فوائد صحيه

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
من فوائد الصلاة الطبية

من فوائد الصلاة الطبية

تساعد الصلاة الخاشعة على تهدئة النفس وإزالة التوتر لأسباب كثيرة، أهمها شعور الإنسان بضآلته وبالتالي ضآلة كل مشكلاته أمام قدرة وعظمة الخالق المدبر لهذا الكون الفسيح، فيخرج المسلم من صلاته وقد ألقى كل ما في جعبته من مشكلات وهموم، وترك علاجها وتصريفها إلى الرب الرحيم، وكذلك تؤدي الصلاة إلى إزالة التوتر بسبب عملية تغيير الحركة المستمر فيها، ومن المعلوم أن هذا التغيير الحركي يحدث استرخاء فسيولوجيا هاما في الجسم، وقد أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم أي مسلم تنتابه حالة من الغضب، كما ثبت علميا أن للصلاة تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي، إذ أنها تهدئ من ثورته وتحافظ على اتزانه، كما تعتبر علاجا ناجعا للأرق الناتج عن الاضطراب العصبي
ويقول الدكتور " توماس هايسلوب " : إ ن من أهم مقومات النوم التي عرفتها في خلال سنين طويلة من الخبرة والبحث الصلاة، وأنا ألقي هذا القول بوصفي طبيبا، فإن الصلاة هي أهم وسيلة عرفها الإنسان تبث الطمأنينة في نفسه والهدوء في أعصابه
أما الدكتور إليكسيس كارليل الحائز على جائزة نوبل في الطب فيقول عن الصلاة: إنها تحدث نشاطا عجيبا في أجهزة الجسم وأعضائه ، بل هي أعظم مولد للنشاط عرف إلى يومنا هذا، وقد رأيت كثيرا من المرضى الذين أخفقت العقاقير في علاجهم كيف تدخلت الصلاة فأبرأتهم تماما من عللهم، إن الصلاة كمعدن الراديوم مصدر للإشعاع ومولد ذاتي للنشاط، ولقد شاهدت تأثير الصلاة في مداواة أمراض مختلفة مثل التدرن البريتوني والتهاب العظام والجروح المتقيحة والسرطان وغيره
أيضا يعمل ترتيل القرآن الكريم في الصلاة حسب قواعد التجويد على تنظيم التنفس خلال تعاقب الشهيق والزفير، وهذا يؤدي بدوره إلى تخفيف التوتر بدرجة كبيرة، كما أن حركة عضلات الفم المصاحبة للترتيل تقلل من الشعور بالإرهاق وتكسب العقل نشاطا وحيوية كما ثبت في بعض الأبحاث الطبية الحديثة
وللسجود دور عميق في إزالة القلق من نفس المسلم، حيث يشعر فيه بفيض من السكينة يغمره وطوفان من نور اليقين والتوحيد. وكثير من الناس في اليابان يخرون ساجدين بمجرد شعورهم بالإرهاق أو الضيق والاكتئاب دون أن يعرفوا أن هذا الفعل ركـن من أركان صلاة المسلمين
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
بالكمثرى تقضي على الروماتيزم والصرع وفقر الدم

كمثرى.jpg

إن 100 غرام من ثمار الكمثرى تعطي 63 سعرة حرارية وتحتوي هذه الفاكهة على 82.7 غرام ماء و0.70 بروتين و0.4 دهن و0.4 رماد 15.8 كربوهيدرات 1.4 ألياف و13 ملليغرام كاليسيوم 16 ملغ فوسفور 0.3 ملغ حديد 2 ملغ صوديوم 100 ملغ بوتاسيوم 20 وحدة دولية من فيتامين (A) 0.02 ملغ فيتامين (B1) 0.40 ملغ من فيتامين (B2) 0.1 ملغ حامض نيكوتيك 4 ملغ فيتامين (C).

والغذائيون المحدثون يقولون: إنها فاكهة ثمينة وفيها خواص تنظيف المعدة والأمعاء ولبها غني بالأملاح المعدنية وبخاصة المنغنيز الذي يعطيه خصائص حيوية عظيمة، وهي من الفواكه ذات السكر الكثير ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأن سهل الهضم والتمثيل.

وجلد الكمثرى غني بالمادة العفصية وهذه مع عناصر أخرى فيها كالكلس تعطي المفرزات وتحوله إلى لب هذه الفاكهة وفي الحالات التي تكون فيها القشرة رقيقة ينصح بأكلها أما إذا كانت الأمعاء ضعيفة فتنتزع خوفاً من أن تهيج نسجها جدران الأمعاء.

وأزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ومغليها يفيد في بعض اضطرابات المجاري البولية خاصة في حالات التهاب المثانة.

تعطى الكمثرى لكل الأشخاص - بما فيهم الأطفال - بشرط أن تكون ناضجة فإذا ما اقتطفت قبل نضجها تكون محتوية على عناصر مهيجة والفج منها يذهب بجزء كبير من صفاتها المغذية.

وخصائصها:

مدرة للبول والصفراء، ملينة، مسهلة مرممة للخلايا، مفيدة للمعدة، مهدئة، مرطبة.

وتوصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل والإسهال والسكري.

بحيث يؤخذ منها من 300-500غ في اليوم قبل الغذاء يؤخذ من عصيرها من 2-3 أقداح في اليوم أو يغلى 40- 50 غ منها في ليتر ماء لمدة ساعة.

وفي الطب القديم وصف الكمثرى لعلاج المعدة ولتقوية القلب ولقطع الإسهال والقيء المراري وفوائد أخرى.

وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.

وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف، وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام.

وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) إذ شكا إليه رجل وجعا، فقال: كل الكمثرى. ويسمى الكمثرى بلهجة أهل الشام: إنجاص.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الفلفل الأخضر: مجدد للخلايا

● الفلفل من الخضراوات الطازجة التي تتوفر فيها معظم الأملاح المعدنية والفيتامينات، حيث تزود كل 100 جرام منه الجسم بنحو 24 سعرا حراريا فقط، وهي تحتوي على 6 جرامات من الكربوهيدرات و6 ملليجرامات من الكالسيوم و22 ملليجراما من الفسفور، ونحو 180 ملليجراما من البوتاسيوم، وشيء من الحديد والصوديوم والزنك.
ويعتبر الفلفل الأخضر "الحلو" من المصادر الجيدة لفيتامين "أ" ومصدرا ممتازا لفيتامين "ج" فكل 100 جرام من الفلفل تزود الجسم بنحو 160 ملليجراما من فيتامين "ج" وهي تعادل أكثر من ضعف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين (الحاجة اليومية 60 ملليجراما).
ولا يوجد أي تحفظ من كل الفلفل الأخضر "الحلو"، بل هو مفيد، وينصح بتناوله باستمرار لما فيه من ألياف وفيتامينات مضادة للأكسدة ومجددة للخلايا في الجسم. والفلفل الأخضر يقع ضمن الخضراوات التي يعتقد أنها تقي من الإصابة بسرطان الرئة بإذن الله.
أما الفلفل الأخضر "الحار" فإنه لا يختلف كثيرا عن الحلو في قيمته الغذائية، وإن كانت نسبة فيتامين "أ" في الحار تساوي ضعف ما هو موجود في الفلفل الحلو، وتقل نسبة فيتامين "ج" في الفلفل الحار عما هو متوفر في الفلفل الحلو.
والفلفل الحار فاتح للشهية ومطهر ومنشط للدورة الدموية إلا أنه مخرش للقناة الهضمية عند تناوله بكميات زائدة، لذا لا ينصح بالإكثار منه زيادة عن الحاجة.

تحياااااااااتي
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
فوائد زيت السمسم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلا م عليكم ورحمة الله وبر كا ته،،،،،، أ مــــــــــا بـــعــد


كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة . ان مساحيق التجميل والعناية بالبشرة المصنعة تدخل فيها الكيماويات مواد أخرى قد تكون ضارة للبشرة على المدى البعيد وقد يدخل فيها بعض الزيوت المكروهة والمحرمة . وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر ، جربي سيدتي زيت السمسم الصافي وألمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم. وسنطرح فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت الذهبي ونعدك بمتابعة كل جديد عن فوائد زيت السمسم للمرأة فهناك بحوث علمية أجريت او لازالت تحت الدراسة ونحن بدورنا سنبحث لمثل هذه الدراسات وعرض نتائجها انشاء الله

يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock) :

ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.

جفاف سن اليأس:

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس, النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع . ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع . انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم ثمّ يعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّة كلّ أسبوع أو كلّما دعت الحاجة .

آلام الحيض:

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.

حمام زيت السمسم:

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن. (انظري هذا الموقع الذي يستخدم زيت السمسم في العناية بالجسم).

مساج Massage :

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً (انظري صفحة المساج في هذا الموقع).

جمالك بالمواد الطبيعية:

ذكر أحد المواقع المهتمة بجمال المرأة عن و بعض المواد وفوائد استخدامها كغذاء طبيعي للبشرةأن:

زيت السمسم: يستخدم لتنعيم البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

2)البابايا: تحتوي على انزيمات تساعد على تجدد الخلايا.

3)عصير الخيار: لتهدئة البشرة وإضفاء لمسة اشراق عليها.

4)الفريز: للتنظيف والتنعيم وله مفعول قابض للبشرة،كما أنه مثالي للبشرة الدهنية.

5)اللبن: يعتبر الاساس المثالي الذي يستخدم للحصول على قوام مناسب عند مزج الأعشاب والزيوت الطبيعية معه.

6)العسل: يساعد على اعادة ترطيب البشرة وينصح بخلطه مع اللبن وزيت الورد.

7) الدقيق أو الشوفان: عرف منذ القدم بفوائده لتنعيم وتنقية البشرة . 8)الجزر:المصدر الطبيعي(للبيتاكاروتين)وغني بفيتامينEوC

( 9ماء الورد: لإنعاش وتنعيم البشرة.

10)الشاي الأخضر من مضادات التاكسد التي تساعد على تقوية البشرة وحمايتها من الشمس

قناع منظف للبشرة الجافة:

المكونات . نصف ملعقة صغيرة من خميرة البيرة + ملعقة صغيرة عسل نحل + نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح + 2ملعقة كبيرة من الكريمة + 2صفار بيض + لبن . الطريقة . تضاف جميع المكونات لبعضها وتخلط جيداً . الاستعمال . توضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون أو زيت السمسم على البشرة . ثم يوضع فوقها القناع السابق . ويترك لمدة 15 - 20 دقيقة ، ثم يشطف باللبن المخفف بالماء (مصدر هذه المعلومة )
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
فـوائد الأنـانـاس ...

الأنـانـاس


محـتـويـاتـه ..

يحـتـوي الأناناس عـلى كمية كـبـيـرة من السكريات وكميـة كـبـيـره من الفـيـتـامـيـنـات أ ، ب ، ج ... وكمية كـبـيـرة من الخـمائر وخاصة البروملـيـن .. وكمية من الكـورين .. 75% ماء .. 19% سكر .. معـادن عـديده مثـل المنـغــنـيـز .. بوتـاسيـوم .. كالسيـوم .. فـوسفـور ... كبـريت .. حـديد ..

فـوائـده العـامـه ..

غـذاء جـيد .. سهـل الهـضم .. مدري للبول .. مكافح للسموم .. يقـوي الجـنس ... يـنـظم الغـدد . يفـيد في قـرحة
المعـده .. يعـمل عـلى تـفـتـيـت الحصى ... يهـدىء الالتهابات وخاصة التهابات الحـلق .. يساعـد على هـضم
البروتـيـن بسرعـه عـجـيـبـه .. يساعـد عـلى الخلاص من الرشح .. يسهل عـمل المعـده ..

فـوائـده الطـبـيـه ..

يقـوي جلد الوجه عــن طريق دهـنه بالعـصـيـر .. يوصف كعـلاج للسمنه نـظرا لمواده الغـذائيه العـديده .. ولسهـولة
هضمه فـضلا عـن مساعـدة المعـدة عـلى هـضم المأكـولات وخـاصة البروتـيـن .. حـيث وجـود مادة الـ بابائـيـن بوفـرة في الأناناس ساعـد على شفاء عـدد كبـيـر من المصابـيـن بالديـسك ... خـلال وقـت قـصـيـر . وبكـلـفـة بسيطة جـدا .. ويعـتـقـد الأطـباء أنهم سيحـصلون عـلى نـتـائـج عـظـيـمة جـدا في عـلاج الديـسك ... بعـد الأبحاث العـديدة التي سـتجـري على هذا النبات العظيم .. وعـند ذلك تـصـبح خـميرة الأناناس من الأدوية العـجـيـبـة التـي ستـخـلص الانـسان من هذا المرض القـاسي المزعـج .. والذي لا يعـالج حاليا إلا بالراحه .. وبعـض التـمارين الرياضية وبالجـراحة .. لكن جـميع هذا الطرق لا تعـطي النـتـائج المضـمـونـة والمرضـيـه ..

