أفكار القابضه (التابعة للخليجي)

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
قال لـ"السياسة": انظروا إلى السعودية فخادم الحرمين منح شركة أفكار الكويتية 30 كم2 لتطويرها ثم بيعها للقطاع الخاص

اليوسف: لو كنت نائباً لاستجوبت وزير التجارة بسبب تراجع الصناعة





اكد صالح يوسف رئيس مجلس ادارة شركة افكار القابضة ان الصناعة الكويتية تعد من أهم القطاعات الانتاجية الحيوية التي تقوم عليها ستراتيجيات الدول لكن مع الاسف يوضع القطاع الصناعي في الكويت ضمن الستراتيجيات قيد التنفيذ باستمرار مقارنة بقطاعات اخرى سواء بالنسبة لتوجهات الحكومة او توجهات السلطة التشريعية في مجلس الامة.
وأضاف اليوسف ان الدول التي تحترم ستراتيجياتها تدعم الصناعة وتحترمها.
لكننا هنا في الكويت نجد اهمالاً شبه كامل لهذا القطاع المهم والحيوي ويقتصر الاهتمام فقط بالاوراق والتقارير التي تقدم فقط ولكن التنفيذ »صفر« باستمرار ونعاني من عدم التفات السلطات لنا مع ان لا مردود اقتصادي وقيمة مضافة على الاقتصاد القومي الى جانب توفير فرص العمل لمخرجات الجامعات والمعاهد التطبيقية, بالاضافة الى الكثير من الفوائد.
وقال ان القطاع الصناعي لم يعط حقه حتى الان وهو ما يتماشى مع ارتفاع الاصوات في المؤتمرات التي تقام سواء في غرفة التجارة او الهيئة العامة للصناعة ثم يترك لمستوى اهمال متدن ومجرد ردود افعال لا اكثر.
وفي حقيقة الامر لا يوجد هناك اي ستراتيجية او خطة عمل واضحة للنهوض بالصناعة في الكويت وتقديم الدعم والتشجيع لها بالشكل الصحيح المدروس وفق خطة واضحة وجدول زمني محدد.
وقال اليوسف ان هناك عزوفاً من المستثمرين عن الاستثمار في القطاع الصناعي لانه قطاع ترتفع فيه نسبة المخاطرة, فالمستثمر يتطلع لمجالات تدر عليه ربحاً اسرع فينجذب اليها خصوصا عندنا في الكويت, فالبورصة والسوق العقاري يجتذب الكثير من رؤوس الاموال.
ونتيجة وصول تلك الاسواق الى حدها الاعلى في استقطاب تلك الاستثمارات بدأ المستثمرون الصناعيون بالتأثر بالاضافة الى السوق العقاري حيث تقوم الحكومة بالمضاربة في العقار الذي وصل الى مستوى مرتفع بدرجة غير مسبوقة سواء القطاع الاستثماري او السكني ولا ادري كيف سيتم التدخل طالما ان لدينا سوقاً حراً ومفتوحاً وطالما ما تعكس ادوات السوق الاسعار الا اذا أعيد ترتيب الحكومة وأصبحت اكثر جدية في طرح القسائم السكنية وتوفير البنية التحتية وهذا ما يمكن ان يقلل جزءاً من الاسعار خصوصا بالنسبة للسكن.

كثير من الصبر
وحول كيفية النهوض بالقطاع الصناعي ذكر اليوسف انه يحتاج الكثير من الصبر بالاضافة الى سياسة واضحة للدولة والدعم وقال: »لا اقصد هنا الدعم المادي بل الدعم بالتشريعات وتوفير القسائم الصناعية« وتشجيع رؤوس الاموال الفائضة للاستثمار في القطاع الصناعي لكن بغياب تلك الامور بالاضافة للمخاطر التي يتعرض لها المستثمر الذي يسعى للربحية السريعة لن يتحقق ذلك.
ومنذ فترة طويلة لم نسمع عن ظهور مصانع لها قيمة وعندما يفكر المستثمرون في القطاع الصناعي فمن الافضل لنا التوجه للدول المجاورة لسرعة الحصول على التراخيص والقسائم الصناعية بالاضافة الى وضوح سياسة الدولة في دعم وتشجيع الصناعة وهو ما نفتقده في الكويت لهذا نلاحظ العزوف عن الاستثمار في القطاع الصناعي, فالكويت متوقف فيها توزيع القسائم منذ 5 سنوات بالاضافة الى ارتفاع اسعار القسائم الصناعية بحد يقارب القسائم السكنية فكيف ستقام المصانع فعند شراء مصنع جديد او متوسط في اي منطقة صناعية في
الكويت نجد ان 80 في المئة من القيمة تكون سعر الأرض المعروضة أما ال¯ 20 في المئة المتبقية تكون للمعدات والتراخيص والمباني والمفروض ان يحدث عكس ذلك تماماً وهو ما يعكس الارتفاع في أسعار الأراضي الصناعية في الكويت نظراً لندرتها.
ويجب على الهيئة العامة للصناعة النظر لهذا الموضوع بعين الاعتبار والبدء بطرح الاراضي للاستثمار الصناعي وان لم يحدث ذلك فالسلام على الصناعة.

