الاخبار الاقتصادية ليوم الإربعاء27 جمادى الأولى 1428هـ - 13يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الامارات تستعد لإصدار قانون بتملك الأجانب للشركات بنسبة %100
أ.ف.ب (دبي)
اعلنت وزيرة الاقتصاد الاماراتية الشيخة لبنى القاسمي ان الامارات التي تشهد نموا اقتصاديا قويا، تستعد لاصدار قانون يجيز للاجانب تملك حتى 100% من اسهم الشركات مقابل 49% كحد اقصى حاليا، وذلك اعتبارا من 2008.وقالت الوزيرة في تصريحات نقلتها الصحف الاماراتية «نعمل حاليا على اصدار قانون (الاستثمار الاجنبي) بالصورة التي تلبي احتياجاتنا وتخدم الاقتصاد الوطني ان القانون مرفوع الى وزارة العدل قد يتم الانتهاء منه خلال الصيف الحالي لكنني لا اجزم بصدوره قبل نهاية العام».وسيسمح هذا القانون للاجانب بتملك 100% من اسهم الشركات لا سيما في بعض القطاعات المحددة، مقابل السقف الذي يحدده القانون الحالي وهو 49% فقط.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المظالم يؤجل دعوى بيشة أسبوعين سعيد معتوق (جدة)
اجل ديوان المظالم الدعوى المقدمة من شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد وزارة التجارة لمدة اسبوعين حتى تاريخ 11/6 وكانت شركة بيشة قد تقدمت بشكوى الى ديوان المظالم بعد البيان الاخير الذي صدر من الوزارة الذي اكد على اهمية التزام الشركة بثلاثة شروط اولها اعادة النظر في القوائم المالية التي تسببت في ايقاف السهم وثانيها عقد جمعية غير عادية للتصويت على بقاء الشركة اوحلها والثالث عقد جمعية عادية للتصويت على عزل مجلس الادارة او بقائه.
وقدمت شركة بيشة الشكوى ضد الوزارة على اعتبار ان هناك تفسيرا خاطئا للمادة 110 من نظام الشركات الذي ترتبت عليه اعطاء الشركة ثلاثة خيارات وتنص المادة 110 موضع الخلاف على ان من حق الشركة استيفاء المبالغ المستحقة لها من المزاد وعليها ان ترد الباقي للمساهمين لان المساهم مالك للسهم ويجب اخطار الزيادة في قوائم المركز المالي ضمن الخصوم وذلك تحت حساب حقوق المكتتبين المتخلفين. وعلمت «عكاظ» ان مندوب وزارة التجارة قد حضر الجلسة ولم يقدم اي مذكرة امام قاضي ديوان المظالم مما ادى الى التأجيل لاسبوعين حتى استكمال عمل المذكرة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
1.3 مليار قيمة أولى صفقات الخصخصة
«الحكير للسياحة» تمتلك 49% من «تموين السعودية»
حسن باسويد (جدة)
وقعت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية ظهر أمس اتفاقاً مع الخطوط السعودية يقضى بامتلاك الحكير 49 في المائة من قطاع التموين التابع للخطوط وذلك نظير قيمة مليار وثلاثمائة مليون ريال. تأتي هذه الصفقة في اطار خصخصة تموين الخطوط السعودية حيث يعتبر العرض الذي قدمته مجموعة الحكير الأفضل بين العروض التي قدمها المستثمرون المحليون والدوليون في منافسة تخصيص قطاع التموين. وقع العقد مساعد الحكير عن مجموعة الحكير فيما وقعه عن الخطوط مديرها العام المهندس خالد الملحم. وقال مصدر بالخطوط لـ «عكاظ» ان العقد سيمكن مجموعة الحكير من تموين طائرات الخطوط السعودية والأجنبية المتعاقدة سابقا مع الخطوط. يذكر ان الحكير وقع عقداً مع شركة سويسرية عالمية متخصصة في تموين الطائرات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المدن الاقتصادية بحاجة إلى 850 ألف وظيفة .. 85 % منها مهنية وتقنية
- أيمن الرشيدان من الرياض - 28/05/1428هـ
أكد الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، أن المدن الاقتصادية الست تحتاج إلى أكثر من 850 ألف وظيفة، 85 في المائة منها مهنية وتقنية.
وذكر الغفيص خلال توقيعه أمس مع عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، برنامج العمل المشترك لتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في المدن الاقتصادية، في الكلية التقنية في الرياض، أنه تم البحث مع رئيس هيئة الاستثمار لبناء شراكات استراتيجية مع دول متقدمة عن طريق المؤسسات والشركات العالمية التي تشتغل في المدن الاقتصادية، لعمل وتشغيل كليات تقنية ومعاهد مهنية مشتركة مع المؤسسة، لتلبي احتياجات المدن الاقتصادية.
وأبان الغفيص أن المؤسسة وفرت في الفترة الحالية عشرة آلاف مدرب ومدربة، وسيتم جلب 20 ألف مدرب ومدربة خلال الستة أعوام المقبلة، بعد بناء البنية التحتية لجميع كليات ومعاهد المؤسسة.