مع تمنيــاتي للجميــع بقـضــاء وقت ممتع ومفيــد


تـحـيـــاتـي
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
تقويم الأسنان ..

تقويم اسنان.jpg

ما هو "تقويم الأسنان" وما السبب لاستعمال أجهزة لتقويم الأسنان؟


تقويم الأسنان (orthodontics) فرع من فروع طب الأسنان يتعلق بتقويم الأسنان والفكين من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم. تعني كلمة "أورثو" أن الشيء سليم أو مستقيم في قوامه وتعني كلمة "أودونت" سنا. في العادة يوصي طبيب الأسنان بتركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لوجه وفم المريض. فمن خلال العلاج بتقويم الأسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة وبروز الفك العلوي أو العضة المفتوحة وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك.


ما هو الوقت المناسب لاستعمال جهاز تقويم الأسنان؟


يمكن للمرضى الذين يواجهون مشاكل في استقامة أسنانهم أن يستفيدوا من العلاج في أي عمر تقريبا. يعتبر الوقت المثالي لتركيب أجهزة تقويم الأسنان ما بين 10 و 14 سنة من العمر، فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم. ولكن نظرا للآثار السلبية التي قد تصيب الطفل بسبب أي تغيير في مظهر وجهه خلال هذه المرحلة الحرجة من حياته، ينبغي على الآباء مناقشة المسألة مع أطفالهم قبل تركيب أجهزة التقويم. ليست أجهزة تقويم الأسنان للأطفال فقط، فإن عدد الكبار الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان في تزايد مستمر وذلك لمعالجة المشاكل البسيطة ولتحسين ابتساماتهم


ما هي أنواع أجهزة تقويم الأسنان التي سأحتاج إلى استخدامها؟


سوف يحدد طبيب أسنانك نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان بصفة عامة في ثلاثة أنواع: النوع الأكثر انتشارا هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية، التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة "اللساني" فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. تستخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب.


ما هي المدة التي سأحتاج فيها استخدام جهاز التقويم؟


هل سيسبب العلاج شعورا بعدم الارتياح؟ هذا يتوقف على الخطة العلاجية الموضوعة لك. كلما تعقدت مشكلة التباعد بين أسنانك أو مشكلة العض، وكلما كبر سنك كلما طالت فترة العلاج في العادة. على معظم المرضى توقع استخدام أجهزة تقويم كاملة لفترة
عند استخدام أجهزة التقويم، تكون الرعاية بصحة الفم أهم ما يكون، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام واللطخ. عليك أن تغسل أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مفلور (مضاف إليه الفلوريد) وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم. اشطف فمك جيدا وافحص أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها. استقطع من وقتك لتنظيف الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام مشاقة الحرير. داوم على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك، فقد يؤدي التقصير في التنظيف أثناء استعمال أجهزة التقويم إلى تلطيخ المينا حول المشابك أو الأربطة.
تتراوح ما بين 18 و 30 شهرا يليها استخدام جهاز تثبيت على الأقل لبضعة شهور وقد يصل إلى سنتين، وذلك لتثبيت وتقويم الأنسجة المحيطة بالأسنان التي تم تقويمها. قد يحتاج بعض المرضى لاستخدام جهاز تثبيت دائم.


هل سيسبب العلاج شعورا بعدم الارتياح؟


يتم شد الأسلاك الرابطة للأسنان عند كل زيارة للطبيب، مع تحميل بعض الضغط الخفيف على المشابك أو الأربطة لتحريك الأسنان أو الفكين تدريجيا إلى الموضع المرغوب. قد تشعر ببعض الألم في أسنانك وفكك بعد كل زيارة، ولكن ستكون فترة الألم قصيرة. عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الأسنان قد تكون بحاجة إلى الخلع وذلك لإفساح المجال للأسنان التي يتم تحريكها بواسطة جهاز التقويم ولتحقيق المحاذاة الصحيحة للفكين


هل ينبغي الامتناع عن أطعمة معينة أو التخلص من عادات شخصية معينة؟


نعم. يجب أن تقلل من الحلويات والبطاطس المحمرة (شيبس) والمشروبات الغازية. تسبب المأكولات السكرية والنشوية إفراز أحماض وتكوّن اللطخ الذي يمكن أن يسببا تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. بالنسبة للمأكولات الصحية الصلبة كالجزر أو التفاح اخرطها قطعاً صغيرة. أما الحلويات الدبقة التي تمضغ كالكراميل فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك. امتنع عن الوجبات الخفيفة الصلبة والمقرقشة التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة. محاذير أخرى: مضغ مكعبات الثلج، امتصاص إصبع الإبهام، الإفراط في التنفس عن طريق الفم، عض الشفاه، ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام.


ما الذي يمكن أن أفعله في البيت للعناية بأسناني المستعمل فيها جهاز تقويم؟

عند استخدام أجهزة التقويم، تكون الرعاية بصحة الفم أهم ما يكون، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام واللطخ. عليك أن تغسل أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مفلور (مضاف إليه الفلوريد) وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم. اشطف فمك جيدا وافحص أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها. استقطع من وقتك لتنظيف الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام مشاقة الحرير. داوم على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك، فقد يؤدي التقصير في التنظيف أثناء استعمال أجهزة التقويم إلى تلطيخ المينا حول المشابك أو الأربطة.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
التهاب القصبة الهوائية

قد يبدو مرض التهاب القصبات الهوائية مرضا عاديا فيظهر لأثره في الازعاجات التي يسببها للمريض دون ان يترك اثرا خطيرا . ولكن عندما يتحول الى مرض مزمن قد يصبح خطيرا وقد يستلزم الامر التنفس عن طريق اسطوانات الاكسجين , ما هو مرض التهاب القصبات؟ وما هي الاغذية المفيدة؟

التهاب القصبات المزمن حالة مرضية طويلة تنشأ من تهيج الرئتين بشكل مستمر وفي معظم الاحوال من التدخين وما يرافقه من مادة القطران , ولكن تلوث الهواء من الفحم والقرمسد والفيروسات والجراثيم قد تكون ايضا سبب , وتنبه هذه المواد المهيجة بطانة المسالك الهوائية الصغيرة في الرئتين التي تستجيب لذلك عن طريق كميات كبيرة من المخاط حيث تحتجز هذه المادة جسيمات الغبار التي تجرفها الى خلايا متخصصة من الاجزاء الضيقة في الرئتين ثم الحنجرة وبمرور السنين يتم انتاج كميات اكبر من المخاط ويؤدي الى السعال المستمر وتضيق المسالك الهوائية حيث يسبب ازيزا وصعوبة في التنفس.

الأعراض:

سعال مستمر وقذفا متواصلا للمخاط وضيق في التنفس واجهاد القلب,

العلاج:

استعمال احد النواع العديدة للمناشيق الغازية حيث تحتوي على ادوية تعرف بموسعات القصبات التي ترخي العضلات في جدران الممرات الهوائية مما يحسن مرور الهواء واذا كانت الحالة ضرورية يستعمل المضادات الحيوية ويكون ضروري تامين قوارير الاكسجين من اجل تفادي اي مضاعفات تصيب الرئتين.

نظام غذائي صحي:

انت بحاجة الى تعزيز طاقتك ومقاومتك للعدوى فيجب ان يحتوي غذائك على الاطعمة الكاملة والخضار والفاكهة وتناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وخصوصا فيتامين (a .c) والزنك وللحصول على البيتاكاروتين ينصح بأكل البرتقال والخضار الحمراء والمشمش والمانغا والحمضيات والجزر والبطاطا الحلوة والملفوف والفليفلة الحمراء , وتشمل مصادر الزنك في المحاريات والحبوب الكاملة والبزور .
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الصداع النصفي ( الشقيقه )

الصداع النصفى:- بالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي، لكن يرى الباحثون أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر:



وتتضمن--> الضغط العصبي، بعض أنواع الطعام والشراب ،


وبالنسبة للسيدات--> الفترات التي تحدث فيها تقلب في مستوى الهرمون بالجسم وهى فترة الدورة الشهرية.

- كثير من هذه العوامل المذكورة يمكن تجنبها للسيطرة علي الصداع النصفي:- وتتضمن أنواع الأطعمة التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي: الجبن القديمة، النبيذ الأحمر، المواد المضافة إلي الطعام مثل حامض النتريك (الملح)، وقلة مستوي الكافيين المعتاد عليها.

- هناك بعض العوامل المحتملة أيضاً مثل عدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، الإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية.

- تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها، هي الجانب الأساسي في السيطرة علي الصداع والوقاية منه.

- ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلي علاج دوائي أو بعض العلاجات الأخرى لهذه الحالة.

* تشخيص الصداع النصفى:- أهم العوامل الأساسية في تشخيص حالة الصداع النصفي، هي معرفة الأعراض التي تحدث للمريض:

- يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول:


1- الأعراض التي يشعر بها.
2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة.
3- أنواع العقاقير التي يتناولها.
4- العادات التي يتبعها في حياته.
5- التاريخ المرضي للعائلة.
هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.


علاج الصداع النصفى:

- تجنب الأسباب التي تساعد علي ظهور الصداع النصفي من العوامل الأساسية لتجنب الإصابة:
- وتتضمن هذه الأسباب كما ذكرنا من قبل: الطعام، بعض المشروبات، الأنشطة وبعض أنواع السلوك العام. وتتطلب هذه العوامل القيام بتغيير في نظام الحياة مثل تجنب بعض أنواع المأكولات: الشيكولاته.

- تجنب هذه العوامل في بعض الأحيان لا يكون لها تأثير كبير علي الشخص في منع الإصابة بالصداع، فيكون العلاج الدوائي مطلوب لهذا الشخص في مثل هذه الحالة.

- يتطلب العلاج الناجح للصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع وجود اتصال مستمر بين المريض والطبيب لمواصلة العلاج.

- يبدأ العلاج المبدئي للصداع النصفي عن طريق أنواع المسكنات العادية والمتوفرة في الصيدليات مثل الأسبرين والأنواع الأخرى. هذه الأنواع هي مسكنات بسيطة لأنها تحتوي علي مكونات أولية وذلك بخلاف بعض المسكنات الأخرى والأشد تأثيراً والتي تحتوي علي مزيد من المكونات. قد تكون لها بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص مثل مشاكل المعدة خاصة في حالة تكرار المسكن أكثر من مرة في اليوم.

- عندما تكون هذه المسكنات عديمة الفائدة وليس لها تأثير فعال علي الألم، فيأتي دور العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب.

هناك نوعان من أنواع علاج الصداع النصفي ، نوع يقوم بإيقاف تأثير الصداع النصفي بمجرد بدايته وهذه الأنواع توصف غالباً للأشخاص الذين يصابوا بالصداع بشكل غير دوري أو إذا كانت الأعراض بسيطة حيث تقوم بقبض الأوعية الدموية. لا يتم وصف هذه الأنواع لمرضى القلب، أو السيدات الحوامل.
أما النوع الثاني من العلاج الدوائي فهو يقوم بمنع ظهور الصداع النصفي.ويوصف هذا النوع من العلاج للأشخاص الذين يصابوا بالصداع النصفي بشكل دوري ومتكرر، أو عندما يكون تأثيره كبير علي الشخص لدرجة تتعارض مع قيامه بالأنشطة اليومية في حياته.
تتضمن هذه الأنواع "Beta blockers/Calcium channel blockers"والأدوية المضادة للاكتئاب.

- هناك بعض الإجراءات الوقائية الأخرى التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتجنب ظهور الصداع، وذلك للتحكم في الشد العصبي وتدفق الدم في الجسم
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
..**..طقطقه الرقبه قد تسبب الجلطه الدماغية !!!..**..

إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير
مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها
لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي
كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي
تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا
ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية
وطقطقة الرقبة آمر حقيقي وذلك حسبما
يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث الذي
يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية
في جامعة كاليفورنيا بمدينة
سان فرانسيسكو .

قال سميث " يعتقد بعض أطباء الأعصاب
أن أخصائي العلاج الطبيعي يتسببون
في الكثير من الجلطات الدماغية بشكل خطرا
ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن
الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة
لإخبار المريض، أنالعواقب التي
تنجم عن الجلطة الدماغية قد تكون وخيمة
ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا
مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي
يزيد من خطر الإصابة بالجلطة
الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء
أن يخبر مرضاه ذلك الخطر
".

إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة
بالجلطة الدماغية قبل سن ال 45 شيء
يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة
اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحدى
هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما
إلى نزيف يؤدي بدوره إلى
جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة
إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة

وفي دراسات سابقة أجريت في كندا
جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات
الدماغية والسجلات الطبية الأخرى
وتبين من هذه المقارنة أن الجلطات بين
الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها
إلى عيادات الطب
الطبيعي . وبدوره يتطلع سميث إلى مزيد
من الدلائل حول العلاقة بين الحالين


بحث فريق في حالات عدد من المرضى تحت الستين
من العمر في الفترة بين
عامي 1995 – 2000 وقام الفريق بزيارة
مركزين طبيين كبيرين للاطلاع على
حالات تمزق في الرقبة لدى بعض المرضى
مما أدى إلى جلطات دماغية أو حالات
أخرى تشبه الجلطة الدماغية وتسمى نوبات
من الاسكيمية المؤقتة .**فقر الدم
الموضعي**.

وجد الباحثون في المركزين 151
من هؤلاء المرضى كان 51منهم مستبعدين
للاشتراك في الدراسة حيث تمت المقارنة بينهم وبين
100 آخرينفي نفس
العمر كانت أسباب الجلطة الدماغية
لديهم غير ناجمة عن تمزق شرياني وتعد
توجيه عدد من الأسئلة إلى المشتركين
في الدراسة بما في ذلك ما إذاشعروا
بألم في الرأس أو الرقبة قبل 30 يوما
من الإصابة وما إذا خضعوا لعلاج
طبيعي في الرقبة خلال الفترة.


قال سبعة مرضى من بين ال51 مريضا
إنهم يتذكرون طقطقة رقابهم قبل
إصابتهم بالجلطة الدماغية .
أما المجموعة الأخرىفقال 3 بالمائة منها فقط
انهم راجعوا أخصائيين للعلاج الطبيعي
في الشهر الذي سبق إصابتهم.
وتعليقا على ذلك يقول سميث "
إن أي شخص يشعر بأعراض الجلطةالدماغية،
عليه تخطي عيادات العلاج الطبيعي
ومراجعة المستشفى فورا".
ومن أعراض الجلطة الدماغية:

-أن يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا،
مصابا بالخدر او التنميل او مشلولا .
-الإصابة بفقد البصر وازدواجية أوضبابية الرؤية .
- إيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء.
- فقد التوازن أوالدوار.
- ألم شديد في الرأس ومفاجئ.

إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أخصائيو العلاج الطبيعي
وهو أمر يقلق أطباء
الأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس
بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم
متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة.
ويقول سميث إن آخرين من المارسين
قد لا يكونون علىإدراك تام بالأخطار
المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج .
ويشير إلى أن كثيرون من أخصائيي العلاج
الطبيعي تحولوا الان إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة .

اتمنى لكم دوام الصحه والعافيه ان شاء الله للجميع
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
][ لحميــــــة الأنف ][

لحمية الانف.jpg
لحمية الانف.2.jpg
لحمية الانف.3.jpg

وهي عبارة عن إنتفاخ الاغشية المخاطية المبطنة للجيوب الانفية خاصةً في الجيب النصفوي.
وفي اغلب الأحيان تظهر اللحمية في تجويفي الانف معاً، ولكن إن وجدت في جانب واحد فقط تكون نوعاً مختلفاً من لحمية الانف أو مرضاً غير حميد، وفي هذه الحالة يجب العرض على الأخصائي فوراً.
أسباب لحمية الأنف:
قد تكون حساسية الأنف من مسببات هذا المرض، خاصةً عند وجود التهابات في الجيوب الأنفية.
أعراض لحمية الأنف:
تتضخم الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية نظراً لوجود تجمع مائي مما يؤدي الى ظهور اللحمية.
وتأخذ اللحمية شكل حبيبات العنب، وهي تؤدي الى إنسداد الانف وضعف حاسة الشم وحدوث ارتشاح مائي من الانف، وقد يكون الإرتشاح مخاطياً، ويكون هذا مصحوب بنوبات عطس وحكة بالانف خصوصاً اذا كان السبب حساسية في الانف.
علاج لحمية الأنف:
يبدأ علاج اللحمية باستبعاد اسباب الحساسية اذا كانت معروفة للمريض، أو عمل اختبارات الحساسية اللازمة.
أما العلاج الدوائي فيتشابه الى حد كبير مع علاج حساسية الانف وقد يكون ناجحاً في بعض الحالات.
لكن العلاج الأساسي هو التدخل الجراحي لإزالة اللحمية، وإن كان يلزم الاشارة الى أن رجوع لحمية الانف أمر ممكن الحدوث جداً وهذا جزء من طبيعة المرض.
ويكثر إرتداد اللحمية في حالة التدخل الجراحي غير الكافي. أما إذا كان سبب اللحمية هو التهاب في الجيوب الأنفية فالعلاج الأساسي هو التدخل الجراحيز
ملاحظة:
يلزم تجنب التمخط الشديد لأن هذا يساعد على إنتشار الالتهاب في الجيوب الأنفية وللأذنين خصوصاً اذا كان هناك نزلة برد او التهاب حاد بالانف، واذا لزم الامر يتم التمخط بهدوء ورفق لكل فتحة للأنف على حدة.
تمنياتى للجميع الصحة والعافية ...
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
حلول للعين المجهده من شاشة الكمبيوتر

حلول للعين المجهده من شاشة الكمبيوتر

إذا كنت ممن يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة فإنك حتما تشتكي من(إجهاد العين).وهو ما قد يجعلك تعاني من أحد هذه الأعراض:

*ألم وتعب في العين مع حكة و جفاف.
*غشاوة أو ضبابية في الرؤية.
*ضعف النظر للأشياء البعيدة بعد تركيز طويل في شاشة الكمبيوتر.
*صداع أو ألم في عضلات العنق.
*صعوبة في التركيز عند تنقل النظر بين الكمبيوتر والأوراق أو المستندات المطبوعة.
*زيادة التحسس من الضوء.

لذلك عليكِ أن تتبع ما يلي:

*أعط عينيك وقتا للراحة وانظر بعيدا عن شاشة الكمبيوتر لمدة عشر ثوان في كل عشر دقائق.
*جفاف العين ينتج عن التحديق لفترة طويلة دون تغميض فبعض الناس لا يغمض عينيه إلامرة كل دقيقة بينما الطبيعي أن يكون مرة كل خمس ثوان.فالتغميض يعمل على ترطيب العين ومنع الجفاف.
*موضع الشاشة مهم لمنع إجهاد العين,فيجب إبعاد الشاشة عن العين مسافة 60-80سم.وإذا كانت أحرف الكتابة تبدو صغيرة من ذلك البعد فتستطيع تغيير حجم الحرف كما تشاءِ.
اجعل أعلى الشاشة في مستوى عينيك من حيث الإرتفاع لأن وضعها عاليا يجهد عضلات الرقبة.
*الأتربة والغبار على الشاشة يقلل من وضوح الرؤية ويشتت النظر.فحافظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة.
*راجع الطبيب عندما تطول الشكوى من الإجهاد أو مع ضعف النظر أو إزدواجية الرؤية.

تحياتي
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الشمام.. يبرد حرارة الصيف وغني بفيتاميني «سي» و«إيه»

الشمـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــا م

لشمام واحد من بين فواكه الصيف المحببة والمرغوبة لقدرتها على تبريد الجسم في حر الصيف الساخن. كما

ويكتسب شعبية لطعمه الحلو ونكهته المميزة وجمال منظر قطعه بين قطع الفواكه الأخرى في سلتها أو أطباق

سلطتها.
لكن غنى الشمام بفيتامين «سي» وفيتامين «إيه» تحديداً يطرح له دوراً آخر ليلعبه بشكل إيجابي في رفع

مستوى صحة الجسم. هذا بالإضافة إلى باقة أخرى من العناصر الغذائية النافعة.

* القيمة الغذائية

* بالتحليل، فإن كوباً من قطع الشمام تُمد الجسم بحوالي 56 كالوري (سعر حراري). كما أن هذه الكمية تمد

الجسم بنسبة حاجته اليومية من عدة عناصر غذائية هامة. وأهمها فيتامين «سي» بنسبة 112% من حاجة الجسم

اليومية منه. وفيتامين «إيه» بحوالي 105%، والبوتاسيوم 15%، و فيتامين بي ـ 6 بحوالي 10%،

وفيتامين فوليت 7%، والألياف 5% وفيتامين بي ـ 3 كذلك 5%.

و لذا فإن الشمام من المصادر الغذائية الممتازة لفيتامين «سي» وفيتامين «إيه»، إضافة إلى مضادات الأكسدة

العديدة الأنواع فيه
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
آلام الظهر


ألم الظهر (Back pain)





هو واحد من الشكاوى الشائعة لدى كثير من الناس وخاصة البالغين ومعظم الناس قد حدث لهم في وقت من الأوقات ألم بالظهر، الذي هو حدوث تعب يشعر به الشخص في منطقة الظهر العلوية أو الوسطي أو السفلية وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة الفخذ والسيقان والظهر مكون من تنظيم معقد من العظام (الفقرات) والأربطة والمفاصل والعضلات لذلك فحدوث ألم به قد ينشأ من أي مشكلة تصيب هذه المكونات وحدوث الألم أسفل الظهر هو الأكثر شيوعا لأن المنطقة السفلي من الظهر هي المعرضة لضغط كبير عندما يكون الشخص جالسا أو يحمل ويرفع وزناً.
وهناك أسباب كثيرة لحدوث ألم الظهر ومن أهمها التمزق والاجهاد العضلي الذي ينتج عن تمزق صغير في عضلات أو أربطة الظهر والذي ينتج غالبا من حركة فجائية أو حركة صعبة للظهر أو نتيجة لرفع جسم ثقيل ولكن غالبا لا يتذكر الشخص ماحدث.




ومن الأسباب الهامة الأخرى ضعف عضلات الظهر والشد العضلي والتقلص العضلي بمنطقة الظهر أو حدوث مشاكل لمفاصل الظهر وينقسم ألم الظهر إلى نوعين:
ألم الظهر الحاد ويحدث فجأة ويستمر لوقت قصير يتراوح بين عدة أيام وأسابيع.
ألم الظهر المزمن عندما يستمر الألم اكثر من ثلاث شهور.
وتقول الاحصائيات انه بالعلاج البسيط فان ألم الظهر الحاد يتحسن في 90% من الحالات خلال شهر و60% من الحالات تتحسن خلال أسبوع وحتى ألم الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يتحسن خلال 6 أسابيع حينما ينكمش الغضروف البارز وأيضا في 5% من الحالات قد يستمر الألم ويصبح ألما مزمنا، ويقول الباحثون ان آلام الظهر هي مشكلة من مشاكل المدنية.





معلومات عامة


في الولايات المتحدة تكثر الشكوى من آلام الظهر حتى أنها تنافس نزلات البرد كسبب لزيارة الاطباء.
يمثل ألم الظهر السبب رقم واحد للاعاقة عند العمال أقل من 45 عاما.
يتكلف علاج ألم الظهر في أمريكا من 20 إلى 50 بليون دولار أمريكي سنويا.
معظم آلام الظهر تزول بالعلاج خلال شهر.
رغم التقدم التكنولوجي هذه الأيام فان طرق العلاج المختلفة لا تؤثر في مسار حدوث الألم الحاد.





