اخبار دوت كوم

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة دكتور متقاعد, بتاريخ ‏15 يناير 2007.

  1. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    "الاتحاد" تدشن رحلاتها الأسبوعية إلى كوالالمبور غداً


    احتفلت شركة “طيران الاتحاد” أمس بفندق هيلتون الخرطوم بتسيير رحلاتها الأسبوعية لأول مرة الى كوالالمبور اعتبارا من يوم غد بحضور عيسى عبد الله الباشة النعيمي سفير الدولة بالخرطوم، ومحمد عمر سفيرماليزيا، وحسن ميرغني مدير هيئة الطيران المدني بالسودان بالانابة مدير النقل الجوي، وديفيد قرانفل مدير طيران الامارات وعدد من مديري المؤسسات والشركات الاماراتية والماليزية العامله في الخرطوم ومكاتب الطيران ورجال الاعمال بالسودان.

    وأكد سفير الدولة في الخرطوم النجاح الكبير الذي حققته شركات الطيران الاماراتية في جميع المناحي بعدما تم تأسيس ثلاث شركات طيران وطنية تمكنت من التفوق والحصول على المركز الاول عالميا بفضل تأسيس بنية تحتية للطيران لدعم وتطوير وتحديث الطيران الاماراتي.

    وأضاف السفير أن تسيير طيران الاتحاد رحلاته الى كوالالمبور يؤكد عمق العلاقات بين البلدين ويدفع بعجلة التنمية والاقتصاد. وجدد السفير تأكيده على عمق العلاقات بين الامارات والسودان اللذين تجمعهما مصالح مشتركة بفضل جهود قيادتي البلدين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” والرئيس السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير.

    ومن جانبه أعلن ديفيد قرانفيل مدير طيران الاتحاد عن البدء في تسيير رحلات طيران الاتحاد اعتبارا من يوم غد الى كوالالمبور على أن تبدأ من الخرطوم وعلى متنها 25 راكبا الى كوالالمبور عبر أبوظبي.

    وقد تخللت الاحتفال عروض فنية حيث قدمت الجالية الماليزية بالخرطوم نماذج من الفولكلور الماليزي نالت اعجاب واستحسان الحضور. (وام)
     
  2. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    "المالية" تستهدف تنمية مهارات قياداتها ومسؤوليها


    أبوظبي - “الخليج”:

    أعلنت وزارة المالية والصناعة عن خطتها السنوية لتدريب وتنمية مهارات قياداتها وموظفيها، والتي تنطلق خلال شهر يناير الجاري وتستمر حتى نهاية العام.

    وقال مصبح محمد السويدي وكيل وزارة المالية والصناعة إن الخطة التدريبية تهدف إلى تنمية المهارات المهنية والفكرية للمتدربين وفق أحدث الأساليب العلمية، مشيراً إلى أنها صممت بحيث تلبي كافة الاحتياجات التدريبية من معارف ومهارات واتجاهات.

    وأوضح السويدي أن الوزارة اعتمدت أسلوباً مختلفاً لبرامجها التدريبية الموجهة هذا العام، وقال: ابتعدنا عن الأسلوب التقليدي، ونركز على الأسلوب التفاعلي، حيث تتطلب البرامج الموضوعة مشاركة فعالة من المتدربين، نشير إلى أن بعض البرامج التدريبية تنتهي بتقييم عام في إطار توجه تتبناه الوزارة لتأهيل بعض موظفيها المميزين لتولي مناصب قيادية في المستقبل.

    وأوضح السويدي أن كل البرامج التدريبية في خطة هذا العام ستتم داخل مقار الوزارة توفيراً للوقت والجهد، وضماناً للجدية، مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن جزءاً خاصاً بالقيادات وكبار موظفي الوزارة، إضافة إلى البرامج التدريبية الخاصة ببقية الموظفين.

    ويدور برنامج الدورات الخاصة بقيادات وكبار موظفي الوزارة على عدد من المحاور الرئيسية، أبرزها القيادة بنجاح وإدارة التغيير المؤسسي، المهام الإشرافية والقيادية، المهارات الفعالة في الخطابة والإلقاء والتقديم، إدارة الاجتماعات في ظل تعدد الثقافات والحوار، تمكين ومشاركة الموظفين، مبادئ نموذج التمييز والتقييم الذاتي باستخدام منهج الرادار، مهارات التفاوض الفعال، مهارات فهم لغة الجسد، إدارة المشاريع.

    كما يتضمن البرنامج مجموعة من ورش العمل المتخصصة منها ورشة عمل معايير المنهجيات، وتطبيقات عملية لبناء تجارب ومشاريع إدارية وفرق عمل المشاريع التقنية المتميزة وفق معايير التميز العالمية وبرنامج دبي للأداء الحكومي.إضافة إلى دورة تدريبية متخصصة في الإدارة المالية مع برنامج هارفارد.

    وتتضمن الخطة التدريبية للموظفين عدداً من الدورات أهمها: الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، التحليل الإحصائي للبيانات، أخلاقيات العمل، تطبيقات قانون الخدمة المدنية، الاتجاهات الحديثة في التدقيق والرقابة المالية، السكرتارية الإلكترونية، المهارات الإدارية والسلوكية للموظف الجديد، تقييم الأداء باستخدام بطاقات الأداء المتوازن.
     
  3. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي المصرية لـ"الخليج":
    تعميق علاقات التعاون بين القاهرة والعواصم العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي




    القاهرة - علاء الدين مصطفى:



    أكدت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي عمق العلاقات بين مصر والدول العربية سواء على مستوى العلاقات الثنائية، أو التعاون الإقليمي في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لتحقيق التكامل الاقتصادي، وقالت الوزيرة إن مصر تقوم بدور مهم ومؤثر في تخفيف معاناة الشعبين اللبناني والفلسطيني والشعب العراقي، إلى جانب زيادة التبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية بين مصر والبلدان العربية.

    وحول العلاقات الثنائية التي تربط بين مصر والإمارات قالت الوزيرة إن العلاقات السياسية والاقتصادية عميقة بين مصر والإمارات، وهناك زيادة في حجم التجارة والاستثمارات بين البلدين واستفادة الشركات الإماراتية من الإصلاحات الاقتصادية وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، وشهدت الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في الاستثمارات الإماراتية في مصر بعد فوز شركة إعمار الإماراتية للاستثمار العقاري بإنشاء مشروع ضخم لها بمصر، وشركة اتصالات الإماراتية بتنفيذ الشبكة الثالثة للمحمول بقيمة استثمارية تقدر بنحو 7ر16 مليار جنيه.في مجال مساندة الشعب اللبناني شاركت مصر بوفد برئاستي في مؤتمر ستوكهولم الدولي، للدول المانحة للمساعدة العاجلة للبنان في أوائل سبتمبر من العام الماضي بمشاركة وفود أكثر من 50 دولة وعدد كبير من منظمات ومؤسسات التمويل الدولية وقد بلغت التعهدات التي أعلنت عنها الدول المشاركة في المؤتمر حوالي 94 مليون دولار سيتم توجيهها للمساعدة في إعمار لبنان بما يتماشى مع أولويات الحكومة اللبنانية.

    وأعلنت خلال المؤتمر عن منحة مصرية لإعادة تشغيل شبكة الكهرباء اللبنانية وتبلغ نحو 6 ملايين دولار (35 مليون جنيه) وذلك من مواردنا الذاتية وقامت وزارة الكهرباء المصرية بوضع وإعداد خطة وبرنامج زمني مضغوط لتنفيذ أعمال الإصلاح بالشبكة الكهربائية بمشاركة نحو ستين مهندسا مصريا لتنفيذ الأعمال المطلوبة في لبنان.

    وقامت شركة المقاولون العرب بإرسال عدد من مهندسيها لتقييم الخسائر التي لحقت بشبكة المواصلات وإعداد تقرير فني لمشاريع إعادة بناء الجسور المدمرة.

    وذلك بالإضافة إلى المساعدات الغذائية والطبية ومواد الإغاثة التي أرسلتها مصر منذ الأيام الأولى للعدوان.



    صناديق التمويل العربية



    وحول التعاون بين مصر ومؤسسات التمويل الإقليمية قالت وزيرة التعاون الدولي إن الصناديق العربية تعتبر أفضل جهات التمويل من حيث شروطها الميسرة وغيرها، ومن ضمن توجهاتنا منذ فترة الاهتمام بتعظيم الاستفادة منها، وبالتوازي مع البرنامج المستقبلي الذي تم الاتفاق عليه مع الصندوق الكويتي، تم الاتفاق أيضا مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على برنامج مقترح للتعاون معه خلال الفترة من 2005 2009 وقد أبدى الصندوقان تفهما مشكورا ومرونة في التجاوب مع التعديلات التي نجريها على البرنامج وفقا لتغيير الأولويات التي يفرضها الواقع من آن لآخر، وقد قدم الصندوقان عددا من القروض المدرجة بالبرنامج في عدة مجالات، أهمها مجال الكهرباء والطاقة وجار تنفيذ البرنامجين بالتنسيق مع الصندوقين.

    وفي إطار المعايير والسياسات التي تضعها الحكومة عند اللجوء إلى الاقتراض الخارجي ومنها تحديد الحد الأقصى كسقف لحجم الاقتراض السنوي وتحقيق عنصر المنح في القروض بحيث لا يقل عن 40% للخدمة التمويلية للمشروع، فإنه يتم اللجوء لجهات التمويل المختلفة التي تبدي تجاوبا مع متطلباتنا.

    وبالنسبة للبنك الإسلامي، تفعيل توصيات برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي تبنته في مؤتمر قمة مكة المكرمة فيما يتعلق بدعم البنك وتمكينه من أداء دوره في مساعدة الدول الأعضاء ومن بينها مصر وعلى وجه الخصوص، مساندة اقتراح إنشاء صندوق خاص لمعالجة الفقر والبطالة، وتفعيل التوصيات الأخرى المتعلقة بزيادة رأس مال البنك وتطوير آلياته، وبرامجه الهادفة إلى التعاون مع القطاع الخاص، وتمكين البنك من المشاركة الفعالة في تنمية فرص الاستثمار المشتركة والترويج لها، والمزيد من الاهتمام بمشروعات التعاون الثلاثي من جانب البنك الإسلامي.