في مايلي مزيداُ من التفاصيل:

أكد الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، أن المدن الاقتصادية الست تحتاج إلى أكثر من 850 ألف وظيفة، 85 في المائة منها تحتاج مخرجات المؤسسة في المجالات المهنية والتقنية.
وذكر الغفيص خلال توقيعه أمس مع عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، برنامج العمل المشترك لتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في المدن الاقتصادية، في الكلية التقنية في الرياض، أنه تم البحث مع رئيس هيئة الاستثمار لبناء شراكات استراتيجية مع دول متقدمة عن طريق المؤسسات والشركات العالمية التي تشتغل في المدن الاقتصادية، لعمل وتشغيل كليات تقنية ومعاهد مهنية مشتركة مع المؤسسة، لتلبي احتياجات المدن الاقتصادية.
وأبان الغفيص أن المؤسسة وفرت في الفترة الحالية عشرة آلاف مدرب ومدربة، وسيتم جلب 20 ألف مدرب ومدربة خلال الستة أعوام المقبلة، بعد بناء البنية التحتية لجميع كليات ومعاهد المؤسسة. وأضاف أن المؤسسة تعمل على إنشاء كلية تقنية للبنين، وأخرى للبنات في كل من الرياض وجدة، لإعداد المدربين، ولتزويد المؤسسة بالمؤهلين التقنيين.
وأوضح محافظ المؤسسة أن برنامج العمل المشترك سيفتح المجال للشباب السعودي للالتحاق بسوق العمل بعد تأهيلهم وتدريبهم، مبيناً أن المؤسسة سيكون لها الدور الرئيس في تدريب وتأهيل الشباب والشابات من أبناء الوطن في جميع التخصصات التي تحتاج إليها المدن الاقتصادية، من خلال وضع خطة لإنشاء المعاهد والكليات التقنية والمهنية من قبل المؤسسة والمطورين والمستثمرين في المدن الاقتصادية.
من جانبه، كشف عمرو الدباغ، عن التقديرات والمؤشرات الأولية الواردة في خطة واستراتيجية الموارد البشرية في المدن الاقتصادية في المملكة، والتي تشير إلى خلق نحو 1.3 مليون وظيفة بحلول عام 2020. وقال إن الوظائف تتوزع بنسبة 35 في المائة وظائف منخفضة المهارات، و52 في المائة وظائف متوسطة المهارات، و13 في المائة وظائف مرتفعة المهارات.
وبين محافظ هيئة الاستثمار، أن برنامج العمل المشترك بين الهيئة والمؤسسة يهدف إلى وضع الخطط الكفيلة بتوفير الكوادر الوطنية المهنية والتقنية المؤهلة والمستهدفة للعمل في مشاريع المدن الاقتصادية الست التي تشرف عليها الهيئة.
ويهدف البرنامج إلى تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية وتنفيذ الآليات المناسبة لتوفير العمالة الوطنية الفنية المدربة والمؤهلة للعمل في المنشآت الاستثمارية في المملكة والتنسيق بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والهيئة العامة للاستثمار لوضع خطة عمل لإنشاء مراكز تدريب وتأهيل متخصصة في جميع المدن الاقتصادية لتغطية بعض احتياجات الشركات العاملة في تلك المدن بالاستعانة بالخبرات ومراكز التدريب العالمية.
ويتضمن برنامج العمل المشترك الموقع بين المؤسسة والهيئة إعداد مشروع خطة مشتركة لتقدير الاحتياجات المهنية والتقنية من العمالة السعودية المؤهلة والمستهدفة للعمل في مشاريع المدن الاقتصادية، تضمين برنامج العمل المحفزات المقدمة للمستثمرين في المدن الاقتصادية لتوظيف وتدريب السعوديين بالتنسيق مع الجهات المختصة، تحديد البرامج التأهيلية والتدريبية التي سيتم تنفيذها من قبل المؤسسة لتأهيل الكوادر الوطنية المطلوبة لشغل الوظائف التي سيتم توفيرها في هذه المدن، ووضع خطة لإنشاء المعاهد والكليات التقنية والمهنية بالتعاون بين المؤسسة والمطورين والمستثمرين في هذه المدن
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
واصلت نزيف النقاط لليوم الثالث .. وقيمة التداولات تتجاوز 9.5 مليار ريال
سوق الأسهم تكسر حاجز 7 آلاف نقطة هبوطا وترتد قبيل الإغلاق