بعض المصابين بألم الظهر معرضون إلى مخاطر كبيرة وهم:


العاملون بالأعمال الثقيلة أو والذين يتطلب عملهم الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
الأشخاص المصابون بارتخاء عضلات البطن والظهر مما يعرض مفاصل الظهر للاجهاد.
العاملون المعرضون بسبب ظروف عملهم إلى حدوث ذبذبات بالظهر.
العاملون حاملو الأثقال بدون أن يتعلموا كيفية حمل الاثقال الصحيحة.
المدخنون معرضون لحدوث ألم الظهر اكثر من غيرهم.





الأعراض


ان نوع وشدة ألم الظهر تعتمد على الظروف التي أدت إلى الألم إلا أن الأسباب المختلفة التي تسبب ألم الظهر قد تحدث نفس الأعراض.
* ألم أسفل الظهر (law back pain) قد يبدأ بصورة فجائية أو بالتدريج، وعندما يكون حادا وشديدا فغالبا ما يبقى فترة قصيرة تتراوح بين أيام وأسابيع، وإذا استمر أكثر من ثلاث شهور فيصبح ألما مزمنا، وألم أسفل الظهر قد يمتد إلى الساقين وقد يبقي موضعيا أسفل الظهر.
* الألم الناتج عن اصابة عضلات وأربطة الظهر: ويشعر به المريض دائما في منطقة الظهر وقد يزداد عند ثني الظهر.
* عرق النسا : sciatica وهو الألم الناتج عن الضغط على العصب الوركي scitic nerve بسبب انزلاق غضروفي أو الضغط على العصب لأي سبب وفيه:
يشعر المريض بألم في منطقة الفخذ أو جزء من الساق مع حدوث تنميل.
ألم حاد في الساق مع حدوث خدر في هذه المناطق .
قد يزداد الألم عند العطس أو السعال .
غالبا يكون الألم على جانب واحد إلا إذا ضغط الغضروف المنزلق على العصب الوركي للساقين.
يزداد الألم إذا جلس المريض أو إذا وقف طويلا.




التشخيص

ويتم تشخيص ألم الظهر وأسبابه بواسطة التاريخ المرضي والفحص الطبي ويحتاج 10% فقط من الذين يشتكون من ألم الظهر الحاد إلى فحوصات خاصة لتشخيص سبب الألم ولأن معظم حالات ألم الظهر الحاد تتحسن في خلال أيام إلى أسابيع و هذه الفحوصات لا يتم عملها للمريض إلا بعد استمرار الألم لاكثر من 4 6 أسابيع ولكن في بعض الأحوال قد يتطلب عمل هذه الفحوصات بصورة فورية وهي:
حالات التعرض للإصابة مثل حالات السقوط من مكان مرتفع وذلك لاستبعاد حدوث كسور.
الأشخاص الذين يشتكون من ألم الظهر ليلا وذلك لاستبعاد حدوث أورام.
حدوث أعراض العدوى مثل الحمى والعرق الليلي بالإضافة إلى ألم الظهر.
الأشخاص المصابون بالسرطان فقد يكون قد امتد إلى منطقة الظهر.
حدوث ألم الظهر مع حدوث عدم التحكم في البول أو البراز.
الأطفال المصابون بألم الظهر.
حدوث ضعف بالساقين مصاحب لألم الظهر.





وهذه الفحوصات الخاصة هي:


أشعة عادية على الظهر (xray).
مسح العظام (Bone scan): وهو طريقة لدراسة مكونات أو وظيفة العظام.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): ويستخدم لرؤية التركيب الداخلي لاجزاءالجسم ومنها العظام والغضاريف والأعصاب.
الأشعة المقطعية (CT scan): وهي عبارة عن أشعة للعمود الفقري يستخدم فيها الكومبيوتر لعمل صور تفصيلية للعمود الفقري.
رسم النخاع الشوكي (Myelography): وهو نوع معين من الأشعة وفيها يتم حقن صبغة في القناة الفقارية ثم يتم تصوير هذه القناة ويتم اكتشاف أي ضيق فيها.
(EMG): ويستخدم في الحالات التي يمتد فيها ألم الظهر إلى الساقين لمدة أطول من 4 أسابيع.






مسببات ألم الظهر؟


إن الأسباب الشائعة التي تسبب ألم الظهر هي:
* التمزق العضلي (strains): وهو حدوث تمزق بعضلات الظهر وخاصة عضلات العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) ويحدث هذا التمزق نتيجة حمل ثقل أو بسبب قوة مفاجئة على عضلات الظهر قبل أن تكون هذه العضلات مستعدة للنشاط ويحدث التمزق بأنسجة العضلة مع الأوعية الدموية داخل الجزء المصاب ويتجمع الدم تدريجيا داخل العضلة وقد يأخذ هذا عدة ساعات قبل أن يحدث اثره الضاغط ويسبب الألم.
* الالتواء (sprain): ويعني مط أو شد واحد أو أكثر من أربطة الظهر وقد يحدث شد أو مط الأربطة لدرجة حدوث انقطاع بها وكثيرا ما يحدث التمزق العضلي مع شد الأربطة في آن واحد.
* الانزلاق الغضروفي: ان الغضاريف لها مواقع خاصة وصحيحة بين فقرات العمود الفقري وعند بروز هذه الغضاريف من مكانها الصحيح بين الفقرات يسمى هذا انزلاقا غضروفيا







وله أنواع كثيرة منها:
بروز غضروفي (disc protrusion).
هبوط أو تدلي الغضروف (disc prolapse).
الغضروف المنبثق: (disc extrusion).
تكسر الغضروف: (sequestrated disc).
* ضيق القناة الفقارية (spinal stenosis): وهو حدوث ضيق بالقناة الفقارية التي بها الحبل الشوكي، وتحدث هذه الحالة في الأشخاص فوق عمر 50 سنة وغالبا ما يحدث الضيق نتيجة حدوث التهاب مفاصل العمود الفقري (osteoarthritis) والتي ينتج عنها تكون زوائد عظيمة تسبب ضيق هذه القناة مما يسبب ضغطا على الحبل الشوكي والأعصاب الناشئة منه.
وهذه الحالة اذا لم تتحسن بالعلاج الطبي فقد يحتاج الأمر إلى جراحة لرفع الضغط عن الحبل الشوكي.


*
التهاب المفاصل العظمية بالعمود الفقري (osteoarthritis): وهو عبارة عن عملية الأضرار التي تحدث بمفاصل العامود الفقري نتيجة لعملية البناء والهدم بسبب تقدم العمر وتسبب هذه العملية في تآكل الغضروف بين الفقرات، وقد تحدث في مفصل أو اكثر والتغيرات الأساسية التي تحدث بهذه المفاصل هي تكون زوائد عظمية عند التقاء عظام الفقرات بالغضاريف وغالبا ما يكون هذا بسبب الضغوط الطبيعية على العامود الفقري على مدى تقدم العمر وأيضا يحدث تهتك وفقد للغضاريف بين الفقرات مما يسبب ضيقاً بالمفاصل.




* انزلاق الفقرات (spondylolithiasis): وهي حالة انزلاق فقرة من الفقرات للأمام فوق الفقرة التي تليها وتحدث نتيجة التهاب المفاصل الغضروفي وأيضا نتيجة إصابات العامود الفقري أو قد تكون موجودة منذ الولادة وهذه الحالة قد لا ينتج عنها أعراض على الإطلاق أو قد يحدث ألم الظهر وتصلب.
* التهاب المفاصل المتصلب (ankylosig spondylitis): وهو نوع من التهاب المفاصل يحدث في مفاصل العمود الفقري مما يؤدي في النهاية إلى تصلب العمود الفقري أو انعدام حركته.




* هشاشة العظام وكسور العمود الفقري القطني osteoporosis and fractures: هشاشة العظام هي الحالة التي تقل فيها كثافة العظام فيحدث الضعف لهذه العظام وبالتالي يحدث الكسر لهذه العظام بسهولة وهذه الحالة هي سبب أساسي لحدوث كسور العظام في السيدات بعد انقطاع الطمث وفي كبار السن عموما لهذا فكثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تحدث لهم كسور.
* الحمل (pregnancy) : ان جسم المرأة تحدث له تغيرات هرمونية وبدنية خلال أشهر الحمل التسعة وقد تحدث آلام الظهر للمرأة الحامل ففي خلال أشهر الحمل الأولى فإن التغيرات في الهرمونات تؤدي إلى ارتخاء المفاصل ونتيجة لهذا فإن العمود الفقري وعضلات البطن والظهر تصبح مرتخية ويزداد انحناء أسفل الظهر مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات بين الحين والآخر وحدوث ألم الظهر وبعد تقدم الحمل يحدث بروز البطن ويزداد تغير الهرمونات فيزداد ارتخاء العضلات والمفاصل في الظهر والبطن وحدوث ألم الظهر.




ولعلاج ألم الظهر أثناء الحمل يجب على الحامل:
تعلم الوضع الأفضل لتخفيف الألم.

تعلم ما هي ميكانيكية الجسم أي كيف تجلس وكيف تنحني وكيف ترفع الأشياء؟.

استعمال شدادة خارجية (حزام).

عمل تمارين خاصة وقد يحدث أثناء الحمل الشعور بآلام عرق النساء (ألم بالفخذين والأرجل) وذلك بسبب زيادة حجم الطفل وبالتالي الضغط على الأعصاب في منطقة الظهر السفلي ولكن هذه الآلام تزول بمجرد الولادة..
* ألم نسيج العضلات (fibromyalgia): ويعتقد أنها تحدث نتيجة التهاب أنسجة الجسم الرابطة (connective tissues) وهي الأنسجة التي تربط بين الخلايا في الأعضاء وهذه الحالة تحدث آلام منتشرة بالعضلات وارهاق مع وجود مناطق تؤلم عند الضغط عليها وهذه الحالة شائعة وتحدث ألما قد يستمر سنوات.
وفي سنة 1990 وضعت كلية الروماتيزم الأمريكية معايير معينة لتشخيص هذه الحالة وهي أن الشخص يشخص بهذا المرض إذا شعر بآلام عضلية في مختلف الجسم مع وجود من 11 18 نقطة تؤلم إذا تم الضغط عليها.





العلاج


هناك حوالي 9 من كل 10 أفراد مصابون بألم بالظهر يتم شفاؤهم بدون علاج خلال شهر ويعتمد ذلك على السبب الذي أدى إلى الألم والعلاج يشمل الآتي:
* العلاج بالحرارة والبرودة:
تستخدم البرودة خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الإصابة والشعور بألم الظهر وذلك بوضع كيس من الثلج على منطقة الألم لمدة 56 دقائق في كل مرة وهذا يقلل من حدوث الالتهاب ويخفف الألم.
إذا استمر الألم لمدة اكثر من 48 ساعة بعدها تستخدم الحرارة وذلك بوضع زجاجة ماء ساخن أو اخذ حمام دافئ..




* الرياضة :


العامل الأهم في علاج ألم الظهر المزمن والخبراء ينصحون بإراحة الظهر في الأيام الأولى للألم لمدة لتتعدى يومين ثم يبدأ المريض عمل تمارين رياضية حسب خطة موضوعة.
ان الراحة لمدة اكثر من يومين في السرير تؤدي إلى ضعف العضلات وفقد الكالسيوم من العظام وزيادة ألم الظهر ولتقوية عضلات الظهر بعد الإصابة ولمنع حدوث آلام الظهر على المريض أن يجري تمارين الهواء الطلق (aerobics).





والأنشطة (التمارين) التي يمارسها المريض ولا تسبب ضغطا على أسفل الظهرهي:

المشي مسافات قصيرة.

استعمال الدراجة الثابتة.
السباحة في الماء وتمارين الماء الرياضية.




* العلاج الطبيعي (physiotherapy):

ان العلاج الطبيعي له فوائد كثيرة لعلاج آلام الظهر ويهدف العلاج الطبيعي إلى أربعة أهداف:
يخفف الألم.
يسرع عملية الالتئام والشفاء.
يقوي عضلات الظهر ويزيد مرونة العضلات والأربطة.
يمنع تكرار حدوث ألم الظهر مستقبلا.





أما عن العلاج الطبيعي المستخدم فهو:

برنامج لتقوية العضلات والأربطة وزيادة مرونتها.
استخدام الحرارة: ويتم استخدام الحرارة عندما يكون مكان الإصابة صغيراً ويمكن استخدام التيار الكهربي لتخفيف الألم وتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة العميقة.
* العلاج بالماء (hydrotherapy):
وذلك باستخدام الحمامات والعيون المعدنية وحمامات السباحة واستعمال الدش.
* التنبيه الكهربي للأعصاب electric nerve stimulation:
ويتم تنبيه الأعصاب من خلال وضع قطب كهربي على الظهر مما يساعد في تخفيف الألم ويمكن استخدام التيار الكهربي من خلال الإبر الصينية ومدة العلاج هي45 دقيقة ثلاث مرات يوميا.