    وفيما يتعلق بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي، العمل على سرعة تفعيل عدد من المبادرات التي يرعاها البنك للاستفادة من الموارد الميسرة المحشودة لها مثل النيباد والمبادرة اليابانية إضافة إلى تنشيط دور البنك في تمويل مشروعات القطاع الخاص في مصر وتبسيط الآليات التي يتبناها في هذا المجال، فضلا عن العمل على بلورة دور البنك الإفريقي في مجال مشروعات التعاون الثلاثي والعمل على قيام البنك بدور ريادي في إخراج هذه المشروعات إلى حيز الوجود حتى يتسنى لمصر المشاركة فيها كمصدر للخبرة الفنية.

    وحول حجم الدين الخارجي لمصر وخدمة أعباء هذا الدين وشروط الاقتراض من الخارج قالت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، إن إجمالي الدين الخارجي لمصر في 30/6/2006 بلغ نحو 6ر29 مليار دولار وفي العام المالي 2005/2006 بلغ حجم أقساط الدين الخارجي نحو 45ر2 مليار دولار، وفوائد الدين الخارجي نحو 6ر0 مليار دولار، وبالتالي فإن عبء خدمة الدين الخارجي (الأقساط + الفوائد) بلغ حوالي 3 مليارات دولار، وهي أرقام آمنة، فإجمالي الدين الخارجي يمثل نسبة تقل عن 28% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة آخذة في الانخفاض حيث سجلت انخفاضا بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي (1ر31% من الناتج المحلي) كما أن عبء خدمة الدين الخارجي لا يمثل سوى 5ر8% من قيمة الصادرات السلعية والخدمية، وهي نسبة أخرى آخذة في الانخفاض (حيث كانت 4ر9% في عام 2004/2005) كما أن البنك الدولي يصنف مصر كدولة آمنة المديونية.

    وتتبع الحكومة المصرية ووزارة التعاون الدولي سياسة محكمة للاقتراض الخارجي وهذه السياسة تحدد معايير الاقتراض الخارجي وسقفه الذي لا يتجاوز مقدار ما تسدده مصر من أقساط الديون وفوائدها، وهذا السقف يتراوح حاليا بين 2ر1 5ر1 مليار دولار، وهو ما ساهم في تثبيت حجم المديونية الخارجية على مدى السنوات الأخيرة.

    كما أن الاقتراض يتم فقط للمشروعات التنموية ذات المردود الاقتصادي أو تلك التي تدر عائداً بالنقد الأجنبي مثل المشروعات السياحية أو المرتبطة بأنشطة التصدير سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر وبالتالي تكون قادرة على سداد الديون دون تحميل أعباء إضافية على موازنة الدولة.



    الشراكة مع أوروبا



    وحول اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية قالت وزيرة التعاون الدولي إن الاتحاد الأوروبي اهتم في علاقته مع دول جنوب المتوسط بإقامة منطقة أورومتوسطية تتمتع بالسلام والأمان وصولا إلى إقامة منطقة التجارة الحرة عام 2010 وذلك من خلال تحقيق أهداف المشاركة الأورومتوسطية التي أرسيت مبادئها في إعلان برشلونة 27 28 نوفمبر ،1995 وتهدف المشاركة الأورومتوسطية إلى دعم الحوار السياسي والتعاون المالي والاقتصادي، وتعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين دول الاتحاد الأوروبي والشركاء المتوسطين.

    ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الاتحاد الأوروبي على محورين: الأول يركز على إتاحة الدعم الفني والمالي لدول المتوسط من خلال برنامج Meda I، بينما يسعى الاتحاد الأوروبي من خلال المحور الثاني إلى إبرام شبكة من اتفاقيات المشاركة مع دول جنوب المتوسط والتي تعتبر أساسا لإقامة منطقة التجارة الحرة.

    وفي إطار برنامجmeda I حصلت مصر على منح من الاتحاد الأوروبي بإجمالي 686 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات، إلى جانب دعم المجالات الاجتماعية ومنها التعليم والصحة، وحصلت مصر على 594 مليون يورو من خلال برنامجmeda Ii تم تخصيصها للإصلاحات الهيكلية وإصلاح القطاعات المالية والمصرفية.

    ومن أهم الاتفاقيات التي تم تنفيذها من خلال برنامج Meda I اتفاق التمويل الخاص ببرنامج تحديث الصناعة الذي وقع في 1/12/1998 بمنحة قدرها 250 مليون يورو لمدة خمس سنوات (حتى عام 2003) لصالح وزارة التجارة والصناعة بهدف تطوير وتحديث القطاع الصناعي وتحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص والتركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

    وتم توقيع اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية في يونيو 2001 والتي دخلت حيز التنفيذ في الأول من يونيو ،2004 وتهدف إلى وضع إطار قانوني يحكم العلاقات المصرية الأوروبية والتي بنيت على أسس راسخة أهمها احترام مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

    وبعد توسيع الاتحاد الأوروبي بانضمام 10 دول جديدة وتغير نطاقه الجغرافي يركز حاليا على تعزيز علاقاته بدول الجوار من خلال سياسة الجوار الأوروبي والتي يهدف من خلالها إلى استكمال الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار عملية برشلونة تأسيسا على اتفاقيات المشاركة المبرمة مع دول جنوب المتوسط كإطار قانوني شامل.

    وحول برنامج المساعدات الأمريكية لمصر قالت الوزيرة إن برنامج المساعدات الأمريكية يساهم في تمويل العديد من المشروعات والبرامج ذات الأولوية للحكومة المصرية والتي تمثل صندوق الدعم الاقتصادي وهي:

    المشروعات الإنمائية، حيث ساهم برنامج صندوق الدعم الاقتصادي لمصر منذ عام 1975 وحتى الآن في تمويل المشروعات ذات الأولوية والمدرجة في الخطة العامة للدولة والتي تتفق مع الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إليها الحكومتان المصرية والأمريكية من خلال المشروعات الائتمانية، وذلك من خلال قروض ومنح يبلغ حجم التمويل 7ر1 مليار دولار منذ عام 2000 حتى الآن موزعة على القطاعات المختلفة.

    الاستيراد السلعي والقطاع الخاص، بهدف إتاحة تسهيلات ائتمانية للقطاع الخاص وذلك لاستيراد احتياجاته من المواد الخام والسلع الوسيطة والسلع الرأسمالية من الولايات المتحدة الأمريكية بلغ حجم التمويل منذ عام 2000 قيمة 5ر22 مليون دولار و1ر73 مليون جنيه.

    الحساب الخاص والتحويلات النقدية، حيث تم ربط إتاحة التحويلات النقدية بقيام الحكومة المصرية بإتمام تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي المتفق عليها مع الحكومة الأمريكية، وقد بلغ إجمالي هذا المكون منذ عام 2000 قيمة 729ر1 مليار جنيه و165 مليون دولار.

    حجم تمويل المشروعات التي تخدم الجمعيات الأهلية، في إطار المعونة الأمريكية تمت إتاحة منح للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال الديمقراطية قيمتها نحو 12 مليون دولار في عام 2005/2006 أفادت نحو 19 منظمة غير حكومية تحت مظلة اتفاقية مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، بالإضافة إلى نحو مليوني جنيه على مدى السنوات الماضية من خلال مركز خدمات المنظمات غير الحكومية أفادت 13 منظمة غير حكومية، هذا فضلا عن مليون دولار في عام 2005 لعدد 5 منظمات حكومية من برنامج مبادرة المشاركة الشرق أوسطية I Mep.



    مشكلة الألغام



    وحول مشكلة الألغام بالصحراء الغربية من مخلفات الحرب العالمية الثانية والتي تعوق جهود تنمية هذه المنطقة قالت الوزيرة إنني أشرف شخصيا برئاسة اللجنة القومية للإشراف على إزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي، وتم استحداث توجه جديد لإزالة الألغام من حيث ربطها بعملية تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيرة الصحراوي، وقمت مع وزير التخطيط بعرض خطة تنمية هذه المنطقة على مجلس الوزراء المصري في أكتوبر 2005 حيث قام المجلس بإقرار خطة التنمية كمشروع قومي، وتم عرض هذه الخطة على مجموعة الدول والهيئات شركائنا في التنمية، ونجحت وزارة التعاون الدولي في إنشاء صندوق ائتمان بالاشتراك مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بهدف مساعدة الحكومة المصرية في برنامجها الخاص بالتنمية وإزالة الألغام، وقامت الوزارة بالعديد من المشاورات والمباحثات مع الدول شركاء مصر في التنمية لحشد التمويل اللازم لتفعيل عملية إزالة الألغام والتنمية وعلى صعيد التعاون في مجال توفير المعدات التكنولوجية المتطورة للكشف عن الألغام وإزالتها، قدمت ألمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية مساعدات لمصر، في شكل أجهزة للكشف عن الألغام وبرامج تدريبية، حتى تتمكن القوات المسلحة المصرية من الإسراع في إزالة الألغام المتبقية في الساحل الشمالي الغربي بالفاعلية المطلوبة.

    وعلى الرغم من نجاح جهود القوات المسلحة المصرية في إزالة نحو 3 ملايين لغم من الصحراء الغربية، إلا أنه يوجد العديد من الصعوبات الفنية التي تواجه مصر لإزالة الألغام المتبقية بفاعلية وخلال فترة زمنية مناسبة، وتتمثل هذه الصعوبات في عدم استقرار الألغام في باطن الأرض بسبب حركة الكثبان والسيول، وتحرك أماكن الألغام مع حركة الرمال، وعمق الألغام الموجودة في باطن الأرض مع زيادة حساسيتها بسبب رصها منذ أكثر من 60 عاما، بالإضافة إلى عدم وجود تسجيلات دقيقة لحقول الألغام، فضلا عن التكلفة الباهظة لإزالة الألغام والتي تقدر بحولي 250 مليون دولار.