هيئة الصناعة
عن دور الهيئة العامة للصناعة قال: إن هيئة الصناعة هي المسؤولة بالدرجة الأولى حسب قانون 56 لسنة 1996 عن اشراف ودعم القطاع الصناعي, فالمفروض انها تحل المشكلات وتشجع المستثمرين للتوجه لهذا القطاع ويجب طرح القسائم الصناعية بأسرع وقت ممكن فنحن نسمع منذ وقت طويل عن تخصيص بلدية الكويت 5 كم في الشدادية والشقايا .. فأين ذلك?
واذا كانت الهيئة العامة للصناعة غير قادرة على بناء البنية التحتية فالقطاع الخاص على أتم الاستعداد للقيام بذلك, وأتمنى على الهيئة العامة للاستثمار ان تطرح هذا القطاع الخاص ليقوم بالبنية التحتية باتفاق معين مع هيئة الصناعة بحيث نتجنب ارتفاع الأسعار على المستثمر وتحاول ان تشرف على هذه القسائم حسب الطلبات والقطاعات الصناعية التي تتوافق مع شروط البيئة, والحكومة الآن لديها فوائض وتستطيع أن تستصلح هذه المناطق لكن لا الحكومة ولا الهيئة العامة للاستثمار تريد ذلك ولا تريد طرحها للقطاع الخاص ليستثمرها.

انظروا للسعودية
وقال اليوسف: انظروا الى السعودية فعندما يقوم خادم الحرمين الشريفين بتخصيص 30 كم استملاك لاستصلاحها وعمل البنية التحتية لصالح شركة أمغار المساهمة بشركة الضيافة بنسبة 50 في المئة مع شركة قطاع خاص سعودية اسمها مكة والحديثة تم بيعها للقطاع الخاص«.
هذا يعكس تقديرا لاهمية القطاع الصناعي ويدل على وجود رؤية فنحن نتمنى ان يصل صانع القرار الكويتي لمثل تلك القرارات الجادة وتساءل: لماذا كل هذا التراجع والتأخير? لماذا لا يوجد عمل جاد فقط يقتصر الموضوع على كلام انشائي لكن في المملكة »قول وفعل«?
فسياسة الدول هي التي تشجع على الحديث والكلام ولكن لايوجد فعل, فالكويت يوجد بها الكثير من المستثمرين الجادين لكنهم يواجهون الكثير من العراقيل فيهربون الى الخارج ونظراً للاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي وعدم وجود مخاطر واستقرار الأمن والسياسات والتشريعات التي توفر جميع السبل والتسهيلات يتوجه للاستثمار في دول مجلس التعاون التي تؤمن بالدور المهم الذي تلعبه الصناعة الى جانب القطاعات الأخرى وينعكس ذلك ايجاباً عليها, فالمنتجات السعودية في الأسواق الاوروبية والخليجية وأسواق الشرق الأوسط وشرق آسيا وأميركا.

لا نطلب 30 كم
وقال اليوسف: نحن لا نطلب 30 كلم بل 2 أو 3 كلم لا أكثر فاين يذهب المستثمر الصناعي ان لم تتوفر له القسائم والبنية التحتية او اذا كان هناك مشكلات معينة بين هيئة الصناعة وبلدية الكويت يجب ان تحل وبسرعة.
واكد ضرورة الاهتمام بالقطاع الصناعي بقدر الاهتمام بالمواضيع التي تأخذ وقتا كبيراً من السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يكلف الدولة مبالغ كبيرة تعد بمثابة ارهاق على موازنة الدولة كموضوع اسقاط الديون مع كل الاحترام له, لكن يجب ان يؤخذ موضوع القسائم الصناعية بالاهتمام نفسه والوقت والقوة على الاقل بالتفكير واجتماع اللجان.
وقال ان الاحصائيات تشير الى ان الكويت اقل دولة في تصدير المنتجات ذات المنشأ الوطني مقابل استيراد منتج وطني من دول المجلس, فالدول الخليجية جادة في دعم الصناعة ولكننا هنا نتكلم كثيراً وافعالنا قليلة.
واضاف ان القطاع الصناعي يعاني اهمال جميع الجهات المسؤولة ولا يوجد غير اوراق تقدم في المؤتمرات والندوات سواء في الداخل أو الخارج عن سياسة الدولة في دعم الصناعة لكننا لا نرى أي تغير على أرض الواقع منذ الستينات فلا نزال كما نحن وسبقتنا الكثير من الدول وأصبحت بعيدة كل البعد عنا في دعم القطاع الصناعي وتقدير أهميته, فمع عدم وجود نقص في الخبرة أو أي شيء نرى أن الكويت تحظى بأرقام قليلة جداً من أي إحصائية حتى في صناعات المستقبل وفي صناعة البتروكيماويات, فمن المفروض أن نكون من أوائل الدول في تلك الصناعة ونغطي بها السوق المحلي والتصدير أيضاً, لكن سبقتنا الدول المجاورة.