*
التدليك (massage):
وتساعد عملية التدليك في تنشيط الدورة الدموية في الظهر وتزيل تقلص العضلات وتشد عضلات الظهر.
* الشد (traction):
وذلك باستخدام أدوات خاصة لشد عضلات الظهر لتخفيف الضغط على الأعصاب وشد العضلات المتقلصة بالظهر.
* التثقيف (back education):
وذلك لتعليم المريض وضع الجلوس السليم وكيف يرفع شيئا ثقيلا.
* المعالجة اليدوية (spinal manipulation):
وهو علاج يدوي وذلك بوضع قوة معينة على الظهر لتعديل وضع العمود الفقري، وهذا الأسلوب مفيد لكثير من المرضى خلال الشهر الأول من ألم الظهر لكن لا يستخدم في حالات الانزلاق الغضروفي وقد يكون خطرا كما لا يستخدم بعد جراحة في الظهر أو أن يكون الألم بسبب عيب خلقي أو وجود مرض بالعمود الفقري (السل الأورام).
* حقن الكورتيزون (epidural steroid injections):
ويؤدي هذا إلى تخفيف الورم والألم ويستخدم هذا الأسلوب إذا فشل العلاج بالطرق الأخرى.


*
العلاج بالأدوية :

تستخدم كثير من الأدوية لعلاج ألم الظهر ومنها:

باراسيتامول : وهو دواء آمن لتخفيف الألم ويؤخذ بحذر في حالة الإصابة بأمراض الكبد والكلية.
الاسبرين وهو علاج شائع حيث يقلل الالتهابات ويخفف الألم ولكنه غير مناسب للمرضي المصابين بآلام أو قرحة المعدة ولا يعطى للأطفال بسبب إمكانية حدوث عرض راي (Reye syndrome).
الأدوية المضادة للالتهابات: فولتارين كاتافلام أندوميثاثين دولوبيد بروفين كيتوبروفين نابروكسين أوريودس فيليدين، وهناك جيل جديد من الادوية المضادة للالتهابات لايؤثر علي المعدة والجهاز الهضمي ولا يسبب قرحة المعدة مثل: سيليبركس (celebrex)، فيوكس (vioxx)، وتساعد على إفراز البروستاجلاندين التي تكون طبقة حامية لجدار الجهاز الهضمي كما تخفف الألم والالتهابات.
الأدوية المرخية للعضلات (muscle relaxant) مثل روباكسين (robaxine)، وكل الأدوية السابقة يتم تناولها عن طريق الطبيب.



* العلاج الجراحي:

ان العلاج الجراحي هو آخر الحلول لعلاج آلام الظهر الا في الحالات الحرجة التي تستدعي التدخل الجراحي الفوري.
فالعلاج الجراحي هو خيار في حالات الانزلاق الغضروفي المسبب للألم فيتم بالجراحة رفع الضغط عن العصب المضغوط.
حالات كسور العمود الفقري والانزلاقات قد تحتم إجراء الجراحة.


انزلاق الفقرات فوق بعضها قد يحتاج إلى جراحة وأنواع العلاج الجراحي هي جراحات الغضروف: وتتم في الظروف الآتية:

الغضروف يضغط على عصب من الأعصاب ويتم التشخيص بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.
استمرار الألم الشديد وفشل طرق العلاج الأخرى.
حالة عرق النسا وامتداد الألم للفخذ والساق ولم تستجيب الحالة للعلاج لمدة 46 أسابيع.




التبول اللاإرادي.

ويتم علاج مشاكل الغضروف بالطرق الآتية:

بإزالة الغضروف (discectomy) سواء جزء منه أو إزالته كليا وهذه العملية تنجح غالبا.
إزالة الغضروف بالميكروسكوب (microdiscectomy) وهي مثل العملية السابقة ولكن يتم ازالة الغضروف خلال فتحة صغيرة بواسطة الميكروسكوب الجراحي.
إزالة الغضروف من خلال المنظار بواسطة كاميرا فيديو arthroscopy ويحتاج المريض في هذه الحالة البقاء في المستشفى يوم واحد فقط.
استعمال الليزر (Lazer disc decompression) وهي تتم باستخدام المنظار مع استخدام طاقة الليزر لإزالة أنسجة الغضروف من خلال ابرة توجه لنواة الغضروف فتدمرها فتصبح أصغر حجما وبهذا يخف الضغط على العصب وهذه العملية يمكن إجراؤها بالعيادة الخارجية وتحت مخدر موضعي وتستغرق حوالى30 دقيقة.





التحلل الكيمائي (chemonucleolysis):
وهو بديل للعملية الجراحية حيث يتم حقن مادة كيموبابين (chymopapain) المستخرجة من نبات الببايا (papaya) في الغضروف فيقل حجم الغضروف ويزول الضغط عن العصب لكن هذه العملية ليست شائعة الاستعمال وهناك جراحات أخرى تستخدم لتثبيت العمود الفقري مثل:
لحم العمود الفقري (spinal fusion):
ويتم ذلك بإزالة الغضروف من بين الفقرات ثم وضع رقع عظمية بين الفقرات (تؤخذ من عظام الحوض) مكان الغضروف للحم العظام ببعضها وتستخدم في هذه العملية صفائح معدنية ومسامير وفي النهاية تنمو العظام لتلتحم مع بعضها.
إزالة جزء من الفقرات laminectomy وذلك لتوسيع قناة العمود الفقري





تمارين الظهر اليومية لشد الظهر وعضلاته وتقويتها

حاول أن تجعل التمرن لخمسة عشرة دقيقة جزءآ من روتينك اليومي، ولكن في حال سبق أن عانيت من إصابة في الظهر أو كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى كترقق العظام فقم بإستشارة الطبيب أولآ:


1- شد الركبة إلى الكتف:
- تمدد على ظهرك فوق سطح صلب، وإثن ركبتيك وأبق قدميك مسطحتين.
- إسحب ركبتك إلى صدرك بكلتا يديك.
- حافظ على وضعيتك من 15 إلى 30 ثانية ثم إرجع إلى وضعية البداية.
- كرر التمرين بالساق التالية.
- ثم أعده مع كل ساق ثلاث أو أربع مرات.




3- تمرين الكرسي:
- إجلس على كرسي ثم إبدأ بالإنحناء ببطء نحو الأرض حتى تشعر بتمدد بسيط في عضلات ظهرك.
- حافظ على وضعيتك من 15 إلى 30 ثانية.
- ثم كرر التمرين 3 أو 4 مرات




3- تمرين القطّة:
الخطوة الأولى
- إركع على ركبتيك ويديك.
- ثم دع ظهرك وبطنك يتدلّيان ببطء إلى الأرض.




الخطوة الثانية
- قوس ظهرك ببطء نحو الأعلى
- كرر التمرين عدة مرات




- رفع الساقين:
الخطوة الأولى
- تمدد على بطنك على سطح صلب واضعآ وسادة تحت وركيك والجزء الأسفل لبطنك.
- إثن ركبتك وإرفع ساقك قليلآ عن السطح.
- إبق على هذا الوضع لخمس ثوان ثم كرر التمرين عدة مرات




الخطوة الثانية
- قوّم ساقك ثم كرر التمرين نفسه.
- إرفع إحدى ساقيك قليلآ لخمس ثوان، ثم كرر التمرين عدة مرات
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
آلام الظهر

ألم الظهر (Back pain)


هو واحد من الشكاوى الشائعة لدى كثير من الناس وخاصة البالغين ومعظم الناس قد حدث لهم في وقت من الأوقات ألم بالظهر، الذي هو حدوث تعب يشعر به الشخص في منطقة الظهر العلوية أو الوسطي أو السفلية وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة الفخذ والسيقان والظهر مكون من تنظيم معقد من العظام (الفقرات) والأربطة والمفاصل والعضلات لذلك فحدوث ألم به قد ينشأ من أي مشكلة تصيب هذه المكونات وحدوث الألم أسفل الظهر هو الأكثر شيوعا لأن المنطقة السفلي من الظهر هي المعرضة لضغط كبير عندما يكون الشخص جالسا أو يحمل ويرفع وزناً.
وهناك أسباب كثيرة لحدوث ألم الظهر ومن أهمها التمزق والاجهاد العضلي الذي ينتج عن تمزق صغير في عضلات أو أربطة الظهر والذي ينتج غالبا من حركة فجائية أو حركة صعبة للظهر أو نتيجة لرفع جسم ثقيل ولكن غالبا لا يتذكر الشخص ماحدث.


ومن الأسباب الهامة الأخرى ضعف عضلات الظهر والشد العضلي والتقلص العضلي بمنطقة الظهر أو حدوث مشاكل لمفاصل الظهر وينقسم ألم الظهر إلى نوعين:
ألم الظهر الحاد ويحدث فجأة ويستمر لوقت قصير يتراوح بين عدة أيام وأسابيع.
ألم الظهر المزمن عندما يستمر الألم اكثر من ثلاث شهور.
وتقول الاحصائيات انه بالعلاج البسيط فان ألم الظهر الحاد يتحسن في 90% من الحالات خلال شهر و60% من الحالات تتحسن خلال أسبوع وحتى ألم الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يتحسن خلال 6 أسابيع حينما ينكمش الغضروف البارز وأيضا في 5% من الحالات قد يستمر الألم ويصبح ألما مزمنا، ويقول الباحثون ان آلام الظهر هي مشكلة من مشاكل المدنية.


معلومات عامة


في الولايات المتحدة تكثر الشكوى من آلام الظهر حتى أنها تنافس نزلات البرد كسبب لزيارة الاطباء.
يمثل ألم الظهر السبب رقم واحد للاعاقة عند العمال أقل من 45 عاما.
يتكلف علاج ألم الظهر في أمريكا من 20 إلى 50 بليون دولار أمريكي سنويا.
معظم آلام الظهر تزول بالعلاج خلال شهر.
رغم التقدم التكنولوجي هذه الأيام فان طرق العلاج المختلفة لا تؤثر في مسار حدوث الألم الحاد.


بعض المصابين بألم الظهر معرضون إلى مخاطر كبيرة وهم:


العاملون بالأعمال الثقيلة أو والذين يتطلب عملهم الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
الأشخاص المصابون بارتخاء عضلات البطن والظهر مما يعرض مفاصل الظهر للاجهاد.
العاملون المعرضون بسبب ظروف عملهم إلى حدوث ذبذبات بالظهر.
العاملون حاملو الأثقال بدون أن يتعلموا كيفية حمل الاثقال الصحيحة.
المدخنون معرضون لحدوث ألم الظهر اكثر من غيرهم.


الأعراض


ان نوع وشدة ألم الظهر تعتمد على الظروف التي أدت إلى الألم إلا أن الأسباب المختلفة التي تسبب ألم الظهر قد تحدث نفس الأعراض.
* ألم أسفل الظهر (law back pain) قد يبدأ بصورة فجائية أو بالتدريج، وعندما يكون حادا وشديدا فغالبا ما يبقى فترة قصيرة تتراوح بين أيام وأسابيع، وإذا استمر أكثر من ثلاث شهور فيصبح ألما مزمنا، وألم أسفل الظهر قد يمتد إلى الساقين وقد يبقي موضعيا أسفل الظهر.
* الألم الناتج عن اصابة عضلات وأربطة الظهر: ويشعر به المريض دائما في منطقة الظهر وقد يزداد عند ثني الظهر.
* عرق النسا : sciatica وهو الألم الناتج عن الضغط على العصب الوركي scitic nerve بسبب انزلاق غضروفي أو الضغط على العصب لأي سبب وفيه:
يشعر المريض بألم في منطقة الفخذ أو جزء من الساق مع حدوث تنميل.
ألم حاد في الساق مع حدوث خدر في هذه المناطق .
قد يزداد الألم عند العطس أو السعال .
غالبا يكون الألم على جانب واحد إلا إذا ضغط الغضروف المنزلق على العصب الوركي للساقين.
يزداد الألم إذا جلس المريض أو إذا وقف طويلا.