    وأسفرت هذه الجهود مؤخرا عن توقيع وثيقة مشروع التعاون بين وزارة التعاون الدولي، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مجال إزالة الألغام وتنمية المناطق المتضررة في أوائل شهر نوفمبر الماضي مع السيدة أمة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لمكتب الدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وينقسم المشروع إلى مرحلتين، المرحلة الأولى تصل ميزانيتها إلى نحو 2ر3 مليون دولار أمريكي يمول نحو 80% منها عن طريق شركاء مصر في التنمية وتمول الحكومة المصرية والبرنامج الإنمائي المبلغ المتبقي، أما المرحلة الثانية فتمتد 5 سنوات حيث يقوم البرنامج الإنمائي بتقديم الدعم الفني والاستشاري للحكومة المصرية وتعبئة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المشروع.
     
  4. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    المركزي المصري: ارتفاع قيمة الودائع لدى البنوك ونمو الائتمان للقطاع الخاص 70%


    القاهرة - “الخليج”:

    أظهر تقرير البنك المركزي المصري ارتفاعاً في صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 3ر27 مليار جنيه بمعدل 5ر20% خلال الفترة من يوليو أكتوبر من السنة المالية 2006/،2007 وأرجع ذلك إلى نمو الأصول الأجنبية لكل من البنك المركزي والبنوك.


    كشف التقرير عن زيادة في أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بمقدار 1ر12 مليار جنيه ليستأثر قطاع الأعمال الخاص بنسبة 8ر70% من إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية غير الحكومية، مشيراً إلى التوزيع النسبي لأرصدة هذه التسهيلات وفقا لقطاعات النشاط الاقتصادي. وقد حصل قطاع الصناعة على 9ر32% من تلك الأرصدة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول ،2006 يليه قطاع الخدمات بنسبة 9ر28%، ثم قطاع التجارة بنسبة 8ر17%، ليقل نصيب الزراعة الذي استحوذ على 9ر1% فقط، بينما حصلت القطاعات غير الموزعة شاملة القطاع العائلي على ما نسبته 5ر18%، كما أشار التقرير إلى زيادة في الائتمان المحلي بمقدار 1ر8 مليار جنيه بمعدل 6ر1%، مرجعا الارتفاع إلى نمو الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال الخاص بمقدار 2ر7 مليار جنيه بمعدل 3%، وزيادة الائتمان الممنوح للقطاع العائلي بمقدار ملياري جنيه بمعدل 7ر3%، لتصل بذلك مديونية القطاع الخاص (الخاص والعائلي) إلى 7ر301 مليار جنيه بما يمثل 3ر58% من إجمالي الائتمان المحلي في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2006.

    وأوضح التقرير أن نتائج المعاملات لميزان المدفوعات أسفرت عن فائض محلي بلغ 3ر3 مليار دولار خلال السنة المالية 2005/2006 مقابل 5ر4 مليار دولار للسنة المالية السابقة، حيث حقق ميزان المعاملات الجارية فائضا بلغ 8ر1 مليار دولار مقابل 9ر2 مليار دولار وذلك نتيجة لزيادة العجز في الميزان التجاري بما فاق الزيادة في كل من فائض ميزان الخدمات وصافي التحويلات من دون مقابل، مشيراً إلى ارتفاع عجز الميزان التجاري بمعدل 7ر15% ليصل إلى 12 مليار دولار، وذلك كمحصلة لزيادة المدفوعات على الواردات بمقدار 2ر6 مليار دولار وبمعدل 8ر25% لتصل إلى 4ر30 مليار دولار، والصادرات الى نحو 6ر4 مليار دولار. وكذلك ارتفع صافي التحويلات دون مقابل بمعدل 2ر2% لتبلغ 6ر5 مليار دولار انعكاساً لزيادة التحويلات الخاصة بمعدل 8ر13% وتراجع التحويلات الرسمية ب9ر45%.

    وبالنسبة للمعاملات الرأسمالية والمالية خلال السنة المالية 2005/2006 فقد حققت صافي تدفق للداخل بلغ 5ر3 مليار دولار، إذ تصاعد صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليحقق صافي تدفق للداخل بلغ 1ر6 مليار دولار مقابل 9ر3 مليار دولار، وأسفر الاقتراض الخارجي متوسط وطويل الأجل عن صافي سداد بلغ 7ر1028 مليون دولار.

    وذكر التقرير أن إجمالي الاستثمارات المنفذة بلغ 7ر115 مليار جنيه خلال نفس الفترة، نفذ القطاع الحكومي منها نحو 5ر19% والهيئات الاقتصادية 5ر3%، بينما كان نصيب الشركات العامة 16% والقطاع الخاص 61%.

    وفيما يتعلق بالدين العام المحلي كشف التقرير عن ارتفاعه إلى 5ر593 مليار جنيه في نهاية يونيو/ حزيران 2006 يستحق على الحكومة 3ر65% ومن الهيئات الاقتصادية 8% منه وبنك الاستثمار القومي 7ر26% كما ارتفع الإنتاج المحلي بالأسعار الثابتة إلى 4ر707 مليار جنيه بمعدل نمو 4ر6% عن السنة السابقة.
     
  5. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    السعودية تستبعد التخلي عن الدولار كمثبت مشترك للعملات الخليجية




    استبعد مسؤول سعودي رفيع المستوى أن يتم التخلي عن الدولار كمثبت مشترك لعملات دول مجلس التعاون الخليجي، وهو الإجراء الذي أقرته الدول الست الأعضاء في عام 2002 كخطوة أولى تجاه تحقيق الوحدة النقدية المقرر إطلاقها في عام 2010 المقبل.

    وقال المسؤول،الذي رفض الإفصاح عن اسمه في تصريح نشرته صحيفة “الوطن” السعودية أمس إن “ما تردد حول توجه البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لإعادة النظر في ربط عملاتها بالدولار أمر غير دقيق”.

    ونفى مسؤول في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن يكون هذا الموضوع قد طرح ضمن أجندة البحث خلال اجتماع مرتقب لمحافظي البنوك المركزية الخليجية مطلع ابريل/نيسان المقبل، إلا أنه أكد أن أي دولة عضو يمكن لها اقتراح أي موضوع.

    وأضاف المسؤول الخليجي الذي اعتذر أيضا عن ذكر اسمه أن لجوء الدول الخليجية لإعادة النظر في ربط عملاتها الوطنية بالدولار هو أمر وارد، إذا ارتأت أن اقتصادياتها تضررت من هذا الربط. وقال “يمكن أن يعيدوا التفكير فيها، لأنه لا يمكن تغيير الربط إلا باتفاق الدول الأعضاء الست، التي اتفقت في عام 2002 على الدولار كمثبت مشترك إلى حين إطلاق العملة الخليجية الموحدة في ،2010 وهي أول خطوة اتبعوها في برنامج الاتحاد النقدي، وبالتالي أي تغيير لهذه الخطوة يستلزم منهم الاتفاق، إذ يصعب على أي دولة تغيير الربط دون موافقة جميع الأعضاء”.

    وتابع أن ما قاله محافظ البنك المركزي الإماراتي سلطان السويدي حول بحث موضوع التغيير يعتبر حقا طبيعيا للدول الخليجية في حالة وجدوا أن الارتباط بالدولار ليس من صالحهم في الوقت الحالي، وأن من مصلحتهم أن يتخذوا آلية ثانية للربط.

    ويرى اقتصاديون أن الارتباط بالدولار قد يكون ذا أثر إيجابي في الميزانيات الحكومية للدول الخليجية باعتبار أن إنفاقها مترتب على ما تستلمه من إيرادات نفطية مثبتة بالدولار، ولذا فمن صالحها الاستمرار على الدولار كمثبت، إلا أن الأمر قد يختلف فيما يتعلق بالإيرادات الخاصة للسكان، إذ إن تغير سعر عملة الربط مقابل العملات الأخرى انخفاضا أو ارتفاعا يؤثر في مستوى الأسعار، وفي قوة العملة المحلية.

    وبدأت الدول الخليجية تعاني من ارتفاع مستويات التضخم في الآونة الأخيرة،وباتت هذه المعدلات مرشحة للارتفاع خلال هذا العام أيضا ما لم تتخذ هذه الدول سياسات اقتصادية تسهم في تخفيفه،إذ تراوح مستوى التضخم في قطر والإمارات بين 7 إلى 9%، وفي السعودية اقترب من حاجز 2% للمرة الاولى ليرتفع إلى أكثر من الضعف، رغم أن السعودية تعتمد على سلة تضخم مبنية على متوسط أسعار التسعينات، ويجري حاليا العمل على سلة مستهلك حديثة لاحتساب معدل التضخم.

    ويمتاز الاقتصاد السعودي بقاعدة إنتاجية عريضة يمكن أن تمتص جزءاً كبيراً من التضخم، إلا أن الارتباط بالدولار، قد يؤدي إلى مزيد من التضخم مثل قطاع البناء والتشييد، الذي يعد من أكثر القطاعات التي تتأثر بالتضخم بشكل كبير، ويحتاج إلى فترة زمنية حتى يعود للأسعار الحقيقية، وهو من أهم مصادر التضخم في قطر، والإمارات. (يو.بي.آي)
     
  6. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    الجزائر: اوبك تجري مشاورات بشأن اجتماع طارئ


    قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان اعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “اوبك” يجرون مشاورات فيما بينهم بشأن احتمال عقد اجتماع طارئ لمناقشة هبوط اسعار النفط.

    وأكد خليل في تعليقات مقتضبة أدلى بها للصحافيين ان هناك مشاورات جارية لكن لا يوجد اجماع في الوقت الحالي على عقد اجتماع طارئ.