استجواب الوزير
وأضاف اليوسف: ومع أنني لست من هواة الاستجوابات لكنني أتمنى تقديم استجواب لوزير التجارة عن خطته لدعم الصناعة: أين ستراتيجيتكم? إلى أين وصلت? لماذا لم تطبق? فكم من الوزراء أسقطوا بسبب مشكلة إسقاط الديون ولأسباب أخرى لها تعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي بقدر ما لها من منفعة للحق الدستوي لمجلس الأمة.
لكن معروف للكل الإهمال الذي يعانيه القطاع الصناعي لكن لا أحد تشجع من مجلس الأمة ووقف وطالب وزير التجارة بخطته بالنهوض بالقطاع الصناعي أم أنهم يعتقدون أن الصناعة شيء مكمل يعد ديكوراً فقط?! فإذا كانت تلك الحالة فيجب أن يكون هناك نوع من الوضوح لكنهم يضعون الستراتيجيات ويخصصون رواتب هائلة لهيئة الصناعة فليوفروا كل ذلك ويرجعوها كما كانت قسماً أو إدارة داخل وزارة التجارة وينهوا الموضوع.
واللوم أيضاً يقع على مجلس الوزراء فالمفروض أن يسأل وزير التجارة لكننا نرى الاندفاع الشديد في بداية تولي الوزير لمنصبه ثم »ينزل الكيرف إلى zero« ليهتم بأمور أخرى ويترك القطاع الصناعي, فما هو السر في نسيان هذا القطاع? فالصناعة تحيا في المؤتمرات والاجتماعات مع النواب ثم يوضع كل شيء في الملفات.
والاهتمام من المسؤولين ينصب على المواضيع التي تؤثر في رجل الشارع وتدغدغ عواطف الصناديق الانتخابية أكثر من القطاع الخاص.

اللوبي الصناعي
وأشار اليوسف إلى أن اللوبي الصناعي في الكويت ضعيف, حتى دور القطاع الخاص دور محدود فمنذ سنة 96 مع ظهور قانون الصناعة حتى سنة 2005 مضت 11 عاماً تولى خلالها وزراء صناعة بمعدل وزير كل سنة وانتهى الأمر, باختصار أن لكل وزير 31 يوما عمل في الوزارة فكيف له أن يغطي مهامه ومسؤولياته مع وجود العطل والجلسات واستقبال الوفود واجتماعه باللجان?! مما يعكس الواقع المرير.
ألقي اليوم باللوم على المستثمرين الصناعيين أيضاً الذين لا يخلقون لأنفسهم »لوبي« للدفاع عن حقوقهم كالآخرين مع وجود اتحاد الصناعات واتحاد الأغذية, لماذا لا يكون لهم دور فعال ويقومون بمقابلة أعضاء مجلس الأمة والحكومة? لماذا هذا التعثر مع الإشارة إلى حدوث عدد من الزيارات بالفعل للكثير من المسؤولين لكن دون جدوى ولا يحدث جديد.
وأضاف اليوسف أن سوق الأوراق المالية يعكس الاقتصاد الكويتي فترى عدد الشركات الصناعية مقارنة بعدد شركات الاستثمار والخدمات والعقار المدرجة تجد فرقاً كبيراً, مع أن الشركات الصناعية المدرجة من أفضل الشركات استقراراً وأرباحاً وسعراً ولا يوجد بها مضاربة مقارنة بالقطاعات الأخرى.

 
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
613
الاخ المحترم حمدان

الارض لم يتم منحها لشركة افكار القابضة وذلك من خلال قراءة تفاصيل الخبر

انظروا للسعودية
وقال اليوسف: انظروا الى السعودية فعندما يقوم خادم الحرمين الشريفين بتخصيص 30 كم استملاك لاستصلاحها وعمل البنية التحتية لصالح شركة أمغار المساهمة بشركة الضيافة بنسبة 50 في المئة مع شركة قطاع خاص سعودية اسمها مكة والحديثة تم بيعها للقطاع الخاص«.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الاخ المحترم حمدان

الارض لم يتم منحها لشركة افكار القابضة وذلك من خلال قراءة تفاصيل الخبر

انظروا للسعودية
وقال اليوسف: انظروا الى السعودية فعندما يقوم خادم الحرمين الشريفين بتخصيص 30 كم استملاك لاستصلاحها وعمل البنية التحتية لصالح شركة أمغار المساهمة بشركة الضيافة بنسبة 50 في المئة مع شركة قطاع خاص سعودية اسمها مكة والحديثة تم بيعها للقطاع الخاص«.

بالفعل أخوى كلامك مضبوط عنوان الخبر يختلف عن فحوى الخبر
ولم ينطلى على هالاسلوب الصحفى
وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«أفكار»: مصنع في قطر بـ100 مليون دولار .. وبناء مخازن في دبي بـ50 مليونا


16/03/2008 تعمل شركة افكار القابضة على اقامة مصنع في العاصمة القطرية الدوحة بالتعاون مع مستثمرين كويتيين وقطريين بكلفة 100 مليون دولار لانتاج لبولي بروبلين متعدد الطبقات.
وتقدمت الشركة بطلب للحصول علي ارض لاقامة هنكرين في مطار دبي مساحة كل منهما 10 آلاف كلم2 وبكلفة 50 مليون دولار، علما بأن المشروع خاص بخدمة الطيران.
وتلقت شركة افكار عرضا للدخول كمساهم في بنك في البحرين متخصص في الطاقة يبلغ رأسماله مليار دولار ويتبناه بيت التمويل الخليجي.