- فيصل الحربي من الرياض - 28/05/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض ولليوم الثالث على التوالي بعد عمليات بيع هبطت بالمؤشر العام للسوق الذي انخفض ليكسر الحاجز النفسي عند سبعة آلاف نقطة نزولا، ثم عاد ليرتد سريعا حيث عدّ محللون هذا الارتداد مؤشرا إيجابيا لعودة الارتفاع حيث أغلق عند مستوى 7075 نقطة خاسرا 97 نقطة بنسبة انخفاض 1.35 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 122 مليون سهم توزعت على 185 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 9.5 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق دون استثناء، حيث خسر قطاع الاتصالات 83 نقطة بنسبة 3.48 في المائة، وكذلك قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.17 في المائة، والقطاع الزراعي 64 نقطة بنسبة 1.75 في المائة. كما انخفض كل من قطاع الخدمات 30 نقطة بنسبة 1.62 في المائة، والقطاع الصناعي 225 نقطة بنسبة 1.3 في المائة، وقطاع التأمين 13 نقطة بنسبة 1.01 في المائة. بينما فقد قطاع الأسمنت 49 نقطة بنسبة 0.95 في المائة، وبدوره خسر قطاع البنوك 82 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.44 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس، نلاحظ انخفاض 72 شركة كان أبرزها شركة الصناعات الزجاجية الوطنية التي خسرت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 43.5 ريال. والشركة السعودية لخدمات السيارات التي أغلقت عند مستوى 19.75 ريال بخسارة ريال واحد في كل سهم. وعلى الجهة المقابلة أغلقت 11 شركة على ارتفاع كان أبرزها شركة أحمد حسن فتيحي التي كسبت نصف ريال لتغلق عند مستوى 25 ريالا للسهم الواحد، وشركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه التي أغلقت عند مستوى 93 ريالا بمكسب 1.75 ريال في كل سهم. فيما أنهى سهم كل من شركة اللجين، الشركة السعودية للنقل البحري، شركة البابطين للطاقة والاتصالات، شركة الجبس الأهلية، وشركة الصحراء للبتروكيماويات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول ما يقارب 989 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 11 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 114.75 ريال خاسرا 1.25 ريال بنسبة انخفاض 1.08 في المائة، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 352 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر ريالين ليغلق عند مستوى 59 ريالا بنسبة انخفاض 3.28 في المائة، بعدما بلغت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 51 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 858 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 76.75 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.66 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 1.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 145 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 742 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 11 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة خاسرا 0.75 ريال عند مستوى 66 ريالا للسهم الواحد. تلاه سهم الشركة السعودية للأسماك بحجم تداول لما يقارب 5.5 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 488 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 88.25 ريال كاسبا نصف ريال في كل سهم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤشر "بي. إم. جي" يواصل منحنى الانخفاض



- تحليل: موسى حواس - 28/05/1428هـ
واصل مؤشر "بي. إم. جي" لسوق الأسهم السعودية سلسلة الانخفاضات لليوم الثالث على التوالي، مستقراً عند مستوى إغلاق 370.9 نقطة، متردياً بنسبة 0.4 في المائة وبفارق 1.4 نقطة عن التداولات الماضية. لم تثمر تعاملات جلسة الثلاثاء أية ارتفاعات بالنسبة لقطاعات المؤشر، سوى القطاع المصرفي وبخاصةً سهم "بنك الراجحي" الذي ارتفع بنسبة 0.7 في المائة عن تداولات أمس. بينما لايزال القطاعان الزراعي والخدمي في دائرة الضوء محققان أعلى قيمة للتداول مقارنةً بباقي القطاعات. انخفض القطاع الزراعي بنسبة 1.4 في المائة مستحوذاً على 31.5 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. بينما لحق به القطاع الخدمي متردياً بمعدل 0.9 في المائة إثر قيمة إجمالية للتداول بلغت 42.7 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
خبراء ماليون: لا تتركوا السوق تحت رحمة المضاربين وصناديق المرابحة السريعة
محللون: الاكتتابات المتتالية أدخلت الأسهم في نفق "فقدان التوازن"

- علي العنزي من الرياض - 28/05/1428هـ
شخص خبراء ماليون حالة سوق الأسهم السعودية التي وصفوها بـ "المتدهورة" بعدما تراجعت منذ مطلع الأسبوع الجاري أكثر من 380 نقطة أنها تعاني مشكلة "عدم توازن"، نجمت عن نقص السيولة داخل السوق وتتابع الاكتتابات.
وأكد الخبراء أنفسهم أن هذه المشكلة تفاقمت بشكل كبير في ظل عدم تحرك الجهات المعنية لدفع المؤسسات المالية الاستثمارية كي ترفع مستوى السيولة في السوق وإعادة الثقة من خلال شراء أسهم الشركات القيادية. وقالوا "إنه من الصعب ترك السوق تئن تحت وطأة المضاربات من قبل الأفراد التي تشكل نسبة كبيرة من التعاملات في السوق، وكذلك الصناديق التي تعتمد على المرابحة السريعة، ما أدى إلى حدوث ضغط على السوق في الاتجاهين (البيع والشراء مرة أخرى).
وأنهت السوق تداولات أمس على انخفاض لليوم الثالث على التوالي بعد عمليات بيع هبطت بالمؤشر ليكسر الحاجز النفسي عند سبعة آلاف نقطة نزولا، ثم عاد ليرتد سريعا حيث عدّ محللون هذا الارتداد مؤشرا إيجابيا لعودة الارتفاع حيث أغلق عند مستوى 7075 نقطة خاسرا 97 نقطة بنسبة انخفاض 1.35 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 122 مليون سهم توزعت على 185 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 9.5 مليار ريال.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


شخص خبراء ماليون حالة سوق الأسهم السعودية التي وصفوها بـ "المتدهورة" بعدما تراجعت منذ مطلع الأسبوع الجاري بأكثر من 380 نقطة أنها تعاني مشكلة "عدم توازن"، نجمت عن نقص السيولة داخل السوق وتتابع الاكتتابات.
وأكد الخبراء أنفسهم أن هذه المشكلة تفاقمت بشكل كبير في ظل عدم تحرك الجهات المعنية لدفع المؤسسات المالية الاستثمارية كي ترفع مستوى السيولة في السوق وإعادة الثقة من خلال شراء أسهم الشركات القيادية.
وقالوا "إنه من الصعب ترك السوق تئن تحت وطأة المضاربات من قبل الأفراد التي تشكل نسبة كبيرة من التعاملات في السوق، وكذلك الصناديق التي تعتمد على المرابحة السريعة، ما أدى إلى حدوث ضغط على السوق في الاتجاهين (البيع والشراء مرة أخرى).