    وسئل خليل هل تعتزم اوبك اجراء خفض انتاجي اضافي فقال إن المنظمة قررت بالفعل خفضا قدره 500 ألف برميل يوميا سيبدأ سريانه من الاول من فبراير/شباط. واضاف انه إذا كان هناك قرار اخر لخفض الانتاج فإن الجزائر ستدعم بالكامل القرار الاجماعي.

    ونسبت وكالة انباء داو جونز يوم الجمعة عن مندوب بارز في اوبك قوله ان المنظمة تناقش احتمال عقد اجتماع طارئ في 20 أو 21 يناير/كانون الثاني.

    وقال محمد بن ظاعن الهاملي رئيس اوبك وزير النفط بدولة الامارات العربية يوم الخميس ان المنظمة تشعر بقلق بالغ لهبوط سعر النفط وإنها مستعدة لدعم السوق إذا كان ذلك ضروريا.

    وأدى طقس شتوي معتدل حتى الآن في الدول الرئيسية المستهلكة إلى تقليل الطلب على النفط ووضع ضغوطا على الاسعار مما قيد اثار خفض اضافي مزمع لامدادات اوبك قدره 500 ألف برميل يوميا سيبدأ سريانه في الاول من فبراير بعد ان نفذت خفضا بلغ 2ر1 مليون برميل يوميا أواخر العام الماضي. (رويترز)

    عمّان تتراجع عن زيادة أسعار الوقود

    أعلن عبد الهادي المجالي رئيس البرلمان الاردني أن رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت صرح خلال لقائه بعدد من النواب أمس الأول بأن حكومته تراجعت عن خطتها لزيادة أسعار الوقود مجددا.

    وفي تعليقات للصحافيين قال المجالي إن البخيت تعهد خلال لقائه بالبرلمان أنه سيرفع مرتبات وأجور الموظفين المدنيين وكذلك قوات الامن.

    ويأتي لقاء رئيس الوزراء الاردني مع المجالي ولجنة الاقتصاد والمالية بالبرلمان بعد رفض اللجنة مشروع قانون التصديق على ميزانية عام 2007 العامة.

    يذكر أن الحكومة الاردنية قامت برفع أسعار الوقود مرتين على مدار العام الماضي بزعم أن هذه الزيادة ضرورية لتقليص عجز الميزانية المتزايد الذي قرب من تخطي النسب المقبولة.

    وأضاف المسؤولون أن تلك الزيادات جاءت بعد قرار الدول الخليجية الغنية بالبترول وهي السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة خفض منح النفط المقدمة للاردن بواقع مائة ألف برميل يوميا.

    وتسببت زيادة أسعار الوقود في زيادة كبيرة في معدلات التضخم حيث بلغت 25ر6 عام 2006 مقارنة بنسبة 5ر3 في المائة عام 2005. (د.ب.أ)
     
  7. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    الأردن يشتري قمحاً سورياً بأسعار تفضيلية




    عمان - “الخليج”:

    تعاقد الأردن على شراء 500 الف طن قمح من سوريا بأسعار تفضيلية، لتغطية 70% من احتياجاته للعام الجاري، والمقدرة بحوالي720 الف طن.

    قال امين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردني منتصر العقلة في اعقاب مباحثات اجراها في دمشق الاسبوع الماضي، انه تم زيادة كميات القمح التي تستوردها بلاده من سوريا لهذا العام بمقدار 100 الف طن، لسد جزء كبير من الاستهلاك.

    واضاف ان الأردن حقق وفراً مالياً من اتفاقية الدفعة الاولى مقدارها 5ر7 مليون دولار، فيما لو تم الشراء من مناشىء اخرى، كما ان القمح السوري يتمتع بمواصفات وجودة عالية وهو من افضل اصناف القمح على المستوى العالمي، إلى جانب انخفاض كلف النقل ونفقات التخزين.

    وذكر العقلة انه سيصار إلى ابرام اتفاقيات اخرى بخصوص الدفعات المتبقية، في ظل استمرار الحكومة بسياسة دعم مادة القمح حفاظاً على استقرار أسعار الخبز.

    وتابع العقلة أنه وقع مع وزارة الاقتصاد والتجارة السورية (المؤسسة العامة لتجارة الحبوب) اتفاقية الدفعة الأولى من كمية القمح المتفق عليها بين الجانبين والبالغة 100 ألف طن بسعر 191 دولاراً للطن وبقيمة إجمالية لهذه الدفعة تبلغ 19،1 مليون دولار والتي ستورد إلى الأردن من صوامع أذرح في منطقة درعا.

    وأكد العقلة أن الأردن يحقق وفورات مالية أخرى من خلال استيراد أكبر جزء من استهلاكه من مادة القمح من سوريا نتيجة انخفاض كلف النقل ولا يترتب نفقات تخزين كون المملكة تحصل على القمح السوري أولاً بأول وبشكل يومي بيد أن الاستيراد من مناشئ أخرى يرتب كلفاً كبيرة من أجور الشحن البحري والنقل الداخلي من ميناء العقبة إلى الصوامع.

    وأكد العقلة أن الحكومة الأردنية مستمرة في سياسة دعم مادة القمح رغم الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعارها عالمياً خلال الأشهر القليلة الماضية للحفاظ على استقرار أسعار الخبز بما يخفف الأعباء المعيشية عن المواطنين.
     
  8. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    دمشق تعتمد اليورو بدلاً من الدولار في التعاملات الحكومية


    أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة أن الحكومة السورية قررت اعتماد اليورو بدلاً من الدولار في التعاملات الحكومية.

    وأكد ميالة في مؤتمر صحافي أن القرار السياسي واضح ورغبة الحكومة في تطبيق القرارات التي تهدف إلى تحقيق إصلاحات مالية جدية.

    كما أعلن ميالة أن بلاده قررت اعتماد اليورو بدلا من الدولار الأمريكي في جميع تعاملات القطاع العام الحكومي والمشترك بهدف تجنب آثار الحظر الأمريكي على التعامل مع المصرف التجاري السوري الحكومي.

    وأشار الى أن المصرف التجاري السوري تمكن من تجاوز المصاعب التي خلفها قرار وزارة الخزانة الأمريكية بحظر التعامل مع المصرف بتهمة تبييض الاموال وتمويل الارهاب الامر الذي نفته سوريا في حينه.

    وقال ميالة إنه تماشيا مع حاجة السوق وبهدف استقطاب مؤسسات مالية ذات قدرة استثمارية وتنافسية كبيرة تم اتخاذ قرار رفع رأسمال المصارف الخاصة من 30 مليون دولار إلى مائة مليون دولار وبالنسبة للمصارف الاسلامية إلى 200 مليون دولار كما تم رفع نسبة المساهمة الاجنبية من 49 في المائة إلى 60 في المائة.

    كما أشار إلى تنويع نشاط السوق المالي من خلال طرح المصرف المركزي جملة من المنتجات المصرفية كشهادات الايداع المصرفية والسماح للمصارف بتمويل جميع مستوردات القطاعين الخاص والمشترك وغيرها من الخدمات. (د.ب.أ)
     
  9. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    "دويتشة بنك" يحصل على ترخيص العمل في قطر


    الدوحة - “الخليج”:

    تلقى دويتشة بنك أمس ترخيصاً من سلطة مركز قطر المالي تخوله بتقديم خدمات مالية في دولة قطر.

    ويمهد هذا الترخيص الطريق أمام دويتشة بنك لفتح ثالث فرع متكامل له في منطقة الخليج، والذي يعتبر بحد ذاته إشادة بأهمية اقتصاد دولة قطر.

    وسوف يزاول دويتشة بنك أعماله من خلال مكاتبه في برج مركز قطر المالي الذي تم إنجازه مؤخراً في قلب منطقة الأعمال في الدوحة. هذا وقد قام البنك بإنشاء فرعين له في كل من مدينة دبي في دولة الإمارات، ومدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك، فلدى دويتشة بنك شبكة شاملة من المكاتب التمثيلية في كل من أبو ظبي في دولة الإمارات، ومصر، والبحرين وإيران.

    وبنهاية هذا العام فإن دويتشة بنك يتوقع أن يزيد عدد موظفيه في المنطقة على 200 موظف، مما يعد زيادة كبيرة خلال فترة ثلاثة أعوام. ويؤكد إنشاء هذا المكتب في قطر التزام البنك بتطوير تواجده القوي في الأسواق الرئيسية في الشرق الأوسط، والتي سيتمكن من خلالها من خدمة عملائه وتلبية طلباتهم المالية.

    وقال “يورجن فيتشن”، عضو “مجموعة اللجنة التنفيذية” بدويتشة بنك، والذي تسلم الترخيص في احتفال أقيم بهذه المناسبة:

    و”يتنافس دويتشة بنك على مركز الريادة العالمية في تقديم الحلول المالية. ومن أهم النقاط الضرورية لتحقيق هذه الرؤية تعزيز التواجد في منطقة الشرق الأوسط. وبحصولنا على ترخيص في مركز قطر المالي فإننا نبرز التزامنا بتطوير البنية التحتية للمصرف في المنطقة، كما نظهر عمق إيماننا في فرص النمو المثيرة في دولة قطر”.
     
  10. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    بيت الاستثمار العالمي يمتلك شركة كبرى للخدمات المالية في السودان


    الكويت - “الخليج”:

    أعلن بيت الاستثمار العالمي “جلوبل” أمس عن نجاحه في تملك إحدى أكبر شركات الخدمات المالية في السودان كخطوة جديدة ضمن استراتيجية الشركة للتوسع في الأسواق الواعدة في المنطقة.

    وقال عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، “مواصلة لاستراتيجيتنا في توسيع نطاق العمل في المنطقة، نحن سعداء بتملّكنا لإحدى كبرى شركات الخدمات المالية في السودان، والتي تدعى الآن “بيت الاستثمار العالمي السودان”.