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اليوسف: زاد الوعي بخطورة تفريخ الشركات الراغبة بالمضاربة فقط
16/03/2008 كتب حسن ملاك:
انتقد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة افكار القابضة صالح اليوسف ظاهرة تفريخ الشركات التي اعتبرها غير صحية وضارة، باستثناء القليل منها الذي اخذ شكل تأسيس شركات فعلية على اسس سليمة. فالبعض يسعى لتقديم منتج جديد او خدمة لاشباع حاجة السوق المحلي واضافة قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتحديداً من خلال شراء شركة قائمة وإعادة هيكلتها وزيادة رأسمالها وفقاً لما هو متبع في الاسواق العالمية والعمل فيما بعد على ادراجها في البورصة.
واستطرد قائلاً: الا ان التفريخ من اجل التفريخ واخذ العمولة والرسوم فهذا بحد ذاته يحمل مخاطر كبيرة.
واعرب اليوسف عن استغرابه لما اسماه التعطش للاكتتاب بهذا النوع من الشركات سواء على صعيد كبار او صغار المستثمرين، دون معرفة نوعية الادارة التي ستديرها او التعرف على اغراضها وانشطتها وجدواها الاقتصادية وتطلعاتها المستقبلية.
وقال انه رغم عدم اختبار ادارة للعديد من هذه الشركات فان تغطية المساهمة فيها تصل اكثر من 3 اضعاف في بعض الاحيان وتحديداً في عامي 2005 و2006.

المضاربة الغالبة
ولفت اليوسف الى ان ضعف النتائج الايجابية من التفريخ الكبير والواسع بالنسبة للمساهمين الذين اندفعوا بالسابق نحو الاكتتاب، ساهم في زيادة الوعي لدى الناس خصوصاً بالنسبة للشركات التي تتم زيادة رؤوس اموالها بشكل كبير وتحديداً من 5 ملايين الى 100 مليون دينار على سبيل المثال، دون توضيح الاسباب الواجبة لذلك او التطلعات المستقبلية. وتكون النتيجة توجه هذه المبالغ الكبيرة نحو المضاربة في البورصة وليس في انشطة استثمارية.
امتثالا الى العديد من الشركات التي وصلت الى النجومية لفترة زمنية معينة ثم هوت بشكل كبير.
وقال ان هناك قطاعات اخرى لم يتطرق لها المستثمرون، خصوصا بعد ان تشبع قطاع الاسهم والعقار بتأسيس الشركات مثل الخدمات والصناعات.
واعلن عن وجود ظاهرة جديدة تتمثل في طرح شركة جديدة صناعية على سبيل المثال قائمة على وجود ارض ومصنع، ويتم تقييم الاصول بمبالغ جديدة تصل الى خمسة اضعاف القيمة الحقيقية ان لم يكن اكثر.
وذلك بقصد طرح الشركة للاكتتاب، مع العلم بانه في القطاع الصناعي تحديدا يحتاج المصنع الى ثلاث سنوات على اقل تقدير لكي تصبح الايرادات تساوي التكاليف، في حين ان الربح لن يأتي قبل ست سنوات.
واوضح اليوسف ان هذه الظاهرة التي اصبحت «موضة» تنسحب على تفريخ الشركات الخدمية والعقارية، يتم نفخ اصولها وبيعها على الآخرين بأسعار مضخمة.
واشار الى ان هذه «الموضة» بدأت تتطور وتأخذ نوعا من النضوج لتسهيل عملية التسويق واغراء المستثمر.

دون إنتاجية
وحذر من تشكيل قائمة واسعة من الشركات من دون انتاجية وتحويلها الى محافظ ومضاربين لتحقيق عوائد للمساهمين بعيدا عن النشاط الاساسي.
وبالنسبة للمضاربات في السوق، واقفالات الربع الساعة الاخيرة، قال اليوسف ان لجنة السوق مدركة لخطورة هذا الامر، في حين ان الاسواق العالمية تملك انظمة ولوائح تخولها منع مثل هذه الظواهر، ولا ادري لماذا لا تقوم ادارة البورصة بتطبيق مثل هذه اللوائح والانظمة الموجودة عالميا، خصوصا ان اقفالات ربع الساعة الاخيرة وتحويل المؤشر من اللون الاحمر الى الاخضر اصبحت ظاهرة جماعية تصعب معالجتها بسهولة، ومن ان تهز الثقة بالسوق.
ولفت الى ان هذه الظاهرة غالبا ما تشتد وتظهر بشكل واضح مع نهاية كل ربع سنوي يقصد تعديل اوضاع البيانات المالية.
ودعا اليوسف ادارة البورصة الى منع هذه الظاهرة او التقليل منها، مشيرا الى تداعياتها السلبية على المتعاملين، وتحديدا الذين يكونون ضحايا لهذه الممارسة الضارة ويدفعون الثمن من جيوبهم بفعل المضاربة والتغرير بالمستثمرين، علما بأن الارتفاعات التي تشهد البورصة في الدقائق الاخيرة لا تستند الى اي اسس فنية او مالية او بناء على الاداء او طرح منتج جديد او تحقيق ارباح نتيجة التوسع في النشاط او صفقة مربحة.
واستدرك قائلا: على الرغم من وجود هذه الظاهرة فان السوق الكويتي ما زال بخير قياسا باسواق المنطقة، على ضوء التوزيعات الجيدة التي اعلنتها الشركات المدرجة وانعكست ايجابيا على نفسية المتعاملين، لافتا الى اهمية تفعيل الرقابة على السوق بغية المحافظة على السمعة والاستمرارية وتحاشي الاخطاء السابقة. واشار الى ضرورة معالجة قضايا البورصة بعيدا عن اروقة المحاكم وقبل ان تصل الى القضاء، خصوصا ان الامور المالية ذات حساسية عالية، لافتا الى انه كان بالامكان تشكيل لجنة تحكيم بهذا الخصوص والتوصل الى حلول مناسبة بطريقة ودية.