مشكلة توازن

وأكد لـ "الاقتصادية" خالد الجوهر العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار، أن سوق الأسهم السعودية تعاني بالفعل مشكلة توازن، من جراء طرح عدد من الشركات للاكتتاب العام بشكل متسارع في ظل نقص السيولة المتداولة في السوق.
وقال الجوهر "لا شك أن طرح أسهم الشركات الجيدة ظاهرة صحية وممتاز، لكن لا بد أن يكون هناك توازن بين هذه الاكتتابات وحجم السيولة داخل السوق لأنه من دون سيولة قد تصل السوق إلى نقطة مقفلة".

يكفي هرولة

وأضاف قائلا: إن ما يحدث حاليا هو أن كل من دخل السوق عبر الاكتتابات يملك أسهما لكنه لا يستطيع تصريفها لأن أسعارها منخفضة بسبب نقص السيولة، ومن ثم يواصل "الهرولة" نحو الدخول في اكتتابات جديدة إلى أن أصبحت السوق عبارة عن تناقل سلع لا أكثر دون حدوث أي تعزيز لها.
وزاد: "إن المشكلة ليست في سحب السيولة من السوق للدخول في الاكتتابات الجديدة ذلك لأن السيولة خارج السوق لا تزال نشطة، وإنما المشكلة تبدأ بعد طرح أسهم الشركات للتداول، إذ لا يجد ملاك الأسهم من يشتري منهم أسهمهم، وأصبح كل فرد مكتتب يواجه صعوبة في البيع بسبب ضعف السيولة داخل السوق، ما يجعل بعض المتداولين يضطرون إلى التمسك بأسهمهم ما يسهم في تقليص السيولة أيضا أكثر وأكثر".

التعامل الفردي قتل السوق

ونبه الجوهر إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيسبب "كارثة" في البورصة السعودية، حيث سيبقى السوق واقفة دون تحرك بسبب نقص السيولة، ولن تنفعه العمق الذي تطمح هيئة السوق المالية إلى تحقيقه بكثرة الاكتتابات.
ودعا الجوهر الجهات المعنية إلى ضرورة التحرك السريع لإعادة الثقة إلى السوق، من خلال وضع دعائم ترفع مستوى السيولة في السوق عبر الاستثمار المؤسساتي أو بالسماح للشركات المالية الاستثمارية التي تبحث عن الاستثمار في البورصة السعودية أو الصناديق الخارجية بالدخول والشراء في أسهم الشركات القيادية كي تنتشل السوق من سيطرة المرابحة السريعة والتعامل الفردي الذي قتل السوق.

صناديق مالية استثمارية أجنبية

ولفت الجوهر إلى أن الحل يكمن في التحرك الرسمي لرفع حجم السيولة في سوق الأسهم السعودية إما من الداخل من قبل المؤسسات والصناديق الرسمي وإما من المؤسسات الاستثمارية (البنوك) لحسابها وليس لحساب العملاء، وكذلك الإسراع في إصدار التشريعات التي تسمح لمديري الصناديق الاستثمارية العالمية للدخول للسوق للشراء، مستشهدا بما تم في الكويت في الفترة الماضية عندما دخلت الصناديق الرسمية ودعمت قوة الطلب، ما أحدث توازنا في السوق وعاد بها إلى النهوض مجددا.
وذكر الجوهر من الأمثلة الناجحة في توازن الأسواق المالية أيضا، ما حصل في بورصتي دبي وأبو ظبي عندما ترددت أنباء عن تفاوض بين الجهات المعنية في الإمارات وخبراء أجانب لدعوتهم للاستثمار في السوق الإماراتية وهو ما أعاد الثقة إلى السوق وجعلها تنهض إلى مستويات جيدة.

للإعلانات نصيب

وألمح العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار إلى أن الإعلانات التي بدأت تظهر أخيرا عبر وسائل الإعلام لبعض الشركات التي تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام مثل: "المملكة القابضة" و"الاتصالات المتنقلة"، تمثل حربا نفسية للمتداولين ولها تأثير عكسي يجعلهم يمتنعون عن الشراء من السوق والاحتفاظ بالسيولة للدخول بها في الاكتتابات الجديدة لتعويض جزء من خسائرهم.