    وأوضح ان الشركة هي شركة استثمارية تقدم خدمات الوساطة المالية في بورصة الخرطوم، وتتجه إلى توسيع أنشطتها في إدارة الأموال والأصول والاستثمارات المصرفية.

    ويبلغ رأس مال الشركة نحو 6 مليارات دينار سوداني (29 مليون دولار أمريكي) وبذلك تعتبر جلوبل السودان من أكبر الشركات من حيث رأس المال بين المؤسسات المالية في السودان كما أنها تتجاوز في ذلك عدداً من المصارف والبنوك السودانية.

    وأعرب القوقة عن اعتقاده “بأن جلوبل في وضع جيد يتيح لها الاستفادة من إمكانات النمو الذي يشهده السودان في اقتصاده بسبب الزيادة الحادة في تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد وخاصة في قطاع النفط.

    وحسب وحدة الأبحاث في مجلة “الايكونومست” العالمية والمتخصصة بالاقتصاد فإن النمو الحقيقي في الناتج المحلى الإجمالي السوداني مقدر بأن ينمو بنحو 6ر9 في المائة عام 2006 ثم بنحو 4ر11 في المائة عام 2007.

    وذكر نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل أن الشركة تتطلع إلى السوق السوداني حيث ستقدم خدماتها ومنتجاتها الاستثمارية في السودان الشقيق، مشيراً إلى أن المقر الجديد هو من ضمن خطط الشركة للتوسع في الأسواق الواعدة من اجل زيادة حجم الاستثمارات المباشرة في تلك الأسواق.
     
  11. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    استثمار جديد لصندوق جلوبل للعقار الخليجي في البحرين




    الكويت - “الخليج”:

    أعلن بيت الاستثمار العالمي “جلوبل” أمس بصفته مدير صندوق العقار الخليجي عن قيام الصندوق بثاني استثماراته في مملكة البحرين، وذلك بتملك عقار سكني مميز في العاصمة المنامة، كجزء من سلسلة استثمارات الصندوق في منطقة الخليج العربي.

    وقال سمير عبد المحسن الغربللي، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، إن الصندوق تملك عقار أريج السكني في منطقة الجفير في المنامة، وهو ثاني استثمار للصندوق في البحرين والخامس على مستوى الخليج.

    ويقع العقار على أرض مساحتها 666 متراً مربعاً وبمسطح بناء يبلغ 3500 متر مربع تقريبا، حيث يتكون من طابق أرضي وتسعة ادوار متكررة.

    وأوضح الغربللي أن العقار يقع بالقرب من مسجد الفاتح وله إطلاله مميزة على حديقة عامة، ويعتبر من العقارات المرغوبة في المنطقة بسبب قربه من العاصمة والمرافق والمجمعات والطرق المؤدية من والى المناطق الرئيسية في مملكة البحرين، علما أن العقار مؤجر لعدد من الشركات الأجنبية ورجال الأعمال.

    وأفاد الغربللي قائلا إن منطقة الجفير عادة ما تكون مرغوبة من قبل الأجانب والبحرينيين على السواء.

    وبيّن أن العائد المتوقع من هذا الاستثمار هو 16 في المائة خلال فترة عمل الصندوق، مشيراً الى أن جميع العاملين بالصندوق والمتخصصين في جانب العقار في دول مجلس التعاون الخليجي يسعون جاهدين إلى اقتناص جميع الفرص المناسبة لبلوغ أقصى قدر ممكن لإرضاء المستثمرين.
     
  12. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    اليمن يروج للاستثمارات النفطية لديه في مؤتمر تستضيفه الهند


    أعلن وزير النفط اليمني خالد بحاح أمس أن مشاركة بلاده في مؤتمر تقنية البترول الذي سيعقد في مدينة مومباي الهندية يهدف إلى التعريف بفرص ومزايا الاستثمار والمناخات المتاحة باليمن في مجالي النفط والمعادن.

    وقال الوزير اليمني خلال مغادرته صنعاء أمس للمشاركة في أعمال مؤتمر تقنية البترول للعام الحالي في مدينة مومباي ان “المؤتمر سيناقش آخر التطورات العالمية في مجال تقنية البترول من خلال أوراق عمل وبحوث علمية يقدمها نحو 90 متحدثا عالميا”.

    واشار إلى ان المؤتمر الذي سيبدأ أعماله اليوم الاثنين سيقام على هامشه معرض حول النفط بمجال الهيدروكربون.

    واوضح أن الوفد اليمني سيحرص على تعريفهم (المستثمرون) بفرص ومزايا الاستثمار والمناخات التي يتمتع بها اليمن في مجالي النفط والمعادن وكذلك الضمانات والتسهيلات التي تقدم للمستثمرين في هذا القطاع. (يو.بي.اي)
     
  13. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    تزايد واردات الأردن النفطية وارتفاع أسعار الحطب


    عمان -“الخليج”:

    سجلت واردات الأردن من النفط الخام ارقاماً قياسية العام الماضي بلغت 31ر1 مليار دينار، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، وبنسبة زيادة بلغت 1ر19% عن العام الماضي.


    أظهرت بيانات دائرة الاحصاءات العامة الشهرية ان مستوردات الاردن من البترول الخام وزيوت التشحيم والغازات النفطية والغازات الطبيعية ارتفعت بنسب متفاوتة، فيما انخفضت المستوردات من مادة الديزل، وسجلت المستوردات من الكهرباء ما قيمته 5ر28 مليون دينار، ومن الغاز الطبيعي نحو 115 مليون دينار.

    وتعهد رئيس الوزراء معروف البخيت بعدم زيادة اسعار المحروقات وفرض ضريبة اضافية خلال العام الجاري، وقطع وعداً لعدد من البرلمانيين عدم اتخاذ قرار في ابريل/نيسان المقبل بتحرير سوق المشتقات النفطية.

    وارتفعت اسعار الحطب في السوق المحلية بنسب تراوحت بين 50 62%، متأثرة بزيادة اعتماد المواطنين عليه، لا سيما بعد الارتفاعات المتتالية التي طرأت على اسعار الكاز والسولار والغاز.

    وارتفعت اسعار حطب الزيتون الى 130 ديناراً للطن، من اصل 80 ديناراً، في موسم الشتاء الماضي، وارتفعت اسعار حطب البلوط المحظور قطعه في السوق المحلية بنسبة 50%، ومثلها حطب اللوزيات.

    وكانت الحكومة اقرت رفع اسعار المحروقات 4 مرات في اقل من عامين، ضمن خطتها الرامية على تحرير أسعار الطاقة وازالة الدعم عن المشتقات النفطية.

    ووفق تجار فإن اسعار الحطب تبقى مرشحة لارتفاعات جديدة في حال اقدام الحكومة اتخاذ قرار يقضي برفع اسعار المحروقات.
     
  14. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    البحرين: لا تغيير في سياسة ربط الدينار بالعملة الأمريكية


    قال محافظ مصرف البحرين المركزي أمس إن البحرين لن تغير سياستها بشأن ربط عملتها الدينار بالدولار الامريكي.

    وصرح رشيد المعراج للصحافيين في المنامة قائلا انها ليست المرة الاولى التي يشهد الدولار ضعفا موضحا أن البحرين لن تغير سياستها بهذا الخصوص.

    وكان محافظ مصرف الامارات المركزي سلطان ناصر السويدي قال لرويترز يوم الخميس ان دول الخليج العربية المنتجة للنفط تعيد النظر في سياسة ربط العملات بالدولار المتراجع وربما تقرر في مارس/آذار ان كانت ستبقي نظام سعر الصرف الحالي أم ستغيره.

    وهذا أول اقرار بأن دول الخليج قد لا تلتزم بنظام نقدي وضع في اطار الاستعدادات لاقامة وحدة نقدية في 2010 رغم أن الاسواق بدأت التكهن بزيادة أسعار الصرف العام الماضي مع هبوط الدولار حوالي عشرة في المائة مقابل اليورو.

    وقال السويدي ان ارتفاع تكاليف الواردات غير الدولارية أحد الاسباب وراء مراجعة محافظي البنوك المركزية الخليجية لسياسة الربط بالعملة الامريكية.

    وفي أكتوبر/تشرين الاول أبلغ المعراج رويترز أن تكاليف الواردات تزيد الضغوط التضخمية في البحرين. لكنه قال مرارا ان البحرين لا تعتزم رفع قيمة عملتها.

    وعززت تصريحات السويدي يوم الخميس أسعار صرف العملات في أنحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث تعمل الامارات العربية المتحدة والسعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين باتجاه اقامة وحدة نقدية.

    وأعلنت سلطنة عمان الشهر الماضي انها لن تنضم إلى الوحدة النقدية بحلول عام 2010 وقالت أيضا انها لا تعتزم رفع سعر صرف عملتها الريال.

    وقال السويدي ان المحافظين ربما يلجأون إلى نظام أكثر مرونة لاسعار الصرف بدلا من الربط الثابت الذي تتبناه كل الدول الخليجية باستثناء الكويت التي زادت سعر صرف عملتها العام الماضي.

    وتابع أن المحافظين قد يقررون ربط العملات بعملة أخرى أو سلة عملات لكنه رفض الافصاح عن العملات التي تجري دراستها. (رويترز)
     
  15. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    تفاقم أزمة الموازنة الأردنية بين الحكومة والبرلمان


    عمان - “الخليج”:

    دخلت الموازنة العامة للدولة الأردنية طوراً جديداً من التأزم بعد ان رفضت أغلبية أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية أمس الأول الاجتماع برئيس الوزراء معروف البخيت الذي يرمي بكل ثقله لإقناع اللجنة بتغيير قرارها من رفض الموازنة إلى القبول بها، ورفض ستة من النواب الموازنة لعدم تضمنها زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين قرروا عدم الاجتماع برئيس الوزراء ما حال دون توفر النصاب القانوني لعقد الاجتماع.