انتقاد مديري الصناديق
انتقد اليوسف اداء بعض مديري الصناديق البعيد عن القواعد والاساليب المعروفة عالميا، والقيام برفع هذا السهم او ذاك عن طريق الاتفاقات المسبقة فيما بينهم في الوقت الذي يحتاج فيه عمل هذه الصناديق الى نضوج تام ومهنية عالية.

 
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
613
الله يعطيك العافيه حمدان...على الاخبار الحلوه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«أفكار» تستحوذ على شركة غذائية ومشروعان جديدان في السعودية قريباً



| كتب محمد الجاموس |


علمت «الراي» ان شركة أفكار القابضة فازت بمزاد اقيم أمس لشراء شركة ومصنع للاغذية الخفيفة بقيمة 270 فلساً للسهم.
وفي اتصال هاتفي مع رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة أفكار القابضة صالح اليوسف أكد هذه المعلومات، لكنه فضل عدم الافصاح عن قيمة الصفقة الاجمالية وعن الاطراف الذين شاركوا في المزاد، مبينا ان سعر السهم بدأ بـ 200 فلس ووصل الى 270 فلسا ورسى على الشركة، مضيفا ان ثلاث شركات بينها شركة أفكار شاركت في هذا المزاد.
وأوضح رداً على سؤال لـ «الراي» ان الشركة التي جرى المزاد عليها هي شركة أغذية خفيفة تملك مصنعا في منطقة صبحان لانتاج الشبس، مبينا ان هدف الشركة من هذا الاستحواذ هو الحصول على هذا الترخيص وتنمية الشركة التي تملكه من خلال زيادة رأسمالها وتوسيع نشاطتها، منوها ان شركة افكار لديها المخطط اللازم لاعادة هيكلة تلك الشركة ماليا.
على صعيد آخر، كشف اليوسف ان مجلس ادارة الشركة وافق خلال اجتماع عقده أول من أمس الأحد على الاستثمار في مشروع سعودي من خلال شركة متخصصة في تعبئة المياه المعدنية ورأسمالها يبلغ 8.3 مليون ريال سعودي وحقوق المساهمين فيها نحو 23 مليونا، وهي ثاني أكبر شركة من نوعها في السعودية. ولفت صالح اليوسف الى ان هناك فكرة تقضي بأن يتم تجميع الشركات المتخصصة في تعبئة المياه المعدنية في السعودية تحت مظلة تجمع واحد بكيان تصل قيمته الى مليار ريال سعودي، منوها بان تقييم الشركة المشار اليها آنفا في هذا التجمع سيكون بحدود 130 مليون ريال.
وكشف اليوسف ايضا ان «افكار القابضة» دخلت في مشروع صغير يتبع لشركة المياه المشار اليها، وهو عبارة عن مصنع صغير لصناعة كبسولات التعبئة وأغطية العبوات وما بين 30 - 40 في المئة من انتاجه سيكون لصالح مصنع الشركة الاساسي (تعبئة المياه المعدنية)، مشيرا الى ان رأسمال هذه الشركة 1.5 مليون دينار كويتي (نحو 20 مليون ريال) وحصة أفكار فيها 15 في المئة، وتوقع عائدا سنويا من المشروع لا يقل عن 20 في المئة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«أفكار» تنتهي قريبا من إجراءات الحصول
على الترخيص لإقامة مصنع في قطر

| كتب محمد الجاموس |

توقع رئيس مجلس الادارة في شركة افكار القابضة صالح اليوسف ان تنتهي الشركة من استصدار التراخيص الخاصة بمشروع الصناعات البتروكيماوية الذي تعتزم تنفيذه في قطر بتكاليف اجمالية تصل الى نحو 100 مليون دولار.
واوضح اليوسف في تصريح خاص لـ «الراي» ان الشركة مستمرة في اجراءاتها للحصول على الترخيص لاقامة المصنع على الارض التي تتملكها الشركة في قطر بالشراكة مع مستثمر قطري استراتيجي، مشيرا الى ان هذه الاجراءات ستنتهي قريبا.
ولفت الى ان حصة «افكار القابضة» في هذا المشروع لن تقل عن 51 في المئة بالتعاون مع شريك كويتي، منوها بأن حصة الشركة قد تنخفض الى 20 او 25 في المئة وتبيع الجزء الباقي من حصتها، مشيرا الى انه سيتم قريبا توقيع مذكرة تفاهم في شأن الشراكة المشار اليها.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 17/04/2008
قيمته 800 مليون دولار
الصباح: مشروع صناعي جديد لـ«القرين» مع شركاء محليين

كتب أحمد سليم

أكد رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية مبارك الصباح ان الشركة بصدد الدخول في مشروع صناعي في الكويت مع شركاء محليين وبالفعل وصلنا إلى مراحل متقدمة للحصول على الموافقات من الجهات المعنية.