التشخيص

ويتم تشخيص ألم الظهر وأسبابه بواسطة التاريخ المرضي والفحص الطبي ويحتاج 10% فقط من الذين يشتكون من ألم الظهر الحاد إلى فحوصات خاصة لتشخيص سبب الألم ولأن معظم حالات ألم الظهر الحاد تتحسن في خلال أيام إلى أسابيع و هذه الفحوصات لا يتم عملها للمريض إلا بعد استمرار الألم لاكثر من 4 6 أسابيع ولكن في بعض الأحوال قد يتطلب عمل هذه الفحوصات بصورة فورية وهي:
حالات التعرض للإصابة مثل حالات السقوط من مكان مرتفع وذلك لاستبعاد حدوث كسور.
الأشخاص الذين يشتكون من ألم الظهر ليلا وذلك لاستبعاد حدوث أورام.
حدوث أعراض العدوى مثل الحمى والعرق الليلي بالإضافة إلى ألم الظهر.
الأشخاص المصابون بالسرطان فقد يكون قد امتد إلى منطقة الظهر.
حدوث ألم الظهر مع حدوث عدم التحكم في البول أو البراز.
الأطفال المصابون بألم الظهر.
حدوث ضعف بالساقين مصاحب لألم الظهر.


وهذه الفحوصات الخاصة هي:


أشعة عادية على الظهر (xray).
مسح العظام (Bone scan): وهو طريقة لدراسة مكونات أو وظيفة العظام.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): ويستخدم لرؤية التركيب الداخلي لاجزاءالجسم ومنها العظام والغضاريف والأعصاب.
الأشعة المقطعية (CT scan): وهي عبارة عن أشعة للعمود الفقري يستخدم فيها الكومبيوتر لعمل صور تفصيلية للعمود الفقري.
رسم النخاع الشوكي (Myelography): وهو نوع معين من الأشعة وفيها يتم حقن صبغة في القناة الفقارية ثم يتم تصوير هذه القناة ويتم اكتشاف أي ضيق فيها.
(EMG): ويستخدم في الحالات التي يمتد فيها ألم الظهر إلى الساقين لمدة أطول من 4 أسابيع.

مسببات ألم الظهر؟


إن الأسباب الشائعة التي تسبب ألم الظهر هي:
* التمزق العضلي (strains): وهو حدوث تمزق بعضلات الظهر وخاصة عضلات العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) ويحدث هذا التمزق نتيجة حمل ثقل أو بسبب قوة مفاجئة على عضلات الظهر قبل أن تكون هذه العضلات مستعدة للنشاط ويحدث التمزق بأنسجة العضلة مع الأوعية الدموية داخل الجزء المصاب ويتجمع الدم تدريجيا داخل العضلة وقد يأخذ هذا عدة ساعات قبل أن يحدث اثره الضاغط ويسبب الألم.
* الالتواء (sprain): ويعني مط أو شد واحد أو أكثر من أربطة الظهر وقد يحدث شد أو مط الأربطة لدرجة حدوث انقطاع بها وكثيرا ما يحدث التمزق العضلي مع شد الأربطة في آن واحد.
* الانزلاق الغضروفي: ان الغضاريف لها مواقع خاصة وصحيحة بين فقرات العمود الفقري وعند بروز هذه الغضاريف من مكانها الصحيح بين الفقرات يسمى هذا انزلاقا غضروفيا


وله أنواع كثيرة منها:
بروز غضروفي (disc protrusion).
هبوط أو تدلي الغضروف (disc prolapse).
الغضروف المنبثق: (disc extrusion).
تكسر الغضروف: (sequestrated disc).
* ضيق القناة الفقارية (spinal stenosis): وهو حدوث ضيق بالقناة الفقارية التي بها الحبل الشوكي، وتحدث هذه الحالة في الأشخاص فوق عمر 50 سنة وغالبا ما يحدث الضيق نتيجة حدوث التهاب مفاصل العمود الفقري (osteoarthritis) والتي ينتج عنها تكون زوائد عظيمة تسبب ضيق هذه القناة مما يسبب ضغطا على الحبل الشوكي والأعصاب الناشئة منه.
وهذه الحالة اذا لم تتحسن بالعلاج الطبي فقد يحتاج الأمر إلى جراحة لرفع الضغط عن الحبل الشوكي.


التهاب المفاصل العظمية بالعمود الفقري (osteoarthritis): وهو عبارة عن عملية الأضرار التي تحدث بمفاصل العامود الفقري نتيجة لعملية البناء والهدم بسبب تقدم العمر وتسبب هذه العملية في تآكل الغضروف بين الفقرات، وقد تحدث في مفصل أو اكثر والتغيرات الأساسية التي تحدث بهذه المفاصل هي تكون زوائد عظمية عند التقاء عظام الفقرات بالغضاريف وغالبا ما يكون هذا بسبب الضغوط الطبيعية على العامود الفقري على مدى تقدم العمر وأيضا يحدث تهتك وفقد للغضاريف بين الفقرات مما يسبب ضيقاً بالمفاصل.


* انزلاق الفقرات (spondylolithiasis): وهي حالة انزلاق فقرة من الفقرات للأمام فوق الفقرة التي تليها وتحدث نتيجة التهاب المفاصل الغضروفي وأيضا نتيجة إصابات العامود الفقري أو قد تكون موجودة منذ الولادة وهذه الحالة قد لا ينتج عنها أعراض على الإطلاق أو قد يحدث ألم الظهر وتصلب.
* التهاب المفاصل المتصلب (ankylosig spondylitis): وهو نوع من التهاب المفاصل يحدث في مفاصل العمود الفقري مما يؤدي في النهاية إلى تصلب العمود الفقري أو انعدام حركته.


* هشاشة العظام وكسور العمود الفقري القطني osteoporosis and fractures: هشاشة العظام هي الحالة التي تقل فيها كثافة العظام فيحدث الضعف لهذه العظام وبالتالي يحدث الكسر لهذه العظام بسهولة وهذه الحالة هي سبب أساسي لحدوث كسور العظام في السيدات بعد انقطاع الطمث وفي كبار السن عموما لهذا فكثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تحدث لهم كسور.
* الحمل (pregnancy) : ان جسم المرأة تحدث له تغيرات هرمونية وبدنية خلال أشهر الحمل التسعة وقد تحدث آلام الظهر للمرأة الحامل ففي خلال أشهر الحمل الأولى فإن التغيرات في الهرمونات تؤدي إلى ارتخاء المفاصل ونتيجة لهذا فإن العمود الفقري وعضلات البطن والظهر تصبح مرتخية ويزداد انحناء أسفل الظهر مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات بين الحين والآخر وحدوث ألم الظهر وبعد تقدم الحمل يحدث بروز البطن ويزداد تغير الهرمونات فيزداد ارتخاء العضلات والمفاصل في الظهر والبطن وحدوث ألم الظهر.


ولعلاج ألم الظهر أثناء الحمل يجب على الحامل:
تعلم الوضع الأفضل لتخفيف الألم.

تعلم ما هي ميكانيكية الجسم أي كيف تجلس وكيف تنحني وكيف ترفع الأشياء؟.

استعمال شدادة خارجية (حزام).

عمل تمارين خاصة وقد يحدث أثناء الحمل الشعور بآلام عرق النساء (ألم بالفخذين والأرجل) وذلك بسبب زيادة حجم الطفل وبالتالي الضغط على الأعصاب في منطقة الظهر السفلي ولكن هذه الآلام تزول بمجرد الولادة..
* ألم نسيج العضلات (fibromyalgia): ويعتقد أنها تحدث نتيجة التهاب أنسجة الجسم الرابطة (connective tissues) وهي الأنسجة التي تربط بين الخلايا في الأعضاء وهذه الحالة تحدث آلام منتشرة بالعضلات وارهاق مع وجود مناطق تؤلم عند الضغط عليها وهذه الحالة شائعة وتحدث ألما قد يستمر سنوات.
وفي سنة 1990 وضعت كلية الروماتيزم الأمريكية معايير معينة لتشخيص هذه الحالة وهي أن الشخص يشخص بهذا المرض إذا شعر بآلام عضلية في مختلف الجسم مع وجود من 11 18 نقطة تؤلم إذا تم الضغط عليها.


العلاج

هناك حوالي 9 من كل 10 أفراد مصابون بألم بالظهر يتم شفاؤهم بدون علاج خلال شهر ويعتمد ذلك على السبب الذي أدى إلى الألم والعلاج يشمل الآتي:
* العلاج بالحرارة والبرودة:
تستخدم البرودة خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الإصابة والشعور بألم الظهر وذلك بوضع كيس من الثلج على منطقة الألم لمدة 56 دقائق في كل مرة وهذا يقلل من حدوث الالتهاب ويخفف الألم.
إذا استمر الألم لمدة اكثر من 48 ساعة بعدها تستخدم الحرارة وذلك بوضع زجاجة ماء ساخن أو اخذ حمام دافئ..


* الرياضة :


العامل الأهم في علاج ألم الظهر المزمن والخبراء ينصحون بإراحة الظهر في الأيام الأولى للألم لمدة لتتعدى يومين ثم يبدأ المريض عمل تمارين رياضية حسب خطة موضوعة.
ان الراحة لمدة اكثر من يومين في السرير تؤدي إلى ضعف العضلات وفقد الكالسيوم من العظام وزيادة ألم الظهر ولتقوية عضلات الظهر بعد الإصابة ولمنع حدوث آلام الظهر على المريض أن يجري تمارين الهواء الطلق (aerobics).


والأنشطة (التمارين) التي يمارسها المريض ولا تسبب ضغطا على أسفل الظهرهي:

المشي مسافات قصيرة.

استعمال الدراجة الثابتة.
السباحة في الماء وتمارين الماء الرياضية.


* العلاج الطبيعي (physiotherapy):

ان العلاج الطبيعي له فوائد كثيرة لعلاج آلام الظهر ويهدف العلاج الطبيعي إلى أربعة أهداف:
يخفف الألم.
يسرع عملية الالتئام والشفاء.
يقوي عضلات الظهر ويزيد مرونة العضلات والأربطة.
يمنع تكرار حدوث ألم الظهر مستقبلا.


أما عن العلاج الطبيعي المستخدم فهو:

برنامج لتقوية العضلات والأربطة وزيادة مرونتها.
استخدام الحرارة: ويتم استخدام الحرارة عندما يكون مكان الإصابة صغيراً ويمكن استخدام التيار الكهربي لتخفيف الألم وتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة العميقة.
* العلاج بالماء (hydrotherapy):
وذلك باستخدام الحمامات والعيون المعدنية وحمامات السباحة واستعمال الدش.
* التنبيه الكهربي للأعصاب electric nerve stimulation:
ويتم تنبيه الأعصاب من خلال وضع قطب كهربي على الظهر مما يساعد في تخفيف الألم ويمكن استخدام التيار الكهربي من خلال الإبر الصينية ومدة العلاج هي45 دقيقة ثلاث مرات يوميا.

*
التدليك (massage):
وتساعد عملية التدليك في تنشيط الدورة الدموية في الظهر وتزيل تقلص العضلات وتشد عضلات الظهر.
* الشد (traction):
وذلك باستخدام أدوات خاصة لشد عضلات الظهر لتخفيف الضغط على الأعصاب وشد العضلات المتقلصة بالظهر.
* التثقيف (back education):
وذلك لتعليم المريض وضع الجلوس السليم وكيف يرفع شيئا ثقيلا.
* المعالجة اليدوية (spinal manipulation):
وهو علاج يدوي وذلك بوضع قوة معينة على الظهر لتعديل وضع العمود الفقري، وهذا الأسلوب مفيد لكثير من المرضى خلال الشهر الأول من ألم الظهر لكن لا يستخدم في حالات الانزلاق الغضروفي وقد يكون خطرا كما لا يستخدم بعد جراحة في الظهر أو أن يكون الألم بسبب عيب خلقي أو وجود مرض بالعمود الفقري (السل الأورام).
* حقن الكورتيزون (epidural steroid injections):
ويؤدي هذا إلى تخفيف الورم والألم ويستخدم هذا الأسلوب إذا فشل العلاج بالطرق الأخرى.