    وانتظر رئيس الوزراء أكثر من ساعة في دار مجلس النواب على أمل أن يتوفر النصاب لعقد الاجتماع إلا أنه غادر بعد ان تأكد من فشل الاجتماع وقضائه بعض الوقت مع رئيس المجلس وعدد من النواب. واعتبر نواب أن فشل عقد الاجتماع سيدخل الموازنة والعلاقة بين النواب والحكومة في أزمة حادة خصوصاً وأن معلومات تسربت عن مكتب رئيس مجلس النواب تقول إن رئيس المجلس قرر ألا يسمح للمجلس بالتصويت على قرار اللجنة المالية برفض الموازنة وانه سيقرر الدخول في مناقشة الموازنة والتصويت عليها بعد نهاية المناقشات التي ستبدأ الأحد وتنتهي بعد خمسة أيام. وسادت أوساط المجلس الذي اعتبره يوم دوام لكادره الرئيسي مخاوف وقلق من رد فعل رسمي كبير لرفض أغلبية أعضاء اللجنة المالية الاجتماع برئيس الوزراء وإصرارهم على رفض الموازنة وتحدي كل الضغوط.

    ويخشى نواب أن يصوت المجلس في جلسته “غداً الاحد” لصالح قرار اللجنة برفض الموازنة الأمر الذي جعل رئيس المجلس أكثر إصراراً على عدم التصويت على القرار في الجلسة.

    وحاول رئيس مجلس النواب التخفيف من تداعيات فشل اجتماع اللجنة برئيس الوزراء بقوله إنه لم يكن على علم بأي ترتيب لعقد الاجتماع وان رئيس الوزراء اجتمع به للتداول في أمر الموازنة بينما قال عضو اللجنة النائب خليل عطية إنهم أبلغوا عن اجتماع اللجنة قبل يومين وان قرارهم كان عدم الحضور.
     
  16. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    قانون مرتقب لضبط حركة التجارة ومكافحة الإغراق ومنع الاحتكار في السودان


    الخرطوم - “الخليج”:

    يتوقع أن تحسم الحكومة السودانية خلال الأشهر المقبلة إجازة عدد من القوانين المهمة التي تسهم في ضبط حركة التجارة وبعض الجوانب المهمة الأخرى والتي تشمل قوانين مكافحة الإغراق ومنع الاحتكار والتهرب الضريبي.

    وقال جورج بورنيق وزير التجارة الخارجية السوداني إن هذه القوانين أمام مجلس الوزراء الذي سيعمل على إجازتها بصورتها النهائية بجانب اتخاذ عدد من القضايا الأخرى المهمة التي تسهم في تفعيل الحركة التجارية بالبلاد وتطوير العمل الاقتصادي بصورة عامة.

    وذكر أن وزارة التجارة تبذل مساعيها مع الجهات ذات الصلة لاستقرار العمل التجاري خاصة بعد توقيع السلام الذي يوسع من الأنشطة المختلفة وتكثيف العلاقات مع الدول التي تربطنا معها اتفاقيات خاصة الكوميسا.

    وأشار إلى أن المساعي تتواصل مع بعض الجهات لتنفيذ خطط في الفترة القادمة تتعلق بوضع إصلاحات في مشاريع مهمة تركز على زيادة الصادر للخارج والاستفادة من الميزات النسبية للكثير من السلع والمنتجات النقدية التي يعتمد عليها عدد من الدول العالمية بجانب ضبط حركة الوارد من الخارج والتركيز على السلع التي نحتاجها فقط والتي سيلعب فيها قانون مكافحة الإغراق دورا مهما بالإضافة لتوجيه الخطة لبعض الولايات الحدودية لضبط عمليات التجارة مع الدول الحدودية خاصة سماح بعض الولايات للتجار بتهريب البضائع للدول المجاورة الأمر الذي يفقدنا بعض ميزاتنا البينية.

    وأوضح أن الوزارة تعمل على وضع معالجات للعديد من المشاكل التي تهدد سير العمل التجاري والتي أهمها منع المضاربات في عمليات الشراء للصادرات والسلع كافة والتركيز على سلع الثروة الحيوانية والمواشي التي تواجهها مضاربات حادة وسط التجار والسماسرة الذين يسهمون في تضخيم المشاكل وارتفاع الأسعار بصورة كبيرة مما ينتج عنه خسائر وسط المنتجين والجهات الأخرى.

    وقال جورج إن هناك دولا خارجية كثيرة أكدت رغبتها في الحصول على اللحوم والمواشي في الفترة القادمة الأمر الذي يضمن استمرار الأسواق التي فقدناها في السنوات الماضية لعدة أسباب..
     
  17. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    287 مليون دولار عائدات اليمن السياحية في 2006


    قال تقرير رسمي أمس ان عائدات اليمن من السياحة ارتفعت العام الماضي إلى 287 مليون دولار من 236 مليون دولار في 2005.

    وأضاف التقرير الصادر عن وزارة السياحة اليمنية ان إجمالي عدد السياح الذين زاروا اليمن في 2006 بلغ 3ر355 ألف سائح ارتفاعا من 300 ألف سائح في 2005.

    وزاد إجمالي عدد الليالي السياحية إلى 2ر2 مليون ليلة من 6ر1 مليون في 2005.

    وأشار التقرير إلى أن متوسط إنفاق السياح بلغ 135 دولار في اليوم الواحد في 2006 صعودا من 130 دولارا في اليوم في العام السابق. (رويترز)
     
  18. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    الرياض تنفي استخدام النفط لموازنة الأسعار العالمية


    نفى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أن تكون المملكة وهي أكبر منتج للنفط في العالم تستخدم البترول ك “سلاح لموازنة الاسعار العالمية”.

    وقال الفيصل في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في الرياض أمس الأول ردا على سؤال عن إمكانية استخدام المملكة لبترولها بصفة سلاح لموازنة أسعار النفط العالمية إذا ما استخدمته إيران كسلاح “نحن نعالج موضوع مواجهة سلاح البترول بأننا لا نعتبره سلاحاً فالمملكة العربية السعودية تتعامل مع البترول على أنه ثروة تستغل”. (د.ب.أ)
     
  19. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    تحليل اقتصادي
    الأزمة النفطية بين روسيا وروسيا البيضاء تكشف عن عمق التوترات بين البلدين




    يبدو ان الاتفاق النفطي الذي ابرم يوم الجمعة بين روسيا وبيلاروسيا لانهاء الازمة النفطية، يراعي الاقتصاد البيلاروسي لكنه يكشف ايضا عن توترات متنامية بين الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو المعزول على الساحة الدولية وحليفه الروسي القوي فلاديمير بوتين.وتهدد هذه التوترات العلاقات بين البلدين كما رأى عدد من المحللين.فبعد ازمة تجارية توجت بوقف شحنات النفط الروسي إلى أوروبا عبر بيلاروسيا خلال ثلاثة ايام، تمكن النظام في مينسك المرتهن اقتصاديا إلى حد كبير لروسيا، من الحد من حجم الاضرار لكن من دون تقديم تنازلات.
    فهو يدفع في الواقع منذ الاول من كانون الثاني/يناير فاتورة الغاز الذي يشتريه من روسيا مرتين اكثر -اي 105 دولارات بدلا من 47- لكن هذه التعرفة الجديدة تبقى مع ذلك متدنية جدا عن سعر السوق (230 دولارا) والسعر المطلوب من جمهوريات اخرى كانت في الكتلة السوفييتية.

    وبموجب الاتفاق المبرم الجمعة، ستدفع بيلاروسيا منذ التوقيع فصاعدا رسما بقيمة 53 دولارا على النفط المشترى من روسيا، لكنه يبقى اقل بكثير من ال 180 دولارا التي كانت موسكو تريد فرضه فيما بقيت بيلاروسيا البلد الوحيد في العالم المعفي من هذا الرسم.

    وكانت روسيا تعتزم تحصيل جزء من النفط الروسي الذي تشتريه منها بيلاروسيا لتكرره على اراضيها ثم تبيعه إلى الغرب لتجني ارباحا مغرية.

    وقال الخبير الاقتصادي البيلاروسي ياروسلاف رومانتشوك “انها تسوية. لقد حلت روسيا ازمة مرور الخام فيما لم يكن لديها طرق بديلة (عن خطوط الانابيب البيلاروسية). ونجحت مينسك إلى حد كبير في تقليص الرسم” الذي كانت تريد موسكو فرضه عليها.

    وربما بسبب هذه التبعية التي ما زالت كبيرة جدا تجاه بيلاروسيا في مجال نقل النفط لم تعمد روسيا في مجمل الاحوال إلى لي ذراع كلي لهذا البلد الصغير الذي يعد عشرة ملايين نسمة وبقي اقتصاده موجها.

    وقال وزير المالية الروسي الكسي كودرين ان بلاده ستسترد 58.1 مليار دولار من اصل 5.3 مليار إلى 5 مليارات تعتبر انها تخسرها كل سنة.

    واكد مصدر روسي قريب من المفاوضات “انها تسوية. لا يريدون تركيع بيلاروسيا واعتقد انهم توصلوا إلى توازن”، داعيا إلى “علاقة سوق ومتحضرة” على صعيد الاقتصاد بين البلدين.

    واستطرد المحلل البيلاروسي ليونيد زايكو “ان التوجه الذي اعطاه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بعدم اغراق البيلاروس في وضع مادي صعب جدا نجح على ما يبدو”.

    لكن يبدو ايضا ان البلدين السوفييتيين السابقين اللذين يعتبران حليفين مقربين يلقيان صعوبة اكثر فأكثر في التفاهم من دون التحدث عن علاقات تعرف بأنها سيئة جدا بين الرئيسين بوتين ولوكاتشنكو.

    وفي هذا الصدد، لفت المصدر المقرب من المفاوضات ان المحادثات بين رئيسي الدولتين حول النزاع النفطي كانت “صعبة”، معربا عن اسفه ل “الاضرار” التي لحقت بروسيا في هذه الازمة. وقال “من البديهي ان صورة روسيا (كمزود بالطاقة يتمتع بمصداقية) تأذت”.