وكشف عن ان المشروع الصناعي الجديد تصل قيمته إلى 800 مليون دولار وسيتم دعمه بخبرة عالمية رفيعة المستوى


فيما يبدو لي ( لست متأكد الى الأن ) بأن المشروع المشار الية اعلاة ...
هو كونسورتيوم يضم شركة القرين للبتروكيماويات وشركة الصناعات المتحدة وشركة افكار القابضة بالاضافة الى البنك الصناعي الكويتى بهدف اقامة مصنع بتروكيماويات فى الكويت لانتاج مادة حامض الترفثاليك المستخدم في صناعة البوليستر ...بطاقة انتاجية تفوق ال 400 طن سنويا فيما يصدر الفائض عن حاجة السوق الى الاسواق المتعطشة لتلك الصناعة

وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw

تقرر انعقاد الجمعية العمومية لشركة افكار القابضة يوم الخميس الموافق 8/5/2008 ...ومن المستبعد استدعاء ال 50% من القيمة الاسمية

وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اليوسف: الصناعة الكويتية تضررت كثيراً من موجة الحديث عن تحويل الكويت لمركز مالي

جمال عبد الحكيم

اعتبر رئيس مجلس ادارة شركة «افكار القابضة» صالح اليوسف ان احد اسباب تردي الواقع الذي تحياه الصناعة الكويتية في السنوات الاخيرة يتمثل في موجة الحديث عن تحويل الكويت لمركز مالي اقليمي وهو الأمر الذي اعتبره نقمة على القطاع الصناعي الذي يتراجع عاماً بعد الآخر.

وأوضح اليوسف لـ «النهار» ان احد مقومات المركز المالي هو وجود شركات صناعية وخدماتية نشطة لا ان يتم اهمال القطاع وتركه دون الاستجابة لأي من مطالبة والتي اهمها توفير اراض لبناء المصانع عليها، حيث تلقى المستثمرون وعوداً كثيرة بتوفير الاراضي لكن شيئاً منها لم يتحقق ما دعا الكثير من الاستثمارات الصناعية المحلية للخروج من البلد بحثاً عن فرص افضل في الدول المجاورة.

في موضوع آخر، رأى اليوسف الذي تستثمر شركته في قطاع البتروكيماويات ان ارتفاع اسعار النفط لن يؤثر على القطاع وان أسهم في رفع اسعار المنتج النهائي الذي سيتحمله المستهلك لكن هذا الارتفاع في منتجات البتروكيماويات لن يؤثر على مستوى الطلب على هذه المنتجات التي تدخل في شتى الاستخدامات الحياتية ولان البديل عن هذه المنتجات غالي الثمن.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«أفكار القابضة» توقع مذكرة تفاهم مع مستثمر قطري لإنشاء مصنع بتروكيماويات بقيمة 100 مليون دولار

| كتب حسين كمال |


كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة «أفكار القابضة» صالح محمد اليوسف عن توقيع الشركة مذكرة تفاهم مع مستثمر قطري لإنشاء مصنع خاص بالبتروكيماويات في الدوحة تصل تكلفته بحدود 100 مليون دولار.
وقال اليوسف خلال تصريحاته الصحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة أمس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 77.1 في المئة ان الشركة تقدمت للجهات المختصة في الكويت بطلب استخراج 3 تراخيص في الكويت لإنشاء 3 مصانع خاصة بالبتروكيميكال، متوقعاً أن يصل حجم الاستثمارات في الـ 3 مشاريع بحدود 500 مليون دينار.
وأشار اليوسف الى ان مجلس الادارة يعتز بما أنجزه من أعمال خلال السنة الأولى من بدء نشاط وأعمال شركة افكار القابضة، ولقد قامت الشركة في هذه الفترة الوجيزة بإعداد الهيكل والنظام الاداري والوظيفي وكذلك اعداد خطة عمل واستراتيجية الشركة للفترة من 2008 - 2010، بالاضافة الى التعاقد مع مدقق خارجي وهيئة الرقابة الشرعية، كما قررت الشركة تشكيل لجان متخصصة وعلى مستويات ادارية وفنية متعددة وذلك انطلاقاً من روح فريق العمل الواحد والشفافية في اتخاذ القرارات التنفيذية للشركة.
وأضاف «عمل الشركة في تنفيذ برامجها بالاستثمار المباشر في القطاعات الصناعية، فإن الشركة حرصت على المبادرة بالبدء في تنفيذ فرص استثمارية واعدة، تقوم الشركة بالاعداد والترويج لها ومنها فرصتان الأولى في مجال خدمات الطيران والثانية في مجال الصناعات البتروكيماوية، كما أن الشركة قررت ايضاً استقطاب الافكار المتميزة لدى الشباب الكويتي وتبني هذه الافكار لتحويلها الى مشاريع منتجة يساهم فيها أصحاب تلك الافكار».وأشار الى انه على الرغم من قصر الفترة الزمنية التي زاولت فيها الشركة أعمالها، فقد تم الاستثمار في شركة صناعية بالمملكة العربية السعودية وكذلك شركة أخرى تقوم بتنفيذ منطقة صناعية كبرى مساحتها 30 كيلومتراً مربعاً تقع ما بين مكة المكرمة ومدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
ولفت اليوسف الى ان الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك النمو الاقتصادي في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا تفتح نطاقاً واسعاً للفرص الاستثمارية المتنوعة أمام الشركة، في حين أن الشركة بصدد استكمال الوظائف الأساسية لديها وذلك باستقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة من ذوي الخبرة، بالاضافة الى جذب الشباب والعمل على تطوير مهاراتهم وأدائهم.
من جهتها، وافقت الجمعية العمومية للشركة أمس على كافة بنودها والتي كان ابرزها اعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2007، وسماع تقرير مجلس الادارة وتقرير مكتب الرقابة الشرعية عن السنة المنتهية
 

