول في الدم. ولذلك يعتبر زيت النخيل صحيا.


    وعند مقارنته بالزيوت النباتية الأخرى كزيت الزيتون والذرة وعباد الشمس نجد أنها تخلو كلية من المركبات الكاروتينية بينما محتواها من مركبات فيتامين "أي" هي 76 مجم/كجم لزيت الزيتون و 207 مجم/كجم لزيت الذرة 390 مجم / كجم لزيت عباد الشمس.


    كذلك نسبة الأحماض الدهنية في زيت النخيل تصل إلى 50 في المائة غير مشبع و 50 في المائة أحماضا دهنية مشبعة وهو تركيب فريد ونادر إذا ما قورن بزيوت فول الصويا والذرة وغيرها من الزيوت النباتية.


    إن زيت النخيل يعد زيتا مقاوما للتغير بطبيعته مما يطيل من فترة صلاحيته وهذا يرجع لمكوناته الكيميائية ومحتواه من الأحماض الدهنية وبالتالي يمكن استخدامه في حالته الطبيعية وبدون هدرجة.
     
  16. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الثــــوم وفــــوائده


    اقرأعن فوائد الثوم

    للسل الرئوي:

    يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم، وتهرس في قطعة خبز وتؤكل على الريق، وفي المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكي، ويستمر ذلك لمدة شهر.


    للكوليرا:

    للوقاية من الكوليرا عند انتشارها (أعاذنا الله تعالى منها) تؤخذ ملعقة معجون من الثوم بعد خلطه بالعسل عند كل أكلة، فإنها أقوى وأنجع من الأمصال، وفي كل حالات الأوبئة المعدية فإنه يفيد.


    لطرد الديدان:

    تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب بدون سكر مساء قبل النوم، وفي الصباح تؤخذ (شربة خروع) وتكرر من حين لآخر فإنها تقي المعدة من الطفيليات.


    للجرب:

    تؤخذ خمسة رؤوس ثوم، وتفرم، ثم تعجن في شحم الغنم أو البقر أو الجاموس، ويدهن به مكان الجرب من المساء إلى الصباح إثر حمام ساخن مع الاستمرار تباعاً لمدة أسبوع، فإنه ينقي الجسم تماماً.



    لتفتيت الحصوة:

    يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون "وحفنة بقدونس (أوراق مقطعة)من كل واحد من الثلاثة قدر فنجان، ومن الثوم نصف فنجان (مهروس) ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً، ويعقبها شرب كمية من الماء.



    للقشرة:

    تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في قارورة زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم يدهن بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فسوف يقضي ذلك على القشرة ويؤدي إلى نعومة الشعر أيضاً مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أي بعد الأسبوع.



    لتقوية الذاكرة ومنشط عام:

    تضرب ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع ثلاث حبات طماطم وقليل من الملح، ويشرب كعصير مثلج في أي وقت فإنه مقو للنشاط العقلي والجسدي.

    لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان:


    تفرم كمية من فصوص الثوم المقشورة ويدلك منها اللثة بالأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلي فيه بقدونس لإصلاح رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع.


    للصداع:


    يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فإنه يزول وكأنه لم يكن، مع أخذ فص مقطع في قليل من الماء يبلع لكي يقضي على أسباب الصداع إن كانت من المعدة، ثم تغسل الرأس فتزول رائحة الثوم مع آلام الصداع بإذن الله تعالى.

    للدوخة:

    عجة البيض بالثوم وبزيت الزيتون تقضي على الدوخة تماماً، وتؤكل ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعات وهي كالعجة العادية تماماً، ولكن يكتفي عن البصل بالثوم مع قليل من الملح والبهارات.


    مسكن لآلام الأسنان:

    يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى، فإن كان الألم في الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صيوان الأذن جهة الفك الموجوع.

    لبناء العضلات والقوة:

    يؤخذ كل يوم على الريق كوب كبير من حليب النوق المذاب فيه فص أو فصين من الثوم المفروم، ولمدة شهر على التوالي ويتوقف فترة شهر ثم يعود، وهكذا فإن ذلك يبني جسداً قوياً ولو كان صاحبه مسناً قد بلغ من الكبر عتياً.


    لتصلب الشرايين وضغط الدم:


    يدق الثوم ويلقى في زيت زيتون مغطى في الشمس لمدة أربعين يوماً، ثم تؤخذ منه ملعقة على الريق يومياً لمدة أربعين يوماً أخرى.