    ووضع الرئيس لوكاتشنكو الذي تصفه الولايات المتحدة ب “آخر ديكتاتور في أوروبا” والذي اعيد انتخابه في اذار/مارس 2006 اثر عملية اقتراع اعتبرها الغرب غير ديمقراطية، يتعقد على ما يبدو.

    وصرح زعيم الحزب المدني الموحد البيلاروسي (معارضة) اناتولي ليبيدكو “ان الكرملين قرر الحفاظ على المستوى الحياتي الحالي في بيلاروسيا لتفادي وضع تمردي لكن المستقبل يبدو سيئا بالنسبة للوكاتشنكو.

    وقد يسعى الرئيس البيلاروسي في هذا الظرف إلى الحد من تقربه من موسكو من خلال محاولة التقرب من اوكرانيا وحتى من بلدان البلطيق وبولندا كما قال فيكتور كريمنيوك من معهد الدراسات حول الولايات المتحدة وكندا في موسكو. واضاف هذا المحلل “فهو حذر جدا ومدرك بأنه ارتكب اخطاء وقد يحاول نوعا من البيريسترويكا (الشفافية) على طريقة غورباتشيوف”. (أ.ف.ب)

    موسكو تبحث عن وسيلة للسيطرة على صادراتها البترولية

    قال وزير الاقتصاد الروسي جيرمان جريف إنه يتعين على روسيا أن تجد وسيلة للسيطرة على نقل صادراتها النفطية بعد أن تضررت سمعتها لتوقف الامدادات في خط انابيب إلى اوروبا اثناء نزاع مع روسيا البيضاء.

    واستأنفت روسيا ضخ النفط عبر خط انابيب التصدير الرئيسي يوم الخميس بعد ان اسقطت روسيا البيضاء رسوما على عبور النفط الروسي كانت فرضتها ووافقت على إعادة نفط قالت موسكو انها اخذته بطريقة غير قانونية.

    وقال جريف للصحافيين “النزاع أضر بالتأكيد بسمعتنا كمورد يعتمد عليه. ومن ناحية اخرى فإنها (السيطرة على نقل النفط) ستساعد على استقرار إمداداتنا بمرور الوقت”.

    واضاف قائلا “علينا ان نفكر بجدية إذا كنا نريد الحفاظ على صورتنا كمورد يعتمد عليه. يتعين علينا ان ننشئ نظاما تعتمد فيه الامدادات علينا فقط وليس على مرحلة العبور”.

    واثار توقف الامدادات في خط انابيب دروشبا “الصداقة” لمدة ثلاثة أيام غضبا في اوروبا التي تحصل على 10 في المائة من حاجاتها من النفط عبر هذا الخط.

    وكانت روسيا البيضاء فرضت الرسوم بعد أن قررت روسيا العام الماضي تقاضي المعدل الكامل لرسم التصدير البالغ حوالي 180 دولارا للطن للنفط الخام الذي كانت مينسك تحصل عليه في السابق بدون رسوم في إطار العلاقات الوثيقة التي كانت بين البلدين.

    وشكت روسيا التي تنازعت ايضا مع مينسك بشأن الغاز والسكر وقضايا اخرى من انها ترسل امدادات مدعومة من النفط الخام الى مصافي التكرير في روسيا البيضاء التي تحقق ارباحا كبيرة من تصدير المنتجات المكررة.

    ووافقت روسيا في وقت متأخر امس الجمعة على فرض رسم مخفض يبلغ حوالي 53 دولارا للطن على صادرات النفط إلى روسيا البيضاء.

    وقال مصدر حكومي قريب من المحادثات بين مينسك وموسكو ان رسم التصدير الجديد سيجعل روسيا تجني 1ر1 مليار دولار اضافية سنويا.

    وقال مسؤولون روس في السابق ان البلاد تخسر 6.3 مليار دولار سنويا بسبب صادرات النفط المعفاة من الرسوم إلى روسيا البيضاء. (رويترز)

    “مينسك” تعرب عن ارتياحها للاتفاق

    اعربت مينسك عن ارتياحها للاتفاق الذي وقع امس مع موسكو لحل الخلاف بين الدولتين والذي اسفر عن قطع شحنات النفط عبر انبوب النفط الرئيسي باتجاه الاتحاد الأوروبي.

    وقال نائب رئيس وزراء بيلاروسيا اندري كوبياكوف للشبكة الاولى في التلفزيون البيلاروسي “الاتفاق متوازن، لقد وجدنا وسيلة متحضرة لتسوية الخلاف”.

    واكد “ان موازنة بيلاروسيا لن تسجل خسائر اثر الانتقال إلى الشروط الجديدة لشراء النفط الروسي”.

    وبموجب الاتفاق الذي وقع الجمعة، ستدفع بيلاروسيا من الآن فصاعدا رسما بقيمة 53 دولارا لطن النفط الذي تشتريه من روسيا وهو مبلغ اقل بكثير من مبلغ 180 دولارا كانت تريد موسكو فرضه عليها في حين ان بيلاروسيا كانت الدولة الوحيدة في العالم المعفاة من دفع هذا الرسم.

    وستدفع بيلاروسيا ايضا مبلغا محددا لروسيا مقابل صادراتها من المنتجات النفطية التي تخرج من مصافي التكرير البيلاروسية التي تستخدم النفط الروسي، بحسب رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فراديكوف.

    واستؤنف ضخ كمية النفط الروسي كاملة عبر الانبوب باتجاه أوروبا بعد ثلاثة ايام من التوقف بسبب الخلاف بين موسكو ومينسك والذي كان ادى الاثنين إلى اقفال انبوب دروجبا.

    وكانت الازمة حرمت خمس دول في الاتحاد الأوروبي من تسلم النفط الروسي وبينها المانيا وبولندا. واندلعت الازمة عندما حاولت بيلاروسيا ان تفرض على روسيا رسما بقيمة 45 دولارا عن كل طن من النفط الروسي يعبر اراضيها إلى أوروبا، وهو اجراء اعتبرته موسكو غير قانوني. (أ.ف.ب)

    .. وبروكسل ترحب

    رحب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بالاتفاق الذي وقع امس بين مينسك وموسكو لحل الخلاف بين الدولتين والذي كان ادى إلى قطع شحنات النفط عبر انبوب النفط الرئيسي باتجاه الاتحاد الأوروبي، ووصفه بانه “نبأ سار”.

    وقال سولانا في بيان “ارحب بالاتفاق الذي توصلت اليه روسيا وبيلاروسيا. انه نبأ سار بالنسبة للدولتين وللاتحاد الأوروبي”.

    واشار سولانا إلى انه كان على اتصال مع الطرفين طيلة المفاوضات وانه “شجعهما على ايجاد حل سريع لتجنب أي تأثير سلبي في امدادات النفط إلى أوروبا”.

    وفي معرض الاعراب “عن سروره للتوصل إلى اتفاق”، قال الدبلوماسي الأوروبي ان “وقف الامدادات النفطية الذي أثر في عدة دول أوروبية، يشير إلى ضرورة تفاهم افضل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا حول المبادىء الاساسية لمستقبل شراكة في مجال الطاقة”.

    واستؤنف ضخ كمية النفط الروسي كاملة عبر الانبوب باتجاه أوروبا مساء الخميس بعد ثلاثة ايام من التوقف بسبب الخلاف بين موسكو ومينسك والذي كان ادى الاثنين إلى اقفال انبوب دروجبا الذي يعتبر اهم وسيلة لنقل النفط الروسي إلى أوروبا.

    وكانت الازمة حرمت خمس دول في الاتحاد الأوروبي من تسلم النفط الروسي وبينها المانيا وبولندا.

    واندلعت الازمة عندما حاولت بيلاروسيا ان تفرض على روسيا رسما بقيمة 45 دولارا عن كل طن من النفط الروسي يعبر اراضيها إلى أوروبا، وهو اجراء اعتبرته موسكو غير قانوني.

    وبموجب الاتفاق الذي وقع الجمعة، ستدفع بيلاروسيا من الان فصاعدا رسما بقيمة 53 دولارا لطن النفط الذي تشتريه من روسيا وهو مبلغ اقل بكثير من مبلغ 180 دولارا كانت تريد موسكو فرضه عليها في حين ان بيلاروسيا كانت الدولة الوحيدة في العالم المعفاة من دفع هذا الرسم. (أ.ف.ب)
     
  20. دكتور متقاعد

    دكتور متقاعد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2007
    المشاركات:
    368
    عدد الإعجابات:
    0
    التقرير الأسبوعي لبنك الكويت الوطني
    الدولار يستعيد عافيته على حساب اليورو والين




    أظهر تقرير بنك الكويت الوطني الاسبوعي حول (أسواق النقد) مواصلة تحسن الدولار الامريكي في الاسبوع الثاني من السنة الحالية ما ادى الى تراجع اليورو الى مستوى 1،29 ووصول الين الياباني الى 120،73 ين للدولار وهو ادنى مستوى له منذ 13 شهرا.

    وقال ان الجنيه الاسترليني هبط الى 1،92 الا ان بنك انجلترا اتخذ يوم الخميس الماضي خطوة مفاجئة برفع اسعار الفائدة بنسبة 0،25 في المائة لتصل الى 5،25 في المائة، الامر الذي ساعد الجنيه على الصعود الى مستوى 1،94 و1،95 من جديد. واضاف ان العجز التجاري في الولايات المتحدة تقلص الى 58،2 مليار دولار في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وهو افضل مما كان متوقعا مقارنة ب 58،8 مليار دولار لشهر اكتوبر/ تشرين الأول علما بأن السوق كانت تتوقع عجزا بقيمة 60،0 مليار دولار.

    وعزا التقرير السبب في تقلص العجز التجاري الى انخفاض اسعار النفط واستمرار زيادة الصادرات الامريكية تجاوبا مع ارتفاع الطلب من الاتحاد الاوروبي واليابان.