ارتداد وهمي

أما على صعيد التحليل الفني فإن الدكتور عصام الملا رئيس المجموعة السعودية المصرية القابضة للاستثمار، يرى أن إغلاق مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس كان دون مستوى الدعم الأول وهو 7100 لكنه لا يزال فوق مستوى الدعم الثاني 7000 نقطة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه عندما نزل المؤشر إلى دون الـ 7000 نقطة خلال فترة التداول، كانت جميع المؤشرات الفنية تعطي إشارات إيجابية لدخول السوق، الأمر الذي جعلها ـ أي السوق ـ تقلص خسائرها قبل الإغلاق.
وفي الوقت الذي توقع فيه الملا أن يعاود المؤشر إلى الارتفاع اليوم، إلا أنه أشار إلى أن كمية التداول كانت ضعيفة، وهو ما يعني أن هناك احتمالين لهذا الارتداد الأول حدوث حالات تجميع والاحتمال الثاني أن يكون هذا الارتداد وهميا، وبالتالي فإنه سيكون أمام المؤشر مستوى دعم قوي محصورا بين 6800 و 6820 نقطة، "وهذا سيتضح جليا خلال تداولات اليوم (الأربعاء) ومطلع الأسبوع المقبل".

التأثير الإعلامي

وفيما يتعلق بالتأثير الإعلامي للشركات التي تعتزم طرح أسهم للاكتتاب العام على نفسية المتداولين، أكد الملا أن السوق يشهد حاليا أساليب جديدة في طرح الاكتتابات ممثلة في الكم الهائل من التسويق الإعلامي والإعلاني لشركة المملكة القابضة تحديدا.
ويرى الملا أن الإعلانات الصحفية والتلفزيونية الفضائية التي أطلقتها "المملكة القابضة" لتعرف الجمهور المستهدف والمستثمرين الأفراد والمؤسسات بنشاط الشركة واستثماراتها وتاريخها الاستثماري كان له دور كبير في تشجيع المتداولين على الاحتفاظ بالسيولة التي لديهم وعدم الدخول بها في السوق، وذلك بانتظار صدور إعلان هيئة السوق المالية لتحديد موعد الاكتتاب في الشركة الذي لا يزال مجهولا حتى الآن.

إعلانات "المملكة القابضة"

واعتبر الملا أن الأسلوب الإحترافي الذي تعرض فيه الدعاية لطرح المملكة يوحي كما هو الحال بأن وراء هذه الشركة فكرا استثماريا متميزا وربما يكون الفكر الوحيد بهذه المواصفات في العالم العربي، وقال: "هذا الأسلوب قوي في الدعاية والتسويق للطرح المالي لم يسبق له مثيل في أي بلد عربي لذلك فإن أثر النفسي ظهر على المتداولين في السوق".
وتوقع الملا أن يقوم المحللون الماليون الأساسيون من خلال إعلان الشركة بتحديد القيمة العادلة لسهم "المملكة القابضة" قبل طرحه، ما سينعكس بدوره على نجاح الطرح رغم ضخامته، وأن يجد أيضا صدى نفسيا إيجابيا لدى المساهمين وهو ما يجعل المستثمرين الأفراد يتفاءلون بمثل هذا الطرح الكبير.
ولم يستبعد رئيس المجموعة السعودية المصرية القابضة للاستثمار أن يحوز سهم المملكة في خلال الأيام الأولى من طرحه للتداول على أكبر قيم تداولات، ما قد يبعد الأنظار عن الأسهم القيادية الأخرى، مرجعا توقعاته هذه إلى قوة السهم كونه نابعا من شركة تملك محفظة استثمارية تضاهي محفظة السوق بأكمله.
وقال: "إن هذه المحفظة تعمل في معظم قطاعات السوق وبالتالي فإن الاستثمار والمضاربة في سهمها يساوي المضاربة أو الاستثمار في السوق ككل، وعلى الرغم من أنها شركة واحدة وسهم واحد إلا أن تداولها يعطي المستثمرين فرصة للتنويع الجيد من خلال النشاطات التي تستثمر فيها الشركة وهو ما يقلل نسبة المخاطر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عقب صدور موافقة وزير التجارة على إعلان التأسيس.. المريشد لـ "الاقتصادية":
"كيان السعودية" تقترب من الإدراج في سوق الأسهم




- عبد الله البصيلي من الرياض - 28/05/1428هـ
سلمت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات أمس، السجل التجاري الخاص بتأسيس الشركة إلى هيئة السوق المالية تمهيداً لإدراجها في السوق السعودية، الذي من المتوقع أن يتم في غضون أسبوع. جاء هذا التحرك عقب صدور موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان تأسيس شركة كيان السعودية كشركة مساهمة سعودية عامة، برأسمال قدره 15 مليار ريال .