    للوقاية من الطاعون والإيدز:


    أعظم درع يرد الأمراض والأوبئة هو تقوى الله عز وجل أولاً وأخيراً وسبحان الله.. اتباعاً للأسباب وللوقاية.. عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص في كوب من العسل يومياً مخلوطاً بالماء، مع تقواك لله عز وجل ستكون دوماً في منعة وحصانة.

    للعيون:
    يمضغ ورق الثوم فقط ثم يوضع على العين صباحاً ومساء فإنه يشفي حتى الرمد بإذن الله تعالى.. ولا شافي إلا الله.
     
  17. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    عجائب الليمون

    فيتامين الشباب
    -----------------
    يحتوي الليمون على فيتامين(e) والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة

    للسمنة المفرطة

    ------------------
    يشرب كأس ماء قد نقع فيه مسبقا ليمونة مقطعة مع ملعقة كمون مطحون يوميا

    لتشقق الأظافر

    ----------------
    تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمون والجزر من حين لآخر

    للكلف والنمش

    -----------------
    ليمون وملح ثم يفرك الكلف والنمش بالخليط مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو إذا كان متوفرا

    للبشرة الدهنية

    ------------------
    تؤخذ نصف ليمونة ويفرك بها الوجه قبل النوم ثم يغسل في الصباح بماء فاتر وصابون

    للبرص

    ----------
    يحرق قشر الليمون (من نوع البنزهير الصغير) ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا

    للقشرة في فروة الرأس

    --------------------------
    تفرك الفروة بنصف ليمونة فركا جيدا وفي الصباح تغسل بماء مضاف إليه ورقتي نعناع وملعقتي زنجبيل مطحون

    لتقشر الجلد

    --------------
    تعصر ليمونة بنزهير ويضاف إليها زيت زيتون ثم يدهن الجلد بالمزيج دهنا جيدا

    لفطريات الأصابع في القدمين

    ---------------------------------
    تعجن الحناء والشبة في عصير ليمون وعسل ثم تغطى المنطقة وفي الصباح تغسل بماء فاتر وتجفف بقطن طبي

    قناع لمنع التجاعيد وتأخيرها

    ---------------------------------
    تؤخذ ليمونة وتعصر ثم يضاف إليها ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة صغيرة ردة (نخالة قمح) ويعمل قناع لمدة ساعة يوميا



    للقروح المتقيحة

    ------------------
    تغسل بماء بارد مذوب فيه عسل وليمون ( 3ملاعق لكل كأس)
    ثم تجفف المنطقة وينثر عليها ناردين ( سنبل هندي ) ثم تغطى بقطن وشاش

    لبخر الفم ( الرائحة الكريهة )

    -----------------------------------
    مجرد مضغ قشر الليمون مع مراعاة علاج الأمراض المسببة لذلك

    تكسر الأظافر

    ---------------
    تدهن الأظافر بعصير الليمون صباحا ومساءا لمدة أسبوع

    للبقع في الوجه

    -------------------
    يدهن بعصيرليمون مع ملعقة لكل أربع ليمونات من عصير النعناع و يغسل بها الوجه يوميا

    لوقف تساقط الشعر

    ----------------------
    تدلك فروة الرأس بالليمون ومغلي الزنجبيل (بعد أن يبرد) يوميا

    لخشونة اليدين

    -------------------
    تدهن الأيدي بخليط (عصير ليمون - جليسرين - كلونيا) بمقادير متساوية

    لصفرة الأسنان

    -----------------
    تعصر ليمونة على الفرشاة وتفرش الأسنان يوميا

    حساسية الأرجل

    ------------------
    يعمل حمام للرجلين بالماء الساخن وزهر الزيزفون ويعقبه فرك الأرجل بعصير الليمون

    لبشرة ناعمة وطرية

    -----------------------
    زيت الليمون (متوفر في محلات العطارة ) مع زيت زيتون بمقادير متساوية
     
  18. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    اللوز مضاد للالتهاب ويحمي القلب من الأمراض

    أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة تورنتو الكندية أن تناول أغذية صحية تحتوي على اللوز يساعد على تقليل الالتهابات بنفس فعالية الجيل الأول من أدوية الستاتين المخصصة لمعالجة هذه الحالات.

    وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن الأنظمة الغذائية الصحية التي تتضمن اللوز في مكوناتها لا تقلل مستويات الكوليسترول وحسب، بل تساعد على تخفيض مستويات بروتين (سي) الالتهابي الذي يعتبر أفضل مؤشر لوجود تفاعلات التهابية في الجسم ويعد عامل خطر مستقلاً لأمراض القلب.
    وفسّر الخبراء أن التفاعلات الالتهابية ضارة بصحة القلب والأعضاء الحيوية فهي تزيد مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وانسدادها، كما ثبت ارتباطها بأمراض القلب الوعائية لذا فإن الغذاء الذي يقلل الالتهابات والكوليسترول يعرف باسم الغذاء الصحي القلبي، مشيرين الى أن الكبد يفرز بروتين (سي) الالتهابي استجابة لتلك التفاعلات وتزداد مستوياته مع زيادة شدتها.
    ووجد الباحثون بعد متابعة 34 شخصا اتبعوا نظاما غذائيا يعرف باسم خطة الأكل الشاملة التي تتضمن اللوز والمكسرات أن مستويات البروتينات الالتهابية انخفضت عند من اتبعوا هذه الخطة بنسبة 24 في المائة وهو أعلى من الانخفاض الذي يحققه الجيل الأول من أدوية الستاتين الذي يبلغ 16 في المائة ودون التعرض لتأثيراتها الجانبية.
    وأظهرت الدراسات أيضا أن اللوز من أهم الأطعمة الخافضة لكوليسترول الدم وأثبتت الأبحاث فعاليته في تقليل الأنواع الخطرة من الدهون وأبرزها البروتين الشحمي القليل الكثافة الى الحدود الطبيعية كما ساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
    ونبه الخبراء الى أن أونصة واحدة من اللوز أو ما يعادل حفنة صغيرة منه تحتوي على 164 سعراً حرارياً وتعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين (e) وعنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد اضافة الى كونه مصدرا جيدا للبروتينات والألياف الغذائية وغناه بالدهون أحادية غير الاشباع المفيدة للقلب.
     
  19. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الطماطم تحمي الفم من السرطان

    أضافت دراسة حديثةفائدة جديدة الى قائمة الفوائد المتعدةة التي تتمتع بها الطماطم فقد اكتشف فريق من الباحثين أن مستخلصات الطماطم تساعد في الوقاية من مرض سرطان الفم أو علاجه وأوضح هؤلاء أن هذه الخاصية ترجع الى المادة التي تكسب الطماطم لونها الأحمر المميز وهي تتوافر في عصائر الطماطم ومشتقاتها كمعجون الطماطم والكاتشاب وغيرها .
    وتوصل الباحثون الى هذا الاكتشاف أثناء اختباراتهم الخاصة بتأثير أصباغ البرتقال والجزر على خلاياالأورام السرطانية اذ لاحظوا بالصدفة أن اضافة صبغة الطماطم الى خلايا سرطان الفم أدى الى موتها .

    سبحان الله العظيم فعلا لكل داء دواء والوقاية خير من العلاج
     
  20. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    ((فـــوائــد الــبـيـض ))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أكدت دراسة جديدة ، أن للكوليسترول الموجود في البيض دور ضئيل في هذه الأمراض مقارنة مع الدهون المشبعة في الغذاء مثل الأطعمة السريعة والمقلية وشحوميات اللحوم والأغذية الدسمة.

    وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة (سيركيوليشن) الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية، أن مح البيض يحتوي على مركب كاروتينويدي يسمى (لوتين) يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يسبب بدوره أمراض القلب.

    وأكدت أن البيض يعد من أفضل المصادر الغذائية للبروتينات، كما يحتوي على 13 نوعا من الفيتامينات والمعادن الضرورية وخصوصاً من فيتامين بـ 12 والفوليت.

    ويعتبر إعداد وتحضير أطباق البيض من أسهل وأسرع عمليات الطهي لا سيما في الحياة العصرية التي تكثر فيها مشاغل العمل والأسرة.. وتبقى النصيحة الغذائية المثالية ثابتة في أهمية تناول كل شيء باعتدال بما فيها البيض.

    والجدير ذكره هو ما جاء في دراسة سابقة حول أهمية تناول البيض، حيث أكد خبراء التغذية أن البيض من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ففي الوقت الذي يتخلى فيه بعض الأشخاص الذين يتبعون برامج التخسيس عن تناول البيض على وجه السرعة بسبب قلقهم حول محتوياته من الدهون والكولسترول يرى البعض الآخر بأن الفوائد الصحية للبيض تفوق الجوانب السلبية الأخرى.
    لون البيض ليس له أي علاقة بالفيتامينات والبروتينات الموجودة فيه.

    تمنياتي الخير للجميع