    وعلى الصعيد الاوروبي ذكر التقرير ان البنك المركزي الاوروبي أبقى على اسعار الفائدة عند مستوياتها السابقة كما كان متوقعا اي عند مستوى 3،25 في المائة.

    وأكد التقرير انه تأكد ان معدل النمو في منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام السابق بلغ 0،5 في المائة اي ما يعادل 2،7 في المائة على اساس سنوي. وفي اليابان استمر تراجع الين في غمرة اصرار المستثمرين على الابقاء على تجارة العوائد وتراجع احتمال رفع اسعار الفائدة خلال الاسبوع المقبل حيث وصل سعر الين الى ادنى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2005 وبلغ 120،73.

    وقال التقرير نتيجة ضعف الين سجلت اسعار الاسهم اليابانية ارتفاعا حادا خلال الاسبوع الماضي على خلفية النمو الكبير في الصادرات كما اعلن ان الاحتياطيات الرسمية لليابان وصلت الى 895،3 مليار دولار في شهر ديسمبر.

    وفيما يلي نص التقرير:

    أمريكا: دولار قوي

    واصل الدولار تحسّنه في الأسبوع الثاني من السنة ما أدى إلى تراجع اليورو إلى مستوى 29ر1 ووصول الين الياباني إلى 73ر120 ين للدولار وهو أدنى مستوى له منذ 13 شهرا، بينما هبط الجنيه الاسترليني إلى 92ر،1 إلا أن بنك إنجلترا اتخذ يوم الخميس خطوة مفاجئة برفع أسعار الفائدة بنسبة 25ر0% لتصل إلى 25ر5%، الأمر الذي ساعد الجنيه على الصعود إلى مستوى 94ر1-95ر1 من جديد. ولكن، على الرغم من استعادة الدولار لعافيته على النحو المذكور، لا يزال الكثير من المتعاملين في الأسواق يعتقدون أنه سيشهد انخفاضا كبيرا خلال الأشهر القليلة المقبلة. وتقلص العجز التجاري إلى 2ر58 مليار دولار في شهر نوفمبر، وهو أفضل مما كان متوقعا، مقارنة ب 8ر58 مليار دولار لشهر أكتوبر، علما بأن السوق كانت تتوقع عجزا بقيمة 0ر60 مليار دولار، وكان ذلك هو الشهر الثالث على التوالي الذي يحقق فيه العجز التجاري تحسنا ملحوظا، ويعزى السبب في ذلك إلى انخفاض أسعار النفط واستمرار زيادة الصادرات الأمريكية تجاوبا مع ارتفاع الطلب من الاتحاد الأوروبي واليابان. ونتيجة لهذا الرقم وتراجع أسعار النفط وتحسن بيانات طلبات الرهونات العقارية، تراجعت أسعار سندات وأذونات الخزينة الأمريكية في غمرة تقلص الآمال في حدوث المزيد من التخفيض في أسعار الفائدة خلال النصف الأول من سنة 2007 على خلفية ما يبديه الاقتصاد الأمريكي من مرونة. وتجدر الإشارة إلى التقرير حول طلبات الرهونات الذي يعكس زيادة بلغت 6ر16% مقارنة بنسبة 6ر3% للفترة السابقة. وقد أظهر تقرير حول تجارة الجملة في الولايات المتحدة زيادة غير متوقعة في المخزون بلغت 3ر1%، الأمر الذي يعزز فرص تحقيق أرقام نمو أفضل خلال الربع الرابع من سنة 2006. وأخيرا، تراجع عدد طالبي مزايا البطالة إلى ،299،000 وهو رقم أفضل بكثير مما كان متوقعا، ويعكس التقارير الجيدة للعمالة والتي صدرت خلال الأيام العشرة الماضية.

    وكشف الرئيس بوش خلال الأسبوع الماضي عن خطته بشأن العراق، حيث تعهد بزيادة عدد القوات الأمريكية العاملة في العراق ب،21،500 وأقر بأن الاستراتيجية الحالية أخفقت حتى الآن وأنه يسعى الآن لوضع حد للوضع المتدهور في العراق، وأعلن الرئيس في مقابلة تلفزيونية عن تحمّله وحده للمسؤولية عن أي أخطاء تكون قد وقعت، وأعلن أن الفشل في العراق سيكون بمثابة كارثة على الولايات المتحدة.

    وأعلنت الصين عن فائض تجاري قياسي بلغ 177،47 مليار دولار خلال السنة الماضية، حيث ارتفع الفائض من 102 مليار عن السنة السابقة. وعلى خلفية هذا الإعلان راجت شائعات بأن البنك المركزي الصيني سوف يلجأ إلى كبح جموح الاقتصاد عن طريق رفع أسعار الفائدة أو إعادة تقييم العملة الصينية. ومما لا شك فيه أن هذا الفائض سوف يعزز صورة الصين كدولة تتلاعب بأسعار العملات، الأمر الذي ربما يحيي التحركات السابقة في الولايات المتحدة نحو فرض رسوم جمركية تلقائية على جميع الواردات من الصين.

    وعلى الرغم من التوقف الفجائي لصادرات النفط من روسيا إلى أوروبا، إلا أن الاعتدال غير العادي للطقس في الولايات المتحدة أدى إلى تخفيض التدفئة على التدفئة ما أدى بدوره إلى تخفيض أسعار النفط، وقد أقفل مزيج سلة برنت عند مستوى 49 دولاراً للبرميل وسعر نفط غرب تكساس الوسيط عند مستوى 51 دولاراً.

    أوروبا: الفائدة بلا تغيير

    كما كان متوقعا، أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة عند مستوياتها السابقة، أي عند مستوى25ر3%، وقد ألمح جان كلود تريشيه، محافظ البنك المركزي الأوروبي، إلى أن الزيادة القادمة في أسعار الفائدة في منطقة اليورو سوف تجري في شهر مارس/ آذار وليس ابريل/ نيسان. وقد تأكد أن معدل النمو خلال الربع الثالث من سنة 2006 قد بلغ 5ر0% في منطقة اليورو، أي ما يعادل 7ر2% على أساس سنوي.

    وفي ألمانيا، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 3ر0% في شهر نوفمبر، وهو أداء أفضل مما كان عليه في الشهر السابق والذي بلغ 5ر0%، إلا أنه لا يزال أقل من النسبة التي كانت متوقعة، وهي زيادة بنسبة 1%. وعلى أساس سنوي، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 5ر0%. أما طلبيات المصانع، فقد سجلت ارتفاعا بلغ 5ر1% في شهر نوفمبر، أي ما يعادل 1ر6% عن الفترة منذ سنة حتى آخر نوفمبر، وحقق ميزان التجارة فائضا فاق التوقعات، حيث بلغ 5ر18 مليار يورو في شهر نوفمبر، وكذلك سجل الحساب الجاري فائضا بلغ 5ر12 مليار يورو، وهو أيضا أداء فاق التوقعات السابقة، كما ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 8ر1% في شهر نوفمبر، وهو أداء أفضل من إجماع توقعات السوق ومن الرقم السابق.

    بريطانيا: رفع مفاجئ للفائدة

    وصلت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 5 سنوات ونصف السنة بعد أن فاجأ بنك إنجلترا الأسواق المالية برفع أسعار الفائدة إلى 25ر5%، وأعلن البنك أنه أقدم على هذه الخطوة “لأن هامش القدرة الاقتصادية الاحتياطية تبدو محدودة، الأمر الذي يعزز الضغوط المحلية على الأسعار. وفي الواقع، كان الطلب المحلي ينمو بشكل ثابت في حين استمر تسارع الائتمان ونمو العرض المالي بمفهومه الأوسع”. وأضاف البنك أن من المرجح أن يتجاوز معدل التضخم مستوى ال 0ر2% المستهدف على المدى القصير قبل أن تخف الضغوط الناشئة عن أسعار الطاقة والواردات. ونتيجة لذلك، فقز الجنيه الاسترليني من 93ر1 إلى مستوى 95ر،1 الأمر الذي أدى إلى هبوط أسعار السندات الحكومية في المملكة المتحدة وارتفاع العوائد عليها بشكل حاد.

    ووصل العجز في ميزان التجارة حتى شهر نوفمبر 723ر4 مليار جنيه، وهو مستوى أقل بكثير من الأرقام السابقة والأرقام المتوقعة أيضا. وعلى الصعيد الصناعي، ارتفع الإنتاج الصناعي لشهر نوفمبر بنسبة 5ر0%، وهو أداء أفضل من نسبة ال 3ر0% المتوقعة، وكذلك سجل الإنتاج عموما نسبته 3ر0%.

    اليابان: ضعف الين

    استمر تراجع الين في غمرة استمرار المستثمرين على الإبقاء على تجارة العوائد وتراجع احتمال رفع أسعار الفائدة خلال الأسبوع المقبل، وقد وصل سعر الين إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2005 حيث بلغ 73ر120. وفي الواقع كان من المتوقع أن يلجأ بنك اليابان إلى رفع أسعار الفائدة بنسبة ربع في المائة لتصل إلى 5ر0% وذلك عندما يعقد البنك في الأسبوع المقبل اجتماعه الخاص بالسياسة النقدية، بيد أن الاقتصاد لن يستطيع تحقيق نسبة النمو البالغة 4ر2% في سنة ،2006 كما كان متوقعا، وبالتالي فإن فرص رفع أسعار الفائدة خلال الأسبوع المقبل أصبحت أقل.

    ونتيجة لضعف الين، سجلت أسعار الأسهم اليابانية ارتفاعا حاداً خلال الأسبوع الماضي على خلفية النمو الكبير في الصادرات. وأخيرا، أعلن أن الاحتياطيات الرسمية لليابان وصلت إلى 3ر895 مليار دولار في شهر ديسمبر.


    الكويت: لا تغيير


    لم يطرأ أي تغيّر على سعر تبادل الدولار مقابل الدينار الكويتي عن مستواه السابق والذي بلغ (28919ر0).