*
العلاج بالأدوية :

تستخدم كثير من الأدوية لعلاج ألم الظهر ومنها:

باراسيتامول : وهو دواء آمن لتخفيف الألم ويؤخذ بحذر في حالة الإصابة بأمراض الكبد والكلية.
الاسبرين وهو علاج شائع حيث يقلل الالتهابات ويخفف الألم ولكنه غير مناسب للمرضي المصابين بآلام أو قرحة المعدة ولا يعطى للأطفال بسبب إمكانية حدوث عرض راي (Reye syndrome).
الأدوية المضادة للالتهابات: فولتارين كاتافلام أندوميثاثين دولوبيد بروفين كيتوبروفين نابروكسين أوريودس فيليدين، وهناك جيل جديد من الادوية المضادة للالتهابات لايؤثر علي المعدة والجهاز الهضمي ولا يسبب قرحة المعدة مثل: سيليبركس (celebrex)، فيوكس (vioxx)، وتساعد على إفراز البروستاجلاندين التي تكون طبقة حامية لجدار الجهاز الهضمي كما تخفف الألم والالتهابات.
الأدوية المرخية للعضلات (muscle relaxant) مثل روباكسين (robaxine)، وكل الأدوية السابقة يتم تناولها عن طريق الطبيب.

* العلاج الجراحي:

ان العلاج الجراحي هو آخر الحلول لعلاج آلام الظهر الا في الحالات الحرجة التي تستدعي التدخل الجراحي الفوري.
فالعلاج الجراحي هو خيار في حالات الانزلاق الغضروفي المسبب للألم فيتم بالجراحة رفع الضغط عن العصب المضغوط.
حالات كسور العمود الفقري والانزلاقات قد تحتم إجراء الجراحة.


انزلاق الفقرات فوق بعضها قد يحتاج إلى جراحة وأنواع العلاج الجراحي هي جراحات الغضروف: وتتم في الظروف الآتية:

الغضروف يضغط على عصب من الأعصاب ويتم التشخيص بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.
استمرار الألم الشديد وفشل طرق العلاج الأخرى.
حالة عرق النسا وامتداد الألم للفخذ والساق ولم تستجيب الحالة للعلاج لمدة 46 أسابيع.


التبول اللاإرادي.

ويتم علاج مشاكل الغضروف بالطرق الآتية:

بإزالة الغضروف (discectomy) سواء جزء منه أو إزالته كليا وهذه العملية تنجح غالبا.
إزالة الغضروف بالميكروسكوب (microdiscectomy) وهي مثل العملية السابقة ولكن يتم ازالة الغضروف خلال فتحة صغيرة بواسطة الميكروسكوب الجراحي.
إزالة الغضروف من خلال المنظار بواسطة كاميرا فيديو arthroscopy ويحتاج المريض في هذه الحالة البقاء في المستشفى يوم واحد فقط.
استعمال الليزر (Lazer disc decompression) وهي تتم باستخدام المنظار مع استخدام طاقة الليزر لإزالة أنسجة الغضروف من خلال ابرة توجه لنواة الغضروف فتدمرها فتصبح أصغر حجما وبهذا يخف الضغط على العصب وهذه العملية يمكن إجراؤها بالعيادة الخارجية وتحت مخدر موضعي وتستغرق حوالى30 دقيقة.


التحلل الكيمائي (chemonucleolysis):
وهو بديل للعملية الجراحية حيث يتم حقن مادة كيموبابين (chymopapain) المستخرجة من نبات الببايا (papaya) في الغضروف فيقل حجم الغضروف ويزول الضغط عن العصب لكن هذه العملية ليست شائعة الاستعمال وهناك جراحات أخرى تستخدم لتثبيت العمود الفقري مثل:
لحم العمود الفقري (spinal fusion):
ويتم ذلك بإزالة الغضروف من بين الفقرات ثم وضع رقع عظمية بين الفقرات (تؤخذ من عظام الحوض) مكان الغضروف للحم العظام ببعضها وتستخدم في هذه العملية صفائح معدنية ومسامير وفي النهاية تنمو العظام لتلتحم مع بعضها.
إزالة جزء من الفقرات laminectomy وذلك لتوسيع قناة العمود الفقري

تمارين الظهر اليومية لشد الظهر وعضلاته وتقويتها

حاول أن تجعل التمرن لخمسة عشرة دقيقة جزءآ من روتينك اليومي، ولكن في حال سبق أن عانيت من إصابة في الظهر أو كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى كترقق العظام فقم بإستشارة الطبيب أولآ:


1- شد الركبة إلى الكتف:
- تمدد على ظهرك فوق سطح صلب، وإثن ركبتيك وأبق قدميك مسطحتين.
- إسحب ركبتك إلى صدرك بكلتا يديك.
- حافظ على وضعيتك من 15 إلى 30 ثانية ثم إرجع إلى وضعية البداية.
- كرر التمرين بالساق التالية.
- ثم أعده مع كل ساق ثلاث أو أربع مرات.

2- تمرين الكرسي:
- إجلس على كرسي ثم إبدأ بالإنحناء ببطء نحو الأرض حتى تشعر بتمدد بسيط في عضلات ظهرك.
- حافظ على وضعيتك من 15 إلى 30 ثانية.
- ثم كرر التمرين 3 أو 4 مرات


3- تمرين القطّة:
الخطوة الأولى
- إركع على ركبتيك ويديك.
- ثم دع ظهرك وبطنك يتدلّيان ببطء إلى الأرض.


الخطوة الثانية
- قوس ظهرك ببطء نحو الأعلى
- كرر التمرين عدة مرات


- رفع الساقين:
الخطوة الأولى
- تمدد على بطنك على سطح صلب واضعآ وسادة تحت وركيك والجزء الأسفل لبطنك.
- إثن ركبتك وإرفع ساقك قليلآ عن السطح.
- إبق على هذا الوضع لخمس ثوان ثم كرر التمرين عدة مرات


الخطوة الثانية
- قوّم ساقك ثم كرر التمرين نفسه.
- إرفع إحدى ساقيك قليلآ لخمس ثوان، ثم كرر التمرين عدة مرات
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
نشاطات معارضة للاكتئاب

فيما يلي ذكر لبعض الأنشطة البسيطة التي سوف تغير مزاجك إذا التزمت ببعضها وأعطيتها الأهمية المناسبة .. وهذه
الأنشطة يعرفها الجميع ولكن هناك سرّ كبير سأفشيه لك وهو أن المشكلة لدى أغلب الناس ليس في معرفة هذه
الأنشطة ولكن في عدم تركيزهم على أهميتها لبساطتها .. لأن أغلب الناس يعتقدون أن الأشياء البسيطة لا تجلب أشياء
كبيرة فيهملوها ولا يضعوها في برنامجهم وينساقون في تيار روتين حياتهم اليومي القاتل والممل .. ولهذا إليك عزيزي القارئ بعض الأنشطة البسيطة التي ستعدل من حالتك الوجدانية وتنقل إليك بعض السعادة ولكي تستفيد منها
عليك أن تفعل ما يلي :


1- أن تعطيها الأهمية المناسبة وتأخذها مأخذ الجد .

2- أن تختار مجموعة منها تتناسب معك ومع ظروفك .

3- أن تضعها في برنامجك اليومي أو الأسبوعي بمرونة دون تشدد مع بعض الالتزام .

وهذه الأنشطة هي :

نشاطات معارضة للاكتئاب :

اجتمع مع أشخاص سعداء ، إضحك بعمق ، شاهد منظراً جميلاً وركز عليه ، قل شيئاً جميلاً أو ساراً للمقربين منك ، ارتد غياراً أو ملابس نظيفة ، استمع للقرآن ، تحدث عن شيء سار أو مرح ، شاهد شيئاً تحبه خارج المنزل ، قم بإعداد شيءً تحبه ، تناول طعاماً أو شراباً بالخارج ، اجتمع مع أشخاص متحمسين ، اقض بعض الوقت في مشاهدة الطبيعة ، تحدث بإعجاب عن بعض منجزاتك ، اشعر بوجود الله ورعايته في حياتك ، تناول طعاماً أو شراباً تحبه، ابتسم للآخرين ، اشتر شيئاً تحبه ، اقتطع وقتاً للفراغ ، شاهد الشمس أو اجلس في مكان مشمس ، نم بعمق ، كون صورة ذهنية لشخص أو مكان جميل أعجبك ، قل شيئاً مسلياً أو استمع إليه ، ارو أطروفة أو نكتة ، استرخ بعض الوقت ، استحم أو اسبح , تنفس هواء طبيعيا ونقياً ، استمع لأغنية تحبها ، اشتر شيئاً لشخص تحبه ، تخيل موقفاً مع شخص تحبه , تخيل شيئاً جديداً سيحدث في المستقبل ، اشعر بأهمية وجودك للآخرين ، مارس الاسترخاء، كافئ نفسك على إنجاز بعض النشاطات السابقة يومياً .


إنجازات ونشاطات شخصية :

إقرأ شيئاً جديداً ، خطط لرحلة أو إجازة ، تعلم شيئاً جديداً ، إبحث عن كتاب جديد ، أكتب خطابات مؤجلة ، عبر عن فكرة أو رأي بوضوح ، أكتب رأيك في مقال قرأته في الجريدة ، أكتب عن شيء يعجبك في شخصية تقدرها ، أكتب أو اتصل لتسأل عن شيء تريد اقتناءه ، قم بتنظيم شيء مؤجل في مكان عملك ، تعلم بعض الخطوات لاكتساب مهارة معينة ، تعرف على مصادر الإعجاب فيك وسجلها ، إقرأ سورة في القرآن ، إقض وقتاً في عمل شيء بكفاءة ، إبعث برأيك إلى صحيفة أو مجلة ، قم بتنظيم شيء مؤجل في منزلك ، أنجز ولو شيء من واجباتك .

تفاعلات اجتماعية :

إبحث عن أو إتصل بصديق قديم ، اجتمع مع مجموعة من الأصدقاء ، عبر عن شيء إيجابي فيك ، اجتمع مع من تحب ، عبر عن تأييدك العلني لرأي جيد ، قلل من إلحاحك على شخص آخر ، أطلب من صديق أو زميل أن يساعدك في معالجة أمر يهمك ، قم بمداعبة طفل أو حيوان ، تعرف على طريقة صناعة أو عمل شيء تؤديه الزوجة أو الزوج ، قم بتنظيم لقاء (أو حفل ) مع أصدقاء ، لاحظ الآخرين ، أدخل في مناقشة صريحة ، عبر عن حبك أو إعجابك بشخص آخر ، اجتمع مع أشخاص متحمسين ، قم بزيارة سريعة لأحد الوالدين أو المقربين ، قم بعمل تطوعي لخدمة آخرين ، سجل أشياء إيجابية فعلتها اليوم ( أو الأسبوع الماضي أو الشهر أو العام الماضي) ، أصغ بانتباه وتفهم لشخص لم تكن تحبه ، سجل أشياء إيجابية تود عملها اليوم (أو هذا الأسبوع أو الشهر أو العام ) ، تعرف على ما حصله أبناؤك في المدرسة اليوم ، امتدح شيئاً إيجابياً في شخص آخر ، أنصت للقرآن الكريم بتركيز ، عبر عن عرفانك بالجميل ، أخلق مناقشة حية ، تعرف على شخصية جديدة ، إمنح بعض الوقت لمساعدة محتاج ، ادع صديقاً إلى كوب من الشاي أو القهوة ، تعرف على ما سيفعله أبناؤك اليوم ، تطوع لمساعدة شخص يحتاج إلى المساعدة أو النصح ، إفعل شيئاً يثير الحب .

تقبلو تحيتي
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
القولون العصبي ...مرض ولكن ..انساه ...ينساك

لا شك أن القولون العصبي من الأمراض الشائعة في عصرنا الحاضر وذلك نظراً للضغوط الحياتية التي يعانيها الإنسان في هذه الأيام . والقولون العصبي وبناء على الدراسات التي عملت أثبتت أن 20% من الناس مصابون بالقولون العصبي ألا أن ربع هؤلاء المرضى لا يزورون العيادات المتخصصة أو الصحية.


وتشكل مشاكل تهيج القولون نسبة كبيرة في مجتمعنا ومعظم المرضى لا يعرف الفرق بين القولون العصبي وغير العصبي وربما في كل بيت شخصين لديهما تهيج القولون ولا بد أن يعرف المرضى انه لا يوجد دواء يشفى وإنما تخفيف من أعراضه والأفضل نسيانه. لان المرض مزمن ولكنه ليس خطيراً ولا يمكن أن تكون له مضاعفات.