الصافي نت

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
215
بكم سعر السهم وهل التحويل رسمي ارجو الأفاده من عنده علم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أفكار: شركات بتروكيماوية أردنية ومصنع ورق السلطان


تفاوض شركة أفكار القابضة على تملك حصص في شركات بتروكيماوية قائمة في الاردن بقصد الاستحواذ على نسب مؤثرة فيها بحدود 40%، ليتم فيما بعد رفع رأسمالها.
وعلى صعيد متصل، توقع المصدر نفسه ان تحصل الشركة على ترخيص لاقامة مصنع لورق السلطان بكلفة 100 مليون دولار.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اليوسف: «أفكار» تتفاوض على تملك
10 في المئة من بنك باكستاني يتجه للإدراج


| كتب رضا السناري |

كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة افكار القابضة للاستثمار الصناعي صالح اليوسف عن اتصالات تجريها الشركة حاليا للاستحواذ على حصة في بنك باكستاني يعمل وفقا للشريعة الاسلامية، مشيرا إلى ان الحصة المستهدفة تبلغ 10 في المئة.
وبين اليوسف ان «افكار» تعكف على دراسة البيانات المتعلقة بالبنك الذي لم يسمه، وتعمل حاليا على اعداد تقييمات الجدوى من الاستثمار والقيمة المرتقبة، موضحا ان رأس المال الحالي للبنك تحت الدراسة يبلغ 35 مليون دولار، ومن المقرر رفعه الى 100 مليون في اكتتاب عام من المقرر ان تساهم فيه «افكار» في حال اقرارها التملك، من دون ان يوضح سعر الاكتتاب في السهم.
ولفت اليوسف الى ان الاتصالات التي تجريها الشركة في هذا الخصوص تتم مع الملاك الرئيسيين في البنك مباشرة، ومن المقرر ادراج اسهم البنك في بورصة كراتشي عقب الانتهاء من الاكتتاب العام لزيادة رأس المال.
وحول توجه «افكار» للاستحواذ على حصة في بنك وهو توجه جديد على نشاط الشركة المعروف عنها اهتمامها بالاستثمار الصناعي، قال اليوسف ان «افكار شركة قابضة نشاطها الاستثماري يتضمن التملك في شركات وبنوك من دون تحديد لنوعية النشاط، كما ان تملك حصة في بنك باكستاني بمثابة بوابة للشركة للحصول على استثمارات صناعية داخل باكستان وخارجها، من خلال الاتصال المباشر الذي يتم عبر البنك مع الجهات الصناعية، وهو بدوره يساهم في طرح فرص متميزة امام الشركة».
على صعيد اخر افاد اليوسف ان «افكار» تدرس عرضا مقدما من احد البنوك الاردنية التي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية من دون ان يسميه لبيع حصصه في 3 من شركات البتروكيماويات في المملكة، مبينا ان حصص الملكية تتراوح بين 30 في المئة و40 في المئة، وان قيمة الصفقة في حال اتمامها ستقارب الـ 10 ملايين دينار.
واشار اليوسف الى انه من المرتقب ان يقوم وفد رفيع المستوى من «افكار» بزيارة الشركات محل التفاوض على ارض الواقع، بهدف تقدير هذه الاستثمارات سواء من حيث القيمة المبدئية او من حيث مدى نشاطها والتزامها بالمعايير والادوات الدولية في مجال البتروكيماويات.
وحول السوق الكويتي ومدى اهتمام «افكار» بالاستثمار الصناعي فيه، لفت اليوسف إلى ان الشركة قدمت اخيرا إلى الهيئة العامة للصناعة استكمالا لطلباتها السابقة في خصوص اقامة 3 مشاريع بتروكيماويات دراسات الجدوى لهذه المشاريع، ومن المنتظر رد «هيئة الصناعة» على طلبات الشركة.
واعرب اليوسف في هذا الخصوص عن تمنيه لان تشهد الحركة الصناعية في الكويت تقدما ملموسا، خصوصا في عهد وزير التجارة والصناعة احمد باقر الذي ابدى اهتماما واضحا منذ توزيره بتحريك الملفات الاقتصادية المعلقة، والتي يأتي في مقدمتها حاجة القطاع الصناعي لمزيد من الاهتمام، والدعم الحكومي في توفير الاراضي ومنح التراخيص للمشاريع الصناعية
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تحدى القانون بتعيينه اليوسف مستشاراً* ‬لـ* »‬الصناعة*« ‬وهو الذي* ‬يطالب بالـحصول على* ‬3* ‬مشاريع ضخمة لشركته القابضة
هل خلع وزير التجارة عباءة السلف وارتدى ثوب الشركات الإسلامية؟