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

سلمت شركة كيان السعودية للبتر وكيماويات أمس السجل التجاري الخاص بتأسيس الشركة إلى هيئة السوق المالية تمهيداً لإدراجها في السوق السعودية، والذي من المتوقع أن يتم في غضون أسبوع.
وجاء هذا التحرك عقب صدور موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان تأسيس شركة كيان السعودية كشركة مساهمة سعودية عامة، برأسمال قدره 15 مليار ريال مقسم إلى 1.5 مليار سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بـ 825 مليون سهم، بقيمة 250 .8 مليار ريال، وتم طرح 675 مليون سهم بقيمة تجاوزت ستة مليارات للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من الجبيل مقراً لها.
وقال لـ "الاقتصادية" مطلق المريشد نائب الرئيس للمالية في شركة سابك، إن "كيان" سلمت جميع أوراقها إلى هيئة السوق المالية، بعد أن أنهتها من وزارة التجارة والصناعة، وأنها تنتظر موافقة هيئة السوق المالية على إدراجها ضمن نطاق السوق.
وتتمثل أغراض الشركة في الاستثمار في المشاريع الصناعية بما في ذلك الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وإنتاج الإيثيلين والبروبلين والبنزين والكيومين، الفينول، الأسيتون، البولي إيثيلين، البولي بروبلين، جلايكولات الإثيلين، البيسفينول، إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، أمين وثنائي ميثيل الإيثانول، أمين والإيثوكسيلات، والبولي كاربونيت وغيرها من المنتجات البتر وكيماوية.
كما تتمثل أغراض الشركة في امتلاك وإقامة المشاريع الصناعية المدعمة لنشاطات الشركة من مواد خام ومنافع داخل المملكة وخارجها وتشغيل وإدارة المصانع التي تنشئها الشركة وتقديم الدعم الفني والصيانة لخدمات مشاريع الشركة بعد الحصول على التراخيص اللازمة واكتساب التقنية في مجال البتروكيماويات والكيماويات عن طريق الشراء وعن طريق التعاون مع ملاكها أو مطوريها وتطوير التقنية ذاتياً في المجالات الصناعية شاملة البتروكيماويات والكيماويات عن طريق تدعيم القدرة على البحث والتطوير وتشجيع مواهب الابتكار والاختراع وإنشاء معامل البحث والتطوير المتخصصة وتسجيل براءات الاختراع وتملك العقارات وإنشاء المباني والمستودعات اللازمة لتحقيق أغراضها ولحفظ منتجات المشاريع الصناعية وتخزينها والمعارض اللازمة لعرضها ولغير ذلك من الوجوه التي تحتاج الشركة إلى استعمالها في التصنيع والتخزين والعرض والبيع والشراء والاستيراد والتصدير.
وستكون مدة الشركة 25 عاماً تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، وتجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهم المؤسسين إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات ترشح "سابك" أربعة منهم على أن يكون من بينهم رئيس مجلس الإدارة ونائبه واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.
وكانت شركة "سابك" قد أعلنت في وقت سابق النتائج النهائية الرسمية لاكتتاب شركة كيان السعودية وذلك بعد الانتهاء من جميع مراحل وعمليات الفرز والتجميع من خلال القنوات الإلكترونية كافة وفروع البنوك المستلمة، حيث أشارت الإحصائية النهائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 561 في المائة من قيمة الاكتتاب، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ 37.89 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال.
وأوضحت الشركة، أن نسبة العمليات المنفذة بواسطة القنوات الإلكترونية بلغت 83 في المائة من إجمالي عدد العمليات، في إشارةٍ واضحة إلى نسبة الوعي والتفاعل الكبير من قبل المكتتبين مع هذه الوسائل، إذ إنها المرة الأولى التي تصل فيها نسبة المشاركة بواسطة الوسائط الإلكترونية إلى هذا المعدل.
 

ابو محسن

عضو محترف
التسجيل
26 سبتمبر 2003
المشاركات
3,869
الإقامة
السـعـودية
يعطيك الف عافيه أخوي ok
مجهود رائع لنقل الاخبار الاقتصاديه اليوميه
اظني بأوقف شراء الجرايد من باب توفير النفقات واعتمد على موضوعك اليومي لمتابعة الاخبار الاقتصاديه .

شدني خبر وظائف المدن الاقتصاديه المتوقع فان صدقت هذه التوقعات فعلى البطاله السلام وسيجد كافة شبابنا وظائف مناسبه لهم
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يعطيك الف عافيه أخوي ok
مجهود رائع لنقل الاخبار الاقتصاديه اليوميه
اظني بأوقف شراء الجرايد من باب توفير النفقات واعتمد على موضوعك اليومي لمتابعة الاخبار الاقتصاديه .

شدني خبر وظائف المدن الاقتصاديه المتوقع فان صدقت هذه التوقعات فعلى البطاله السلام وسيجد كافة شبابنا وظائف مناسبه لهم


الله يعافيك ابو محسن

وقف شراء من اليوم وسوف تجد الاخبار الاقتصادية هنا كل يوم ان شاء الله الا في بعض الاوقات لاانشغالي فقط

وان شاء الله تنقرض عندنا البطالة باالتوفيق.
 

ابوغلا

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
التسجيل
16 مارس 2005
المشاركات
3,790
الإقامة
UK
جهد تشكر عليه
 

hamoody

عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
27 مايو 2006
المشاركات
6,317
شنو سالفه الباحه
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أنعام تفي بأحد متطلبات الهيئة لإعادة السهم إلى التداول وتصدر قوائما مالية بدون تحفظ من مراجع حسابات الشركة
أرقام 13/06/2007

أصدرت شركة "أنعام" المعلقة أسهمها عن التداول منذ عدة أشهر قوائمها مالية مراجعة للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر بعد إقفال السوق اليوم الثلاثاء. وظهرت القوائم المالية المعاد إصدارها دون وجود تحفظ من المحاسب القانوني كما كان الحال علية في القوائم المالية التي أصدرتها الشركة في شهر فبراير الماضي.