وتزداد حالات القولون لدي النساء أكثر من الرجال ويبدأ من سن 20 سنة فما فوق ويزداد ما بين عمر 30 إلى 40سنة ألا أن من يصاب به في سن 45 لا بد أن يكون حذراً.
وتهيج القولون بناء على مسببات خارجية وتتضح أمراض تهيج القولون العصبي في تقلص عضلات البطن والاضطرابات المعدية وتهيج ومغص وتغير في حركة المعدة.

قولون.jpg

حيث تأتي بداية التهيج من حساسية الأمعاء حيث تتفاعل مع الأكل أو مع الانفعالات النفسية ويبرز ذلك من خلال حركة الأمعاء مما يسبب إمساكاً أو إسهالاً حسب حالات المريض ، وتتأثر على حسب زيادة حساسية المريض وتزداد التقلصات والمغص وتصبح هناك تأثرات نفسية فبمجرد ما تبدأ الحساسية على شكل قرحة ألا أن هناك أعراضاً مساندة لتهيج القولون مثل التوتر أو القلق والضغط النفسي وانخفاضات وألم المفاصل والنقص الشديد بالوزن ، أو الحرارة الشديدة ، أو نقص الحديد ، وكذلك يتهيج القولون بعد العمليات الجراحية مثل إزالة الرحم أو إزالة المرارة أو الزائدة الدودية وتزداد الإعراض مع أكلات

معينة دون غيرها.


ويرجع أسباب القولون العصبي إلى أسباب طبيعية أو وراثية.

وهناك أنواع للقولون العصبي أو مسميات إذا صح التعبير مثل تهيج القولون ما بعد الالتهاب الفيروسي بالمعدة أو الأمعاء .

أما علاج المرض فيكون بالأدوية أو أن يكون نفسيا مثل نسيانه حيث أن القولون إن نسيته ينساك.

ويجب على المريض أن يكثر من شرب السوائل واكل الخضروات الخضراء التي تحتوى على نسبة عالية من الألياف وتفضل الرياضة فهي تريح المريض نفسيا حيث يجب عليه الابتعاد عن الانفعالات والتوتر وعدم التفكير بالأعراض ولا تنسوا مقولتنا:

انسى القولون .....ينساك

ونتوقع أن تستقبل الصيدليات خلال شهر دواءً قد ينجح في علاج المرض ولو بنسبة قليلة وهو عقار (Tegdserod ) وهو منشط لمادة السيروتين في الدم وعلاج مناسب للامساك.

وتشكل مشاكل تهيج القولون نسبة كبيرة في مجتمعنا تصل حوالي 80% ومعظم المرضى لا يعرفون الفرق بين القولون العصبي وغير العصبي وربما في كل بيت شخصان لديهما تهيج القولون ولا بد أن يعرف المرضى انه لا يوجد دواء يشفى من المرض وإنما تخفيف من أعراضه والأفضل نسيانه، لان المرض مزمن ولكنه ليس بخطير ولا يمكن أن تكون له مضاعفات
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
Moshaks_777 قال:
وين طلبي ?


الأخ مشاكس

ارجوا احترام الأخرين وعدم التعليق بسخرية


هذا انذار :(


الفهلوي
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الغذاء المتكامل

الغذاء المتكامل
لأجل احتفاظك بصحتك يجب أن تختار طعاماً ينطبق على النظريات العلمية الحديثة عن الغذاء ، وهذا يتطلب منك توزيع ( البروتينات ) و ( هيدرات الكربون ) و ( المواد الدهنية ) و ( المعادن ) و ( الفيتامينات ) و ( السوائل ) بمقاييس ممتازة توصلك إلى هناء العيش ونشاط العقل وزيادة الجمال وإطالة الحياة .

وكون واثق بأن طعاماً مختاراً سيكون له الأثر الكبير في إطالة عهد شبابك سواء من جهة المظهر أم من جهة أعضاء الجسد كله .

البروتين في الصف الأول :
في إعداد نظامك الغذائي اليومي يكون للبروتينات الأهمية الكبرى ، وكلمة بروتين جاءت من اليونانية ومعناها ( جاء أولاً ) .

والبروتينات تكون الجسم وتنشئ الأنسجة المختلفة : جلدك ، شعرك ، عضلاتك ، أظافرك ، دماغك ، قلبك ، رئتيك ، وأعضاءك الداخلية الأخرى .

إن البروتينات على نوعين : ( بروتينات من الدرجة الأولى ) :
وهي المفضلة ، و تحافظ على بقاء الجسم في حالة جيدة ، وتوجد عادة في : ( صفار البيض ) و ( الجبن ) و ( الحليب ) و ( اللبن الرائب ) و (الكبد) و ( الكلى ) و ( لوزة العجل ) .

( بروتينات من الدرجة الثانية ) :
وهي لا تستطيع وحدها تأمين نمو الجسم ، وإنما بتعاونها مع بروتينات الدرجة الأولى تقدم للصحة خدمة كبيرة .

وتوجد عادة في : ( النباتات ) مثل : ( الجوز ) و ( حبوب القمح ) و ( الطحين ) و (دقيق القطن) و ( الفاصوليا ) و ( اللوبياء ) و ( الفول ) و ( الشعير ) ، كما توجد في : ( الجلاتين ) و ( بياض البيض ) .

ونسبة وجودها في هذه المواد قليلة بالقياس إلى وجودها في المواد الحيوانية المذكورة سابقاً .

فإذا كنت لا تريدين تناول اللحم فخذي بروتينات الدرجة الأولى من النباتات مثل : (حبوب القمح) ، ( الجوز ) ، ( اللوز ) ، ( فستق العبيد ) ، ( دقيق القطن ) ، واذا أضفت إليها كمية كبيرة من ( البيض ) و ( الحليب ) ومشتقاتة حصلت على كمية كافية من البروتين.

وجدير بالذكر أن الاقتصار على تناول البروتين النباتي يعرض الجسم لأصابة بفقر الدم وهبوط الضغط الوهن .

البروتينات تحفظ قوتك :
إن نقص البروتين يؤدي إلى نتائج خطرة ، فعند الأطفال والمراهقين يعرقل النمو أو يوقفه ، وعند البالغين وغيرهم يجعل الأنسجة رخوة وخاصة أنسجة العضلات ولهذا تحدث التشويهات القبيحة ولا شك في أن الرجل لا يكون جذابا إذا كان له كرش بارز أو ظهر متقوس .

وأية امرأة لا يمكن أن تظهر جميلة إذا كان صدرها غائراً ولو خاطت ملابسها عند أعظم خياطة ، فإن مرونة العضلات المتغذية بشكل جيد هي التي تجعل ملامح الوجه جذابة وقوية وتحفظ تعابيره الشابة .

إن البروتينات - وهي المكلفة ببناء الجسم - يمكنها أحياناً أن تحترق بشكل يولد النشاط والحرارة في الجسم عوضاً عن الدهون والمواد الكربوهدراتية وعندما توجد زيادة منها تتحول أيضا إلى طاقة لتوليد الحرارة والنشاط أو تحفظ بشكل شحوم .

ومما يذكر أن قيامها بهذه المهمة يعتبر مجهداً لأجهزة الجسم ، لأن ( اللحوم ) و (البيض) و ( الحليب ) ثقيلة على الجسم أكثر من المواد الدهنية والكربوهيداتية ، ولذا لا يتناول منها إلا نصيب متوسط .

إن هذه العناصر الثمينة لها مهمة أساسية للجسم فهي تشكل ( هموغلوبين الدم ) وهي المادة الملونة للكريات الحمر و ( الهرمونات ) و ( الأنزيمات ) و نشاط الغدد والخمائر التي تولد النشاط كما هي ضرورية لإتمام عملية هضم الأطعمة وبناء الأنسجة الجديدة .

كما تتدخل في عمليات الخروج وتلعب دوراً مهماً في جريان الدم وتأمين توازن حموضة الدم وتسهيل سرعة تجميده وإسالة ( الأنيتكور ) الذي يعزل الجراثيم والسموم الناتجة عنها عن الشرايين الدموية .

ونقص هذه العناصر يهدد الكبار بالمرض والموت قبل الأوان وشوهد أن نقصها الكبير لدى الشبان يؤدي إلى وقف نموهم كما أن عمليات التبرز تقل عندهم ، وتتخلف الفضلات في الجسم فتحدث ورما في الكعب وفي الفخذ وانتفاخاً في الأيدي والأجفان .

إن الحاجة للبروتينات تزداد في بعض الحالات مثال ذلك في حالات الخور وفي الأمراض العضالة ، وإذا لم تعوضها فإنها تتلاشى وتتداركها من منتوج ( الهيموغلوبين ) و ( الأنزيمات ) و ( الأنتيكور ) و ( بروتئين الدم ) و ( الهرمونات ) ومن حيوية الأعضاء الرئيسية كالقلب والكلى .

ان أصحاب الرأي يعتقدون الآن أن كمية البروتين وخاصة بروتين الدرجة الأولى يجب أن تزداد كثيراً بعد كل عملية جراحية لأنها تسهل التئام الجرح .
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
8 نصائح تجعل قوامك من دون خمول بالصيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

8 نصائح تجعلك تقاوم حر الصيف بدون خمول وبدون كسل
فى الصيف ومع الحرارة الشديدة تتأثر حيوية ونشاط الجسم كثيراً وهناك العديد من الطرق والوسائل لتحقق لنفسك عن طريقها النشاط والحيوية عندما تشعر بالضيق والخمول والكسل وحتى القلق، وتحتاج لذلك إلى وسيلة تعيد لك حيويتك .. يقدم لك الخبراء أكثر من طريقة لتقاوم بها حر الصيف وما يصحبه من أعراض تؤثر سلبيا على حيويتك.

1- النوم

لا يهم عدد ساعات النوم وإنما المهم هو النوم بعمق لذا لا تذهب إلى النوم إلا بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبات الدسمة، واحرص على النوم على سرير مريح وباسترخاء تام وإذا كنت تشعر بتوتر فحاول الاستماع إلى الموسيقى الهادئة حتى تستطيع الاسترخاء والنوم وعندما تستيقظ في اليوم التالي ستشعر بالحيوية والانتعاش اللازم للقيام بعملك.

2- الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة طول اليوم.. لذا احرص على تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية كالخبز والمربى.

3- الماء

يمد الماء الجسم بالطاقة ويجعلك تشعري بالانتعاش لذا يجب أن تتناول على الأقل لترين في اليوم الواحد فقلة شرب الماء تسبب الجفاف وتقلل من مقدرة القلب على ضخ الدم في الجسم.

4- الاستحمام

دش يومي يحقق لك الاسترخاء والأنتعاش ويقلل من شعورك بحرارة الجو وإذا كنت تأخذ دشا بماء دافئ يفضل أن ترش جسدك بالماء البارد قبل مغادرتك الحمام فهذا يزيد من حيويتك ونشاطك طوال اليوم.

5- الرياضة

المقولة القديمة بأن النشاط يولد الحيوية صحيحة 100% فيكفيك ممارسة إحدى الرياضات البسيطة كالمشي أو ركوب الدراجات لمدة 10 دقائق فقط حتى يرتفع مستوى طاقتك ونشاطك لمدة ساعتين على الأقل.

6- الاسترخاء

أخلص من عناء ومتاعب العمل بالبحث عن طريقة للاسترخاء كممارسة اليوجا مثلا وأحرص دائما على تلبية نداء جسمك عند الإحساس بالتعب وقومي بالاسترخاء فوراًَ.

7- الطعام

أختار الطعام الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والذي يضعف من مقدرة الجسم علي توزيع الأوكسجين مما يجعلك تشعر بالتعب لذا فمن الأفضل التقليل من الدهون في طعامك والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتاميني "ب. أ" لأنه يقلل من إحساسك بالتعب ويوجد هذا الفيتامين في السمك واللحم والألبان.

وأيضا يجب أن تحافظ على تناول وجبات خفيفة على فترات متقاربة فهذا يحفظ لك طاقة جسمك طول اليوم وأحرص على أحتواء طعامك على الحديد فهو المسؤول عن نقل الأوكسجين داخل جسمك ويوجد في اللحم الأحمر.

8- الجلوس

إذا كان عملك يتطلب منك أن تظل جالس لفترات طويلة فعليك من وقت إلى آخر أن تغير من وضع الجلوس كأن تقف لعدة دقائق أو تسير في المكتب، فبقاء الجسم على وضع واحد لفترات طويلة يجعلك تشعري بالتعب سريعا

ان شاء الله النصائح تفيدكم
 
أعلى