كتب أحمد أبونقارة*:‬
أكدت مصادر* »‬الشاهد*« ‬أن هناك صراعاً* ‬قوياً* ‬يدور حالياً* ‬بين وزير التجارة والصناعة أحمد باقر وقيادات الهيئة العامة للصناعة،* ‬وذلك بسبب تعيين صالح اليوسف مستشاراً* ‬في* ‬الهيئة العامة للصناعة*. ‬وقالت المصادر إن مدير عام الصناعة علي* ‬المضف طلب من نائبه اصدار قرار بتعيين صالح اليوسف رئيس البنك الصناعي* ‬السابق كمستشار إلا أنه رفض ذلك،* ‬وأن وزير التجارة والصناعة قد رفض توقيع قرار تعيين صالح اليوسف وأحال الأمر إلى مدير عام الصناعة*. ‬وأشارت المصادر إلى أن سبب رفض الوزير* ‬يعود إلى أن اليوسف* ‬يشغل حالياً* ‬منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أفكار القابضة التابعة لبيت الاستثمار الخليجي،* ‬وهذا* ‬يتعارض مع قانون الخدمة المدنية الذي* ‬يمنع الجمع بين الخاص والوظيفة الحكومية*. ‬وكشفت مصادر* »‬الشاهد*« ‬أن سبب استعانة الوزير بصالح اليوسف كمستشار له للاشراف على الأسس والمعايير لتخصيص المشاريع الصناعية والانشائية بنظام الـB.O. T ،* ‬حيث طلب الوزير عدم الاستعجال بطرح مشروع الشدادية وصبحان قطعة رقم* ‬11،* ‬وذلك حتى* ‬يرتب البيت الداخلي* ‬للصناعة*. ‬وأكدت أن قرار باقر بتعيين صالح اليوسف مستشاراً* ‬هو سحب لصلاحيات المدير العام،* ‬ما* ‬يدخل الهيئة العامة للصناعة في* ‬صراع مع المتنفذين والشركات الكبرى حول تخصيص الأراضي* ‬في* ‬المواقع الجديدة*. ‬وقالت إن صالح اليوسف قد سبق وأن صرح في* ‬تاريخ* ‬2007*/‬3*/‬17* ‬أن شركة أفكار القابضة تسعى إلى الحصول على الموافقة لثلاثة مشاريع ضخمة من الصناعة وتخصيص أراض لها من قبل مؤسسة الخليج للاستثمار والبنك* ‬الصناعي،* ‬حيث تقدر تكلفة المشروع بنحو
* ‬385* ‬مليون دولار*. ‬وأوضحت أن اليوسف سبق ووجه انتقادات شديدة اللهجة للهيئة العامة للصناعة،* ‬وخاصة مديرها العام الحالي،* ‬حيث قال إنه لو كان نائباً* ‬لاستجوب وزير التجارة السابق فلاح الهاجري* ‬بسبب تراجع الصناعة وأنه في* ‬تاريخ* ‬2008*/‬6*/‬22* ‬امتدح اليوسف وزير التجارة والصناعة الحالي* ‬أحمد باقر،* ‬متمنياً* ‬له أن تشهد الحركة الصناعية في* ‬الكويت تقدماً* ‬ملموساً* ‬وتحريك الملفات الاقتصادية المعلقة،* ‬وأشار إلى* ‬3* ‬مشاريع ضخمة للبتروكيماويات وأنه* ‬ينتظر رد هيئة الصناعة*. ‬يذكر أن شركة أفكار القابضة احدى الشركات ذات النشاط الاسلامي* ‬والمدعومة من شركات اسلامية*. ‬وتساءلت المصادر عما إذا كان باقر سيسعى إلى أسلمة الهيئة العامة للصناعة وتخصيص معظم القسائم الصناعية للمحسوبين على التيار الإسلامي،* ‬وحرمان شركات أخرى من امتلاك القسائم؟*!‬،* ‬وهل انتقل باقر من عباءة السلف إلى حضانة الشركات الإسلامية؟ وذلك في* ‬ضوء المعلومات التي* ‬تشير إلى وجود تحالف بين شركات السلطان ورئيس مجلس إدارة شركة أفكار القابضة صالح اليوسف مستشار هيئة الصناعة القادم حيث* ‬يجرى حالياً* ‬تبادل حصص لاحدى الشركات في* ‬الأردن بكلفة تصل إلى* ‬100* ‬مليون دولار*. ‬وأشارت إلى أن صالح اليوسف من كبار قيادات السلف*.‬


 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
لتأسيس مشروع ضخم للبتروكيماويات

«أفكار القابضة» وشركة مصرية تستثمران 100 مليون دولار في قطر


راوية الجبالي

الأربعاء, 27 - أغسطس - 2008




علمت «الوسط» أن شركة أفكار القابضة التابعة لبيت الاستثمار الخليجي قد تلقت طلبا من شركة مصرية كبرى تعمل في مجال البتروكيماويات للمساهمة بنسبة 20 في المئة في شركة أفكار للبتروكيماويات والتي أسستها أفكار القابضة في قطر، ومن المنتظر ان تقوم أفكار للبتروكيماويات بإنشاء مصنع بقطر بتكلفة 100 مليون دولار، على أن تبدأ إقامة المصنع وقبل نهاية العام الحالي 2008 وذلك بعد أن انتهت الشركة من الحصول على التراخيص والموافقات وأصبحت على وشك توزيع أرض المصنع الذي سيقام بالتعاون مع مستثمر قطري كبير في مجال الصناعة.
وكانت «أفكار القابضة» قد تأسست في أغسطس 2007 برأسمال 30 مليون دينار.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
رئيس مجلس الاداره .......اليوسف

الظاهر انه يتكلم اكثر مما يشتغل

صارله اكثر من سنتين واهو يتكلم

والارباح نفس وجه

الله يعنى عليه
 
أعلى