يشار إلى إن البيانات المالية المعاد إصدارها اليوم لم تختلف عن البيانات المالية السابقة من حث حجم الخسائر المتراكمة والتي بلغت نحو 91% من رأسمال الشركة.

وكان المحاسب القانوني قد أبدى تحفظا على بعض البنود التي تتعلق بتوحيد بيانات شركة تابعة وعدم وجود شهادات من بعض البنوك التي تتعامل معها الشركة، غير أن شركة أنعام قدمت المستندات اللازمة التي بناءا عليها تم إصدار تقرير المراجعة للبيانات المالية دون تحفظ.

ويعتبر رفع التحفظ على القوائم المالية أحد الشروط التي وضعتها الهيئة قبل السماح بإعادة تداول أسهم الشركة، والمعروف أن الشركة كانت قد أوفت بشرط آخر في جمعيتها غير العادية التي عقدت في 25 مارس الماضي حين قررت هذه الجمعية الموافقة على استمرار الشركة وعدم تصفيتها. ولم يتسن لـ "أرقام" معرفة باقي الشروط المطلوبة وما إذا كانت الشركة استطاعت الوفاء بها.

والمنتظر أن تكون الخطوة التالية للشركة هي رفع تقرير إزالة التحفظ إلى هيئة المحاسبين القانونيين للتأكد من سلامة التقرير وأن المحاسب القانوني قد استخدم المعايير المحاسبية المعتمدة.


خطة إنقاذ الشركة

وكانت الجمعية العمومية غير العادية للشركة قد وافقت في 25 مارس الماضي على خطة إنقاذ تتضمن بندين رئيسيين وهما:

تخفيض رأس المال بنسبة الخسائر المتراكمة (90.8%)
تقديم قرض حسن للشركة بقيمة 240 مليون ريال يتم تحويلها إلى أسهم لاحقا مقابل 10 ريال لكل سهم

وسيتقدم مجلس الإدارة بالخطة إلى هيئة سوق المال للموافقة عليها.


ماذا تعني هذه الخطة للمساهمين؟

إذا تم إقرار الخطة من قبل الهيئة، فإن ذلك يعني أن تقوم الشركة بشطب 109.1 مليون سهم من أسهم الشركة القائمة حاليا والتي يبلغ عددها 120 مليون سهم وبالتالي ينخفض رأس المال للشركة إلى 109 مليون ريال وعدد الأسهم إلى 10.9 مليون سهم تقريبا. أو بمعنى آخر أن كل من يملك 1000 سهم قبل الإيقاف سيصبح مالكا ل 91 سهما تقريبا بعد عملية خفض رأس المال.

سيقوم مستثمر رئيسي بتقديم قرض حسن للشركة بقيمة 240 مليون ريال للشركة ومن ثم يتم تحويل هذا القرض إلى أسهم بقيمة اسمية مقدارها 10 ريال لكل سهم أو ما يعادل 24 مليون سهم.

وعلى ذلك سيرتفع رأس المال، بعد تحويل القرض إلى أسهم، إلى 349 مليون ريال وتكون غالبية الأسهم مملوكة من قبل المستثمر الرئيسي الذي قام بإقراض الشركة.

ويوضح الجدول التالي تأثير عملية الإنقاذ على مساهم يمتلك 1000 سهم في شركة "أنعام" قبل الإيقاف:

تحليل الخطة وتأثيرها على مساهم يمتلك 1000 سهم في شركة المواشي قبل الإيقاف
خفض رأس المال سينخفض عدد الأسهم المملوكة إلى 91 سهما فقط
تقديم قرض من مستثمر رئيسي بقيمة 240 مليون ريال سيحتفظ المالك بعدد أسهمه القائمة بعد التخفيض وهي 91 سهما
تحويل القرض المقدم من مستثمر رئيسي إلى أسهم سيحتفظ المالك بعدد أسهمه القائمة بعد التخفيض وهي 91 سهما
في حالة مشاركة جميع المساهمين كل بنسبته بتقديم القرض للشركة وتحويلها لاحقا إلى أسهم سيتطلب ذلك أن يقوم المساهم الذي كان يملك 1000 سهم قبل الإيقاف ويملك 91 سهما بعد تخفيض رأس المال بدفع 22.0 ريالا عن كل سهم يملكه وذلك قيمة حصته من القرض للشركة ( أي أنه سيدفع 2200 ريالا وذلك مقابل مساهمته في القرض).
وسيتم تحويل قيمة مساهمته هذه في القرض إلى أسهم لاحقا وهي 200 سهما تقريبا ليصبح إجمالي عدد الأسهم المملوكة له 291 سهما



 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تعلن شركة مجموعة انعام الدولية القابضة عن اعادة اصدار قوائمها المالية للعام المالي 2006م برأي مطلق (بدون تحفظات) ويمكن الاطلاع على القوائم المالية للفترة المنتهية في 31/12/2006م على موقع تداول .



تعلن شركة مجموعة انعـام الدولية القابضـة عن نتائج أعمالها عن السنة المنتهية في 31/12/2006م وقد كانت كالتالي : بلغت خسائر الفترة من 1/1/2006م الى 31/12/2006م مبلغ (320.8) مليون ريال مقارنة بخسارة بمبلغ (36) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تغيير قدرها 791% . كما بلغ صافي خسارة النشاط عن الفترة من 1/1/2006م الى 31/12/2006م مبلغ (40.2) مليون ريال مقابل (25.4) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي (تم تعديل بعض ارقام المقارنة بالعام الماضي لكي تتوافق مع تبويب القوائم المالية للعام الحالي) بنسبة تغير قدرها 58% . بلغت خسائر السهم خلال الفترة المذكورة (اثني عشر شهر) مبلغ (2.67) ريال لكل سهم من اسهم الشركة البالغة 120 مليون سهم مقابل خسارة (0.30) ريال عن نفس الفترة من العام الماضي ، ولقد كانت أهم الأسباب الجوهرية للتغيير هي : 1- بيع ارض الكورنيش الجنوبي وما عليها من مبان بمبلغ 30.2 مليون ريال وبربح قدره/ 16.7 مليون ريال . 2- أخذ مخصص بمبلغ 278 مليون ريال مقابل الاستثمارات الخارجية وأصول الشركة الأخرى . 3- كما بلغت خسائر استبعاد اصول ثابتة (سكراب) بمشروع الجوف مبلغ 11.4مليون ريال .

اسباب الايقاف كما هوموضح بالاعلان :

نشرت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة إعلاناً على موقع ( تداول ) يوم الأربعاء 27/12/1427هـ الموافق 17/1/2007م ورد فيه الآتي : " أظهر تقرير أولي من خلال مدقق مالي مستقل أنه إذا أخذ بالاعتبار الاستثمارات الخارجية للشركة في الكويت والإمارات واستراليا أن الخسائر المتراكمة للشركة قد تصل إلى حوالي 95% من رأس مال الشركة الأمر الذي سيتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات حسب نظام الشركات .. " . وحيث إن هذا التقرير الأولي يُشير إلى إمكانية بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة نسبة كبيرة من رأس المال مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي ، وبناءً على المادة ( السادسة /أ-7 ) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 30) وتاريخ 2/6/1424هـ التي تخول الهيئة منع أي أوراق مالية في السوق أو تعليق إصدارها، أو تداولها إذا رأت الهيئة ضرورة ذلك ، واستناداً إلى المادة الحادية والعشرين من ( قواعد التسجيل والإدراج ) الصادرة بقرار مجلس الهيئة رقم ( 3-11-2004 ) وتاريخ 20/8/1425هـ ، التي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغائه إذا رأت أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق ، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم (2007-5-1) وتاريخ 28/12/1427هـ الموافق 18/1/2007م المتضمن تعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ( تداول ) ابتداءً من يوم السبت 1/1/1428هـ الموافق 20/1/2007م حتى زوال أسباب تعليق التداول.

اعلان القوايم الماليه للربع الاول من السنه الحاليه :
تعلن شركة مجموعة انعـام الدولية القابضـة عن نتائج أعمالها الأولية عن الفترة من 1/1/2007م الى 31/3/2007م وقد كانت كالتالي : بلغت صافي الخسارة عن الفترة من 1/1/2007م الى 31/3/2007م (ثلاثة أشهر) مبلغ (6.3) مليون ريال مقارنة بخساره قدرها (6.1) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تغير قدرها 3% . كما بلغت صافي الخسارة التشغيلية عن الفترة من 1/1/2007م الى 31/3/2007م مبلغ (2.1) مليون ريال مقابل (4.9) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تغير قدرها 57% . بلغت خسائر السهم خلال الفترة المذكورة (ثلاثة شهور) مبلغ (5) هللة لكل سهم من اسهم الشركة البالغة 120 مليون سهم مقابل خسارة (5) هللة عن نفس الفترة من العام الماضي ، ولقد كانت أهم الأسباب الجوهرية للتغيير هي : 1- الخسـائر المشار اليها اعـلاه تتضمن تكاليـف اعـادة هيكلة الشركة بحوالي ثلاثـة مليون ريال مما يعني ان هنالك تحسن بنسبة مائة بالمائة مقارنة بنتائج الربع الأول من العــام العام الماضي . 2- تـم بيع قطيع اغنام من مشروع الجوف مما نتج عنه خساره بلغت 3.6 مليون ريال.
هل نقولللللللللل لاهل انعام مبروك قريباااا باذن الله



 

mshari

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
25 نوفمبر 2006
المشاركات
639
صحيفة اقتصادية الكترونية مؤشرنتية ... بقيادة ok
مجهود رائع اخي الكريم
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
جزاك الله خير
 

hamoody

عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
27 مايو 2006
المشاركات
6,317
يعطيك العافيه أخى ok
والصراحه والمفروض يثبت عنوان للأخبار الأقتصاديه ...,تكون بقياده أخينا ok
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
صحيفة اقتصادية الكترونية مؤشرنتية ... بقيادة ok
مجهود رائع اخي الكريم



يسلمك ربي ياالغالي
 
أعلى